كشف مصدر عسكري إسرائيلي رفيع المستوى أن إسرائيل تسعى إلى عرقلة صفقة عسكرية كبيرة بين الولايات المتحدة والسعودية.

ونقلت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية اليوم الأحد عن المصدر قوله إن الصفقة تتضمن شراء العشرات من المقاتلات من طراز (إف ­15) إضافة إلى تحديث هذا النوع من الطائرات الموجود بالفعل لدى القوات الجوية السعودية وعددها 150 طائرة.

وأضاف المصدر، الذي لم تكشف الصحيفة عن هويته، أن إسرائيل أعربت عن عدد من التحفظات للأميركيين الشهر الماضي، كما من المقرر أن يناقش هذا الموضوع في لقاءات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في واشنطن بعد غد الثلاثاء.

وكشفت الصحيفة أن هذه المسألة أثيرت في اجتماع وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك قبل أسبوعين بواشنطن أيضا مع وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس ومستشار الأمن القومي جيم جونز.

كما أعربت إسرائيل عن تحفظاتها أثناء لقاء عقد في تل أبيب بين مسؤولين عسكريين إسرائيليين وأميركيين.

كما احتل هذا الموضوع مكانا في مباحثات العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز مع الرئيس الأميركي باراك أوباما الأسبوع الماضي.

وقال المصدر العسكري للصحيفة إن الولايات المتحدة مهتمة بتعزيز القوات الجوية السعودية في مواجهة إيران، وهو ما سوف يساعد في ردع طهران.

غير أن إسرائيل تأمل، في حال حدوث الصفقة، أن يكون عدد الطائرات الحديثة من (إف ­15) التي تمتلكها السعودية أقل مما تمتلكه إسرائيل من هذا النوع. وقال المصدر العسكري “هذه الطائرات ستكون الآن في مواجهة إيران وقد توجه ضدنا غدا”.

وذكرت الصحيفة أن الجانبين الإسرائيلي والأميركي كانا اتفقا على ألا يفاجئ أي طرف الآخر بالموافقة على صفقة عسكرية مع طرف ثالث.

وقال مصدر بارز في الإدارة الأميركية للصحيفة إن الولايات المتحدة تعهدت لإسرائيل بأن تكون لها الأولوية في الحصول على أي نظام أسلحة حديث، وفي بعض الحالات يكون لها فقط الحق في شراء نظم أسلحة جديدة، وهو ما لا ينطبق على الدول العربية.
المصدر: الألمانية

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫31 تعليق

  1. من جبنهم يحسبون كل صيحة عليهم كما قال الله تعالى في وصفهم ،،، اين انتم واين السعودية حتى تخافوا كل هذا الخوف ؟ وعلى كل حال فان خوفكم مبرر، وذلك لان هناك رجال ، وانتم اشباه نساء من جبنكم …

  2. من الأفضل للدول العربية ان لا تفكر في شراء الأسلحة، فهي لن تحارب اسرائيل و لن تفكر في تحرير فلسطين هذا من جهة، ثانيا أمريكا عندما تفكر في بيع أسلحة لدولة عربية فهي ستبيعها خردة غير لائقة للإستعمال أي أن هذه الدول سوف تسبح مزبلة اسلحة امريكا، و حتى و ان افترضنا ان هذه الأسلحة قابلة للأستعمال فالدول سوف توجهها نحو شعوبها لإخراصها. و الأمثلة كثيرة

  3. والله ان كلمة لا الله الا الله محمد رسول الله كافية لتهز عرش العالم ليس فقط اسرائيل

  4. أصبحت الحماية الامريكية لإسرائيل على المكشوف وعينى عينك ، فالصهاينة لا يريدون أن تمتلك اى دولة عربية أسلحة متطورة ، بل يجب أن يظل لديهم أسلحتهم المتقادمة ، ويظل التفوق العسكرى دائماً لإسرائيل ، ولا أعلم هل العقول العربية عاجزة حتى اليوم عن إنتاج اسلحتها بنفسها ؟ فبلد مثل السعودية ودول الخليج يمتلكون الفائض من المليارات ، فلماذا لا يتم توجيه هذه المليارات لبناء مصانع للطائرات والدبابات وغيرها من الاسلحة العسكرية بدلاً من إستيرادها ، ووضعنا أنفسنا تحت رحمة موافقة أمريكا أو إسرائيل .
    يوجد بمصر مصانع حربية ولكنها تحتاج للتمويل الضخم لإنتاج أسلحة متطورة مثل طائرات إف 15 وغيرها من الأسلحة الحديثة ، فلماذا لا يحدث تكامل عربى فى هذه الناحية تحديداً ؟ ولماذا نفكر بأمننا بمفهوم فردى وليس مفهوم جماعى ؟

    أسئلة كثيرة ، وبالتأكيد كلما زادت الأسئلة ، دل ذلك على حالة التخبط التى نعيشها ، بإتكاليتنا التامة على ماما امريكا حتى اليوم .. فهم الأعداء والأصدقاء .

  5. غير دايز ،،، تقصد كل الدول العربية ؟ حتى بلدك مشمولة ايضا أم لا ؟؟؟؟ لا تعمم لان ما يصيب الباقي قد يصيبك !!!!

  6. عدنا لقلة الادب والغلط على الشرفاء والتعظيم للعدو الصهيوني من قبل تلك الرسالة المغلقة الغبي … اذا لم تستحي فقل ما شئت …وعلى العموم رايك مثل وجهك لا احد يهتم به ولا يعطيه اعتبارا ….

  7. كل ما في الامر انك مدفوع لك من اسيادك الصهاينة حتى تقول هذا وتستلم المعلوم منهم ،،، يالله ،،، كله اكل عيش ، وان كان مغموس في الخ…..

  8. الى رساله مفتوحه في تموز 4, 2010 |
    لن ابلط البحر ولن احرث الهواء لان رايك عاجبني …وان لم يعجب مطايا وابواق اليهود,ولهؤلاء نقول:
    ( فبلطوا البحر ) غيظا من معاملتي
    وفغونت مالو ، إن اسطعتم فزجوني
    فما أنا راجع عن كيد طغمتكم
    حتى تعودو لامر الله والدين !!!

  9. الهايف عطيات تركته يسرح ويمرح كما يريد ، لكن الظاهر انه جلده بدأ يحكه على كام تهزيئة ،،، خليها تتعبك ،،، لن يحدث … ودورلك على غيرى يهزأك … الله يخليك رسالة مفتوحة كلمتين حلوين منك علشان يرتاح ….

  10. لا :غير دايز في تموز 4, 2010 | خليهم بشتروها لانهم ان لم يفعلوا ذلك لعبوا الميسر وشربوا الخمر ومارسوا الموبقات بثمنها …ليشتروها ،ولندع الله ان يرثها المخلصون قبل ان تصدأ وتصبح خردة … كما سبق لغيرها!!

  11. يقول لاحدهم:غلبتني باخلاقك الطيبة رسالة مفتوحة ،،،،
    وبعد ثواني :يرد على اخر: بقوله: الهايف عطيات
    لعنة الله ورسوله على الهايف حقا، وصدقا ،وعقلا، ونقلا من الاثنين!!
    …….وما أنا راجع عن كيد طغمتكم
    حتى تعودوا لامر الله والدين !!!
    وتتوقفوا عن الهيافة ويذاءة اللسان… لان البذاءة بذاءة بغض النظر فين تقال…
    والاطفال فقط من يعتذر عن الخطأ ويعود اليه بعد ثواني …توقف…والا فللناس السن!!

  12. يقول احد الهايفين “من جبنهم يحسبون كل صيحة عليهم كما قال الله تعالى في وصفهم ،،، اين انتم واين السعودية حتى تخافوا كل هذا الخوف ؟ وعلى كل حال فان خوفكم مبرر، وذلك لان هناك رجال ، وانتم اشباه نساء من جبنكم ” …واتحدى هذا الهايف عبد الهايفين :ان يذكر… لنا موقفا واحدا هؤلاء الذين يمدحهم هذا…. وليذكر لنا موقفا واحدا يثبت ان هؤلاء رجالا؟
    اما نحن فنقول -ان هؤلاء وسائر اضرابهم لم يؤثر عنهم موقف واحد في الرجولة لانهم اشياه رجال كمادحهم …والمادح على دين الممدوح… اما الاثباتات على هيافتهم وجبنهم وتكالبهم على اي حياة كاقاربهم اليهود..فتحتاج مجلدات …. واسالوا جوجل عنها…. اما دلوعة امه الهايف
    بتاع القصائد السود في مدج ال سعود….فلم بسمع بها.
    ولكي لااظلم احدا اقول:حاكم واحد فقط وقف موقفا رجوليا في حياته..هو صدام على حبل المشنقة…. واما غيره من عبيد امريكا الهايفين -بتوع كعكة جوز الهند… والذين خافوا ان تقطع عنهم واشنطن مستلزمات هذا الكعكة … فسجدوا لها خاشعين ..هؤلاء والله لو نخلوا التاريخ المعاصر- هم واذنابهم وابواقهم – وغربلوه ،فلن يجدوا موقفا واحدا مشرفا حسب فهم العقل والنفل والدين للشرف والرجولة.

  13. ها بدا الدوام الرسمي ونسيت ماذا كنت اريد ان اكتب الله يكون بل عون

  14. اقذر شيء ان تكون الخيانة عيني عينك بدون حياء ولا خجل في الدفاع عن العدو وهذا العطيات يتمسح بالدين وهو كافر زنديق ،، كيف تدافع عن اليهود يا زنديق وتتهم المسلمين الاشراف اسيادك ، لقد ذكر ربنا ان اليهود لا يحاربون الا من وراء جدر ، فاتيت انت وكفرت بكلام الله وفضت ان نقول عن اليهود هذا ، ووضعته على المسلمين في الجزيرة العربية ، اذهب لعنك الله يا زنديق …

  15. مادا ستفعل السعودية بتلك الاسلحة …ادا كانت تسعى لحماية اراضيها عن طريق القوات الاجنبية كما حدث في حرب الخليج…!!!!
    جميع الاسلحة والقوات العسكرية العربية هي للاستعراض عبر شاشات التلفزيون في اعياد الاستقلال فقط.!!!

  16. لو كان هذا صحيحا ما قامت قيامة العدو وقعدت ، يجب الا تتركي كرهك لمن يحكم الآن ان يؤثر على المنطق السليم لان الشعب في الجزيرة العربية هو الذي فتح العالم من قبل من الصين حتى الاندلس ، ولم يأتي من فتح تلك البلاد من المريخ ….

  17. يا ميدو انا قلت جميع الاسلحة والقوات العربية بما فيها الليبية…ارتحت؟!

  18. كما ان السعودية لا تقيم استعراضات عسكرية في الاصل لا هي ولا دول الخليج كلها مثل دول اخرى في المشرق والمغرب ….اما حماية الامريكان فهي موجودة كاحتلال غير مرغوب فيه لظروف معينة وتهديدات ما زالت مستمرة من جيران دول الخليج والجزيرة العربية ….

  19. ادا نضيف والبعض الاخر يركنها في المخازن ….اما بالنسبة للاحتلال لا اعتقد ان السعودية لتعرضت لاحتلال اصلا…
    كما انها ارض مقدسة ومحمية من قبل الرب بادن الله تعالى.

  20. المحمية هي مكة والمدينة فقط ، وحتى هاتان المدينتين تعرضتا لهجمات قبل هذا من قوى خارجية وحتى الحجر الاسود تم نقله ، من قبل الغزاة ،،، اما مسألة القواعد العسكرية في موجودة وحمت الجزيرة والكويت من الغزو الغاشم قبل هذا والآن بسبب الخلاف الحادث بين الولايات المتحدة واسرائيل من جهه ويران من جهه اخرى فان اكثر الدول معرضة للمخاطر هي الخليج العربي ، من سيحميه ؟؟؟ انتم … لا اظن انكم قادرون على حتى حماية انفسكم ،،، فاتركونا نحمي بلادنا كما نحب وبلاش كتر كلام بدون فائدة …

  21. لا تعتقد اني اهاجم البعض بحكوماته….صدقني جميع الانظمة العربية ما بتتخير عن بعض.

  22. تمثيلية رخيصة! فما يسمى بالسعودية هي اكثر البلاد تحيزا لاسرائيل

    اصلا ال سعود يهود اصلهم من العراق وهم صهاينة و ماسونيون من ارفع الدرجات

    يا ميدو باشا٠ خلي الطابق مستور فدويلات الخليج اجبن من مواجهة ذبابة!
    اما بالنسبة للعرب, فانتم هنود …ومن فتح العالم هم احفاد الرسول(صلعم) والصحابة الكرام! وليس البدو والاعراب وما ادراك ما الاعراب

  23. ال تعوس والراقصات الاخريات هم سبب الخنوع والذل اللذي نعيشه! قتلتم الملك فيصل ووضعتم امعات مخانيث على عروشكم الذليلة…وحتى مصر اضطرت لخنوع لانه لم يكن فيكم رجل يساعد بالمال والعتاد.

    ورحمة الله على ابطال الامة اللذين توفاهم ربهم ابطالا مرفوعي الراس…واخزاكم يا مخانيث الخليج

  24. الى الاستاذ ■MesutÖzil
    امثالك المفروض انهم ينخرسو لانهم يتكلمون بدون علم
    السعودية هي الدولة الوحيدة اللى متمسكة بالاسلام وشوف هالشي في تطبيقهم لاحكام الشريعة الاسلامية وخدمتهم لحجاج بيت الله ووقفوهم بالصدارة في اي ازمة تخص دولة اسلامية ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *