عبر الشاب خالد ملك الراي عن تألمه لعدد الضحايا الذين يسقطون يوميا في ليبيا، وتساءل: لا أفهم لماذا يتمسك القذافي بالكرسي، والمجازر تحدث من حوله”.

ولم يخف الشاب خالد – الثلاثاء 8 مارس/آذار، بعد يوم من إحيائه حفلا فنيا بالجزائر العاصمة لتكريم المرأة- إعجابه بانتفاضة الشعوب العربية.

وقال المطرب الجزائري: إن الثورات التي قادها عدد من الشعوب العربية، هدمت وأزاحت عرش عدد من الحكام الفاسدين، وأضاف بأن “ثورة تونس ومصر وليبيا أعادت للعرب مجدهم وأثبتت قوتهم في صناعة التغيير”.

وأضاف: “أنا دهشت لما فعله الشعب التونسي مع الرئيس زين العابدين بن علي بحماسهم الكبير، وتألمت وتحسرت على الشهداء الذين سقطوا في ميدان التحرير بمصر، لكني فرحت لهم بعد تنحي الرئيس حسني مبارك”.

وأضاف النجم العالمي “على الحكام العرب، أن يعلموا أن عرش كل واحد منهم مهدد إذا ما أحس الشعب، بأن رائحة الفساد تفوح من كراسيهم”. وتابع “لا يمكن اليوم تجاهل خيارات الشعوب وطموحهم لتحسين أوضاعهم السياسية والاجتماعية”.

واستبعد الشاب خالد أن يؤدي أغنية عن الثورات العربية، معتبرا أن فنه وما قدمه على مدار سنوات، يعد في حدّ ذاته صرخة للشعوب. وقال “الأغاني التي أديتها تتحدث عن اللذة والألم، وعن الغربة والوطن، وكلها تصب في خانة الكفاح من أجل التغيير”.

وأحدث ملك الراي، مفاجأة بحضوره في الحفل التكريمي للمرأة الجزائرية في عيدها العالمي. وغنى ملك الراي لكل النساء خصوصا المرأة الريفية الجزائرية باسم واحد هو “عائشة” و”بختة”.

وأدى الشاب خالد كل أغانيه الشهيرة، ووقف متأثرا في الوقفة التكريمية الخاصة لأيقونة السينما الجزائرية الراحلة كلثوم، التي رحلت السنة الماضية. ولم يفوت النجم العالمي المناسبة ليقول “إنها ممثلة من طراز نادر، وقد مثلت طويلا للمرأة الجزائرية التي كافحت الاستعمار في الريف وقسوته”.

الراحلة كلثوم اسمها الحقيقي “عائشة عجوري” هي ممثلة مسرحية وسينمائية معروفة، ولدت في 4 فبراير/شباط 1916 بالبليدة. وتقمصت الأدوار الأولى في أكثر من 70 مسرحية و20 فيلما وسجلت خمس أسطوانات واشتهرت بأغنيتها “يا أولاد العربان”.

وحضر هذا الحفل شخصيات رسمية من بينها السيد رشيد بن عيسى وزير الفلاحة والتنمية الريفية. والتقط الشاب خالد مع المكرمات صورا تذكارية، كما لم يسلم من المعجبات اللواتي لاحقنه في الفندق.

ولم يستبعد الشاب خالد حضوره إلى الجزائر لمتابعة المباراة الكروية الحاسمة، التي ستجمع المنتخب الجزائري مع شقيقه المغربي يوم 27 مارس/آذار 2011، مؤكدا بأن أغنيته التشجيعية لـ”الخضر” ستكون حاضرة يومها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. و إنت ليه متمسك بلقب الشاب مع إنك تقرب الستين غريب أمرك و من إمتئ صرت بتفهم شيء أصلا لحد اليوم ما بتعرف تقرء و لا تكتب يا خايب كل الفلوس إلي عندك و ما فكرتش تدفع شوي منهم لتتعلم

  2. هذا الهمجي ابربري شو بيعرفه ب معمر القذافي؟ خليك مع قوارير لويسكي و حانات فرنسا مع صاحباتك المطربات فله وورده و نرجسة و قرنفله ريحانه ههههه اشرب و عبر فيها عن ارائك السياسة ولكن نحن العقلاء ماعندنا وقت نسمع تفاهاتك . و بالمره مشط شعرك المنكوش مشطو ضهرك ب الخيزرانه انشالله سديت نفسنا والا اعمله صلعه اريح لك !

  3. هذا ابربري شو بيعرفه ب معمر القذافي؟ خليك مع قوارير ايلويسكي و حانات فرنسا مع صاحباتك المطربات فله وورده و نرجسة و قرنفله ريحانه ههههه اشرب و عبر فيها عن ارائك السياسة ولكن نحن العقلاء ماعندنا وقت نسمع تفاهاتك . و بالمره مشط شعرك المنكوش مشطو ضهرك ب الخيزرانه انشالله سديت نفسنا والا اعمله ارعه اريح لك !

  4. يابنت لندن خالد ليس بربري هو عربي مين انت حتى تحاسبينه هو و ربه يعرف الصح من الغلط ادعيلو بالهداية المهم ان لن يتخلى عن امه اخدها عنده لفرنسا حتى تعيش معاه اخد رضا الوالدين باقي رضا الله .

  5. يا اخت ساره قيليك منها هدي تعمل هكدا لكي ن شتمها هي تحب البخص و تفتخر بيه
    هدي عامله متل الغراب ليريد يقلد الحمامه كي تمشي ولكن لا يعرف يمشي متلها وينسي حتي المشيه تيعو هدي هكدا ناس تحب رخص

  6. Bent London
    There is a huge difference between the word barabarian and berbers read my suggestions to you

    بنت لندن أنصحك تراجعي التاريخ و تحاولي تعرفي من أين أتت كلمت بربري للأن الضاهر إنك من الناس إلي تحب تحكي بأي كلام فاضي المهم المشاركة لا حبيبتي المهم الصيغة و الموضوعية ف للأسف في ناس تتعمد ديما إنها تضيع عليها فرست صمت مقدار ذهب

  7. Bent London
    Instead of wasting your time on the computer saying nothing you should spend more time to educate yourself and nourish your brain libraries are free acces in london and come back stronger after feeling your lack of knowledge

  8. سلام عليكم اخي مومو هي دخلت في التعليق الرجل الذي رمى بنته من الجسر و كتبت لا تعليق
    لانها دائما تدافع على الرجل الاوروبي و تنعل الرجل العربي ,الى حد الان لازالت لن تفهم انه ليس كل الناس متشابهون فيه مثل شعبي يقول اللحم منين يخنز يهزوه مواليه اخرتها راه توجد واحد عربي الي يتحملها يمضغها لكن ميصرطهاش .

  9. عليكم السلام اختي ساره طايشي عليك هدي سوقها واقف كيما نقولو حنا راشي هي تفرح كي نتهضرو عليها مالا خاليها في هواها حتي نقبض عليها ههههه

  10. لا فاتي احنا بنتكلم عن عشرة 42سنة دي مش لزقة دا الكرسي هو القذافي والقذافي هو الكرسي يا نعيش سوا أو نموت سوا………….

    1. شكرا لك انتى بطلة يا ام ريان القذافي رجل ابن رجل

  11. ههههههههههههههههههه عندك حق يا ام ريان، وشكله اتبنى الكرسى.
    اللى مجننى انه بيقول مافيش مظاهرات!!!!!!!
    وبعد مصّر برضع على حبوب الهلوسة…. هل حبوب الهلوسة لسه تأثيرها مستمر لاكتر من 17 يوووم!!!

  12. Je ne vois pas pourquoi vous insultez les gents gratuitement le chanteur khaled n a rien dit de mal au contraire et tout le monde a le droit a la parole ou bien vous êtes juste jalou parce qu il est le chanteur arabe le plus célèbre au monde que vous le voulez ou non 

  13. je suis tout a fait d’accord avec nesrinne khaled est le chanteur de rai le plus connu dans le monde c’est grâce a lui que le rai est devenu connu merci khaled et continu comme ça.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *