نجوم الدراما السورية يودعون أرزة لبنان وشحرورة الوادي

الفنانة شكران مرتجي قالت : ” الصباح ما بيموت بيرحل …….الزمن الجميل ولى ولم يبقى إلا زمن التجميل , صباح أرقدي بسلام

الفنان جمال سليمان قال : ” انتهت الرواية و هكذا وصلت حياة الفنانة صباح إلى نهايتها, انتهت رواية الحب و الحياة. رواية السعادة و الألم ، النجاح و الجحود ،المرأة و الرجل. عاشتها كما أرادتها , استمتعت بحلوها، و دفعت ثمن مرَها، و لكنها أحبتها في كل أحوالها، و تعاملت معها كأنها لن تنتهي , في أحد الأيام قال لي الفنان الراحل خالد تاجا “لو أن الروح تستطيع أن تستبدل الجسد كلما تعب بجسد جديد شاب لبدلت روحي عشرين جسداً”. لا أنسى هذه العبارة، ولا أراها تنطبق على أحد قدر ما تنطبق على صباح، فعندما استمع لها تتحدث عن حياتها و عن ما مر بها استغرب كيف استطاعت هذه الروح أن تدفع عنها الكراهية و المرارة و تحتفظ بهذا القدر من الحب و الفرح اللذان جعلاها تعيش عمرا مديدا.

صباح كانت النموذج الذي لطالما انتقدناه ،و لطالما طالته تعليقاتنا السخيفة، لا لشئ، إلا لأنها ليس مثلنا، و لا نحن نستطيع أن نكون مثلها, لا لأننا لا نجرؤ على أن نعيش مثلها فحسب، بل لأننا لا نجرؤ أن نتحدث عن حياتنا بتلك البساطة و الصدق الذي تحدثت به عن حياتها, إنه حديث خام لا تجمله الأكاذيب التي نتقنها, و تندرنا بالكلام عن تصرفاتها و طريقة حياتها لا يخفي إعجابنا بأنها تعيش كما تريد، لا كما يريد لها الآخرون, و هو أمر لا نجرؤ على فعله دوما.. لا أنسى ذلك اللقاء مع صباح ، لأنني عدت إلى الفندق و أنا أسأل نفسي كيف لهذه السيدة و قد أصابت كل تلك الشهرة و العز أن تكون بهذا التواضع, كانت رقيقة، تتحدث عن نجاح الآخرين و كأنه نجاحها هي, لا تشعر بأن لديها كلام يجب أن لا يقال، سرها الوحيد أنها تملك قلبا مليئا بالود و حب الحياة التي استودعت عندها تراثا فنيا كبيرا سيبقى وجها من الوجوه المشرقة لوطنها لبنان و للعالم العربي.

السلام لروحها
الفنان تيم حسن قال : ” من لا يعرف الزمن الجميل لا يعرف من هي الصبوحة ……. الصبوحة رمز من رموز الزمن الجميل الذي يتسلل من بين أصابعنا لنعيش زمن الهمبرغر والبيتزا وحليب النيدو والبسكويت و غنيلي تغنيلك ……. صباح سامحيهم إنهم لا يعرفون … وداعا شحرورة الوادي .. وداعا للصوت الجبلي المفعم بالميجنا والعتابا والأوف … يكفي أن أبو الزلف والموليا سيبكيانك وجعا … وداعا لركن من أركان الزمن الجميل .

الفنانة رويدا عطية نعتها وكأنها تنعي والدتها فقالت كيف يكون الصباح دون صباح رحيلها وجع في قلبي أنا الآن يتيمة , الرحمة لروحك يا شحرورة الوادي .

الفنان هادي اسود قال : ” بفقدان الصافي مات أب الفن , وبفقدان الشحرورة ماتت الأم , يعني الآن صار الفن يتيم، صباح الله يرحمك ويجمعك بالصافي بالجنة.

الفنانة أمل عرفة قالت : ” عمالقة الزمن الجميل يترجلون , ولكن سيبقون خالدين بأعمالهم , و شحرورة الوادي ستبقى خالدة , رحلت جسدا ولكن ستبقى روح , ولن ننسى من زرع حب الحياة بنا , الرحمة لروحها .

المخرج سيف السبيعي نعى الشحرورة قائلاً : ” والدتي الرحمة لروحها أسمت أختي الكبيرة صباح من كثر ما كانت تحبها … صبوحة ستلتقي أمي قريبا … أنها تنتظرك هناك حتما … في مكان أفضل من هذه الدنيا التي أتعبتك وأتعبتها….لترقدي بسلام يا شحرورة.

القدير دريد لحام قال : ” من ماتت هي جانيت فغالي، أما شحرورة الوادي صباح لا تموت ستبقى خالدة بأعمالها وبطيبتها وبضحكتها .

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

  1. ما أستغرب له، أنهم يقولون كلاما لا يصح أن يقال.. فماذا يعني أن الشحرورة لم تمت و ستبقى خالدة؟؟؟؟!!!! إذا كان الوجود نفسه سيزول و يفنى و لن يخلد و كل من عليها فان و يبقى وجه رب ذ الجلال و الإكرام،، و يوم نموت جميعا و تفنى الدنيا و يفنى كل من عليها من مخلوقات سوف ينادي الله تعالى من عرشه : و لمن الملك اليوم؟ لا أحد سيجيبه. لان المك له وحده.
    يا فنانون لا تجعلوا حبكم للاغنيات و الكليبات و الافلام ينسيكم هذه الحقيقة. صباح و غيرها ما هي الا بشر.. خلق ثم عاش ثم مات. و هناك أناس تموت كل دقيقة في الحروب الدائرة بمنطقتكم ظلما و طغيانا و لا بواكي لهم و لا أحد يرثيهم هكذا.. لانهم مجرد بشر لا يغني و لا يصنع كليبات و أفلام.. ما الفرق بين صباح و بين الناس التي تموت في الحروب؟ كلهم خلقوا من طينة واحدة. الفرق أنهم ناس عادية غير مسلط عليها الاضواء و صباح فنانة كانت تغني و غناؤها ما نفعنا اصلا بأي شيء.. لم يقدم للامة أي فائدة تذكر!
    وحدوا الله.. !
    البقاء لله.. و إنا لله و إنا إليه راجعون.

  2. الله يرحمك ياصبوحة
    تسع أزواج يا ولية !!! كنت زتي 3 و كملتي دزينة .. يا الله صحتين على قلبك تستاهلي كل خير
    الله يرحمك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *