رويترز- ذكرت دراسة للأمم المتحدة، أمس الأربعاء، أن طبقة الأوزون، التي تحمي الحياة من إشعاعات الشمس فوق البنفسجية التي تسبب الإصابة بالسرطان، تظهر أول مؤشر على أنها تزداد سمكا بعد سنوات من التآكل الخطر.

وقال خبراء إن الدراسة أظهرت نجاح الحظر الذي فرض في عام 1987 على انبعاث الغازات التي تضر بالطبقة الهشة التي توجد على ارتفاع عال، وهو إنجاز يساعد في منع ملايين الحالات من الإصابة بسرطان الجلد وحالات أخرى.

وجاء في التقرير الذي اشترك في إعداده المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وبرنامج البيئة التابع للأمم المتحدة، أن فتحة الأوزون التي تظهر سنويا فوق القارة القطبية الجنوبية تَوّقَف اتساعها السنوي، وإن كان سيمر عقد قبل أن تبدأ في الانكماش.

ومن جهته، قال الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، مايكل جارود: “العمل الدولي بشأن طبقة الأوزون قصة نجاح بيئية كبيرة. يجب أن يشجعنا ذلك على أن نظهر نفس المستوى من الإلحاح والوحدة للتعامل مع التحدي الأكبر، وهو تغير المناخ”.

وكانت دراسات سابقة قد أشارت إلى أن طبقة الأوزون توقفت عن التآكل.

وفي هذا السياق، قال المسؤول العلمي البارز بالمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، جير براتن: “الآن، وللمرة الأولى في هذا التقرير، نقول إننا نرى مؤشرات على زيادة صغيرة في الطبقة الكلية للأوزون، وهذا يعني تعافي طبقة الأوزون من حيث إن الأوزون الكلي بدأ تحسنه للتو”.

ومعاهدة مونتريال لعام 1987، التي حظرت أو منعت على مراحل المواد الكيمياوية التي تسبب تآكل الأوزون، ومن بينها مركبات الكلوروفلوروكربون التي كانت تستخدم على نطاق واسع في البرادات وعلب رش الرذاذ، ستمنع مليوني حالة إصابة بسرطان الجلد سنويا بحلول عام 2030، وفقا لبرنامج البيئة التابع للأمم المتحدة.

وأضافت الوكالة أن الاتفاقية ستساعد في تجنب الأضرار بالحياة البرية والزراعة وعيون البشر وأجهزة المناعة البشرية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. وأخيراََ بدت بالشفاء يعني نقدر نقول مبروك لمن بقت تلأحقه تهمة التسبب بثقب فتحة الأوزون وأن شاء الله البراءة للاتهمات الاخرى 😀

  2. ]:) ]:)تسلمي سنفورة وأنتي العايشة وهلا وغلا بيكي كيفك أن شاء الله منيحة ،،،، تري هاي المناسبة تحتاج عزيمة

    1. الحمدلله !! شُكراً زيد و مرحبابك ( بمعنى تدلل بالفلسطيني ) !!!

      1. تعيشي سنفوره كلكم كرم وطيبه،،، لهجتكم أعتقد قريبة للادن أكثر من سوريا مو صح

        1. نعم . فالبلدان تقريباً بلد واحده و ذلك لأن الأردن أكثر بلد به لاجئين فلسطينيين !!!!! أما الأردنيين الأصليين فلهجتهم بدويه و تختلف عن لهجتنا !!!!!

          1. أعرف أكو تشابه كبير مع الاردن ولهجة الاردن بدوية لأن أكثر الفلسطنين اللي كانوا موجودين بإلعَراق كنت اشوف بكلامهم يوجد بيه لهجة اردنية وطبعاََ أيضاََ اللهجة إلعَراقية ،،

          2. كل الناس خير و بركه ، مشكلتنا نحن الفلسطينيين أننا تشتتنا في كُل بقاع الأرض فأصبح علينا لزاماً إتقان اللهجات و اللُغات المُختلفه حتى لغة الأسماك مُؤخراً و هي تتناولُنا كوجبةٍ دسمه تقضي فيه على إنسان كان هارباً من واقعٍ أليم و كان يحلمُ بغدٍ أفضل !!! أكره كلمة لاجئ و كلمة مُهاجر و كلمة الشتات لأنها مُفردات فرضت علينا فرضاً !! آسفه على الإطاله ، تحياتي !!!!

  3. كلُنا مثل بعض أختي الحال نفس الحال مافي أحد أحسن من أحد نسال الله أن يفرجها على الجميع ,,, اللَّهُمُ آمين

    1. في أمان الله سنفورة ,,,, أختي أم هكار السلام عليكم اذا موجودة أحب أوجه الك كلام رداََ على تعليقك لي بغير موضوع لم أنتبه له ,,,

      1. وعليك السلام اخي الزيدي
        لاأتذكر اني وجهتلك تعليق عشان ترد عليه
        بس تفضل قول اخي اسمعك

        1. لا أختي أعتقد ردك كان علي من غير ما تذكري أسمي بموضوع الايراني لأنك أعتقدتي أني أساءت للاكراد لمْا ختمت تعليقي ببيتي شعر وذكرت كلمة أكَــردّ ،،، المهم أختي حتى لو أنك تقصديني أو لأ أني سوف أرد عليكي للتوضيح وليس للمشاجرة وأفضل أضع ردي بنفس الموضوع و هذا أسمه ( إيران: سندخل الحرب ضد الدول العربية المعادية لنا ) ستجدينه تحت تعليقك مباشرتاََ ،،،،

    1. واكبر واحلى تحيه لاختي ام هكار ولجميع الاكراد , الله يسعدك اختي ام هكار .
      وتحيه للسنفوره وللاخ الغالي الزيدي وللجميع

      1. حياك الله اخي ابو ناشي
        وتحية كوردية من ربوع جبال كوردستان الى ابناء فلسطين في نورت
        اقولكم على شي بس بيناتنا
        تعالوا نحط ايدنا بأيد بعض ونترك اللي يهاجمنا يقول مايريد
        على رأي الفنان العراقي سعدون جابر
        لا تصدكَ اللي يحجون عنا وعنكم
        كلهم ترى يغارون منا ومنكم
        الا مايجي يوم ويتحقق الحلم وناخذ حقنا
        وان قامت الحرب في هذه الصفحة انا مش موجودة هههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *