مرسلة من صديقة نورت Mounia

الركن الاجتماعي وحقوق الإنسان :

من أهم الحقوق التي أرساها الكتاب الأخضر في الركن الاجتماعي من النظرية العالمية الثالثة حق المرأة ومساواتها بالرجل.
فكلنا نعلم كيف تناضل المرأة من أجل إزالة الفارق بينها وبين الرجل هذا من ناحية زمن ناحية اخري أخرى ، تبين قوتها لكي تزيل فكرة ضعف المرأة التي يتخذها البعض حجة لعدم شغل المرأة مناصب في الدولة.
وفي ظل الثورة الصناعية في أوروبا استخدمت النساء وكذلك الأولاد في المصانع كونهم يشكلون يداًً عاملة رخيصة واستغلتهم الطبقة البرجوازية أبشع أنواع الاستغلال ، قد جاءت فيما بعد الأنظمة في الدول الغربية وربطت الحقوق السياسية للمرأة بالمساواة في العمل بالرجل ، أي اعتبرت إن إعطاء المرأة حقوقها السياسية ومنها حق الاقتراع والترشيح ، يقضي بأن تكون المرأة متساوية مع الرجل في مجالات العمل بالحقوق والوجبات برأي هذه الأنظمة هي واحدة للمرأة والرجل .
فمطالبتها بالمساواة بالرجل بالحقوق السياسية والاجتماعية ،يعني أنها قادرة على القيام بمهمات الرجل في الميادين الأخرى ، وفي الدول الماركسية اعتمدت أيضا هذه الطريقة حلاً لمشكلة المرأة فاعتبرت المرأة متساوية مع الرجل في كل الحقوق وفي شتى الميادين ، واعتبر هذا حلاً ديمقراطيا لأنه يضمن للمرأة حقوقها ويساويها بالرجل .
هذه هي نظرة النظرية الليبرالية والماركسية إلى قضية المرأة، فترى كيف نظرت النظرية العالمية الثالثة لقضية المرأة ؟
نظرت النظرية العالمية الثالثة إلى المرأة من حيث طبيعتها، ولم تنظر إليها كما نظرت النظريات السابقة، فالمرأة متساوية مع الرجل إنسانيا (( المرأة إنسان والرجل إنسان ليس في ذلك خلاف ولا شك. إذن المرأة والرجل متساويان إنسانيا بداهة، وإن التفريق بين الرجل والمرأة إنسانيا هو ظلم صارخ ليس له مبرر فالمرأة تأكل وتشرب كما يأكل الرجل ويشرب…. والمرأة تكره وتحب كما يكره الرجل ويحب ..والمرأة تفكر وتتعلم وتفهم كما يفكر الرجل ويتعلم ويفهم…. والمرأة تحتاج إلى المأوى والملبس والمركوب كما يحتاج الرجل إلى ذلك .. والمرأة تجوع وتعطش كما يجوع الرجل ويعطش … والمرأة تحيا وتموت كما يحيا الرجل ويموت )).
ومن هذا النص يتبين أن المرأة متساوية مع الرجل إنسانيا فهي تأكل وتشرب وتجوع وتحب وتكره وتتعلم وتفهم وتحيا وتموت مثل الرجل تماما فلماذا التفرقة بين المرأة والرجل ؟ ولماذا رجل؟ ولماذا امرأة ؟ هذا ما جاء به الكتاب الأخضر – أيضا – حيث قال (( ولكن لماذا رجل ولماذا مرآة ؟ أجل فالمجتمع الإنساني ليس رجالا فقط ، وليس نساء .. أي رجل وامرأة بالطبيعة . لماذا لم يخلق رجال فقط ..ولماذا لم يخلق نساء فقط .. ثم ما الفرق بين الرجال والنساء أي بين الرجل والمرأة، لماذا الخليقة اقتضت خلق رجل وامرأة ؟… إنه بوجود رجل وامرأة فقط. لا بد أن ثمة ضرورة طبيعية لوجود رجل وامرأة وليس رجل أو امرأة فقط..إذن ، كل واحد منهما ليس هو الآخر إذن هناك فرق طبيعي بين الرجل والمرأة وهذا يعني طبعا وجود دور لكل واحد منهما يؤدي فيه دوره المختلف عن الآخر ،ومختلف عن ظرف الآخر باختلاف الدور الطبيعي ذاته .))
( إذن المرأة تختلف عن الرجل من حيث طبيعتها – أنثى – فالمرأة تحيض وتحمل وتلد وترضع على خلاف الرجل ، وهذا لكونها أنثى ، ولكن المرأة هي إنسان مثلها مثل الرجل ، لذلك لها نفس الحقوق التي هي للرجل ، وترى النظرية العالمية الثالثة أن من الظلم أن تقوم المرأة بالأعمال التي يقوم بها الرجل ، والتي لا تنسجم مع أنوثتها )) ( إن الاستغناء عن دور المرأة الطبيعي في الأمومة ، أي أن تحل دور الحضانة محل الأم – هو بداية الاستغناء عن المجتمع الإنساني وتحويله إلى مجتمع بيولوجي وإلى حياة صناعية . إن فصل الأطفال عن أمهاتهم وحشرهم في دور الحضانة هو عملية تحويلهم إلى ما يشبه أفراخ الدجاج تماما حيث تشكل دور الحضانة ما يماثل محطات التسمين التي تجمع فيها الأفراخ بعد تفقيسها .. إن بني الإنسان لا تصلح له وتناسب طبيعته وتليق بكرامته إلا الأمومة الطبيعية.. أي أن (الطفل تربيه أمه) .. وأن ينشأ في أسرة فيها أمومة وأبوة وأخوة ) .
إذن من هذا النص تنادي النظرية العالمية الثالثة بضرورة توفير حقوق المرأة كاملة بالنسبة لتمكينها من ممارسة وظيفتها الأساسية وهي الأمومة.
وقد نادت النظرية العالمية الثالثة بحق المرأة في ممارسة الأمومة لما تراه من نضال المرأة في ممارسة الأمومة لما تراه من نضال المرأة في كثير الدول المتقدمة التي تدعي أنها ديمقراطية – في سبيل إعطائها الحقوق المتعلقة بالأمومة ، وهذه الدول إذا لم توفر هذه الحقوق للمرأة تضع المرأة أمام أمرين إما التخلي عن الإنجاب وإما التخلي عن أمومتها ، وبذلك يكون المجتمع الذي تعيش فيه هو الذي أجبرها على ذلك لعدم توفير الحياة الكريمة لها .. هذا الذي جعلها تلجا إلى العمل الذي لا يلق مع طبيعتها (( إن المرأة وفقا لطبيعتها التي رتبت عليها دورا طبيعيا غير دور الرجل لا بد لها من وضع غير وضع الرجل تقوم فيه بأداء دورها الطبيعي.
إن الأمومة وظيفة الأنثى وليست وظيفة الذكر ، ولهذا فمن الطبيعي ألا يفصل الأبناء عن الأم.. وأي إجراء لفصل الأبناء عن الأم التي تتخلى عن الأمومة تجاه أبنائها تخالف دورها الطبيعي في الحياة. ويجب أن تتوفر لها الحقوق والظروف الملائمة الخالية كذلك من العسف والقهر الذي يجعل المرأة تمارس دورها الطبيعي في ظروف غير طبيعية الوضع الذي يتناقض مع بعضه بعضا)) .
ونادي أيضا الكتاب الأخضر بعدم فصل الطفل عن أمه )) فبهذا الفصل يتحول المجتمع إلى مجتمع بيولوجي أو إلى حياة صناعية كما يقول الكتاب الأخضر (( إن فصل الأطفال عن أمهاتهم وحشرهم في دور الحضانة هو عملية تحويلهم إلى ما يشبه أفراخ الدجاج تماما ، حيث تشكل دور الحضانة ما يماثل محطات التسمين التي تجمع فيها الأفراخ بعد تفقيسها .. إن بني الإنسان لا تصلح له وتناسب طبيعته وتليق بكرامته إلا الأمومة الطبيعية.. أي أن ( الطفل تربيه أمه ) وأن ينشأ في أسرة فيها أمومة وأبوة وأخوة ..)) .
ومن هذا يتضح لنا أن النظرية العالمية الثالثة تؤكد على ضرورة إعطاء المرأة حقوقها كاملة ، وتوضح النظرية إن المساواة بين الرجل والمرأة في كل في شيء جور وظلم بحق المرأة ، لأن المرأة لا تستطيع أن تقوم بالإعمال التي تقوم بها الرجل (( إن كل المجتمعات تنظر إلى المرأة الآن كسلعة ليس إلا … الشرق ينظر إليها باعتبارها متاعا قابل للبيع والشراء، والغرب ينظر إليها باعتبارها ليست أنثى ، .إن دفع المرأة لعمل الرجل هو اعتداء ظالم على أنوثتها التي زودت بها طبيعتها لغرض طبيعي ضروري للحياة..إذ إن عمل الرجل يطمس المعالم الجميلة للمرأة التي أرادت لها الخليقة أن تظهر لتؤدي دورا غير دورا دور العمل الذي يناسب غير الإناث .. إنه تماما مثل الأزهار التي خلقت لتجذب حبوب اللقاح.. ولتخلف البذور .. ولو طمسناها لانتهى دور النبات في الحياة..إنه هو الزخرفة الطبيعية في الفراشة والطيور وبقية إناث الحيوانات لهذا الغرض الحيوي الطبيعي وإن عمل الرجل إذا قامت به المرأة فعليها أن تتحول إلى رجل تاركة دورها وجمالها.
إن المرأة لها حقوقها كاملة دون أن تجبر على التحول إلى رجل والتخلي عن أنوثتها.
وأطلقت أيضا النظرية العالمية الثالثة في الركن الاجتماعي حرية التعليم حقا لكل فرد في المجتمع، فلكل فردفي المجتمع الحق في أن يتعلم العلم الذي يناسبه، وأما إذا فرض نوع معين من العلم أو برامج محددة على كل المجتمع يمثل ذلك قمعا للحرية وقتلا لطاقات الإنسان ((العلم أو التعليم ليس ذلك المنهج المنظم ، وتلك المواد المبوبة التي يجبر الشباب على تعلمها خلال ساعات محدودة على كراس مصفوفة وفي كتب مطبوعة. إ ن هذا النوع من التعليم هو السائد في جميع أنحاء العالم الآن _ هو أسلوب مضاد للحرية…إن التعليم الإجباري الذي تتباهى دول العالم به كلم تمكنت من فرضه على شبيبتها هو أحد الأساليب القامعة للحرية..إنه طمس إجباري لمواهب الإنسان ..وهو توجيه إجباري لأختيارت الإنسان ..إنه عمل دكتا توري قاتل للحرية لأنه يمنع الإنسان من الاختيار الحر والإبداع والتألق ..أن يجبر الإنسان على تعلم منهج ما ، عمل دكتاتوري ..أن تفرض مواد معينة لتلقينها للناس عمل دكتاتوري.
إن التعليم الإجباري..والتعليم المنهجي المنظم هو تجهيل إجباري في الواقع للجماهير. إن جميع الدول التي تحدد مسارات التعليم عن طريق مناهج رسمية.. وتجبر الناس على ذلك وتحدد رسميا المواد والمعارف المطلوب تعلمها هي دول تمارس العسف ضد مواطنيها . إن كافة أساليب التعليم السائدة في العالم يجب أن تحطمها ثورة ثقافية عالمية تحرر عقلية الإنسان من مناهج التعصب والتكييف ألعمدي لذوق ومفهوم وعقلية الإنسان ))

أنقر على الصورة لرؤيتها بحجم أكبر
شارك الخبر:

شارك برأيك

‫47 تعليق

  1. كتاب اهبل كاتبه شخص اهبل لااحب اصلا شوفته ..الله يلعنك ياقذاف ياللهم ااااااااااااااااااااامين .
    مشكوره على المجهود اختي مونيا .

  2. الرجل والمراه ياكلان يجوعان يتعلمان يفهمان ويحيان ويموتان وحسب الاخضر فانهم لا يفعلون غير ذلك فلا يفكران ولا يفرحان ولا ولا ولا
    القذافي عبقري مسطول مستهبل شعبه عالاخر

  3. A tout mes compatriotes Algeriens! Le film HORS LA LOI DE RACHID BOUCHAREB A gagne l’Oscar du meilleur film en montage et en scenario aujourd’hui, alors mabrouk a3lina we l’a3kouba la3kouba le ekhwanna l’3arab elli charkou fi hadh el festival

  4. هههههههههههههههههه يا أخ مصطفى إقراء الكتاب قد تقتنع بهذه النظرية فهناك في ليبيا من يؤمن بها و يدافع عنها بدمه. طبعاً هم قلة و لكن موجودن. أنا ليبي و أعرف بعض الناس من هذه الشاكلة. الدعوة عامة ههههههههههههههههههههههههه

  5. أعتقد أن اليمن بطريقة ما تتبع نفس المنهج لأني سمعت أحد المشايخ يستقيل من المؤتمر الشعبي العام,, نفس المصطلح يستخدم في ليبيا.

  6. Mounia je t’assure que j,en ai eue la chair de poule car il y’a une scene de la guillotine et je me suis rappele le premier mineur un jeune de 16ans qui avait ete execute par le regime coloniale pour avoir commis des attentat contre des militaires francais et il n’a pas brancher d’un cran lorsequ’il etait en face de son bourreau

  7. والله هذا الرجل لا اعلم عن اي شيء يتكلم ؟ في كل الصفحه هنالك اعاده في كلمة رجل وامراه اكثر من عدد باقي الكلمات.. وهو يتكلم عن اهمية بقاء المراه في الدار وعدم فصلها عن اولادها .. معك حق هو جدا من المهم ان يحصل هذا ولكن اذا الظروف المعيشيه لا تسمح للرجل وحده ان يقوم برعاية وتوفير المال للعائله فسيكون شان المراه ان تشتغل وتعين الزوج والعائله .. وانت بملاايينك كنت تستطيع ان تُطبق ما كتبته في كتابك الاسود عن حقوق المراه ووفرت الوظائف والرواتب الضخمه ليتسنى على المراه ان تبقى في الدار وتربي اولادها .. ولكنك فعلت العكس بسرقة اموال الشعب وتركهم يقاسون لاحضار لقمة العيش.. وبالنسبه للدراسه الاجباريه والمناهج التعليميه .. هذا يحصل في ليبيا كما يحصل في باقي الدول في العالم ؟؟ هنالك خطه معينه يبدا الطفل بتعلمها .. الى ان يصل مرحله معينه فيكون له الخيار فيما يريد ان يتعلم في الجامعه او الكليه او اي مهنه يريد ان يتعلمها.. ولهذا نرى هنالك المهندس والطبيب والعامل والصيدلاني وغيرهم من المهن.. كان يجب عليك ان لاتبعث ابنك سيف الاسلام ليدرس في انكلترا ويبقى في ليبيا لان تعليمه هناك لم يجدي بنفع لانه مجنون غير مثقف وتعليمه في انكلترا لم ينفعه باي شيء..
    عفوا على الاطاله
    الله يحمي شعب ليبيا
    ويرحم الشهداء
    مشكوره مونيا

  8. non je ne pense pas non plus car c,est passe il y’a a peut pres 15 mn mais je suis sure que demain tu pourra lire ca sur les newspaper.

  9. الله يسامحك يا مونيا, حاولت اركز حتى افهم سطر واحد… لكن عبث.
    يا بنت الحلال هاتيلنا مواضيع على قدنا حتى نقدر نفهم. كان عندي شوية معلومات عن الفرق بين الرجل والمرأة لكن الآن بطلت اميز!!

  10. hhhhhhhhhhhhhhh
    الله يسامحك يا جنتلمان يعني انا الي فاهمة الوحيد اللي فهم الكتاب هي بنت لندن اسالها هي وانا مثلك درويشة اعرف فقط الفرق بين المرا و الرجل

  11. اهلين مونيا
    كيفك ياروحي ؟ انا بخير واللحمد لله .. كتبت تعليق طويل على موضوعك .. مشكوره عليه بس لسه بالخلاط تحت رحمة نورت

  12. شكرا يا مونيا على الموضوع، بجد كان نفسى اعرف الكتاب ده مكتوب فيه ايه وبيتكلم عن ايه.
    مشكورة حبيبتى.
    الكلام المكتوب اعلاه فيه حاجات كتيرة سليمة ومش مختلفين عليه، وكلام فى مجمله سليم. لكن اتلخبطت لما قراءة الصفحة اليمنى من الكتاب.

  13. اذا طاح الجمل كثرت سكاكينه … انا سعوديه لكني احترم هذا الرجل واعتبره رمز وفخر يكفي انه لا ينافق الغرب ولا يحابيهم زي ربعنا بصراحه انا حاسه انه هذي مؤامره عليه لانه حاط راسه براس الغرب وامريكا … اعرف الكثير من الليبيات واشوف انهم مرتاحات ومو ناقصهم شي ويدرسون بالخارج على نفقة الحكومه الليبيه ..

  14. Wow really!!!! very interesting no body would’ve known such a thing without this genuis book but did he mention that women and men are also humans and have rights to live free and not getting killed for asking for their freedom and dignity he could write as many nonsense books as he wants but he could never be what the libyan ppl deserve and wish for

  15. نظرت النظرية العالمية الثالثة إلى المرأة من حيث طبيعتها، ولم تنظر إليها كما نظرت النظريات السابقة، فالمرأة متساوية مع الرجل إنسانيا (( المرأة إنسان والرجل إنسان ليس في ذلك خلاف ولا شك. إذن المرأة والرجل متساويان إنسانيا بداهة، وإن التفريق بين الرجل والمرأة إنسانيا هو ظلم صارخ ليس له مبرر فالمرأة تأكل وتشرب كما يأكل الرجل ويشرب…. والمرأة تكره وتحب كما يكره الرجل ويحب ..والمرأة تفكر وتتعلم وتفهم كما يفكر الرجل ويتعلم ويفهم…. والمرأة تحتاج إلى المأوى والملبس والمركوب كما يحتاج الرجل إلى ذلك .. والمرأة تجوع وتعطش كما يجوع الرجل ويعطش … والمرأة تحيا وتموت كما يحيا الرجل ويموت )).
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ////////
    الفار بدا يلعب في عبي!!!! هل هو صادق ؟؟ 🙂

  16. والله احنا عشان نفهمه محتاجين الآتي :
    أولا : سيجارتين حشيش وحقنتين ماكس حتى نبدأ فى الفهم.
    ثانيا وده الأهم واللي دايما بشدد عليه هو:
    لازم يا جماعة لااااااااااااااازم القاموس اللغوي الرائع : عربي قذافي _ قذافي عربي.
    صدقوني الكل يشتريه وهيفرق معاكم بصورة ملحـــــــوظة.
    أنا فَرق معاياااااااااااا جامد ومن ساعة ما قريته قَلّت جدااااا معايا محاولات الانتحار وتكسير البيت فوق دماغ اللي فيه. ههههههههههههههههه
    اللهم هل بلغت اللهم فاشهد
    شكرا يا مونـــــــــــي يا حياة قلبي
    الله يصلح حالك ويحسن ختامك وختامنا

  17. نظرة القذافي لازم المرأه تكون في البيت طيب لماذا نجدها حارساً تلازمه ؟مجنون وكتابه مهزله انشاء الله هو وكتابه في مزبلة التاريخ مع انه هو وكتابه زباله

  18. المرأة…………….والرجل لا…………………..
    المرأة…………….والرجل لا…………………..
    المرأة…………….والرجل لا…………………..
    المرأة…………….والرجل لا…………………..
    المرأة…………….والرجل لا…………………..
    ……………………………………………….
    ………………………………………………
    ……………………………………………..
    ودقي يا مزيكا……………………………………………

  19. هههههههههههه أروجتي جربي وإدعيـــــــلي
    بعدها هتخترعي ان شاء الله قواميس مش كتاب !!!!!!!!!

  20. لوووووووووووول
    نـونــه هو انتى عملت عقد احتكار مع قدافــي شفتك عملتى دعاية جامده اوى ع قاموسـه الجديد *_*
    وخد النكت ديــه وادعلي …
    ضابط المرور بيحقق فى حادث… سأل الاول .. فرد .. يا بية انا اديتة كلاكس .. واديتة انوار وصرخت فية علشان يبعد ومفيش فايده.. سأل التانى … فرد … يابية انا اعمل اية ، انا قاعد فى الكشك بتاعى

  21. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    مسطووووووووول والمساطيل كثيرون الله أكبر
    الله عليكي يا أروجه فاهماني انتي
    خدي دي انتي كمان…
    واحد مسطول جه ياكل من غير ما يسمي الله…قالوله الشيطان بياكل معاك كده..قال : بياكل معايا ؟؟؟؟؟؟ والله لورّيه..و قام حط سُم في الاكل هههههههههههه

  22. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    @ جمــلات
    اتنين مساطيل اتفقوا انهم يسرقوا العماره اللى قدامهم فالحرامى الاول اقترح انهم يزقوا البيت الى مكان بعيد وفاضى علشان يسرقوا براحتهم فخلعوا ملابسهم وفضلوا يزقوا فى البيت فات من جنبهم واحد حرامى سرق الملابس فواحد منهم بص وراه ملقاش الهدوم قال بس كفايه كده احنا بعدنا اوى

  23. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    ده انتي مصيبة يا اريج..قلبناها حصة نكت
    دي عشان عيونك يا جميل
    مره واحد محمل فراخ في عربيته وهوه معدي علي كمين سأله الظابط :محمل ايه؟؟؟؟ قاله: فراخ يابيه.. قاله: بتاكلهم ايه ؟؟؟ رد عليه السواق: بأكلهم علف ودره ..قام الظابط قال: لا الفراخ مايكلوش علف و دره دول بياكلو لانشون وبسطرمه.. وراح عملله مخالفة.. فالسواق بعد مامشي جه ع الكمين التاني فالظابط بيساله: محمل ايه ؟؟؟ قاله: فراخ يا باشا قاله: بتاكلهم ايه؟؟؟ قاله : لانشون و بسطرمه… قاله: ازاي ؟؟؟؟ الفراخ بتاكل دره وعلف مش لانشون وبسطرمه!!!! وراح عملله مخالفة.. وبعد السواق مامشي وجه ع الكمين التالت فالظابط بيساله: محمل ايه يا اسطي ؟؟؟؟؟ قاله: فراخ يا باشا.. قاله: بتاكلهم ايه ؟؟؟؟؟ قاله: بُص يا باشا أنا بَدي كل فرخه نص جنيه وهيه تاكل اللي علي مزجها . ههههههههههه

  24. انا مع معمر بان للمراة حق في كل شي مثل الراجل لاان هي بطبيعتها كأئن هام جدا ويجب مشاركة المرأة في الحياة الااجتماعية والسياسية وممكن ايضا ان المرأة تحكم دولة ولعل لو حدس هذا في مصر للبقيت مصر في احسن حال من ذي قبل

  25. صباح للموجودين فقط..

    جميل ان تتعادل المرأة بالحقوق المشروعه مع الرجل بما يرضي العقل …ومع هذا يتكلم عن أجمل حق شرعه الله للمرأة في هذا الملف الطويل العريض والمكرر… وهو أول من سلبها هذا الحق المتمثل بتلك المجندات التابعين له كظله …الا وهو الأمومه…اولسنا نساء من يتبعنه ..!!!
    يناقض نفسه ويعنون الحقوق بما يرضي جنونه ..!!سبحان الله.

  26. يقول القذافي
    المراءه مثل الرجل
    والرجل مثل المراءه… يعني متساويان
    افرحو ارقصو اذبحو بعضكم ههههههههه لاويتكلم عن حقوق الانسان
    بعيد عنك شكرا مونيا

  27. فعلان رجل غبي و مريض بمرض العظمة . بس المشكلة هون انه كل العالم بيحكوا عنة مجنون وغبي ما دام هو هيك كيف ضل يحكم بلدة كل هاي السنين ودول العالم تستقبلة وشعبة راضي فية . بعتقد انه شخص مش غبي او مجنون بس هو شخص مضلل ضلل العالم والشعب بشخصيتة. انشر

  28. نظرة القذافي لازم المرأه تكون في البيت طيب لماذا نجدها حارساً تلازمه ؟

    good

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *