مرسلة من صديق نورت العربي 0001

اجمعت الروايات العربية والاجنبية.. ان اصل العرب من: سام بن نوح.
وعن رسول الله(صلى الله عليه وسلم) انه قالسام ابو العرب) كما اتفق الباحثون- بدون استثناء على ان الجزيرة العربية هي: موطن اقدم حضارة للجنس البشري.. فمنذ اقدم الازمنة التاريخية المعروفة كانت هذه الجزيرة ماهولة بجماعات بشرية متشابهة في الملامح والطبائع..
وتتكلم لغة مشتركة هي: اللغة العربية الام وان الاقوام التي سكنت وادي النيل والعراق وبلاد الشام هم من هذه الجماعة وان اليمن هي منبتهم الاول ومنها اي اليمن ابتدأت الهجرة العربية الى اطراف تلك الجزيرة.. والى ماوراء تلك الاطراف.
ويري الباحثون: ان اسلاف هذه الجماعات.. كانوا يتمتعون بحضارة قديمة في الطرف الجنوبي من شبه جزيرة العرب وكانت اليمن عامرة بانهارها الدائمة الجريان وبامطارها الغزيرة الدائمة السقوط الا انها تعرضت الى تغيرات مناخية في نهاية العصر الجليدي الاخير.. في حدود سنة 20.000 عشرين الف سنة قبل الميلاد الامر الذي ادى الى انحباس الامطار واندثار الانهار فأخذ الجفاف ينتشر منذ ذلك الحين في النطاق الصحراوي الحالي مما اضطر الناس الى هجرة من اليمن- موطن الجنس العربي الاول الى اماكن ذات مواد مائية دائمة فكان ان ان توجه قسم منهم الى شمال الجزيرة العربية ومنها اخذوا يتوزعون الى الاطراف.. والى ماوراء تلك الاطراف.. فمنهم من توجه شرقا نحو بلاد الرافدين ومنهم من استقر في فلسطين وفي سوريا ولبنان ومنهم من توجه غربا نحو طور سينا وحتى اطراف وادي النيل وشمال افريقيا.
ويحدد بعض الباحثين بداية هذه الهجرات: بالالف الرابعة قبل الميلاد وربما قبل ذلك بكثير على راي البعض منهم.
ومن الجدير بالذكر: ان هذه الجماعات الاولى لم تستقر في مستوطناتها الجديدة.. نتيجة حرب اوغزو بل كانت تنتقل بين ارجائها الفسيحة.. في ارض مكشوفة ومفتوحة للجميع- ارض الله الواسعة فتقصد الماء اينما كان حيث كانت الاماكن الصالحة للسكن في هذه البقاع.. متوفرة للجميع في البداية وكان كل المهاجرين من عنصر واصل واحد.. وقومية واحدة هي العربية تربطهم وشائج اللغة العربية.الام والتراث الصحراوي الذي يننمون اليه جميعا فلا يزاحم او يعترضهم عنصر غريب لان العناصر غير السامية لم تكن قد هاجرت الى هذه البقاع بعد.
وكانت مستوطناتهم خاضعة لحكم قبائلي يتولاه رؤسائهم وشيوخهم ولها احكامها الخاصة بها وهذه الاحكام مستمدة من الاعراف والتقاليد المتوارثة من المجتمع البدوي فيقوم شيخ القبيلة مع مجلس مشايخها في ممارسة السلطة.
وكان اتصال المهاجرين.. مستمرا بينهم وبين ابناء عمومتهم في الجزيرة العربية- وطنهم الاصلي- حيث كانت الجمال تطوي البوادي دون انقطاع وهي الواسطة التي تربط بينها ومن المعتقد ان الهجرة كانت تدريجية.. في موجات متعاقبة عندما كانت تضيق موارد الغذاء ويؤكد العقاد: ان اتجاه الهجرة من ناحية البحرين وناحية الحجاز متواتر في الازمنة التاريخية القريبة والبعيدة.. فالجزيرة العربية تضيق فيها الغذاء فيهجرها قسم من سكانها الى اودية الانهار القديمة:
وان هذه الجماعات التي هاجرت من جزيرة العرب الى وادي النيل وحوض دجلة والفرات والشام.. واستقرت فيها قبل اكثر من خمسة واربعين قرنا قبل الميلاد كانت تحمل حضارة غير يسيرة من مظاهر الحياة الاجتماعية والسياسية.. ووسائلها.
وان اول من عرف يقبنا من ملوك مصر.. قبل 35 قرنا.
ق.م هو: الملك(منا)واصله من الجزيرة العربية.
وان المهاجرين قد دخلوا مصر.. من برزخ السويس ومن طريق الجنوب وكانوا يحملون معهم حضارة.. ارقي مما كان في مصر وهم الذين جاءوا بفن التحنيط والكتابة الهيروغليفية وهذا مااكده جمهرة من مؤرخي تاريخ مصر القديم وعلماء اثارها.. بان معظم سكان مصر القدماء هم: موجات هاجرت الى مصر من جزيرة العرب وقد عممت لغتها.. وطبعت مصر وماحولها بطابعها.
اما في حوض دجلة والفرات وبلاد الشام.. فقد اقامت هذه الجماعات المهاجرة من الجزيرة العربية: اعظم الحضارات واقدمها مما عرفه العالم في تاريخ البشرية وهي الاكدية والبابلية والاشورية والكلدانية والكنعانية والفينيقية وغيرها.
وقد اطلق معظم الباحثين على هذه الجماعات التي هاجرت من جزيرة العرب: بالهجرات السامية.
وهذه التسمية ليست دقيقة كيف؟
ان الجماعة الاولى(السامية) وباتفاق المؤرخين والباحثين هي: الجماعة(العربية) وان مهد السامين هو: اليمن والحجاز ونجد والعروض ومنها جميعا ابتدأت الهجرة الاولى.. الى شمال الجزيرة العربية.. والى مشارف الشام والعراق حتى تخوم ايران ثم الى وادي النيل وبلاد الحبشة.
وان الامة العربية قديما وحديثا هيالجنس السامي) باكمله وان منزلة اللهجات السامية من اللغة العربية هي منزلة الفروع الدانية من الاصل الواحد.
والحقيقة: اذا اردنا ان يكون كلا منا علميا: وجب علينا.
اولا: اهمال كلمة الساميين وتبديلها بكلمة العرب.
لماذا؟
لان تسمية العرب ملموسة المفهوم بينما السامية اصطلاح مبهم.. اطلقه العالم النسماوي شلوتسر عام 1781م فشاعت حتى عند المؤرخين العرب بطريق الاقتباس والتقليد.
منقول

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫28 تعليق

  1. مقتطفات من كتاب تاريخ الأدب العربي للمدارس الثانوية و العليا
    العرب ومواطنهم وطبقاتهم وقبائلهم المشهورة
    العرب أمة من الأمم التي اصطلح المؤرخون على أن يسموها سامية (نسبة إلى سام بن نوح) وهي البابلية والأشورية و العبرانية والفينيقية والآرامية والحبشية). امتهدت هذه الشعوب في الأصل مهداَ واحداً نشأت فيه وتفرقت منه. وتعيين هذا المهد لايزال موضع الخلاف وموضوع البحث: فبعض يقول إنه العراق، وبعض يرجح أنه جزيرة العرب، وآخرون يزعمون أنه الحبشة. ومهما يكن الخلاف في مهد الساميين فقد نزحوا منه في غابر الدهر، فسكن البابليون و الأشوريون العراق، والفينيقيون سواحل سورية، والعبرانيون فلسطين، والأحباش الحبشة، والعرب شبه جزيرتهم.( وهي واقعة إلى طرف الجنوب الغربي من آسيا. ويحدها من الشمال سورية، ومن الشرق الفرات وجهة من المحيط الهندي أيضاً، ومن الغرب البحر الأحمر. ثم يقسمها جبل السراة الممتد من اليمن إلى أطراف بادية الشام قسمين:غربياً وشرقياَ؛ فالغربي يهبط من سفح ذلك الجبل إلى شاطئ البحر الأحمر فيسمى الغور لانخفاضه أو تهامة لحره والشرقي يصعد إلى أطراف العراق و السماوة فيسمى نجداَ لارتفاعه، وما فصل بين الغور ونجد يدعونه الحجاز لفصله بينهما . أما ما ينتهي به نجد في الشرق حتى يصل إلى الخليج العربي من بلاد اليمامة الكويت والبحرين وعمان فيسمى بالعروض لاعتراضه بين اليمن ونجد؛ وما يمتد وراء الحجاز إلى الجنوب يسمى اليمن إما لوقوعه يمين الكعبة، وإما ليمنه .)
    وفي هذه الأقسام توزع الشعبان العربيان : شعب قحطان، وشعب عدنان. فأما القحطانيون فسكنوا اليمن وكانت لهم فيه عمارة عظيمة وحضارة زاهرة. فلما نَبَتْ بهم مرابعه تمزقوا في البلاد، فذهب من كهلان ثعلبة بن عمرو نحو الحجاز فغلب اليهود على يثرب، وكان من أعقابه الأوس والخزرج. ثم احتل حارثة بن عمرو وهو خزاعة، الحرم . ومال عمران بن عمرو نحو عمان، فبنوه أزد عمان . واستوطنت قبائل نصر بن الأزد تهامة وهم أزد شنوءة؛ ووقف زواد جفنة بن عمرو بالشام فأقام بها هو وبنوه فكان منهم الغساسنة. ونزل بنو لخم بالحيرة ومنهم نصر بن ربيعة أبو المناذرة. وأما العدنانيون فسكنوا الحجاز وما ياسره إلى ريف العراق، فأقامت بطون قريش في مكة وضواحيها، وبطون كنانة في تهامة، واحتلت ذبيان ما بين تيماء و حوران .وسكنت ثقيف الطائف، و هوازن شرقي مكة، ونزل بنو أسد شرقي تيماء وغربي الكوفة، وبنو تميم بادية البصرة. واستوطنت قبائل تغلب الجزيرة الفراتية. وحلت سائر بكر بن وائل طول الأرض من اليمامة إلى البحر، فأطراف سواد العراق فالأبلة، فهيت.
    والمؤرخون يرجعون العرب إلى ثلاث طبقات:
    بائدة: وهم الذين درست أخبارهم وطمست آثارهم، فلم يسجل لهم التاريخ إلا صفحات مشوهات لا تنفي ظناَ ولا تثبت حقيقة. وأشهر قبائلهم: عاد وثمود وَطسمٌ وجدِيسُ. { فأما ثمود فأهلكوا بالطاغية* وأما عادٌ فأهلكوا بريح َصرصر عاتية}(سورة:الحاقة، الآيتان: 5-6). وأما طَسم وجديس فتفانوا كما يزعمون في حادثة نسائية خرافية.
    وعاربة: وهم اليمنيون المنتمون إلى يعرب بن قحطان المذكور في التوراة باسم يارح بن قحطان.ويزعم العرب أن أصل لسانهم، ومصدر بيانهم وبذلك يفتخر حسان بن ثابت في قوله:
    تعلمتم من منطق الشيخ َيْعُرب أبينا فصرتم مُعربين ذوي نفْرِ
    وكنتم قديماً مالكم غيَر عُجـمة كلامٌ وكنتم كالبهائم في القْفرِ
    ومن اليمنيين بطون حمير-وأشهرهم زَيد الجمهور وقضاعة والسكاسك. وبطون كهلان-وأشهرهم همدان وطيء ومذحجُ وكندة ولخْم. ومن لخم بنو المنذر في الحيرة والأْزْد . ومن الأزد الأوس والخزرج في المدينة والغساسنة في الشام. وكانت لحمير السيادة على اليمن فمنهم الملوك والأقيال.
    ثم مستعربة: وهم ولد إسماعيل عليه السلام، نزل بالحجاز حوالي القرن التاسع عشر قبل الميلاد، ثم صاهر ملوك جُرهم فكان له بنون وأعقاب ضلوا في مجاهل الزمن فلم يعرف التاريخ منهم على التحقيق إلا عدنان، وإليه ينتهي عمود النسب العربي الصحيح.
    وأشهر قبائل هذه الطبقة: ربيعة ومُضر و أنمار وأياد. فمن ربيعة عبد القيس،ومنها بكر وتغلب ابنا وائل ومن مضر انشعبت قيس عيلان وبطون اليأس بن مضر.فأما قيس بن عيلان فأشهر بطونها هوازن و غطفان؛ ومن غطفان عبس وذبيان ابنا بغيض. وأما أولاد الياس فافترقوا، فمنهم بطون تميم بن مر، وهذيل بن مدركة، وبنو أسد بن خزيمة، وبطون كنانة بن خزيمة، ومن كنانة قريش: ثم انقسمت إلى بطون شتى. فمنهم{ جُمح ُوسهم ومخزوم وعبد الدار وعبد مناف }ثم كان من عبد مناف (( عبد شمس ونوفل والمطلب وهاشم)). ومن هاشم عبد المطلب وبنوه عشرة منهم ((عبد الله أبو الرسول r وأبو طالب والد علي t ثم العباس.))
    فالعلويون ينتسبون إلى علي والعباسيون إلى العباس. وأما الأمويون فليسوا من بني هاشم وإنما من بني عبد شمس أخيه.
    وإلى هذه الطبقة يرجع الفضل فيما نتكلم به من لغة، وما نتحمل به من بيان، وما ندرسه من أدب
    وشكرا لك اخي العربي 0001

  2. أخت مغربية عذرا الحضارة الفينيقية و الآرامية و الآشورية ليسو من أصول عربية و عندي جيراني آشوريين لديهم لغتهم الخاصة أما الآراميين و الفينيقيين فقد أوجدو الأبجدية لكنهم أصلا ليسو العرب و أضيف ليس كل من تحدث العربية كلغة يعني أنه عربي هناك الشراك سة الأكراد الأمازيغ والأرمن و الكثير من القوميات التي تتعايش في بيئة واحدة و يحكو العربي بس مو عرب بالاصل

  3. مغربية وافتخر …. شرح جميل

    بنت الشام …. صح كلامك انه لا يوجد مسيحي عربي

    بما ان اللغة هي عامل الإنتماء والقومية لدى جميع الشعوب .

    وجود لغة أم غير اللغة العربية تمارس في حياتهم اليومية وفي كنائسهم !!!
    الأرمني يحمل جنسية وهوية عربية ويعيش في الوطن العربي ولكنه ليس بعربي
    القبطي يحمل جنسية وهوية عربية ويعيش في الوطن العربي ولكنه ليس بعربي
    السرياني الآشوري الكلداني .. يحمل جنسية وهوية عربية ويعيش في الوطن العربي ولكنه ليس بعربي ….المورانة … الروم ….إلخ

    لكن ………… والاهم

    ان المسيحيين في جميع بلدان الشرق الأوسط هم أصل البلد ولهم ثقافتهم ولغتهم وحضارتهم والتي هي غير العربية ..كالسريان الآشوريين الكلدان الأرمن الروم الأقباط ….

    ايضا …..

    لا يوجد ما يسمى بالمسيحي العربي بل هناك مسيحيين مستعربين ( فرضت عليهم الثقافة والهوية العربية )

    والسبب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    قبل أن تأتي الجيوش العربية من شبه الجزيرة العربية إلى بلاد الشام وبقية البلدان كان هناك شعب مسيحي يحمل ثقافة وهوية وحضارة ولغة غير العربية عمرها الآف السنين . لكن الجيوش العربي فرضت سياسة التعريب في جميع المناطق التي حل بها …
    وبذلك تقهقرت القومية واللغة الأصلية للبلاد …

    …………………

    شكراااااااا الى صاحب الموضوع صدق جميل

    العربي 0001

  4. عفوا رند انت تحرفين كلامي هل هذا مقصود !!! من قال لا يوجد مسيحي عربي شو هالطريقة الغير علمية ولا مستندة على شئ لعلمك المسيحية اول ظهورها و مهدها عربي الحديث عن الحضارات لا علاقة له بالاديان
    العربي شكرا و عذرا لان المقصد كان الفائدة و بعضهم يبغى شئ آخر

  5. لا انا فهمت كلامك صح …………..

    أخت مغربية عذرا الحضارة الفينيقية و الآرامية و الآشورية ليسو من أصول عربية و عندي جيراني آشوريين لديهم لغتهم الخاصة أما الآراميين …….

    لانهم مسيحين …. وهذه هي حضارتهم

  6. ألآشورية والآرامية والكنعانية وغيرها هي أعراق وليست أديان ..!!
    الفينيقيون مثلا يرجع تاريخهم الى 4000 سنة قبل الميلاد ،، ولا يُعرف بالضبط من أين جاؤوا وبعضهم صنفهم ضمن العرب البائدة ..!! والفينيقيين كما هو معروف هم فرع من الكنعانيين ..
    لكن على الأغلب أنهم ساميون من صلب سام بن نوح كما يُقال… والله اعلم ..!!

  7. انا لغتي الام الاراميه ولكن اتكلم العربيه لغه ثانيه والاصح اتعامل بالعربيه طول الوقت …..

  8. أختلف!
    الحضارات اللي كانت بالعراق مو عربية,
    العرب أجو للعراق قبل أقل من 2000 سنة, وهذي الحضارات يرجع تاريخها ل7000 آلاف سنة وصنّاعها عراقيين وليسوا عرب

  9. الما حبيبتي ……….

    الآراميون الذين هم السريان و ليس الكلدان و الأشوريين

    على الاكثر هم سكان سوريا ……… الي هم سريان سوريا حاليا

    انا اعرف ان الصابئة أن لغتهم …. المندائية

  10. رند حبيبتي …..
    كلمة مندائيه تعني صابئيه بل اراميه
    والاراميه ..لغة سيدنا يوحنا المعمدان ….يحيى ابن زكريا عليه السلام

  11. ماشاء الله عنكم كفيتو ووفيتو والله , والله يعطيك العافية جميع

  12. {الآراميون في التاريخ هم الشعب الذي ينتمي إلى نبي الله إبراهيم عليه السلام ، ومنهم اليهود والعرب ،ولكن الآراميون الجدد شيء آخر ، إنهم عشائر قليلة العدد تتناثر في بضع قرى بالجمهورية العربية السورية أهمها وأشهرها قرية جبعدين بالقرب من دمشق ، وتتميز هذه العشائر بأنها مازالت تتحدث اللغة الآرامية ـ التي انحدرت منها اللغتان العربية والعبرية ـ ويدينون بديانات مختلفة منها المسيحية والمجوسية والشرح طويل ولكن جبت قطع منها والاشوريون هم:

    الاشوريون من الاقوام العربيه القديمه
    الاشوريون فرع من الاقوام العربيه القديمه التي كانت تقطن اصلا في شبه الجزيرة العربيه ثم هاجرت منها الى بوادي الشام والعراق واستقرت في الجزة الشمالي من العراق.ولا يعرف با لضبط متى كانت هجرة هذة المجموعه من اقوام الجزيرة العربيه وينسب الاشوريون باسمهم الى اول مراكزهم الحضاريه اشور وقد يكون الاسم نسبه الى الههم القومي اشور.
    ورد مصطلح اشور في المصادر الارميه والعربيه المتاخرة على هيئه افور او اثور واخذته بعض الاقوام القاطنه فى بعض قري القسم الشمالي من العراق وهم الاثوريون غير ان المعلومات التاريخيه المتوفرة توكد ان مفهوم اثور لا يرتبط با الاشوريون المعروفين فى التاريخ الا من حيث اقتباس الاسم.
    ولم يكن اسم اشور معروفا في القسم الشمالي من العراق قبل الالف الثالث قبل الميلاد بل كان يطلق على السكان القاطنين في المنطقه اسم (سوبارتو)وعند مجي الاشوريون الى المنطقه غلب اسم الاشوريون وبلاد اشور وانصهر السوباريون مع الاشوريون بينما نزح البعض منهم الى المناطق الجبليه.
    (الادوار التي مرت على بلاد اشور)
    شغلت الادوار التى مرت على بلاد اشور فترة طويله جدا امتدت منذ اقدم طهور الانسان في المنطقه في العصور الحجريه القديمه وحتى سقوط الدوله الاشوريه في اوخر القرن السابع قبل الميلادويمكن تمييز عدة ادوار رئيسه مرت على بلاد اشور هي :
    1_عصور ما قبل التاريخ :منذ اقدم عصور الاستيطان في المنطقه وحتي بدايه العصور التاريخيه في اواخر الالف الرابع قبل الميلاد.
    2_عصور التبعيه السومريه الاكديه :ويشمل الفترة من بدايه عصور فجر السلالات في القسم الجنوبي من العراق وحتي نهايه سلاله اور الثالثه في اوخر الالف الثالث قبل الميلاد.
    3_العصر الاشوري القديم :ويبدا من بدايه العهد البابلي القديم في حدود 2000ق.م وينتهي بحدود 1500ق.م.
    4_العصر الاشوري الوسيط:ويبدا من حوالي 1500ق.م وينتهي ببدايه حكم(ادد_نراري الثاني)عام911ق.م
    5_العصر الاشوري الحديث:ويبدا من 911ق.م وينتهي بنهايه الدوله الاشوريه وسقوط العاصمه نينوي عام 612ق.م ويشمل عهد الامبرطوريه الاشوريه والثانيه.

    وانا اسفة لاني طولت كثير ولكن في اكثر من كده بس مافي وقت

  13. مساء الخير …….. مغربية وافتخر

    شرح صدق رائع

    انا سرقت تعليقك وراح احتفظ به لي لانه كثير عجبني

  14. الموضوع مهم و التعليقات مشحونه بالمعلومات القيمه و الحوار راقي بين الجميع
    شكرا لك يا العربي و شكرا لكل المعلقين موضوع مميز جدا

  15. اهلا اخي العربي انا بخير الحمد لله انت كيفك؟
    و شو اخبار لانا ؟ لو سمحت طمني عليها؟

  16. شكرا اخي العربي على الموضوع لكن العرب كثر و المستعربون اكثر فيا ليث ينقصوا قليلا كان احسن

  17. الموضوع مهم و التعليقات مشحونه بالمعلومات القيمه و الحوار راقي بين الجميع
    شكرا لك يا العربي و شكرا لكل المعلقين موضوع مميز جدا

  18. عربي هلق شفت الموضوع لما كنت رايحة علق فيه ابوصطيف رح بقراه بكرة ان شاء الله وعد لان لو بقرى الان ما رح اعطيه حقه (انا عم شوف كل شي 02) ههههههه نعست كتير و الموضوع حلو بدو وقت و عقل و عيووووووووووووون ههههههه …شكرا مقدما
    و سلامي للجميع

  19. ولد صاير تناديلي امونة هيك حاف … ههههههه عم بمزح اهلين ابوصطيف
    اسفة سلمت بس و رح روووووووح نعسااااانة ههههه بقلك تصبح على خير او صباح الخير او مسا الخير ما بعرف الساعة عندك كام المهم خود الي تصلحلك هههههه باي باي يا واد

  20. 1. التعليقات تعبر ليس فقط عن وجهة نظر المعلق وانما عن قدر المعلومات التي لديه ومطالعاته الشخصية او الدراسية .
    2.اي معلومة تاريخية يجب ان يكون لها شواهد للتاكد من صحتها سواء كانت كتابات حجرية المسمارية او الرقم الطينية او الجلود و البردي .
    3.قلما يستشهد الباحثون بشيء واقعي والاوهام التاريخية لما قبل المسمارية هي ضرب من الخيال والتفسير سواء كان منطقيا او عاطفيا او لاهداف اخرى .
    4.العرب هم من سكن هذه المنطقة وتحدث العربية التي كانت لهجات مختلفة متباينة تدخل ضمن اللغة الارامية وقواعدها ,
    فالعربية التي كانت قبل القرن الرابع الميلادي كانت تميل بشدة الى الارامية من حيث الكتابة والمعنى والمكتوب على قبر الشاعر أمروء القيس خير دليل المكتوبة في القرن الرابع الميلادي التي وجدت في منطقة حوران .
    5.القران الكريم الذي ورد في القرن السابع الميلادي كان مماثلا لما كتب على قبر امروء القيس اي كتابة دون حركات او نقط والكل يعرف بان القران الكريم جرى تنقيطه وتحريكه في عقود لاحقة للرسالة وهذا يعطي تفسيرات واقاويل كثيرة لا ندخل بتفاصيلها .
    6.ان الاقوام التي كانت في منطقة سورياوالعراق كانت لها ثقافات وحضارات موروثة تمتد الى عدة الاف من السنين قبل الميلاد وتلك الثقافات والحضارات شواهدها امامنا ونتلمسها فالافضل ان نرجع اليها في التحليلات كوقائع ولانجري وراء العواطف التي ليس لها معطيات .
    7.التاريخ يقول لنا بان قبل الاسلام في الجزيرة العربية كانت المسيحية واليهودية قد وصلت الى مراحل كثيرة في التبشير وخاصة المسيحية ويعطينا التاريخ مثالا بسيطا من اليمن وهو اهل الاخدود المسيحين الارثدوكس الذين زج بهم الملك اليهودي في الاخدود وكيف تمكنتقوات ملك الحبشة من مساعدتهم بقيادة ابرهة الذي اراد ان يهدم كعبة عبدة الاصنام في مكة .
    8.اما منطقة الجزيرة الحالية مكة والمدينة فكانت ارضية للمسيحين الاحناف بثقافتهم وتفكيرهم ولاندخل هنا بتفاصيل اخرى قد تثير الطلعين.
    9.ان الحضارات الاشورية والكلدية والفينيقية والكنعانية والسومرية والاكدية وغيرها كانت حضارات سادت في البقع التي استوطنتها ولانفكر اليوم كما كانت الاحداث في السابق الا في موضعها فتفسيرنا اليوم ياخذ العملية السياسية والعاطفية والدينية والصراعات موضع مبين وواضح وهذا غير منصف او واقعي في دراسة التاريخ ومعرفة تفاصيله وتحليل حضاراته واتجاهاتها .
    10.فالذي يريد ان يتحدث في التاريخ كاصل الشعوب وحضارتها بدون حقائق تاريخية اثارية هو كالذي يرمي الحجر في الظلمة وهذا غير جائز في هذا العصر فيجب ان يستند الكلام الى وثائق حقيقية لان من يفرض شيء سيلقى شيء وفرضية عكسها فمن يقول ان نوح كان له ثلاثة اولاد بالحقيقة ؟فليس لنا هنا شاهد الا التوراة ويمكن القول هنا هل كان العالم في ذلك الوقت بعد الطوفان لم يكن فيه سوى نوح وحده ؟الا يدعونا الامر المنطقي ان نفكر بعد الطوفان الذي وقع في منطقتنا بان هناك مناطق اخرى على الارض لم يصيبها الطوفان ؟وكيف نعرف كيف كانت حركة الاشخاص في ذلك الوقت وما هي الشواهد الحقيقية فلنقرأ الرقم المسمارية عن الفيضان الذي اصاب المنطقة والمؤرخة فيها ولم يرد فيها اسم نوح فمن نصدق في هذه الحالة كتاب التوراة المكتوب قبل ثلاثة الاف سنة ام المكتوب قبل خمسة الاف؟
    11.علينا في المختصر المفيد ان نتعلم احترام الاخرين من اي طائفة او قومية او ديانة المهم ان يكون الانسان بعمله صالحا فيه الخير لمحيطه فالانسان لا يفرقه عن الانسان الاخر الا بالتزامه الانساني وحبه للاخرين

  21. يا جماعة تلك أمم قد خلت لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ، ولنا ما كسبنا وعلينا ما نكتسب ،،، فلا ( تتخاصموا ) على موضوع في الاساس غير مهم ولا يفيد ….

  22. اتفق معك اخ عربى فى الاتى:
    “اجمعت الروايات العربية والاجنبية.. ان اصل العرب من: سام بن نوح.
    وعن رسول الله(صلى الله عليه وسلم) انه قالسام ابو العرب) كما اتفق الباحثون- بدون استثناء على ان الجزيرة العربية هي: موطن اقدم حضارة للجنس البشري.. فمنذ اقدم الازمنة التاريخية المعروفة كانت هذه الجزيرة ماهولة بجماعات بشرية متشابهة في الملامح والطبائع..”

    لكن اختلف معك ومع الباحثين_ اللى مانعرفش اسمهم_ فى الاتى:

    “وان المهاجرين قد دخلوا مصر.. من برزخ السويس ومن طريق الجنوب وكانوا يحملون معهم حضارة.. ارقي مما كان في مصر وهم الذين جاءوا بفن التحنيط والكتابة الهيروغليفية وهذا مااكده جمهرة من مؤرخي تاريخ مصر القديم وعلماء اثارها.. بان معظم سكان مصر القدماء هم: موجات هاجرت الى مصر من جزيرة العرب وقد عممت لغتها.. وطبعت مصر وماحولها بطابعها.”

    والاختلاف يكمن فى ان المصريين القدماء اصحاب الحضارة الفرعونية ليسوا من اصول سامية، ولكنهم ينتمون الى الحاميين، نسبة الى حام ابن نووح.
    كما ان معرفة الفراعنة بالعرب بدأت عن طريق التجارة، لكنهم لم يستوطنوا وادى النيل الا بقدوم الفتح العربى الى مصر بقيادة سيدنا عمرو بن العاص رضى الله عنه.

    ولى عندك سؤال يحتاج لتفسير، ماهى الحضارة الارقى التى جلبها العرب الى مصر؟
    هل تقصد الحضارة العربية الاسلامية؟ لو كانت كذلك فانا اتفق معك.
    لكن لو كنت تقصد غير ذلك، فانا لا اتفق على الاطلاق، واريد ان اعرف عن اى حضارة ارقى تتكلم؟
    ارجو ان تتقبل كلامى بصددر رحب، فانا اتحاور فقط لا غير حتى لايفهم كلامى بشكلٍ خاطئ.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *