يبحث البرلمان التركي اليوم مذكرة رفعتها حكومة أحمد داود أوغلو للسماح للجيش بالتدخل في سوريا لحماية أمنها القومي.

وأكدت مصادر تركية رسمية لصحيفة «الشرق الأوسط» أن أنقرة ما تزال متمسكة بشروطها الثلاثة للمشاركة الفعالة في الحملة الدولية – الإقليمية على تنظيم «داعش» في سوريا والعراق، على رغم من غياب الحماسة الأميركية لمطلب أنقرة وهو «التدخل البري» في سوريا وإنشاء منطقة عازلة عند الحدود.

وجاء هذا في وقت كانت فيه التطورات الميدانية تسابق السياسية، مع سقوط قذائف في تركيا أدت إلى جرح 3 أشخاص، وإخلاء قرى حدودية ونشر المزيد من الدبابات التركية عند خط الحدود. وأشار مصدر تركي مسؤول، قريب من رئيس الوزراء، إلى أن القوات التركية جاهزة وأن هذه الدبابات يمكن أن تدخل الأراضي السورية في أي لحظة لحماية المواطنين الأتراك إذا ما استمر تساقط القذائف.

وتعول أنقرة – وفق مصادر تركية – على ما تقول إنه ضغط من الرأي العام الأميركي، الذي يطالب واشنطن بالحسم السريع، وهذا الحسم «لا يكون إلا من خلال تدخل فاعل ومباشر، لا من خلال ضربات من البعيد من شأنها أن تضعف المعارضة السورية بشكل عام ويستفيد منها النظام بشكل أكبر».

وقالت المصادر الرسمية التركية إن خطط إنشاء المنطقة العازلة موجودة، نافية أن تكون أهدافها «استعمارية»، لكنها أوحت بأن هذا الخيار من شأنه أن يضعف خطر تنامي قوة تنظيم «حزب العمال الكردستاني» (بي.كي.كي) المحظور، وتسرب أي أسلحة ترسل إلى المقاتلين الأكراد في سوريا. ورفضت المصادر بشدة أي دور «لأرهابيين أمثال هذا التنظيم أو النظام السوري» في عملية محاربة الإرهاب، مؤكدة أن أنقرة لن تكون على طرف واحد معهما «مهما كانت الظروف».

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

  1. مو الحق عليها . الحق على الخونة المتخلفين يلي مسميين حالهم معرضة ومصدقين حالهم .. سوريا خسرت شهداء كتير وقدمت كتير لتتحرر من الحكم العثماني (تركيا حاليا) وهيك بكل استخفاف مجموعة من المهربين المجرمين ووالعاطلين عن العمل هيك قرروا يهدموا كل شي ويرجعونا مية سنة لورا
    إن شاء الله هالحثالة يلي مسمين حالهم (ثورة) يعدموا أغلى ما عندهم خطية هالشعب السوري يلي عم ينزل كل يوم بسبب حماقتهم وجهلهم بعد ما كان طول عمره عزيز .. إن شاء الله ما بتشوفوا الخير لا انتوا ولا أحفادكم من بعدكم

  2. أي شو عليه حبايب قلبنا تدخلوا أنتوا كمان ..شو مجوس إيران و روسيا أحسن منكم انتوا جيراننا على القليلة !
    إذا حزب إبليس ومليشيات الشيعة المرتزقة تدخلوا وداعش والمنظمات المتطرفة من كل بقاع الأرض صارت تتدخل فينا ..حتى دول الخليج اللي بعمرهم ما دخلوا حروب صاروا يقصفوا بلادنا ..لك البحرين اللي تدخلوا دول الجوار حتى يخلصوها من شوية محتجين تدخلت والإمارات اللي جزرها محتلة من المجوس من سنيين وما رمت رصاصة واحدة منها داخلة تقصف ببلادنا وتعمل دعايات لطيارينها وبطولاتهم فيه أكتر من هيك ذل ومهانة !!
    ما بقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل بهالمجرم السفاح عدو الله بشارون اللي فتح بلادنا وخلى اللي بيسوا واللي ما بيسوا حتى كندرة عتيقة يتدخل فيها …وخلى شعبنا العزيز ينهان وينذل على يد كلاب ما بتسوى ..إن شاء الله تفرجينا فيه هو وكل مين بيسانده عدلك وإنتقامك وتجعل موته عبرة لكل ظالم عن قريب يا الله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *