فرانس برس- كشف وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني اليوم الخميس عن قرار حكومي بإقامة مخيمين للاجئين السوريين على الحدود اللبنانية، في خطوة هي الأولى في هذا الإطار منذ اندلاع النزاع في سوريا المجاورة، قبل أكثر من ثلاث سنوات.

وقال الوزير رشيد درباس إن “مجلس الوزراء اتخذ منذ فترة قراراً بإقامة مخيمين في منطقتين حدوديتين مع سوريا للنازحين السوريين، أحدهما في منطقة المصنع والثاني في منطقة العبدة”.

ويستضيف لبنان 1,1 مليون لاجئ سوري، ما يشكل عبئاً ضخماً على البلد الصغير ذي التركيبة السياسية والطائفية الهشة، والذي يبلغ عدد سكانه حوالي أربعة ملايين ونصف المليون. ويعترض عدد من الأطراف السياسيين على إقامة مخيمات للاجئين داخل البلاد، متحججين بأن ذلك سيشجعهم على البقاء، كما حصل من قبل مع اللاجئين الفلسطينيين الذين يناهز عددهم حوالي 350 ألفا، وخوفاً من تحول المخيمات إلى بؤر توتر أمني.

وأوضح درباس، وهو عضو لجنة وزارية رباعية كلفت بدراسة وضع النازحين السوريين في لبنان، أن “كل مخيم يمكن أن يستوعب 10 آلاف شخص”، موضحاً أن هذين المخيمين “سيكونان اختباريين لمعرفة مدى نجاحهما”، ويمكن المضي في توسيع المشروع إذا لم يواجه عقبات.

وأشار إلى أن “لجنة من المستشارين الذين عينتهم اللجنة الوزارية اجتمعوا اليوم في مقر وزارة الداخلية لوضع دراسة لتنفيذ مشروع إنشاء المخيمين ووضع الآلية اللوجستية لاستيعاب النازحين في المخيمين وكلفة المشروع”.

وأشار إلى أن “المخيمين سيكونان عبارة عن بيوت جاهزة يمكن للنازحين تفكيكها وأخذها معهم عندما ينتقلون إلى سوريا”.

وذكر مصدر حكومي أن وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل “كلف الاتصال بالمسؤولين السوريين لإبلاغهم بالمشروع”.

وأشار إلى أن “المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة كانت تعارض إنشاء مخيمات في هذه المنطقة الحدودية، بسبب مخاوف أمنية، لكن المسؤولين السوريين أبلغوها أن المنطقتين اللتين تم اختيارهما بعيدتان عن العمليات العسكرية”.

وأصدرت المفوضية العليا للاجئين الخميس بياناً أعلنت فيه أن المعيار الأساسي للمكان، الذي يتم اختياره لإقامة مخيمات للاجئين هو الأمن.

وجاء في البيان “ستواصل المفوضية العليا للاجئين العمل مع حكومة لبنان في كل خططها المتعلقة باللاجئين”.

وأضاف “في ما يتعلق بالاقتراح الحالي، نحن جاهزون للعمل مع وزير الشؤون الاجتماعية من أجل البحث في مواقع محتملة، وتقييم مكان إقامة مخيمات فيها وفق المعايير المطلوبة”.

واعتبرت المفوضية أن “الأمر الملح في اختيار الموقع هو الأمن للاجئين وللحكومة المضيفة. وهذا يشمل اختيار مواقع آمنة في مناطق غير معرضة للفيضانات أو انجراف التربة والتي تحتمل الإنشاءات التي يحتاجها اللاجئون. كما أن الأمن يعني ألا تكون هذه المواقع معرضة لوصول مسلحين يهددون اللاجئين ومضيفيهم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫36 تعليق

  1. بالامس قريب كان السوريين الشعب العربى الوحيد الذى يأكل مما يزرع و اليوم لا يجد حتى لقمة العيش …………………………………الجزائر

  2. الخوف حقيقي من أن تتحول المخيمات الى بوئر أمنية خصوصاً ان موقعها على الحدود اللبنانية السورية الشمالية و الشرقية مع مشكلة عدم ترسيم الحدود القائمة بين و سوريا .
    لدي تخوف من ان تصبح هذه المخيمات الحدودية عرسال اخرى

  3. لفت وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس إلى أنه “لم يعد في لبنان مكان لنازح واحد”، وقال: “لا وارد لدي أن أرحل أحدا غصبا عنه، لكن سنحد من الدخول”.

    وقال درباس في حديث الى محطة “الجديد”: “لم يعد هناك داع للنزوح السوري الانساني لأن المناطق الموازية للحدود

    اللبنانية لم يعد فيها سكان يتأثرون بالقتال القائم. لذلك، لن نقبل كل الناس الذين يأتون من اماكن بعيدة. إن

    الدولة المسؤولة عن رعاياها هي المسؤولة عن مخاطبتهم، وليس نحن.

    لقد رأينا عشرات اللآلاف من الذين انتخبوا الرئيس بشار الاسد في السفارة، فهؤلاء لا مانع امنيا يحول دون رجوعهم

    الى بلادهم. وفي الوقت ذاته هناك اماكن يمكن للدولة السورية أن ترعى وجودهم حتى ان الامم المتحدة مستعدة

    لاجراء هذه الرعاية ان لم تكن الدولة السورية قادرة. ونحن سنطلب من النظام السوري أن يأويهم وسنساعده بخبرتنا”.(ألا إذا طاب لهم المناخ بلبنان وما بدهم بقى يرجعوا على سوريا طالما موالين للنظام شرفوا ما في خوف عليكم شو عذركم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  4. لسه مبارح كنا فاتحين المدارس للاجئين اللبنانين بدون شروط لانتماءاتهم السياسة ولا كمان التعاطف صار مرهون بالموقف السياسي؟؟؟؟ شو الأخلاق العالية يلي فيها خيار وفقوس

  5. “ويعترض عدد من الأطراف السياسيين على إقامة مخيمات للاجئين داخل البلاد، متحججين بأن ذلك سيشجعهم على البقاء، كما حصل من قبل مع اللاجئين الفلسطينيين الذين يناهز عددهم حوالي 350 ألفا”
    العمى شو قلبنا طيب معناها على هالحالة!!!! لأنه مخيمات الفلسطينيين بسوريا صارلها اكتى من 40 سنة وأعدادهم ضخمة جداً وما فتحنا تمنا ، وهلأ وقت صارت الحرب معظمهم رفع السلاح علينا (بحجة مؤيد ومعارض) ههههههه لك تفو على هيك أخلاق وهيك عالم بتقرف .. بالعموم ما في حال بيدوم على طول
    ومشان جيرانا المتضريين من وجود السوريين عندهم ، والله معكم حق نحنا أكتر الناس منعرف حجم العبئ من زيادة عدد المهاجرين .. لذلك إذا بدكم السوريين يرجعوا على بلدهم (وهادا حقكم أكيد) فياريت تخرسوا وما تتداخلوا بسياسة بلدنا وتزيدوا على النار حطب ، لأنه كل ما طولتوا لسانكم كل ما تأججت المشاكل وبالتالــــــــــــــــــــــــــي انتوا مضطرين تتحمولنا ضيوف عندكم حبيبات قلبي

  6. سوريا وقفت مع لبنان في كل حروبه، واستقبلت مئات الآلاف من اللبنانيين، ومن قبلهم آلاف الفلسطينيين واكثر من مليون ونصف المليون عراقي، ولم تقم معسكرا واحدا لهؤلاء جميعا، فقد نزلوا في بيوت السوريين وقلوبهم، واقتسموا معهم لقمة الخبز، والمستشفيات والمدارس وعوملوا مثل السوريين ان لم يكن افضل

  7. تعليقي على الموضوع هو فك الله كرب أهل سوريا و أعادهم لبلادهم على خير !! و لكني لاحظتُ شيئاً أثار حفيظتي و هو أنه في كُل موضوع يتعلق باللاجئين يُزّجُ بإسم الفلسطينيين في منتصف الموضوع سواء عند كتابته أو عرضه أو التعليق عليه حتى لو كان الحديث عن لاجئي دول أُخرى . فالفلسطينيون هم الطفح الجلدي الذي يجب الحد من إنتشاره و التخلص منه و دائماً ما نسمع أهل دول الطوق ( لبنان، سوريا و الأردن ) يشتكون من وجود الفلسطينيين على أرض بلادهم أو قد يصل الأمر حد المُعايره بالإيواء و لكن أريد أن أوضح هُنا أنه في حالة الحروب عادةً ما ينزح الناس لدول الجوار و هو ما حدث مع اللبنانيين و يحدُثْ الآن مع السوريين فالفلسطينيون هم أول من تعرض للتهجير على يد الصهاينه فمن صمد منهم في قريته أو مدينته أُبيد و تشهد بذلك مجزرة دير ياسين و غيرها من المجازر و لقارئي التاريخ تشهد بذلك خطة داليت لتهجير الفلسطينيين عن أرضهم و مقصدي من ذكر هذه الحقائق هو القول أن الفلسطينيين إضطروا للنزوح عن أرضهم و التي لم يُساعدهم أحد للبقاء عليها أو إستعادتها و تشهد بذلك حرب الستة أيام !!!! فماذا حصل للفلسطينيين في دول الجوار ؟؟؟ الحقيقه أنهم كُرُموا و عومولوا أحس مُعامله و يشهد على ذلك أيلول الأسود و تل الزعتر و جسر الباشا و صبرا و شاتيللا و حصار بيروت و أخيراً مُخيم اليرموك !!! و بالإضافه إلى ذلك لم يحصُل الفلسطينيين على جنسية بلاد الجوار تحت مُسمى ضمان حق العوده بالرغم أنهم حصلوا على الجنسيات الأوروبيه و الغربيه و لم ينسوا بلادهم أو حق العوده هذا بالإضافه إلى مُعاملتهُم كمُواطنين من الدرجه الثانيه و حرمانهم من الكثير من الحقوق كحقوق الملكيه و الإنتخاب و غيرها و إسكانهم في مُخيمات تحت الحراسه !!! أقول هُنا أن هذه المُعايرات و السياسات لم تثمر سوى المرارة في نفوس الفلسطينيين ، الذين توقعوا من إخوانهم العرب على الأقل معاملة إنسانية كالتي يُعامل بها أي مقيم في أي بلد أجنبي بالرُغم من أن البلد الأجنبي لا يحصُل على معونه لإيواء اللاجئين سواء من الأُمم المُتحده أو الدول الكُبرى !!! فيرحمُكُم الله إنسونا من مُعايراتكُم أيها العرب و يكفينا ما حصل و يحصُل لنا !!!!

  8. صديقتي آخر العنقود
    نحن لا نكره الشعب الفلسطيني بل بالعكس نتعاطف معه كثيراً لكن تصرفات القيادات الفلسطينية كانت خاطئة

  9. للأسف وصل الوضع لهذا الحد بس الظروف الأمنية صارت خطره جداً ويمكن ان توقع حربا شامله في لبنان ولبنان لا يتحمل هذا العدد من اللاجئين فنحن اكتر بلد يوجد فيه لاجئين على رغم صغر مساحته انزلو الى لبنان الازدحام وصل حده شيء لا يصدق ولا أتكلم عن السيارات بل الناس أنفسهم لبنان بلد صغير جداً صعب جداً ان يقدر ان يقوم يهذه المهمة وبعدين للأسف اللاجئين جاءو ولم يحترمو قوانين البلد الذي هم فيه بل انقلبو علينا وبكرا الله بيعلم واللبنانيين بس كانو بسوريا وان كانو بآلاف وليس عشرات الآلاف كانو جالسين باحترامهم وما حاولو يعتدون على احد او يسبو البلد ويتعدو على الناس او يخطفو الأولاد مقابل فديه انا اعرف ان ظروف الحرب بشعه ويمكن ان يجري علينا وعليكم اكثر من هذا بس الكل لازم يتحمل المسوليه اين الدول العربية الغنيه بلا ما تجئ تتزوج من بناتهم تاخد قسط منهم وتساعد بحل الضغط عن لبنان بس ما حدا مستعد يستقبل لاجىء لأنهم لا يريدون تحمل المسوليه وأرجو ان لا ياخد كلامي عل انه ضد السوريين بل هذه نتائج كل حرب والله يفرجا علينا وعليكم

  10. ما اساس البلا ء على لبنان كله هو هذا النظام السوري واحتلال 30 سنه ايه اليهود ما عملوها ..
    الكل بيعرفوا اثناء وجودهم بلبنان وشو كانوا يعملوا بس صارت تروق الاوضاع بين المتحاربين كانوا يرموا بالقذائف وعلى الفريقين حتى يرجعوا يلاقوا مبرر لبقائهم بلبنان ..

    تاني شي لبنان اصغر بلد واكثر بلد استقبل عدد نازحين سوريين وهوبالاصل عاجز عن تلبيه احتياجات شعبه فكيف بالسوريين وبهذه الاعداد الهائله وبدون مساعدات كافيه من الامم المتحده ..

    ثالثاً نحنى قلنا اللي متضرر من النظام اهلا وسهلا فيه … اما اللي مع النظام وراحوا انتخبوه وفي اماكن امنه لهم بسوريا شو بيقعدوا يعملوا بلبنان ؟؟؟ او عم يشتغلوا مخابرات مثل عادتهم بياعين خضره ومخابرات مثل ما معودين بسوريا ..

    رابعاً ارتفاع نسبه الجرايم والسرقات والخطف 40 بالميه منذ دخول النازحين عالبلد ..يعني بلشت المشاكل ..

    خامساً هذا النظام كل عمره عينه على لبنان وما مننسى لمن طلعوا شحت من لبنان لان ما بيفهم بالذوق مثل عادته وشو قال هالنظام ومن قهره قال رح نحرق لبنان ..من هيك لا نستغرب منه اي شيء ممكن حتى يفتعل المشاكل ..

    ومثل ما انتوا بدكم تدافعوا عن بلدكم نحنى النا حق نقول هالنظام الفاجر إذا بشعبه شفنا شو عمل وما رحمه وما اله خير فيه ..واللي كان السبب بتهجير ه..

    وهون رح استثني الشعب كله حتى لو مع او ضد لان الشعوب دائما اللي بتدفع الثمن وما إلها ذنب مظلومه ..
    وفي ناس كثير سوريين شرفاء ما كانوا راضيين عن تصرف نظامهم بلبنان لانه عطا صوره سيئه عنهم بس نحنى منعرف انو الشعب مغلوب على امره ..
    ورح كون صريحه وزياده عن اللزوم واكيد بتعرفوها اغلب الشعب اللبناني تضرر من هالنظام من سرقات وقتل وتعدي على الاعراض ايه لهون وصلت وقاحه هذا النظام وهون بقول النظام واكيد ما بيمثل إلا نفسه لان الشعب بريء من افعاله إلا المؤيدين لمثل تلك الافعال ..
    حتى دخول إسرائيل للبنان بال 1982 كان بمباركه سوريه يعني ابو علكه الممناع عن المقاومه والاحتفاظ بحق الرد مثل ما تعودنا منه ..

    اما عن استقبالهم بالخيم بدل البيوت مع العلم ما في ولا بيت فاضي حتى باركنغ السيارات قاعدين فيه وهذا ان دل على شيء دل على عدم قدره لبنان لإستقبال هذا الكم من النازحين اي ما يعادل ثلث سكان لبنان..ومن هيك ااكيد بيحتاجوا مخيمات كثيره …

    وبس يصير في تهديد لأمن البلد مثل ما البعض عم يساعد على تخبئه عناصر ارهابيه بحجه نازحين بيروح البريء بعزا المجرم ..
    الجيش بيحتاج دعم ومساعده بس اهم شي عم ينعمل لدعم الجيش انو كل الشعب اللبناني صااااااااااااااااااااااااااار جيش ..

    وكل الشعب مسؤول ومراقب وبهدف مساعده الجيش واي حركه غريبه الجيش والاهالي حاضرين ..
    واللي قاعد منشان ينستر ويأمن لقمته وبدون مشاكل ما حدن بيقرب صوبه والكل بيوقف معه ..
    من جمعه صارت قصه 2 شباب سوريين قتلوا شب والام بقيت عايشه وهذه قصه من كثير من القصص ..
    بعدين للي استقبلتوهم بالحرب ما حدن بينكر بس كمان نسيتوا سعر الغرف بالاوتيلات صار اضعاف الاضعاف وهو استغلال للناس غير لمن الناس سافرت عن مطار سوريا تشليح المصاري على حدود سوريا ست صاحبتي ما خلوا معها الا 100 دولار ترجتهم انو معها ولاد صغار ..
    ودعاوي كثير نزلت على هذا النظام وعلى ما فعله بلبنان ..
    بقى لا حدن ينظر كل إنسان ادرى باموره ..
    تحياتي للعزيزه الغاليه ((( آخر العنقود ))) واحترم رائيك
    تحياتي ام محمد

  11. توقيف 25 سوريا في الكورة

    دهمت مخابرات الجيش في الكورة اماكن اقامة بعض السوريين النازحين المشتبه بهم في بلدات بترومين ودده وفيع وقلحات، واوقفت 25 مشتبها به. وعملت على حجز دراجات نارية مخالفة في هذه البلدات.

  12. مساء الخير للجميع !!! أنا لم و لن أُنكر أن إزدياد عدد النازحين و اللاجئين سواء فلسطينيين أو سوريين على لبنان أو الأردن أو غيرها من الدول سيُسبب حاله من الفوضى الأمنيه و الإقتصاديه لأنها بلاد تخلو من الثروات الطبيعيه و أصلاً إقتصادها ضعيف و لن أُنكر أن إزدياد أعداد الوافدين لأي بلد يُقلل من فرص أهلها بإيجاد عمل أو سكن أو غيره من ضرورات الحياه و لكن قصدي كان أن لا يتم الزّج بالفلسطينيين عند كُل معضله فنحن عانينا و ما زلنا نُعاني الكثير من ظلم و تآمر الكثير من الحُكومات العربيه و مع هذا أنا و غالبية الفلسطينيين ضد أعمال التخريب و ضد التدخُل في شؤون البلد المُضيف بالسوء و لكن بالنسبه للفلسطينيين في الكثير من الدول فهم لا يعرفون بلداً لهم غير البلد المُضيف و تبقى فلسطين الرحم الأول و يبقى الحُب للأم البديله التي مسحت دموع الألم و كفكفت دموع الغُربه عن الأم البيولوجيه !!! و يكفيك في حالة لبنان فادي أندراوس حين غنى لبلده الأم فلسطين قال أنه يجري بدمه دمان فلسطيني و لبناني و هذا ما يحسُه الفلسطينيون في لبنان و يحسونه تجاه أي دوله إستضافتهم و إحتضنتهم و لنا الفخر أننا دائماً من الفئه المُتعلمه المُبدعه التي تُساعد في بناء أي بلد تتواجد فيه بالرغم من أن كثير من الحُكومات قد نكلت بنا كما جاء في تعليقي السابق !!!! نحنُ لسنا ناكري جميل و لكنا سئمنا من المُعايره و الزّج بنا عند كُل مُنعطف تمر به إحدى بلدان الجوار و هذا كان الهدف من تعليقي !!!! تحياتي للعزيزات بلو و نُهى و أتمنى أن يصلكُما تعليقي كما قصدتهُ تماماً !!!!

  13. آخر العقود
    الكلام سهل كتير بس الواقع غير هيك تماماً وأنتي قلتيها سوريا من الدول الصغيرة بالمساحة ومواردها الطبيعية على قدها فكثرة الوافدين من : فلسطيننيين وعراقيين ولبنانيين( وكويتيين بفترة من الفترات) هو المسبب الأول والرئيسي لكل هالحركة الفاضية يلي سبب خراب سوريا والتي يطلقون عليها تجاوزاً (((الثورة))) الله يجعلها ثورة!!!
    وسبب المعايرة أن اللبنانيين بعد 2-3 ما تحملوا السوريين وطالعين نازلين عم يحكوا ويتداخلوا فينا وبسياستنا .. أنا لا أدافع عن النظام لأني مواطنة عادية متل كل هالسوريين .. بس معترضة على التدخل بشؤونا من قبل المعلقين .. بكل موضوع سوري كل المعلقين من مصر او لبنان !!!! ويوم السوريين شاركوا بالمظاهرات المصرية الإعلام المصري كشف عن أنيابه بوش السوريين (مع أني لا أؤيد فكرة الضيف الذي يتدخل بشؤون بلد المضيف) إلا عنا الكل بده يتدخل.
    وأنا كمان عم قول بهالظروف الصعبة يلي عنده كلمة حلوة من جيرانا يقولها أو يضل ساكت لأنه القصة مو ناقصة تأجيج وكلام فاضي.
    القصة مو قصة رمانة قصة قلوب مليانة .. أنا بكره جورج وسوف لما كان على سروج خيله ولما كانوا اللبنانيين يحسدونا عليه .. بس الفكرة انه بكل قصة بتخص سوريا بيجوا جيرانا وبيتفاصحوا بكلام ماله فكاهة ولا مازية كمان.
    مزعوجين من توافد السوريين على عيني وراسي حقكم، بس ضلكم ساكتين بركي بتهدى الأمور وبيرجعوا السوريين (ورح يرجعوا بإذن الله لعزهم قريباً )
    اللبنانيين مستعدين يتحالفوا مع القرود بس مو مع السوريين بتعرفوا ليش؟؟؟ لأنه فيهم يفوشوا على كل العرب إلا علينا ما عندهم شي أحسن من عنا لا الأكل ولا الطبيعة ولا اللهجة ولا الشكل .. وهنن روح قلبهم البروز على شو ما بعرف

  14. ورح أعطي مثال تاني على مصر
    طول عمرهم اللبنانيات بيجوا بيمثلوا بمصر وكلنا منعرف أنه المخرجين المصريين بيتعاملوا مع الممثلات اللبنانيات مشان شكلهم وتشليطهم (مع احترامي للشعب أنا عم أحكي عن الممثلات يلي اتشهروا بمصر) . حلو الحكي وما دخلنا فيه
    بس لما صارت الأزمة السورية والممثلات السوريات راحوا يمثلوا بمصر .. ممثلات مصر داقت عيونهم وجنوا ونطوا ما حطوا !!! خير إن شاء الله شو القصة؟؟؟ إذا خايفين من المنافسة ليش ما اعترضتوا على توافد الممثلات اللبنانيات سابقاً؟؟؟؟ ولا وصلت القصة لعنا وغصيتوا؟؟؟
    ما بعرف ليش سوريا شوكة بحلق الكل .. وما في سوري ما بيعرف هالحقيقية
    حتى بالسعودية أيام عز دول الخليج والشغل فيها .. ما بيحبوا السوري لأنه كرامته فوق كل شي، بينما غير موظفين طول الوقت نازلين كذب ونفاق (أمرك يا باشا ومن هالعلاك الفاضي )
    لذلك حبيتونا ما حبيتونا مو فارقة .. بس يا ريت لا تزيدوا ع النار حطب لحتى تهدى الأحوال بسوريا وترتاحوا منا

  15. النازحون السوريون لم يكونوا ابدا عبئا على احد، فأينما حلوا يخلقون ازدهارا اقتصاديا، فمعظمهم من الخبرات المهنية العالية الكفاءة، والعمالة الماهرة، والعقول الاقتصادية ، ففي مصر على سبيل المثال اقاموا سلسلة من المطاعم والمقاهي، نقلت الشام الى قلب مدينة السادس من اكتوبر، واضافت عليها طابعا حضاريا مميزا، وفي بيروت وطرابلس فعلوا الشيء نفسه، واي مكان يهاجرون اليه في العالم يتحولون الى تجار ويوفرون فرص عمل لهم ولغيرهم في بضعة اعوام، واشهر الاطباء والمستشفيات الخاصة والمطاعم والشركات الناجحة في لندن وباريس والرياض وجدة ودبي اصحابها سوريون.

    الشعب السوري يعيش محنة اكثر شراسة من محن الشعوب العربية الاخرى مجتمعة، ومن العيب والعار ان لا يجد من بعض اهله من يتعاطى معه بعنصرية وعجرفة وفوقية، ويستغل ظروفه الصعبة .
    نتمنى ان لا تطول هذه المحنة، وان لا تغير نفسيات الشعب السوري الذي يحمل في عروقه اقوى جينات العروبة والاسلام السمح، هذا الشعب الذي ضرب مثالا مشرفا في التعايش والتكافل، والتعاضد، وترفع عن كل الامراض الطائفية، بل قاومها بكل ما اوتي من قوة، نتمنى ان تتوقف كل محاولات اذلاله وهو الكريم الشهم الاصيل والعزيز، من اي طرف او مكان جاءت، فهذا شعب لا يستحق الا الاحترام والحياة الكريمة.

    1. يا سيد fahad بما انك مشارك واكيد فيك تعطي رايك ولانها جريده حره ولا اعتبره تدخل ابدا مثل البعض ..النازحين السورين البلد الوحيد اللي استقبل اكبر عدد ممكن يستوعبه وبحكم الجيره هو لبنان كلنا منتحمل بعض مش ناطرين حدن يقلنا .. ولكن اكيد لا يخلو الامر من بعض المشاكل وخاصه البعض عم يدخل بسلاحه وهو من اسباب المشاكل اللي عم تصير عكس تماما للنازحين اللبنانيي بس طلعوا سوريا ..
      ثانيا رح جاوبك على معلوماتك المغلوطه عن اي إزدهار اقتصادي عم تحكي ما نحنى إقتصادنا بالارض من قبل دخول السوريين بعدين بعدين انت قلت( العماله الماهره) هذه مليون بالميه اوافقك عليها يسلم تمك على هالكلام لان بالفعل لانه من اكبر الاسباب لفشل وتراجع الثوره هي العماله اللي كانت موجوده بينهم وبقول انشالله ما يروح دمهم ودم كل الابرياء هدر ..
      اما إذا قصدت اليد العامله الماهره وهون بقدر اعرف انك يمكن مش عربي إذا مش غلطانه لانه ولا عربي بيقول هالكلمه .. صحيح عندهم يد عامله ماهره بس للاسف كمان بلبنان ما عنا شي يشجع كمان مثل ما بتعرف لبنان بعدو عم يحاول يرتب اموره والبطاله عنا ضاربه طنابه كثار عم يسافروا للخارج ..وهون بعرف انك ما عندك معلومات كافيه عن الوضع اللبناني
      بس اكيد عالقليله الشعب السوري يقدر يامن لقمه عيشه وينستر لان مستعد يرضى بالقليل ..
      ممكن ببلاد ثانيه مثل اللي ذكرتهم تجاره وصناعه اكيد بيستفاد منهم ..
      اما عن معامله البعض لان ما فيك تجمل شعب كامل بتصرف فردي ولا باي بلد بيصير الغلط وجلى من لا يخطىء
      اكيد اعمال مستنكره ..وكلامك ان الشعب السوري الذي يحمل في عروقه اقوى جينات العروبة والاسلام على راسي الشعب السوري الذي يحمل هالجينات بس بقلك غلطان لان مش كل الشعب السوري بيحملها ولا كل اي شعب باي بلد لان كلامك مبالغ فيه جدا ..يكفي ان اقول لك وتصحيح لمعلوماتك ان هذا النظام هو من ذل وقهر هذا الشعب وطوال سنين حكمه وساهم في تهجيره .. الشعب يستحق الاحترام نعم ومن لا يستحق الإحترام برايك ؟؟؟؟؟

  16. اقدر لك كلامك وردك حبيبه قلبي ..
    واكيد فهمت قصدك بدون ما توضحي اكثر وبالفعل مثل ما قلت سابقاً والله بيشهد قلبنا معكم وكل الشعوب المظلومه ولا استثني احد حتى الاخوه السوريين ما استثنيت حتى اللي مع النظام لانهم شعوب مظلومه ومغلوب على امرها ..
    ومعك وكلنا لازم نتحمل بعض وهذا حق ما فينا ننكره بس البعض الظاهر ما قرا مظبوط اللي نقلته عن وزير الشؤون الاجتماعيه انو ما رح يجبر حدن يغادر إلا اللي بيقدر يامن حاله .. بقلك شي سنفوره طبعا نحنى منعرف شو عم يصير ببلدنا اكيد مع إحترامي لمعلوماتكم منعرف في ناس كثير ومع النظام بيطلعوا على سوريا فتره وبيرجعوا ياخذوا إعانات ومساعدات لمخصص للنازحين وبيرجعوا على سوريا يعني هودي الناس قادرين يعيشوا بسوريا وعنا كثير معلومات عن تخطيط ومساعده بعض النازحين لاعمال إرهابيه بالبلد من هيك قديش بيقدروا يحدوا من عدد النازحين اللي قادرين يامنوا حالهم ليش لأ ..وخبريه الجريمه وقتل الشاب وامه من قبل شباب سوريين وهاي قصه من عده قصص ..
    انتي بتعرفي لبنان اكثر بلد واصغر بلد استوعب نازحين رح كون الطف منهم مع العلم لاجيء ما بتنزل من قيمه حدن ابداً طالما هو مواطن شريف واضطر لظروف قاهره ان ينزح لبلد آخر ما فيها عيب ابدا ..
    انا بحكي عن حالي قدام بيت اهلي في عيله سوريه وغسيلهم بيضل مي والدتي الله يطول بعمرها وعمر احبائك بعتت لها غساله كانت عنا وما عم نستعملها ..وسجاده واشياء زياده موجوده عنا المعنى كثير في ناس عم تساعد
    النازحين ..
    ومع هذا ما جبت سيره الفلسطينيين لان بعرف في امور انظلموا فيها عنا وبمساعده هالنظام وفي اشياء كثيره ما بقدر اذكرها كلها بس اكيد الكل بيعرف شو كانوا يعملوا وليش كرهونا فيهم ..(النظام )
    ونحنى شعب في مجاويز بين البلدين يعني في كثير عائلات إلها قرايب بسوريا والعكس صحيح ..
    ومثل ما تفضلتي انتم شعب والحمدلله الله انعم عليكم نعمه التعليم وكان عندي اصدقاء شباب بالمرحله الثانويه من فلسطنين عايشين بلبنان بالفعل هلأ ذكرتيني كانوا من الاذكياء في الصف حتى مره تلميذ منهم دوخو للاستاذ لان حل مساله بال math واعطى نفس الجواب وطلب منه إعاده شرح طريقه الحل ..
    تحياتي سنفوره شو بدك اغنيه حتى اهديكي ياها طلبي ههههه

  17. ولأ شو عم تتفاصح وتقول جابوا البلا للبنان!!
    لو كان السوريين هنن يلي جابوا البلا للبنان، ليش كل بيت لبناني في على الأقل الأقل مهاجر او اثنين باستراليا أو أمريكا من 3-4 عقود ماضية ولهلأ ؟؟؟؟؟؟ وإذا كانت حكومة لبنان شريفة ليش عملتها بالأرض؟؟ وليش شبابها مهاجر وبناتها مشلطين؟؟؟ غير من الوضع التعيس ؟؟؟؟
    بعدين نحنا بسوريا بعمرنا ما كنا نفرق بين الأديان وكل الدنيا بتعرف هالشي وطول عمرها لبنان فيها 100 طايفة وطايفة وما حدا بيحب حدا
    فبلا تنظير واستشراف على سمانا .. خلص بدهم يحطوا كل عيوبهم بضهر السوريين اللاجئين، على كل حال ما في حال بيدوم وولاد الأصول ببينوا وقت المحن

  18. بعدين حسب قراتي للتاريخ ومعلوماتي كانت اكبر نسبه للمقاومه الفلسطينيه موجوده بلبنان ..
    ودخول إسرائيل اول دوله عربيه وهي بيروت .. انا بيت جدي من اهل بيروت وعاشوا الحصار خوالي بيخبروني وبيقولوا بيروت مش ممكن كان يدخلوها اليهود لانها كانت قلعه محصنه لولا التآمر على المقاومه الفلسطينيه والباقي اكيد بتعرفيه ..
    طولت عليك بالشرح ..
    تحياتي

  19. الوضع خرج عن السيطرة وما عدنا نقدر ان نؤمن للسوريين الذين بيننا لان فيهم الكثير من داعش او من مخابرات الجيش يوجد بعرسال وحدها 40000الف لبناني و٦٠٠٠٠سوري يعني اكثر من السكان الأصليين نحن نقول فقط ان المشكلة السوريه غيرت الكثير من الأمور والمفاهيم من الوقت الذي انقلبت الثوره لثوره طاء يفيه أكلت الأخضر واليابس والكل يعرف الأحداث الأمنية كل يوما ا لله لا يضر حدا ويفرجا عليكم بس الوضع سيء لأبعد الحدود وإذا قامت الحرب عندنا لا نعرف الي أين يمكن ان توصلنا والى amylee عيب التكلم هكذا على اللبنانيات فاليوم تستطيع النزول الى شارع الحمرا وتجد السوريات من عمر 12 وما فوق كل واحد على مصيبته الله يعينه

  20. ما اساس البلا ء على لبنان كله هو هذا النظام السوري واحتلال 30 سنه ايه اليهود ما عملوها .
    هذا ما قصدت..
    ابدا ما ذكرت وجود النازحين هو البلا هودي ناس مصيبتهم النظام لوحد بتكفي وتهجيرهم ..
    لا تحرفي بالكلام ..

  21. والله إذا بشار هو فعلاً أصل المشاكل لأنه عم يتدخل بحكومتكم من 30 سنة ، فالعتب على حكومتكم لكان غيروها أحسن ما عم تتقاووا على حكومات الغير
    قال الجمل لو شاف حدبتو كان وقع وانسكرت رقبته

  22. عيب علي بيعمل العيب وانت اللي عم تعملو شو تجيب سيرت أعراض الناس وعل كل حال الله بي حاسب الجميع لا انت ولا انا

  23. طالما الله بيحاسب الجميع معناها اصطفل مني لربي .. ووقت حكيت على تشليط الممثلات أنا ما حكيت كلام عيب، أنا قلت المخرجين المصريين عم ياخدوهم لأسباب كلنا منعرفها
    والكليل بمكيالين الله ما بيحبوا
    جورج وسوف (مع اني بكره منظره) معلش تسبوا ع الطالعة والنازلة وعاصي الحلاني الله يعافيه ؟؟؟؟؟؟؟

  24. وإذا ع التشليط .. أنا سبور ومكترة كمان
    بس لما الناس بدها تشغلني عندها كرمال لبسي او شكلي الحلو فهادا حكي تاني أم محمد
    وأنا مالي ضد أيا ممثلة وحتى هيفاء يلي الكل بيهاجمها وبيقول عليها أشكال ألوان .. انا بعمري ما حكيت ضدها
    لأني بنت وبعرف أنه ما رما هالصبايا ع المر إلا يلي أمر منه . ولا تصدقي في بنت بالدنيا بتحب الفلتنة (وعم احكي عن الفنانات) بس الله يعين كل واحد على ظروفه

  25. عجبتني سوريا شوكه بحلق الكل .. كانت شوكه وانقلعت وارتحنا منها
    بعدين شو دخل قصه الممثلات اللي راحوا مصر بقصه النازحين ..؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!1

    آه قصدك غيره إيه بكير لهلأ لعرفتوا على اساس عيشتكم بسوريا بتنحسدوا عليهاو بوجود هيك نظام ..
    ———————————————————–
    بما انه هالصفحه حافله بالاخبار والكل اكيد متابعها بحب وجه تحيه لحبيبه قلبي( دنيا ) هلأ تذكرتك انشالله تكوني بخير مع الاهل يا رب

  26. الظاهر معلوماتك ياAmyLee غبيه جغرافياً

    سوريا من الدول الصغيرة بالمساحة ومواردها الطبيعية على قدها يعني اصغر من لبنان ؟؟؟؟؟؟؟؟
    لبنان اصغر دوله بالعالم وما في موارد هلق لطلع في بترول وسوريا على علم به وهذا اكبر دليل على سوريا ان لها اطماع بلبنان غير موقعه الاستراتيجي بالمنطقه ..

    هون قصدت آخر العنقود لبنان والاردن مش سوريا .. بعدين مساحه سوريا مش صغيره
    مساحه (سوريا 1٨٦٬٤٧٥كم²) مساحه ( بينما لبنان 10452 كم² ) اي 20 ضعف مساحه لبنان
    ومساحه الاردن 9٢٬٣٠٠ كم²
    لعنه الله على سايكس بيكو >>>>>>>>>>>
    هيدا إذا عرفتي عن شو عم بحكي ههههههه

    ,وسوريا عندها موارد ‘طبيعيه وعلى قوله صديقه سوريه بتقلي وعندكم إكتفاء ذاتي بسوريا ..
    بعدين درسي التعليقات منيح وبعدين جاوبي عم قلك هيك بموضوع بشاركم وجورج وسوف بعمرنا ما حبيناه وحسدناكم عليه مثل ما مفكرا خاصه انه قليل الاصل لان كان يتنكر لاصله ويقول لبناني ..وانا دعيت على داعش مش عليهم اقرأي جيدا قبل ما تجاوبي ..
    وانا ما عندي مشكله مع الشعب السوري انا ضد اللي بيظلم هذه الشعوب برجع بقلك اقراي قبل ما تسفهي كلام لان انا جاوبتك على كلامك وما رح استعمل طريقتك
    والنعم من هيك اخلاق وتربايه والفاظ بعرف عندكم عادي هذه الالفاظ معودين ينادوكم فيها الظاهر بيستاهلوها هيك ناس باخلاقك ..
    وبما انكم كل شي أحسن من عنا لا الأكل ولا الطبيعة ولا اللهجة ولا الشكل وصحيح كلامك بوافقك عليه إيه دخيلك قليلي ليش ما بتتبروزوا شو المانع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بعدين كل الناس خير وبركه وكل الدول العربيه ليش بدنا نشوف حالنا عليهم بس بحب قلك يمكن هيدا اللي بميزنا عنكم من هيك منبرز عرفتي ليه هلق ..

  27. العزيزه دنيا شكرا حبيبه قلبي انشالله تكوني بخير مع الاهل يا رب ..
    والله مطرحك فاضي ..واشتقنالك انشالله كل التوفيق لك عزيزتي ..
    تحياتي

  28. ذابح الجندي عباس مدلج في يد القوى الأمنية

    اوقف الجيش ثلاثة سوريين هم: دحام عبد العزيز رمضان (مواليد 1996) وخالد وليد البكير (مواليد 1975) وعبد الله احمد السلوم (مواليد 1993) على احد حواجزه في منطقة بعلبك.

    وبعد تسليمهم الى مخفر بعلبك بتهمة الدخول خلسة الى البلاد، عثر عناصر المخفر داخل اجهزتهم الخلوية على صور تظهر الثلاثة في اماكن جردية وانتمائهم الى تنظيمات اصولية وبحسب ما تناقل من معلومات انه خلال التوسع في التحققيات اعترف المدعو دحام انه من نفذ عملية بذبح العسكري الشهيد الجندي عباس مدلج . وكان احيل دحام ورفاقه الى اجهزة امنية مختصة لاستكمال التحقيقات .
    2014 – أيلول – 19 منقول

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *