(CNN)- تجدد “التراشق” بين مصر والإمارات على خلفية تصريحات أدلى بها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمام “المنتدى الاقتصادي العالمي”، تضمنت انتقادات جديدة لمصر، طالت أيضاً دولة الإمارات العربية المتحدة.
وأدانت الخارجية المصرية، في بيان حصلت عليه CNN بالعربية الاثنين، ما جاء في كلمة أردوغان أمام المنتدى الاقتصادي، الذي انطلق في مدينة “اسطنبول” التركية الأحد، واعتبرت أنها تأني “استمرار لمسلسل الشطط والأكاذيب، التي يرددها حول الأوضاع في مصر.”
وبينما جددت القاهرة “استنكارها الشديد لهذه الأكاذيب، من جانب الرئيس التركي”، فقد أكدت أن “المُتابع للشأن الداخلي في تركيا خلال الأعوام الـ12 الأخيرة، يخلص إلى نتيجة طبيعية مفادها أن السيد أردوغان.. بعيد كل البعد عن الديمقراطية الحقيقية.”
وقالت الخارجية المصرية، في بيانها، إن أردوغان “ليس في وضع يسمح له بإعطاء الدروس لنا بشأن الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان، ولا ينصب نفسه وصياً عليها.”
وأضافت أن “واقع الأمور في تركيا يشير إلى أنه رغم بقاء أردوغان في السلطة لأعوام طويلة كرئيس للوزراء، فإنه لم يتردد عن تغيير النظام السياسي للدولة من النظام البرلماني إلى النظام شبه الرئاسي، وتغيير الدستور التركي، حتى يستمر في السلطة لعشرة أعوام قادمة، وهو ما لا يمكن وصفه بالسلوك الديمقراطي.”
كما تضمن البيان انتقادات لـ”ممارسات” انتهجها أردوغان خلال الأعوام الماضية، سواء من خلال “فرض قيود على حرية الرأي والتعبير والتجمع، واستخدام القوة المفرطة في التعامل مع النشطاء السياسيين والمتظاهرين السلميين، بل ووصل به الحد إلى إغلاق موقع (تويتر) في تحد سافر لأبسط قواعد احترام حرية الرأي.”
كما اتهمت القاهرة الحكومة التركية بفرض قيود شديدة على حرية الصحافة، وملاحقة الكتاب والصحفيين قضائياً، وكذلك “التمييز ضد الأكراد”، والتدخل في أعمال القضاء الذي ينظر قضايا الفساد، واحتجاز المواطنين بدون تهم لفترات طويلة.
وقالت الخارجية المصرية إن كل هذه الأمور “ترصدها وتؤكدها تقارير منظمات دولية وإقليمية لسجل حقوق الإنسان في تركيا، مثل الاتحاد الأوروبي.”
تابعت: “لا شك أن هذه الانتهاكات المستمرة والممنهجة والممارسات غير الديمقراطية، تُفقد الرئيس التركي أي مُبرر أخلاقي أو سياسي، للتشدق بالدفاع عن الديمقراطية.”
واعتبرت أن الانتقادات المتكررة التي يوجهها الرئيس التركي إلى مصر “تعكس منظور أردوغان الإيديولوجي الضيق، الذي يرتبط بتوجهاته الفكرية وطموحاته الشخصية، وأوهام استعادة الخلافة العثمانية، بعيداً عن المصالح الوطنية لبلاده وشعبه.”
كما ذكرت الخارجية المصرية في بيانها أن “تدين مصر بكل شدة تهجم الجانب التركي على دولة الإمارات العربية الشقيقة، وتعتبر ذلك تهجماً على سائر الدول العربية ، وتؤكد رفضها لذلك.”
كما اتهم البيان الحكومة التركية بـ”دعم جماعات وتنظيمات إرهابية، سواء بالتأييد السياسي، أو التمويل، أو الإيواء، لبث الفوضى، والإضرار بمصالح شعوب المنطقة”، معتبراً أنه “أمر لا يتعين السكوت عنه أو التهاون معه من جانب الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، لما يمثله ذلك من تهديد للأمن والسلم الدوليين.”
وشدد بيان الخارجية المصرية على حرص مصر على “التمييز بين مواقف القيادة التركية، التي أقل ما توصف بأنها مواقف متدنية وتتسم بالرعونة وتنتهك التقاليد والأعراف الدولية.. وبين العلاقة التاريخية وروابط الدم التي تجمع الشعب المصري بالشعب التركي الصديق.”
ونصحت الخارجية المصرية أردوغان، في ختام بيانها، بأن “يلتفت لإصلاح سلوكه الشخصي المستبد، وتحسين سجله السيئ في مجال حقوق الإنسان.. قبل أن ينبري بدس أنفه في شؤون الآخرين، وينصب نفسه وصياً على الديمقراطية ومدافعاً عنها، وهو أبعد كل البعد عن مبادئها وقيمها”، بحسب البيان.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. عندما كان صدام ابو حفر ة يقتل الاكر اد بالجملة و يدفنهم باراضي الخليج ( السعودية) و كذالك سوريا و ايران و تركيا، لم نسمع حتى في الاحلام لم نرى احداً قد تطرق على شئ اسمه الكور د!!! خاصتاً مصر، كانت تقول لم نسمع عن الاكراد الا بالالفية هذه!!! و الان كل واحد يريد يهاحم تركيا او اردوغان، فيتطرق للاكراد و يتحجج بحقوقهم!!! اقول لكم كفاكم التكلم عنا و نحن الحمد لله و بفضله، ايس مضطهدين و ماخذين كل حقوقنا على اكمل وجه، فقط اتركونا و دعو شأننا!!!

    اردوغان الرجل الوحيد الذي في تركيا اعطى الكثير من حقوق الاكراد…

    انكلابين اخر زمن قب ح الله وجه الط ي طي القر د…

    1. للامانه يادلشاد انت الكردي الوحيد (من الذين اعرفهم) يقول ان اردوغان اعطى الاكراد الكثير من الحقوق
      جميع الذين اعرفهم يسمونه المجرم والقاتل وغيرها ولايعترفون باي تحسن للاكراد في عهده.
      اعجبني قول الحق وان كان الطرف الثاني خصما
      تحياتي لك

  2. بعيداً عن القضية الكوردية
    اردوغان عمل الكثير ل تركيا في جميع المجالات ( سياسيا و عسكريا و اقتصاديا )
    حتى مع الكورد مافعله لم يفعل غيره وهذا يُحسب له
    مش عشان لا نتفق سياسياً معهم نسكت عن قول كلمة الحق

    1. هههههههههههه
      وانت يا ام هكار مثل
      دلشاد في الراي
      لكن في المجمل الاكراد الذين لايعترفون بما قدم اردوغان للاكراد كثير
      تحياتي

  3. ماحدا سمع عنهم لانهم ناس معدوميين اخ لاق وكرا مة…
    وصدام حسين رحمة ربي عليه لم يفعل شئ الا وكان على صواب..
    فكروها بعقولكم، لماذا فعل هكذا بالاكراد؟ اكيد يوجد سبب..
    ——
    وبعديين الي كنت تقول انا كنت ملياردير في زمن صدام، احب اقول لك دمشي ولي، والمردي شنو حيلته غير مخه وحتى مخه معدوم واذا امتلكت شئ غيره فهو اكيد من البوك والنهب..

  4. الحمدلله النت فضحت كل شئ
    من يملك الأخلاق ومن لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا

  5. يا شروگي، فتح دماغك التبن، انا قلت لو كان ابو حفرة في الحكم لاصبحت مليونيراً، لم اقل انا مليونيراً!! يعني هناك صيغة (لو)!!

    يا خدام حلومة انت واحد سا قط و تعتقد كل الناس مثلك!!!

    البنوك دئماً يسألونني بان يدفعولي فؤاد و لكن ارفض، لانها ربا!!

    فانت خادم الفس ق و الع هر…

    انت واحد من حط و تا فه و عجي/ صبي و كل ب و سر سري و قند رة و صوصي مال دجاج!!! تاليتك راح تكون حزينة صدقني!!

  6. لا اعرف لماذا كل مرة نتكلم عن الثراء او العمل الجيد تاتينا باشياء كلها (دوجي) و تقول هذا و ذاك!! مع انه كلامك صح!! و ناس كثيرة تعمل هذه الاشياء و خاصتاً العر ب و بالاصخ العراقين!! و طبعاً كرد اً و عرباً!!

    بس اطمنك انا ليس من هؤلاء، لا اقول لك اني كامل، و لكن لا افعل شئ كهؤلاء!! بس الذي استغربه، طالب جامعي، كيف له بدراية كل تلك الاشياء!!!

  7. ما تنسوش تباركوا لمنتحب السيدات الإسرائيلي اللي فاز بالمركز الثاني في بطولة العالم للموسيقى والرقص المقامة حاليا في تركيا.

    مسابقة فى الموسيقى والرقص بمشاركة اسرائيل !!!!!!!!!!!!!!
    ونعم الدولة الاسلامية والرئيس الاسلامى

  8. عمر اي بلدة عربية ما راح توصل لربع تركيا وعمر اي هادم عربي ميوصل لتلت اردوغان. الرجل هدا كايد الكل, فليفنى الكل ويبقى اردوغان. حتى لو كان زي ما بيتهيئ للبعض انو بيضحك عالعرب بيطلعو ولايقلو. شو يعني مالعرب طول عمرهم مضحوك عليهم

  9. موش ناسي! اصلاً بعثت كرد للسفارة المصرية لتوصلهالي على السفارة السرائلية اللي في مصر!!

    1. طاب ماتوديها على السفارة الاسرائلية اللى فى انقرة البلد المضيف للبطولة
      او قنصلية تل ابيب اللى فى اسطنبول
      هل اغلقت السفارة الاسرائلية فى عهد مرسى ؟؟؟
      هل توقف الطيران بين القاهرة وتل ابيب فى عهد مرسى ؟؟؟
      اليس بيريز الصديق الوفى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      تعليقك السطحى دليل الهزيمة والصدمة

  10. يا اخت منال
    هل اوقف اردوغانكم المبجل مسابقة الغنا والرقص اللى بتشارك فيها دولة اسرائيل اللى هى المفروض عدوتك وعدوة كل العرب؟؟
    هل اوقف اردوغانكم اتفاقية الدفاع المشترك اللى بينها وبين الكيان الصهيونى ؟؟
    انا شخصيا عارفه ان فنادق العراة وترخيص بيوت الدعارة اسطوانة مشروخه فمش حتكلم عن النقطه دى خالص . .بس ياريت تجاوبينى ع السؤالين اللى فوق لان ببساطة اردوغانكو مش كايدنى انا شخصيا ولا حاجة بالعكس انا مشفقة عليه جدا جدا ومن قلبى
    وكل سنة وانتى طيبة

  11. أسد يا أردوغان أسد يا عم عمهم وحارق نفخهم ومشلل نصهم وزغنانين قالوا الأكسجين أصلنا مخنوئين من الكبير الأسود طيب أردوغان ………………………………….

  12. اول شي ام حمزة المفروض تكون في بورسعيد و بعد العيد نكلمها…

    على العموم حمد الله على السلامة…

    ثاني شي مرسي راح و لو لسة هنة لكونت قلت نفس الكلام…

    ملاحظة هامة هامة جداً!!!

    اردوغان و تركيا ليست عرب!!! الصلة بيننا هو الدين فقط!! و يمكن ليس متدين!!! نحن نحمده على مواقفيه و ليس لتدينه!!!

    مصر عربية و اسلامية و اسرائيل في ارضها، يعني في عندنا ناس كثيرة ليسو متدينين و حتى ما بيصلوش او يمكن ليسو بمسلمين، و لكن الارض و العروبة تجمعهم، كمصر و فلسطين!! و كمصر و امارات!!

    و لكن اردوغان و دولته اوربيين، نعتبرهم مثل الالبان!!

  13. والله يا سلوى انتى بالذات حالك يصعب على الكافر
    ربنا يشفيكى ..مسكينة ..حتى ماعندكيش الشجاعه تخشى باسمك

  14. هما الاردوغان اوربيين ؟؟
    معلش نسيت
    طاب مواقف ايه بتحييه عليها عدا وقوفه بجانب الاخوان؟؟يعنى الراجل فاتح صدره وارضه للصهاينة وتقوللى مواقف !
    اه انا فى بورسعيد الحمد لله حنقضى العيد هنا
    على فكرة انا فعلا والله ورايا مشاوير كتير بس حبيت ادخل على نورت عشان اوثق فوز الصهاينة على ارض اردوغان فى مسابقة للغناء والرقص

  15. دكتورة شيرين الحكم اللي قبل اردوغان كان معادي جدا للاسلام .الراجل اجى بحكم اسلامي معتدل وما حارب اي حد بالعكس كسب الكل في صفه ومع هيك انتشر الحجاب وصارت المساجد في كل ركن. انتي بتحكي عن مسابقة غناء حصلت في اكبر المدن السياحية شارك فيها اسرائيليين, وانا بحكي عن حكامنا الجرب اللى باعو شعوبهم وجوعوهم علشان عيون اسرائيل. معلش بس يحيا اردوغانن ويسلم البطن اللي جابو. وكل عام وانتي بالف خير

  16. وعلى فكرة لو كتبتي على قوقل كم عدد السياح اللي بيدخلو اسطانبول كل سنة حتلاقي انو اكتر من عشر ملايين. انا لمن رحت هناك انصدمت, المطار فيه ناس من كل الملل وحتى يهود.من ناحية الدين البلد مقسومة نصين. قسم كله مساجد مليانة واذان ومحجبات وقسم اخر كلله ملاهي وناس لابسه نص كم, بس الاتنين ماشيين مع بعض زي العسل. اليهود بيروحو اسطانبول علشان يتفسحو او يتاجرو بس بييجو عنا علشان يسرقونا ويقتلونا ..الفرق كبير

  17. دلشاد باشا بيقول:
    ! اقول لكم كفاكم التكلم عنا و نحن الحمد لله و بفضله، ايس مضطهدين و ماخذين كل حقوقنا على اكمل وجه، فقط اتركونا و دعو شأننا!!!
    _______________________________
    الباشا زعل علشان سيرة الأكراد جت فى مُناسبة، و بينتقدنا لما بنزعل من اللت و العجن فى سيرتنا بمُناسبة و بغير مُناسبة !
    هم يضحك 🙂

  18. الغريب أن سطور الموضوع بتنقل هجوم أردوغان على مصر، و تعليقات السادة القُراء بتقول” أصل أردوغان حارقهم ” ! طب إزاى ؟! إزاى حارق المصريين و هو الذى يبدأ دائماً بالتطاول ؟!
    يعنى إنت تجُر شكلى و تقول عليا محروق منك ؟! يالك من مُتناقض !

  19. إذا فتح الله عز وجل عليكم مصر فاتخذوا بها جندا كثيفا فذلك الجند خير أجناد الأرض، فقال أبو بكر لم يا رسول الله؟ فقال: لأنهم وأزواجهم في رباط إلى يوم القيامة. [. : وقوله صلى الله عليه وسلم وذكر مصر فقال: ما كادهم أحد إلا كفاهم الله مؤنته. صدق رسول الله الله وكبر هذي مصر هذي وصايا الرسول ص الله وكبر هاي مصر التاريخ والإرث البشري الظخم ذكرها الله سبحانه في كتابه الكريم كم قصه في القرائان جرت على ارض مصر اي نعم تمر مصر الان بحالة ضعف مثل كل الامم لكن انشاء الله تبقى عزيزة مصانه بأهلها الطيبين ربي يحفض مصر وينصرها على من يعاديها يارب

  20. رجل والرجال قليل …ربنا يحميك يا أردوغان ..لو الله بيحبنا كان بعت بكل بلد عربي رئيس مصلح متلك لكن يمكن شعوبنا ما بتستاهل إلا هالعاهات العرب اللي حاكمين بلادنا …
    فهمنا مصر وتركيا عم يتخانقوا مع بعض…. إمارات خرفان شو حشرها بالنص ؟؟ صايرة هي الوصي الشرعي على المشين وهو تابع الها حتى طالعة تنتقد تركيا وتتدخل بشي ما بيعنيها

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *