الصفحة الرئيسية صحة ما هو تخثر الدم؟

ما هو تخثر الدم؟

33 758

ما هو تخثر الدم؟

تخثر الدم هو ردة فعل الجسم على إصابة ألأوعية الدموية والنزيف وهو يشمل جهدا متناسقا بين الصفيحات وعدد كبير من بروتينات التخثر في الدم (أو العوامل) من ضمن ذلك “العامل النسيجي” الذي يؤدي إلى حدوث تجلط الدم.

مشاكل في تخثر الدم

1. بعض ألأشخاص يولدون 418076وهم مصابون باضطراب

نزيف خلقي يؤدي إلى تدهور قدرتهم على تكوين خثرة دموية، وتكون أغلب هذه ألاضطرابات ألنزيفيه وراثية أو شائعة في العائلة، على غرار الهيموفيليا. وتشكل الهيموفيليا والأمراض المشابهة لها عبئا طبيا واقتصاديا ثقيلاً على كاهل المرضى والمجتمع بشكل عام.
2. بعض ألأشخاص يولدون وهم مصابون بمرض ترومبوفيليا،زيادة في تخثر الدم.

Thrombophilia – زيادة تخثر الدم

وأكثر حالات تخثر الدم الزائد انسداد الأوردة (ما يسمى بالأنكليزية – Deep Vein thrombosis اختصاره DVT) الى ظاهرتين: تكتل الدم في الأرجل، وممكن تتأزم الحالة حتى انفصال جزئ منها، وتنجرف الخثرة أو أكثر، مع الدم إلى الرئتين. تتكتل خثرات الدم عادة في شرايين الفخذ، الساق، أو الحوض بسبب خلل في مجرى الدم التي ناتجة من جلوس مستمر. انجراف خثرات الدم إلى الرئتين يؤدي إلى خطر الموت.

قد يصل طول خثرة الدم إلى 80 مم أو أكثر (أي بطول الأصبع)، وهذه هي إحدى العوارض التي تظهر بعد السفر حتى لو كان بعد السفر بأربع أسابيع، قد يتم تكتل الدم الزائد في الساقين خلال يومين أو أكثر، يؤثر على المشي مما يؤدي إلى صعوبة في ممارسة الرياضة.

أسباب زيادة (فرط) تخثر الدم:

هناك سببان رئيسيان لزيادة تخثر الدم، وقد يجتمع السببان في نفس الشخص أو قد يحدث احدهما بشكل منفصل عن أللآخر. فإما أن تكون هناك أسباب موروثة أو أسباب مكتسبة.

أ‌. الأسباب المكتسبة:

• العمليات الجراحية وخاصة في الركبة، والورك، وتجويف الحوض والبطن، أو أية عملية جراحية تحتاج لتخدير عام تطول مدته عن النصف ساعة.
• السمنة (BMI ما فوق 30)، وتعتبر السمنة عامل أساسي يشكل خطر الإصابة بتخثر الدم. بحيث أن أصحاب الوزن الزائد يستصعبون الجلوس لوقت طويل على كرسي الطائرة وتفرض عليهم قلة الحركة.

• السفر أو الجلوس لفترات طويلة دون تحريك الأرجل

كلما كان السفر طويلا أكثر، الجلوس المستمر وعدم الحركة قد يؤدي إلى تخثر الدم.خطورة ظاهرة تخثر الدم – DVT تكبر خاصة لدى المسافرين، حتى وان سافروا سفرًا قصيرًا بكثرة خلال شهر واحد، والظاهر أ، خلال السفر القصير يحدث تخثر بسيط بسبب الجلوس المستمر، دون أن تظهر علامات أو أوجاع التي تشير لحدوثه، بينما تتطور الخثرة وتتجمع وتكبر بعدة سفريات متتالية بخلال شهر واحد. ممكن أن نكتشف هذه الخثرات الصغيرة عن طريق الأشعة فوق السمعية يزداد خطر الإصابة، كلما زاد العمر. واحد من مئة ألف تحت جيل 20، مقابل واحد من خمسة ألاف فوق جيل 40، قد يصاب بتخثر الدم..

• التدخين هو أيضا عامل مساعد لحالة تخثر دم زائد، واستخدام علاج هرموني (مثل حبوب منع الحمل، وعلاج هرموني لجيل اليأس، أو بسبب مركب الاستروجين)، أو بعد علاج أو عملية في المستشفى، وانسداد الشرايين في حالات سابقة، أيضا قد يؤدي إلى تخثر الدم.

• الحمل

يكبر خطر الإصابة بتخثر الدم الزائد، عند النساء الحوامل، خاصة إذا كان معلوم لنا أن هناك تحيز لتخثر الدم الزائد الوراثي. وسببه الايستروجين – الهرمون ألأنثوي في الجسم (وظيفة هذا الهرمون أن يكتل الدم كي لا تصاب المرأة الحامل بنزيف أثناء الولادة)، وهذا هو السبب لمنع المرأة من السفر في أسبوعها 26.

تتعرض المرأة في الكثير من الأحيان للإصابة بجلطة الأوردة العميقة أثناء الحمل أو بعد الولادة، ومن هنا لا بد أن تقوم المرأة بملاحظة أية تغيرات في الساقين وعرض نفسها على طبيبها في الحال. وإذا أصيبت المرأة بالجلطة الوريدية أثناء الحمل، فيتم إعطاؤها دواء الهيبارين ولا يجوز إعطاء الحبوب المميعة نظرا لكونها تؤدي إلى تشوهات في جسم الجنين. وأما إذا أصيبت المرأة بالجلطة بعد الولادة، فبالإمكان علاجها كالشخص العادي. وتصاب بعض النساء بجلطات صامتة مميتة بعد الولادة بوقت قصير (في الأيام ألأربعة الأولى)، وسبب ذلك حدوث جلطة في أوردة الحوض أو الفخذ لا تعطي أعراض واضحة ولكنها تهاجر بعد فترة للرئة وتؤدي إلى انسداد مفاجئ في شريان الرئة الرئيسي مما يؤدي إلى الوفاة. ولا بد من التنويه هنا بضرورة إعطاء المرأة بعد الولادة مباشرة أدوية الهيبارين الحديثة clexane للوقاية من الجلطة وذلك لمدة عدة أيام إذا لم يوجد سبب يمنع من إعطائها.
الأبحاث دلت في السنوات الأخيرة إلى وجود علاقة بين تخثر الدم والإجهاض المتكرر، وواضح إن تخثر الدم يشكل خطرا على حياة الأم وجنينها، إذ أن تخثر الدم الزائد يمكن أن يسبب احد أربعة مخاطر:
– ولادة جنين بحجم اقل من الطبيعي وعدم نموه بشكل كاف.
– موت الجنين في رحم الأم.
– انفصال المشيمة عن جدار الرحم
– تسمم الحمل
اكتشاف التخثر في مرحلة مناسبة يمكنه إنقاذ الجنين والأم.
المرأة الحامل يجب أن تصرح للطبيب المعالج عن وجود حالة تخثر دم في عائلتها بحيث تشكل الوراثة عاملا مهما في اتخاذ سبل الوقاية. كما يهم الطبيب المعالج معرفة التاريخ الطبي للحامل خاصة في حال كانت هناك حالة تخثر زائد لديها في حمل سابق.

أ‌. الأسباب الموروثة:

هناك عدة أسباب مورثة تم اكتشافها قد تعرض الشخص المصاب أو الناقل لخطر الإصابة بالجلطات. هذه الأسباب تؤدي لخطر حدوث تخثر زائد في الدم (thrombophilia أهبة التخثر)، في الغالبية
العظمى من الحالات تكون الجلطات وريدية، سواء اقتصرت على الوريد نفسه أو انتقل جزء من الدم المتخثر إلى الرئة أو حصلت الجلطة في الأوعية الدموية الرئوية. وهناك نسبة قليلة من الحالات تكون فيها الجلطات في الشرايين فقط. وفي الغالبية العظمى تظهر هذه الجلطات للمرة الأولى إذا ما اقترن
السبب الموروث بأحد الأسباب المكتسبة المذكورة سابقا. وغالباً ما يزداد خطر التعرض لجلطات الوريدية عند الأشخاص الوارثين لفرط تخثر الدم مع تقادم السن.

العلامات التي من الممكن أن تؤدي لخطر الموت هي:

ضيق التنفس غير المفسر أي دون معرفة المسبب (غير ناتج عن ركض أو مشي)، أوجاع في الصدر أو إغماء، إذا شعرتوا بهذه العوارض اتجهوا فورا إلى قسم الطوارئ لإجراء الفحوصات اللازمة. وهناك يتم إجراء فحص أشعة فوق سمعية (ultrasound) للأرجل، وفحص سي تي (CT – computerized tomography) للرئتين. العلاج للوضعين يتم بدواء لسيولة الدم (كليكسان – حقنة) وتناول أقراص مختلفة عن طريق الفم لعدة أشهر أو حتى سنة، يتعلق بمدى تأزم الحالة وخطورتها. وبالطبع فان وجود مرض خطير كهذا يوجب الوقاية سواء بدواء كلكسان أو جوارب خاصة تمنع التخثر. وأفاد الأطباء أن هناك حالات ينصح بها باتخاذ الحيطة – كالسفر لساعات طويلة – إذ أنها تشكل تربة خصبة لتخثر الدم الزائد .

كي نمنع ظاهرة ال DVT يجب علينا:

ارتداء ملابس واسعة ومريحة للحركة كي لا تضغط على شرايين الدم في الجسم.
تحريك أجسامنا كل ساعتين تقريبا أو حتى تحريك الأرجل فقط كي نضمن جريان الدم في الشرايين بشكل صحيح.
CLEXAN – كليكسان : هو دواء الذي يحل مشكلة تخثر الدم الزائد أثناء الحمل وتتميز تركيبته الكيمائية بأنه يلائم النساء الحوامل بدون أي ضرر للجنين.
تحقن حقنة كليكسان في البطن، وهي غير مؤلمة، ويمكن للمريضة حقنها بنفسها دون مساعدة. المسافرين بشكل دائم ولديهم عدة عوامل تشكل خطر أللإصابة بظاهرة ال DVT ممكن أن يتوجهوا للاستشارة عند طبيب مختص لتخثر الدم، للحصول على توصية علاج إذا لزم الأمر.

في الاجتماع العالمي للأطباء في استراليا سنة 2005، وطُلِب من الأطباء أن يقرّوا، من منهم يستخدم حقنة كليكسان في سفرياتهم الطويلة. أغلب الأطباء المشتركين أقرّوا بأنهم فعلا يستخدمونها خلال سفرياتهم عامة.

33 تعليق

  1. ظاهرة تخثر الدم ظاهرة خطيرة خاصة على الام الحامل لمل لها خطورة على الجنين في كل مراحل او شهور الحمل فلابد من الفحص المبكر لوامل تخثر الدم لمعرفة وجودة اود عدم وجوده .
    مع تمنياتي الصحة للجميع

  2. مساء الخير يا دكتور
    انا رجل ابلغ من العمر 50عاما وعندي املاح
    وفجئتا حصل عندي الم في مفصل الركبة اليمنى وعملت تحليل و أشعه
    واخبرنا دكتور عضام بانا في مفصل الركبة خشونه وعطانا علاج حبوب
    واستعملت الحبوب الحمد لله راح الالم نهائي
    وبعد مدة ظهرت عندي فترة في الفخذ في اعلى الركبة وعندما امشي فترة
    اواوقف مدة طويله اشعر بحرارة في منطقة الفخذ وإذا جلست تزول الحرارة ويبقى الجلد الفخذ فتران …… ارجوا الرد
    ..ولكم جزيل الشكر والتقدير ..

  3. السلام عليكم
    أريد أن اسأل عن طاهرة تخثر الدم عندما سحبت مني الممرضة الدم وجدت أنه على هيئة تكتلات مع انني ضعيفة الجسد فوزني
    41 فقط وعمري 33 سنة وانا لااشعر بألم أوشيء كهدا أنا خائفت جدا لكم جزيل الشكر

  4. انا سيدة في الرابعة والثلاثين انجبت ثلاثة اطفال اصحاء ثم تلاة اسقاطين لاطفال اموات في الشهر السابع ولم اعرف السبب ولاحق اصبت بجلطة في القلب علما بانة ليست لدي من قبل متاعب قي القلب وقيل لي انة بسبب مواد تتخثر في الدم تسبب الجلطة وتقتل الاجنة مهو هذا المرض وما علاجة وهل يمكن انجاب اطفال اصحاء

  5. الله يعطيك العافية يادكتور على هالموضوع القيم ..
    أنا عندي زيادة بعدد الصفائح تصل تقريبا الى 900 علما بأن المعدل الطبيعي من 400-450 واراجع في عيادات أمراض الدم لكن حتى الآن ما يعرفون السبب ، ويصرفون لي الاسبرين فقط ..
    سؤالي هل لا يوجد علاج سوا الاسبرين ..؟؟
    أتمنى افادتي ..
    وفقكم الله لما فيه خير ..،،

  6. انا طفلي عمره اربع سنوات واجريت له تحاليل واثبتت ان معه نسبه تثخر دم طفيفه…
    ماهي اسبابه.؟
    وهل اعالجه في الادويه ؟؟
    هل هي مشكله عرضيه ام مرضيه؟؟
    انا مغترب واقيم في بلد تقل في الامكانات الطبيه المتقدمه ..
    بماذا تنصحني؟؟؟
    وشكرا..

  7. انا يادكتور عمري 24سنه كنت اعاني من اصابه عيار ناري مدخل فوق الركبه بشبر ومخرج تحت الركبه بشبربتاريخ 19\6\2009 وبعد 20 يوم من الاصابه بدات امشي ومع مرور الوقت بدائت احس ضعف في رجلي وكنت اراجع واشرح لدكتور عن حالتي عن تحجر وانتفاخ ورفه وحم في رجلي الا انه يقول لي هذه من اثر الطلقه وبتاريخ 16\8 2010 وبعد المعاناه طلب لي الدكتور صوره تلفزيونيه واكتشفو ان هناك ناصور شرياني وريدي اجريت لي العمليه في فخذ القدم وبقيت 7 ايام وخرجت من المستشفى وبعد العمليه اجريت صوره تلفزيونيه وكان نسبه وصول الدم 70 بلمئه اخذت موعد شهر وذهبت اليوم 14\9\2010 من اجل صوره تلفزيونيه وجدو ان الشيران مسكر اوالدم متخثر ونسبه وصول الدم 58 بلمئه ارجو منك يادكتور المساعده وشكرا لك جزيل الشكر

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا عمري 46 وزني تقريبا 54
    عملت عملية تغير مفصل رجلي من الاعلى وبعد العملية صار معي تخثر دم واعطوني دواء انوهيب وكل يوم ابرة والي ثلاث سنوات عامل العملية وتخثر لسه موجود والدكاترة مرة بحكو حمة ذوئابية ومرة وراثة وبالاخير حكولي ما في علاج وهسة بعاني من فقر دم دمي صار 9 ارجو المساعدة

  9. السلام عليكم دكتور
    انا اود ان اسال عن حالة زوجي
    زوجي عمل عمليه من 6 اسابيع في القدم العمليه هي لتصليح الشريان والوريد كان عندة مشكله في توصيل الدم وكانت لديه تقرحات في القدم لمدة 9 سنوات
    وبعد العمليه اصبح جيدا ونجحت العمليه ولكن بعد 6 اسابيع جاءه وجع شديد في القدم وخدر بعدها ذهبنا للمستشفي فقالو لديه تخثر او تجلط في الرجل واعطوه دواء مباشر داخل الاعلى الساق عن طريق انابيب رفيعه داخل القدم ولكن قالو هذا الدواء لم يذوب الا نصف التخثر واعطوه دواء في يده عن طريق الوريد وسوف يعطوه حبوب لمنع التخثر
    فانا اود ان اسال هل هذا التخثر خطير او هل يحتاج الى عمليه
    وهل هذا العلاج الذي اعطوه هو الصحيح
    علما باننا نعيش في بريطانيا
    ولكم جزيل الشكر

  10. اهلا دكتور
    ولدتي صار عليها حادث سير مما ادى الى اصابتها في العمود الفقري وأدى الى عدم مقدرتها بالحركة في الاقدام بسبب الانضغاط بالفقرات وانضغاط الحبل الشوكي ، بعد شهر من الحادث وبعد العلاج الطبيعي صار لها تجلط فى الدم وصل الى الرئتين وتورم كبير في قدمها اليسار بسبب التجلط.
    ما العمل يا دكتور؟؟؟

  11. حدثت لي جلطة با الرئة بعد ولادتي العملية قيصرية وانتقلت الا الساقين والحوض وتعالجت منها والان اخد دواء مميع للدم الي تقريبا شهرين ولكن لحتى الان اتعب لامن المشي ورجلي الاثنين فيهم ما زال انتفاخ هل يزول دللك مستقبلا اما لا بعد العلاج

  12. انا عمري ‏٣١‏ لدي طفلين وحامل بالشهراحس ‏ بشد اعضل لاحسابع احيانا احس بان رجلي اليمنى مشدوده للغايه ولا استطيع تحريكها هل هناك علاقه بين مااحس فيه وبين تجلط الرجل مع العلم ان وزني زاد اثناء الحمل وزني ‏٧٥‏ وطولي ‏١٥٨‏ وشكرا

  13. السلام عليكم اخي عمره واحد وعشرين اصيب بوعكه صحيه عندمان كان عمره 17 ارتفاع درجة حراره ثم سعال مع خروج دم وبعد شهر ازدات حالة وتم اجراء عملية القلب المفتوح بسبب تجلطات بالرئه والقب وبدء ياخذ ادويه لتميع الدم بنسبه عاليه 12ملم من الكومودين قبل شهران تم اخذ عينه من الرئه وتبين من خلالها حسب قول الاطباء التهاب على الاوعيه الدمويه كما فهمت وبدء ب علاج الكرتوزون مع اخذ بعض الادويه مثل ادوية فيتامينات وادوية للمعده ودواء للعظام مره بالاسبوع والان يشكي من وجع في اطراف اصابعه وتم اخذ ادوية مسكنه ثقيله شرحت الحاله مختصره ارجو افادتي ب تفاصيل وهل حالته خطيره وما اعراض الكرتوزون بالمستقبل واعطائي عنوان وارقام واتف لاطباء من الدول العربيه لاني اسكن في مدينة القدس المحتله مع العلم اخي يتعالج ب مستشفيات اسرائيليه وانا لا افهم لغتهم حتى اسئلهم هيك نصيبناا والسلام ختام وشكرا

  14. السلام عليكم

    دكتوور أنا عندي أخت عمرها 5 سنوات وعندها مرض السكري من النوع الأول ولما راحت الموعد عند الدكتور قال عندها تخثر بالدم
    شو أسبابه؟؟
    وهل طحيين البر يؤثر عليها ؟؟
    شو الأشيا اللي تقدر تاكلها والأشيا اللي ماتأكلها ؟؟؟

  15. دكتور انا حامل في شهري التاسع واكتشفت عند سحب الدم للتحليل بتكتل وبصعوبه ينزل بالابره ولونه داكن واثناءالسحب احس بدوخه واول حملي اغماعلي. ممكن تفسري الحاله ومشكورر
    ——–
    يجب عمل تحليل دم قبل كل شىء للكشف عن نسبة السكرى فى الدم
    اذا كان هناك سكر حمل
    فالحليل سوف يثبت ماهى الحالة بالضبك ويبدو انك تعانين من فقر دم شديد

  16. موضوع حلو كتير ممكن احكيلكم عن مشكلة معاي ( انا عبد السلام عمري 25 سنه من فلسطين صارت معي مشكلة برجلي اليسرى خطأ الدكتور وقال لالي انه في عندي كسر بالكاحل وطلع بالاخر مش كسر وانما مثل الشعر وشكله من حم الجبص صارت رجلي تنفخ كتير وتوجعني ورحت على دكتور عمللها صورة تلفزيونية وبحكيلي انه عندي dvt تخثر بالدم ولهلا مش عارف شو اعمللها يا بحكولي اخفف دوا – يا ازيد الدوا بطلت اعرف على مين ارد ممكن تساعدوني استمر على الدوا ولا لأ وبكو شاكر لالكم يا اولاد الاصول بتمنى تردو عليي

  17. عمري 25 سنة بعد الولادة بي 7 ابام اصابة بتختر الدم في الرجل اليسري ولم اعد قادرة علي الشي فرقة في المستشفي لمدة 5 ايام في المستعجلات وبعد خروي من المستشفي بي يومين اصابة بجلطة في الرئة ولم اعد قادرة عن التنفس ورقة مرة تانية امدة 5 ايام في الانعاش وخرجة اريد مساعدة لاني ما زلات اعاني ارجلى مازالت زرقاء ولا اقدر الوقوف كتيراا اصبح عندي اكتاب في حياتي……………..احمد الله علي كل شئ

  18. اف زهق ابي حل مليت من كثر سحب ابر دم سحبو مني اليوم بس عشر ابر دم ابي حل عطوني تعبت انا ما اشوف اي اثر لتخثر دم بس نتيجة تقول معي بس اشوف قدمي تنام بسرعة ممكن تعطوني راي لو جواب لو مساعدة

  19. سلام عليك يا دكتور وبارك الله فيك
    أما بعد فإن مشكلتي هي أنه قبل حوالي سنة عملت تحاليل ولما سحبت الممرضة الدم لا حظت سرعة تخثره وأبلغني الطبيب أنه على زيارة طبيب مختص في امراض الدم ، ولكنني سمعت أن الطبيب يقوم بعمل سحب عينة من النخاع وهي مؤلمة جدا جدا لم استطع حتى تصورها ، فهل هناك طريقة أخرى بدون ألم مبرح لسحب عينة من النخاع ؟ وشكرا دكتور

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.