نقلت وكالة الصحافة الفرنسية أن سبعة مدنيين بينهم فتاة قتلوا وأصيب عدد آخر بجروح بنيران الأمن السوري في مدينتيْ الرستن وتلبيسة قرب حمص بوسط البلاد اللتين يحاصرهما الجيش وشهدتا مع مدن أخرى أمس مظاهرات تطالب بإنهاء حكم الرئيس بشار الأسد.

وقال ناشط حقوقي للوكالة إن أكثر من مائة نقلوا إلى المستشفى الوطني والمستشفى العسكري في حمص، ثالثة المدن السورية الكبرى.

ومن جهته أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن ستة أشخاص لقوا حتفهم في تلبيسة والرستن، ونقل عن مصادر طبية أن عشرات الجرحى بينهم امرأة نقلوا إلى المستشفى الوطني والمستشفى العسكري بحمص.

وكانت وكالة رويترز نقلت أن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب عدد آخر بجروح في الرستن وتلبيسة، بعد محاصرة الجيش المدينتين.

واندلعت مواجهات اليوم بعد مظاهرات شهدتها عدة مدن أمس في إطار ما سمي “سبت نصرة الشهيد حمزة الخطيب”، وهو الطفل الذي قتل تحت التعذيب الأربعاء الماضي.
فقد تظاهر العشرات بمنطقتي الحجر الأسود والقابون القريبتين من العاصمة دمشق، كما خرج الآلاف للتظاهر ليلا بمدينة حماة للتنديد بالتعذيب الذي تعرض له الخطيب، منددين بما سموها الجرائم التي ترتكبها قوات الأمن ضد المتظاهرين.

وفي بلدة دير الزور
قتل شخص على الأقل عندما فتحت قوات الأمن النار لتفريق مظاهرة ليلية. كما انتظمت مظاهرة في بلدة بنش بمحافظة إدلب شمال غرب البلاد احتجاجا على اعتقالات جرت الجمعة.

استهداف جنود
وفي الأثناء، أظهرت صور حصلت عليها الجزيرة جنودا بالجيش ينزفون بعد تعرضهم -وفقا لناشطين حقوقيين- لإطلاق نار من قبل زملائهم، بسبب رفضهم تنفيذ أوامر قادتهم بقتل المتظاهرين العزل في درعا.

ومن جانبه، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن جثث سبعة محتجين قتلوا يوم 29 أبريل/نيسان قرب مدينة درعا سلمت لأسرهم أمس السبت، ومن بينها جثتان ظهرت عليهما آثار التعذيب.

وفي سياق آخر، أعلنت المنظمة السورية لحقوق الإنسان أن قوات الأمن قتلت 12 متظاهرا الجمعة خلال احتجاجات اندلعت في 91 موقعا من أنحاء البلاد.

وذكرت المنظمة في بيان السبت أن السلطات ما زالت تستخدم الذخيرة الحية لمواجهة المظاهرات الحاشدة، وأن عشرات الأشخاص اعتقلوا الجمعة.

وتقدر جماعات حقوقية أن ألف مدني قتلوا على أيدي قوات الأمن والجيش ومسلحين موالين للأسد خلال الأسابيع العشرة المنصرمة، وتقول إن عشرة آلاف شخص ألقي القبض عليهم “مع استمرار ممارسات مثل الضرب والتعذيب”.

وتلقي السلطات باللوم على “عصابات مسلحة وإسلاميين ومندسين أجانب” في العنف، وتقول إن 120 فردا من الجيش والشرطة على الأقل قتلوا منذ اندلاع الاحتجاجات في مارس/آذار الماضي. ويقول نشطاء إن الشرطة السرية قتلت العشرات من الجنود لرفضهم إطلاق النار على المدنيين.

المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫33 تعليق

  1. الله أكبر الله أكبر
    عاشت سوريا ويسقط نظام البعثي
    الله ينتقم من كل قاتل وسفاح تربى على الدموية وما عندو قلب
    تي فو
    عشنا وشفنا

  2. elias al jazeera toda5em we al arabiya,bbc,france tv, al africie, masrier, magribier, we kill al ba2e fi fo2 2000 mahata bill 3alam……………………………….eno 3am tetzeka 3alena rouhe el3ab 8eir hon.

  3. انا ما بعلق اذا ما كانت ام لجين و كاتيا موجودين الظاهر مشغولين ببث الفتن بغير محل او بيجوز بشي مظاهرة عم يصوروا شي مقطع و يفبركوا هاي اذا كانو سوريين اصلا

  4. نظام الارنوب والاربعين ج ح ش سقط داخليا وخارجيا ولنشوف أي بلد راح يستقبل نجاسته

  5. يالياس هذا الخبر مو من الجزيرة من الفرنسية . شكلك محفظينك اسطوانة الجزيرة وما عم تقدر تشغل مخك.

  6. شكرا OMAR
    شلة مأجورين أو مغفلين وشهود زور. الشعب يقتل بدم بارد وتراهم يرقصون
    يارب أرهم ضعفين مما يراه أخواننا المناضلين في سوريا. اللهم أرنا عذابك وسطوتك عليهم وعلى كل من والاهم وأنزل عليهم غضبك على اعز أحبائهم الى قلوبهم أمين يارب العالمين

  7. الهجوم على اجهزة الاعلام الغير تابعة للدولة ، والحرة في ان تقول ما تريد حسب توجهات كل منها ( وخاصة المحطات التلفزيونية ) ، لا يفيد ولا ينفع وانما يدخل في نطاق الهجوم غير المبرر لاخفاء حقائق تخاف الانظمة من الكشف عليها باعطاء تلك المحطات الحرية في نقل الاخبار مباشرة ،،، ان اعطاء تلك المحطات الحرية هذه يجعلها تحت مراقبة السلطات ، فاذا خرجت عن الحيادية تستطيع عندها معاقبتها ،،، لكن الهجوم عليها وهي بعيدة عن الحدث ليس عملا سليما باي حال من الاحوال !!!!!

  8. يسقط انظام المجرم الان انظام في سورية غبار عن عصابات مسلاح لا يعترف في الشعب لا يعترف في ادول العربية لا يعترف في مجلس الامن لا يعترف في حقوق الانسان لا يتعرف ؟؟؟؟شو هاد

  9. وو طير وفرقع يا بشار

    مابيصير أكتر ما صار

    الله ياخدك يامجرم

  10. heheheh isha3ate bel kilo issa shi yawmen bi2ouloulna el balade sarete khalyi men bashar wel 3alam li2ano jame3ete bashar 2ataleton lol walla iyemkon eli jeyi 7atkoune sawda metel mankon msawdina hal iyem we btetnadaf el balade men hal zbeli we souriya men gheir el assad ma bi sir 3anjad ma bi sir ma3 e7tirami lal mou3aridine..

  11. ولك لعما بععينكم لعما ولك انت شو ح م ي ر ما بتفهموا وانت يابطيخ شريف بشرفك انت عايش في سورية هذا اذا كان عندك شرف …كل واحد عايش في سورية بيعرف شو القصة ومين عم يقتل من الجيش السوري .الرستن وتلبيسة قرب حمص اذا انتو فعلا سوريين بتعرفو شو هني ودير الزور كمان يا ب ه ي م بتعرف ان هني بيعتبروها محافظة عراقية …… الله وسورية وبشششششششششششششار وبس

  12. لو كان احد اقاربكم عم يموت لكان تغير التعليق………
    قتل ….ونهب ………واغتصاب ……..واعتقال …….. انتشار القناصين في كافة المناطق لقتل اي تحرك اعزل ……الي عم يصير بسوريا …يا بشررررررررررررررر

  13. e7na sh 3alena ,tmoto min el damar ,eza ento merta7een ,aslan ento konto jo3anin ,fa b hal wathe3 sh ra7 yesir bikkom ya abtal bashar

  14. hanane في أيار 30, 2011 |
    hofal eres un perro
    una mierda.
    ttooooooomaaaa,
    المشكلة هو ما عرف حتى معنى chica

  15. عقاب في أيار 30, 2011 |
    لوبدنا نخاف من الأرانب مازرعنا جزر ?? هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ماشيههههههههههه,
    ابوك يا الجززززر

  16. هههههههههه
    ارموا لأرنوب جزره خلوه يطلع والشعب يشوفوا مشتاق لطلتوا البهيه يقصف عمرو

    والله لو طالوه ليقطعوه مفصل مفصل . إيد إيد . رجل رجل .أذن أذن . عين عين . ويشيلوا لسانو من لغلوغو

    الظاهر كمان أرنوب عندو مغاره وصار متخبي فيها متل العميل الإيراني التاني دب المغاره حسونه الجبان الله ياخدهم ويفضحهم ..

  17. كفاية كذب و تضليل
    هل يعقل أن يهجم عليك رجل مسلح و أنت بدل أن تتصدى له تضحك بوجهه؟
    إنها عصابات مسلحة و منظمة تحاول تخريب كل شيء جميل في سوريا هل يقبل أي عاقل ان يحصل في بلده أي مشاكل او فتن؟
    ام اننا نفرح لخراب الشام و سوريا العزة . فقط أريد ان أذكر من يكتبون بأقلامٍ مسمومة: كما غنت المرحومة ذكرى يوم ليك و يوم عليك
    و ما حدا على راسوا خيمة و فهمكم كفاية.

  18. اللهم ياقريب الفرج يامن شققت البحر لموسى حتى خرج ..اخرج احبتي فيك من الضيق الى الفرج واغفر خطاياهم وتقبل دعائهم يالله

  19. ■شيندا في أيار 30, 2011 | اللهم ياقريب الفرج يامن شققت البحر لموسى حتى خرج ..اخرج احبتي فيك من الضيق الى الفرج واغفر خطاياهم وتقبل دعائهم يالله …………………………… آمين
    copy

  20. bala ma nred 3a abwak al nizam le2anon ma byefhamo walla bye2ten3o
    bas min hib n2oul

    طير وفرقع يا بشار
    مابيصير أكتر ما صار

    و طير وفرقع يا بشار
    مابيصير أكتر ما صار

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *