غالبا ما يمنح لقب شيخ للملوك والحكام في دول الخليج، لكن هذا اللقب يمكن أن يعني أكثر من ذلك بكثير، و«الشيخ» في اللغة هو الطاعن في السن، لكن على أرض الواقع، أصبح هذا اللقب شرفًا لمن يحمله، فلا أحد يحصل عليه بسهولة، خاصة أنه أصبح يطلق على أفراد الأسرة الحاكمة بما في ذلك من الرجال والنساء أيضًا.
وخلقت احتياطيات النفط الهائلة في الخليج عددًا كبيرًا من العائلات الثرية في الشرق الأوسط، وبعض مشايخ الخليج هم شديدو الثراء، لدرجة أنهم يصنفون ضمن أغنى مليارديرات العالم، وعند وضع قائمة بأغنى شيوخ العالم فلن تخلى من أفراد العائلات المالكة، وبرغم أن معظم ثروات هؤلاء لم يتم الكشف عنها بأكملها، فهم أكثر ثراء مما نتوقع، لكن في ظل المعلومات المتاحة، رصد موقع «ذا ريشيست» الأمريكي، قائمة بأغنى 7 مشايخ في العالم.
7- الشيخ تميم بن حمد آل ثاني 2 مليار دولار
– الشيخ تميم بن حمد آل ثاني هو الحاكم الحالي لقطر، أصبح أمير دولة قطر بعد والده، بعدما تنازل الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني عن العرش في 2013، هذا يجعله أصغر حامل لقلب أمير في العالم، وكرئيس لهيئة قطر للاستثمار، استثمر المليارات في الشركات البريطانية مثل هارودز، وباركليز، وسينسبري.
6- الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني 2.2 مليار دولار
– الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، هو أحد أقارب عائلة «آل ثاني» التي تحكم قطر، ويعتقد أن أسرته تحديدا تم تهميشها لمنع الانقلابات هناك، ويمتلك شركة الفيصل القابضة، التي تعمل في مختلف الصناعات والعقارات؛ خاصة في مجال الفنادق الفخمة والراقية، والتطوير العقاري التجاري.
5- الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني 2.4 مليار دولار
– كان الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر في الفترة من 1995 حتى عام 2013، وخلال فترة حكمه، أنتجت قطر نحو 85 مليون طن من الغاز الطبيعي، ما جعل قطر أغنى دولة في العالم، وتنازل عن العرش في 2013 على أن يخلفه ابنه، ليتولى الشيخ حمد السلطة من والده بعد انقلاب غير دموي.
4- الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم 4.5 مليار دولار
– وفقا لتقرير مجلة «فوربس» الأمريكية، الصادر في 2010، شهدت صافي ثروة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم انخفاضا في السنوات الأخيرة بسبب أعباء الديون الثقيلة على دولة الإمارات العربية المتحدة، خاصة أنه يعمل نائبا للرئيس، وحاكم دبي.
واعتبارا من 2010، كانت شركة استثمار دبي القابضة، التي يمتلكها تدين للبنوك بحوالي 12 مليار دولار، ويمتلك ولي عهد دبي ثالث أكبر يخت في العالم، كما أنه يهتم بسباقات الخيول، ويمتلك إسطبلًا كبيرًا به عدد من أفضل الأحصنة في العالم، ويعتقد أنه أكثر من ينفق أموالًا على الرياضة.
3- الشيخ منصور بن زايد آل نهيان 4.9 مليار دولار
– الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الوزراء لدولة الإمارات العربية المتحدة والأخ غير الشقيق لرئيس البلاد، وهو أيضًا وزير شؤون الرئاسة في أبوظبي.
والشيخ منصور هو رئيس شركة الجزيرة الرياضية التي تدير فرق كرة القدم وكرة اليد والكرة الطائرة وكرة السلة في أبوظبي، ويمتلك أيضا نادي كرة القدم الإنجليزي مانشستر سيتي، من خلال شركته القابضة التي تسمى مجموعة سيتي لكرة القدم، الشركة الأم لمجموعة أبوظبي المتحدة، وهو رئيس شركة أبوظبي الدولية للاستثمارات البترولية.
2- الشيخ محمد حسين على العمودي 14.3 مليار دولار
– يحتل الشيخ محمد حسين على العمودي المركز 63 في قائمة أغنى الأشخاص في العالم، وهو يعيش بين السعودية وإثيوبيا، ويعد ثاني أغنى مواطن سعودي، ولقب بالشيخ لثروته وإنجازاته، كما أنه ليس عضوا في أي عائلة مالكة، والسعودية لا تمنح لقب شيخ رسميًا سوى لأفراد العائلة المالكة، ويعتقد أن «العمودي» ليس فقط أكبر مستثمر أجنبي في إثيوبيا، لكن في السويد أيضا، وحصل على ثروته بفضل محفظته الكبيرة من أصول النفط والتعدين والزراعة.
1- الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان 18 مليار دولار
– تصل قيمة الثروة الصافية التي يمتلكها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان إلى حوالي 18 مليار دولار، ومع ذلك، يقدر صافي ثروة عائلة آل نهيان بحوالي 150 مليار دولار.
وهو حاكم إمارة أبوظبي ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة منذ 2004، لكنه كان يدير البلاد فعليا منذ 1990، عندما كان ولي العهد، بسبب سوء صحة والده، والآن يدير هيئة أبوظبي للاستثمار، ثاني أكبر صندوق ثروة في العالم، التي تملك أصول تقدر بحوالي 773 مليار دولار، وأطول مبنى في العالم، برج خليفة، يسمى على اسمه.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *