الصفحة الرئيسية فن رشيد عساف: جسدت معاوية بن أبي سفيان لنبذ الفتنة بين المسلمين

رشيد عساف: جسدت معاوية بن أبي سفيان لنبذ الفتنة بين المسلمين

35 10

أرجع الفنان السوري رشيد عساف أن تجسيده شخصية الصحابي معاوية بن أبي سفيان في مسلسل “الأسباط” يهدف إلى طي صفحة قاسية من التاريخ الإسلامي، لا سيما أن العمل يحمل دعوة واضحة لنبذ مثيري الفتنة.

يأتي ذلك بعد الجدل الكبير الذي أثاره مسلسل الأسباط الذي تحول اسمه مؤخرا إلى “معاوية وأحداث الفتنة”، وهو يروي سيرة الحسن والحسين حفيدي الرسول صلى الله عليه وسلم.

وتعرض المسلسل لهجوم كبير وفتاوى تحريم وعراقيل في تصويره من عدة دول عربية، بسبب تجسيده شخصيات الصحابة وعلى رأسها الإمام الحسين رضي الله عنه، كما واجه كاتب السيناريو انتقادات لتحميله اليهود مسؤولية أحداث الفتنة في أثناء المرحلة التاريخية التي تتناولها أحداث المسلسل.

وقال الفنان رشيد عساف : إنه من الخطأ اتخاذ مواقف هجومية مسبقة على فكرة المسلسل، لافتًا في الوقت نفسه إلى ضرورة مشاهدة المسلسل من قبل كل من ينتقده، كما نصح بمشاهدته أيضًا من قبل الأطفال لأنه درس في معرفة الحقائق التاريخية.

وعزا عساف اعتذاره عن بطولة مسلسل آخر عن معاوية بن أبي سفيان -من إخراج الأردني أحمد دعيبس- لأنه كان قد وافق على تجسيد ذات الشخصية، ولكن في مسلسل “معاوية وأحداث الفتنة” من إخراج عبد الباري أبو الخير وتأليف محمد اليساري.

كان عدد من مراجع الدين في إيران قد نددوا بقرار شركة كويتية -خاص بإنتاج مسلسل تلفزيوني باسم “الأسباط”- يتم فيه تجسيد شخصية الحسين رضي الله عنه، وأفتوا بتحريمه.

ورد منتجو العمل بالقول: إن المسلسل هو محاولة للتوفيق بين السنة والشيعة، وإظهار مؤامرات اليهود.

ويحرم الأزهر الشريف ظهور الرسل والصحابة والعشرة المبشرين بالجنة على الشاشة، واعتبروا أيّ تجسيد لهم حرام شرعا.

أحمد ياسين.. ليس متزمتا

وفي سياق آخر، قال الفنان السوري الذي يجسد أيضًا شخصية الشيخ الراحل أحمد ياسين -الزعيم الروحي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”-: إن هذا المسلسل بعيد عن التزمت، ولن يؤلب الفلسطينيين على بعضهم.

وأوضح أن شخصية أحمد ياسين كانت متصالحة مع جميع الجهات عكس ما نشهده في الوقت الراهن؛ حيث تم تحويل الساحة الفلسطينية إلى نزاع بين أطرافها السياسية.

وأبدى النجم السوري إعجابه الشديد بفكرة المسلسل، وهو من تأليف محمد عوض وإخراج عبد الباري أبو الخير، إذ إنه عندما قرأ النص وجد فيه كثيرا من الدراما الإنسانية ذات الطابع الريفي المستند على الخلفية النضالية للشيخ الشهيد.

ولفت إلى العلاقة الشفافة التي كانت تجمع أحمد ياسين مع الأب الخوري حنا، ضمن حالة من الوطنية كانت سائدة في القدس، وجاء تكريسها في المسلسل بشكل واضح؛ لأن الكنيسة مستهدفة مثلها مثل الجامع في فلسطين.

وذكّر الفنان بأن قبوله لهذه الشخصية جاء من إيمانه بأن المقاومة تعتبر الطريق الوحيد للسلام، مطالبًا في الوقت نفسه بأن تجسيد شخصيات نضالية في الدراما يعتبر ضرورة حتمية، في ظل أن الأمة العربية تعيش حالة عجز.

وأشار إلى أن شخصية أحمد ياسين فيها كثير من الصعوبة في أدائها، ولا يكفي تقليدها بالشكل فقط، خاصة في ظل معاناته مع الأمراض، مشيرا إلى أنه سيضيف على الشخصية كثيرا من مضمونها الإنساني وعمقها الفكري.

“الهاربة” في مصر

سياق آخر، كشف الفنان السوري بأن تجربته في مصر في مسلسل “الهاربة” من إخراج يوسف شرف الدين ناجحة، على الرغم من أنه من معارضي العمل بمصر، كي لا يشعر الفنانون المصريون أن ممثلا سوريا جاء لأخذ مكانهم، فضلا عن أن المصريين هم أدرى بتفاصيل حياتهم، من جهة أخرى على حد قوله.

وتابع أنه جسد فيه دور مستثمر سوري عربي، مشيرًا إلى أن شركة الإنتاج طلبت منه التكلم باللهجة المصرية في العمل، إلا أنه فرض رأيه بأن يتحدث اللهجة السورية مع العرب، وأن يكون باقي الحوار بالمصري مع المصريين، لكون الشخصية درست بمصر.

على الصعيد الشخصي، كشف الفنان السوري عن علاقته المميزة مع الخيل، خاصة أن جده كان يملك فرسين، معتبرًا أن الفروسية يمكنها وقايته من الأمراض؛ لأن حالة الاهتزاز عند ركوب الخيل تجعله يعرف مكامن بعض الأمراض كآلام المفاصل وغيرها.

وأكد الفنان بأنه يستعيد نشاطه بين حين وآخر، بممارسة هوايات الطفولة وهي ركوب الخيل والرياضة، كي يحافظ على رشاقته، حتى أصبح مرغوبًا لدى أغلب المخرجين، بحكم أنهم يريدون أن تتوافر كل العناصر الشخصية، خاصة في الأدوار التاريخية، موضحًا بأن بمجرد زيادة الوزن في جسمه قليلًا، فإنه لا يستحق تمثيل دور الفارس.

35 تعليق

  1. اذا كلام امين صحيح فيعني قلة ممثلين هي!

    بالنسبة للموضوع فتلك أمة قد خلت لكن فعلا اريد اشوف المسلسل,, وعتب على منتجين اعمال مثل هارون الرشيد أنهم تركو الساحة والان نريد نشوف عمل تاريخي حلو لانجد الاّ انتاجات ضخمة تفتقد الى الحوار والأبداع

    اما عن التجسيد فقد تم تجسيد شخصية الحسين (ع) في احد الاعمال وشاهدت منها مقطع, وهو على حصانه أمام جيش عمر بن سعد وفي المشهد يطلب منهم ان يبارزوه رجلا لرجل, لكن أحدهم قال: والله لو قاتلناه رجلا لرجل لأتى علينا واحداً تلو الآخر, فلنهجم عليه هجمة رجلٍ واحد,
    كان مشهد مؤثر جداً

  2. اذا هل يجب علينا نحن ايضا كمؤمنين بالله ورسوله ومصدقين ان علي كرم الله وجهه من اقرب الصحابة للرسول ان نقاعطع معاوية ام ماذا….!!!
    وهل معاوية مبشر بالجنة وهل فعلا انشق ام بلاوي وضعها عليه من شاعو ان ذاك..?????

  3. مبشر بالجنه على ماذا ؟
    على قتل أحفاد نبى الاسلام ؟
    هم أهل بيت طهرهم الله تطهيرا ! أين هم من هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟
    الذى قتلهم ومثل بهم شر تمثيل ؟ لم يشهد التاريخ لمصيبتهم مثيل ؟
    اليهود تتبارك بحافر حمار والمسلمين يتباركون بقاتل أشرف خلق الله بعد النبى عليه الصلاة والسلام !
    سؤال لمن له عقل : كيف يجتمع معاويه المبشر بالجنه لو صح هذا القول مع شبابى أهل الجنه ( الحسن والحسين ) عليهما السلام !!
    كيف يجتمع القاتل بالمقتول ؟
    سؤال ليس له علاقه بالمذهب أو الطائفه بل بالمنطق ؟

  4. حسب معلوماتي ادا كانت صحيحة؟
    ان معاوية اخد الخلافة توريثا بعد اباه ..وان الحسين كان يريد الشورى..
    وان معاوية كان يحارب ما يريده الحسين بقول الرسول صلى الله عليه وسلم(واطيعو اولي الامر منكم)
    فكان يقلب الناس عليه باعتباره خارج عن طاعة ولي الامر.
    يعني كما يحدث معنا الان …التاريخ يعيد نفسه..!

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كثر الكلام وكثرة العداوه وكثرة الكره وكثر الحسد والدنيا خربة واه يادنيا
    ماقدر اقول الا يارب جمع المحبه والموده بين الناس
    وادعي من الله عزوجل ان يهدي جميع الناس على الدين الصحيح
    قولوا امـــــــين

    هذاوالله اعلم

  6. عيب عليكم كل هاي التفرقة بين مسيحي ومسلم وشيعي وسني
    بعدين ان كان الفنان الكبير رشيد عساف مسيحي او مسلم ماللذي يغير من أداءه وهو افضل من اجاد الادوار التاريخية وافضل واول من دافع عن قضايا الامة اللي فعلا ماتستحق انو شخص يدافع عنها لان فيها ناس مفرقين مثلكم

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    اولا احب ان انبة ان هذي فتن وهي فتن اخر الزمان والعياذ با الله
    اما عن تمثيل الممثلين با الصحابة او الانبياء سواء كانو سوريين او مصريين او عرب او غرب فهذا لا يجوز من الله فقد اسأت ايران بتمثيل النبي يوسف ومريم لا وبا العكس لقد لقيا هذين المسلسلين قبول كبير من من؟ من العرب والمسلمين ولم يستنكرو فهذا حرام ياخواني والله حرام ولا يجوز اين غيرة المسلمين على دينهم وما احلى من تمثيل السوريين المسلسلا التارخية مثل الجوارح والبواسل والكواسر والفوارس وغيرها من المسلسلات التاريخية فنسأل الله ان يهديهم بأن لايمثلو المسلسلات عن الانبيا والصحابة على الاقل في هذا الزمن وهذي الايام ندافع عن ديننا بكل ما اتينا من قوة ونتذكر جميعا قول عمر رضي الله عنة (( نحن قوما اعزنا الله با الاسلام فأن ابتغينا العزة بغيرة اذلنا)) فلا نذل ديننا لاجل ما يذلنا الله اما ترو اي ذل فينا من الغرب ولكن نحن عزيزون با الاسلام واذا نصرناه نصرنا الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.

  8. بلدوزر لا تمتلك أدنا معرفة وسوف يجتمع معاوية مع الحسن والحسين رضوان الله عليهم جميعا وذلك لانك لم تقرأ التاريخ فلتقرأ ثم تعلق ولا تعلق قبل أن تقرأ واعلم أن معاوية لم يقتل الحسين بل قتله شيعته ثم أنه قتل في زمان يزيد بن معاوية وهو من قتله براء وقد قتله اثنين من شيعته لعنة الله عليهما ………

    جهلكم أثرا فتنكم وفرقتكم

  9. انا اوافق اخي سمير المصري فمهما تكن ديانة استاذنا ونجمنا الكبير رشيد عساف هذا ليس مهم ونحن اسلام نؤمن بجميع الديانات السماوية
    اما الاستاذ رشيد عساف فهو الاكثر التزاما وجدية وعربية بين جميع ممثلي وفناني العرب وليس له اي مشهد عاطفي مخل او اي مشهد لاتستطيع العائلة مشاهدته مع اطفالها
    هو الفنان اللذي باستطاعة العائله مشاهدته مع اطفالهم فأعماله فيها من القيم والدروس والمبادئ الكثير
    تحية لك يا أعظم فنان

  10. السلام عليكم
    علينا ألأ نقدس الناس لذواتهم فنجعلهم في أبراج عاجية،وبما أنها سيرة وأنفتحت فعلينا مناقشة الكثير من المواضيع التي جرت في تلك الحقبة
    1.موقف الإمام علي من قتلة عثمان.
    2.مواقف أنصار الإمام علي من حكم معاوية.
    3.خروج الإمام الحسين علي شرعية يزيد.
    أرجو أن تناقش بتأن ،بعيدا عن العاطفة للإمام الحسين أو لليزيد.
    في النهاية هم تاريخنا لايمكننا البراءة منه ومن مافعلوه لكن علينا أن نعرف الحقيقة ،
    تابعوا
    أ. تاريخ الطبري ب .مروج الذهب ج. الكامل لإبن الأثير
    د.بحار الأنوار للعلامة المجلسي ه. الإحتجاج للطبرسي
    وغيرها والله ولي التوفيق

  11. أنا لست مع تجسيد شخصية الإمامين الحسن والحسين عليهما السلام
    فهما من خير الخلق وهما سيدا شباب الجنة ولا يجوز تجسيدهما
    كما انه من المعروف ان الإمام الحسن كان في صورته مشابها للرسول الكريم وهذا ما قاله أبو بكر الصديق (رضي الله عنه) لذلك إن تجسيد صورة الإمام الحسن وكأنهم يريدون بها تجسيد صورة الرسول الكريم صلى الله عليه واله وسلم
    كما ان الاراء حول الاحداث التي حدثت في تلك الفترة مختلفة ومتعددة
    وإن عرض هذا المسلسل متبنيا احد هذه الاراء دون الاخرى قد يثير تحفظا لدى جماعات مخالفة لهذه القصة
    الأمر الذي يزيد من الفتنة والاختلاف ولا يقرب المسلمين أبدا
    أنا مع :إلغاء المسلسل تماما وحتى مع إلغاء أي مسلسل يخص هذه الاحداث
    مثل مسلسل القعقاع بن عمرو التميمي الذي فيه من الاختلافات الشي العظيم
    إضافة أن فيه قصصا جديدة لم نكن نعلمها ولم يسمع بها احد (يعني صار الواحد بيكتب القصة اللي بدو يها على أساس صارت بهاك الوقت)

  12. طيب انت الذي تتهم الشيعة بقتل الإمام الحسين
    طيب فيك تخبرنا مين قتل الإئمة التسعة بعد الحسن والحسين عليهما السلام كمان الشيعة قتلوه (لهيك انا ضد انو ينعرض هيك مسلسلات )مشان ما ندخل بهالجدالات اللي ما بتاخر ولا بتقدم والسلام

  13. لأيهم في أب 11, 2010 |

    بلدوزر لا تمتلك أدنا معرفة وسوف يجتمع معاوية مع الحسن والحسين رضوان الله عليهم جميعا وذلك لانك لم تقرأ التاريخ فلتقرأ ثم تعلق ولا تعلق قبل أن تقرأ واعلم أن معاوية لم يقتل الحسين بل قتله شيعته ثم أنه قتل في زمان يزيد بن معاوية وهو من قتله براء وقد قتله اثنين من شيعته لعنة الله عليهما
    اسامي الله حولك وحوليك يعني من بعد ه العمر يطلع حكيك صح مصيبة ولله روح انت يلي اقرأ التاريخ مش الدين وتعا احكي الله يرضى عليك

  14. لأيهم في أب 11, 2010 |

    بلدوزر لا تمتلك أدنا معرفة وسوف يجتمع معاوية مع الحسن والحسين رضوان الله عليهم جميعا وذلك لانك لم تقرأ التاريخ فلتقرأ ثم تعلق ولا تعلق قبل أن تقرأ واعلم أن معاوية لم يقتل الحسين بل قتله شيعته ثم أنه قتل في زمان يزيد بن معاوية وهو من قتله براء وقد قتله اثنين من شيعته لعنة الله عليهما
    اسامي الله حولك وحوليك يعني من بعد ه العمر يطلع حكيك صح مصيبة ولله روح انت يلي اقرأ التاريخ مش الدين وتعا احكي الله يرضى عليك

  15. عيب عليكم كل هاي التفرقة بين مسيحي ومسلم وشيعي وسني
    بعدين ان كان الفنان الكبير رشيد عساف مسيحي او مسلم ماللذي يغير من أداءه وهو افضل من اجاد الادوار التاريخية وافضل واول من دافع عن قضايا الامة اللي فعلا ماتستحق انو شخص يدافع عنها لان فيها ناس مفرقين مثلكم
    copy

  16. الحسن والحسين رضي الله عنهم نحبهم لأنهم سبط رسول الله صلى الله عليه
    وسلم ….. معاوية رضي الله عنه تعلمون أن اختة زوجة رسول الله صلى الله
    عليه وسلم أليس هذا فخر.. ورسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتزوج إلا النسب الطيب …..

  17. انا مجالي قسم التاريخ واعشقه لما فيه من عظات وعبر وانا اتفق مع الايهم والذي حدث انا معاويه في زمن عثمان رضي الله عنهم اصبح والي على الشام بعد جهوده في الفتح وقد عشق الشام وابا تركها ولمن قتل عثمان المسلمين بايعوا على رض الله عنه ورضاه ماعدا معاويه اراد الشام له وان يصبح الوالي والخليفه وهذا لم يرضي علي وكانت له احقيه خلافه المسلمين وكانت الخلافه لها شروطها عند المسلمين فقدم ابو بكر لكونه الصاحب المقرب للنبي صلى الله عليه وسلم ورغبه النبي في توليه خلافه المسلمين من بعده وكذا جا عمر لصحبه للرسول وفضائله وكبر سنه وشروط اخرى للابد توفرها لتولي الخلافه وقامت حرب بين علي ومعاويه انتهت بصلح بعدها غدر بسيدنا على واستشهد على يد فارسي مجوسي اظهر الايمان واخفا عشقه لعباده النار وتدور الاحدث حتى اعلن معاويه قيام الدوله الامويه الاولى في بلاد الشام وكانت لها دور في نشر الاسلام والفتوحات ولها اعمال جليله لا احد ينكرها وكذلك الدول الاخرى التى جات بعدها العباسيه والامويه الثانيه والايوبيه والمماليك وغيرها من الدول وبعد استشهاد علي رضي الله عنه اصبح لايوجد خليفه الا معاويه وبعد وفاته جاء للحكم ابنه يزيد وهنا ثار سيدنا الحسين يريد استرجاع احقيه الخلافه وانها لابد ان تكون في ال البيت الكرام ودارت حروب وانتهت اغلبها بصلح حتى انا الحسن رضي الله عنه تنازل عن الخلافه حقنا للدماء المسلمين وبقي الحسين والحسن في المدينه حتى ثار اهل الكوفه وطلبوا من الحسين القدوم اليهم من اجل مبايعته ورغم انا عدد كبير من الصحابه نصحوا الحسين بعدم الذهاب امثال عبدالله ابن الزبير وغيره الا انوه لم يسمع النصيحه اختصار الكلام سيدنا الحسين قتل على يد شيعته ومناصرينه عندما رفض الحرب مجددا مع يزيدوتعرض لللخيانه حتى اوتي براسه لليزيد وجلس يبكي الاخير على ماحدث من قتل وتمثيل للسيد شباب الجنه التاريخ ملئ بالاحداث والعجائب فلم يفعل السنه مافعله الشيعه عندما قتل عمر بن الخطاب على يد المجوس الفرس بل اصبحت الدوله الاسلاميه تعج بالفرس ولهم مناصب عليا ويعيشون بسلام وشاركوا في كل شي من ياخذ حق عمر الذي قال الحمدلله لم يكن قاتلي مسلم (((الشيعه متمسكون با احداث تاريخيه ذهبت مع وقتها والله هو الحاكم بينهم يوم القيامه بل يزيدون من حقدهم في وقتنا الحاضر وقلوبهم سودا اتجاهنا لماااااااااااااااااااذا لاننا نحب جميع الصحابه ولانهم ليسوا معصومين من الخطا ونحب ال البيت ماذنب ابنائنا يعشون في رعب من البطش بهم في اي مكان وزمان بسبب حروب لا شانا لنا بها ان عدلتم عدلنا وانا بداتم بالمحبه سوف نعيش جميعا في خير والسعاده ونوجه جهاد نا واقلامنا لعدونا الحقيقي في هذا العصر ولكل عصر حكامه واخطائه(( فلا تزر وازره وزر اخرى)) وعفوا على الاطاله بسبب حرقه قلبي وشكرا

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.