قلل مصعب حسن يوسف، نجل أحد مؤسسي حركة المقاومة الإسلامية، «حماس»، الذي كان يعمل جاسوسا لإسرائيل من أهمية بناء الدولة الفلسطينية، قائلاً «إنها مجرد خيال ووهم».
وقال مصعب يوسف الإبن الأكبر للشيخ حسن يوسف، أحد قادة «حماس» وفق ما نشرته صحيفة «تليجراف» البريطانية، إن «الحكومات التي تسعى لقيام دولة فلسطينية تلعب بالنار».
وأوضحت الصحيفة أن مصعب، 36 عامًا، واسمه الحركي «الأمير الأخضر»، بعد أن تم تجنيده وهو عمره 17 عاما لصالح جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي «شين بيت»، وكان واحدا من المصادر الإسرائيلية الثمينة التي تعمل داخل قيادة «حماس»، وظل تجنيده سرا حتى داخل الشاباك، ولكن بعد ارتد الى المسيحية وهجرته إلى الولايات المتحدة، في 2007، وطلب اللجوء السياسي، قرر أن ينشر مذكراته التي كشفت عن عمله مع الاحتلال الإسرائيلي، بحسب ما نقل موقع «فلسطين برس» الإخباري.
وقال مصعب للصحيفة: «أعرف أنه من الصعب على الشخص العادي أن يرى بوضوح، ولكني جئت من قلب قيادة (حماس) ومن قلب عملية صنع القرار الفلسطيني، وجلست مع ياسر عرفات وكل كبار قادة الفصائل الفلسطينية وعملت مع المخابرات الإسرائيلية ورأيت الجانب الآخر، وأيضا رأيت نضالهم».
وأوضحت الصحيفة، أن مصعب كان في لندن هذا الأسبوع لجمع تبرعات لمؤسسة خيرية تدعم ضحايا الإرهاب، وأدان فعل القادة العرب لموجة العنف الأخيرة في إسرائيل، وعلق على الهجوم الذي وقع مؤخرا في الكنيس اليهودي قائلا: «كان لدينا 4 من الصالحين، ذاهبين لدار العبادة وقتلوا، ونرى البرلمان الأردني يشيد بالقتلة ويشجع الناس على اتباع خطاهم، هذه هي الثقافة العربية، إنهم يكرهون إسرائيل لأسباب دينية وهذا يحتاج للتوقف ويجب أن يستيقظوا من وهمهم». وقال «عندما كنت طفلا كنت أنظر لإسرائيل على أنها العدو»،
وأضافت الصحيفة أن مصعب نشأ في رام الله في الضفة الغربية، وقضى معظم طفولته ووالده في السجون الإسرائيلية، وسجن والده لمدة عام ونصف العام في السجون الإسرائيلية، وبعد 6 ساعات من إطلاق سراحه ألقي القبض عليه وسجن بعيدا، وكان لديه الأسباب لكره إسرائيل والانتقام منها، وكان هناك دافع أيضا لموافقته على العمل معهم، ولكن بعد رؤيته تعذيب «حماس» للفلسطينيين الذين يشتبه في أنهم متعاونون مع إسرائيل بدأ يسأل نفسه من هو العدو.
ولفتت الصحيفة، إلى أن مصعب عمل مع «شين بيت» في الفترة من 1997 إلى 2007، وساعدت تقاريره في إحباط هجمات، وأكد مصعب أن قيام دولة فلسطين «خيال» و«وهم» يعيشون فيه، ومن المستحيل أن تعطي إسرائيل أرضا وحدودا للفلسطينيين، والإسرائيليون لن يوافقوا على محرقة أخرى لهم.
وتساءل مصعب مستنكرا: «لماذا الضغط من أجل أشياء تشجع على الإرهاب والعنف، فكيف يمكن بناء اقتصاد فلسطيني وبنية تحتية؟، دعونا نرى إسرائيل تنهي على (حماس) وتترك الشعب الفلسطيني ليخرج من هذه المشكلة، فالضغط من أجل قيام دولة فلسطينية في الوقت الراهن لعب بالنار.
ونوهت الصحيفة إلى أن مصعب اعترف بأنه لا يمكن أن يوافق أن يعمل مع إسرائيل الآن، لأنه بذلك سيكون أكبر «غبي» في العالم، وأنه عندما طلب اللجوء للولايات المتحدة، تم رفض طلبه في البداية على أساس تورطه في أعمال إرهابية، وأصر على أنه تسلل داخل قيادة «حماس» لكي يكون جاسوسا لإسرائيل ومنع الهجمات الإرهابية، ورفض «الشاباك» تأكيد تصريحاته بينما تجاهلته الحكومة الإسرائيلية، وكان يواجه الترحيل وتعامل مع وجه البيروقراطية، إلا أن مدربه في المخابرات، جونين بن إسحاق، كسر قانون «الشاباك» الصارم، ورفع السرية عنه وكشف هويته الخاصة، وشهد في صالحه في جلسة الهجرة وقبلوا بإعطائه حق اللجوء، ولفتت الصحيفة، إلى أنه تم عرض فيلم يروي قصة حياة مصعب في دور السينما البريطانية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. دافع أيضا لموافقته على العمل معهم، ولكن بعد رؤيته تعذيب «حماس» للفلسطينيين الذين يشتبه في أنهم متعاونون مع إسرائيل بدأ يسأل نفسه!!!
    ——————-
    يعني بعد ما اكتشفوا خيانتهم او اشتبهوا بهم مثلك خائن هل اردت منهم بان يعطيهم حلاة بطحينية؟!!

    نفس قبل ما اموت اشوف اسرائلي خائن او حتى امريكي او اوربي!! فلماذا الخيانة بدماء ال…….. رب

    1. مرحباً دلشاد،
      سألتنى من قبل، لماذا يا فيب المصريين يتغنون بالوطنية و مع ذلك تجد منهم جواسيس لإسرائيل ؟!
      و أخذت فى ذلك الوقت ملياااااااااااار لايك على هذا السؤال 🙂
      و وقتها إمتنعت عن الرد ليس لكونى لا أستطيع الرد ! ولكن لأننى رأيت سؤالك ليس فى مُناسبة الموضوع أو النقاش الدائر فى ذلك الوقت و قولت لك يا دلشاد عندما يكون الموضوع فى مناسبته سوف أرد عليك !
      و ها هى الآن المُناسبة للإجابة على إستفسارك ولكن بـ أسئلة :
      هل هذا الفلسطينى الخائن يُعبر عن الشعب الفلسطينى الذى يتمسك بوطنيته أو يتغنى بها ؟!
      هل هذا الفلسطينى الخائن غيّر رأيك فى حركة حماس على الرغم أنه إبن قيادى حمساوى ؟!
      هل كُنت تعتقد أنه لا يوجد خائن أو عميل لإسرائيل فى البلاد العربية غير المصرى لكى تسألنى هذا السؤال ؟!
      هل المصريين فقط من يتغنون بالوطنية و باقية الشعوب تقف فى وجه أنظمتها ولا تتغنى و تفتخر بوطنيتها ما عدا المصريين ؟!
      ____________________________________________________________
      مازلت آرى أن سؤالك إللى أخذت عليه ملياااااااااار لايك غير برئ لأننى أرى أن فى كل وطن خائنيين حتى الوطن المُحتل ستجد من بينهم خائنيين للمُحتل نفسه ! و فى كل وطن متغنيين بالوطنية ولكنك إخترت مصر تحديداً !!! لماذا يا دلشاد ؟!

  2. إسرائيل لها جواسيس في كل أنحاء العالم.. الكل يسعى لخدمتها و حتى من “fبعض” الفلسطينيين أنفسهم!
    في عز الحرب مع مصر تجسس لصالحها مصريون مقابل المال.. و تجسس لصالحها الفلسطينيون كذلك مقابل المال..!!!
    ارتكبت جريمة صبرا و شاتيلا بأيادي لبنانية عربية.. تعاون معها انطوان لحد اللبناني عندما كانت تحتل جنوب لبنان و اشتغل عميلا لها و لما انسحبت من الجنوب تركته يواجه مصيره إلا أنه تمكن من الفرار! لطالما وجدت تعاونا من العرب إن كان مباشرة أو من تحت الطاولة.. أو بواسطة معاهدات و اتفاقات أو بواسطة غض الطرف عما تفعله.. أو بواسطة حراسة معابرها و أمنها و حدودها !
    خلص اعترفوا يا عرب بكل شيء !

  3. مع اني ما اردت ان اناقشك اخر مرة و لكن كما ترى اقصد بكل العرب و حتى الاكرا د و لكن المصريين هم اكثرية… بس ايه رأيك بالصورة و اشارة رابعة؟ بس لعلمك كلهم مصريين و انا لست بينهم و لا واحد منهم اخواني و البارحة بالليل كان عرس صهري و بالقاعة رفعنا الاشارة و مع الصور ههه
    طبعاً انت فرحان بهذا اليس كذالك؟؟

    تحياتي….

    1. أنا ما رضيتش أناقشك لأن السؤال على غير مناسبة الموضوع وقتها، و الآن أرحب بالمناقشة إن أحببت.
      ما دليلك أن المصريين أكثرية ؟! هذه النغمة أيضاً عانينا منها و تكلمنا عنها مراراً و تكراراً ! أنتم و المقصود بانتم ( مؤيدون الإخوان ) دائماً تتسائلون عن الدليل عندما يواجهكم الطرف الأخر بالردود. إذن أين دليلك يا دلشاد أن أكتر خونة العرب من المصريين ؟!!!
      دعونا نرتقى فى النقاش ولو لمرة واحدة و نعمل مع الأخرون مثلما نتمنى أن يعملوا معنا.
      _________________________________________
      عاوز رأيى فى الصورة، إفتعال و مُتاجرة بالأحداث . أنت ناشر صورة لخمسة أشخاص قاعدين على مائدة طعام ما علاقة إشارة رابعة بالموضوع؟! تانى شئ بتقول رفعتوا إشارة رابعة فى العرس ؟! طيب إيه العلاقة ؟! أليس هذا إفتعال و متاجرة بالأحداث ؟! و ما تقوليش أصل الشباب بترفع إشارة رابعة فى العُرس إحياءاً للذكرى ؟!!! طلبت رأيى و هذا هو الرد .
      _______________________________________
      خلطك للأمور عيبك يا دلشاد، و مش معنى إن معاك كام مصرى إخوانى سايبك تغلط فى مصر و تلطش فيها يبقى الباقيين هيسمحولك !
      تعليقك الأول عن دكاترة الطب البيطرى ما عجبنيش ! و أعتقد أنك خرجت فيه عن النص خالص! و حق الرد مكفول لى ………. بس أنا لو رديت بنفس أسلوبك أقسم بالله هتزعل !!! بس إفتكر إنى مش أنا إللى إبتديت .

  4. ما راح ازعل! بس يمكن راح ازعل فقط عليك لو طلعلك انياب زي غيرك! او حتى زي!

    شوف معني ذكرت انهم ليسو اخوانيين! بردو قلت اخوانين!

    و ليه حضرتك تزعل لما قلت المصريين، مش كل شئ صنع في مصر؟!

    يعني بحياتك شفت حد يرمي ك ل ب من ثابث طابق! دول ار ها بين و ليس اللي سلب حقهم الشرعي ارها بين!! نفسي في يوم من الايام انت و غيرك تتنرفزو و تطلعوا من شورك بهكذا امور و ليس على الاخو ا ن فقط!! اهو الك ل ب دة احسن من كثير من الناس الطرفين اللي نتكلم عنهم!!!

    يا فيب كانك بتعمل زي اللي رمو نفسهم من الطيارة عندما تعطلت في الهواء و الكل وقع على الارض و مات واحد صعيدي معاهم لابسة جلبية و كان ينزل زي الباراشوت و قال الله دول كلهم بيسابقوني و رما الجلبية و راح الارض على راسو و الله يرحمه! فانت تريد تسابقنا ايظاً!! هو يعني خطيءة حد في الجريدة يبقى كويس و طيب و عقلو كبير للاخر يا استااااااذ؟! ههههه

    تحيات… ما كنت اريد اناقشك لان قلت لي كلمة ما حبيتها و ليس قصدت النقاش يا كبيييير!

  5. الولد هاد اسرائيل نشنت عليه وغسلت دماغه من وهو صغير. قادة حماس الاشراف حياتهم كانت صعبة جدا وغير عادية بحكم عملهم وانهم معرضين للموت باي لحضة. اسرائيل استغلت هذه النقطة ومنها دخلت لعقل هذا الاحمق. انا قابلت احدى قريباته هنا في امريكا .ما حصل سبب جرح عميق جدا بين افراد عائلته ولانملك الا ان ندعو الله بان يرده الى صوابه.

  6. مسألة وجود عملاء هي أمر طبيعي فى اي مكان فى العالم فليس كل البشر أسوياء وتاريخ المقاومة فى كل البلدان يشهد بوجود مثل هؤلاء العملاء . و لكننا لن نسمح لأحد أن يُعمم علينا نحن الفلسطينيين بلفظ الخيانه و على الجميع أن يعلم أن هذا المسخ لا يُمثل سوى نفسه و من يُريد أن يتحدث عن الخيانه فليتحدث أولاً عن من خانوا فلسطين ثم يتحدث على من خانوا في فلسطين .
    ================
    تحياتي للجميع .

    1. اخر العنقود! وينك يا صبية الي تلت ايام بدور عليكي, هههه. انشالله تكوني بخير, تحياتي للعزيزات نور وام هكار وكل اللي هنا:)

      1. مرحبا منال كيفك حبيبتي ؟؟ و الله ما عم تفتح معي نورت و كل ما أحاول بصير عندي كراش و بطلعلي صفحه مكتوب عليها خطأ و الخقيقه حصلت من قبل معي و أخذت أسبوع أو عشر أيام ثم عادت الصفحه . حتى أكتب هالكلمتين لك طفى تلفوني أكثر من مره ( الظاهر عندي خلل في النت ) و لكن أنت دائماً على البال يا أحلى فلسطينيه و تركتلك سلام عند الشوكولا 🙂 تحياتي للجميع و نراكم لاحقاً .

        1. الله يخلليكي يا احلى سنفورة, اما نورت خلليها علي انا بورريكي فيهم 🙂 جاي عبالي اتعارك مع حدا اليوم وشكلها نورت راح تكون الضحية هههه.
          بضحك طبعا

    2. أكيد مش بتقُصدينى أنا يا أخت سنفورة، ولو بتقصدينى تبقى أكيد غلطانة و تبقى لسه ماعرفتنيش !
      و عموماً أنا لا أعمم و هذه الكلمة ليست فى قاموسى، كل ما فى الأمر أن تعليقى لن يفهمه غير دلشاد و من كان يتابع هذا الموقف فى هذا الوقت.
      بروح بتعليقاتى فى أماكن بحب ألمسها و أعكس الضوء عليها و مش بحبه يكون تقليدى.
      .
      تحياتى أختى سنفورة،،، ولا أنسى منال و جميع الأخوة الموجودين…

  7. لم تخلو دوله من الجواسيس وتاريخ الجاسوسيه يشهد بدايه من الحروب العالميه الاولى والثانيه مروراً بالحرب البارده ، وحروب الشرق الاوسط
    والكل يعلم ان الموساد يشتري جواسيسه عرباً او غير ذلك مستغلاً
    الشق المادي والفقر اولاً ، والمضطربين والضعفاء نفسياً وفكرياً ثانياً
    ولكل منهم عقده ، واخطر مماراساتهم هو استعمال الجنس والمخدرات لابتزاز الجواسيس ومن ثم تجنيدهم . والمماراسات كثيره ،
    ان اكثر جواسيسهم من عينه هؤلاء ، فلم نجد يوما مثلاً ان استطاعو تجنيد
    اصحاب فكر وقضيه
    هم يشترون الجواسيس ونحن نشتري الفكر والعقول واعطيكم مثالاً:

    أصدر الدكتور نورمان فينكيلستاين مؤلف عنوان أخر .. دفاعا عن غزة .. و هو أمريكي يهودي والداه تعذبا في معسكرات النازية.. و هو متخصص في التاريخ و العلوم السياسية .. و باحث مهتم بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي ..
    يدافع عن الفلسطينيين و ينتقد بشدة إسرائيل ..
    اشتهر بكتابه “صناعة الهولوكوست ” التي تكلم فيها عن المحرقة اليهودية و كيف أنه يتم استغلالها ببشاعة من طرف إسرائيل لتبرير تقتيل الفلسطينيين ..
    تابعوا مقطع الفيديو هذا .. من محاضرة ألقاها في ألمانيا .. و لا حاجة للتعليق :

    http://youtu.be/5r8k1CiRphY

  8. اخ طارق شكرا عالفيديو شفتو قبل هيك, رجل رهيب لكن للاسف لا احد يذكر اسمه, اللوبي الصهيوني هنا اخرسوه.

  9. أكثر الخونة من المشارقة هم الأكراد، ففي مجملهم مؤيدين للصهاينة وبيتفاخرو علنًا بالعلاقات بينهم وبين الكيان، ومؤخرًا ظهرت صور للعوام منهم وهم يحملون أعلام بني صهيون إلى جانب العلم الكردي.
    لو احنا عندنا في مصر 10 خونة، فدول في الأول والآخر خونة، ومش هايمثلو نسبة لشعب قوامه 90 مليون… أما الطامة الكبرى لما تلاقي شعب مشرقي بيطالب علنًا بالاستقلال وإقامة علاقات مع الصهاينة.
    بالنسبة للموضوع… برغم أنه خائن، لكنه محق في كل كلمة قالها عن حماس.

    1. لا والله ياحبيبتي معروف عنكم انكم جماعة بتاع كلو يعني في كل شي سباقين
      وبعدين عدد الكورد يفوق ال 50 مليون حسب احصائيات أعداء الكورد
      نحن جميعاً ك مسلمون مطالبون في الدفاع عن فلسطين
      الم نحررها مرة قولوا لي عن انجازاتكم 22 دولة عربية بكل امكانياتها ماذا قدمت
      ل فلسطين أول ما عرفتوا انكم راح تدفعون قليل من الخسائر قفلتوا ابوابكم في
      وجوههم جاية اتعايريننا ومفكرة اننا راح نتأثر بكلامك او ان الفلسطيني السوي راح
      يتأثر بكلامكي د انتي تبقبي اغبى شخص قلبلته في نورت
      الفلسطيني مايقول 22 عشرين دولة عربية ماقدمت لنا شئ بلدان معترف بها
      الفلسطيني مايعرف ب علاقات العرب الظاهرية وتحت الطاولة
      والفلسطيني ما يعرف يقول مش لما الكوردي يحرر أرضه ب ألأول
      ليكون في علمكي وعلم كل من يقرأ تعليقي حتى ونحن أقصد الكورد في هذه الظروف
      الذي نمر بها لو لجأ الينا الأخوة الفلسطينيين ف والله ماراح نقفل أبوابنا في وجهم مثل
      ماأنتو عملتوا وأنا متأكدة من ماأكتبه وأنا متأكدة ان الفلسطيني را ح يصدق كلامي ولا
      يصدقكي وأمثالكي من العرب بعد ماخيبتوا ظنهم !!!!
      نحن شعب نحب السلام بس انتو حلو عنا

        1. قمة الغباء
          تعاون داعش مع اليشمركَة
          وكل يوم نعطي شهداء بمحاربتنا لهم
          اقسم بالله العظيم لا فتحت الفيديو ولا راح افتحه
          مالت عليك لاء ومتعب ة حاله ومغير ة اسمه هههههه

      1. اخت ام هكار اوافقك على كل كلمة قولتيها يا اصيلة.
        اما الاخت فرعونة فبقلها ازا انتي شايفة انو ما قالو عن حماس صحيح فهاد رايك ورايك في هاد الموضوع لن يقدم او ياخر في شيء خصوصا ان كل اهل غزة حماس. احنا كل اللي طالبيونو من حكومة مصر العميلة انو يحللو عن سمانا ويلتهو بمصايبهم ومؤامراتهم, لا نتوقع منهم خير ولا نعول عليهم..تحياتي لكي ولكل المصريين.

  10. العميل موجود في كل المجتمعات ولكن هذا لا يغير من حقيقه حماس حماس من اكتر الحركات المقاومة دفاعا عن ارضها وتضحياتها اكثر واكبر من مجرد عميل لا بقدم ولا باخر ولا يشفع له حتى لو ابن مين بس يمسكوه اكيد لح ابوه يعدمو قبل اي واحد اخر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *