كتبت إندبندنت أن واحدة من أشمل المحاولات لتقييم عدد البريطانيين الذين يعتنقون الإسلام، تبين أن العدد تضاعف تقريبا خلال العقد الماضي.

وقالت الصحيفة أنه عقب الانتشار العالمي للإسلام “المتطرف”، واجه المسلمون البريطانيون تدقيقا ونقدا وتحليلا أكثر من أي طائفة دينية أخرى. ولكن رغم الصورة السلبية المروجة غالبا عن الإسلام ما زال البريطانيون يدخلون في هذا الدين أفواجا كل عام.

وأضافت أن تقدير عدد المسلمين الجدد في بريطانيا كان صعبا دائما، لأن بيانات الإحصاء لا تفرق بين ما إذا كان الشخص المتدين قد اعتنق ديانة جديدة أو ولد فيها. وأضافت أن التقديرات السابقة حددت عدد المسلمين الجدد في بريطانيا بما بين 14 ألفا و25 ألفا.

لكن دراسة جديدة لمجموعة فيث ماترز الفكرية ترى أن العدد الحقيقي يمكن أن يكون أعلى من 100 ألف، بالإضافة إلى أكثر من 5000 حالة هداية جديدة في أنحاء البلد كل عام.

وإجمالا قدر الباحثون عدد المسلمين في بريطانيا عام 2001 بـ60699. ومع عدم وجود إحصاء جديد مخطط حتى العام القادم، استطلع الباحثون المساجد في لندن في محاولة لحصر عدد المهتدين كل عام. وبينت النتائج وجود 1400 حالة في العاصمة خلال الاثني عشر شهرا الماضية، وإذا قدر هذا العدد استقرائيا على أنحاء البلد فهذا يعني أن نحو 5200 شخص يعتنقون الإسلام كل عام. وهذه الأرقام مشابهة لدراسات في ألمانيا وفرنسا وجدت أن هناك نحو 4000 هداية كل عام.

وأشارت الصحيفة إلى أن تقرير فيث ماترز درس أيضا الطريقة التي تصور بها وسائل الإعلام المسلمين الجدد، ووجدت أنه في حين أن 32% من المقالات عن الإسلام المنشورة منذ عام 2001 كانت مرتبطة بالإرهاب أو التطرف، فقد قفز الرقم إلى 62% بخصوص المسلمين الجدد.

وعن كيفية اعتناق الإسلام، قالت الصحيفة إن الإسلام هو من أسهل الديانات التي تُعتنق لأن كل ما يحتاجه المرء هو النطق بشهادة الإسلام المعروفة: “أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله”. والنطق بها بإخلاص هو كل ما هو مطلوب ليكون الشخص مسلما، لكن بعض المهتدين الجدد يختارون النطق بها أمام شاهديْن على الأقل، أحدهما إمام.

وذكرت الصحيفة نماذج لمسلمين جدد من الشباب البريطاني وأسباب اعتناقهم للإسلام، ومنها مصادقة بعض المسلمين وفضولهم لعدم رغبة البعض في ارتياد النوادي أو الاختلاط، والبعض كان يرى في الإسلام امتدادا طبيعيا للمسيحية وهذا ما جعله يهتدي، حتى إن بعض الفتيات البريطانيات لم تستغرق وقتا طويلا في ارتداء الحجاب لأنهن اعتبرنه معنى هاما في الإٍسلام وليس مجرد لباس مظهر، لأنه رمز للتواضع في كل شيء يفعلنه. وكانت العنصرية تحكم البعض لكنه عندما تعرف إلى الإسلام عن كثب تغير حاله ورجع إلى بريطانيا وقرر اعتناق الإسلام.

شارك الخبر:

126 replies on “البريطانيون يدخلون الإسلام أفواجا”

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    (.إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ{1} وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجاً{2} فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً{3})
    قرأن كريم
    سبحان ربي الاعلى سبحان ربي العظيم

  2. بسم الله الرحمن الرحيم
    (.إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ{1} وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجاً{2} فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً{3})

  3. ■Algeria Samia في كانون ثاني 4, 2011 |
    بسم الله الرحمن الرحيم
    (.إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ{1} وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجاً{2} فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً{3})

    الحمد لله على نعمة الاسلام والله يهدي الجميع الى دين الحق

  4. اللهم زد وبارك
    الاسلام هو دين الحق وهو الاكثر انتشارا في العالم والحمدلله على نعمة الاسلام

  5. سيرينا
    انت عقلك اكبر اتقبلي تنزلي من مستواكي وتردي عليها الله يجازيها
    جريللا

  6. اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
    والحمدلله انني مسلمة
    واذا كان الاسلام في نظر الكفار ارهاب
    فانا اول ارهابية افتخر بالارهاب

  7. سيرينا مادام قلنا الي عندنا خلينا نروح على مواضيع تانية لان طبول الحرب قد بدأت منذ قليل في اكثر من موضوع
    وقد جهزت الجيوش عدتها وعتادها للإنقضاض على العدو
    فهلمي يا متمنتللسة الى الهروب

  8. سيرينا شوفي موضوع فيه فرفشة ولو ان كل المواضيع النهاردة باين عليها حتودينا سجن ابو غريب لو قعدنا نعلق عليها مش حنخلص الجماعة مستنينا من امبارح وقاعدين لنا على الاقفلة وربع
    واستني مأمون لما يجي ونشوف

  9. بسم الله الرحمن الرحيم
    (.إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ{1} وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجاً{2} فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً{3})
    الحمد لله على نعمة الاسلام اللهم ثبتهم على دين الحق واهدنا أجمعين.

  10. نورت مالك ماتنشريش تعليقاتي
    نـــــــــــــــورت يا نــــــــــورت
    يا حبيبة gلبــــــــــي

  11. نوران استني اشوف موضوع فيه علامة زرقاء
    انا مليت من هاي المواضيع اللي تسد النفس على الاكل وانا محتاجة اكل عشان اتخن
    نـــــــــــــــورت انتي سبب نقص وزني

  12. خبر كذب 100%100 لايمكن تصديقه
    المشكلة بالناس البسطاء الذين يصدقون هذه الاكاذيب ..

  13. بسم الله الرحمن الرحيم
    (.إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ{1} وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجاً{2} فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً{3})

  14. الله اكبر ولله الحمد اللهم انصر الاسلام واهله . وليمكنن لله لعباده المومنين الارض شاء من شاء وابى من ابى وسوف يستخلف الله قوم غيركم ثم لا يكونوا امثالكم اللهم جعلنا من اتبع هداك ونصر دينك واتبع سنة نبيك الحبيب عليه من الله افضل الصلاة وازكي التسليم

  15. الأوربيون الذين يدخلون الاسلام ليس كرهاً أو هرباً من المسيحية .
    بل ( وحسب ماشاهدت من وثائق ) هو قناعتهم بأن الإسلام جاء ليتمم رسالة سيدنا عيسى عليه السلام .
    وأن سيدنا محمد هو آخر الأنبياء .
    أتمنى لكل إنسان التفكير والبحث عن المعرفة والحقيقة ليصل إلى الهداية .

  16. الله اكبر ولله الحمد اللهم انصر الاسلام واهله . وليمكنن لله لعباده المومنين الارض شاء من شاء وابى من ابى وسوف يستخلف الله قوم غيركم ثم لا يكونوا امثالكم اللهم جعلنا من اتبع هداك ونصر دينك واتبع سنة نبيك الحبيب عليه من الله افضل الصلاة وازكي التسليم

  17. الله أكبر ولله الحمد ..!!!
    “” ومن أحسن ديناً ممن أسلم وجهه لله وهو محسن واتبع ملة ابراهيم حنيفاً ..”””
    ما أروعها من آية ..!!
    وهاهي الوجوه تسلم لخالقها وبارئها ومصوّرها …!!
    هاهي الوجوه تسجد لله العزيز الجبّار ..!!
    ياربنا قد أسلمنا وجوهنا إليك فلا تحرقها بالنار ..!!
    يارب خذ بايدينا إليك …!!
    وأقر أعيننا وأنزل الســــكينة على قلوبنا ..
    يارب لك الحمد حتى ترضى .. ولك الحمد اذا رضيت .. ولك الحمد بعد الرضا ..!!
    وألف صلاة وسلام على حبيبي وقرة عيني محمد وعلى أخيه عيسى ابن مريم …..!!

  18. في كانون ثاني 4, 2011 | قاسيون

    الأوربيون الذين يدخلون الاسلام ليس كرهاً أو هرباً من المسيحية .
    بل ( وحسب ماشاهدت من وثائق ) هو قناعتهم بأن الإسلام جاء ليتمم رسالة سيدنا عيسى عليه السلام .
    وأن سيدنا محمد هو آخر الأنبياء .
    أتمنى لكل إنسان التفكير والبحث عن المعرفة والحقيقة ليصل إلى الهداية .

  19. الحمد لله رب العالمين على نعمة الاسلام
    إله إلا الله الحليم الكريم*
    *لا اله إلا الله العلى العظيم*
    *لا اله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم*

  20. # نوران في كانون ثاني 4, 2011 |
    سيرينا شوفي موضوع فيه فرفشة ولو ان كل المواضيع النهاردة باين عليها حتودينا سجن ابو غريب لو قعدنا نعلق عليها مش حنخلص الجماعة مستنينا من امبارح وقاعدين لنا على الاقفلة وربع
    واستني مأمون لما يجي ونشوف
    *****
    خير أختي ؟؟

  21. مأمون خير ان شاء الله
    بس من اول مادخلنا والمواضيع فيها تصيد من قبل بعض الاعضاء ومحاولة للاستدراج غير مباشرة فقلنا قبل مانرد نستنى مأمون العاقل تبعنا لحتى مايغلطونا الجماعة
    هذا كل شي ونورت اليوم معظم مواضيعها راح تودينا في ابو نكلة

  22. العربي ..
    مشكلة الشعوب العربية ساذجة لن تفكر للبعيد ..
    الذي يحصل هو الذي يدخل للاسلام لن يلتزم بالدين الاسلامي التزاما قويا لانه لايفهم من الدين شيئا بس لمجرد النطق بالشهادة يكون قد سمي مسلما ..
    وهذا مانراه في كثير من الزيجات بان الزوجة تنطق بالشهادة ولكنها لاتقرأ القرآن ولا تصوم ولا تتحجب الا القليل جدا جدا .. غايتها من النطق بالشهادة هو عشقها لزوجها فلهذا بعد ان تحصل على الزوج لاتقوم بواجب الزوجة المسلمة .. فبهذا تقولون بان افواجا افواجا يدخلون الاسلام ولكنكم لاتعلمون النتيجة النهائية من هذا الدخول .. انا احكي هذا الكلام من معيشتي بالغربة لعدد من السنين ومعرفة الحقائق التي تحصل بالغرب ..
    وبعد مرور من الزمن وعندما يولدون الاطفال نراهم ينشاؤن على المجتمع الاوربي ويندمجون به متناسين ديانة والديهم مهما حاولوا الاهل تعليمهم لدينهم لكن الاختلاط بالمجتمع الغربي يفرض نفسه على الاولاد .. وهكذا ينشأون الاطفال .. وهذا ماحدث لعائلة عراقية سافروا الى فنلندة وهم من اعز اصدقائب الام والاب ملتزمين جدا بدينهم الاسلامي ولكن اولادهم تركوا الصلاة والصوم واندمجوا بالمجتمع الفنلدي والاهل ليس لهم سلطة حتى يجبروهم لانهم ليسوا بالعراق حتى يفرضوا سلطتهم عليهم ..
    وبعد كم سنة سيصبح هؤلاء الاولاد تابعين للمجتمع الاوروبي وينسون اصلهم ودينهم ويدور الزمن على اولادهم هكذا ايضا ..

  23. ألله اكبر ألله اكبر ألله اكبر
    أشهد أن لا إله إلا ألله وأشهد أن مُحمّد رسول ألله
    اللهم زيد وبارك

  24. لكي مي …….. صار اشهر والموقع في حرب طائفية

    انه لا يجوز المسلم يقول او تقول على المسيحي اخي او اختي

    صار في النهاية ….. نبيهم اخ الى يسوع المسيح ابن مريم

    الذي هو نبي مسيحين المفروض هو كافر في نظرهم

    كيف يكون اخوه ……….

    كله نفاق ……………..

  25. من المعروف أن الذين أسلموا بعد أن كانوا غير مسلمين يتمسكون بدينهم الجديد اكثر من المسلمين بالولادة ..!!
    لأنهم ما غيروا دينهم إلا بعد أن وصلوا إلى قناعة راسخة ومطلقة أنهم كانوا على خطأ .. فالكل يعلم أن تغيير الديانة ليس بالأمر السهل ،، وليقيس كل واحد منا ذلك على نفسه وسترون كم انها صعبة .. لذلك فمن يُسلم يتمسك بدينه الجديد بشدة ويعض عليه بالنواجذ ..!!!
    وهناك الكثير من النماذج التي أسلمت من الغرب وضربوا المثل بتمسكهم بدينهم الجديد ..!!!
    طبعاً هناك من يُسلم لغرض مُحدد لكن هؤلاء على الأغلب لا يستمرون ..!!
    وهم فئة قليلة .. كما أن هناك من يُسلم لأغراض شخصية فهناك من يترك الاسلام لأغراض شخصية أيضاً ..فلماذا ليست النسبة متقاربة ؟؟!!
    والله أكبر ولله الحمد ..!!

  26. مشاء الله، خبر جميل وصحيح.
    عندنا فى مصر من كثرة عدد من يدخل فى الاسلام يومياً من الغربيييت عن اقتناع تااااام، أنشأت مشيخة الازهر الشريف قسم خاص واطلقت عليه اسم “مسلمووون جدد”، شئ يفتح القلب ويشرح النفس، الاجانب من كل حدب وصوب يترددون على القسم لتلقى تعاليم الدين الحنيف.
    ده غير الطلبة الوافدين الى جامعة الازهر نفسها لدراسة الدين والتخصص فيه ودراسة اللغة العربية ايضاً.
    لى احد اقاربى فى ايطاليا، بتدرس اللغة العربية فى احدى الجامعات هناك، كتير من الطلاينة اللى بيدرسوا اللغة العربية بمجرد ما بيطلعوا على اللغة والقران بتميل نفسهم للتعمق اكتر فى الدين بل ان بعضهم اشهر اسلامه هناك، وهى نصحتهم بالسفر الى مصر لتلقى اصول وتعاليم الدين فى الازهر.
    والغريب ان من يدخل الاسلام عن اقتناع، بيكون اكثر تمسك بتعاليم الدين الاسلامى حتى اكتر من المسلمين المولودين من اب وام مسلمين.

  27. من المعروف أن الذين أسلموا بعد أن كانوا غير مسلمين يتمسكون بدينهم الجديد اكثر من المـــــــسلمين بالولادة ..!!
    لأنهم ما غيروا ديــــنهم إلا بعد أن وصــــلوا إلى قناعة راســـــخة ومطلقة أنهم كانوا على خـــــطأ .. فالكل يعلم أن تغيير الديــــانة ليس بالأمر السهل ،، وليقيس كل واحد منا ذلك على نفسه وســــترون كم انها صعبة .. لذلك فمن يُـــــسلم يتمسك بــــدينه الجديد بشدة ويعض عليه بالنــــواجذ ..!!!
    وهناك الكـــــثير من النماذج التي أســـــلمت من الغرب وضربوا المثل بتمـــــسكهم بدـيــــنهم الجديد ..!!!
    طبعاً هناك من يُـــــسلم لغرض مُحدد لكن هؤلاء على الأغلب لا يستمرون ..!!
    وهم فئة قليلة .. كما أن هناك من يُســـــلم لأغراض شــــخصية فهناك من يترك الاســــــلام لأغراض شخصية أيضاً ..فلماذا ليســـت النـــسبة متقاربة ؟؟!!
    والله أكــــبر ولله الحــــمد ..!!

  28. خبر كذب 100%100 لايمكن تصديقه
    المشكلة بالناس البسطاء الذين يصدقون هذه الاكاذيب ..

    لا صدقي الخبر صحيح ان الله يهدي من يشاء اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

  29. اللهم اثبتهم على دينك دين الحق و دين العقل
    “نور على نور يهدي الله الى نوره من يشاء”

  30. ان الدين عند الله هو الاسلام ومن يبتغى غير الاسلام دينا فلن يقبل منه . ايها الناس قبل العداء للاسلام يجب ان تعرفوا ماهو الاسلام والتعاليم التى حض عليها ومن يقراء عن الاسلام ويستطيع ان يفهم تعاليم هذا الدين يجدها مختلفة عما تروجه وسائل الاعلام الغربية والعربية ايضا . وننصح الجميع بمعرفة الدين الاسلامى قبل ان تكونوا اعداء لدين لم تعرفوه . ان الاسلام ذكر كل الاديان وهو امتداد للمسيحية واليهودية وكل الكتب السماوية السابقة . فنحن نؤمن بعيسى نبى وموسى نبى وابراهيم واسحاق وبعقوب وكل من حمل رسالة

  31. “بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء”. نعم الاسلام عائد بفضل الله. الحمد لله على نعمة الاسلام

التعليقات مغلقة