العربية- اندلعت اشتباكات عنيفة بين جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة في سوريا وحركة حزم في ريف حلب، وذلك بعد ساعات قليلة على مواجهات أخرى بين النصرة وجبهة ثوار سوريا قرب مدينة معرة النعمان في ريف إدلب. وتواجه جبهة النصرة، جناح تنظيم القاعدة في سوريا، ضغوطاً متزايدة مع فتح جبهات جديدة شمال سوريا.

ففي اليومين الماضيين تجدد القتال بين النصرة وكل من جبهة ثوار سوريا وحركة الحزم وهي فصائل محسوبة على الطرف المعتدل من المعارضة المسلحة.

وسيطرت النصرة إثر هذه الاشتباكات على بلدات ونقاط جديدة في ريف إدلب وخصوصاً قرب مدينة معرة النعمان التي تعتبر معقلا لجبهة ثوار سوريا، ثم فتحت النصرة أيضا معركة أخرى في بلدة الأتارب بريف حلب مع حركة حزم.

ويعني دخول النصرة في هذه الجبهات أنها اليوم تنفست الصعداء مع تركيز مقاتلات التحالف لضرباتها على مواقع فصائل متطرفة أخرى في بلدة عين العرب كوباني.

هذه الضربات التي كانت مواقع جبهة النصرة من أوائل أهدافها في بداية الحملة الجوية للتحالف، اضطرت في ذلك الوقت للاختباء وإخلاء مقراتها التي استهدفت جواً وقتل عدد من قادتها.

كما تحدثت أنباء عن وجود ضغوط في صفوفها للتصالح مع التنظيمات المتطرفة الأخرى لمواجهة هذه الضغوط المتزايدة.

لكنها اليوم على ما يبدو بدأت تستعيد نشاطها خصوصاً مع انشغال تنظيم داعش بمعاركه في مناطق أخرى، وكدليل على ذلك فتحت النصرة في الأيام الماضية جبهة في مدينة إدلب مع قوات النظام السوري التي تسيطر على المدينة.

وعندما فشلت محاولتها دخول مدينة إدلب وهي عاصمة المحافظة بسبب غارات نظام الأسد الجوية حاولت على ما يبدو بسط نفوذها باتجاه آخر هذه المرة على حساب المعارضة السورية المسلحة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. هذا مايحدث باختصار …
    نوجه سلاحنا إلى بعضنا البعض .. بس السلاح لازم يوجه إلى النظام ليس بعضنا!
    نسأل الله أن يلهم قادة الثوار الرشاد

    أمين يارب العالمين.حسبنا الله ونعمل الوكيل.حسبنا الله ونعمل الوكيل

  2. بسم الله الرحمن الرحيم
    يقول تعالى (يا ايها الناس اتقو ربكم ان زلزلة الساعة شيء عظيم )
    ويقول ايضا (واعتصمو بحبل الله جميعا ولاتفرقو واذكرو نعمة الله عليكم اذ كنتم اعداء فالف بين قلوبكم فاصبحتم بنعمته اخوانا )صدق الله العظيم
    نناشدكم يا مسلمين يا شرفاء من كافة الفصائل المتنازعة ان تحتكمو الى شرع الله فيما يحصل بينكم وان تحقنو دماءكم ودماء المسلمين وانه من الاولى لنا ان نموت في سبيل الدفاع عن ديننا وارضنا واهلنا فوالله ان النظام المجرم يتغنى بما يحصل بيننا من نزاع وقتال واخيرا اقول لكم قول الله تعالي (واتقو يوما ترجعون فيه الى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون )

  3. وعندما فشلت محاولتها دخول مدينة إدلب وهي عاصمة المحافظة بسبب غارات نظام الأسد الجوية حاولت على ما يبدو بسط نفوذها باتجاه آخر هذه المرة على حساب المعارضة السورية المسلحة.
    ********************
    هذا الكلام غير صحيح .. وما حدث أنّه بعد هجوم جبهة النصرة على مدينة ادلب .. استغل جمال معروف ذلك وهاجم مقرّات النصرة في جبل الزاوية متذرعاً بالمطالبة ب 90 مقاتل انشقوا عن قواته علماً أنهم لم يلتحقوا بالنصرة .. فما كان من جبهة النصرة إلا أن تركت الهجوم على ادلب وعادت لتقاتل جمال معروف ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *