فرانس برس- انضم عشرات الديمقراطيين، أمس الجمعة، إلى خصوم باراك أوباما الجمهوريين، في تصويت داخل الكونغرس ضد نظام التأمين الصحي “أوباماكير” الذي يتبناه الرئيس الأميركي.

فقد أقر مجلس النواب، الذي يهيمن عليه الجمهوريون، بأغلبية 261 صوتا مقابل 157، وبدعم من 39 من النواب الديمقراطيين الـ200 في المجلس، نصا يفرغ إصلاح نظام التأمين الصحي “أوباماكير” من مضمونه.

ويسمح النص لشركات التأمين الأميركية بالاستمرار في بيع عقود تأمين صحي غير مستوفية لمعايير التغطية الطبية التي يفرضها القانون اعتبارا من عام 2014، ما يضعف عملية إعادة النظر التامة لنظام التأمين الصحي التي يريدها الرئيسobamacare.

لكن حتى في حال حصل النص على موافقة مجلس الشيوخ، فإن أوباما وعد بأن يستخدم ضده حق الفيتو الذي يمتلكه.

يذكر أن الجمهوريين يعترضون على قانون إصلاح نظام التأمين الصحي منذ أن اعتمده الكونغرس عام 2010، في حين وقف الديمقراطيون حتى الآن إلى جانب الرئيس، وخاصة خلال معركة الميزانية في أكتوبر الماضي.

إلا أن تعثر إطلاق البوابة الإلكترونية لـ”أوباماكير”، التي تشكل واجهة الإصلاح، في بداية الشهر الماضي والإعلان في الأسابيع الأخيرة عن أن ملايين الأميركيين سيكونون مرغمين على تغيير نظام تأمينهم الصحي أحدثا شرخا في وحدة النواب الديمقراطيين الذين يشعرون بالقلق من رد فعل ناخبيهم مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية في نوفمبر 2014.

وقال النائب الديمقراطي نيك رحال، الذي كان من النواب الـ39، الذين صوتوا ضد أوباما الجمعة، إن عملية إطلاق المشروع كانت “سيئة جدا وفاسدة”.

وفي محاولة لتهدئة الوضع عرض الديمقراطيون أيضا مشروع قانونهم الخاص، وفي هذا السياق قالت السناتورة الديمقراطية كيرستن غيليبراند: “إذا كان من الضروري إصلاح نظام التأمين الصحي فإننا سنصلحه، وسنعمل إلى أن يتم إصلاحه”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. اوباما كير راح تهجم بيوت كثير من الناس
    واللي ماعندو فلوس ٢٠٠ الى ٣٠٠ دولار زايد كل شهر يدفع لهذا القانون الجديد لــ تأمين صحي مثلا يعني يروح ينهب يسرق او يقتل والله عجايب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *