إنَّ الهجرة من مكة إلى المدينة تعدُّ من الأحداث الفاصلة في تاريخ الدَّعوة الإسلاميَّة، فهِي نهايةٌ لعهْد تعرَّض فيه المسلِمون الأوَّلون لألْوان الاضطِهاد والأذى، فما ضعفوا وما استكانوا، وبدايةٌ لعهْد جديد نصَرَ الله -جلَّ جلالُه- فيه الإسلامَ على أعدائِه نصرًا عزيزًا مؤزَّرًا، حيث خاضت القلَّة المؤمنة حروبًا عديدة ضدَّ الكثْرة المشْرِكة، فما أجْدت كثْرة المشْركين وما حالت قلَّة المؤمنين بيْنهم وبين الظُّهور على أعدائِهم؛ لتُصْبِح كلِمة الله -تَبارك وتعالى- هي العُلْيا، وكلمة الَّذين كفروا السُّفْلى.

اختيار الرسول لأبي بكر الصديق:

اختار المصطفى صلى الله عليه وسلم لمُرافقته في رحلتِه الكبرى أبا بكْرٍ الصدّيق -رضِي الله عنْه- دون سائِر أصحابِه، فكان اختيارًا موفَّقًا؛ لأنَّ أبا بكر -رضي الله عنه- أصْلح الصَّحابة للقيام بهذه الاختِيار النَّبوي الكريم.

أبْلغ الرَّسول صلى الله عليه وسلم أمْر الهجرة إلى أبي بكر -رضِي الله عنْه- تلميحًا لا تصريحًا، فلمَّا أذن لأصحابه أن يُهاجروا من مكَّة إلى المدينة طلب أبو بكر -رضِي الله عنْه- منه أن يَأْذن له في الهجرة، فأمْهله صلى الله عليه وسلم قائِلاً: “لا تعجلْ يا أبا بكر؛ لعلَّ الله يجعل لك صاحبًا”.

وفهِم الصدِّيق -رضِي الله عنه- من هذه الجُملة أنَّه قد يصاحب الرَّسول صلى الله عليه وسلم في هجرته، فاستعدَّ وجهَّز راحلتَين تنقلانِه هو والرَّسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، فلمَّا أذن الله تعالى للنَّبيِّ صلى الله عليه وسلم بالهجرة وأخبر أبا بكر -رضي الله عنه– بذلك، فاضت دموعُ الصدِّيق من فرط السُّرور، وأخذ يقول: “الصحبةَ يا رسول الله، الصحبةَ يا رسول الله”. فقال صلى الله عليه وسلم: “الصُّحبة يا أبا بكر”. فبكى أبو بكر من شدَّة الفرح، وخرجا سرًّا في ظلام الليل إلى غار ثور.

ولقد جدَّ الكفَّار في البحث عن محمَّد صلى الله عليه وسلم وصاحِبه -رضي الله عنه- إلى أن وقفوا على باب الغار، فقلق أبو بكر خوفًا على حياة الرَّسول الكريم صلى الله عليه وسلم وقال له: “لو أنَّ أحدَهم نظر إلى قدميْه لأبصرنا”. فقال النَّبيُّ العظيم محمَّد صلى الله عليه وسلم: “يا أبا بكْرٍ، لا تحزَنْ إنَّ الله معنا يا أبا بكر، ما ظنُّك باثنين الله ثالثهما”.

فهدأتْ نفس أبي بكر -رضي الله عنه- وعادتْ إلى قلبه الطُّمَأنينة، وقال الله جلَّ ثناؤه: {إِلاَّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [التوبة: 40].

اختيار الرسول لعلي بن أبي طالب:

كانت المؤامرة الَّتي دبَّرها الكفَّار أن تقوم مَجموعة من قريْش تتألَّف من كلِّ عشيرة فيها، بِحيث تنتدب عنها شابًّا فتيًّا، ويعمد هؤلاء إلى محمَّد صلى الله عليه وسلم فيضرِبونه ضربة رجُل واحد، وبذلك يتوزَّع دمه في جميع العشائر، فلا يقدِر بنو عبد مناف على حرْبِهم. فلمَّا كانت اللَّيلة الَّتي عزموا فيها على تنفيذ المؤامرة، تربَّصوا قرب داره، منتظرين الفُرْصة الملائمة لاغتياله.

فأمر النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أن ينام على فراشه قائلاً: “نم على فراشي وتسجَّ ببردي هذه الحضرمي الأخضر، فنم فيه، فإنَّه لن يخلص إليك شيء تكرهه منهم”.

ودعا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم اللهَ -عزَّ وجلَّ- أن يعمي أبصارهم، فخرج صلى الله عليه وسلم وقد غشيهم النوم، فوضع على رءوسِهم التراب؛ {وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ} [يس: 9].

قال المرحوم عباس العقَّاد في تحليل شخصية الإمام علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-: “آداب الفروسية هي مفتاح هذه الشخصيَّة النبيلة، كانت القوَّة طبعًا في علي فطر عليه، وأدبًا من آداب الأسرة الهاشمية نشأ فيه، وعادة من عادات الفروسيَّة العمليَّة التي يتعوَّدها كل فارس شجاع”.

عبد الله بن أبي بكر رضي الله عنهما:

وكان دوْرُه هو استطلاعَ أخبار قريْش بمكَّة، والوقوف على ردِّ الفِعْل الَّذي أحدثه خروجُ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم سرًّا، وما عسى أن يدبِّرَه زعماؤها لوقْف مسيرته؛ وبذلك يكون المصطفى صلى الله عليه وسلم وأبو بكر -رضي الله عنه- على بيِّنة ممَّا يُحاك خلْفَه من مؤامرات، فيستطيع أن يتَّقيها، ويبلغ مأمنه في طَيْبة (المدينة).

أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما:

وكان دوْرها -رضي الله عنها- في الهجرة أن تأتِي النبيَّ صلى الله عليه وسلم وصاحبَه -رضي الله عنه- بالماء والزَّاد وهُما في الغار، وظلَّت -رضي الله عنْها- على ذلك ثلاث ليال مُتعاقبة، تقتحِم الصَّحراء الموحِشة في رهبة الظَّلام، وهي صغيرة، ولا تبالي العيون والأرصاد التي تبعثها قريْش في الطَّريق من مكَّة إلى المدينة؛ لتظفر بمحمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم.

ولمَّا همَّ الصَّاحبان بالرَّحيل إلى المدينة جاءتْهما أسماء -رضِي الله عنها- بِما يَحتاجان إليه في رحلتهما من زاد وماء، وهمَّت بتعليقه في رحل البعير، فلم تجِد رباطًا، فحلَّت نطاقها وشقَّته نصفين، ربطت بأحَدِهما الزَّاد، وانتطقت بالآخَر، فقال لها المصْطفى صلى الله عليه وسلم: “أنتِ ونِطاقاك في الجنَّة”. وسمِّيت بعد ذلك بـ”ذات النطاقين”.

عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما:

ولقد شاركت أسماءَ دوْرَها الخالد في الهجرة أختُها عائشة -رضي الله عنها- كما ترْوي معْظم كتب السيرة، وكانت لا تزال طِفلة دون العاشرة، فخاضت بذلك تَجربة أكبرَ من سنِّها الصَّغيرة، ممَّا أكْسبها نضوجًا فكريًّا ونفسيًّا مبكِّرًا، أتاح لها القيام بأدْوار كُبرى في مستقبل حياتها. ولقد كان اقتِحام ابنتَي الصِّديق -رضي الله عنْهما- ظلمات البيداء حاملتَين لأبيهِما وصاحبِه رسول الله صلى الله عليه وسلم حاجتَهما من الماء والطَّعام، غير مباليتين بما قد يُصيبهما من أذى – بلاءً أي بلاء، وجهادًا أجلَّ جهاد.

عامر بن فهيرة رضي الله عنه:

وكانت مهمَّته في الهجرة مهمَّة مزْدوجة، أن يرعى غنَمَ أبي بكر -رضي الله عنه- نهارًا، فإذا أمسى قصد إلى الغار، واحتلب للنَّبيِّ صلى الله عليه وسلم وصاحبه -رضي الله عنه- وأن يتبع بالغنم مسار عبد الله بن أبي بكر بعد عوْدته من غار ثور إلى مكَّة، فيعفِّي على ما تركتْه أقدامه من آثار في رمال الصَّحراء.. قوَّة إيمان وصدق عقيدة.

دليل الهجرة عبد الله بن أريقط:

إنَّ اختيار النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم والصدِّيق -رضي الله عنه- لعبد الله بن أريقط الديْلمي (وهو رجُل من كفَّار قريش)؛ ليكون دليلَهما في الطَّريق إلى طَيبة (المدينة) – ليدلُّ على حسن الاختِيار؛ لأنَّ ابنَ أُريقط قد سلك بالنبيِّ صلى الله عليه وسلم وصاحبِه -رضي الله عنه- طريقَ الساحل، الأمر الَّذي لم يرِدْ على خاطر قريش؛ إذْ لم يكن طريقًا مألوفًا في ذلك الحين.

وثمَّة شرطان أساسيَّان للاستعانة بخبيرٍ من غير الملَّة:

أوَّلُهما: أن يكون موثوقًا به.

والثَّاني: أن يكون اختيارُه حتميًّا؛ بمعنى: ألا يوجد من أهل الملَّة مثيل له. وقد توافر هذان الشَّرطان في عبد الله بن أريقط؛ إذ يقول كُتَّاب السير: إنَّه كان كافرًا لكنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم وصاحبَه -رضي الله عنه- وثِقا به، وكان دليلاً بالطُّرُق. وجاء في الحديث الصحيح: إنَّه كان هاديًا خرّيتًا؛ أي: حاذقًا، يعرف مضايق الطُّرق؛ لذلك دفَع الرَّسولُ صلى الله عليه وسلم وصاحبُه -رضي الله عنه- راحلتيْهما إليه، واستأْجراه ليدلَّهما إلى طيبة (المدينة).
صلاح الطنوبي

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫42 تعليق

  1. تحيات خاصة وخالصة لدنيا ونور** واماني وام هكار وأعتذر للتأخر في رد التحية

  2. افضل الصلاة والسلام عليك نبينا وشفيعنا محمد صلى الله عليك وسلم تسليما.

  3. اللهم صلّ وسلم على سيدنا وقدوتنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..
    .
    انتهي عام بحلوه ومره وبدآ عام جديد ولا نعلم هل سيكوون هذا العام شاهدًا لنا ام علينا.

    لاتطلبوا من السنَوات أن تكونَ أفضل ..
    كونوا أنتم الأفضل فيها ..فنحنُ من نتغير أمّا هِي فتزدادُ أرقاماً فقط ..
    اللهم ارحم كل من فارقنا في هذا العام واجعل مثواه الفردوس الاعلى يارب العالمين. .
    اللهم اجعل عام (١٤٣٦هـ) عام خير وبركة ولا ترينا فيهـ مكرووه ولا تجعل للحزن مدخلًا علينا يارب ..

    اجمل تحيه للغاليه نور وسلام ..مواضيعك شيقه ولا يُمل من قراءتها.. اتمنى ان تجودي علينا بمثلها بين فترةٍ وأخرى او كل ما سنحت لك الفرصه .. الله يكتب أجرك ويجزاك خير..
    تحياتي لك يالغاليه وللعزيزه محايده مغتربه ونور وام هكار ودنيا وسنفوره ومنال وبلو و…… جميع المحترمات في نورت ^_^

  4. قيل الكثير عن العبر المستقاة من الهجرة النبوية، لكن يبقى أولها وأهمها هو كونها بداية ميلاد الدولة الإسلامية التي دانت لها كل الأطياف فيما بعد وعاش تحت ظلها أهل ملل كثيرة ونعموا بأمنها وحمايتها إلا من خان وبدّل.
    (قديمًا قال أزدشير لابنه: “يا بني إن الملك والدين أخوان لا غنى لأحدهما عن الآخر، فالدين أس والملك حارس، ومن لم يكن له أس فمهدوم، ومن لم يكن له حارس فضائع”. وقال كعب: “مثل الإسلام والسلطان والناس مثل الفسطاط والعمود والأطناب والأوتاد، فالفسطاط الإسلام والعمود السلطان، والأطناب والأوتاد الناس، لا يصلح بعضها إلا ببعض”. وقال بعضهم: “السُّلْطَان يدافع عَن سَواد الْأمة ببياض الدعْوَة”.)

  5. شكرا للعزيزات محايدة وأماني على المرور، وألف تحية لكما
    فعلا أماني، نحن من نخط أحداث السنة بأفعالنا، وليست هي من ترسم طريقنا

  6. لااله الا الله
    سيدنا محمد رسول الله
    كل عام والأمة الأسلامية بألف خير
    اللهما اجمع شمل المسلمين
    شكراً يااخت نور سلام ع الموضوع وبارك الله فيك
    تحياتي للعزيزات اماني ومحايدة وبلو وعراقية ونور ام النجمتين وسنفورة
    والى كل المحترمات في نورت

  7. عاشوراء وهلاك فرعون

    لا شك أن يوم هلكة الظالمين يوم عيد!!

    وحتى لو كان المظلومون غير مسلمين فإننا نكره هذا الظلم وندينه، ونفرح بإزالته ونسعد، فالظلم مقيت بكل أنواعه؛ لذلك يقول الله عز وجل في الحديث القدسي الذي رواه مسلم عن أبي ذر رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مبلغًا عن رب العزة: “يَا عِبَادِي، إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي، وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا، فَلاَ تَظَالَمُوا”.

    ولذلك عندما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة المنورة بعد هجرته من مكة وجد أن اليهود تصوم يوم عاشوراء، وهو العاشر من المحرم، فقال -كما يروي البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما-: “مَا هَذَا؟” قالوا: هذا يومٌ صالح، هذا يوم نجَّى اللهُ بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ”؛ فصامه وأمر بصيامه.

    وكان صيامه في بادئ الأمر فرضًا على المسلمين، ثم لما فرض صيام رمضان جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم صيام عاشوراء نافلةً، لكنه أراد أن يحفِّز المسلمين على عدم ترك صيامه، فقال -كما يروي مسلم عن أبي قتادة رضي الله عنه-: “صِيَامُ عَاشُورَاءَ يُكَفِّرُ سَنَةً مَاضِيَةً”.

    ولا بُدَّ لنا أن نتساءل: لماذا هذا الاهتمام الكبير والاحتفال المهيب بيوم عاشوراء؟!

    إن العبرة الواضحة، والهدف الجليّ لهذا الأمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد ألاَّ تمر هذه الذكرى على أذهان المسلمين دون تدبُّر وفهم؛ إنه أراد لنا أن نجلس لدراسة هذا الحدث ولو مرة في كل عام؛ ذلك أن الحدث ضخم والعبرة عميقة.

    لقد مرَّ على بني إسرائيل زمانٌ شعر فيه الكثيرون أن النصر بعيد، وأن الأمل يكاد يكون مفقودًا في تغيير الواقع، وأن فرعون سيظل جاثمًا على أنفاس شعبه أبد الدهر، وأن الجنود الظالمين سيظلون في أماكنهم، مهما حاول الضعفاء من بني إسرائيل.

    ثم ماذا حدث؟!

    إننا جميعًا رأينا، وفهمنا، ولكن كثيرًا ما ننسى!

    هلاك فرعونإننا رأينا فرعون يقود جيشه في غرور وكبر ليقتحم البحر بعد أن رأى معجزة انشقاقه، فيهلك ويهلك معه جنده وأعوانه في لحظة واحدة؛ رأينا هذا الحدث وفهمنا أن الله قادر على كل شيء، وأدركنا بوضوح أن الظالمين لا بد لهم من رحيل، وأنه مهما طالت فترات حكمهم وطغيانهم فإنهم إلى زوال. وما أروع ما قاله صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري ومسلم عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه: “إِنَّ اللَّهَ لَيُمْلِي لِلظَّالِمِ حَتَّى إِذَا أَخَذَهُ لَمْ يُفْلِتْهُ”، ثم قرأ: {وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ} [هود: 102].

    إن هذا ما كان يريد رسولنا الأكرم والأعظم أن نتذكره.

    إن الأمل لا ينبغي أبدًا أن يموت في قلوبنا، فمهما مرَّ على المؤمنين من أزمات فإنهم يخرجون منها بفضل الله وقوته، قال تعالى: {وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ} [الأعراف: 128].

    ثم إن سُنَّة إهلاك الظالمين ليست حدثًا فريدًا حدث في أيام موسى -عليه السلام- عندما هلك الطاغية المتكبر فرعون، بل حدثًا متكررًا بشكل كثيف في أحداث الدنيا؛ ولذلك يقول ربُّنا عز وجل في سورة الأنبياء: {وَكَمْ قَصَمْنَا مِنْ قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً وَأَنْشَأْنَا بَعْدَهَا قَوْمًا آَخَرِينَ} [الأنبياء: 11].

    وما أعمق الكلمة التي قالها رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم قُتل أبو جهل في يوم بدر عندما كبَّر، ثم قال: “هَذَا فِرْعَوْنَ هَذِهِ الأُمَّةِ”!!

    لقد ربط رسول الله صلى الله عليه وسلم في كلمة واحدة بين الفرعون الأول الذي كثر ذكره في صفحات القرآن الكريم، وبين الطاغية الجديد أبي جهل؛ ليرسخ في أذهاننا أن الصورة التي ذكرها ربنا لفرعون في كتابه ليست مجرد تأريخ لأحداث الماضي، إنما هي وصف دقيق لنمط الفراعنة المتكبرين، وشرح مفصَّل لسيرة حياتهم، وطريقة تفكيرهم، ووسائل طغيانهم، ومواقف المؤمنين منهم، ثم هي في النهاية توضيح جلي لخاتمتهم مهما تكبروا، ولنهايتهم مهما ظلموا.

    إن الرسول صلى الله عليه وسلم بهذه الكلمة الرائعة جعل لنا القرآن الكريم كتابًا واقعيًّا ينبض بالحياة، فكل مسلم يفتح هذا الكتاب ويقرأ صفحات فرعون سيسقطها على فرعون زمانه ومكانه، وما أكثر الفراعنة! وما أكثر الثياب التي يلبسونها! فتارةً يأتي في ثياب الكفرة الوثنيين، وأخرى يأتي في ثياب الصليبيين، وثالثة يأتي في ثياب التتار، ورابعة في ثياب المستعمرين الأوربيين، بل كثيرًا ما يأتي في ثياب المسلمين!!

    حقًّا.. ما أكثر الفراعنة!!

    لكن من المؤكد أن لهم جميعًا نهاية، فالله عز وجل لا يخلف الميعاد.

  8. إن هذا هو المعنى الذي حرص رسول الله صلى الله عليه وسلم على إدخاله في عقولنا، وهذا هو السبب الذي من أجله نحتفل بهذا اليوم، وهذه هي العبرة التي يجب أن نأخذها من الحدث، ولا ينبغي لنا أن نترك وسائل الإعلام، أو بعض الطوائف والفِرق أن تأخذنا بعيدًا عن هذا الهدف، ولا ينبغي لنا أن نتركهم يعبثون بأذهاننا، وينحرفون بغاياتنا ومبادئنا عمَّا أراده لنا رسولنا وقدوتنا صلى الله عليه وسلم.

    إنَّ يوم عاشوراء يومٌ صالح؛ فيه رُفع الظلم، وفيه نُصر الإيمان، وفيه ظهرت قدرة رب العالمين.

    نسأل الله عز وجل أن يرزقنا يومًا عظيمًا كهذا اليوم، تُرفع فيه رايات العزة والمجد للمؤمنين من أبناء هذه الأمة الكريمة. اللهم آمين.
    منقول

  9. نورت
    دعوني ارد على هذه الأموية المسلك السماعة للكذب ا لمحدثة به بعدما امتلاء جوفها واوسطها سحتا ! فالامر يتعلق بعقيدتي حيث ان يوم عاشوراء يوم فرحت به امية وأشياعهم بقتلهم الحسين عليه السلام فوضعوا فيه أحاديث كذب عن رسول الله صلى الله عليه واله ! فلعنوا وتبوءوا مقاعدهم في النار لكذبهم المتعمد اليسوا هم الشجرة الخبيثة الملعونة في القران ؟
    لا يحق لكم منعي على أموية وقبيحة الشكل والمنطق والمسلك .

  10. لو كان رسول الله صلًى الله عليه واله حيا لكان هو المعزى بقتل سيدنا الحسين عليه السلام ولكان هو الذي بكاه كما بكى حمزة ولاقسم هو الذي ياخذ بثأره لا ان يحتفل انما تحتفل من قد تورم ما بين ساقيها تلك أكلة الأكباد اما رسول الله صلى الله عليه واله فكانت دمعته لا تفارقه يومها على حمزة والحسين عليه السلام ارفع رتبة من حمزة بشهادة رسول الله صلى الله عليه واله الذي توجه على انه احد سيدي شباب اهل الجنة وان كانت ذرية بعضها من بعض سلام الله عليهم اجمعين … أليس رسول الله صلوات الله عليه يومها كان باكيا حزينا نادبا للمسلمين بقوله وحمزة الا بواكي له ؟
    فان يتاه بكم يا بهاءم ؟
    نورت أريد تعليقاتي هنا تنزل بالخط العريض وإلا تكونوا قسما بدم الحسين احد ممن يطلب منهم ثأره ..
    مولاي يا حسين لاندبك صباحا ومساءا ولابكين عليك بدل الدموع دما .

    1. يا غبي الم يكن يعلم رسول الله بانكم ستقتلون الحسين? هو ممرفوع عنه الحجاب وكان يعلم ان الحسين والامام علي والخليفتان عمر وعثمان سيموتون قتلا وحزن اشد الحزن لكنه لم يفعل اي من تخاريفكم وغباءكم.وقلنا يا نجس لماذا ولى علي ابو بكر الخلافة هل غلط المعصوم? ام انه فعل ذلك اقتناعا وبناء على عصمته? .قبح الله وجهكم يا اتباع اليهود يا من حرفتم كتاب الله ودين محمد

  11. من فهم حقيقة يوم عاشوراء صَغُرَ في عينه كل هم وغم وحزن مهما عَظم واشتد…!

    مقتطفات من محاضرة
    (كلا إن معي ربي سيهدين)
    في جامع علي الأسود -جدة- للأستاذة الفاضلة: حسناء حماد، وألقته،
    أ. سميرة المغامسي.. 

    نسأل الله أن يصب ويصف العلم على قلوبنا، لا تجلس في مجالس العلم ليقال جلست أو أخذت حيزا، المهم في مجالس العلم مع ثني الركب ثني القلوب، من الغبن والخسارة أن نكون بأقدام سائرة وماترزق ثني قلب..!!

    ((كلما زاد العبد استشعارا بالغيب، كلما زاد إيمانه))

    • ليس العجب من قول موسى عليه السلام:
    (إن معي ربي سيهدين) بل نعجب من قوله: [ (كلا) ]،
    وهذا من عظيم يقين موسى بأن له رب يربيه بالرغم من أن كل المؤشرات الحسية تقول أنهم هالكون لا محالة فالعدو من خلفهم والبحر من أمامهم..!

    • موسى عليه السلام نجاه الله من هذا الكرب العظيم
    (كيف الطريقة لا يعلم)
    كل ما يعلمه أن له رب وأنه في معية الله، كل يقينه بالله في تلك اللحظة تجمع وأنه سيهديه ..!

    • كلما زاد شعور تربية الله لك في كل موقف تمر به، كلما زاد إيمانك و يقينك بالله..

    • من عظيم نعم الله على بني اسرائيل أنه أهلك فرعون أمامهم بل أهلك أيضا ملكه، وهذا من رحمة الله ببني إسرائيل حتى يشفي غليلهم و غيض قلوبهم ممن أضعفهم وبرد قلوبهم من أن يروا ملك فرعون فيغتاضوا..

    • أعظم منّة قد يعيشها المؤمن في يوم عاشوراء مع فضل صيامه، هي أن الله خلّص قلوب العباد من الشرك في هذا اليوم العظيم.. ولنحمد الله على إعادة التوحيد..

    • في يوم عاشوراء أهلك الله فرعون ونجى بنى اسرائيل، فأخرج من قلوبهم كل معظم غير الله..
    فلنخرج من قلوبنا كل عظيم..

    • عليك يوم عاشوراء أن تخرج من قلبك كل معظم غير الله، من هم وحزن وكرب وشدة جميعها اخرجها وكن واثقًا بالله متيقنًا أنه لن يخلصك منها إلّا هو فأجمع يقينك به وتوكل…!

    • تأملوا كم من المواطن أزال الله فيها أمامك كل معظم، لتعلموا أنه لا عظيم إلا الله..
    واسألوا الله أن تكونوا ممن وحد الله في قلبه، وأقبل عليه..

    • صُم وأنت مستشعرا نعم الله عليك رغم المضادات، ولكن الثقة أنه كفاني في همومي ففرجه قريب، ثق بالله بأن كل عسر لو صبر عليه العبد لأصبح يسر..

    يارب نثق أن كل بلاءً أنت كاشفة

    • يوم عاشوراء يوافق 10 من بداية شهر محرم في السنة الهجرية، وهجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم هي من نؤرخ بها وهذه بداياتها، ومن هنا نفقه أن مقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم لصاحبه الصديق (لا تحزن إن الله معنا) كانت في وقت مقارب ليوم عاشوراء، كأنه يقال لك ماذا جمعت في سنتك من شواهد معية الله لك لتزيد يقينًا بثقة الله، هذا يومًا تُشهد الله فيه عبر ما أراك أنه كافيك..

    • يوم عاشوراء رسالة مفادها أن الله كافي عبده من كل ما أهمه، فلا يأتي عليك يوم عاشوراء وأنت مازلت تعظم شيء من هم أو حزن أو خوف أو أي أمر، عظّّم الله وحده دون سواه..واشهده على معيته لك في المواقف! عدّد نعم الله!!

    • يوم عاشوراء يوم التوحيد، وتخليص قلوب العباد من الشرك..

    • كل فتنة تمر بك، تذكر قول موسى عليه السلام: (كلا إن معي سيهدين )
    منقول

  12. وفيك بارك عزيزتي منال ..اتمنى تكوني وبنوتاتك بخير وعافيه ^_^
    تقبل الله من الجميع صيامهم وصالح أعمالهم.

    وتحيه لأختي الغاليه نور وسلام ..بارك الله فيك ونفع بك عزيزتي.

    1. الله يخلليكي عزيزتي بنوتاتي بخير وبسلمو عليكي.انت تذكريني بطير السلام الابيض,نيالك على طولة البال اللي عندك

  13. الله يسلمهم ويخليهم لك يارب ..
    فديتك منول شهاده اعتز فيها منك ..ولو ان هالكلام كثير عليه ^_^
    الله يسعدك ويوفقك في حياتك يارب

  14. صلى الله على رسولنا وحبيبنا وقدوتنا محمد وعلى أله وأصحابه أجمعين ..اللهم أجعلنا من شفعائه يوم القيامة وارزقنا السير على خطاه …كل عام وجميع المسلمين بألف خير ..ربنا يجمع شمل أمه محمد ويوحد كلمتهم ويرجع السلام والأمان لربوع الشام وكل بلاد المسلمين
    بارك الله فيكي أختي نوروسلام على موضوعك الرائع كالعادة وجعله في ميزان حسناتك
    تحياتي لك وللأعزاء أم هكار وأماني و منال ودنيا وبلو ومحايدة وكل الأعزاء بنورت ..وربنا يتقبل صيامنا بهذا اليوم

  15. لا يحق لكم منعي على أموية وقبيحة الشكل والمنطق والمسلك .
    ———-
    الحمد لله أن وردت هذه الأوصاف من مثلك، لأني لو رأيت منك أي لين تجاه ما أكتب لشككت في نفسي وإخلاصي

    والحمد لله أن لنا علماء نقبوا في كل ما ورد من أحاديث وطهروا السنة من الأحاديث الموضوعة من مثل ضرورةالتوسعة على العيال في عاشوراء وغيرها، فلا قداسة عندنا ولاعصمة لأي عالم أو كتاب الا كتاب الله. وبقي صيام عاشوراء ثابتا بصحيح السنة.

    أما البكاء واللطم، فأنصحك باحياء يوم استشهاد حمزة ويوم استشهاد جعفر وكل شهيد بنفس الطريقة، جعل الله أيامك كلها عويلا، أما هم فأحياء عند ربهم يرزقون، وخير دليل على سوء مسلكك أن ثبطك الله عن الدعوة لدينه فلم تعد تحسن الا الدعوة للعويل

  16. أما البكاء واللطم، فأنصحك باحياء يوم استشهاد حمزة ويوم استشهاد جعفر وكل شهيد بنفس الطريقة، جعل الله أيامك كلها عويلا، أما هم فأحياء عند ربهم يرزقون، وخير دليل على سوء مسلكك أن ثبطك الله عن الدعوة لدينه فلم تعد تحسن الا الدعوة للعويل
    ———————- copie
    Rabi ye7fazek o5ti sana mobaraka

  17. اتمنى للجميع ان يكون العام الجديد عام خير وبركة على الامة العربية والاسلاميه.
    تقبل الله مني ومن الجميع صيامهم وصالح أعمالهم….كل عام وانتم بخير….أسأل الله أن يعيد هذه الأيام المباركة علينا وكل الوطن العربي حر من الظلم والإحتلال آمين يارب.
    اهلين منال والجميع و تصبحون على الف خير.

  18. اننا نحي كذلك يوم وفاة رسول الله صلى الله عليه واله وغيره كسيدنا حمزة رضوان الله عليه ، لكن نخص ذكرى مقتل الحسين عليه السلام بخاصية اخرى لان لايوم كيومه في بشاعة مقتله وأهل بيته حيث قتلوا حتى الرضيع من بنيه وبصورة بشعة !!!! ولم يستهدف الحسين في ذلك كشخص انما استهدف كحامل لرسالة جده لهذا منح لقب سيد شباب اهل الجنة وليس اعتباطا ، فهم ارادوا قتل الإسلام كله وقتلوا بقتله التهليل والتكبير وأظهروا البدع والاباطيل ! لان يزيد وأبيه وجده وجنودهم الذين لعن الله كانوا يحملون فكرة ان هاشم لعبت في الملك فلا خبر جاء ولا وحي نزل ! وعملية انتقام من الإسلام كله وبطله الخالد علي بن أبي طالب الذي قتل في بدر وغيرها جد معاوية وأخيه وخاله فلهذا اللعين يزيد عندما كان يضرب راس الحسين عليه السلام في القضيب كان يردد أبيات من الشعر يقول فيها :
    ياليت اشياخي ببدر حضروا لاهلوا …واستهلوا وقالوا يا يزيد لا تشل ؟!
    فعملية مقتل الحسين عليه السلام كانت عملية ثار من الإسلام ونبيه وأبطاله من اهل البيت علي وحمزة سلام الله عليهم وغيرهم من الصحابة المخلصين الذين قمعوا الشرك والمشركين ! ثم أبتدعت بني امية أحاديث كاذبة في فضل وبركة يوم عاشوراء ووجوب صيامه فرحا وتبركا ! والبهائم جاهزة ومستعدة لتصدق كل ذلك ! فما علاقة إقامة تشريع إسلامي لأمر يخص أمم سابقة قد جعل الله لكل منا شرعة يتبعها ؟ لماذا لم يبقي الإسلام القبلة التي كان يصلي موسى عليه السلام اتجاهها قبلة للمسلمين كذلك ؟ عملية فبركة وفهم سقيم حتى لقول رسول الله صلى الله عليه واله وسلم انا أحق بموسى منكم المقصود هو ان سيدنا موسى يتبع محمد صلوات الله عليهما والهما الطيبين لا العكس لان رسول الله صلوات الله عليه واله هو صاحب الرسالة الخاتمة التي هي أحق ان تتبع لا ان تكون تابعة لما نسخته آيات الله في كتابه المجيد… لكن من اين نأتي بعقول رزينة وقلوب أمينة تفقه ؟ وتصر على ان تصوم يوم عاشوراء تبركا ؟ تبركا بماذا وفرحا بماذا ؟ بيوم ثلم فيه الإسلام ؟ ناس عبيطة لا تستوعب مقولة ملعون من صام عاشوراء تبركا !
    وعلينا كشيعة الارتقاء في ما نمارسه في يوم عاشوراء وتحويل الحزن والدموع والعويل والتفجع الى فعل عبادي فمثلا ورد عن الامام الصادق ان قراءة سورة التوحيد الف مرة يوم عاشوراء مستحب جداً ومن قراها نظر الله له ومن نظر الله له فانه لن يعذبه ابدا … علينا تنقية الشعائر الحسينية وجعل يوم عاشوراء يوم لإحياء الدين وإتمام نور رب العالمين على البشرية اجمع وأسلوب لمقارعة الظلم وهداية الضال والشفقة على المعذب والمحروم لابل الشفقة حتى على العصاة اهل النار كما بكى الحسين عليه السلام على قاتليه وقال ابكي على جيش يدخل النار بسببي !! وعلينا ان لا نلتفت او ننثني يا معشر الشيعة من هبلة او أهبل قال او تقول او شتم او لعن او سب فما هم الا جيف لا يقام لهم وزنا لا دنيا ولا أخرة فلا عقل ولا ثقافة ولا تربية ولا منطق ولا سلوكية يعتد بها ! وتمعنوا جيد فيمن يسب او تسب او من يكيلون التهم لكم ايها الشيعة اي دناءة وصغار لنفوسهم ؟! وأي فقه تجسيمي يحملون وفي اي فسق يرتعون أغاني وحلومة الهبلة او في القليل عبادة الطاغوت والاستماع للكذب وأكل السحت وغباء لا حد له والعجز عن التميز ! او حتى منعكم من إيصال صوركم وتعليقاتكم كما تفعل نورت بحجة أنكم شتمتم العنب الحامض ؟ !! بينما تسمح بإنزال شتاءم لكم ولمنهج اهل البيت عليهم السلام ! فبعين الله ما تصنع نورت !
    سيروا على بصيرة من ربكم يا شيعة ال بيت النبوة عليهم السلام فالنصر والتوفيق ورضوان الله كان وسيبقى ان شاء الله نصيبكم وحليفكم وما أصغر شانيءكم .

  19. غايتي ابراز جماليات هذا الدين بالأساس، وآخر همي الإختلافات الطائفية
    لكن يتحتم التدخل أحيانا حينما نرى موقعا كنورت ينشر على مدار الساعة مواضيع عن طقوس الشيعة في عاشوراء من كل البلدان، ويهمل تماما معناها عند السنة.
    وشتان بين سنة سنها نبينا الكريم في حياته وهي صوم هذا اليوم، وبين حدث تاريخي وقع بعد وفاته بسنين.
    ———
    لمن يقول أن صوم عاشوراء تقليد لليهود، نحن نعظم نبيا نصره الله، ونحن أولى بموسى وعيسى وكل الأنبياء، والا لتساءلنا أيضا لماذا نذبح الأضحية في العيد أسوة بسيدنا ابراهيم عليه السلام.
    الجواب ما أقره الجمهور، في الأخذ بقاعدة شرع من قبلنا شرع لنا مالم يكن في شرعنا مايخالفه.
    —-
    أثبتت الدراسات أن تاريخ الأمويين فيه مغالطات كثيرة ، دسها من أراد استرضاء العباسيين، ولهذا وردت مثل هذه العبارات على لسان يزيد زورا، والوارد أنه حين علم بمقتل الحسين رضي الله عنه ويروي ابن قتيبة أنه لما أدخلوا رأس الحسين وأهله على يزيد بكى حتى كادت نفسه تفيض وقال لحامله: “لقد كنت أرضى من طاعتكم بدون قتل الحسين، لعن الله عبيد الله! أما والله لو أني صاحبه لعفوت عنه، فرحم الله الحسين! ثم أمر بإنزال أهله في داره، وأمر لهم بما يصلحهم، وكان لا يتغذى ولا يتعشى إلا عليٌّ معه، ثم جهزهم وسيَّرهم إلى المدينة مع أناس صالحين. ولما أرادوا الخروج دعا عليًّا فودعه، وقال: أما والله لو أني صاحبه ما سألني خصلة إلا أعطيتها إياه، ولدفعت عنه الحتف بكل ما استطعت، ولو بذلت بعض ولدي، ولكن الله قضى ما رأيت، فكاتِبني، وأنْهِ إليَّ كل حاجة تكون لك”.
    وظل علي بن الحسين على علاقة حسنة بيزيد، وكان يقبلُ صِلاته، ويثني عليه، ولم يشارك في خروج أهل المدينة، ولو علم أنه مسئول عن قتل أبيه لكان منه غير ذلك.
    —–
    المؤكد أننا لسنا ضد التذكر، ولكن الذكرى للعِبرة وليس للعَبَرات وإراقة الدماء بغير وجه حق.

    ——

    هذا توضيح للقراء فقط وليس للمعلق أو المعلقة الذي أو التي ملأ تعليقه سبا وقذفا، لأني لا أدري من أخاطب، وهب أم حنين أم…واحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به كثيرا ممن خلق

    الله يحفظك ختي أمينة

  20. عاش فمك يا شيخة و مادام انتي ضد الطاءفية انا أرشحك تروحي كمبوديا هههههههه وليس كوالالمبور فقط …..
    نحن شنو دخلنا بزايد او زياد او بطيخ اي مابقت لينا مشاكل خلي يصطفييوا نحن خلي نحل مشكلة العنوسة الي عدنا وبعدين نشوف الصيام ! قابل ح يطير الصيام ومثل ما علمونا عدة من ايام اخر ، اشو طول عمرنا احنا صايمين يا حبة عيني وطفشوا العرسان ،الي أخذ شي مسيحية والي أخذ شي موزمبيقية … ونحنا نفكر إذا يزيد هو قال ليهم اقتلوا الحسين او لو ما قال !! بس هو لو متنازل من البداية عن الكرسي للحسين رضى الله عنه ما كان بقت أزمة عرسان بهذا الشكل قتل كثير ناس … تصبحين على خير واذا مريتي بتايلند خذي ليكي مهفة الله يسهل عليكي .

    1. وهو خلاها مستعصية الا انتي وبعض البنات ووهب وشيوخ وشيخات نورت ؟
      اي فلوا عنا بعد مو جزعتونا وكرهتونا عيشتنا ! انتم نسوان شنو دخلكم تعطلون الرجال عن اشغالهم ؟ خلوهم يدخلون القفص اليوم وبكرة نخليهم يلعنون حالهم بدل ما يلعنون يزيد وجماعة هههههههههههه ثكلتكم أمهاتكم اووووووف ذبحتم الدني كلها ……. ويوميا وحدة منكم تفتي وتعمل حروب سياسية وتستوصف التاريخ ( يمكن تستوصف مو غير كلمة ما بعد اعرف ) وتلعن وتشرشح المذاهب المخالفة الباطلة الكافرة الزندقية الي ما تصوم سابوعاء وخاموساء ! دخيلكم الي مزوجات منكم ما يقلها زوجها غسلي ريحة البصل من وجهك ؟ بدل المشيخة هاذي واللعن والحروب والشتائم مع الرجال ودق أجراس الفقه الحنبولي ؟؟؟ ألغيت رحلة كوالالمبور والكل على مالطا….. يلا زهقتوني.

  21. اوجه سلامي لأختي الغاليه نور وسلام ..مالقيت الا هالصفحه اللي احتمال انها تدخلها ..من فتره لم ارى اسمك ان شاءالله يكون المانع خير ..
    اتمنى تكوني بخير يارب انتي وعائلتك وحبايبك ..
    وهنونه بعد وحشتنا ..اتمنى لها التوفيق والسعاده في كل أمورها يارب ..
    وتحيه للغاليات ام هكار ونور الشام ومنال وسنفوره !!!!وكل المحترمات
    ان شاءالله تكونون بخير وسعاده .

    1. هلا وغلا ب حبيبتي أماني
      شكرا ع التحية ربي يسعدك ويهنيك
      تحية ل حبيبتي نور وبلو وسنفورة ومنال ول صاحبة الموضوع الأخت نور سلام
      ان شاءالله تكونوا كلكم بخير وسلامة

  22. فعلا لم تخرب الدنيا الا لما اصبح الحكم والفتيا للنسوان وبتدبير الخصيان !
    مسكين يزيد حيضة معاوية ابن أكلة الأكباد اللعين ما ذا فعل ؟
    كل ما في الأمر هو استولى على أمامة المسلمين وتمسك بالعرش وجعلها هو وأبيه وراثية كسروية واجبر الناس على بيعته بالقتل والترهيب والكل خنع الا سيدي الحسين علم الشموخ حيث قال : ان الدعي ابن الدعي ركز لنا بين اثنتين اما السلة وأما الذلة وهيهات منا الذلة فيابى الله ورسوله وانوف حمية وحجور طابت وطهرت لنا ذلك ….. وان كان دين محمد لا يستقم الا بقتلي فيا سيوف خذيني ! السلام عليك سيدي … ثم تأتي إحداهن اخر الزمان لتبرر ليزيد انه لم يفعل شيء يدان عليه مجرد اغتصب الحق من أهله وارسل ابن زياد في جيش عرمرم ليجبر سيد شباب اهل الجنة على مبايعته وكان أولى ان يتوسل بالحسين عليه السلام ان ياخذ الخلافة لانه امام ان قام او قعد بنص الحديث الذي يرويه الجميع اما في السنوات التالية بعد قتله الحسين عليه السلام استباح المدينة بواقعة الحرة واغتصبت نساء الانصار !! ثم ضرب الكعبة !!! هذا كل الذي فعله يزيد !!!!!! فعلا لا بد من كمبودية او مالطية تبكيه وتبرر له وتدين سبط النبوة بخروجه عليه !!!!!! …… اي أمة هذه ؟ لعن الله من سمع داعية سيدي الحسين ولم يجبه او والى او مالى أعداءه ولو بشطر حرف .

  23. وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
    الف شكر على التفقد عزيزتي، هذا من طيب أصلك
    نحن بخير والحمد لله، أقرأ بعض التعليقات لكني مقصرة بالتعليق لأنه يأخذ وقتا كما تعلمين.
    تحياتي لكل أحبابك وللأخوات المذكورات ولك أم هكار

    وتهنئة خاصة لدنيا على خطبتها، الله يجمع بينكما في خير، وخذي بالك من آخر العنقود، يكون مدلل ويحتاج تتعبي من أجله أكثر

  24. اهلا بالغاليه نور وسلام ..بنات الاصل مثلك يستحقوا كل الاهتمام ..واكيد مثل ما قلتي ..التعليق في نورت يحتاج له وقت وطولة بال ..وبلا شك هناك من هو أولى منها بذلك ..
    سعدت بردك ورؤية اسمك ^_^

  25. نور سلام تحياتي عزيزتي كيف حالك و حال اسرتك ان شاء الله تكونون بكامل صحتكم و عافيتكم يا رب

  26. أهلا عزيزتي هدهودة، سعيدة بتواجدك
    أحمد الله وأشكره على نعمه، وأتمنى لك المثل وزياده
    لاتغيبي كثيرا، فهناك من يحتاج المزيد من الخبطات على رأسه، وأنت لها هههه

  27. #الهجرة

    ١٣سنة في مكة

    عدد المسلمين حوالي ١٥٠ فقط
    بمعدل مسلم واحد كل شهر !

    قريش تُمارس إرهاب الدول
    الفكري والجسدي

    الإسلام يواجه ذلك بأربعة أمور
    العقيدة
    الأخلاق
    السلمية ( كفوا أيديكم )
    الدعوة

    قريش يزداد إرهابها بعد موت
    حامي الدعوة أبو طالب رغم عدم إسلامه

    المدينة ترحب بانتقال الإسلام إليها

    مع هذه الهجرة الشريفة

    يتغير كل شيء :

    الإسلام له دولة
    وسياسة
    واقتصاد
    وأحكام اجتماعية
    ونظام قضائي
    وجيش
    وتحالفات
    وظهر النفاق ( لم يكن في العهد المكي)

    ولذلك حتى القرآن الكريم تغير

    الآيات صارت أطول
    حيث التشريع بحاجة للتفصيل

    والدولة بحاجة لأنظمة

    والجهاد بحاجة لتوجيه إيماني وأخلاقي وشرعي

    والحياة الاجتماعية والعلاقات الأسرية بحاجة لهذه الأمور كذلك

    والأعداء وغير المسلمين أصناف
    والمسلمون بحاجة لتوجيهات
    تعلمهم كيف يتعاملوا مع كل صنف

    من هنا تكمن أهمية الهجرة الشريفة

    وقد أحسن سادتنا الصحابة
    بقيادة أمير المؤمنين عمر
    رضي الله عنهم جميعاً

    فاختاروا الهجرة للبداية
    التقويم الاسلامي
    رغم أنها لم تحدث في ١ محرم

    ( الهجرة كانت في ٢٧ صفر للسنة ١٤ من البعثة الموافق ٦٢٢/١٢/١٢ ميلادية)

    لكنهم اختاروها كسنة
    وبدأوا من ١ محرم
    لأنه بداية السنة القمرية

    وفضلوا ذلك على الاقتراحات
    التي طرحت ومنها :

    وفاة الرسول ﷺ
    وولادة الرسول ﷺ
    وغزوة بدر
    وفتح مكة
    والبعثة الشريفة

    حيث الهجرة فيها مزايا
    لم تجتمع في اقتراح آخر

    وأهم هذه المزايا :

    التغيير الجذري
    والشهرة التاريخية
    وتغيير في المكان
    وتغيير القرآن
    والتغيير السياسي
    والتغيير التشريعي
    وبداية الدولة

    ورسالة مني للذين يئسوا من
    نهضة الأمة وعزتها القادمة

    ادرسوا التاريخ
    وانظروا لحال الاسلام
    قبل الهجرة وبعدها

    واعلموا أنه
    رغم الظلم والأذى
    ورغم القتل والسجون
    ورغم التضييق والمنع
    ورغم الكذب السياسي والإعلامي
    ورغم التحالف الدولي
    ورغم الصهيونية النتنة

    نقول كما قال الرسول ﷺ
    إن الله معنا
    ومن كان الله معه
    فلن يضره شيء

    إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ
    إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا
    ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ
    إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ
    إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ
    فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ
    وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا
    وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ
    ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ
    وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
    [الجزء: ١٠ | التوبة ٩ | الآية: ٤٠]
    طارق السويدان

  28. عام هجري آخر يطوى من تاريخ هذه الأمة بكل مآسيه، لنقترب أكثر فأكثر لسنة النصر الموعود، الذي ستقلب معه حالنا الى أفضل حال(يرونه بعيدا ونراه قريبا)، فالعطاء على قدر التضحيات، وأهلنا في الشام قد واجهوا الصليبيين والملحدين واليهود والفرس والروافض كلهم مجتمعين، فلابد أن يبزغ الفجر عن أجمل صباح يغير وجه العالم
    فاصبروا وصابروا ورابطوا، واياكم والشك في نصر الله
    وهاهي البشرى قد لاحت بهلاك آخر مؤسسي الكيان الصهيوني، وبافتضاح العربان السلوليين المهرولين للتعزية في حبيبهم وأبيهم الروحي، ألحقهم الله به في القريب العاجل، وأورث ارضه عباده الصالحين

  29. ??? علمتني الهجرة ??

    علمتني الهجرة
    أنه لولا محارق مكة ما كانت مشارق الدنيا..

    علمتني الهجرة
    أن الإعداد قبل الإمداد، وأن مقام النبوة العظيم لم يمنع من الإعداد السليم!!

    علمتني الهجرة
    أن ليالي الجوع في شعب أبي طالب أنتجت أيام الهداية في العقبة..فلولا ضيق الحصار ما انتشر دعوة الإسلام في الأمصار..

    علمتني الهجرة
    أن عاما قضاه مصعب في المدينة يدعو بإخلاص كان فيه التمهيد والخلاص..فكم يضيع الدعاة أعمارهم!!

    علمتني الهجرة
    أن أروع العطايا أن يكون بيتك كله من أهل الله…كذلك كان بيت الصديق… أب يرافق الحبيب وابن يأتي بالأخبار، وبنت تحمل الطعام للغار.. ما أروعه من بيت!!

    علمتني الهجرة
    أن الدعوة بلا تخطيط تُستَأصَل، وأن بناء الدول والحضارات يختلف عن الخطب والعظات.

    علمتني الهجرة
    أن الدعوة تحتاج للفدائي الشاب كعلي، وللمهاجر في العلن كعمر، ولصاحب السهام كصهيب…فدعوة بلا شوكة مهيضة الجناح وإن كانت بالملايين!!

    علمتني الهجرة
    أنه لا غنى لك عن صاحب كأبي بكر حتى وإن كنت نبيا!!

    علمتني الهجرة
    أن العدو يمعن في الحصار، والله يهيئ لنبيه أرحب دار وقرار.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *