مرسلة من صديقة نورت norhan
لا شك ان جميعنا يدرك أننا نعيش في واحد من أقسى الأزمنة التي مرت على الأمة الإسلامية والعربية,فقد بلغنا من الانحطاط ومن التخلف عتيا,وصرنا أضحوكة في نظر العديد من دول العالم التي أضحت ترى فينا مجرد قوم لا حول لهم ولا قوة سوى من شعارات بالية وكلمات أكل عليها الدهر وشرب.
شاهدت البارحة حلقة برنامج الاتجاه المعاكس التي تحدثت حول تعدد الزوجات,وبقدر ما أعجبني حديث الأستاذة اقبال بركة-رئيسة تحرير صحيفة ام الدنيا- بقدر ما أغاظني كلام إبراهيم الخولي-أستاذ في جامعة الأزهر-,ففي الوقت الذي نحتاج فيه الى قراءة جيدة للنص القراني بعيدا عن أي مغالطات وبعيدا عن كل تأويل خاطئ,يأتينا للأسف بعض الناس ممن لا يتقبلون الرأي الآخر ويجعلون من الرأي أحاديا بل ويتجاوزن ذلك إلى ادعاء ان كل ما يقال ضد أرائهم هو محض هراء..
اولا دعونا نرى التشريع الرباني الذي أباح التعدد والذي يتضح من الآية الكريمة في سورة النساء” وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتمي فانكحوا ماطاب لكم من النساء مثني وثلث وربع فإن خفتم ألا تعدلوا فوحدة أو ما ملكت أيمنكم ذلك أدني ألا تعولوا ” ,فكما هو معلوم هذه الآية نزلت مباشرة بعد معركة احد,وهي المعركة التي انهزم فيها المسلمون وسقط الكثير من الرجال شهداء,وبالتالي فقد صار عدد الرجال قليلا وصار لزاما ان يتزوج الرجل اكثر من امرأة,لضمان النسل العربي,وهذا الأمر تكرر في كثير من الأحيان,فألمانيا مثلا بعد نهابة الحرب العالمية الأولى,ألزمت الرجال بتزوج أكثر من امرأة,وذلك بعد النقص الحاد في عدد الرجال ممن قتلوا في الحرب..
وفي القران الكريم نفسه,لم يكن زواج التعدد قاعدة على الجميع ان يتبعها,بل كان استثناءا اتى بظروف معينة وبضوابط وقواعد جازمة تجعل من تحقيق التعدد امرا صعبا للغاية,كالآية الكريمة”وان خفتم الا تعدلوا فواحدة” بالإضافة الى الآية الكريمة”ولا تستطيعوا ان تعدلوا بين النساء ولو حرصتم”,كما ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال ان شرط التعدد هو العدل في كل شيء حتى في مقدار التبسم الذي يجب ان يكون بالمثل لكل زوجة,وهذا الشرط من المستحيل تحقيقه,فالرسول صلى الله عليه وسلم أفصح على ان حبه لعائشة رضي الله عنها كان اكبر من حبه لزوجاته الأخريات,وبالتلي فخير البرية ادرك ان العدل بين الزوجات اقرب الى المستحيل,فان كان خير الناس لم يستطع إعطاء نفس المشاعر لزوجاته الأخريات,فما بالنا نحن ممن نعتقد أن التعدد نعمة علينا استغلالها…
ودعونا ننطلق من الواقع,طوال حياتي لم ارى رجلا حالة تعدد يعيش فيها الجميع في سعادة,فإما المرأة الأولى تعيش في شقاء بعدما اتت من تشاركها في فراشها وفي رزقها,وإما الزوجة الثانية التي تتحول بعد مرور الوقت الى منبوذة في المنزل ينبذها أبناء الزوجة الاولى,فليس التعدد حلا لأي مشكل,لاننا لا يمكنننا ان نحل مشكل العنوسة بمشكل اكبر منه وهو مشكل التعدد,وكمثال على ذلك,فمن يتزوج على زوجته لا يكون سوى غنيا جدا او فقيرا جدا,وفي هذا شيء غريب,اولا الرجل الغني يتزوج على زوجته عندما يبلغ من الغنى عتيا,فعندما يحس ان امواله صارت تسمح له بالإنفاق على اكثر من زوجة,وعندما تأتيه ازمة منتصف العمر ويريد تجيد شبابه على حساب زوجته الاولى التي ضحت معه بالغالي والنفيس, ياتي بفتاة تصغرها سنوات عدة ويقول لها انت ستجددين شبابي الذي أفنته زوجتي الأولى…
أما الرجل الفقير جدا,فهو يتزوج بأكثر من زوجة لضمان مدخول جديد,فأكثر الرجال الفقراء الذين يتزوجوا من أكثر من واحدة,يريدون موردا للرزق,فزوجاتهم يشتغلن اما خادمات,او متسولات وفي كثير من الأحيان,يشتغلن في الدعارة لضمان قوت يومي يكفي رغبات زوج جعل من زوجاته مشروعا مدرا للربح…
وان انطلقنا من حقيقة راسخة,فتلك الفتاة التي تبلغ من العمر عشرون سنة وتتزوج من رجل يبلغ سنه أكثر من ضعفها,فلا هي ستعيش حياة هانئة ولا الزوجة الاولى ولا الزوج, و أكثر من ذلك فمن يتأثر بهذا الزواج,هو ذلك الشاب المسكين الذي قهرته ظروف الحياة,فالكثير من الشباب صار يهرب من الزواج ليس لانه يلبي رغباته الجنسية في مكان اخر,ولكن لان عددا من العائلات تضع شروطا تعجيزية لزواج بناتهم,فهناك من يطلبون مهرا يتعدى الملايين,وهناك من يشترط زفافا من الف ليلة وليلة,وهناك من يشترط المنزل والسيارة ودخلا قارا قبل كل شيء,وهذا يدل على ان الأزمة ليست في ارتفاع معدل العنوسة عند الفتيات,وإنما أيضا في معدله المخيف عند الرجال ممن يهجرون الزواج بعدما تيقنوا ان شغلهم ووضعيتهم الاجتماعية لا تسمح لهم بالزواج..
لو قمنا بإحصائية لمعدل الرجال ممن لم يتزوجوا فسوف نجد عددهم يفوق عدد العوانس عند الفتيات,فليس الرجال قلائل كما يدعي البعض,وليست فحولة الرجل العربي تتربع على عرش الفحولة العالمية,فأكثر معدلات الضعف الجنسي تننشر عند العرب,واكثر معدلات البطالة تنتشر في بلداننا,وهذا هو بيت القصيد,فمن تسبب في هذا الواقع المزري الذي انتشرت فيه نسبة العنوسة,هو حكوماتنا وسياساتنا الشمولية التي جعلت من الزواج امنية بعيدة المنال,فاقتناء منزل صار أشبه بذلك الحلم البعيد,والحصول على وظيفة صار أمنية بعيدة التحقيق,وبالتالي فحتى لو تزوج الرجل ,يجد عددا من المشاكل كضرورة السكن مع امه وما يرفق هذا السكن من مشاكل,وصعوبة التكاليف,وبالتالي ففي وضعية اقتصادية مزرية كالتي نعيش فيها صار لزاما على حكوماتنا ان توفر تسهيلات للشباب ممن يريدون الزواج,وصار لزاما على الفتيات عدم المغالاة في الشروط,وصار لزاما توفير شروط حياة افضل,لذلك فحل مشكل العنوسة لن يجد بابا للخروج من معضلته الا بتوفير ارضية اقتصادية مناسبة بالإضافة الى تنوير المجتمع كي لا نركز على الاقتصاد ويصيبنا ما يصيب الخليج العربي الذي بسيولته المالية الكبيرة جعل من التعدد فريضة وليس أمرا مباحا…
أخيرا,ولكل أولئك الرجال الذين يشجعون التعدد,أريد ان اطرح سؤالا عليهم,اذا افترضنا ان عدد النساء اقل بكثير من عدد الرجال,هل تقبل أن تتزوج عليك زوجته برجل ثاني وثالث,وتشاركهم نفس الفراش تحت ذريعة ان هذا ضمان للنسل وحل لمشكل العنوسة؟؟
وفي النهاية يبقى كل ما قلت مجرد رأي قد يحتمل الصواب كما قد يحتمل الخطأ
إسماعيل عزام
يسلمو اخت نورهان عند جد حطيتي ايدك عل جرح!!!
هل ظاهرة موجودة لحد الان ٠٠٠
انتي حكيتي كلشي لازم ينحكي٠٠٠٠
شكرا يا اخت نورهان على الطرح المستفيض للموضوع .. لكن فيه بعض حقائق فاتتك .. اولا ان التعدد كان هو القاعدة ايام النبي صلى الله عليه وسلم فلو عدنا لحياة جميع الصحابة لوجدناهم معددين .. ولذا يعتبر شرط الزوجة في عقد الزواج بالا يتزوج عليها زوجها من “الشروط الفاسدة” في الفقه الاسلامي.
فالتعدد لا يقترن بالحروب والا لكان الله تعالى حرمه وقت السلم ولكن له شروط مثل المقدرة المادية والجسدية والعدل
اما التعميم الذي ذكرتيه فليس بالضروري ان يحدث فقد كان نساء النبي تنتابهن الغيرة من بعضهن البعض مع تفاوتهن في الاعمار ومع ذلك عشن سعداء وكذلك زوجات الصحابة الا ما ندر
وهناك فرق بين رفض الحكم وكراهيته فقد افتى العلامة الشيخ القرضاوى بان المراة لها ان تعبر عن كرهها لان يتزوج عليها زوجها ولكن لابد ان تقبل بحكم التعدد كحكم ديني لا يقبل النقاش
واشكرك مرة اخرى على الموضوع (على فكرة أنا سيدة) وندعو الله الا يكتبها علينا ههههههه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اريد ان ابين للأخت نورهان ان هذا الموضوع له اهل الاختصاص (اهل الدين ليس غيرهم) والذين لو استضافهم فيصل القاسم ,,,لن يستجيبوا له لان برنامجه اصبح بطريقة واضحه مكان زرع الفتن بين الحاضرين وليس للمناقشه والحوار الراقي الذي يصل فيه الحضور للحل الامثل للقضيه……انا لا أعيب على شيخ الازهر الذي استضافه ولكن ربما ليس له الحجه الكافيه للاقناع مثل غيره من المشايخ, مما جعل الكفه ترجح عند الآخر……..ثم اني لم احبب هذه النبره الانهزاميه التي بدأتِ بها مقالك….فأحذري يا اختي فقد قال رسول الله (من قال هلك الناس فهو اهلكهم)…فلا تزال امتنا بخير مادام فيها الذاكرين والموحدين ولله الحمد والمنه.
ثم ان هذا ليس هو الموضوع, لكن اردت ان اقول ان هناك من يستطيع ان يؤكد لك من شيوخنا الاجلاء ان موضوع التعدد ليس كما ترينه او كما صورتيه انه سلبي مئه بالمئه …وانما ربما الذين عددوا في عصرنا هذا في معظمهم لم يكونوا مثال يحتدى به.
اختي لم ولن تجدي حلاً لمشكلة شهوة الرجل ..وقد قال تعالى(زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين….ألخ الآية) كما تلاحظين اول شئ جاء دكره في الآيه هو النساء…فمن ادرى من الخالق بحال مخلوقاته…لذا شرع التعدد…ونحن في زمن كثرت فيه الاباحيات والفضائيات الهدامه والعري …والله المستعان….
فماذا ترين الزنا ام التعدد؟؟
العين تزني وزناها النظر….مجرد رؤية الرجل لامراه اجنبيه بشهوه فقد زنى……وارجوك اختي لا تنجرفي وراء غريزتك وتهاجمي ما احل الله……نحن مسلمون ولا نستحي ان نقول ان التعدد احله الله..ونحن مؤمنون به بل ان الصحابه من بعد الرسول تزوجوا بأكثر من واحده وهم اتقى الناس بعد رسول الله… ثم نأتي نحن في هذا الزمن الموبوء ونقول التعدد لا يأتي الا بشرط العدل ومن غيره فهو غير جائز ؟
انا لست من اهل الاختصاص ولكن اؤكد لك ان الموضوع صناعه غربيه …يستهزؤون بالتعدد عندنا ولكن لا يجدون موضوع الزنا مشكله عندهم والله المستعان…
…ثم ان اهل الخليج ليسوا كلهم سواء…..ويكفي ان ارض الخليج خرج منها رسول الله ….فلا تعممي.
واخيراً وليس اخراً لا تجعلي هواك من يقودك في دينك انما اسمعي للشيوخ التقاة الذين يبينوا لك بالقرآن والسنه….ولا تستفتي قلبك فقد قيلت لابي بكر رضي الله عنه …فأين نحن من أبى بكر…..والتعدد هو حل للأيم ولا نقل(عانس) انما ذكرت في القرآن الكريم(أيامي)…وهي من كانت ارمله أوبكراً لم تتزوج ….كبيره او صغيره.
اما غلاء المهمور فهو موضوع آخر بعيد كل البعد عن التعدد.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
علينا أن نسأل أنفسنا …. لماذا أباح الله التعدد وهو أحكم الحاكمين
.
اولاً ..اقد قطع الطريق على من يزني …. فهناك من الرجال من لدية طاقه جنسيه مرتفعه ويملك الصحة والمال …..فليس لدية حجه وقد أحل الله له الزواج ….
ثانيا … هناك بعض النساء من فقدن عائلهن الوحيد وتحتاج من يرعاها أو يرعى أولادها بحياة شريفه عفيفه لاتمد يدها للسؤال ومن يتصدق عليها مره لن يتصدق طوال عمره عليها .
وطبعا لن يتزوجها شاب أعزب …. فما المشكلة هنا أن يكونوا في عصمة رجل متزوج ومقتدر ….
.
ثالثا ..فلننظر الى حال الدول التي لاتسمح عقيدتها إلا بالزواج من إمرأة واحده ..علينا أن ننظر الى مدى أنتشار الزنى والجيرل فرند
والكثير هناك يعاشر صديقته سنة ةسنتين وينجب منها حتى يفكر بالزواج منها والكثير من يهرب ويبحث عن أخرى وهي أيضا تكون في أحضان رجل أخر لإنها لم توفق مع صديقها الأول
( هل تحبوا أن نكون مثل هؤلاء )
.
اخيراً ..من تتكلم عن وجود مشاكل في بيت الرجل المتزوج من أتنين أو أكثر ….
وهل خلت المشاكل اصلاً ..من البيوت التي ليس بها تعدد
ا
الكثير من البيوت التي يكون فيها زوج وزوجه ولايوجد تعدد تعاني ايضا من المشاكل والتي غالباً ما تنتهي بالطلاق .
.
إن الله أحكم الحاكمين ..خالق البشر هو أدرى بمن خلق ويعلم طبيعة الرجل والمرأة …. ويعلم أن هناك سن يأس للمرأة لاتستطيع الانجاب من بعده
أما الرجل فحتى أخر عمره هو صالح للأنجاب
.
ولي تكملة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبيت اضيف معلومة ….انا متزوجه وام ….وأسأل الله العفاف لكل بنات المسلمين
اسائل الله العفاف لكل بنات المندائي
طبقا لأحدث الدراسات التي أجريت في مركز الدراسات الأسرية في مدينة دسلدورف الألمانية
1. المرأة تستحوذ على تفكير نحو 95% من الرجال, خاصة في العشرينات والثلاثينات والأربعينات من العمر, وذلك بمعدل 6 ثوان في الدقيقة الواحدة……..:))
2. فالرجل إمّا مطارد للمرأة أو حالم بها أو هارب منها أو كاره لها !!!!! وكل حسب موقعه وخبرته معها.
3. وبعض الرجال لا يتوقفون مهما تلقوا لدغات منها, و 66% من الرجال أصبحت المرأة لديهم أشبه بالإدمان .
4. والرجل المخلص تماما ما هو إلا أسطورة
, إذ ليس هناك رجل لم يفكر في أكثر من امرأة , ولم يتمنى أن يحب أكثر من امرأة؟……….:SSS
5. وتقول الدكتورة كاترين دورف : الرجل المخلص غالبا هو رجل لم يستطع خيانة زوجته, أي أن النية موجودة عند كل الرجال.
النية موجووووووووووووده !!!!!!!!
6. والرجل بحكم تكوينه البيولوجي والنفسي وبحكم نشأته لا يكتفي بعصفور واحد في اليد, وإنما يتمنى كل ما على الشجرة من عصافير.
7. ويمكن التماس بعض الأعذار له إذا علمنا أن مخ الرجل لا يستطيع تجاهل المحفزات الحسية من حوله وما أكثرها هذه الأيام !!!
8. والغريب أن الرجل يمكنه أن يناقش أكثر الموضوعات جدية وهو يتابع بنظرة أو بفكره امرأة حسناء تمر أمامه …..(فظيع))
9. ولم يعد الرجل بحاجة إلى أن يدير رأسه بحثا عن حسناء فهن الآن مثل الهم على القلب………….
10. وتشير الدراسة إلى أن الرجل يفكر في
المرأة أحيانا بسبب الملل , فالعمل الناجح والدراسة يشغلانه عنها قليلا ,أما أوقات الفراغ الطويلة فهي تدفعه دفعا نحو التفكير فيها قتلا للوقت
بتضلما المراة مظلومة! يا ختي المسلمة٠٠ مافي اي حق او حقوق للمرة
انا هيك فهمت منك يعني الرجل يحق له كل شيء٠٠٠ و المراة هي يلي
بتكون ضد المراة و بتكون سبب في خراب البيوت ٠
عندي سؤال الك ٠٠ ازا زوحك حاب و اشتهىانو يتجوز بدك توافقي؟؟؟
ا نا اخت سناء ارسلت فقط ما تقوله دراسه المانيه بما معناه ان الرجل يحب التعدد وانا على فكره متزوجه وطبعا ارفض رفض قاطع ان يتزوج زوجي امراه اخرى ولا احب كدالك ان تظلم المرأه
انا ما بقصدك اخت mounia اا بقصد الاسم الملقب ب مسلمة !!
واسفة ازا فهمتيني غلط٠٠٠٠
و انا كمان كنت قارية الموضوع هاد كذا مرة٠٠
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً يا اخت سناء على سؤالك …..انت معاك حق ….انا انجرفت في الرد على من يحاول ان ينفي التعدد ويأتي بمبررات واهيه( لعدم صحته) اذا صح التعبير…..يا ستي المرأه لها حقوق وحقوقها محفوظه لمن يعرف الدين ويتقي الله فيها …بتعدد او بدونه….واردت القول ان العديد من النساء اللاتي ليس لهن ضره ولكن ازواجهن ليسوا كفؤاً في شئ ,يشتموهن ولا ينفقوا عليهن ولا على اولادهن…فالمرأه تصبر على زوج قاسي ولا تصبر على ضره…..والله لو تزوج زوجها لخففت الاخرى عنها ….وربما لعرف قيمتها بزواجه بغيرها…فهناك حكمه من التعدد لا يعلمها الا الله.
لكن لا نقول ان ما شرعه الله ليس صالحاً لزمننا هذا….وانما نقول كما قال الله تعالى…( وقالوا سمعنا واطعنا غفرانك ربنا واليك المصير) وهذا ما كان عليه المسلمون الاوائل …ومن قبلهم رسولنا الكريم…….
ثم ان ليس هناك امرأه تتحمل امرأه اخرى تشاركها زوجها …..ولن اكون الا امرأه….ولست افضل من زوجات الرسول …فهن كن يغرن عليه …صلى عليه الله وسلم….ولكن لم يقلن في حياتهن ابداً الا سمعنا واطعنا
ارجوا ان لا نقول بألسنتنا الا ما جاء في كتاب الله وما صح على رسولنا الكريم….فألسنتنا تشهد علينا يوم القيامه ….فقد قال رسول الله:(من ضمن لي بين فكيه وفخديه ضمنت له الجنه ).
وسامحوني على الاطاله….وشكراً على صبركم.
بشكرك غلى ردك يا اخت مسلمة!
بس حابة قلك انو انا ضد فكرة تعدد الزوجات!!
لانو مافي زلمة فية يعدل بين زوجتين ٠ لكن في الماضي كان تعدد
الزوجات للسترة لا اكتر و لا اقل ٠ بس هلى شي تاني ٠ الرجل عم
يشوف انو الو حق في اكتر من زوجة و انا هل فكرة ما بتقبلها الا في
حالات نادرة مثلا انو تكون بموافقة الزوجة٠ و الزوجة بتكون مقصرة آو
ما بيكون فيها نتجب اطفال .
بس في رجال بيكون عندهون غير افكار مثلا انو يكون متزوج و عده
اولاد بس بدو يتزوج و الغرض من هل زيجه هو السترة ؟ لاكن هادا
الحكي مو صحيح لانو ازا الله بكون عاطيه من المال… فيه يزوج اي
شب فقير او محتاج و هو يتكفل بمصاريف الزواج٠٠ وهيك بيكون كثب
الثواب بل اثنين و عند ربه.
انا ضد اي طرف من الطرفين انه يكون خاءن ٠٠
عنا في كتير بيعتبروحالهون انو هني اسلام و لكن للاسف قليلين يلي عم
يطبقو الدين !!!
ما حابة حدا يفهمني غلط !!
اتمنى الرد يا اخت مسلمة!
أنا مع التعدد بشرط أن تكون للرجل طاقة جنسية وطاقة بنكية لكن لايجوز التعدد إذاكان معتمد على الحبة الزرقاء أو المنديل الصيني وفي أخر الشهر يلطش معاش زوجته ويصرفو على المزاج وهز ياوز للصباح
للتذكير الأخ أحمد عزام هو صاحب المقال
يا أخت Sana
أحب أوضح أن موضوع التعدد ليس فكرة قابلة للنقاش, يعني مش حفلة.. نروح و ألا ما نروح.., بل هو شرع في الأسلام بغير أي شروط على قول العلماء. و المفروض على المسلم أن يأخذ الدين كله ( يا أيها الذين أمنوا أدخلوا في السلم كافة) … السلم = الأسلام , كافة = كله .. يعني الأسلام ما فيه خيار و فقوص بنختار اللي بيعجبنا و نرمي اللي ما يعجبنا.
اظن الذي قيل من الجميع يكفي ……وانا ليس لدي ما اضيف لاني اعيد (لست من اهل الاختصاص) وانما احاول ان اعرف ديني ( فالحكمة ضالة المؤمن)….وانصحك ان تذهبي لكتاب تفسير للقرآن الكريم وتبحثي عن تفسير لآية التعدد وسوف تندهشين من التفسير…….لان تفسير الآيه فيه اشياء جديده لم اتوقعها……
وشكراً على اهتمامك……..ولا تربطي ما احله الله بطريقة مزاولة الناس له…فليس هناك انسان كامل ….فالكمال لله وحده.
على فكرة الآية في سورة النساء الآية 3
اردت ان اقول معلومه وهي : كنت قلت عندما تكون المرأة مقصره في حق زوجها…… له ان يتزوج بأخرى…
عرفي لي ما التقصير؟؟
…..لن تجدي اثنان يقولان نفس الكلام في التقصير……اي بمعنى ان هناك رجل يرى ان التقصير مثلاً ان تكون الزوجه لا تطبخ…في حين ان آخر يرى انها ليست مشكله….إذاً فهو موضوع نسبي يختلف فيه الناس…..وليس هناك امرأه كامله وليست مقصره …والكمال لله وحده.
انت قلتيها اذا كانت المرأة مقصره وانا اتفق معك ….اذاً انتِ مع التعدد .
مسلمة …. صباح الخير
……
نسيتي حاله مهمة .. هذه صارت مع صديقتي
زواج بعد علاقة حب واقرباء اثمرت 4 اطفال
الزوجة اتحبو بجنون وقايمة بكل واجبات البيت والاطفال
لكن طبيعة الرجل العربي اناني دائما يريد الاكثر من الزوجة …
حب يعيش الزوج مراهقة ثانية مع روسية طبعا اغلبية عقدة رجل عربي امراءة صغيرة بعمر … ( لان رجل عربي ما يكبر نهائيا فقط المراءة )
زوجتو حست … طلق زوجتو ام 4 اطفال .. وذهب مع عشيقته الروسية
sna2 d3i zojk ytzwj 3liky hhhhhhh
بس انا واثقة كتير انو مافي رجل يكون متجوز تنين و فيه يحكم بلعدل
بيناتهون و بما يرضي الله!!
انا بعرف انو تعدد الزوجات مذكور بلقرآن الكريم و لكن مافي رجل فيه
يطبقو على ما هو مذكوربلحرف .
و كل واحد و اله قناعتو !!
انا ضد فكرة تعدد الزوجات بآي شكل من الاشكال لانوموكل شخص فيه
يتحمل انو حدا يشاركو في حياتوالزوجية!
اخيرا كل انسان حر بآفكارو٠
لماد ينصحنا المتزوجون العزاب بعدم الزواج في نعض انحاء انحاء المملكة المغربية
السلام تحية الى المغاربة فى سيدي بنور ……حاملة القب صوفية لفيا
السلام عليكم ……. اخوكم في الاسلام اريد الزواج ببنت الحلال……….. وشكرا
السلام عليكم اسمي mohamedالشلاح لمادا المنكر موجود في المغرب اكتربكتير رجل في عمره 60سنة واغتصب بنت في عمرها 11سنه في سيدي بنور