عجيب أمر البعض فهم يُصرُّون على الربط بين داعش والإسلام ، وأن ما تقوم به من جرائم إبادة وتصفيات مذهبية ودينية قد أجازها الإسلام ( وحاشى الإسلام من ذلك) . وأنا سأسير معهم على مبدأ مسلسل (افتح يا سمسم أبوابك نحن الأطفال) ، وأسأل سؤالا بسيطا بعد فتح الأبواب : إن كانت داعش التي تقرض كل شيء أمامها كما الجراد ، إن كانت هي الإسلام ، فكيف إذا ما زلنا نرى (المسيحيون وكنائسهم) منذ ألف وأربعمائة عام وحتى ولادة داعش ؟.؟.لماذا لم يقرض المسلمون أخوتنا في العروبة والوطن والإنسانية (المسيحيون ) ويهدمون كنائسهم منذ أربعة عشر قرنا ؟.؟ ألم يكونوا قادرين على ذلك؟ طبعا هم كانوا قادرون ، لا سيما أنه لم يكن في ذاك الزمن وسائل الاتصال والتواصل ونشر الأخبار بلحظتها كما هو عالم اليوم !! إذا ما الذي منعهم من ذلك ؟.بالتأكيد إنَّ ما منعهم من ذلك هي قيم الإسلام السمحاء التي ترفض العنف ، ولكن لا تسكتُ أيضا عن مُعتدٍ !! ففي الإسلام العين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم !! وأظن هذه القاعدة تصلح مبدءا في التعامل بين دول العالم ، بل هناك ما يشابهها في ميثاق الأمم المتحدة !!.

وما ينطبق على أهلنا المسيحيين ينطبق على اليهود !! فالإسلام لم يقترب من اليهود إلا حينما فعل أهل قينقاع ما فعلوه بإحدى المسلمات، وحينما تحالفت خزاعة ونضير ضد المسلمين مع مشركي قريش في غزوة الأحزاب (الخندق) !! وحينها كان لا بدّ من قاعدة العين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم !! ومن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم !! أي ردُّوا العدوان عنكم بذات الحجم ودون مبالغة في الانتقام !! فهل هذا بعيد عن المنطق والموضوعية والواقعية ؟. ألَمْ يعش اليهود أيضا بين المسلمين إلى حين قيام دولة إسرائيل وتشجيع الصهيونية العالمية لهم بالهجرة إليها !!… هل هناك من قام بطردهم !.؟

للأسف الشديد هناك من يبني على آيات من القرآن الكريم تُحرِّض حسب رأيهم على العنف ومن دون أدنى معرفة بأسباب نزولها وتوقيته ومكانيته وتفسيرها الحقيقي ، وهذا ليس من الإنصاف وليس من المعرفة وليس من النهج العلمي والأكاديمي أيضا … كمن يتحدّث عن الجزية في ذاك الزمن دون أن يدرك أسبابها ومعانيها ، وقد انتهت منذ زمن بعيد !! فهل رأيتم بلدا عربيا وإسلاميا يعمل بالجزية ؟. كانوا في الغرب المسيحي يعملون بصكوك الغفران ومحاكم التفتيش ولكن كل ذلك انتهى منذ زمن وبات من التاريخ ، وهكذا كثير من الأمور في الإسلام انتهت منذ زمن وباتت من التاريخ !!؟. فهل لو عاد اليوم بعض الكهنة للعمل بصكوك الغفران سنقول : هذه هي المسيحية !!؟.

رفض الإسلام  سلوك داعش … وهذا هو سلوك بعض الخلفاء الراشدين كما الخليفة عمر بن الخطاب والإمام علي (رضي الله عنهما) ،مع غير المسلمين :

أولا : كان الخليفة عمر(ر) في الشام وفي كنيسة القيامة ، وقد حانت الصلاة فطلب منه البطرك أن يُصلِّي بها ولكن الخليفة (عمر) اعتذر لأنه خشي إن صلّى بها أن يدَّعي المسلمون أنها باتت مسجدا لهم ويأخذوها من النصارى !!…

ثانيا : حينما سمع (عمر بن الخطاب) رضي الله عنه أن واليه الوليد بن عقبة يتوعد  ويهْدد النصارى ، عزله مباشرة ولم يسمح له بذلك !!…

وثالثا : فقد أسقَطَ الخليفة عمر الجزية عن (يهودي) عندما رآه فقيرا وضريرا ، وأمر له بالمعونة من بيت مال المسلمين !!.. فأين داعش من كل هذا .؟.

ثم هل قرأتم رسالة الإمام علي (كرّم الله وجهه) لعامله على مصر ( مالك الأشتر) والتي جاء فيها:

(إعلم بأن الناس صنفان : إما أخ لك في الدين ، أو نظير لك في الخَلْق )..أتمنى أن يقرأها الجميع ليدركوا أن كل ما جاء في صكوك حقوق الإنسان في العصر الحديث لا تعادل شيئا مما جاء بتلك الرسالة الطويلة !!.

فالمسلمون لم يفعلوا مطلقا بأحد ما تفعله داعش اليوم حتى ينبري بعض الجهلاء ويقولوا( أن داعش هي الإسلام) !! إن ما تفعله داعش يمكن تشبيهه بما فعله الإمبراطور الروماني (دقلديانوس) في الفترة ما بين (284- 305) ميلادي ، حينما تعرّض المسيحيون لأكبر اضطهاد في عهده (كما روتْ المصادر المسيحية) فدمّر الكنائس وأحرق الكتب الدينية والسماوية ، وكثر عدد الضحايا ، وقد وصفت الكنيسة القبطية تلك الأحداث بـ (عصر الشهداء) !!…

إقرأوا ماذا قال المناضل الهندي الكبير (غاندي ) عن الرسول محمد(ص) في حوار صحفي لصحيفة (ينج إنديا) : ” أردتُ أن أعرف صفات الرجل الذي يملك بدون نزاع قلوب ملايين البشر، لقد أصبحتُ مقتنعاً كل الاقتناع أن السيف لم يكن الوسيلة التي من خلالها اكتسب الإسلام مكانته، بل كان ذلك من خلال بساطة الرسول محمد صلي الله عليه وسلم ،مع دقته وصدقه في الوعود، وتفانيه وإخلاصه لأصدقائه وأتباعه، وشجاعته مع ثقته المطلقة في ربه وفي رسالته. هذه الصفات هي التي مهدت الطريق، وتخطت المصاعب وليس السيف”.!! هذا ما قاله غاندي ، فهل كان غاندي مُسلما ؟؟.

الرسول (صلى الله عليه وسلم) هو من أوصى بحسن معاملة النصارى ، فقال :

( استوصوا بالقبط خيراً، فإن لكم منهم نسباً وصهراً ). … وقال: (من آذى ذمياً، كنت خصمه يوم القيامة) … فهل بعد هذا هناك من يفتري على الإسلام ورسوله ويقول (داعش هي الإسلام والإسلام هو داعش ) …

إذا هذه هي حقيقة الإسلام ومهما تقرّح قشر البرتقالة إلا أن القلب يبقى سليما !! فليس الإسلام وحده من كثُرَت فيه التفاسير والمذاهب والملل والخلافات والاختلافات والحركات، وإنما كل الأديان !!..

ففي المسيحية هناك : الأناجيل المعتمدة وغير المُعتَمدة ،وأناجيل الطفولة، وهناك اليهودية المسيحية، والأبيونية، والنصارى، والدوكتيَّة، والمرقيونية، والنسطورية، والأربوسيَّة، واليعقوبية، والملكانية، والأرثوذكسية ،والكاثوليكية، ومنظمات الفرسان الروحية، وفرسان القديس يوحنا، وفرسان الهيكل، والبروتستانتية ، والفُرَق والحركات التي انشقّت عن البروتستانتية وهي بالعشرات ، المعمدانية ، الألفيون ، البتيون ، شهود يهوة، المورمون ،الصهيونية المسيحية الاصولية ، المسيحيون المتحدون من أجل إسرائيل ، .. هذا إضافة لعشرات بل مئات المذاهب والحركات ، فهل يمكننا القول أن كل هؤلاء يسيرون على خطى السيد المسيح (سلام الله عليه) ؟؟. إنه ذات الأمر في الإسلام ، فليس الجميع يسير على خطى محمد (ص) …

وذات الأمر بالنسبة لليهودية ، فهم لديهم عشرات المذاهب والحركات الدينية منها :

السامريَّة ، الصدوقيَّة ، الحسيديُّون، الفريسيُّوت، الأسنيُّون، الغنوصيُّون، الكَتَبَة، المتعصِّبون، الربَّانيون، التلموديون، القرَّاءون، الفاءون، القَبَالة، يهود الخزر، الأشكناز، اللوثرية، المسيحية اليهودية، شهود يهوه …. الخ … فهل كل هؤلاء على دين (موسى) عليه السلام؟؟..

علينا أن نكون أيقظ وأوعى ولا يجوز أن نلصق دين سماوي كله بممارسات حركة من هنا وهناك أو حزب من هنا وهناك أو مذهب من هنا وهناك !! كل الأديان شابها التشويه عبر التاريخ وحتى اليوم !!…

ومن هنا أعود للقول بأن من يعتبر داعش هي الإسلام والإسلام هو داعش ، عليه أن يسأل نفسه أولا : لو كان الأمر كذلك ، كيف كان هو حيَّا حتى اليوم من بعد آبائه وأجداده على مدى 14 قرنا ؟.. وإن كان هناك من ما زال مُصِرَّا على الربط بين داعش والإسلام ، فلا يلوم إلا نفسَه إن قطعت داعش رأسه ..فأليس هو الإسلام كما يقول ؟؟!.

مرة أخرى: لا تربطوا بين داعش ، وأية منظمة أو حزب أو مذهب متطرُف وتكفيري ، وبين الإسلام، حتى لو بلغ أعدادها بالآلاف !! فالإسلام دين وسطي ، وهذا ما توضّح في عدد من آيات القرآن الكريم ..

 

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫103 تعليقات

  1. فالقرآن ليس مجرد آيات عبادات..والاسلام ليس مجرد دين تسامح… بل الاسلام دين شامل،والقرآن فيه “ان الله غفور رحيم”، وفيه” ان الله شديد العقاب”، وفيه”لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا “”وفيه ” قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون”.
    ولهذا لا يجوز الاقتصار على جزء من الاسلام، دون جزء ،لكونه حراما شرعا .
    والآن دعونا نستشهد بامثلة من سيرة الرسول تتعارض مع فكرة التسامح المطلقة التي يروج لها المعتدلون الوسطيون المضبوعون بالغرب وحضارته وقوته العسكرية ..الخ .
    قال المفسرون : إن أبي بن خلف أتى النبي – صلى الله عليه وسلم – بعظم حائل [ قد بلي] فقال : يا محمد،أترى الله يحيي هذا بعد ما قد رم ؟ فقال : ” نعم ، ويبعثك ويدخلك النار “..هل جواب الرسول لابي بن خلف يتسم بالتسامح ام بالشدة ؟؟!!

  2. جاء في تاريخ الطبري » ذكر الخبر عما كان من أمر نبي الله صلى الله عليه وسلم . … مرفوع” مَا حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبِيهِ عُرْوَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، قَالَ : قُلْتُ لَهُ : مَا أَكْثَرَ مَا رَأَيْتُ قُرَيْشًا أَصَابَتْ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِيمَا كَانَتْ تُظْهِرُ مِنْ عَدَاوَتِهِ ؟
    قال: حضرتهم وقد اجتمع أشرافهم يومًا في الحجر فذكروا رسول الله ، فقالوا: ما رأينا مثل ما صبرنا عليه من هذا الرجل قط، سفَّه أحلامنا، وشتم آباءنا، وعاب ديننا، وفرَّق جماعتنا، وسبّ آلهتنا، لقد صبرنا منه على أمر عظيم، أو كما قالوا.
    قال: فبينما هم كذلك ،إذ طلع عليهم رسول الله، فأقبل يمشي حتى استلم الركن ثم مر بهم طائفًا بالبيت،فلما أن مر بهم غمزوه ببعض ما يقول. قال: فعرفت ذلك في وجهه ثم مضى، فلما مر بهم الثانية غمزوه بمثلها، فعرفت ذلك في وجهه ثم مضى، ثم مر بهم الثالثة فغمزوه بمثلها فقال: “تَسْمَعُونَ يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ، أَمَا وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَقَدْ جِئْتُكُمْ بِالذَّبْحِ”.

  3. اذن فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يتسامح الرسول معهم ،ويقول لهم اذهبوا فانتم الطلقاء،لان قولها في هذا الموضع جبن وضعة، وليس تسامح ولا شجاعة ..واذا صح انه قالها يوم فتح مكة فقد قالها وهو الاقوى، وفرق بين التواضع والضعة كبير، فالتواضع يكون من العظيم، اما الضعة فتكون من الوضيع .
    …ويكمل الراوي القصة فيقول “فأخذت القوم كلمته حتى ما منهم رجل إلا كأنما على رأسه طائر واقع، حتى إنَّ أشدهم فيه وصاةً قَبْل ذلك لَيَرْفَئُوه بأحسن ما يجد من القول،حتى إنه ليقول: انصرفْ يا أبا القاسم، انصرف راشدًا، فوالله ما كنت جهولاً. قال: فانصرف رسول الله …

  4. ابو المنذر
    انت تنكر وجود الاديان الاخرى
    وكل دين وقوم لهم نبي جاء برسالة التوحيد طبعا
    وانت تقول لا دين غير الاسلام
    ولجنة للاسلام فقط
    السؤال …. ؟؟؟ هل تستطيع ان تمسح الايات الذي ذكرت الانبياء واديانهم
    من القراءن … وذ تستطيع امسح او احذف سورة مريم ال عمران
    وذ باستطاعتك احذف اسم مريم فقط
    ………………. في مكان اخر ذكرت الجنة للمسلمين فقط … مبروك عليكم
    وخاصة جماعة داعش
    الجنة لها ناسها يا ابا المنذر وليس كل من هب ودب يدخلها
    ومثل ماقال النبي محمد .. الثلة الاكبر الذي تدخل الجنة هم للاولييين السابقين يعني
    الاديان والانبياء الي سبقوكم
    والثلة او المجموعة الصغيرة تدخل الجنة هي من المسلميين
    والاولين ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ويقصد بهم الاديان الابراهيمية وما سبقها

  5. من التعدي في الدعاء
    ………
    دعى الشيخ الجاهل في الصلاة فقال:” اللهم اهلك الكفار واليهود النصارى والشيعة …الخ .
    لن اناقش قوله الشيعة لانه جهل يعرفه الطفل الصغير..فالشيعة بمجموعهم كالسنة مسلمون.. ومنهم فاسقون تماما كاهل السنة ..
    اما دعاء الشيخ الجاهل على الكفار والمشركين واليهود والنصارى ..فانه يدل على ان الشيخ جاهل لان الاسلام جاء لهداية هؤلاء واخراجهم من الظلمات الى الى النور.. اي من الكفر والشرك الى الاسلام لم يات الاسلام لاهلاكهم..
    ولو صح هذا لما وجد في الدنيا مسلم الا رسل الله …..فقد جاء رسول الله عليه السلام واسلم بناء على الوحي …وقد الواجب ان يزوده الله بقنبلة ذرية لاهلاك كل البشر في زمنه لو صح كلام الشيخ الجاهل!!!
    ولهذا فالواجب على المسلم ان يدعو بهداية كل الكفاروالمشركين/ ومنهم اليهود والنصارى/لكن بعد ان يهلك الكافر وهو كافر..فلا يجوز الدعاة له بالرحمة او الاستغفار له ..لان الله نهانا عن هذا..ونحن عبيد لله نلتزم باوامره ونواهيه ولا نتصرف بناء على اهوائنا او بناء على المجاملات الفارغة للاخرين.

  6. وقد الواجب ان يزوده الله..الصواب: وكان الواجب
    ………
    والخلاصة اننا لا نعادي الناس لمجرد مخالفتهم لنا في الدين …فهذا امر بينهم وبين الله ..ونحن نتمنى لو اسلم كل الناس /خاصة الخلوقين المحترمين منهم/ …لاننا لا نحب ان يدخل الناس جهنم …ولكن نحن نعادي ومن عادانا وكاد لامتنا وتآمر عليها واجرم بحقها ..بغض التظر عن دينه او ملته .حتى ولو زعم انه مسلم وصام وصلى وكان طول لحيته شبرين!!

  7. الدعوه الى الله لاتكون بالشده والغلظه ..وانكار المنكر في اي مكان لا يكون بمنكرٍ من الاخلاق في القول والفعل..
    والجهاد تحت راية الاسلام لايكون بالبغي والعدوان ..
    ومن فعل ايا منها فقد خالف ما انزله الله في كتابه وخالف هدي نبيه صلى الله عليه وسلم ..وانّى لمسلم ان يتقرب الى الله بما يخالف منهجه !!
    ثم كيف لجماعة تدعي انها على النهج السليم وتقتل بطريقة مقززه لم يأمر بها الله ولا رسوله ؟
    ولمسلمين يقولون لا إله الا الله محمد رسول الله !! بدعوى انهم اخطأوا في عدد ركعات الصلاه او اخطأوا في الاذان او غيره من الاسباب التي لاتعتبر ..
    قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : ” إن الله رفيق يحب الرفق , وإن الله يعطي على الرفق مالا يعطي على العنف ”
    الم يقرأوا في سيرة نبيهم صلى الله عليه وسلم عن ذلك الصحابي الذي قتل مشركا قال لا اله الا الله وظن الصحابي انه قالها ليتقي القتل فقـتله واتى الى النبي وقال له هلا شققت عن قلبه ..الهذا الحد من القسوه وصلوا اليها حتى سهُل عليهم ازهاق الارواح على ادنى سبب!! يقول مالك بن دينار 🙁 ما ضُرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة قلب ، وما غضب الله على قوم إلا نزع الرحمة من قلوبهم .) 
    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وجنبناه .

  8. من بدء ا الاسلام الى قيامه في المدينه مر الاسلام بعدة حروب مع اعدائه لكن لم يكن هدف الاسلام ازهاق الارواح او ارهاق الناس وطيله 23 سنه كان عد القتلى في الحروب وغيرها من الاحداث الجسيمه اقل من 900 شخص تقريبا . في الشيوعيه والراسماليه كان قيامهم على ملايين القتلى من البشر يكفي ان نعرف ان امريكا قامت على 18 مليون انسان من افريقيا . دين جديد في منطقه تحارب الاسلام وكان عدد القتلى في اقل حالاته بل في الحدود الدنيا واذا وجد اي فرصه لانقاذ الارواح فان الاسلام لايتردد في الحفاظ على الارواح ويكفينا مافعله الرسول صلى الله عليه وسلم مع أُسامَةَ بْنِ زَيْدٍ رضي الله عنهما. قَالَ: اسامه رضي الله عنه بَعَثَنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إِلى الْحُرَقَةِ فَصَبَّحْنَا الْقَوْمَ فَهَزَمْنَاهُمْ، وَلَحِقْتُ أَنَا وَرَجُلٌ مِنَ الأَنْصارِ رَجُلاً مِنْهُمْ، فَلَمّا غَشِينَاهُ قَالَ لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ، فَكَفَّ الأَنْصارِيُّ عَنْهُ، وَطَعَنْتُهُ بِرُمْحي حَتّى قَتَلْتُهُ؛ فَلَمّا قَدِمْنَا، بَلَغَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَقالَ: (يا أُسامَةُ أَقَتَلْتَهُ بَعْدَما قَالَ لا إِلهَ إِلاَّ اللهُ، قُلْتُ كَانَ مُتَعَوِّذًا؛ فَما زَالَ يُكَرِّرُها حَتّى تَمَنَّيْتُ أَنّي لَمْ أَكُنْ أَسْلَمْتُ قَبْلَ ذَلِكَ الْيَوْمِ).
    لم يجد التاريخ ولن يجد رحمه كرحمه الاسلام وتعامله مع الناس في السلم او الحروب فهذا سيدنا ابو بكر رضي الله عنه يوصي احد قاده جيشه فيقول
    ((أيُّها الناسُ ! قِفُوا أُوْصِكُمْ بعَشْرٍ، فاحْفَظُوها عنّي:

    لا تخونُوا، ولا تَغُلُّوا، ولا تُمثِّلوا، ولا تقتُلُوا طفلاً صغيراً، ولا شيخاً كبيراً، ولا امرأة، ولا تَعْقِروا نخلاً ولا تُحْرِقُوه، ولا تَقْطَعوا شَجَرَةً مُثْمِرَةً، ولا تَذْبَحُوا شاةً ولا بقرةً ولا بعيراً إلا لَمأكَلَةٍ. وسوفَ تمرُّونَ بأقوامٍ قد فرَّغُوا أنفسَهم في الصَّوامعِ، فدعوهمْ وما فرّغُوا أنفسَهم له، وسوف تَقْدَمُون على قومٍ يأتونكم بآنيةٍ فيها ألوانُ الطعامِ، فإذا أكلْتُمْ منها شيئاً بعدَ شيءٍ، فاذكُروا اسمَ اللهِ عليها..)).

    لذلك المسلمون لهم اداب اسلاميه في الحروب وغيرها واي شخص يخرج عنها لايمثل الانفسه ولايمثل الاسلام وما داعش الا خلفيه لما تمثله من اعداء الاسلام وتطبق منهجم لامنهج محمد صلى الله عليه وسلم .
    ان طفلا من اهل السنه والجماعه ليدرك ان افعال داعش لاتمثل الاسلام ولاهديه فمااخلاق الاسلام بهذه الصوره التي يفعلها الدواعش بل انهم يختارون الشاذ من التصرفات وتصور وتنشر لهدف تشويه الاسلام وتشويه اهل السنه.

  9. الانهامات المنسوبة الى داعش اكثرها كذب …والمسلم الذي يحترم دينه وعقلة لا يردد الاكاذيب كالببغاء …….لان هذا حرام شرعا وعار عقلا ………..وكفى بالمرء اثم ان يحدث بكب ما سمع
    والقول :”ثم كيف لجماعة تدعي انها على النهج السليم وتقتل بطريقة مقززه لم يأمر بها الله ولا رسوله ؟
    ولمسلمين يقولون لا إله الا الله محمد رسول الله !! بدعوى انهم اخطأوا في عدد ركعات الصلاه او اخطأوا في الاذان او غيره من الاسباب التي لاتعتبر .”………. لا اظن احدا عاقلا يصدقه !!!

  10. داعش لا تمثل الاسلام ………..ويشهد على هذا كل اعداء الاسلام من كفار ومنافقين وفاسقين حتى الشاذات والشاذين !!!
    اقتنعنا ااقتنعنا اقتنعنا………يا رهط جوبلز
    تفضلوا قولوا لنا من يمثل لاسلام بالادلة الشرعية!!!

  11. في عهد الخليفة الصالح “عمر بن عبد العزيز” ، أرسل أهل سمرقند رسولهم إليه بعد دخول الجيش الإسلامي لأراضيهم دون إنذار أو دعوة ، فكتب مع رسولهم للقاضي أن احكم بينهم ، فكانت هذه القصة التي تعتبر من الأساطير.
    وعند حضور اطراف الدعوى لدى القاضى ، كانت هذه الصورة للمحكمة:
    صاح الغلام : يا قتيبة بلا لقب
    فجاء قتيبة ، وجلس هو وكبير الكهنة السمرقندي أمام القاضي جميعا
    ثم قال القاضي : ما دعواك يا سمرقندي ؟
    قال السمرقندي: اجتاحنا قتيبة بجيشه ، ولم يدعُـنا إلى الإسلام ويمهلنا حتى ننظر في أمرنا ..
    التفت القاضي إلى قتيبة وقال : وما تقول في هذا يا قتيبة ؟
    قال قتيبة : الحرب خدعة ، وهذا بلد عظيم ، وكل البلدان من حوله كانوا يقاومون ولم يدخلوا الإسلام ، ولم يقبلوا بالجزية ..
    قال القاضي : يا قتيبة ، هل دعوتهم للإسلام أو الجزية أو الحرب ؟
    قال قتيبة : لا ، إنما باغتناهم لما ذكرت لك ..
    قال القاضي : أراك قد أقررت ، وإذا أقر المدعي عليه انتهت المحاكمة ؛
    يا قتيبة ما نـَصَرَ الله هذه الأمة إلا بالدين واجتناب الغدر وإقامة العدل.
    ثم قال القاضي : قضينا بإخراج جميع المسلمين من أرض سمرقند من حكام وجيوش ورجال وأطفال ونساء ، وأن تترك الدكاكين والدور ، وأنْ لا يبقى في سمرقند أحد ، على أنْ ينذرهم المسلمون بعد ذلك
    لم يصدق الكهنة ما شاهدوه وسمعوه ، فلا شهود ولا أدلة ، ولم تدم المحاكمة إلا دقائقَ معدودة ،
    ولم يشعروا إلا والقاضي والغلام وقتيبة ينصرفون أمامهم.
    وبعد ساعات قليلة ، سمع أهل سمرقند بجلبة تعلو ، وأصوات ترتفع ، وغبار يعم الجنبات ، ورايات تلوح خلال الغبار ، فسألوا ، فقيل لهم : إنَّ الحكم قد نُفِذَ وأنَّ الجيش قد انسحب ، في مشهدٍ تقشعر منه جلود الذين شاهدوه أو سمعوا به.
    وما إنْ غرُبت شمس ذلك اليوم ، إلا والكلاب تتجول بطرق سمرقند الخالية ، وصوت بكاءٍ يُسمع في كل بيتٍ على خروج تلك الأمة العادلة الرحيمة من بلدهم ، ولم يتمالك الكهنة وأهل سمرقند أنفسهم لساعات أكثر ، حتى خرجوا أفواجاً وكبير الكهنة أمامهم باتجاه معسكر المسلمين وهم يرددون شهادة أن لا إله إلا الله محمد رسول الله.
    فيا الله ما أعظمها من قصة ، وما أنصعها من صفحة من صفحات تاريخنا المشرق ،
    أرأيتم جيشاً يفتح مدينة ، ثم يشتكي أهل المدينة للدولة المنتصرة ، فيحكم قضاؤها على الجيش الظافر بالخروج ؟
    والله لا نعلم شبها لهذا الموقف لأمة من الأمم

  12. للاسف ان هذا ما حدث ..وقد نقلته نورت في احد مواضيعها ..احد المنتمين لداعش وهو يسأل سائقي شاحنات على منفذ حدودي بين العراق وسوريا ..عن عدد ركعات الصلاه وعن الاذان ..ومن لم يعرف منهم اعدمته بالرصاص !

  13. الاستخبارات الروسية تكشف الدول و الشخصيات التي تدعم داعش وطرق التمويل ؟؟؟؟
    ::: هذا تقرير محايد صادر من مصدر مختص هذا العنوان لكل من يريد ان يعرف على الأقل .حب اطلاع بخصوص داعش تحياتي للجميع

  14. خلافتان للمسلمين في 58 يوما..
    أبو بكر البغدادي في “الموصل”
    وأبو بكر شيكاو في “بورنو” بنيجريا.

  15. لاتزعل يا كليب ابن عطيات من اخوانك المسلمين حين يقولون ان داعش لا تمثل الاسلام
    فنحن فئة نؤمن كأيمانك المطلق بانك ياداعشي انت هو المسلم الصادق اللذي يمثل الاسلام الحقيقي

  16. صح الكنيسة وقعت بأخطاء عديدة وكثيرة عندما كانت في السلطة……… واعترفت الكنيسة بأخطائها
    اليوم الكنيسة تسير على مبدأ واحد فقط (المحبة) وهذه المحبة تدعونا الى الاستفادة من أخطاء الماضي الفرق اين ؟؟؟ نحن لا نقول عليهم ان كلامهم مقدس……..ومنزل من السماء……… ولا نستند الى التاريخ الاسود ولا نطلب في استرجاع تاريخ اسود … وهذا السبب كان الحل في فصل الدين عن الدولة …. والذي اثبت نجاح انه البشر اخوة في العيش المشترك والانسانية……….. الاعتراف بالاخر وقبوله….. التنوع والتعدد….

    ………………………… المسيحية اعترفت هناك فترة من فترات تاريخ اسود

    لو كانت داعش هي الإسلام هل كنا رأينا (مسيحي وكنيسة) منذ 14 قرنا ؟

    يزعم المسلمون أن الوجود المسيحي في الشرق رغم هي اوطانهم هو أكبر دليل على التسامح الإسلامي. ………. من ناحية ضم أراضٍ وأقاليم وشعوباً جديدة إليها ؟؟؟؟
    برهن لي تم ضم دون سفك الدماء أو إخضاع او اجبار .الآخر ؟؟؟
    هل هي حقيقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ..اذا فلماذا عدد هم في تناقصهم عبر تاريخ ؟؟؟
    لان العقل والمنطق يقول هناك …. عدم التسامح الإسلامي تجاه الغير

    هذه كانت افعال الغازي المستعمر اعطى ثلاث خيارات كما تفعل حاليا داعش إما الحرب او قتل أو اعتناق الإسلام أو الاحتفاظ بدينهم ودفع الخراج على الأرض والجزية
    لقاء الحصول على حماية الدولة .. ما عدى يوضع في مرتبة اجتماعية أدنى….. مختصر مفيد كان هناك جباية ضرائب من غير المسلمين (( وهذاا السبب كان هناك منفعة من بقائهم على دينهم ))
    هذاا هو دين الرحمة

    هل تعترفون بأخطائكم بحق الغير ؟؟؟
    هل تعترفون بسلبياتكم وانتهاكاتكم في الماضي بحق الغير ؟؟؟؟؟
    ام ان سلب حقوق الاخرين هي الهية ومقدسة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ……………………………. ناتي على داعش

    داعش هي من تنسب كل افعالها وتصرفاتها الى الاسلام
    تصرفاتهم مستدل بياات قرانية

    كل افعالها تحت راية الله واكبر
    قطع يد السارق؟
    قطع الرقاب ؟
    جلد؟
    رجم الزاني؟
    قتل المرتد؟
    وضع النساء في أكياس زبل ؟؟
    تطبيق القصاص (العين بالعين والسن بالسن)؟
    فرض الجزية على غير المسلمين؟
    العودة إلى نظام السبايا ومالك اليمين ؟
    كسر التماثيل والاضرحة ؟؟
    عنونة بيوت المسيحين بحرف ( ن ) ؟؟
    داعش عم تتكلم في الادلة بكل تصرفاتها من داخل القران بكل افعال … مختصر مفيد أفعالهم لم تأتي من فراغ

    كذبوهم بادلة من داخل القران

    ………………… او ارحمونا بسكوتكم

  17. صدفة حلوة ارى ندى و بسمة في وقت واحد و ٦ دقائق يفصل بين التعليقات، طبعاً و كأن التعليقين انكتبوا في نفس الوقت و لكن نزل واحد و الكوبي الثاني بعده بستة دقائق!!! يا محاسن الصدف!

  18. امثالكي يا ح قيرة يا ندى يا من سبت الرسول عليه الصلاة و السلام …لا يهمنا ان تقتنع بأن اسلامنا لا يمثله الدوا عش الم لا عين …لانكي بإختصار …مخلوق ختم الله على قلبه و عمياء البصيرة و لا تجدين ضالتكي الا اذا شتمتي الاسلام و سبيتي رسولنا …ومن يفعل هذا لا فرصة له معنا لا للحوار ولا للنفاش ….فلتعتقدي انتي و من هم على شاكلتكي ما شئتي و لتنعقي بما شئتي …عل و عسى تجدين الاجابة يوما ما على يد من تستحقين ان يجيبكي….. !

  19. ارعبتيني صدق من لقبكم ناقصين عقل

    هل اذا اقول اني لا اعترف بنبيكم ولا بدينكم …… اني سبيت رسولكم

    انا عم اطبق ديني يا ناقصة عقل …

    وبما انك ناقصة عقل كان فهمتي لماذا المسيحين كفار بعقلية مسلم

    ……………. تنزعجين عادي

  20. يا حاقدة انا لا اتبلى عليكي …انتى سبيتي رسولنا من قبل و نعتيه باقذر العبارات و بلا ما تلعبي بالكلام فالكثير هنا شاهد على فمك ال قذر و ما تفوه به ذالك اليوم ….فلا تعملي فيها فهمانة و تلفي و تدوري ..انا شخصيا لا يهمني ان تدافعي عن دينكي و تعتزي به لانه حق مشروع لكي كما هو حق مشروع لي ..لكن ان تسبي رسولي فلا تنتظري مني ان احترم اسلوبكي و اسكت عليكي …. فبلا ما تتمسكني و تعتقدي انكي ازعجتيني ; و افحمتيني يا شاطرة ..العبي غيرها !
    و لو تفهمي لماذا يقال عن المرأة ناقصة عقل و دين اكيد راح تندبي حظك و تلومي عقلك المتحجر الذي اعمى بصيرتكي على استيعاب الامور كما ينبغي…..! تنزعجين مو عادي ها ترى مو هاد المطلوب …!

  21. مرحباً اخت nada قال الله تبارك وتعالى : ( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغيّ )
    هذه الآية تدل على أن اختيار الدين من الأديان السماوية من جانب العباد يكون اختياريا وليس جبريا . :::
    ) ( وما أنت عليهم بوكيل ) ( إن عليك إلا البلاغ ): ( فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر ) ( فإنما عليك البلاغ وعلينا الحساب ) هذي بعظ الآيات من القرأن توصي النبي محمد ص وتوضح دورة في كيفية نشر الدين وانا والكثير انشاء الله ننطلق في تعاملنا معك ومع غيرك من وحي القران وهذي آياته. اما التشدد موجود في كل مله اما اذا انت تتحدثين عن كناس الغرب الموضوع مختلف جمله وتفصيل تحياتي

  22. Nada el7a9ira latohomina anti we i3ti9adatik tfooo 3likom ma3o 7a9 elli 9al 3alikom awsakh nas homa el3ira9iyin ma3a i7tirami lil 3ira9iyin elchorafa2

    1. انتي لو تساعدي امك بالمطبخ والله كان احسن !
      يعني هيك اقنعتيها انتِ بتعليقك هذا !!!!

  23. داعش مثال سيئ للمُسلمين , فكُل من يعتمد على الترهيب فطبيعي لا يُمثل الاسلام بل يُمثل جه سياسيه لها مغزى من ظهور الدواعش بهذا الزمن !!
    داعش مثل الحلم ظهرت بليله سوداء دون سابق انذار , ظهرت فجأه وتكاثرت بلمح البصر وان دل هذا فيدُل على جهل كثير من امتنا العربيه والاسلاميه .

  24. حتى الان لا اعلم لماذا يدخل ابن عطبات باسم جديد وهو احمد بدون عطيات

  25. a7md munzr
    ent f3ln muslm da3shy 7qiqi
    ent irhaby
    maza tf3l bjrida fiha fsq w 7uryt ra2i?
    ent anani wla t7trm ent wkol mn youiduk
    iza kant ayat elquraan qilt lzman w mkan fi elmady
    izan QURAANK LA YUSL7 FI ELWQT EL7ADR
    ARIJ ELJZA2I
    ENTY WQ7A LAT7TRMY RA2I ELAKHR DINK FI AYAT T3ML BHA DA3SH
    LMAZA TNKRUN EN DINKOM IRHABY?LA ANTZR JWAB
    LENY MUQTN3A BMA AQUL

  26. تساؤلات نرغب في ان نسالها
    .لمن يقول لماذا لاتذهبون وتقاتلون مع دولة الاسلام بدل النقاش على الفيس
    ………..
    1. هل يتعارض وجود المرء على الفيس وفي دولة الاسلام في نفس الوقت ؟!
    2. هل تعرفون من اي مكان نكتب ونحاوركم الان ؟
    3. هل تعلمون انننا نناقش احيانا اخوة لنا في سجون الشام وغيرها اي هم في السجون وعلى الفيس ايضا؟!
    4. هل وجود الشخص في الرقة او الموصل مانع له من النقاش على الفيس؟
    5. هل دور كل الناس في دعم دولة الاسلام..هو دور المقاتل بالسلاح فقط ؟
    6. هل هاجر العباس ام بقي في مكة حتى يوم الفتح، وقد خدم الاسلام اكثر بكثير مما لو هاجر بشهادة رسول الله ام لا؟
    7. .واخيرا ايهما كان انفع لدولة الاسلام على عهد رسول الله،سلاح حسان بن ثابت رضي الله عنه ام لسانه ؟!!
    8. واخيرا لماذا تهدد كل الدول من يؤيد دولة الاسلام الان على الفيس وتحذف المواقع التي تؤيد وتعتقل من يؤيد /حتى الدول التي تسمى ديموقاطية اقصد الغربية، ان كان الفيس لا خطر منه ولا ضرر ولا فائدة منه لدعم دولة الاسلام؟!!
    اتمنى بعد هذا الكلام ان يتوقف البعض عن ترديد اسطوانة لماذا لا تذهبوا الى دولة الاسلام ان كنم مؤمنين بها فلا تناقض على الاطلاق بين الجهاد الفكري على الفيس وبين الجهاد العسكري ولكل دوره والثغرة التي يقف عليها !!

  27. يا عطيات انته تستهبل اي دوله اي سلام هذا أساس الموضوع بعدين انته فرد من الدواعش او فقط معجب في فرق كبير بين الانسان وغيرة من مخلوقات رب العالمين هوا العقل ومافي منطق أبد بما تحاور بيه

  28. لولا قيام حكومة العراق الشيعيه بتهميش اهل السنه لما كان دور لداعش الارهابيه على ارض العراق , بعد سحق داعش يجب مُحاكمة المالكي وحاشيته وتحميلهم المسؤوليه , يجب علاج المُشكله من جذورها .

  29. سنة العراق لا يقبلون أبدا اي طرف ان يكون شريك في الحكم اما الجمل بما حمل او الموت شيعة العراق بريق السلطة لا يتنازلون عنه لو ابيدوا جميعا هذا حالنا وهذي مصيبتنا يا اخ عمر

    1. كلامك غير صحيح اخي انما نسخ لتعليقات الاخ وهب .
      امريكا شريكة المالكي حملَت المالكي وحكومته ما يجري بالعراق بسبب تهميش اهل السنه .

  30. اسمي احمد وكنيتي ابو المنذر ومن ادب الحديث ان تناديني بواحد منها ..والا اضطررت ان ادعوك باسم لا تحبه ولست بعاجز عن هذا !!!وباقي كلامك للاسف تافه لا ارغب في الرد عليه ..فقل كلاما يستحق الرد مستقبلا !!!

  31. يا اخ عمر انته تتكلم عن مشكله هيه جزأ من مشكله كبيرة انا لم اقل حكومة المالكي ورديه على العكس انا ضدها جمله وتفصيل

    1. أذن اساس المُشكله ليس بداعش وحدها بل يوجد تراكُمات على فئه من شعب العراق من قبل الحكومه , لذلك قبلت بداعش فضلاً عن حكومة بلدهُم التي هي بالاصل ظالمه لهُم .
      نتمنى قتل داعش وابادتهم عن وجه الارض ولكن يجب ايضاً مُحاكمة المالكي كما حوكم صدام .

  32. الكثير من عائلتي سنة واصدقائي أكثر وانا عراقي وعرف الوجع في بلادي. السنه في العراق لا يقبلون بسلطه اقل من حكومة صدام هم يرونها المقياس والحق المفروض يتحقق والشيعه لا يقبلون ولا يتصورون بشريك معهم وكل الذي يأتون به من السنه عديم الفائدة ومنزوع الصلاحيات

    1. رئيس البلاد كُردي ورئيس البرلمان سني ورئيس الحكومه شيعي والخيط والمخيط بيده وحده , هذا حال العراق .
      الشيعه مُختلفين فيما بينهُم ومُجزئين لاكثر من 5 فئات ويرفضون النقاش السياسي فيما بينهم ! أذن كيف تُحل الامور ؟؟؟ وكيف تُحمل السنه هذهِ المسؤوليه والخلاف شيعي شيعي بالاصل ؟؟؟

  33. يارب يسمع منك ويتحاكم المالكي والله يا عمر في مساجين شيعه في سجون المالكي من اول فترت حكمه ولم يحاكموا بعدين خلافاته مع الشيعه كبيرة جدا كيف مع السنه دمر البلد الله لا يوفقه

  34. يا اخ عمر يوجد خلاف سني كبير في العراق قتل وتصفيات وحرب مناطق ويوجد خلاف كردي كردي ودارت معارك وراح ضحيتها الألف يوجد خلاف شيعي وتصفيات حالهم حال البقية لكن وجدوا حل بيناتهم رغم المشاكل الفرق عند الشيعه يمتثلون لكلام المرجعيه بعدين يا عمر الشيعه مش عيله او قبيله شعب حالهم حال كل الناس فيهم الصالح والطالح

  35. البغدادي لم يغتصب السلطان من الامة..بل استرده لها ممن اغتصبوه
    ………….
    يضحكني بعض الذين يعيشون في كهوف التاريخ، ويتكلمون، وكان الخلافة اي اخر دولة اسلامية ،قد سقطت قبل ايام،وان البغدادي اقام خلافة جديدة دون ان يشاور الامة/ التي لم تنم ليلة منذ سقوط خلافتها، بل هي منذ سقوطها تعمل ليل نهار لاعادتها واسترداد سلطانها الذي سلبه اتاتورك قبل ايام،فاصبحت بلا خلافة/وجاء البغدادي فسلبه من الامة ثانية!!!
    واقول لهؤلاء الدراويش العائشين في الاوهام /اصحوا من نومكم !!
    فالخلافة سقطت منذ قرابة 100 عام، واصبحت عظامها مكاحلا/ اي باتت في خبر كان/في نظر ما يسمى امة الاسلام زورا،ولهذا فان هذه الامة ترقص لكل قرد يحكمها، وتعتبره عمها، لانه نجح في اغتصاب امها، وتقول له بالعامية : صحتين وعافيةعلى قلبك..وكلنا فداء عيونك !!!
    وعلى احسن الاحوال فهي تعتبر الحامي المغتصب/كما علمها شيخ الدعاة شعراوي /قدرها اوهي قدره… ومن الكفر معاندة قدر الله !!
    والخلاصة:اقول لمن يتهمون البغدادي بانه اغتصب الحكم او السلطان من الامة : كفى استعباطا واستخفافا بالعقول!!
    فالبغدادي لم يغتصب السلطان لان الامة لم يكن لها سلطان ولا تستحق السلطان،فامة تركض وراء الكورة السخيفة، والمسلسلات الفنية الهابطة ،هي امة سفيهة، بحاجة لمن يعالجها، قبل ان يدفع لها حقوقها/زمنها السلطان/ لان الله نهى عن دفع الحقوق للسفهاء، قبل ان يبلغوا رشدهم.علاوة على ان الامة لا تشكو ولا تتذمر ولا تكترث /وربما لا تعلم ان السلطان لها/ بعد ان باتت غثاء ..لاهم للغالبية العظمى منها، الا اشباع البطون والفروج..وما اوضح هذا في مقولة المصريين:”عاوزين ناكل عيش يا بيه..ونوت على فراشنا “ومقولة الشرق اردنيين:”الحمد لله على نعمة الامن والامان..ولو تحت الذل والعار والهوان”!!!
    والخلاصة:فان البغدادي لم يغتصب سلطانا من الامة/الا اذا كان المالكي وبشار يمثلان امة الاسلام/بل استرد السلطان المغصوب..وسيعيده للامة عندما ينجح في اعادتها لرشدها باذن الله ويحولها من امة مهند الى امة محمد ..ومن امة المونديال الى امة الاسلام والايمان باذن الله !!

    1. اهلاً نايا
      انا موجود بس عندي ضيوف , المسا بنشوفك ان شاء الله وبنشوف الطيبين . الله يسعد يا نايا
      هههه حلوه اُنكل

  36. لعنة الله على الدواعش ومؤيديهم الكفرة
    يارب تنتقم منهم أشد انتقام ياااارب

  37. مقالك جميل جدا وقوى لكن لا أحد يربط بين الأسلام وداعش سوى بعض المتطرفين في الغرب الذين تعودوا على الأنتقاص من الأسلام والأساءة اليه لكن شعوب تلك المناطق تغير تفكيرها ولم تعد نائمة على أذنها كما كانت وهى تعرف جيدا ان داعش وغيرها من الجماعات هم مرتزقة في أيدى الأستخبارات الأجنبية خاصة قادتها ……………………………الجزائر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *