فرانس برس- قررت إسرائيل الخميس إعادة فتح المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة مع منع الرجال الذين تقل أعمارهم عن خمسين عاما من دخوله، بحسب ما أعلنت الشرطة. وقالت المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية لوبا السمري إن القرار سينفذ فورا.

وقبل ذلك، أكد المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، الخميس أن قرار إسرائيل إغلاق المسجد الأقصى أمام المسلمين في البلدة القديمة في القدس غداة هجوم استهدف ناشطاً يمينياً، يأتي “بمثابة إعلان حرب” على الشعب الفلسطيني.

وقال أبو ردينة: “استمرار هذه الاعتداءات والتصعيد الإسرائيلي الخطير بمثابة إعلان حرب على الشعب الفلسطيني ومقدساته وعلى الأمتين العربية والإسلامية”.
تحذير أردني

وعلمت قناة “العربية” أن الأردن أجرى صباح الخميس اتصالات عاجلة مع الحكومة الإسرائيلية، مرّر خلالها رسالة احتجاج غاضبة، محذراً من خطوة إغلاق الأقصى أمام المسلمين واعتبرها خرقاً لاتفاقيات “وادي عربة”، كما حذر من أي تغيير إسرائيلي في الوضع القائم في الحرم القدسي، ما قد يشعل فتيل حرب دينية في المنطقة.

وأوضحت إسرائيل في المقابل أن إغلاق الأقصى خطوة مؤقتة واحترازية لمنع انفجار الأوضاع ميدانياً بفعل التوتر بين اليهود والعرب، وأنها لا تنوي إدخال أي تغيير على الوضع السائد في المكان.

وأمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، “بزيادة مهمة” في أعداد رجال الشرطة الذين سيتم نشرهم في القدس.

وأفاد بيان صادر عن مكتب نتنياهو: “أمرت بزيادة مهمة في القوات بالإضافة إلى الوسائل (التي سيتم توفيرها لهم) لنتمكن من ضمان أمن القدس والإبقاء على الوضع الحالي في الأماكن المقدسة”.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد أغلقت الحرم القدسي الشريف أمام جميع المصلين والزائرين حتى إشعار آخر، في خطوة نادرة للغاية لمنع احتكاكات بين المسلمين واليهود، بعد أن حثّ نشطاء إسرائيليون من أقصى اليمين أنصارهم على التوجه بأعداد كبيرة، اليوم الخميس، إلى الموقع في أعقاب إطلاق الرصاص على رجل يهودي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. حماس مشغولة بتصفية جنود الجيش المصري انتقًامًا لإخوانهم اللي قلبناهم، أصلهم مش مصدقين أن التكية اللي فتحت لهم فاء الشعب والجيش قفلها.
    ومن جهة تانية شغالين في تنفيذ المخطط الصهيوني لتفتيت المنطقة، يبقى القدس مين اللي هيدافع عنه.

  2. حكومة فتح تنبح والحكومه الاردنيه تُحذر 🙂 عدي رجالك عدي 🙂
    اتمنى من اسرائيل لو تاخد لفه بالوطن العربي تعمل شوية تنظيفات للرئساء العرب بنكون ممنونين الها .

  3. la2 wsh3b flstin yssw6 l mnal musa b arab idol
    asln elghrb yuqdm bramj atlhy elsh3b el3rby 3n qdayahu elasasiie
    el3am elmady sh3b flstin kan wila elyom 3ssaf w haithm w mnal

  4. الشب اللي دعس جرذان الشعوب هاداك الأسبوع حمساوي!
    بطل من أبطال حماس من عيلة أبطال.
    بس الغيره والحسد خلّوا قابيل يبطش بأخوه هابيل! وهادا اللي صاير معكم يا حمساويه. البغضاء تخرج من أفواه حسادكم قاتله!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *