مرسلة من صديقة نورت nor

ذكر المفسرون عند تفسير قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَن لَّا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ …} سورة الممتحنة(12).

في صفة مبايعة النبي -صلى الله عليه وسلم- للنساء فقد ثبت أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لما قال: (على ألا يشركن بالله شيئاً) قالت هند بنت عتبة -وهي منتقبة خوفا من النبي صلى الله عليه وسلم أن يعرفها لما صنعته بحمزة يوم أحد-: والله إنك لتأخذ علينا أمراً ما رأتك أخذته على الرجال -كان بايع الرجال يومئذ على الإسلام والجهاد فقط- فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ولا يسرقن) فقالت هند: إن أبا سفيان رجل شحيح، وإني أصيب من ماله قولتنا، فقال أبو سفيان: هو لك حلال، فضحك النبي -صلى الله عليه وسلم- وعرفها، وقال: (أنت هند؟) فقالت: عفا الله عما سلف، ثم قال: (ولا يزنين) فقالت هند: أو تزني الحرة؟! ثم قال: (ولا يقتلن أولادهن، ولا يسقطن الأجنة)، فقالت هند: ربيناهم صغاراً وقتلتهم كباراً يوم بدر، فأنتم وهم أبصر.

فسؤالها يدل على أنفة وعفة وطهارة، وتلك هي الفطرة السوية التي فطرهن الله عليها تعرف الحق، وتتجه للخير، والفطرة حين تسلم من العوارض المشوشة عليها، والتأثيرات المخدرة لها وتسقط عنها الحوائل، فإنها عندئذ تستقيم لربها وتعرف الحق، وتدعو إلى كل خلق جميل..

ولكن لو كانت هند في عصرنا هذا فماذا ستقول! وهي ترى بعض من الحرائر اليوم على شاشات التلفاز وفي الأسواق متعطرات متكسرات في مشيتهن، لا يغرن على أنفسهن متنازلات عن الشرف وقاتلات للحياء!.
كانت هند ذات صفات ترفع قدرها بين النساء من العرب ، ففيها فصاحة ، وجرأة ، وثقة ، وحزم ، ورأي. تقول الشعر وترسل الحكمة ، وكانت امرأة لها نفس وأنفة.

مواقفها مع النبي صلى الله عليه وسلم:

يقول عروة بن الزبير أن عائشة رضي الله عنها قالت إن هند بنت عتبة بن ربيعة قالت: يا رسول الله ما كان مما على ظهر الأرض أهل أخباء أو خباء أحب إلي أن يذلوا من أهل أخبائك أو خبائك – شك يحيى – ثم ما أصبح اليوم أهل أخباء أو خباء أحب إلي من أن يعزوا من أهل أخبائك أو خبائك. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( وأيضا والذي نفس محمد بيده ). قالت يا رسول الله إن أبا سفيان رجل مسيك فهل علي من حرج أن أطعم من الذي له؟ قال ( لا إلا بالمعروف ) وكان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أمر بقتل هند بنت عتبة لما فعلت بحمزة ولما كانت تؤذي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بمكة، فجاءت إليه النساء متخفية فأسلمت وكسرت كل صنم في بيتها وقالت: لقد كنا منكم في غرور، وأهدت إلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، جديين، واعتذرت من قلة ولادة غنمها، فدعا لها بالبركة في غنمها فكثرت، فكانت تهب وتقول: هذا من بركة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فالحمد لله الذي هدانا للإسلام.
طموحها
كانت ذات طموح واسع ، ففي ذات يوم رآها بعض الناس ومعها ابنها معاوية ، فتوسموا فيه النبوغ ، فقالوا لها عنه : إن عاش ساد قومه. فلم يعجبها هذا المديح فقالت في إباء وتطلع واسع : ثكلته إن لم يسد إلا قومه.

وتمضي الأيام ، وتزداد هند المسلمة ثقافة إيمانية ، حيث اشتركت في الجهاد مع زوجها أبي سفيان في غزوة اليرموك الشهيرة ، وأبلت فيها بلاء حسناً ، وكانت تحرض المسلمين على قتال الروم فتقول : عاجلوهم بسيوفكم يا معشر المسلمين.

– وظلت هند بقية حياتها مسلمة مؤمنة مجاهدة حتى توفيت سنة أربع عشرة للهجرة. فرضي الله عنها وأرضاها ، وغفر لها ورحمها ، إنه على كل شيء قدير.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫61 تعليق

  1. نووور مواضيعك جميله كالعادة …
    يا ساميا الجزائريه لن اناقش ولكن لدي سؤال ما الذي قصدته هند هنا بالحرة!! ان لا تكون المرأة مملوكه او شيئ آخر ان كان هذا المقصود فأقول كم من امرأة ارغمت على البغاء فامتنعت كرابعه العدويه وكم من أمرأة حرة قادتها حريتها على البغاء كامرأة العزيز وقصة نبيّنا يوسف عليه السلام …لهذا اقول حرية الفكر اكبر شأنا من اي حريه …فالفكر قادر على الحركه حتى وان كان الجسد مكبل …حرروا عقولكم تسلم ابدانكم …شكرا نوور والى الأمام.

  2. شكرا كلك ذوق B)
    وانت لابئلك هاللوك لجديد ما شالله عليك كل يوم اسم جديد
    شوفي …مش ضيقة عين بس كيف سامحتلك نورت!!
    ابوك يا نورت ما عم تشتغلي بذمه ^_^

  3. سلام عليكم
    مرحبا إلين

    كيفك ؟

    يا رب تكوني بخير

    عجبني تعليقك متل دايماً

    دامت المحبه

  4. اهلا سعاد وعليكم السلام انا بخير انت كيفك !!
    يا رب دايما تنور المحبه بوجودك ووجود اصدقاء نورت…شكرا عزيزتي

  5. ياشامخ ان الله اكمل الدين وابى البعض الا ان يكون على هواهم ناقص ونزلت اية( اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا) اجمع الكثير من المفسرين انها نزلت يوم غدير خم عندما اخذ رسول الله صلوات الله عليه واله البيعة للامام علي عليه السلام من الامة ونصبه وصيا له وقال لهم من كنت مولاه فعلي مولاه حين ذاك قال عمر وبقية الصحابة بخ بخ لك ياعلي اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة لكن سرعان ماغيروا واليوم اسوء اذ يتخذون هند علما ومولى وقدوة وكما قال الشاعر المعارض لبني امية ( تاتونا بهند او رملة نبايعهن امير مؤمنين ———— لو شربنا دماؤهم ماروينا ——-ضاعت رعيتكم وانتم تصطادون الارانب غافلينا

  6. norصديقتي نور
    شكراً على هذا الموضوع و مما اسعدني ايضاً مرور اخي مأمون عسى ان تعود الطمأنينة الى سوريا الشقيقة

  7. وهذا مرسل ، وأسنده أبو يعلى الموصلي من طريق أم عمرو المجاشعية قالت : حدثتني عمتي ، عن جدتي ، { عن عائشة قالت : جاءت هند بنت عتبة تبايع . فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : أبايعك على ألا تشركي بالله شيئا . ولا تسرقي ، ولا تزني . قالت : أو تزني الحرة ؟ ، قال : ولا تقتلي ولدك . قالت : وهل تركت لنا أولادا فنقتلهم ؟ قال : فبايعته }. الحديث ، وفي إسناده مجهولات .
    واحاديث اوتزنى الحره ليس فيها صحيح ولا تنسو ايها ا لمحبين للعدل والخير والأمن والسلام انالأسف لا يوجد حتى يومنا هذا كتاب جامع للأحاديث الغير صحيحه واجمع كتاب موجوذ اليوم هو سلسلة الأحاديث الضعيفه للألبانى فمتى تتبنى البلاد الإسلاميه او احدها هذا المطلب الأسمى للإسلام وهل ممكن ان يقوم مثل هذا المشروع ام إنه مستحيل فى الوقت الحالي لأسباب الفقر والجهل وكتاب جامع للأحاديث الصحيحه مثله بالأهميه .

  8. شكرًا اخ وهب فان لا كلام بعد كلامك ولكن للأسف دق ألمي وهي مي هؤلاء ناس ذهبت عقولهم لا يستعلمونها الا ليسبو أو يلعنو ولا يحاولو حتى المحاولة الدخول وقراءت الرأي الاخر او حتى الفهم كل كلمه وقالو رافضي اي نعم نحن روافض للظلم والتعدي ونقول كلمه الحق حتى ولو على قطع الرقبه اذا كان تمسكنا بال بيت النبي مذله فما إحلاها من مذله الحمد لله الذي خلقنا على مذهبنا وحبنا للنبي وال بيته وإلا كانت مصيبه

  9. غفر الله للسيدة هند و جمعنا بها و بالسيدة عائشة رضي الله عنهما و قاتل من كرههُما و تطاوّل عليهما من المُشركين عبدة القبور!
    !!

  10. خسئتي ان يكون الشيعه عبدة القبور نحن لا نعبد الا الواحد الاحد الذي لا شريك له ولا ولد اما اذا انتي وغيرك من ذوي النفوس الضعيفه يتهموننا بذلك فهذا لا يخصنا واتهام باطل وبيننا الله لانكم دخلتم في نوايانا وتزعمون مانفكر فيه ومافي نياتنا وهذا الشئ لا يعرفه الا الواحد الاحد وتقديرنا لاهل البيت وزيارتنا لهم لا يقلل من عبادتنا لله الواحد الاحد فلا يهمنا اقناعنا لكي ولامثالك وبالعكس تكتب لنا حسنه عند الله لانكم أتهمتمونا بالباطل بالشرك بالله استغفري ربكي ولا تتدخلي بما مابين العبد وربه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *