الصفحة الرئيسية العالم العربي ثوار الزاوية الليبية يؤكدون تمركز فلول القذافى فى”الورشفانة”

ثوار الزاوية الليبية يؤكدون تمركز فلول القذافى فى”الورشفانة”

20 21

تضاربت الأنباء حول القتال الذى دار منذ يوم الجمعة بين ثوار مدينة الزاوية وآخرين من قبيلة ورشفانة، فى منطقة المايا، للسيطرة على معسكر الـ27، وهو المقر السابق للواء المعزز “32” التابع لكتيبة خميس نجل العقيد معمر القذافى، حيث أشار البعض إلى أن القتال كان بين ثوار الزاوية وعدد من فلول القذافى المتمركزين فى ورشفانة، ممن وصفوهم بالطابور الخامس، فى حين ألقى البعض الآخر باللوم على أهالى القبيلة ورشفانة، متهمين أهلها بدعم القذافى حتى النهاية وعدم مشاركتهم فى الثورة.
واستمر تبادل الاتهامات بين سكان مدينى الزاوية وورشفانة، حيث اتهم البعض قبيلة ورشفانة بدعمها للقذافى، فيما اتهم أهالى ورشفانة ثوار الزاوية بالتعدى عليهم لفرض سيطرتهم على المنطقة.
من جانبه، قال دكتور إبراهيم قويدر المعارض إنه عند هجوم الثوار لتحرير بنى وليد قبل مقتل القذافى حدثت مماطلات فى المباحثات، وهو ما أدى إلى هروب مجموعات مسلحة من كتائب القذافى جنوبا إلى الجزائر والنيجر والجزء الآخر و بأسلحة ثقيلة، اتجه جنوبا ثم غير مساره غربا وعسكر مختبأ فى مزارع منطقة ورشفانه، وأكد أن البعض هناك فى ورشفانة انضموا إليهم لأن معروف عن هذه المنطقة نصرتها للقذافى.


وأوضح قويدر أن هذه القوات التابعة للقذافى والهاربة من بنى وليد أصبحت خلايا مسلحة نائمة أعادت تنظيم نفسها تحت مسمى منظمة جيش تحرير ليبيا كتائب الشهيد القذافى، وأعلنت أنها ستبدأ فى الحرب يوم 11/11/2011 ضد الثوار وتصفية بعض الذين ناصروا الثورة، وأكد أن هناك هجوما قويا من الثوار على هذه الفلول لتصفيتهم ونزع سلاحهم.
فى السياق نفسه، أشار قويدر أن هناك عمليات تصالح بين الثوار وسكان ورشفانة، لأن الثوار يتهمونهم بعدم الإبلاغ عن هذه الفلول، مؤكدا أن المشكلة بين الثوار وأهالى ورشفانة ستحل، أما فلول القذافى مازالت المعركة مستمرة معهم.
يأتى ذلك فى الوقت الذى ترددت فيه أنباء عن اجتماع مصطفى عبد الجليل، رئيس المجلس الانتقالى الليبى، للتعرف على حقيقة الأوضاع فى المنطقة.
فيما قالت علياء العبيدى، المنسقة الإعلامية لاتحاد منظمات المجتمع المدنى فى ليبيا، لـ”اليوم السابع”، إن عبد الجليل طالب الثوار بضبط النفس وعدم الانسياق وراء أى شائعات، موضحة أن المشكلة بدأت حينما وضع ثوار الزاوية بعض الحواجز الأمنية بالقرب من منطقة ورشفانة، موضحة أن هذا إجراء عادى قام به الثوار أكثر من مرة لحماية المناطق المختلفة، إلا أن أهالى المنطقة رفضت ذلك وبدأت بينهم بعض المشاحنات.
وأوضحت العبيدى أن الطابور الخامس أو التابعين للقذافى هم من ضخموا الأزمة إلى أن بدأ الاشتباك بينهم بالأسلحة، ولكن سيتم السيطرة عليه.
وفى صباح أمس السبت، بدأ الوضع يهدأ إلى حد ما بعد قتال استمر طوال الليل، كما نشر المركز الإعلامى للزاوية صورة قال إنها على بوابة معسكر 27، بعد أن سيطر ثوار الزاوية عليه وكتب “الزاوية وورشفانة أخوات”، فى محاولة لمنع حدوث أى فتنة بين أهالى المنطقتين.

20 تعليق

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا احثوار ورشفانة من كتيبة صقور سهل الجفارة وشاهد عيان علي بداية المشكلة قامت ليلة الخميس مجموعة كبيرة ومسلحة من منطقة الزاوية بالهجوم علي علينا داخل المعسكر باسلحة متنوعة ابتادء من الكلاشن وال14ونص وال106 والار بي جي وقامو باطلاق الرصاص الحي علينا امام البوابة وحاولنا التفاهم معهم بالكلام ولكن هيهات اد اتضح ان عدد كبير من هم في حالة سكر وتلفضو بالفاض نابية وقامو بالاعتداء علينا وحاولو اخد سياراتنا والحقيقة نجونا باعجوبة انا شاهد عيان واللفه علي مااقول شهيد اما ادعاءاتهم اننا من فلول القدافي فهدا افتراء واضح لان كتيبة صقور سهل الجفارة وكتيبة شهداء العزيزية وكتيبة ورشفانة شاركت في ثورة 17فبراير وساهمت في معار الجبل وبني وليد وسبها وسرت ولكن للاسف اهلنا في الزاوية اخدثهم العزة بالاثم واتهامنا بالباطل لاشياء لم تحدث ولكن الله يري (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)صدق الله العظيم

  2. شرفاء ليبيا سوف ينتقلون الى الجزائر بعد استقرار بلدهم لمساعدة اهلها للانتفاضة على خوفهم و جبنهم من سراق كرامة و عزة الشعب الجزائري الحر الذي كان عهدنا به انه الشعب الاقرب الى ليبيا

  3. العرب في تشرين ثاني 13, 2011 |
    شرفاء ليبيا سوف ينتقلون الى الجزائر بعد استقرار بلدهم لمساعدة اهلها للانتفاضة على خوفهم و جبنهم من سراق كرامة و عزة الشعب الجزائري الحر الذي كان عهدنا به انه الشعب الاقرب الى ليبيا
    ************************************************
    هههههه جرذان اللوبيا ينتقلون الى الجزائر بعد إنبطاحهم للناتو والغرب
    والله وبالله وتالله لو تعطى الاوامر للهجوم عليكم ماخرج جندي من الثكنة
    بل يغزوكم إلا الشباب المدمن على الملاعب منهم من يصل بالتمثيل بكم ومنهم
    لم يسعفه الحظ للمسخرة بكم ياأرذل قوم آخـٍر الزمان / دام إنبطاحم وذلكم /
    ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــلام /

  4. بسم الله الرحمن الرحيم-اما بعد اخي القارئ احاول ان اسرد لك طبيعة المشكلة بقدر ما املك من حياد حيث انه في الخميس الماضي حاول احد شباب ورشفانة وهو  مخمور فك اسر اقاربه المودع بسج جودائم الا ان  ثوار الزاوية كانو له بالمرصاد فالاد بالفرار في اتجاه الشرق قم علي اثره ثوار الزاوية الاحرار بتشكيل دورية ولاتجاه الي الشرق في اتجه كم٢٧ معسكر خميس المقبور والمتواجد به كتيبة صقور ورشفانة حيث لاعلم لهم بما حدث حيث نشب بين الطرفين سجال انتهة الي تبادل الاهانات بين الطرفين مما دفع بثوار الزاوية الي طلب قوة اضافيه حيث قامو علي اثر بطر د ثوار صقور ورشفانة مما سكب الزيت علي النار  واصبح كلتا الطرفين ينادي بفزاعته المبتدعة الزاويية يعفسو فيكم ياورشفانة وبيسرقو املاككم زي ما دارو فى بن وليد والزاويية يتنادو ورشفانة لهم كتيبة تدعي كتيبة الشهيد القردافي وسيف وال  سنوسي معاهم فيه من راهم وقيل وقال وقالت الجزيرة وهلم وجرا

  5. الخونة هو انتم قبيلة ورشفانة معروفة من ايام الاحتلال الايطالي اول قبيلة تصدت للاستعمار الايطالي وساعدت المجاهد غومة المحمودي اما انتم فتاريخكم معروف اد لاتاريخ لكم الا السرقة والنهب حتي في ثورة 17 فبراير كنتم اول ثوار للغنيمة والسرقة وهدا موجود بالشهود وليس بالصور المفبركة سرقتو وانتهكتو الحرمات في بني وليد يااشباه البشر وعموما هدا درس لكل زاوي يحاول النيل من ابناء ورشفانة الاشراف والخزي والعار والمذلة لكم الان يااهل الزاوية وكل القبائل الليبية عرفتكم علي حقيقتكم وكشفت كذبكم وتزويركم للحقائق

  6. عيب يا شباب هدي الاتهامات المتبادلة و الشتيمة و التخوين . ورشفانة فيها اشراف وفيها خونة والزاوية فيها اشراف و فيها خونة و مانبوش التعميم و الزاوية و ورشفانة خوت و اهل ونسابات و الدم تخلط في ميادين القتال كبروا عقولكم وبدون تفاهات . وليكن شعارنا (لا للمزايدة لا للاقصاء )

  7. ياخوتى في ورشفانة هذه كلها افترائات وكذب من ازلام النظام في الزاوية والله مازالت هذه الازلام تتحرك بكل قوة ولديها اموال وهى من اموال الشعب في سيف في ورشفانة وقريب يطلعولك الفردافي قاعد حي اسنغفر الله ياورشفانة رفعتو روسنا كلنا اهل ورشفانة ويقولو علينا ازلام القردافي وهو بالعكس ثوار ورشفانة قاومت الكتائب في الزاوية والزنتان وفي بنى وليد اعفت ما يقارب 200 شخص من الزاوية من الموت لانهم في كمين نصبه الكتائب لهم في بي وليد ولكن في النهاية لايعرفوا الجميل تهربه من الموت باش يروح ويضربنى بالرصاص المهم عصابة الزاوية لاتعلم بكم انكم @الاســد النائم #
    كتيبة صقور ورشفانة

  8. صقور ورشفانة

    أسعوا بجدية زمن الصاحب خلاص بعد اللي صار من عصابات الزاوية مع ورشفانة والمساند لها اولاد بوحميرة حاشا صلاحها . فأصبح اللازم ومن الضروري جداّ أن تكون الإدارات والمكاتب اللي في الجفارة من الضروري أن يكون رئيسها من ورشفانة نحن والحمد لله لدينا جميع الكفاءات اللازمة لسد هذه الثغرات .
    فمثلاً أنا لدى قريبي يعمل في قسم جوازات الزهراء..هناك أشخاص كثر بينهم نساء من الزاوية ويستعجلون بجوازات من الزاوية يعنى ورشفاني ليه رب كريم حتى وإن كانت قسم الجوازات في الجفارة لكن في نفس الوقت الأولوية ليهم لان رئيسها من الزاوية يعنى نقتلوكم ونسرقوكم ونضربوكم ونذلوكم وتموا جوازات العصابات وغصباً عليكم لآن رئسكم من الزاوية يعنى يا ابطال ورشفانة ويااحرار ورشفانة وياوطنيين شوفوا قسمكم تحت الضياع لآنكم إن خسرتوه ستظلون تحت أقدام الزاوية وتحت الازلام فيقوا بسرعة . وحاسبوا كل من يساند الزاوية ورغم أن إسمه من ورشفانة وحرام فيه هذا الاسم والله هو مجرد عميل باع ورشفانة أسياده لآزلام النظام السابق برخص الفلوس .

    ثورة17فبراير

  9. بروا شوفوا قسم جوازات الزهراء كيف حرقوه عارفين ليش ؟ لان بداخل الملفات المحروقة تقدرو تعرفوا من كان يدعم في القردافى والان اصبح احد ثوار17فبراير ويسرق ويحرق ويتم في جوازات سفر لاشخاص غير ليبية بجسيات مزورة والاقامات لشركات وأشخاص وهميه وحرق القسم لآن هناك مايدل على طغيانه وحرام فيه يمسك مكان مثل الجوازات ..وهم العقيدالعروسى والعقيد المختار الاحرش والله حرام فيه كلمة عقيد وهوالان يمسك امن منطقة فكيف هى الثورة بس مجرد تغيير نشيد يا وطنيين . وعلى فكرة هناك من يساندهم في حرق القسم لآنه في الحقيقة هم مجرد انذال يتبعون الزاوية وهناك أشخاص لاأعرفهم وعندما سألت عنهم قالوا لى ان هناك اشخاص مجهولة وهناك مثال .. الاخ عزالدين السداس فهو مجرد عميل يسرق الشركات ويحرق ولا من يسأله ويوقفه عند حده ولو فيكم الورشفانى الوطنى بحق لاتتركوا السارق ينجوا بفعلته هذه الحقيرة.

  10. ورشفانة حرة وممكن أي شخص يشوف تاريخها القردافي طمس تاريخها ولما عرف انه أنتهي
    دليل أنه اصبح يستنجد بها لمعرفته أصول هدي القبيلة المعروفة منذ الجدور التابعه لقبيلة أبناء سليم عرب أصليين من اول ما فتح الأراضي الليبية ونشر بها الأسلام فبالله عليكم يكفي تشويه للقبيلة والحمد الله ربي نصر الحق وأن شاء الله ليبيا تكون حرة دوم وكلنا في الأخر اخوة

  11. شــوفوا الطيبة في ورشفانة ما فيش حد من خوتنا الليبيين غريب معاملة الإخوة .. لكن فيه ناس باعت ظمايرها وباعوا وطنيتهم في سبيل المال ؛ هناك شخص عاش في ورشفانة وفي نفس الوقت باع ورشفانة برخص التراب وعلى حسب المعلوم بأن الشخص المعنى بالخونة هو منظم إلى كتيبة صقور ورشفانة ؛ وهو الآن يفتن بين ورشفانة والزاوية ويصدر منه الإشاعات والتهديدات والفتن مع عصابة من الزاوية والله نفس نظام الطاغي لآنه عاش أمير في سرقة مالية الزهراء ؛ وهو كل يوم يذهب الى الزاوية مع من …؟ هو الأخ وليد المعروف في منطقة المعمورة ..وليد الترهوني .. يقال بأنه من المنافقين الأكابر …ههههههه…! زعمه وين شباب ثوار17فبراير في ورشفانة ….؟

  12. الجوازات السفر الليبية صفقة ….! زعمة حق
    للأسف الشديد قسم الزهراء أصبح فعلاً صفقة لدى الأزلام النظام السابق في مسعى منهم الا تذهب الصفقة من بين ايديهم هبا منثورا لآنها صفقة بالمال… والملقب بالعروسي هو احد الأزلام لأنه دعم القردافى لترسيخ نظام الرشوة والواسطة والمحسوبية بكل الأنواع والأساليب وهو من ظمن المفسدين الأوائل ؛ و على حسب ما يقال أنه صديق للمدير العام بمصلحة الجوازات العامة ودفعته ..فكيف يصح لورشفاني رئاسة قسم وحتى أن لديه الكفاءة والقدرة على إدارة القسم فأنه لايملك الوساطة ولا الرشوة ورغم ان مكانه في الجفارة .. فبلوساطة والرشوة رئاسة القسم حتى داخل الجفارة أن يكون رئيسها من الزاوية لماذا…؟ لماذا هذا الفساد الواضح والمتعمد وعلى فكرة العميل والخائن الأول بهذا الخصوص هو على نصر الرئيس المؤقت الحالي المشبوه لأنه على تواصل مع العروسي …أصحوا وفيقوا لآن الأزلام يريدون إقفاله يعنى لو تم مبتغاهم في قفل القسم حتمشي وتمسح كزمة الزاوية لآجل استخراج جواز سفر لك . ونأسف على ذلك التعبير هههههه !

  13. وطني ليبي حر
    إلى الأمن الوطني في ليبيا وفي الجفارة
    نحب نقول على شي ضروري ومهم والله مهم جداً سوى لثوار ورشفانة وثوار ليبيا أجمع اللي يحب الوطن بحق وليس محبة للمال .
    هناك بقسم جوازات الزهراء يوجد الأزلام بدرجة عالية والمشكلة الأزلام يمسكون أماكن مهمة وخاصة للدولة يعنى للوطن .. أولا رئيس القسم هو عقيد على نصر بوخبلين ..وحرام فيه كلمة عقيد ؛وهو من أزلام الطاغي وهو من يصدر الجوازات للخارجين على القانون وخاصة من عصابات الزاوية وعلى حسب ما سمعت وتأكدت يصدر الجوازات السفر للعصابة التي كانت تضرب ورشفانة ب 14.5 وبصواريخ م . ط وغيرها من الأسلحة ويوجد بالخزنة الجوازات عميل للزاوية وللطاغي وهو مدمن للطاغي درجة أولى وهذه المعلومات كلها صحيحة وهم يتركون الموظفين يخرجون وقت انتهاء العمل وعندها ينادو العصابة لآن كل شي بحوزتهم من جوازات خام إلى الإلصاق إلى الكتابة وكل هذه الأشياء بالمال يعنى بالصفقات ولو كان ذلك حتى مضرة للوطن .وقلت هذه المعلومات لأنه يوجد معلومات أخرى ومهمة لآن العميل الأول الذي يعانى من قضية مهمة ومهمة جداً للدولة بأنه صدر من عنده جواز سفر ليبي لمغربية الجنسية فكيف يكون كرئيس للقسم ويحمي الوطن…؟ وعلى حسب رأى الشارع لم نستفد بشي غيروه العلم فقط ولم يغيرو النظام ككـــل …! وإلا شنو يا ليبيين ….؟

  14. ما بكم يا ابناء المختار تخونون بعضكم البعض بعد ما انتهيتم من القدافي بطريقة مستوردة من ملة لن ترضى عليكم ولو افنيتم بعضكم البعض. من يسرق من. من يقتل من.من يتئامر على من.من يريد تقسيم البلاد لمن.ان اعدائكم الجزائريين اللدي خانوكم وتامرو عليكم بالمرتزقة و وقفو ضد حبيبكم الناتو اللدي انقدكم من جهنم اللدي كنتم فيها وادخلكم جنات عرضها السموات والارض بسبب تنكيلكم لرايسكم الكافر بملتهم.واعدائكم التشاديين والنيجريين والتوانس الطماعين في اموالكم.والمصريين اللدي خانوكم من عهد عبد الناصر واستولو على ممتلكاتكم واراضيكم كل هده الشعوب خائنة وكل من عمل في الحكومة السابقة خائن .وحسب علمي ان اكثر من100/75كانو يعملون تحت امرة النضام السابق .ينعمون بحقوق لم تنعم بها اي دولة عربية على الاطلاق .يلعبون كيف ما يشائون في كل العالم ((وهده الكلمة يلعبون يعرفها جيدا من كانوا يلعبون كل على شلكاته))ما احلاها صورت التقطتموها الى انفسكم ووضعتموها عنوان لكتابكم الاحمر اللدي تبنيتموه.الم تستحيوا من انفسكم ايها الوشات او الحركى الى من تشي بكتابتك هاته الى
    الطامعين من مخابرات العالم الم تشبعوا من الدم يا مصاصين الدماء ألم تتفطنوا بعد ام انكم خائفون من القدافي ان يعود براس دهبي اقترضه من قارون لكي يقتص حقه من الوشات الخائنون مثل مبارك اللدي يطعن في الموتي بمدكراته الخائنة ويترك الاحياء اللدي يدافعون على انفسهم ولهم ما يقولون للمصريين على الخيانة العضمى اللدي انتهجوها حكام هدا الزمان.اتركوا عنكم الوشاية ايها الليبيين كلكم اخوة الآن وضمضوا جروحكم والله لن يعود القدافي ولن يعود زمنه اننا نسقط دولة تلوا الاخرى نعلت الله على من يريد الدنيا في هده الاحوال المشحونة ويتكلم عن المال والجاه والامة تسقط في عيون اهلها قبل اعدائها اننا والله اخوة من المغرب الى الخليج. ونحن هم الخطر على العالم.ادا قضينا على الوشات.وشكرا

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.