أباحت فتوى اماراتية للرجال استخدام أدوات التجميل (المكياچ)، بشرط عدم التشبه بالنساء، وأوضحت ان تحريم استخدام المكياچ للرجال، يقتصر على حالة استخدامه للتشبه بالنساء.
وفقا لجريدة الامارات اليوم، قال كبير المفتين في دائرة الشؤون الاسلامية والعمل الخيري في دبي، د.احمد عبدالعزيز الحداد انه «لو وصل استخدام الرجال المكياچ الى حد التشبه بالنساء، كما يكون من بعض المهزومين خلقيا فيشابهون النساء في كل شيء، فإنه يحرم عليهم»، مضيفا «اذا تم استخدامه في وظيفة، أو للتداوي، أو حتى لإظهار الجمال، دون تشبه بالنساء، فإنه لا حرج فيه».

وقال الحداد انه تلقى شكاوى واستفسارات عدة بشأن اقبال الشباب على استخدام المكياچ، خصوصا المكياچ الرجالي الذي طرح في الاسواق الخليجية، ومنها أسواق الدولة.

وأضاف: نجيب السائلين بأن استخدام المكياچ للرجال يجوز بشكل عام، سواء كانت الوظيفة تتطلب ذلك، أو لإخفاء بثور في الوجه، أو حتى للتجمل، لأن الله جميل يحب الجمال، وقد جاز للجند الصبغ بالسواد بلا خلاف. لافتا الى ان تحريم استخدام المكياچ، يقتصر على حالة استخدامه للتشبه بالنساء فقط، فقد «لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال»، كما في الصحيح، وحالات التشبه معروفة لا تخفى. وأكمل كبير المفتين «الأولى للرجال ترك هذا المكياچ، اذ لا فائدة منه، والرجال فيهم من كمال الرجولة ما يغنيهم عن التصنع بالمكياچ ونحوه». وأضاف: المكياچ المستخدم للنساء للتجمل والتزين للزوج أو ابتغاء فضل الله في التماس الازواج، لا بأس به، وهو من مقتضيات حياتهن، وحاجتهن اليه ماسة، والشارع يندبهن الى التزين لأزواجهن وللنساء. لافتا الى ان إظهار النساء زينتهن، يقتصر على النساء أو المحارم فقط.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. اللهم اني اعوذ بك من كل عين غامه ومن كل شيطان وهامه …
    لعن المتشبهون بالنساء ولعن الله المتشبهون بالرجال …
    وهذا هو التشبه بعينه ..

  2. الرجال اصلا يلبسون اساور فضة وحلق اذن من الفضة ايضا يلبسون محابس من الفضة ايضا يلبسون عقد رقبة من الفضة

    ما يفرقون عن الغرب ….. بقى على المكياج

  3. اصلا الرجل العربي عمره مالبس حلق فضي او ذهبي من اين هل الكلام ..
    حتى اساور مايلبس …
    والمحابس الفضه هي تقاليد قديمه ورثناها من اجدادنا فقط محابس فضه …
    وبعض من الشباب المستهتره جدا تقريبا 10% من الشباب المستهتره …

  4. شنو هالخريط هذا! آخر الموضوع النساء تتزين لناس معينين فقط, والرجل (الله يكرّم) يتزيّن بالشارع للكل, خلّي يلبس تنوّرة ولابقلوا الكعب العالي أحسن!
    سووها بلا ملح, واحد يطلع يقول اذا وقعت بالشاي ذبانة تفيد وواحد ماأدري شيقول, لك اتقّوا الله! من يكذب على الله أو على رسوله فليتبوّأ مقعده من النار,

  5. فعلا بغدودتي السكر لو وقعت لك ذبانه في الشاي هذا معناه انها فعلا وقعت لازم تشيليها والله اعلم
    هيك بيقول تفسير كتاب الاحلام الكويتيه

  6. قبل أى شئ أنا عاوز أوضح حاجة بسيطة جداً .
    مش معنى إنها فتوى ! يبقى الدين الإسلامى مصدرها أو بيحثنا بكده !
    قبل أى شئ لازم نفرق بين ( كلام الله وكلام رسوله – ص ) ، وبين كلام ( البشر ) إللى منهم من أصدر هذه الفتوى وإللى ربنا هياخُدهم بإذن الله !
    وإحنا كـ مُسلمين بنتقتدى بكلام الله ورسوله – ص :
    ومن كلام الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) :
    ( لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال )
    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    أما عن ما يخُص الموضوع فأنا شايف إن صادر هذه الفتوى إنسان تافه ! لا يعرف الفرق بين معايير الجمال والجاذبية للمرأة ومعاير الجمال والجاذبية للرجل !
    مش لازم الرجال تتجمّل بالميكياج لكى تصبح جذّابة ! لإن جاذية الرجل وجماله فى خشونته ورجولته ، بعكس المرأة التى تحتاج لمثل هذه الكماليات لأنها تتماشى مع طبيعتها كأنثى !
    لأ وأكتر شئ غريب فى الموضوع :
    ( أباحت فتوى اماراتية للرجال استخدام أدوات التجميل (المكياچ)، بشرط عدم التشبه بالنساء، ) !!!!
    تيجى إزاااااااى ؟!

  7. العفو حبيبتي نحن نقطة في بحر علومكم التكنوليجيا المتطوره في عالم الغابات والمحيطات

  8. ما هذا ا ل ت خ ل ف و الكلام الفارغ كيف يمكن للرجل ان يضع مكياج النساء فقط هي من تضع المكياج فعلا الي يعيش يا ما يشوف

  9. اصلا عرُف عن البدو تطويل الشعور وتظفيرها و تكحيل العيون ….. لكن لا اتخيل ميك اب على رجال العرب لان سحنتهم اصلا مخربطه و مشخبطة فلو شخبطوها زياده حتكون ك،،،ارثه … فارجو منهم يارجال العرب بدوا كنتو ام حاضره الاخشنان .. اقصد الخشننه .. اقصد يكونو خشنين … ((اخشوشنو فأن النعمة زواله ))) وانا اقول اخشوشنو لان سحنتكم مو مستحملة بلاء اكثر من هيك ياعرب وانشــــــــــــــ{ ر

  10. رشيدة في تشرين ثاني 29, 2010 | السلام عليكم يا اخوان في قولة بتقول ما اكثر الدكور وما اقل الرجال

    … وليس كل من لبس سروالا هو برجل

  11. عن أبي إدريس الخولاني أنه سمع حذيفة يقول: كان الناس يسألون رسول الله-صلى الله عليه وسلم- عن الخير، وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني، فقلت: يا رسول الله، إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير فهل بعد الخير شر؟ قال: نعم. فقلت: فهل بعد هذا الشر من خير؟ قال: نعم وفيه دخن، قال قلت: وما دخنه؟ قال: قوم يستنون بغير سنتي ويهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر، فقلت هل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: نعم فتنة عمياء دعاة على أبواب جهنم، من أجابهم إليها قذفوه فيها. فقلت: يا رسول الله، صفهم لنا، قال: نعم، قوم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا، فقلت: يا رسول الله، وما تأمرني إن أدركت ذلك، قال تلزم جماعة المسلمين وإمامهم قلت فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال: فاعتزل تلك الفرق كلها، ولو أن تعض على أصل الشجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *