العربية.نت- أعلن قيادي في “جبهة النصرة”، مساء الجمعة، في تصريحات لوكالة “الأناضول”، أن الجبهة أعدمت الجندي اللبناني الأسير محمد حمية رميًا بالرصاص في الرأس وإلى جانبه الجندي المخطوف علي البزال وهو يناشد أهله.

وذكرت الجبهة، عبر حسابها على “توتير”، أن ﻣﺤﻤﺪ ﺣﻤﻴﺔ (شيعي) ﺃﻭﻝ ﺿﺤﻴﺔ ﻣﻦ ﺿﺤﺎﻳﺎ ﺗﻌﻨﺖ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻲ، ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺻﺒﺢ ﺃﻟﻌﻮﺑﺔ ﺑﻴﺪ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﺍﻹ‌ﻳﺮﺍﻧﻲ، في إشارة إلى “حزب الله”.

كما اتهمت الجبهة، الجيش اللبناني و”حزب الله”، بفبركة عملية “عرسال” واعتقال المدنيين بهدف إفشال المفاوضات.

وكانت مصادر أمنية لبنانية وبيان على “تويتر” قد أفادا، أمس الجمعة، أن جماعة “جبهة النصرة” السورية أعدمت جندياً لبنانياً أسيراً. وجاء في البيان الذي نشر على حساب تابع للجماعة على الإنترنت أن الجندي أصبح “أول ضحية من ضحايا تعنت الجيش اللبناني”.

وعملية القتل التي أعلن عنها اليوم هي الأولى التي تنفذها “جبهة النصرة” التي تحتجز هي و”داعش” أكثر من 12 جندياً لبنانياً أسرى.

ويطالب المتشددون السنة بالإفراج عن إسلاميين محتجزين في سجن لبناني.

n

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫41 تعليق

  1. انا لله وانا اليه راجعون فشر على اكبر راس فيكم يا داعش انو تكسرو الوحدة اللبنانيه الا من بعض الشرذمه اللي عقولهم غيبت عن رؤيتكم على حقيقتكم وأفلامكم تحت التهديد لا تعني شيءا سوى إفلاسكم وإنشا الله نهايتهم ستكون على أيدينا وأنتم عارفين انو لو ما واقفين لكم بالمرصاد كُنْتُمْ من زمان دخلتم لبنان وعثتم فيه فسادا الله يلعنكم دنيا وآخره

  2. يا رب رحمتك ..الله يرحمو ويصبر اهله ..اكيد ما بفتح فيديو لان الخبر كافي ..
    من شوي قريت عن قيادي في جبهة النصرة طالب بـ15 سجيناً في رومية مقابل تسليم جثمان الجندي محمد حمية.
    .وهذا اكبر دليل على افلاسكم يا مجرمين إذا بجندي عايش كنتوا طلبتوا سابقاً 15 سجين مثل هلأ بالظبط وما حصلتوا على مطلبكم رح يتنفذ مطلبكم ..!!!!!!!!!!! يعني يا مجرمين بلشتوا تقايضوا على جثه وباعتقادكم تتلبى مطالبكم الله يلعنكم بس نهايتكم بلبنان بإذن الله انو مفكرين صحيح لبنان فوضى وبلد صغير بس فعله اكبر منه ومن هيك عنا مبدعين وين ما نوجد اللبناني بيتقن عمله واكبر دليل الجيش اللبناني وصموده بوجهكم رغم العقبات اللي واجهته ببدايه معركه عرسال ومحاوله الغدر اللي تعرض لها وكانت السبب باسر هالجنود ..

    ورغم قدراته المتواضعه عم يسجل مواقف مشرفه وبإذن الله قدها وقدود الشعب اغلبه مشارك بمساعده الجيش يعني الشعب صار جيش وهاي لحالها اكبر قوه إله بمواجهه كل شخص عم يحاول إن من الداخل اللبناني او خارجه ..

    صحيح عم يحاولوا اللعب على اعصاب اللبنانيين بهدف ضرب معنوياتهم منشان يضغطوا على الدوله لتنفيذ مطالب الإرهابيين بس اللي عم يحصل العكس تماما هاي الاعمال الإرهابية عم تزيد اللبنانيين تصَلّباً في مواجهه الارهاب ..لان إذا تنفذ طلبهم هذه ظاهره رح تشجع على عمليات الخطف لاجل تحقيق المطالب ..وقرات رغم تقدم المفاوضات مع الموفد القطري والمسؤولين عن هالملف استعجلوا باعدامه وهددوا بإعدام آخر حتى يفتعلوا فتنه مذهبيه وطائفيه ممكن تخلي الحكومه تقدم تنازلات ومش اول مره لافتعال فتنه وعده محاولات وما عم تزبط معهم وبإذن الله والله الحامي واللي كاتبه ربنا بيصير ..
    وانشالله تكون غيمه سوداء وبتمر مثل ما مر على لبنان غيوم على حيلها ورغم كل شي وبعدوا اسمه بالعلالي ..
    تحيه كبيره لجيش بلادي ولقائد الجيش جان قهوجي والله يحمي لبنان
    تحياتي محايده وام محمد

  3. تحيه ل blue وكل الموجودين متل ما تفضلتو لبنان صغير وبفعله كبير وإنشا الله ستكون نهايتهم على أيدي اللبنانيين أجمعين مفكرين حالن رايحين نزهه ما عارفين انو نحنا شرف أنت نحن شرف آلامه العربيه اللي وقف بوج العدو الاسرائيلي لا كل ولا مل لح نخاف من كم فار لحاياهم المعفنه نحن شعب نعشق الشهادة

    1. اخت ليز
      بتمنالك كل الخير لبلدك والله يفرجها على الشعب السوري وما بعد الضيق إلا الفرج ..
      تحياتي لك حتى لو ما رديتي

  4. العلماء المسلمون: لفرض حصار على عرسال

    أصدر تجمع العلماء المسلمين بيانا “تعليقا على قيام الارهابيين بقتل الشهيد البطل محمد حمية”، جاء فيه:

    “ان قيام هذه الجماعات المجرمة بقتل الجندي الشهيد محمد حمية ليس امرا غريبا عنها، فهي جماعات امتهنت القتل خدمة لاسيادها الصهاينة والاميركان، وهذه الجماعات البعيدة عن كل القيم الانسانية لا حل معها سوى الاستئصال، وان الدولة اللبنانية مطالبة بالرد السريع عليها من خلال اجراءات تؤدي الى طردها من كل المناطق اللبنانية، وهذا لن يكون الا من خلال:

    اولا: الحصار التام لعرسال ومنع دخول وخروج غير اللبنانيين منها ومداهمة كل البيوت المشبوهة بحثا عن فارين وعن اسلحة وذخائر مخبأة.

    ثانيا: اخراج كل السوريين النازحين من المناطق القريبة من جرود عرسال ووضعهم في اماكن بعيدة وتحت وصاية الدولة اللبنانية واعادة من اصبحت بلدته محررة الى بلده.

    ثالثا: تجريم كل من يعلن انتماءه الى هذه الجماعات، سواء نصرة او داعش او اي من التشكيلات السورية، واعتقالهم وتقديمهم للعدالة.

    رابعا: تفعيل اتفاقية التعاون بين لبنان وسوريا من خلال التنسيق بين الجيشين اللبناني والسوري لتطهير منطقة جرد عرسال من الارهابيين، وتسليم كل الموقوفين السوريين الى القضاء السوري ليحاسب هناك.

    خامسا: اعطاء الجيش صلاحية اتخاذ الاجراءات العسكرية الضرورية لتحرير عرسال بالتنسيق مع المقاومة وعدم وضع المسألة المذهبية او الطائفية عائقا امام القيام بما هو ضروري، فالاعتداء هو على الوطن بكل طوائفه ومذاهبه”.

    وختم التجمع بيانه بتقديم أحر التعازي لأهل الشهيد محمد حمية.
    الوكالة الوطنية للاعلام

  5. الله يرحم الجندي فانة عند الله حي يرزق
    وان شاء الله تبقى لبنان عصية عليهم وعلى اعوانهم الاقزام
    ربنا يوحد كلمة اللبنانيين بكل اديانهم وطوائفهم
    تحياتي لكل من سبقني بالتعليق

  6. حبيبه قلبي ميس
    آمين الله يستجيب دعائك ودعائنا يا محبه للخير كما اتمنى للعراق ان يعود افضل مما كان
    ودعائنا لكم بالمثل الله يجعل الفرج قريب للجميع

  7. الإجتماع الأمني: نقف صفاً واحداً وراء القوى العسكرية
    عقد رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، اجتماعا امنيا بعد ظهر اليوم، حضره نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع سمير مقبل، وزير العدل اللوء أشرف ريفي، قائد الجيش العماد جان قهوجي، الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمد خير، المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، والمدير العام لأمن الدولة اللواء حورج قرعة، ومدير المخابرات العميد إدمون فاضل.

    وتغيب عن الاجتماع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ورئيس شعبة المعلومات العميد عماد عثمان، بداعي السفر.

    بعد الاجتماع صدر بيان تلاه مقبل وفيه:

    “عرض رئيس مجلس الوزراء ما آلت اليه الأوضاع في منطقة عرسال والتفجير الذي طال الية للجيش وذهب ضحيته شهيدان من الجيش وثلاثة جرحى، كما عرض للعمليات العسكرية الدائرة في منطقة عرسال، وجرودها وما رافق من قيام القوى الارهابية التكفيرية بقتل الجندي محمد حمية والتهديد بقتل المزيد من العسكريين الابطال المخطوفين.

    وقد قدم المسؤولون العسكريون والأمنيون تصورا متكاملا حول الأوضاع الميدانية في عرسال، وكان هناك تأكيد على ضرورة متابعة المواجهة التي يقوم بها الجيش اللبناني والقوى الأمنية ضد هذه القوى التكفيرية، ورفض الابتزاز والمساومة على بطولات الجيش وكرامة الوطن.

    واكد الرئيس سلام للقادة العسكريين والأمنيين، ان الحكومة تقف صفا واحدا وراء قواها العسكرية والأمنية، في معركة مفتوحة على كل الخيارات ومنع أي التباس حول هذه المواجهة العسكرية تحت وطأة التهديدات وتنفيذها التي عرقلت جهود التفاوض.

    وقد اعطيت التوجيهات لقيادات الجيش والقوى الامنية باتخاذ كل التدابير الآيلة الى تطبيق الخطط العسكرية الموضوعة وعدم التهاون مع كل ما يهدد سلامة لبنان ومنطقة عرسال وجرودها”.
    منقول

  8. أكدت مصادر أمنية ان الجيش اللبناني يدك معاقل المسلحين بقوة وقد استهدف الوحدة الصحية التابعة لجبهة النصرة ما أدى الى سقوط عدد كبير من القتلى.

    في سياق متصل، صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي:

    على أثر الإنفجار الإرهابي الذي استهدف ألية تابعة للجيش في بلدة عرسال، قامت وحدات الجيش المنتشرة في المنطقة ولا تزال بتنفيذ عمليات دهم واسعة لأماكن يشتبه بلجوء العناصر الإرهابية المنفذة اليها، وقد تمكنت هذه القوى من توقيف عدد كبير من الأشخاص.

    بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.
    الله معكم

  9. تتصاعد وتيرة الاشتباكات في جرود عرسال حيث تطلق للمرة الاولى صواريخ من الهرمل بينما تقصف راجمات الجيش من راس بعلبك والقاع والمحطة والزيتون بكثافة.

    وتحدثت مصادر ميدانية الى 50 قذيفة تسقط على تجمعات المسلحين في جرود عرسال في كل دقيقة واحدة.

  10. دولة هشة من كل الجوانب طبيعى يعدمون جنودها وهى تتفرج مادامت لا تملك أمرها فبكف من السعودية وكف من أيران تمشى أمور ذلك البلد…………………………….الجزائر

  11. آه يا جيش اللبناني قصفهم وما توقف ومهما حصل وإذا ما كبرت ما بتصغر الله يحمي الجيش..

    عاجل ورد الآن عن جبهه النصره إذا لم يتوقف القصف على جرود عرسال عند الفجر من قبل الجيش اللبناني فإن المعركه هذه المره لن تكون كسابقاتها والثمن سيكون غالياً ..

  12. واضافت النصرة: “بادرنا في السعي من أجل تحسين الوضع في عرسال وإخراج الأسرى وحاولنا التواصل مع عدة جهات وآخرها الموفد القطري الا أننا لم نجد أي نتائج ايجابية وجاهزون للعمل على نزع فتيل الازمة”.
    انشالله بيقصفوا عمركم الليله بإذن الله هلأ صار بدكم مساعي ..
    مراسلتكم من خارج الحدث توافيكم بالاحداث اول باول بلوووووووووو

  13. عاجل : جديد عن جبهه النصره الى الحريصين على ارواح الاسرى
    و على إستقرار الوضع بلبنان نقول لهم لا تجعلو ا من انفسكم اداه يستخدمها اصحاب الفتنه بلبنان ..وذا دليل على انهم اكلينها إنشاءالله
    كما هددت جبهه النصره بقتل جندي آخر بتهمه الإنتماء الى مؤسسه العسكريه فقدت الاخلاق والإنسانيه ..ههه على اساس هم منبع الانسانيه و الاخلاق قصدي القتل والإجرام ..

    ونشرت الجبهة على حساب تابع لها على موقع “تويتر” تهديدا تحت عنوان “من سيدفع الثمن”، قالت فيه ان الجندي علي بزّال “حُكم عليه بالقتل” بتهمة “الإنتماء الى مؤسسة عسكرية فقدت كل معايير الأخلاق والإنسانية.”. وقالت “إنه يمكن إيقاف تنفيذ تهديدها بقتل بزّال في حال عودة الحالة الأمنية في عرسال الى وضعها الطبيعي وإطلاق سراح كافة المعتقلين من أهل السُنّة الذين اعتقلوا في الآونة الأخيرة”.
    تفلسف الحمار فشنهق

  14. يعطيك العافية blue الله يقوي الجيش اللبناني وينصرهم وما يطلع الصبح على كل داعٍشي تكفيري وجماعتهم ومن يؤيدهم حتى ولو بكلمه

  15. الله يعافيك ام محمد
    آمين يا رب العالمين وبإذن الله بدنا نقصفلهم عمرهم حتى يحرموا يجيبوا اسم لبنان على لسانهم

  16. يعطيك العافيه بلو ..
    الله يفرجها عليكم و يكون في عون المستضعفين والابرياء في عرسال ..ويعيد الامن والامان للبنان ويبعد عنها ويلات الحرب ان شاءالله ..
    والله يهلك نصر الله وحزبه لانهم السبب الرئييسي لما يحدث لكم الان .
    تحياتي لك عزيزتي

  17. اهلاً بالعزيزه اماني انشالله تكوني بخير مع الاهل ..
    آمين يا رب الله يفرجها علينا وعلى كل الابرياء والله يا اماني لبنان تحمل كثير وانشالله ما يجد إلا الخير
    وكل شي إاله نهايه الاتكال على الله وحده وانشالله تكون آخر المصائب ..
    تحياتي لك

  18. معقول رباطه جأش الوالد! سبحان الله .
    قوي
    إبن حركه أمل شو بدو يكون غير هيك .

  19. قبل هذه الأحداث في عرسال وقبل أن يتعرض أحد للجيش اللبناني كان هذا الجيش يساعد حزب الله ويسهل له المرور لقتل الشعب السوري وما يزال، أالآن هو الضحية، أليس البادئ أظلم؟؟؟؟؟؟وأنتم أيها الإخوة الأعداء ألم تباركوا لحزب الله إنتصاراته على الشعب السوري السني، السني يا حوش, في القصير وفي يبرود وغنيتم أغاني النصر ووزعتم الحلوى وسم الكراتي على قلوبكم ، ولم تدمع لكم عين وحزبكم يقتل النساء والأطفال ويقتل المدافعين عن حرية الشعب السوري وهو يلبي لبيك ياحسين.. الحرية التي طالما افتقد لها طوال الأربعين عاما وفقد فيها عشرات الآلاف من الأرواح في حماة وعشرات الآلاف في سجون لا تعرف الرحمة، أم أن أفراد الحزب ليسوا لبنانيين وليسوا من الشيعة.. طوال سنتين وحزب الله اللبناني يقتل في السوريين وينتهك الحرمات ولم يتعرض أحد للجيش اللبناني الذي يتغاضى بل ويحمي مرور المقاتلين إلى سوريا لقتل أهلها وكانوا قادرين على ذلك، فاسألوا جيشكم المفدى عما استجد …وعلى كل الأحوال لبنان متورط في الحرب في سوريا بشكل مباشر أو غير مباشر وهل كانت الحرب يوما بلا ضحايا، اليوم قتلوا جنديا لبنانيا شيعيا فكم قتل الشيعة من لبنان من السوريين السنة من المقاتلين والمدنيين قبل هذا في سوريا وكم شاركوا النظام على القتل، فاحسبوا حسبتكم ثم بعد ذلك نجلس وننصب ميزان الحق ونصفي الحساب ، أما أن تثور نفوسكم لقتل جندي لبنانى ويجب ألا تثور نفوسنا لمقتل كل الذين قتلوا منا بأيديكم ولإطالة عمر هذا النظام الظالم الذي لولا تدخل اللبنانيين شيعة كمقاتلين وجيشا كمسهل لمرور المقاتلين وكحام لهم في الساحة اللبنانية سياسيا واجتماعيا، لكان سقط منذ زمن ولانتهت الحرب قبل أن تكبر أنياب داعش والنصرة فهذا ميزان قسمته ضيزى … ولولا هذا التدخل لكان للبنان كل الشكر على استضافته للنازحين ولكن لم الشكر الآن وقد ساهمتم على زيادة أعدادهم وإطالة أمد نزوحم ومعاناتهم بل وتنادون بنزوح آخر لهم إلى عقر دار حزب الله ليكونوا دروعا لهم ورهائن لمن ساهم في تشرديهم … وإلى هيئة علماء مسلميكم طز فيكم وبما تطالبون به والله بيننا وبينكم وهو أحكم الحاكمين .. سينصر الله السوريين عاجلا أو آجلا وسيعلم الذين ظلمواأي منقلب ينقلبون

  20. اتريدون إعادة النازحين أهل المناطق المحررة إلي سوريا ؟فأعيدوا حزب الله إلى لبنان وأعيدوا الساعة إلى الوراء وأعيدوا كل من قتلهم بسكوتكم وتقاعسكم عن ردع حزب الله من التدخل في سوريا وإطالة عمر النظام الجائر..وهل هناك من بقعة محررة لا يمن عليها النظام بمباركة حزب الله بالبراميل المتفجرة أو لا تمن عليها داعش بمباركة النظام ،الذي تجنب حتى الآن ضربها، بقطع الرؤوس يا هيئة علماء من قالوا عن أنفسهم المسلمين…فاحلقوا ذقونكم ولا تحفوا شواربكم والعبوا ب….كم إذا لم تجدوا من يلعب لكم بها ذلك أقرب لكم تقوى عند الله من إعادة النساء والأطفال إلى مواطن الخطر والجوع.. يبدو أن الحقارة لم تعد تخصر بأفراد بل امتدت لتشمل شعوبا بأكملها…سقى الله أيام الإنسانية كم كانت جميلة ورحمة الله على الإنسانية فلم يعد لها في القلوب مكان..قالوا لا تسمحوا لغير اللبنانيين بمغادرة عرسال فهل الأطفال النازحين داعش أم نصرة ياحزركم ؟؟ ألستم بعلماء كما تدعون أم فقط في هذا تقرون أن فوق كل ذي علم عليم

  21. الم تسال لماذا الثوره السوريه فشلت مع نجاح العراقيين بإزالت صدام ونجاح ثوره المصريين والتونسيين والليبيين واليمينيين لأنهم شعب مظلوم ثارضد ظالم بغض النظر عن طاءفته ولكن من اول تصريح للمعارضة السوريه هدد فيها حزب الله بس نخلص من بشار سيأتي دوركم لأنكم عملاء لبني صهيون كالعرب الذين ورطوكم لغايه وتخلو عنكم وادخلتم يأجوج ومأجوج لعلهم ينصر وكم ولكن انقلب سرحكم عليكم هدف كم الاول ليس بشار ولكن الحزب والشيعه لانها تذكركم بخزيكم وعاركم أنتم وآسيادكم العرب العملاء في تخاذلكم عن نصره فلسطين القدس تدعي عليكم والأقوى متبري منكم كيف لطاءيفه قليله العدد ان تنتصر على اسرائيل كيف المجد يكون للشيعة والخزي والعار يكون لكم نحن احفاد النبي وعلي المرتضى ولسنا بإحفاد يزيد ومعاويه وهند

  22. إلعبي بعيدا يا أم محمد ، الثورة السورية وإن طالت فلن تفشل ، ومهما طال المخاض سيولد السوريون من جديد وسننهي هذه الحرب التي بدأتها إيران لو تفهمين ما أقصد.. حرب حماية أضرحة لم تكن في خطر، حرب انتقام لرجل قتل بسيوف شيعته من قرون …هل يمكن أن تقولي لي مامعنى لبيك ياحسين في القصير وفي القلمون وفي الغوطة وفي الست زينب وفي دمشق وفي حمص وفي…..إذا كان حزب الله وكل كتائب الشيعة من العراق واليمن وباكستان وأفغانستان وإيران….. جاؤوا لقتال الإسرائيليين كما كان يدعي حسون فلماذا لم يقولوا لبيك يا فلسطين، وإن كانوا جاؤوا لنصرة الشعب السوري كما ادعوا أيضا فالأولى أن يقولوا لبيك ياسوريا ولكنها الطائفية المحضة ولذالك كان لن تسبى زينب مرتين…والله إنكم لاتحترمونها إذ قلتم أنها سبيت وهل كانت السبيّة إلا للفراش فيا ويلكم من جدها …وأجداد هؤلاء الذين تقتلونهم وضعوها فوق رؤوسهم إحتراما لجدها…وهل تظنين أنها عاشت ودفنت في سوريا رغما عنها ….أما لماذا تأخر النصر فاسألي إيران وحزب الله وروسيا والصين واسألي الدول الغربية التي سهلت مرور هؤلاء المتشددون ليكونوا لهم حجة لمنع المساعدات عن الجيش الحر كرمال عيون إسرائيل ليبقى حامي إسرائيل في الحكم.. إذا كان النظام يقاتل أفرادا جاؤوا من ثمانين دولة فإن الشعب السوري يقاتل وحيدا دولا لا أفرادا

  23. د. فيصل القاسم: كيف نفذ بشار الأسد المؤامرة الكونية على سوريا؟

    – Posted on 2014/09/19Posted in: مقالات وتحليلات

    د. فيصل القاسم: القدس العربي

    ليس صحيحاً أبداً أن المؤامرة على الثورة السورية والشعب السوري قد بدأت بعد سنتين أو أكثر على اندلاع الثورة عندما دخلت الجماعات المتطرفة على خط الثورة، وحرفتها عن مسارها، وجعلت العالم ينظر لها على أنها إرهاب أكثر منها انتفاضة شعبية. القرار ضد الثورة أو ما بات يعرف بـ»المؤامرة الكونية» تم اتخاذه في الخطاب الأول للرئيس السوري في مجلس الشعب بعد أسابيع فقط على اندلاع الثورة. والخطاب لم يكن مجرد موقف فردي اتخذه النظام لمواجهة الثورة بالحديد والنار، بل كان قراراً داخلياً وخارجياً مشتركاً.

    ليس هناك أدنى شك بأن النظام قبل أن يعلن الحرب على الثورة أخذ مباركة حلفائه في الخارج ، وعلى رأسهم روسيا وإيران، وربما أيضاً إسرائيل وأمريكا والغرب عموماً، والعرب طبعاً. لم يكن ليتصرف بالطريقة التي تصرف بها أبداً دون ضوء أخضر دولي. فليس هناك مصلحة للكثيرين في الشرق والغرب ، وحتى العرب في نجاح الثورة السورية. ولكل طرف أسبابه ومبرراته.
    ليس من مصلحة روسيا أبداً أن تخسر حليفها العربي الوحيد في منطقة استراتيجية ذات أهمية كبرى كسوريا. ولا شك أنه عندما اتصل الرئيس السوري بالقيادة الروسية قبل إلقاء خطابه «التاريخي» لوأد الثورة، لا شك أنه حصل على الموافقة فوراً دون أدنى تردد. ولا شك أيضاً أن الإيرانيين الذين لا يحدث أي شيء في سوريا من دون مشيئتهم أيضاً شدوا على أيدي الرئيس السوري عندما استشارهم في ضرب الثورة في مهدها. لا يمكن لإيران أن تسمح بثورة في سوريا تقضي على أحلامها الامبراطورية، وأن تخسر أداتها وعميلها الأقوى في المنطقة المتمثل بالنظام السوري.

    دعكم من الأكاذيب التي تقول إن إسرائيل وأمريكا والغرب تآمر على النظام بتحريض السوريين عليه. لا شك أن هناك مصلحة إسرائيلية، وربما أمريكية في إنهاك النظام السوري وإضعافه، لكن ليس لديهما أبداً رغبة في أن تنجح الثورة السورية، وأن يكون في سوريا دولة ديمقراطية مدنية يمسك بزمامها الشعب السوري، وتكون نموذجاً يُحتذى في المنطقة على حدود إسرائيل. ولهذا، ليس هناك أدنى شك بأن أمريكا وإسرائيل وقوى غربية أخرى باركت نزول الجيش السوري إلى الشوارع، فضربوا بذلك أكثر من عصفور بحجر واحد. أولاً أرادوا إنهاك الجيش السوري، وثانياً أرادوا أن يوقفوا المد الثوري السوري. وبما أن السياسة فن الممكن، وجد النظام أنه من الأفضل له أن يقضي على الثورة ويصبح ضعيفاً، على أن ينتهي تحت أحذية الثوار.

    وليس هناك أدنى شك أيضاً أن الكثير من الدول العربية بارك قمع الثورة على أيدي النظام، حتى لو تظاهر بعضهم بتأييدها تحت ضغط الشارع. لا مصلحة أبداً للكثير من العرب أن تنجح الثورة السورية، وتكون نبراساً لبقية الشعوب. لهذا أعطى الكثير من الأنظمة الضوء الأخضر لنظام الأسد كي يقضي على الثورة منذ الخطاب الأول. لقد أراد الكثير من العرب أن تكون الثورة السورية درساً كارثياً مؤلماً لأي شعب عربي يفكر بالثورة لاحقاً. وليس هناك شك بأن الكثير من العرب راحوا يدعمون النظام في ضرب الثورة منذ أيامها الأولى، إلا من رحم ربي. وشتان بين الخطاب العربي الإعلامي والواقع.

    لا يمكن لما يسمى بالمجتمع الدولي أن يترك نزاعاً يتفاقم إلى هذا الحد الكارثي كالنزاع السوري، وأن يترك النظام يستخدم كل أنواع السلاح لولا أن ما يفعله النظام مُغطى دولياً ولديه ضوء أخضر لتنفيذه. لم يحدث في التاريخ أن العالم غض الطرف عن طاغية، وحماه كما حمى بشار الأسد، وتركه ليصبح أغلى طاغية عبر التاريخ، من حيث أن ما دفعه الشعب السوري من أجل التخلص منه لم يدفعه شعب من قبل. لا النظام السوري، ولا غيره أقوى من النظام الدولي. ولو لم يكن النظام الدولي سعيداً وراضياً بما يحدث في سوريا، لما استمر النظام في أفعاله، ولما بقي أصلاً. دعكم من ترهات أوباما وخطوطه الحمراء وقوله إن النظام فقد شرعيته. صدقوني: النظام السوري ليس عملاقاً ولا خارقاً للعادة. وهو يفعل كل ما يفعل ليس لأنه صاحب إرادة، بل لأن ما يفعله يتماشى مع المطلوب دولياً في سوريا. ولو لم يكن ما يفعله مطلوباً، ويحظى بمباركة لما استمر الوضع الجهنمي حتى الآن.

    مشكلة الشعب السوري إذن لم تكن محصورة مع النظام منذ بداية الثورة، بل كانت مع عشرات الأطراف التي باركت، وشاركت في إيصال الوضع إلى هنا. مشكلة السوريين مع الأطراف التي تستغل النظام لتمرير مشاريعها وتحقيق مصالحها في سوريا كروسيا وايران وتوابعها. مشكلة السوريين مع الدول الاقليمية التي شاركت في تحطيم سوريا، ولم ترد أن تكون هناك ديمقراطية على حدودها تنافسها سياسياً واقتصادياً وحضارياً. لا تصدقوا أن بعض جيران سوريا من غير العرب كانوا مع الثورة. لا أبداً. ربما وقفوا ضد النظام، لكنهم لم يكونوا مع الثورة، بل كانوا يعادون النظام والثورة في آن معاً. مشكلة السوريين مع الغرب المنافق الذي باعهم وعوداً معسولة، بينما كان تحت الطاولة يدعم سحق الثورة، ويبارك تصرفات النظام الهمجية بحقها. مشكلة السوريين مع العرب السعداء بما يجري في سوريا كي يكون درساً مريراً لشعوبهم. دعونا نعترف أن جميع السوريين، شعباً ونظاماً ومعارضة ليسوا في نظر جميع الأطراف المتورطة بالدم السوري سوى أدوات، لا أكثر ولا أقل. لهذا اعتقد أنه من الخطأ مهاجمة طرف بعينه على ما يحصل في سوريا. القصة كبيرة. هناك مباركة وإجماع دولي وإقليمي وحتى عربي على ما يحصل.

    لكن ذلك لا يعني أبداً أن النظام انتصر وحقق مبتغاه، فهو الآن أشبه بقاتل مأجور، فلا الذين ورطوه بالدم السوري سيحمونه، ويقبلون ببقائه، ولا السوريون سيسامحونه. لا عجب إذن أن النظام كان، كلما شعر بوطأة الوضع، كان يهدد مشغّليه، وخاصة الإيرانيين، بأنهم هم من ورطوه، وعليهم أن يحموه. وهذا ما فعلوه، وما زالوا يفعلونه حتى الآن. كما أن أجهزة المخابرات تقوم بتصفية أدواتها بعد إنجاز المهمة، حتى لو كانوا من أعز حلفائها، فإن المجتمع الدولي بما فيه الإيرانيون والروس، سيتخلصون من أداتهم بعد أن تنتهي من مهمتها. وعندما تنتهي مهمة النظام لكل حادث حديث.

    لقد كان النظام صادقاً عندما تحدث عن «مؤامرة كونية»، لكن المؤامرة لم تكن عليه، كما يدّعي، بل كان هو أحد أركانها، لا بل أهم أدواتها. لقد كانت المؤامرة، وما تزال على سوريا الشعب والوطن والحضارة، والنظام كان وما زال أداة التنفيذ.

  24. قال الثورة السورية لم تفشل هههههههههههههه اي ثورة عم تحكوا ماصاورو ار ها بينها من المجارير عم يطلعوا وبس يطلعوا عالسريع جيشنا العربي السوري عم يفعس فيهم مشان ريحة المجارير ضلها فيهم…. ليلى

  25. إذا كان للباطل جولة فللحق جولات وسوف ترين، فهذا الجيش البطل رغم كل الدعم بالسلاح والرجال ما استطاع سحق حفنة من الإرهابيين كما كان يدعي وخسر أكثر من نصف الأرض وآلافا مؤلفة من الرجال حتى لم يخل بيت من بيوت داعميه إلا من فطيسة فطست في سبيل الحفاظ على كرسي بشار

  26. حمايه جاءت بعد ان رأى العالم التعدي على قبر عمار ابن ياسر وكثير من الأضرحة عرفنا ساعتها معدن الذين يقاتلون كالذين يهدمون قبور الأنبياء الان بالعراق لان الست زينب حينما كانت بسوريا وبأيدي السوريون الإشراف لم نسمع ولم يخطط على على بال احد بان يتدخل كل سنه نذهب للشام ولم نجد يوم ممانعة او اي معامله سيءه بل كل رحابه صدر والذي يحمي اسرائيل انكشف بعد سيطرت جبهته النصره عل المعبر وانسحاب الإسرائيليين منه لاطمءنانهم من ناحيتهم ولا ما عم تسمع اخبار الا عل الجزيرة وفيصل القاسم عميل لقطر دلوعه اسرائيل كلامه لا استعبره حاول ان تغير واسمع من عده جهات حتى تستطيع ان تميز بين الحق والباطل سوريا الجميلة والصامده والابيه على كل يد صهيونيه تكفيريه ستبقى

  27. لو كان أهل سوريا يريدون هدم قبور صحابة رسول الله لكانت قاعا صفصفا منذ أن كان جدّ جدّ …جدك وجدّ جدّ…جد حسن نصر لله نطفة في خصيتي أبويهما ، بل ولأخصوهما حتى ينقطع هذا النسل الكريم الذي جاء يقاتل أحفادهم ويقتل الألوف من الأبرياء الأحياء من دم ولحم لينقذ قبر ميت كانوا عندما يذكرونه يقول رضي الله عنه كان من صحابة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، أجمعين غير مصطفين قلة يصلون عليهم ويلعنون ويسبون الآخرين كما تفعلون، وهذه إيران تصدر قرارا منذ أمد قريب يمنع سب الصحابة ولو لم يكن سب الصحابة آفة في إيران لما كانت بحاجة لقرار كهذا…حزب الله ترك داعش التي تهدم القبور وداعش في شرق سوريا مركزها وثقلها ولم نر أي تواجد لحزب الله هناك والشيعة لم يضربوا رصاصة على داعش إلا عندما امتدت إلى عقر دار شيعة العراق ،، أنتم الشيعة ما جئتم لحماية قبور ولكن لحماية حلم فارسي عبر عنه أحد قادتهم العسكريين أن حدود الإبرطورية الفارسية تمتد إلى البحر الأبيض . ما أنتم بخادعي إلا أنفسكم بهذه التراهات فكفى هراءً وكفى عواءً ، والله ماقتلتم أحدا هدم ضريحا ولم تقتلوا إلا من كان يصلي على ساكن ذلك الضريح.

  28. لو كان أهل سوريا يريدون هدم قبور صحابة رسول الله لكانت قاعا صفصفا منذ أن كان جدّ جدّ …جدك وجدّ جدّ…جد حسن نصر لله نطفة في خصيتي أبويهما ، بل ولأخصوهما حتى ينقطع هذا النسل الكريم الذي جاء يقاتل أحفادهم ويقتل الألوف من الأبرياء الأحياء من دم ولحم لينقذ قبر ميت كانوا عندما يذكرونه يقول رضي الله عنه كان من صحابة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، أجمعين غير مصطفين قلة يصلون عليهم ويلعنون ويسبون الآخرين كما تفعلون، وهذه إيران تصدر قرارا منذ أمد قريب يمنع سب الصحابة ولو لم يكن سب الصحابة آفة في إيران لما كانت بحاجة لقرار كهذا…حزب الله ترك داعش التي تهدم القبور وداعش في شرق سوريا مركزها وثقلها ولم نر أي تواجد لحزب الله هناك والشيعة لم يضربوا رصاصة على داعش إلا عندما امتدت إلى عقر دار شيعة العراق ،، أنتم الشيعة ما جئتم لحماية قبور ولكن لحماية حلم فارسي عبر عنه أحد قادتهم العسكريين أن حدود الإمبرطورية الفارسية تمتد إلى البحر الأبيض . ما أنتم بخادعي إلا أنفسكم بهذه التراهات فكفى هراءً، والله ماقتلتم أحدا هدم ضريحا ولم تقتلوا إلا من كان يصلي على ساكن ذلك الضريح. وهل تعرفين لم انسحب الإسرائيليون من المعبر؟ خوفا على جنودهم أن يكونوا على مرمى البنادق وهم الآن يراقبون عن بعد لا تخافي عليهم ولكنهم في زمن الأسد كانوا في مأمن لذلك كانوا قريبين وهم يعلمون أن ليس من رصاصة ستطلق عليهم ولو بالغلط.. وهل من المنطقي أن تفتح جبهة النصرة والمقاتلون جبهة مع إسرائيل وهم يقاتلون من هم أحقر منهم وأكثر إجراما، واسرائيل تعلم هذا ولكن الإحتياط واجب ..فإسرائيل أكثر ذكاء من حسن الذي باع لبنان وسوريا وباع ما كان يتشدق به من مقاومة ليرضي خبيثا قالوا عنه فقيه فقأ الله عينيه غدا يبيعه ببلاش إذا كانت مصلحة إيران تقتضي ذلك.. فها هو لبنان يدق طبول الحرب وصفارات الإنذار تعود من جديد وما جنى على لبنان ذالك إلا نصر الله.. وهاهم اللبنانيون بجميع أديانهم وطوائفهم يتوقعون الشر وكانوا في غنى عنه لولا أن أصر حزب الله على قتل السوريين…لقد وصل اللبنانيون منذ سنتين الى سوريا محاربين وقاتلين للسوريين قبل أن تطلق رصاصة عن عمد من مقاتل في سوريا إلى صدرلبناني في لبنان فلم الضجيج ، أم لبنان خط أحمر وسوريا خط أخضر.. ماسمعنا أن الجيش اللبناني منع مقاتلي حزب الله من الذهاب إلى سوريا للقتال ، قتال السوريين وليس داعش، إذن لقلنا ينصر دينه بل كان يسهل لهم ويحميهم فلمذا تستهجنون من السوريين أن يقولوا يلعن…..أم سب الدين حرام وأن تحرقوا دين السوريين حلال لكم وعليكم،،، ما كتب أحد من اللبنانيين ولا الشيعة كلمة حق هنا وطالب بوقف تدخل حزب الله في سوريا وبعد ذلك إذا تدخل السوريون في لبنان فللجيش اللبناني عندئذ حق الدفاع ، إذ كيف تعطون الحق لشاب أن يخرج من بيته إلى بيوت الناس فيهدمها على رؤوسهم دون أن يمنعه أباه وهو يعلم ماسيفعله وتستنكرون منهم أن يردوا عليه بهدم بيته فوق رأسه ورأس أبيه. وكذلك جيشكم المفدى وابن لبنان المدلل حسون . طبعا فيصل القاسم عميل قطر وكل معارض للنظام كذلك كأن ليس في سوريا كلها رجل حر، وأنا كذلك إما داعشي أو عميل قطر أو كليهما أو أنا من المكفرين أو عميل يهود خيبر أو وهابي أو عميل الموساد أو السي آي اي … حفظنا التهم عن ظهر قلب.. بل أنتم المتهمون وما ظلمناكم ولكن أنفسكم تظلمون

  29. انا لله وانا اليه راجعون
    الله يرحمه ويحسن اليه ويصبر اهله وعائلته
    انشالله لبنان سوريا والعراق تبقى حصرمه بعيون الحاسدين والكارهين الطامعين والمجرمين آمين يارب العالمين..
    حبيبة قلبي بلو البقية في حياتك في ابن بلدك.. انتِ وعزيزتي مها والاخ جمال الدين وكل اللبنانيين
    ان شاء الله تكون اخر احزانكم ويرجع الامن والامان الى لبنان الغالية وترجع لبنان مثل ماكنا عايشين فيها ونعرفها والله كانت مثل الجنة ع الارض .. تحياتي الى كل اهل الجبل الطيبين .. هم معروفين بكرم ضيافتهم وطيب قلبهم .
    وسوريا الحبيبة واكل مطاعمها واسواقها اتذكر في سوريا لما حبيت آكل ايس كريم وقفنا اكثر من نصف ساعة لما جا دورنا يعملون الايس كريم قدامك وطعم المستكي فيها مع الفستق الحلبي الاخضر ممممم ياريت لو شي كيلوين او ثلاث قدامي واللا الحلويات تجنن والله لما كنا في اسواقها اتذكر بكيت ودقيت رجلي في الارض الا انام في السوق كان عمري يمكن عشر سنوات يااااااااا… كانت ايام وينها حبيبة الكل نور تضيفنا شوي حلويات وايس كريم 🙂 .. اراكم على خير لما تجي البوظة 🙂 …………. تحياتي للجميع

    1. الغاليه دنيا كيفك انشالله تكوني بخير مع الاهل ..
      الله يسلمك حبيبه قلبي ويخلي لك اهلك فوق راسك وشكرا على كلامك وشعورك الطيب ومثل ما تفضلتي انشالله نبقى حصرمه بعيون الكارهين والحاسدين ..الله يرجع الامن والامان لجميع الدول
      والظاهر زايره لبنان وبتعرفي المناطق وصحيح كلامك اهل الجبل معروفين بالكرم والضيافه ..
      وهذه حال معظم القرى اللبنانيه الجبليه ..وانشالله ترجع سوريا والعراق مثل ما كانت وافضل بإذن الله ولو بدها شويه وقت كل شي إالو نهايه ..وما بعد الضيق إلا الفرج ..
      تحياتي لك وللاهل

  30. انا قلت لك اننا لم ندخل لحمايه الأضرحة الا بعد ما سمحتم للمرتزقة والذين لا يعرف دين أبوهم شو هو من المساس بالقبور المعارضة السوريه أخفقت في رسم سيرها واستعانت باللي بيسوا واللي ما بيسوا حتى تتحق أهدافها بينما الدول الاخرى نجحت ثورتهم بسواعد رجالها الذي هدم قبر الصحابي وأبوه والذي هدم قبور الأنبياء بالعراق لن يتوانى ولو للحظه عن هدم قبر ابنه بنت رسول الله ان لا أهاجم الثوره السوريه ان كانت سوريا حقاً ولكن انت ترى جنسيات المقاتلين من كل حدب وصوب والقصد منهم القضاء على المقاومة الذي لا هم ولا الذي اكبر منهم سيستطيع ان يمسهم بسوء اسرائيل وحليفتها تركيا التي تدخل المقاتلين وتبيع نفطهم وتعالج جرحاهم لن يتوانو للحظه عن قتال حزب الله إلغايه تبرر الوسيلة الحرب فيها اخطاء قاسيه وظالمه وأرواح بريءه تزهق هذه حال الأمور خلو أموركم بينكم تنجح ثورتكم من دون ان تتهجمو على هذا وذاك قلبتو ثورتكم طاء يفيه مع انه بحياتي لم اسمع سوري يتحدث بهذا المنطق من قبل الثوره السوريه فشلت بكل المقاييس وهذا ليس ذنب السوريون وحدهم بل كل الذي خانهم وجعل ثورتهم لأهداف حورت لمصالحهم وهي ضرب المقاومة بلبنان وكل واحد يرى الأمور من منظوره الخاص مع انو ما عيب اذا الواحد حاول ان يبحث عن الحقيقه والحزب منو فاضي حتى يدخل هون وهون اسرائيل بتكفيينا بس لو حس بالخطر الأكبر وانو اسرائيل عرفت تلعب لعبتها مع الدول العربيه العميله ما كنا وصلنا لهون

  31. الله يرحمه ويلهم ذويه الصبر والسلوان .
    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الى متى يبقى هذا حال بلادنا ؟؟؟؟
    الله يرحم ابن بلدك عزيزتي بلو وتكون آخر الأحزان ان شاءالله ويرجع ألامن والسلام الى لبنان والى سوريا والعراق ومصر وكل البلدان يارب تحياتي لك وللغالية نور والجميع .
    واراكم على خير جميعا

  32. اهلا بالعزيزه الغاليه عراقيه الحمدالله عالسلامه وين هالغيبه كنت بدي اسال عنك ام هكار بس ما كثير عم بلحق راجع التعليقات القديمه كلها بس إالك فقده وانشالله خير غيبتك حبيبه قلبي
    وكيف الوالده تحياتي لها ..
    وشكرا لشعورك الطيب كما اعرفك وانشالله نهايه احزاننا واحزانكم ..كمان سمعت اخبار مبارح عن الاخوه الاكراد بسوريا ونزوحهم على تركيا كان الله بعونهم والله يا عراقيه صار عم يوجعنا راسنا على كثره المآسي بدولنا ومبارح كل الوقت كنت على موقع لبناني لمتابعه اخبار لبنان ومن هيك ما دخلت نورت بس بهالموضوع الله يمضي هذه الايام علينا على خير ويجعل الفرج القريب للجميع
    تحياتي لك وللوالده
    ونحياتي للغاليه نور وسلامي لها ولكل الاصدقاء بنورت

  33. تحيه إكبار لهيئه العلماء المسلمين وكل القوى السياسيه التي تعالت عن الانقسامات السياسيه ورجحت عين العقل و كانت الداعم الاكبر من اجل وحده الصف لمواجه الخطر الإرهابي اللي مستهدف كل الطوائف والاديان ونبذ الفتنه يلي البعض بيتمنى انها ترجع .. ويتفرجوا علينا نحنى شعب عشنا التهجير والحرب الاهليه وكل انواع الارهاب ومش مستعدين نرجع لايام الحرب ومثل ما عم يصير بسوريا والعراق ومن هيك الشعب اللبناني ما بدوا حرب وعم يعمل كل جهده حتى
    يتجنب الفتنه بينما البعض بدوا يفتح سيره الدين بكل موضوع ويرجعنا للخلافات ..

    الى السيد saleem بتمنى تقرا توضيح كتبته بموضوح إنشاء مخيمات للنازحين كتبته لفهد ويمكن قراته هو توضيح مش اكثر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *