– أصيب 9 من عناصر الجيش اللبناني، بجانب عدد من المدنيين، السبت، أثناء مواجهات مسلحة عنيفة مع عناصر متشددة يعتقد أنها تنتمي لتنظيم “الدولة الإسلامية” المعروف بـ”داعش” في مدينة طرابلس، شمال لبنان.

وأوردت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية أن الجيش أحكم الطوق على المسلحين وسط احتدام المواجهات بين الجانبين داخل الأسواق القديمة في طرابلس، حيث شوهدت طائرات استطلاع عسكرية تحلق فوق المنطقة.

وأسفرت الاشتباكات عن إصابة 9 عسكريين، بينهم ضابط، بجانب 4 مدنيين، ووقوع خسائر كبيرة بين صفوف المسلحين، طبقا للمصدر.

ونقلت الوكالة أن العناصر المسلحة تنتمي لـ”داعش” وسط توقعات باستمرار الاشتباكات لعدة أيام جراء “الطبيعية العمرانية لمنطقة المواجهات.

من جانبه نشر الجيش اللبناني، بيانا على موقعه الإلكتروني جاء فيه: “اعتبارا من مساء يوم أمس، تعمل قوى الإرهاب على زعزعة الوضع الأمني في مدينة طرابلس وإثارة الفتن والتحريض المذهبي، فعمدت إلى نشر عناصر مسلحة في محلة الزاهرية – طرابلس. على الفور تدخلت قوى الجيش المنتشرة في المنطقة واشتبكت مع المسلحين بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة، حيث عملت على تطويقهم داخل الأسواق العتيقة. لا تزال وحدات الجيش تقوم بتنفيذ عمليات دهم للأماكن المشبوهة بغية توقيف مطلقي النار وإحالتهم إلى القضاء المختص.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. الله يحمي الجيش ويحمي لبنان
    وهاي هي الخطه اللي كان الجيش ناطرها لمحاصرتهم بعيدا عن المدنيين وخاصه بعد إستنجادهم بالنصره من بعد ما تم تطويقهم وقطع جميع عليهم ..وإستكمال الخطه الامنيه الذي يتابعها منذ مده والتي ادت الى تفكيك عده خلايا إرهابيه ..
    تحيه للجيش اللبناني والقوى الامنيه

  2. الخاطفين كانوا طلبوا من الحكومة اللبنانية تزويدهم بثلاث سيارات اسعاف عبارة عن مستشفيات ميدانية لقاء إطلاق بعض المخطوفين، غير انه لم تتم الاستجابة لهذا المطلب..
    ههههههه انا برايي نبعتلهم كم طبيب على حسابنا يطببهم..!!!!!!!
    معقول بيريدوا قتلنا والهم عين يطلبوا هيك مطالب ومن فتره بدهم ممر آمن وضمان لهم ما حدن يتعرض لهم هزلت ..
    وهذا اكبر دليل على إفلاسهم وخاصه انو عندهم اكثر من 400 جريح من آخر معركه معظمهم حالات خطر انشالله ما بيبقى منهم طيب ..
    منتمنى من عبكره الصبح يتركوا المخطوفين السؤال وين صارت التهديدات بذبح الجنود لتنفيذ مطالبكم آخر فتره بعد 48 ساعه ثم 24 بعدين حضرنا السكين وشو صار لقيتوا ما في شي خوفنا منكم ومثل ما قلنا مقبرتكم لبنان بإذن الله

  3. هذه العمليه من يومين
    اكد مصدر عسكري رفيع المستوى ان “الجيش اوقف واحدا من اكبر رؤوس الارهابيين الخطرين بعد تعقب الخلية التي كان يديرها منذ فترة ونفذت العملية بعد التأكد تماما من وجوده في المنزل تجنبا لإي خطأ او تدراكا لاي مخاطرة بارواح مدنيين”.

    واوضح المصدر ان “ثمة ارهابيين آخرين تجري عمليات تعقب لهم بالطريقة نفسها مع الاشارة الى ان خلية عاصون كانت مهمتها احداث خضة كبيرة وعنيفة للجيش والتخفيف عن المسلحين في جرود عرسال”. واشار الى “العثور على براميل متفجرة وعبوات واكياس متفجرات وادوات تفخيخ وقذائف والغام، الامر الذي يكشف جسامة الاعمال الارهابية التي كانت تعدها الخلية”.

    واعتبرت اوساط معنية بانجازات الجيش ان “من شأن هذه العملية النوعية ان تعزز ثقة الرأي العام اللبناني اكثر فاكثر بقدرة الجيش على مواجهة التحديات الارهابية فضلا عن تعزيز الثقة الدولية المتنامية بالجيش والتي تترجمها مختلف وجوه الدعم الذي تقدمه دول عدة له في مقدمها الولايات المتحدة التي دأبت منذ آب الماضي على ارسال شحنات شبه يومية اليه. أضف ان قائد الجيش العماد جان قهوجي عاين عن قرب مستوى الاهتمام الدولي بالاستقرار في لبنان لدى مشاركته في اجتماع القادة العسكريين لدول الائتلاف في واشنطن الاسبوع الماضي اذ كرر معظم المشاركين استعدادهم لدعم الجيش واثنوا على ادائه في مواجهة الارهاب، كما سمع قهوجي من عدد من المسؤولين الاميركيين الذين التقاهم تشديدا على اهتمام واشنطن بالاستقرار في لبنان والمضي في دعم الجيش لهذه الغاية” ..

  4. صنّف موقع الكتروني أجنبي يهتمّ بالشؤون العسكرية الجيش اللبناني بين أقوى جيوش المنطقة من الناحية القتالية والقدرة البشرية المدرّبة تدريباً عالياً رغم إمكاناته المادية المحدودة وعتاده المنقوص..
    وهيدا بياكد كتار كانوا ممانعين عن تسليح الجيش اللبناني من اكثر من 30 سنه
    الله يقويكم على اعدائكم وانشالله بيبقى لبنان حصرم بعيون كارهينه

  5. بدات القوى الامنيه الدخول الى الاسواق القديمه بعد ما تم تضيق الخناق على المسلحين ومحاصرتهم من ليله مبارح وكانت قد بدات العمليه امس لاستكمال الخطه الامنيه ومن اهمها كشف شبكات عنقوديه لـ”داعش” و”النصرة” في المخيمات ..
    اشارت المصادر إلى أن العمليات العسكرية التي ينفذها الجيش والمداهمات التي يقوم بها افضت الى توقيف عدد كبير من المطلوبين الخطيرين، ومن دون إثارة إعلامية، واعترف البعض منهم بالتحضير لعمليات إرهابية.

    كذلك تم تفكيك ما سمتها المصادر “شبكات عنقودية” إرهابية تنتمي الى تنظيمي “داعش” و”النصرة” وتنظيمات ارهابية اخرى، كانت تتخذ من بعض مخيمات النزوح السوري ملاذاً لها.
    واشارت المصادر الى أن عمليات البحث تستمر بحثاً عن عدد من المطلوبين الذين يشكلون قنابل موقوتة قابلة للانفجار في أية لحظة..

  6. الجيش اللبناني يسيطر على نفق بحنين عكار الذي يربط عكار بالمنية ..
    تحليق مروحي للجيش اللبناني فوق المحمرة – عكار ومخيم نهر البارد

    تعهدات بسحب المسلحين وتسليم من اطلق النار مباشرة على الجيش وإعادة اﻹعتبار للخطة اﻷمنية بطرابلس وتفعيل اﻹستنابات القضائية..

    قيادة الجيش المعركة في ملاحقة المسلحين الإرهابيين في طرابلس مستمرة ولا تراجع إلا بعد القضاء عليهم جميعًا

  7. المسلحون يتوسطون لتأمين خروج آمن من اسواق طرابلس..
    انشالله بتطلعوا محملين

  8. الجيش سيطر على طريق المحمرة-العبدة بشكل كامل وتمكن من توقيف عدد من المسلحين وعملية مطاردة الباقين مستمرة ..

    الجيش يعثر على عبوة في أسواق طرابلس ويعمل في هذه الاثناء على تفكيكها

    الجيش يتمكن من السيطرة على طريق المحمرة العبدة كليا ويلاحق المسلحين وتم توقيف عدد منهم..
    الجيش استقدم تعزيزات اضافية الى بحنين:المعركة في ملاحقة الارهابيين مستمرة ولا تراجع الا بعد القضاء عليهم ..
    الله يكون معك يا جيش بلادي

  9. اكد وزير العدل اشرف ريفي بعد اجتماع في دارته في طرابلس “ان مدينة طرابلس هي مدينة للعيش المشترك، انها العاصمة الثانية لهذا الوطن الحبيب، هي ليست ساحة صدى لما يحصل في سوريا والعراق، ثوابتنا ستبقى هي، الحفاظ على العيش المشترك، على التنوع، وهكذا سنبقى، يجب ان نقوم بواجبنا في منع اي كان من زعزعة الامن في طرابلس.

    نحن الى جانب الدولة الشرعية، واي تحرك مسلح خارج اطار الشرعية لا نغطيه، نحن بيئة حاضنة للجيش ونحن على تشاور دائم مع الرئيس تمام سلام والرئيسين سعد الحريري وفؤاد السنيورة، لحفظ امن المدينة. قد ندعو المجتمع المدني الى التشاور واياهم لمعرفة ما هو الموقف للحفاظ على امن المدينة. نحن مسؤولون عن وضعها الامني وسنفكك هذا اللغم. لن ننجر الى حالة فلتان امني، واي سلاح خارج اطار المؤسسات الشرعية لن يلقى غطاء منا”.

  10. الجيش: وحداتنا تنفذ عمليات دهم لأماكن المسلحين وتضيق الطوق عليهم في الزاهرية- طرابلس وتوقيف عدد منهم وضبط كمية من الأسلحة والذخائر..

  11. سلام بلو
    لست افهم كيف قبل المسلحون (واغلبيتهم من طرابلس) على انفسهم استخدام السوق كدرع بشري ومخبأ لهم ،والكثير الكثير من المواطنين يدخلون ويخرجون منه (وأغلبيتهم الطبقة الفقيرة )
    فعلتهم هذه ستدفع أهل المدينة كلها للوقوف ضدهم وعدم الإشفاق حتى على أولادهم ان كانوا من الجماعة هذه.او الدفاع عنهم.
    على كل أتمنى ان توضع المدينة منطقة طوارئ لفترات محددة خاصة الليل
    حيث يمنع الناس من الخروج الا سيارات الإسعاف
    الله يستر امين

    1. sorry محايده هلا شفت تعليقك كيفك ؟
      يا محايده اللي بدو يشتغل لمصلحه البلد اكيد مثل ما قلتي صح بس في كثير من برات البلد او يعملون بإمره بعض الإرهابيين ما همهم الاهالي لو مصالحهم بدهم يجروا البلد لمصالحهم والجيش لقاها فرصه خاصه من بعد ما بعد الإعتداء عليه
      فالجيش افضل له من بين المدنيه السوق اكيد في ناس معتره بس بالمال ولا بالفتنه لانهم بدوهم يقولوا ويصوروا للبعض انو الجيش عم يضرب اهل السنه فكانت هذه العمليه داخل الاسولق اللي لجئوا لها المسلحين وطوقهم الجيش وكانت اسرع مما توقعنا عندي معلومات اكيده عن إستباق الجيش لاي عمل كان لمصلحه البلد لانه كان مخطط لإغتيال بريه ومن بعدها فتفت لإفتعال فتنه سنيه شيعيه ..وهالمسلحين ليش سائلين عالبلد هيدا المولوي من بعد ما إنسحب وعطي تعهد رجع للمشاكل واليوم بكير مع مجموعته عملوا عمليه عليه وهو مصاب مع 2 مرافقين ..
      انشالله كل الخير للجميع

      1. بتمنى يا محايده تقراي بموضوع إنشاء المخيمات كنت كتبت وتصديقا لكلامك لان البعض يتبجح انو اينما حلو السوريين يحل الإزدهار وذكر طرابلس منهم طبعا ما حدن اخبر من اهل البلد ومثل ما قلتي اغلبهم معترين وما في شغل والنازحين المعترين طالعين بالتياب العليهم بدوا مين يساعدهم والبقيه كلنا منعرفها ..المهم الله يحمي لنا لبنان واهله
        وحصرم بعيون كارهينه ..
        تحياتي عزيزتي

  12. مصدر عسكري المعركة في طرابلس مستمرةوﻻ علاقة لنا بما تقوم به بعض الجهات وسنطلق النار على المسلحين فور رؤيتهم ولن نمنحهم اي تسهيلات ..

    روحوا الله معكم والله حامي لبنان..

  13. حيت قيادة الجيش فعاليات طرابلس وأبنائها على وقفتهم إلى جانب الجيش ودعم مهمته..
    الحريري يؤكّد دعمه الكامل للحكومة والجيش والقوى الأمنية والعسكرية ..

    الجيش: دهم منزل الإرهابي الموقوف أحمد سليم ميقاتي وضبط بداخله كمية كبيرة من المتفجرات يعمل الخبير العسكري على تفكيكها ..

  14. تحيه بلو كيفك شكرًا عل المجهود وتحيه للجيش اللبناني وتقدير للجنود الاوفياء الأبطال وهاي رساله لكل اللي جاب سيره جنودنا وخصوصا القاسم مذيع ألجزيره العميل الصهيوني حتى يشوف جنودنا اللي بيعملو فيديو كليب كيف اشرف واقوى منو ومن اللي عم يدعمو ونا رحنا نبكي للغرب دخيلكم ساعدونا رغم إمكانياتنا المتواضعة انشا الله ما بيضل داعٍشي ولا عميل ولا متواطئة معهم الا وبيدعس الجيش عليهم بحذائه والدعاء بالتوفيق للجيش الله ينصركم

  15. اهلا ام محمد الله يعافيكي ..
    اسفه ما كنت موجوده لرد عليكي بتعرفي اليوم ومبارح كل الوقت متابعين للاحداث اول باول والحمدالله على كل شيء كنا مفتكرين بدها كم يوم القصه لتخلص وما توقعنا بهالسرعه الصراحه الظاهر الجماعه آخدين صيط اكثر ما بيستاهلوا ما اخذو غلوتين مع الجيش وبإذن الله مقبره كل إرهابي عنا ..
    تحياتي

  16. من حق الجيش اللبناني ان يجتث الارهاب ، ما دام هناك اجماع على السياده الوطنيه التي يمثلها النظام اللبناني

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *