الصفحة الرئيسية العالم العربي أول يهودية قد تجلس على مقعد نيابي عربي: المغرب لنا قبل المسلمين

أول يهودية قد تجلس على مقعد نيابي عربي: المغرب لنا قبل المسلمين

35 2

كتاب التاريخ العربي قد يفتح صفحاته بعد يومين ليدوّن فيها فقرات عن أول يهودية قد تجلس هذا العام على مقعد نيابي بالعالم العربي، وربما الإسلامي، إذا ما فازت “ماغي كاكون” في أشرس معركة انتخابية تجري في المغرب غدا الجمعة.

في هذه الانتخابات تتنافس 1565 قائمة، منها 19 وطنية، على 395 مقعدا يحلم بها أكثر من 7000 مرشح ينتمون إلى 31 حزبا، وجميعهم لن تغمض لهم عين إلى أن تطلع الشمس صباح السبت المقبل حاملة لهم وللمقترعين النتائج الموعودة.

والمعركة التي تخوضها كاكون، أو “مريم بنت دينا” كما يسمونها في مدينة مراكش، حيث أبصرت النور قبل 58 سنة، هي الثانية في حياتها، ففي 2007 خاضت الانتخابات عن “حزب الوسط الاجتماعي” الذي يتخذ من النحلة شعارا يرمز للنشاط ووفرة الإنتاج، ولم تفلح.

لكنها حصلت في تلك المعركة على 30 ألف صوت بقيت لها كرصيد شجعها على خوض الانتخابات ثانية هذا العام، وعن الحزب نفسه، آملة الجلوس على مقعد لم تجلس عليه سواها من اليهوديات.

ماغي، التي تحدثت إليها “العربية.نت” عبر الهاتف ليل أمس، هي من الأمازيغ أصلا، لكنها لا تعرف إلا كلمات قليلة من لغتهم، وهي تتعثر بالعربية بعض الشيء، كإنجليزيتها تقريبا.

أما بالفرنسية فهي تجيدها، لأنها درست بسويسرا وعاشت في باريس، وبالفرنسية ألفت 4 كتب، أهمها “المطبخ اليهودي في المغرب: من الأم لابنتها”، والثاني بعنوان “تقاليد وعادات يهود المغرب”، لذلك كان الحديث معها معولما لأنه جرى بالقليل من كل لغة.
والدتها وشقيقتها تقيمان قرب تل أبيب

وملخص الحديث أن ماغي، التي تصنف نفسها بسيدة أعمال تنشط كمستشارة في الشؤون العقارية لشركات عدة بالمغرب، تتصرف دائما كمغربية قبل أي شيء آخر “والباقي هو ديانة” طبقا لما تقول.

وهي تؤكد أنها وزوجها وأولادها الأربعة لا يحملون أي جنسية غير المغربية، لكن والدتها وشقيقتها تعيشان في مدينة “حولون” المجاورة لتل أبيب بإسرائيل التي زارتها 5 مرات، آخرها منذ 3 أعوام.

والاسم الحقيقي لماغي كاكون، هو ماري إيفون غاباي، ابنة دينا وديفيد غاباي، المعروف بأنه كان صناعيا شهيرا وواحدا من أغنى يهود مراكش، والذي انتقل بالعائلة منذ 1971 للعيش في باريس. وحين تزوجت ماغي من آيمي كاكون، الشهير بين المغاربة كواحد من أبرز المهندسين المدنيين، انتقلت للعيش معه في الدار البيضاء، وفيها أبصر النور أولادها الأربعة، بدءا بالابنة الوحيدة، آينا، وهي متزوجة وعمرها 35 سنة وتعمل مديرة لإحدى الكليات.

والذكور من أبنائها هم: وليام، البالغ من العمر 33 عاما، ويعمل كشقيقه ديفيد الذي يصغره بعامين، مستشارا لعدد من البنوك. “وكان ديفيد فاز بالبطولة العربية للغولف التي جرت في 2006 بدمشق” طبقا لقولها. أما صغير العائلة، نيتون، فما زال طالبا بالجامعة وعمره 20 سنة.
أجدادي كانوا هنا قبل أي عربي أو مسلم

وقبل أن تتحدث “العربية.نت” إلى ماغي، اتصلت بالأمين العام لحزب الوسط الاجتماعي، لحسن مديح، فعبر عن تفاؤله بفوزها، ووصفها بأنها وسطية التفكير والميول وديمقراطية المنهج والتطلعات. وقال مديح: “أما عن يهوديتها فلا سلبيات منها على الاطلاق، إنها مواطنة مغربية كسواها، حتى إن نائبي لأمانة الحزب جوزف ليفي، هو أيضا مغربي يهودي الديانة”، كما قال.

ومثله قالت ماغي كاكون، وزادت أنها لا تشعر إلا بالارتباط الوجداني مع المغرب، وانتفضت في إحدى اللحظات حين وصل الحديث إلى العرب والمسلمين واليهود في تاريخ المغرب القديم.

وقالت مع شيء من الحدة: “إسمع، أنا كلي مغربية، ولم أرغب بغير المغرب وطنا، واليهودية هي ديانة، لا جنسية، وكنا هنا قبل العرب وقبل المسلمين بمئات السنين. المغرب لنا قبلكم، وأجدادي كانوا فيه قبل جد أي عربي أو مسلم“.

وقالت ماغي إن مشاركتها في الانتخابات النيابية غدا، والتي تتنافس فيها 700 مرشحة ضمن 24 لائحة وطنية نسائية “تغني التنوع المغربي، وتغني المناخ الديمقراطي للملكة، وأنا لو فزت فسأعمل على تجيير منصبي لتوظيف الطاقات من أجل المغاربة، وسأركز على التعليم وتطويره، وسأسعى لتعزيز السلام بين العرب والإسرائيليين، ومهما كانت النتيجة، فإن المغرب هو الرابح بالنهاية” على حد تعبيرها.

وماغي كاكون هي أول يهودية تخوض الانتخابات النيابية بالمغرب، لكنها ليست أول يهودي، ففي 1984 فاز جو حنا بعضوية البرلمان عن حزب الاتحاد الدستوري، وكان أول يهودي مغربي يصل إلى هذا المنصب. كما فاز شمعون ليفي، عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية بانتخابات المجالس البلدية والقروية التي جرت في 1977 عن مدينة الدار البيضاء.
اليهود المغاربة في الخارج مليون و500 ألف

والمعلومات عن يهود المغرب ليست دقيقة دائما، فهناك من يصعد بعددهم إلى 5 آلاف، وآخر ينزل بهم إلى 500 على الأكثر، لكن المنطقي هو أن هناك ما معدله 2000 يهودي فضلوا البقاء في المغرب من أصل 226 ألفا كانوا من مواطنيه حتى 1948 حين تأسيس إسرائيل كدولة على أراضي الفلسطينيين.

ويتركز اليهود المغاربة في مدينة أغادير وفي أحياء بالعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، يطلق عليها المغاربة اسم “الملاح”، حيث ينحصر نشاطهم تقريبا في عالم المال والأعمال، ويرأس الطائفة سيرج برديغو، الكاتب العام ليهود المغرب والذي شغل منصب وزير السياحة في عهد الملك الراحل، الحسن الثاني، بتسعينات القرن الماضي.

ويكتبون أن وجود اليهود في المغرب، حيث لهم الآن 36 كنيسا للعبادة، “يعود إلى أكثر من 2000 عام تقريبا”. ويقدرون أن عددهم خارج المغرب يزيد عن مليون و500 ألف، معظمهم في أوروبا والولايات المتحدة، وبشكل خاص في إسرائيل التي يقيم فيها 500 ألف على الأقل.

وكان لليهود حضور دائم في المؤسسات السياسية بالمغرب، منذ استقلاله وفي الحكومة والبرلمان، فمستشار الملك الراحل كان اليهودي المغربي أندريه أزولاي، الذي ما زال مستشارا للملك الحالي.

ولم يقتصر حضور اليهود في مراكز القرار فقط، بل إن الساحة السياسية المغربية عرفت معارضين من اليهود، وكان بعضهم بارزا، وأهمهم أبراهام البير سرفاتي، الذي توفي العام الماضي.

35 تعليق

  1. هذي الاسطوانة المشروخة مال الأسبقية, وأنّه المسيحيين كانوا قبل المسلمين, واليهود كانوا قبل الكل.. أحب هسا وبكل أصرار أدحضها…

    والدليل قالولوا..
    الدليل.. ماأعرف تاريخ المغرب فخلّي أتكلّم عن العراق..

    المسيحيين اللي يقولون كنّا قبلكم, هم واهمين, هم أي قبلنا لكن بكم؟
    المسيح عمره تقريبا 2012 سنة, معناها ماكانوا موجودين قبل هذا التاريخ..
    والعراق عمره أكثر من 7500 سنة,, يعني قبل المسيح بأكثر من 5000 سنة.. وحتى اليهود والنبي موسى ماكان موجود ساعتها..
    فالرجاء مرة ثانية كل واحد يتحقق من معلوماته قبل الكلام..

  2. يا سلام هو ده إلي بنسميه سياسة اليهود المغرب لأصحابو الشرفاء المسلمين يا كلبة و ما اليهود في المغرب إلا ضيوف مهم طال الزمن الله صبحانه و تعالى حكم على بني إسرائيل أن يشتتو و يتوهو على الأرض و لن يكون لكم وطن إلى يوم القيامة
    المغرب لالمغاربة الأشراف و فلسطين لالفلسطينيين الأحرار عاش الشعب امغربي الشقيق مسلما حرا و عاشت فلسطين مسلمة و مسيحية حرة مستقلا و يسقط الصهاينة الله يشتت عضامكم و يشتتكم أكثر و أكثر يا فيروس الأرض يوم م نقضي عليكم كلكم راح تصير الأرض جنة و سلام و أمان لعنة الله عليكم إلا يوم القيامة

  3. مساءءء الحب سوزززي

    بغداد عزيزتي ……………

    المسيحيون العراقيون هم من اصل سكان بلاد ما بين النهرين قبل الاف السنين…… هم احفاد حضارة البابليين الكلدانيين الأشوريين السريان

    هذااااااااا كلام تاريخ …… والشرح طويل

    ووو كل شبر من ارض العراق

    بها اثار تدل انها كانت مسيحية

    ما كان في شيء اسمه العراق ……..

    كان في شيء اسمه وادي رافدين

  4. الدستور المغربي يكفل لها حق الترشح طالما هي تحمل الجنسية المغربية، إذن من حقها أن تترشح لمقعد نيابي و إذا كان لها برنامج قوي و فعال فلتنجح و لم لا نجربها يمكن تطلع أحسن من الذين يعدوننا كل مرة و لا يفون بوعودهم…

  5. Hind ……….. مساءءء الخير

    عادي ……………..

    اليس ال سعود هم من يهود خيبر …….. اين مشكلة ويعتبر خادم حرميين

    والقذافي ……… ايضا يهودي

    يعني حتى لو ما كان يهود راح يشتغلو عملاء الى امريكا واسرائيل يعني هي هي ………………………

    ………………………

    مساءءءء الخير حنا

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من الناحية الشرعية عدم الانتخاب افضل لأن صوتك هذا أمانة, وانتبهوا إخواني لأنكم تصوتون على منهح حياة واعلموا أن منهح الحياة هي شريعة الله سبحانه وتعالى فإن كنتم ترون أن شريعة الله ستطبق فتوكلوا على الله وإلا إياكم فإنكم والله ستحاسبوا على صوتكم هذا,اما اليهود فليذهبوا إلى الجـ حيم وبأس المصير.

  7. بخصوص احقيتها في الترشح لمقعد نيابي في البرلمان فهو أمر يحق لها فالبرلمان موجود لتمثيل شرائح المجتمع .طالما سيمكنها ذلك من الاهتمام بشؤون من ستمثلهم لكن أظن أنه لم يكن هناك داع لأن تذكر ثنائية العرق وتعدد الديانات فهي بهذا التصرف بينت عدم قابليتها لهذا كانما تقول لا يهمني وجودكم او انتم دخلاء وهذا سيجعل عرب المغرب يتخذون منها موقفا والامر نفسه بالنبة لمسلميه كان بامكانها ان تحتفظ بهذا لنفسها.
    بغداد عذرا على التدخل ولكن أعتقد أن هند كانت تمزح لتلطيف الجو لاحساسها بان الموضوع بينك وبين رند قد يتفاقم ولم تقصد الاساءة والله اعلم .

  8. ي حق في الترشيح تتكلمون اليهود خلقهم الله وغضب عنهم فكيف ستولونهم أموركم في بلاد المسلمين؟؟اليهود عدوانيون بطبعهم لا نريد تخليد ذكرى النكبة لبلد آخر بعد فلسطين!!لاتغيبوا عقولكم إخواني لا تتركوا الفكر العلماني يسيطر على أدمغتكم ارجعوا إلى الدين إن تهتم ووقفتم في مفترق الطرق وتعذر عليكم رؤية الطريق السليم………………

  9. عن أي حق في الترشيح تتكلمون اليهود خلقهم الله وغضب عنهم فكيف ستولونهم أموركم في بلاد المسلمين؟؟اليهود عدوانيون بطبعهم لا نريد تخليد ذكرى النكبة لبلد آخر بعد فلسطين!!لاتغيبوا عقولكم إخواني لا تتركوا الفكر العلماني يسيطر على أدمغتكم ارجعوا إلى الدين إن تهتم ووقفتم في مفترق الطرق وتعذر عليكم رؤية الطريق السليم………………

  10. اذن المشكلة في المنضمين لحزبها من المسلمين من الشباب المغربي وليست فيها.فلا أظن أن هناك من يترشح من دون وجود موالين ومشجعين.
    اتحدث اخي حسام عن فكرة توليها منصبا برلمانيا كممثل عن شريحة في حد ذاتها .واذا دخلنا في قضية الفكر العلماني وكيفية الحكم المطلوب فسندخل في نقاش طويل عريض لاننا سنجد ان طبيعة الحكم في المغرب وغيره من البلدان لا تمثل الحكم الاسلامي المطلوب لحكم المسلمين.

  11. المغرب بلد تتعايش فيه كل الطوائف و الأديان…بإذن الله لن نسمح بحروب طائفية فيه…هذه المرأة مغربية الجنسية يهودية الديانة…لها دينها و لنا ديننا…اذا منعت من الترشح فالعالم كله سيقف بجانبها و يقولون علينا عنصريون و نضطهد الأقليات..و هذا ليس في صالحنا…دستوريا لها الحق في الترشح لأنها مزدادة بالمغرب من أبوين مغربيين و لديها جواز و بطاقة هوية مغربية…و الناخب له الحق في التصويت لصالحها أو لصالح منافسها…و إذا كان لها برنامج انتخابي قوي و مقنع فلتنجح…ما المانع…جربنا الكثير ..وعدونا و لم يطبقوا الوعود…لا مانع من التصويت لها ربما تنجح في ما فشل فيه غيرها…

  12. أخ حسام هي لن تتولى حكم بلد اسلامي وتسيير شؤونه، هو فقط مقعد في البرلمان هذا اذا فازت به، ثم صلاحيات النائب البرلماني لا تخوّله الشيء الكثير، ثم ماذا فعل لنا النواب “المسلمون” كلها وعود وكلام في الهواء الطلق.

  13. ■بغداد في تشرين ثاني 24, 2011 | hind
    اللي ساعد بتنشأتك وعلّمك الأصول (أذا كان أصلاً علّمك),, ماقلّك شلون تتكلّمين ويا الناس؟
    لكن العتب مو عليكي, العتب عليه هو..
    ………………………………………………….

    أبويا الله يرحمه كان أب متدين وبما أنه رباني أقول لك تكرمي يابنت الأصول
    تغيرت كثير صرت أكثر عدوانيه
    الظاهر حصل لبس بين بغداد التي تشهد لها نورت بالطيبه وانت
    رند شكراعلى ردك اللطيف

  14. أخت يسمينة أنا أنطلق دائما من فكرة أنصر أخاك ظالما أو مظلوما المسلم مهما حصل فهو مسلم له ما لك وعليه ما عليك دعونا من تكرير هذه الأسطوانة ماذا عمل هذا وماذا فعل ذاك هل تعرفين كيف يتم التصويت في المغرب؟ أو الأجواء التي تمر فيها الحملة الإنتخابية؟ ولا أقول لك!! مابني على باطل ياأختي الفاضلة فهو باطل..نحن في فترة إنتقالية بكل المقاييس أعطوا يا أختي فرصة للعدالة والتنمية كما حصل في تركيا وبعدها أحكمي….

  15. يا اخي حسام الاسلام ليس مجرد كلمة هلامية اي اسلام هذا الذي تراه في تركيا؟ لا يختلف عن اسلام حكامنا في شيء .لم يكن انتصار الحزب في تركيا وحكمه اكثر من مجرد انتصار شخصي لا علاقة له بحزب اسلامي حاكم ولا هم يحزنون وانت وانا والكل يعرف هذه الحقيقة

  16. لتغيير يالبنى لا يأتي بين عشية وضحاها..تركيا توالت على حكمها أحزاب علمانية لمدة ليست بالسهلة هل تعلمين أن نسبة صيام رمضان في تركيا لا تتعدى الستين بالمائة هل هذا راجع لحزب تولى القيادة مؤخرا أم لمن حكموا سلفا؟؟؟

  17. ولمدا تتحججون علينا بفتح الحدود معكم ورفضتم تعديل القوانيين ان اليهود يشترون دمة المسلمين في المغرب بالمال والقانون والجاه حيت يستغلون الفقر المدقع لشاب المغربي يقتربون منه بعد دراسة معمقة في دهاليزهم. أولا1 .يعرضه في ليلة حمراء فيها من شهوات ابليس كل ما لد وطاب ويفاتحه بموضوع تجاري سريع الربح سهل التوتيق الاداري لا يقف في طريقه احد وبينما هم في نصف السهرة الحمرا ء يحيطون بهم بنات عدروات ثمن شرفهم بخس لا يتعدى الالف درهم وهده حقيقة للاسف سأشرح اسبابها.وانواع الخمر اللدي يستعملونه والمخدرات ويقولون له ما رأيك في فتح كازينو على الشاطء خمسة نجوم لا يهمك رأس المال او المخزن او الدرك سنتضبر الامر وتسمع هده العبارة في المغرب ((هداك منه للملك))كيف لشاب فقير غافل بما يدور حوله في اي مكان في الارض ان يرفض هاد العرض….هنا ينطلق العمل والتنفيد زرع الفساد واضعاف النسب والحيلولة بين اهل المغرب الشرفاء انظرو الى مراكش واغادير حيت يوجد اليهود بكثرة رواج كبير وفساد لا مثيل له حتى في بلاد النصارى يحجون لهم من فج رخيس لمدا اتهمو امراء الخليج بالفساد في المغرب ادهب وجرب بنفسك ثم اتهم الناس كل انواع الفساد متاح في المغرب هدا مستشار الملك وأخر وزير لسياحة الجنسية يهودي الاصل. ليس له هدف الا تمزيق الامة .وخطوة تتبعها خطوة والكل موتق وثابت حتى الآن كم من شاب خدعوه بهده الطريقة الجهنمية لافساد المجتمع حتى اشتهر المغرب لطماعين اصحاب المال الحرام أكالين الخنازير مصاصين الدماء سواء كانو من العرب اليهود والمسلمين والمسيحيين او من اوربا او امريكا. فكبرت الحيلة وتغلغلت الصهيونية في المغرب وبدأ الانطلاق في التوسع لافكارهم الجهنمية .هل تعلم ان تقريبا نصف الجزائر مغاربة من حيت التاريخ.كيف لمغربي لا يحب مغربي ادا رأيت مسلم يكره مسلم فتيقن ان هناك يهودي بينهم.وهاهم اليهود يفضحون انفسهم بادن الله تعالى في ظهورهم على العلن في المغرب اللدي لم يقدروا حتى الآن من نزع الثقافة المغربية الاصيلة المتجدرة فيهم وحبهم وافتخارهم لمن ينتسبون من سلالة الانبياء والرسل والصحابة وتاريخهم الامازيغي والعربي المسلم الغني عن التعريف وشكرا

  18. قالها قبل رحمة الله عليه القائد العقيد معمر القدافي انو اليهود يحاربون حرب وجود وليس حرب حدود
    والله كل يوم يزاد حبي له ولعقله الواعي ونظرته للمستقبل والله انو خسارة في ليبيا وليبيا خسرت واحد مقل القائد رحمه الله :(

  19. هنيئا لكم ياليهودية في البرلمان يا حسراه على الزمان . هذا مايعنيه الغرب بالديمقراطية تتحول بلاد المسلمين الي النموذج الغربي ولا يصبح هناك شيء اسمه دول اسلاميه ربي يستر ان شاء الله.عجب و الله عجب امر هالعرب.!!!!!!!

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.