مرسلة من احمد عطيات ابو المنذر

وفقة تاريخية مع قصة الحجاج وقتله لسعيد بن جبير
وفيما يلي القصة الشائعة الباطلة تاريخيا!!
لما أتى الحجاجَ سعيدُ بن جبير قال: ما اسمك ؟
قال: أنا سعيد بن جبير.
قال: أنت شقي بن كسير.
قال: بل أمي كانت أعلم باسمي منك.
قال: شقيت، وشقيت أمك.
قال: الغيب يعلمه غيرك.
قال: لأبدّلنّك بالدنيا نارًا تلظّى.
قال: لو علمت أن ذلك بيدك لاتخذتك إلهًا.
قال: فما قولك في محمد صلى الله عليه وسلم ؟
قال: نبي الرحمة، وإمام الهدى.
قال: فما قولك في علي: في الجنة أم في النار ؟
قال: لو دخلتها فرأيت أهلها لعرفت !
قال: فما قولك في الخلفاء ؟
قال: لست عليهم بوكيل.
قال: فأيهم أعجب إليك ؟
قال: أرضاهم لخالقي.
قال: فأيهم أرضى للخالق ؟
قال: علم ذلك عنده.
قال: أَبَيْتَ أن تَصْدُقَني.
قال: إني لا أحب أن أكذبك.
(سير أعلام النبلاء 4/330 وقد أشار إلى أن هذه القصة لا تصح)
(2)
عن عتبة مولى الحجاج قال: حضرت سعيدًا حين أُتِىَ به الحجاج بواسط فجعل الحجاج يقول: ألم أفعل بك ؟ ألم أفعل بك ؟
فيقول: بلى.
قال: فما حملك على ما صنعت من خروجك علينا ؟
قال: بيعةٌ كانت عليّ – يعني لابن الأشعث –
فغضب الحجاج وصفق بيده، وقال: فبيعت أمير المؤمنين أسبق وأولى !!
[وقيل: لو لم يواجه سعيد بن جبير بهذا لاستحياه كما عفى عن الشعبي لما لاطفه في الاعتذار].
(سير أعلام النبلاء 4/328 وهذه أيضًا مما ألمح الذهبي لعدم صحته، بل قال أنها قصة منكرة كما أشرنا في المقدمة).
(3)
قال الحجاج لسعيد: اختر أي قتلة تريد أن أقتلك ؟
قال: اختر لنفسك يا حجاج، فوالله ما تقتلني قتلة، إلا قتلتك قتلة في الآخرة.
قال: فتريد أن أعفو عنك.
قال: إن كان العفو فمن الله، أما أنت فلا براءة لك ولا عذر.
قال: أذهبوا به فاقتلوه.
فلما خرج من الباب ضحك فأخبر الحجاج بذلك فأمر برده.
قال: ما أضحكك ؟
قال: عجبت من جرأتك على الله وحلمه عنك !
فأمر بالنطع والسيف. فقال: وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفًا.
قال: شدوا به لغير القبلة.
قال: {فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ}.
قال: كبوه لوجهه.
قال: {مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ}.
(وهذه أيضًا مما قال الذهبي أنها قصة منكرة غير صحيحة). (سير أعلام النبلاء 4/332).
اما الروايه الثانيه التى وردت فى كتب التاريخ عن المناظره التى تمت بين الحجاج وبين سعيد بن الجبير فهى كانت كالتالى (وكثير من المؤرخين يرجحون الحجاج وسعيد بن جبير (رواية ثابتة)
هذه رواية أخرى تري ما جرى بين سعيد بن جبير والحجاج
وهذه الرواية تعد من أصح ما روي في هذا الموقف وقد ذكرها المبرد في كتابه الكامل وهناك روايتان أخرى تعضدا كما أنها تحمل حقائق
لما جيئ بسعيد بن جبير إلى الحجاج
قال له الحجاج: يا شقي بن كسير، أما قدمت الكوفة وليس يؤم بها إلا عربي فجعلتك إمامًا.
فقال: بلى.
قال: أفما وليتك القضاء فضجّ أهل الكوفة، وقالوا: لا يصلح للقضاء إلا عربي، فاستقضيت أبا بردة بن أبي موسى الأشعري وأمرته الا يقطع أمرًا دونك.
قال: بلى.
قال :أوما أعطيتك مائة ألف درهم لتفرقها في أهل الحاجة ، ثم لم أسألك عن شئ منها .
قال : بلى .
قال: من أخرجك علي ؟!
قال: بيعة لابن الأشعث في عنقي.
فغضب الحجاج، ثم قال: أفما كانت بيعة أمير المؤمنين عبد الملك في عنقك قبل. (الكامل 1/297)
وشرح الحوار السابق هو
كل ما أن الحجاج عندما جيئ إليه بسعيد بن جبير عدد له ما فعله معه
ويذكره بأنه كان يجله ويقدمه فجعله إماما وعينه قاضيا وأعطاه مائة ألف درهم لينفقها حيث يرى ولم يساله فيم أنفقتها
أي أنه كان موضع ثقة الحجاج ثم سأله عن السبب الذي جعله يخرج عليه ويقاتله حيث أن سعيد بن جبير كان مع عبد الرحمن ابن الأشعث
هذه بعض الروايات التي تحكي ما جرى بين سعيد بن جبير والحجاج
قال الذهبي (سير أعلام النبلاء 4/332) بعد أن ذكر قصة قتل الحجاج لسعيد بن جبير : هذه حكاية منكرة ، غير صحيحة ، رواها أبو نعيم ؛ والذهبي لا ينفي قتل الحجاج لسعيد بن جبير ، لكن مراده أن سياق القصة على هذا النحو مكذوب
وقال الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية في ترجمه سعيد بن جبير (9/104) : وقد ذكرنا صفة مقتله إياه ، وقد رويت آثار غريبة في صفة مقتله أكثرها لا تصح .
فهذا قول الذهبي وابن كثير في اشهر ما يُحكى عن الحجاج .
وانا اذ ابحث الموضوع لايهمني كثيرا من كان منهما على حق او على باطل “فكلاهما افضى الى الى ماقدم وحسابه على الله …وتلك امة قد خلت……..
لكن المهم هو ان نتعود ان لا نقبل القصص او المقولات دون اعمال العقول..لان عقولنا اكرم شيء فينا وعلينا فلا يجوز ان نحشوها بكل ما هب ودب …والواجب ان نمحص كل مقولة لنعرف الحق من الباطل والصواب من الخطأ ،لان هذا ضروري جدا لنهضة الامة من الكبوة التي اصابتها!!
من كتاب قصص مشهورة… لكن مفتراة!!

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫29 تعليق

  1. وهل تاريخ الحجاج مشرف حتى تلمع هذى القصه سيرته يا أخ أبا المنذر ؟
    المشكله ليس فى الغرب أو المستشرقين أو أعداء الاسلام ! ولكن المصيبه الكبرى فى المسلمين أنفسهم وما يسطره كل جانب لتحقيق أهداف خاصه دون النظر للمصلحه العامه للدين !!!!!!!

  2. الى الاخ احمد عطيات .. مع فائق الود والتقدير
    جميل بحثك وجميل تعريضك بالغث والسمين ولكن كيف لا يهمك من كان على حق ومن كان على باطل في استيفاء بحثك حقه ؟ قال الرسول”ص” اعرف الحق , تعرف اهله. فأذا كان لا يهمنا أهل الحق من الاصل , فلا قيمة تذكر لكل ما اوردنا واثبتنا والله الموفق للصواب .. تحياتي

  3. هههههههههههههههههههههههه حلوه هذه النكته كل ما يدين الحجاج كذب و غير صحيح عادي تعودنا على انكاركم لقصص حقيقيه تظهر وجوه ولاتكم القبيحه
    على كل حال قام الحجاج بقتل سعيد بن جبير و هذا لا تستطيعون اخفاءه و اعتقد ستقولون بعد سنوات ان الحجاج لم يقتل سعيد بل خرج سعيد فتزحلق على قشر موز و سقط و مات و يكون الحجاج اميركم في الجنه معزز مكرم لعن الله الحجاج

  4. بعد كم يوم نريد ان نسمع قصه ضرب الحجاج الكعبه المنجنيق و اعتقد ستربطها بمقتل سعيد و تقول ان سعيد امر بذلك و الحجاج قتله

  5. وانا اذ ابحث الموضوع لايهمني كثيرا من كان منهما على حق او على باطل “فكلاهما افضى الى الى ماقدم وحسابه على الله …وتلك امة قد خلت……..

    صدقت اخي احمد عطيات ابو المنذر ديننا الاسلامي اساسه اعمال العقل وان نتعظ من القصص السابقة لا ان نحاسبهم
    (تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ )
    صدق الله العظيم

  6. عجيب هذا الطرح في زمن القاتل يصبح ملاك والمقتول يصبح ظالم والحجاج وما ادراك ما الحجاج سوفى نتحدث عنه للمعلومه
    لاشك ولاريب أن الحجاج بن يوسف أحد الذين تركوا بصمة سوداء في تاريخه المظلم كم من مظلوم ومقتول مات على يديه وقد تكلم عليه العلماء بما فيه الكفاية هو الحجاج بن يوسف بن أبي عقيل الثقفي الأمير الشهير ولدسنة 45 أو بعدها بيسير ونشأ بالطائف وكان أبوه من شيعة بني أمية وحضر مع مروان حروبه ونشأ ابنه مؤدب كتاب ثم لحق بعبد الملك بن مروان وحضر معه قتل مصعب بن الزبير ثم انتدب لقتال ابن الزبير فجهزه أميراً على الجيش فحضر مكة ورمى الكعبة بالمنجنيق إلى أن قتل ابن الزبير
    وقال جماعة إنه دس على ابن عمر من سمه في زج رمح وقد وقع ذلك في صحيح البخاري
    قال عمر بن عبد العزيز : لو جاءت كل أمة بخبيثها وجئنا بالحجاج لغلبناهم

    ومما قيل عن الحجاج .

    قال الترمذي : يقال الكذاب المختار بن أبي عبيد والمبير الحجاج بن يوسف

    وقال هشام بن حسان : أحصوا ما قتل الحجاج صبرا فبلغ مائة وعشرين ألف قتيل

    السنن للترمذي (4: 433)
    ضحايا الحجاج : محمد بن سعد بن أبي وقاص الإمام الثقة أبو القاسم الزهري أخو عمر بن سعد روى جملة صالحة من العلم وكان ممن قام على الحجاج مع ابن الأشعث فأسر يوم دير الجماجم فقتله الحجاج روى له الشيخان وأصحاب السنن ( 4/ 349) الس

    قال الذهبي : أهلكه الله في رمضان سنة خمس وتسعين كهلا وكان ظلوما جبارا ناصبيا خبيثا سفاكا للدماء وكان ذا شجاعة وإقدام وكر ودهاء وقد سقت من سوء سيرته بالتاريخ الكبير وحصاره لابن الزبير بالكعبة ورميه إياه بالمنجنيق وإذلاله لأهل الحرمين ثم ولايته على العراق والمشرق كله عشرين سنة وحروب ابن الأشعث له وتأخيره للصلوات إلى أن استأصله الله فنسبه ولا نحبه بل نبغضه في الله فإن ذلك من أوثق عرى الإيمان وله حسنات مغمورة في بحر ذنوبه وأمره إلى الله وله توحيد في الجملة ونظراء من ظلمة الجبابرة والأمراء .

    السير ( 4/ 343)

    وروى سفيان بن عيينة عن سالم بن أبي حفصة قال : لما أتى الحجاج بسعيد بن جبير قال :إنه شقي بن كسير فقا : ما أنا إلا سعيد بن جبير بذلك سماني أبواي قال : لأقتلنك : قال : إذا أكون كما سماني أبي سعيداً وقال : دعوني أصلي ركعتين فقال الحجاج : وجهوه إلى قبلة النصارى فقالسعيد :(( فأينما تولوا فثم وجه اله قال فضرب عنقه
    قال سفيان : فلم يقتل بعد سعيد بن جبير إلا رجلاً واحداً. التمهيد (10/ 9)
    قال ابن حبان : المنذر أبو حسان كان حجاجيا يقول : من خالف الحجاج فقد خالف الإسلام . الثقات لابن حبان ( 5 / 421)

    طبعاااااااااا في اكثر واكثر من التاريخ الاسود لماذا التلميع وماهو الغرض هنا وقف تعقل لكل منصف اذا كانت حقيقية او غير حقيقية فا من المنطق الافعال تدل على الفاعل والحقيقة مثل نور الشمس لا يحجبها غربال

  7. (( لكن المهم هو ان نتعود ان لا نقبل القصص او المقولات دون اعمال العقول..لان عقولنا اكرم شيء فينا وعلينا فلا يجوز ان نحشوها بكل ما هب ودب …والواجب ان نمحص كل مقولة لنعرف الحق من الباطل والصواب من الخطأ ،لان هذا ضروري جدا لنهضة الامة من الكبوة التي اصابتها! ))

    شــــكرا يا ابو المنذر .. واتمنى ان تُطبق الخلاصة التي ذكرتها على جميع الروايات وإعمال العقل لمعرفة الصح من الخطأ

  8. السلام عليكم ..
    أخي أبو المنذر .. انا لم أفهم هل أنت تُنكر مقتل سعيد بن جُبير من الأساس ..
    أم أنك تُنكر القصة المروية في قتله أو طريقة قتله فقط ؟؟ .
    فقتل الحجاج لرجل ليس أمراً مستغرباً عقلياً ..فالمعروف تاريخياً عن الحجاج أنه كان يقتل ويظلم ..والتاريخ قد أسهب في سلبياته بشكل كبير رغم أن للرجل ايجابيات أيضاً لا تخفى ولكنها أُهملت امام ما كان يفعله من ظلم حسب ما يروي التاريخ ..!!

  9. السلام على الجميع
    وعليك يا ابو منذر
    اعتقد ان الخوض في مثل هذه القصص وخاصه لناقصي العقل يستحسن الابتعاد عنه وخاصه انه لا يجدي نفعا
    بل يزيد تعنتا ومساكل

  10. وعليكم السلام ورحمة الله اخ Abdelouahab
    اعتقد انك من الناس اللي بيصدق عليهم المثل امشي الحيط بالحيط ويقول ياربي السترة

  11. لكن المهم هو ان نتعود ان لا نقبل القصص او المقولات دون اعمال العقول..لان عقولنا اكرم شيء فينا وعلينا فلا يجوز ان نحشوها بكل ما هب ودب …والواجب ان نمحص كل مقولة لنعرف الحق من الباطل والصواب من الخطأ ،لان هذا ضروري جدا لنهضة الامة من الكبوة التي اصابتها!!
    ـــــــــــــــ
    شكرا ابو المنذر، لقد افتري على الحجاج اكثر من اللازم و سيفترى عليه أيضا في هذه الصفحة.

  12. الحقيقة الموضوع يحتاج لبحث شامل، ومثل ما تدعونا أخ عطيات لعدم قبول أى قصة أو رواية، فأكيد هاتشجعنا كمان أننا لا نسلم برواياتك الا بعد البحث والتأكد والمقارنة ثم إعمال العقل، خصوصاً فيما يتعلق بسيرة الحجاج.
    عموماً مشكور على الموضوع أخ عطيات.

  13. ALBILDOSER في تشرين أول 9, 2011 |
    وهل تاريخ الحجاج مشرف حتى تلمع هذى القصه سيرته يا أخ أبا المنذر ؟
    …………………..
    اما من يكتقي بما تعلمه في المدارس العربية -وما ادراك ما المدارس العربية ومن يضع مناهجها-.. فيجيب بلا تردد “بلا ،..يا اخي الكريم .. اما من يبحث ويتاكد ويعلم ان التارسخ يكتبه المنتصرون، فيتردد في الجواب!!!
    واكرر ان الموضوع ليس دفاعا عن الحججاج – وان كنتُ افكر بهذا قريبا ان شاء الله – بل هو دعوة لاعادة النظر في كثير من المسلمات التي تلقناها تلقينا دون ان نفكر فيها!!وتحياتي لك!!

  14. BAghdad في تشرين أول 9, 2011 |
    I knew Al-Hajaj from serie about Omar bn Abdulaziz
    ……………………………………………
    This is not enough, because Omar bin Abdul Aziz is not
    a prophet

  15. المهاجر فينا في تشرين أول 9, 2011 |
    عجيب هذا الطرح في زمن القاتل يصبح ملاك والمقتول يصبح ظالم والحجاج وما ادراك ما الحجاج سوفى نتحدث عنه للمعلومه
    ………………….
    عن اي طرح اخي المهاجر تتكلم !!
    الموضوع ليس دفاعا عن الحجاج ، بل دعوة لعدم الاكتفاء بمناهج المدارس الرسمية في فهم التاريخ ،ودعوة لإعمال العقل في فهم الوقائع…وانا لا احب الناس الذين ينبشون القبور، لان اصحاب القبور “امة قد خلت لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت…وتحياتي لك !!

  16. المهاجر فينا في تشرين أول 9, 2011 |
    عجيب هذا الطرح في زمن الق اتل يصبح ملاك والمقت ول يصبح ظ الم والحجاج وما ادراك ما الحجاج سوفى نتحدث عنه للمعلومه
    ………………….
    عن اي طرح اخي المهاجر تتكلم !!
    الموضوع ليس دفاعا عن الحجاج ، بل دعوة لعدم الاكتفاء بمناهج المدارس الرسمية في فهم التاريخ ،ودعوة لإعمال العقل في فهم الوقائع…وانا لا احب الناس الذين ينبشون القبور، لان اصحاب القبور “امة قد خلت لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت…وتحياتي لك !!

  17. مراحب في تشرين أول 9, 2011 |
    وعليكم السلام ورحمة الله اخ Abdelouahab
    اعتقد انك من الناس اللي بيصدق عليهم المثل امشي الحيط بالحيط ويقول ياربي السترة
    ………………..
    وانا اعتقد ذلك ايضا.. يا مراحب فالاخ عبود حنننننننننننننننننون جدا ههههههههه

  18. رستم ياسين في تشرين أول 9, 2011 |
    شــــكرا يا ابو المنذر .. واتمنى ان تُطبق الخلاصة التي ذكرتها على جميع الروايات وإعمال العقل لمعرفة الصح من الخطأ
    …………………
    شكرا اخي رستم ..واسمح لي ان اسالك هل باء ” تُطبق” بالفتح ام بالكسر؟؟ّّ!!

  19. مـــــــأمون في تشرين أول 9, 2011 |
    السلام عليكم ..
    أخي أبو المنذر .. انا لم أفهم هل أنت تُنكر مقتل سعيد بن جُبير من الأساس ..
    أم أنك تُنكر القصة المروية في قتله أو طريقة قتله فقط ؟؟ .
    …………………
    اخي مامون لاشك ان الحجاج قتل سعيد..ولكن السؤال هل كان له مبرر شرعي ام لا… وعلى اي حال فانا اقول ان القصد من الموضوع هو تقديم نموذج من كتابي “حكايات مشهورة لكن مفتراة “بناءا على طلب بعض الاخوة .وليس دفاعا عن الحجاج ،وان كنت ارى ان الدفاع عنه بناءا على ادلة صحيحة امر فيه ثواب عظيم!!

  20. فاتي في تشرين أول 9, 2011 |
    الحقيقة الموضوع يحتاج لبحث شامل، ومثل ما تدعونا أخ عطيات لعدم قبول أى قصة أو رواية، فأكيد هاتشجعنا كمان أننا لا نسلم برواياتك الا بعد البحث والتأكد والمقارنة ثم إعمال العقل، خصوصاً فيما يتعلق بسيرة الحجاج.
    …………..
    بالتاكيد اختي فاتيات هههههههههههههههه

  21. مراحب في تشرين أول 9, 2011 |
    صدقت اخي احمد عطيات ابو المنذر ديننا الاسلامي اساسه اعمال العقل وان نتعظ من القصص السابقة لا ان نحاسبهم
    (تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ )
    صدق الله العظيم
    ………………
    صدقت واحسنت اختي مراحب.

  22. ALkount.gr في تشرين أول 9, 2011 |
    الحجاج بن يوسف الثقفي..كان االرجل المناسب في المكان المناسب.
    …………………..
    اعتقد ان هذا اروع تعليق على هذه الصفحة…فدولة الاسلام في زمن الحجاج
    كانت دولة ناهضة ومن سمات الدولة الناهضة انها تضع الرجل المناسب في المكان المناسب …شكر اخيALkount.gr

  23. مشكور على الموضوع والايضاح أخي
    ارجوا من الله أن يمن علينا برجل مناسب يقوم بأمتنا في زماننا هذا !!

  24. مراحب في تشرين أول 9, 2011 |

    وانا اذ ابحث الموضوع لايهمني كثيرا من كان منهما على حق او على باطل “فكلاهما افضى الى الى ماقدم وحسابه على الله …وتلك امة قد خلت……..

    صدقت اخي احمد عطيات ابو المنذر ديننا الاسلامي اساسه اعمال العقل وان نتعظ من القصص السابقة لا ان نحاسبهم
    (تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ )
    صدق الله العظيم
    -*-*
    كلامك رائع جزاكي الله خيراا

  25. # جهاد في تشرين أول 9, 2011 |
    ((شكرا اخي رستم ..واسمح لي ان اسالك هل باء ” تُطبق” بالفتح ام بالكسر؟؟ّّ!!))
    ههههه .. 🙂 بالفتحة أخي بالفتحة 🙂

ماذا تقول أنت؟
اترك رداً على ALBILDOSER إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *