فاجأ مغني الراب الأشهر في الجزائر لطفي دوبل كانون، واسمه الحقيقي (لطفي بلعمري)، جمهوره الذي يقدر بالآلاف بإلقاء خطب ومواعظ دينية منذ بداية شهر الصيام على موقع اليوتيوب.

وقال لطفي دوبل كانون، وهي كلمة فرنسية تعني (المدفع ذو الفوهة المزدوجة)، إنه بادر بإلقاء هذه الخطب لعدة أسباب، أهمها “غياب برامج النصح الدينية باللهجة الجزائرية الدارجة، والتي يتكلم بها شرائح واسعة من الناس، خصوصاً منهم فئة الشباب”.

بالنسبة لهذا الشاب الجامعي، وهو من مواليد مدينة عنابة في أقصى الشرق الجزائري، فإن “الفكرة جاءته لما لاحظ أن جمهوره الذي يحبه ويتابع نشاطه في الأغلب هو من فئة الشباب غير المتدين”.

وقال لطفي “: نفتقد في الجزائر لأئمة يقدمون المواعظ الدينية خارج إطار الخطاب المسجدي، وهذا الخطاب يتوجه أساساً لفئات تقصد المسجد ولديها قاعدة دينية، أما الجمهور الذي أستهدفه فهو جمهور لا يقصد المساجد ولا يفهم الخطاب المسجدي المكتوب باللغة الفصحى.

ووفق هذا المنطق، يضيف لطفي دوبل كانون قائلاً: منذ بدايتي في عالم الغناء قلت للجميع بأنني أحمل رسالة، وما أقوم به اليوم هو استمرار في هذا المنهج، ولهذا بادرت بسلسلة مواعظ بعنوان (رمضانيات) على موقعي الإلكتروني الشخصي الذي يزوره الآلاف.

لا أبحث عن الشهرة

عن هذه التجربة، يكشف المتحدث قائلاً: لدي جمهور في الجزائر وفي الغربة، خصوصاً أوروبا والولايات المتحدة، وهناك شباب مستعد لتلقي فكرة عن دينه الإسلامي الذي يختلف عن الصورة التي تقدمها وسائل الإعلام.

ويواصل شرح فكرته: قدمت استشارة لزوار موقعي فاختار أغلبهم المواعظ، فوجدت نفسي أقوم بتجهيز غرفة في منزلي، وبدأت في تسجيل حلقات تحمل مواعظ عن شهر رمضان ومعنى الصيام. ومما أوضحته أن الصوم لا يخص نهار رمضان كما يفهمه الكثير من الشباب، وإنما الصوم هو شهر كامل بنهاره وليله بعيداً عن المحرمات.

ورداً على سؤال حول موقفه من رأي الشارع الجزائري بكل أطيافه، والذي يحمل صورة نمطية عنه كونه مغني راب وليس داعية ومن الصعب إقناعه بأنه “مغني وداعية في آن واحد”، أجاب لطفي دول كانون قائلاً: أولا، أنا لا أقول كلاماً من عندي وإنما أنقل ما أقرأ في الكتب الدينية، وما أضيفه هو لغة الخطاب الدارجة. وثانيا، لم أجد من بادر من الدعاة الجزائريين وحتى الأئمة لنصح الشباب غير المتدين الذي لا يقصد المساجد. أما ثالثاً، فأقول للجميع بأنني لا أبحث عن الشهرة مثلما اتهموني بذلك وإنما نيتي صادقة.

تهنئة وزارة الشؤون الدينية

ولم يخف مغني الراب الجزائري تخوفه الشديد من ردود الفعل على مبادرته هذه، في مجتمع يعرفه جيداً، كما يقول.

ويقصد الهيئات الدينية مثل وزارة الشؤون الدينية والشارع الجزائري بكل أطيافه، لكنه تفاجأ بردود فعل إيجابية على حد قوله، حيث أقبل كثير من الشباب على “مواعظه” المنشورة بالصوت والصورة على موقعه الشخصي وموقع اليوتيوب. ووصل الزوار سقف 200 ألف زائر من كل الأرجاء.

أما ما أثلج صدره، فهو اتصال تلقاه من مسؤولين بوزارة الشؤون الدينية في الجزائر، أثنوا على مبادرته التي تهدف إلى توعية الشباب ونصحه.

وبخصوص سؤال يتبادر إلى أذهان جمهور لطفي دوبل كانون، الذي يقيم منذ مدة في باريس، حول ما إذا كان اتجاهه لإلقاء المواعظ هو بداية لاعتزاله الغناء، كما فعل عدد من رفاقه في المهنة، قال لطفي موضحاً “لا توجد لدي نية في اعتزال الغناء الآن، لأنني مقتنع بما أقوم به، ولكن لا أعرف ماذا ستأتي به المقادير في المستقبل”.

أما مشاريعه الخيرية، فيشير إلى أنه يعكف على مبادرة لتوزيع حوالي 10 آلاف كراس لتلاميذ المدارس مع بداية الدخول المدرسي المقبل، تضاف إلى مبادرات سابقة كان خلالها قد قدم هدية كبش العيد لفقراء مدينته عنابة.

المصدر: العربية

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. لما الايمان يكون عند الشخص قوي بيكون ما منه فايدة الا اذا عمل عمل صالح ، وهيدا الفنان مؤمن وبحاول على قد مقدرته انه يعمل عمل صالح ينكتبله عند ربه ، بارك الله به وقواه وقوى ايمانه .

  2. jchui une fille qui t’adoor bcp è jchui tjr avc tes neveau w chanson è je te souhait l rèussi dans ta vie è bon ramadan è une bonne contunuation

  3. lotfi dk tu es mon chanteur de rap preferer tu chante tjrs sur la jeunesse el rourba et tt et quand tu chante tu nous envoi toujours des message pas juste pour le fonne tu es merveilleu et tu sais tree bien quoi faire et c est une tree bonne aidee queceque vous avez faitcomme projet car notre generation et foutue et elle a besoine de tes conseilles bonne chance lotfiiiiii
    saha ramdan a tt les algerien de canada
    sisiliaaaa

  4. moi pesonnellement jadore sa chanson” galbi 7zin” pourtant jm pa trop le RAP..mé vraiement elle etait troooop touchante..bonne continuation..

  5. غياب المواعظ والدروس خارج إطار المساجد ليس لانعدام من يقدمها بل لتعمد

    تغييبها لدينا علماء صوتهم مكتوم.

    لطفي شاب مثقف وواعي جدا حتى أغانيه -مع أني لا أحب الراب-ثرية بالجانب الفكري والثقافي للجزائر والعرب عموما.لكن بصراحة إن

    الخطوة يجب أن تكون من جهات تعنى بهذا الجانب …

  6. فعلا لبنى لطفي اغانيه كلها اجتماعية وهادفة وفيها دروس للشباب
    والقائه للخطب الدينية جعله يكبر في اعيننا خاصة وانه فنان غني عن التعريف وحفلاته في الجزائر,تونس واوربا تحطم الارقام القياسية
    يعطيك الصحة يالطفي

  7. صحا لطفي صحا الرجالة
    واش جاب هادوك الرداحين ليك
    الله يحفظك

  8. لم ينجح ولن ينجح شخص في حياته مثل لطفي فهو قدوة الاف من الجزائريين والكثير جدا من المغاربة والعديد من العرب
    يبرز فيه أصله ومكانته ونجحاته وأنا والعديد نثق تمام الثقة بأنه مشهور كفاية وليس ما يفعله بمفاجئة فكل أغانيه عن الفقر والإسلام وجميع المواضيع الدينية والإجتماعية والسياسية فما يفعله ليس إبتغاء شهرة أو نقود وإنما لوجه ربه…
    فهو الجزائري الذي تحرر من قيد الحكومة الجزائرية وفك ضغطه بما له من علم ودين فمنذ كان لا يملك قطعة نقدية تصرف لعائلته وكان دائم الذهاب إلى المسجد أغانيه تنصح وتنتقد وللفائدة تقدم وبدأ الغناء وهو لا يملك ربع دينار تعليمه وصل إلى الدكتوراة في فرنسا بدون حاجة إلى ذكر التبرعات السرية… وقد دعاه الداعية القرضاوي فمن يريد تحطيمه فهو لا يحطم
    حياته غنية عن التعريف وليس بغنى عن هذا أو ذاك منفرد متميز اخر رغباته الشهرة والنقود وغنائه هادف إلى المواضيع من نواحي كثيرة…
    يأتي بمواضيع لا تخطر على البال حتى للمهتمين حتى بمجالها
    بسط الإسلام حقيقة مع أن الحقيقة واقعية ليس كالأئمة التي تبالغ ليس إلى درجة الإنضباط بل إلى درجة التشدد فيبيون لك أن الإسلام غطاء ترتديه دون أن تجد أبسط حقوقك…
    حتى للمنتقدين فكما قال هو ‘الغيرو ديما يكذبو…’
    كرس حياته للدراسة ظلم كثيرا ورأى من الفقر ما للجميع غنى عنه…

  9. يا شباب الجزائر
    لوطفي دوبل كانون مجند من طرف جهاز الاستخبارات drs

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *