أكد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني أن بإمكان ولي الأمر إصدار إحكام تعزيرية على المكفرين لضمان عدم تشتيت الأمة، معتبراً أن حصر الأحكام التكفيرية في القضاء، أو المفتي، هو نوع من التنظيم للحد من انتشار التكفير الذي تدخل في إصداره توجهات سياسية.

وأشار الشيخ القباني لـصحيفة “الشرق الأوسط” خلال مشاركته في المؤتمر العالمي للتكفير المنعقد في المدينة المنورة الى أن وراء ظاهرة التكفير أياد خفية، لا تريد للإسلام والمسلمين الخير، الذين يتسترون عبر وسائط عدة تحت عنوان خدمة الإسلام، مشدداً على أن عمليات التكفير اليوم تخدم فيها بعض التوجهات السياسية، وتدفع البعض إلى تكفير صاحب التوجه الآخر.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. الله يبدل ويصلح الحااااااااااااااال والله الحياة صارت صعبة وتغيرت الاشياء وراحت لمطااااااااارح ربنا يجيرنا منها .

  2. الله اعلم !

    اللهم انّا الصلح و الثبات و نسالك حسن الخاتمة ; امتنا مسلمين مؤمنين .

  3. ومع هذا قبلنا با لتكفير لو بقى في الاطار الفكري انما الامر تعدى ليصل لاباحة دم كل من اسمه في الهوية يدل على انه من طائفة او مذهب اخر حتى لو كان طفل لايتعدى عمره عشرة اعوام

  4. قتل المسلم للمسلم وتكفير المسلم للمسلم
    يغضب الله عزوجل ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ويغضب آل بيته وخلفائه الراشدين رضوان الله عليهم جميعا ويغضب كل مسلم يؤمن بالله الها واحدا احد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا

  5. لا يجوز للمسلم أن يصف أخاه المسلم بالكفر ولو كان ظاهره الفسق.

    فإن تكفير المسلم سواء كان عربيا أو غير عربي يعتبر أمرا خطيرا وزللا عظيما، فلا يجوز للمسلم أن يصف أخاه المسلم بالكفر ولو كان ظاهره الفسق، ويكفي في بيان خطورة ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: ومن دعا رجلا بالكفر أو قال عدو الله وليس كذلك إلا حار عليه. رواه مسلم.

    وروى الترمذي: ومن قذف مؤمنا بكفر فهو كقاتله.

    قال ابن تيمية: وليس لأحد أن يكفر أحدا من المسلمين وان أخطأ وغلط حتى تقام عليه الحجة وتبين له المحجة ومن ثبت إسلامه بيقين لم يزل ذلك عنه بالشك بل لا يزول إلا بعد إقامة الحجة وإزالة الشبهة. انتهى.

    و التكفير بترك الصلاة فيه تفصيل وفيه خلاف بين الفقهاء كما سبق بيانه في عدة فتاوى منها الفتوى رقم:1145.

    ومع ذلك فإن ما قام به ذلك الشخص من الاعتداء على الحارس ليس من أخلاق المسلمين إلا إذا فعل ذلك رادا بالمثل أو كان اعتدى عليه ودافع عن نفسه.

    ولقد أصاب الأخ السائل في إنكاره على من قال أنه يكره العرب فإن هذا الكلام يدل على تنكر الشخص لأصله وإعجابه وانبهاره بالغير، فإن مسلمي العرب مثل غيرهم من المسلمين فيهم المحسن والمسيء، وكراهية العرب إطلاقا لا تدل على خير لأن هذا العموم يدخل فيه النبي صلى الله عليه وسلم، وقد نص الفقهاء على أن من لعن العرب وقال أردت الظالمين منهم يؤدب حتى يرتدع، وإن لم يقل أردت الظالمين قتل.

    ففي شرح الخرشي على مختصر خليل في الفقه المالكي عند قول خليل في باب الردة :أو لعن العرب, أو بني هاشم, وقال: أردت الظالمين يعني أنه …. يؤدب اجتهادا من لعن العرب, أو لعن بني هاشم وقال: أردت الظالمين منهم , …ومفهوم كلامهم أن هذا الساب لو لم يدع إرادة الظالمين في المسألتين قتل ولا إشكال فيه. انتهى بحذف.

    فسب العرب جملة أمر عظيم إذا، فعلى هذا الأخ أن يتنبه لذلك ويتحرز من الكلمات التي تضره وهو لا يلقي لها بالا.

    والله أعلم.

  6. تكفير الناس هو بدعة قاتلة ولا تمت للدين الاسلامي بصلة
    فلا حق لاي شخص ان يتهم احدا بالكفر ولا حتى دار الافتاء (كما يريد هذا الشيخ ) …

  7. katia في أيلول 22, 2011 |
    لا شكر على واجب
    …………………..
    من قال انه لاشكر على واجب……..هذه مقولة خطأ تضاف الى سلسلة المقولات المشهورة الخاطئة!!!!!!!

  8. ان هؤلاء الخوارج التكفيريين والممولين من قارون العصر ومشروعهم الشيطاني لتفتيت الامة لم يأتي من فراغ فهو مخطط ممنهج وذو استراتيجية بعيدة المدى وضعت من عشرات مخطط صهيوني ومعهم اعراب الانكليز ودقو مسمار التفرقة الطائفية من سنيين واحتضنته مملكة قارون العصر وخرجة اجيال تكفيريين ولايلغى بجرة قلم او بأمر ملكي فهذا يحتاج الى اولا.الاعتراف بذنب والتصريح علناً من الدولة التي تخرج التكفيريين وتدعمهم ماديا واعلامين ومعنويين ثانية ان يملكون الشجاعة الكاملة بلنسبة لحكام تلك الولدولة ويتبرئون من التكفيريين ودينهم الوهابي والسلفي التكفيري ثالثا-ان يحاسب ويعاقب كل من افتى بلتكفير رابعا-تغير جميع منهاج التعليمية التكفيرية مع حملة اعلامية كبرى لاتتوقف ابدا.خامس وهذا المهم العودة الى حضن الاسلام المحمدي الأنساني الذي هو رحمة للعالمين الى الازهر الشريف ويكون هو مرجع الامة الاسلامية وهوكذالك فسيعود الاسلام رمزا للمحبة والسلام—- تحيا ام الدنيا مصر

  9. والله يا اخي احمد وماهو الخطاء فيها
    ان تكفر مسلم عمال على بطال هده هي مشكلتنا نفتى من رئسنا انا نزلت المقال مع احديث منقولة على الرسول من ناس لها مصدقيتها

  10. اول مره اسمع كلام فيه خير لهذا المفتي..يبدو ان تغير اللعبه السياسيه في لبنان وتحول جماعته الى اقليه دفعه لهذا التحول اللطيف
    لاتنه عن خلق وتاتي بمثله..وعجبي

  11. # katia في أيلول 22, 2011 |
    والله يا اخي احمد وماهو الخطاء فيها
    …………………..
    ما قصده ابو الم نذر -اي انا -هو ان الشكر واجب على كل الاحوال شرعا
    سواءا اكان مقابل واجب او مقابل غير واجب!!

  12. # رستم ياسين في أيلول 22, 2011 |
    يا رستم باشا:
    تقول “تكفير الناس هو بدعة قاتلة ولا تمت للدين الاسلامي بصلة
    فلا حق لاي شخص ان يتهم احدا بالكفر ولا حتى دار الافتاء (كما يريد هذا الشيخ ) …
    ………………..
    اولا التكفير ليس عبادة والبدعة لا تكون الا في العبادات وعليه فلا علاقة للموضوع بالبدع!!
    ثانيا: تكفير الناس غير المسلمين او الذين خرجوا من الاسلام كالبهائية والقاديانية وبعض الفرق الشيعية امر فعله القران والسنة والصحابة والتابعين…ومن يخالف كل هؤلاء لا قيمة لرايه لان رايه ليس من الاسلام!!

  13. يعتقد الوهابيه انهم وحدهم اهل التوحيد الخالص، واما سائر المسلمين فهم مشركون لا حرمه لدمائهم وذراريهم واموالهم، ودارهم دار حرب وشرك!!
    ويعتقدون ان المسلم لا تنفعه شهاده ان (لا اله الا اللّه محمد رسول اللّه) ما دام يعتقد بالتبرك بمسجد الرسول – مثلا – ويقصد زيارته ويطلب الشفاعه منه!

    ويقولون ان المسلم الذى يعتقد بهذه الامور فهو مشرك وشركه اشد من شرك اهل الجاهليه من عبده الاوثان والكواكب!

    ففى رساله (كشف الشبهات) اطلق محمد بن عبد الوهاب لفظ الشرك والمشركين على عامه المسلمين عدا اتباعه فى نحو 24 موضعا، واطلق عليهم لفظ: الكفار، وعباد الاصنام، والمرتدين، وجاحدى التوحيد، واعداء التوحيد، واعداء اللّه، ومدعى الاسلام فى نحو 20 موضعا. وعلى هذا النحو سار اتباعه فى سائر كتبهم.

    فهل جاءوا بعقيدتهم هذه من اجماع السلف، ام هى بدعه منكره؟

    لقد نقل ابن حزم الاصل القائل: (انه لا يكفر ولا يفسق مسلم بقول قاله فى اعتقاد او فتيا) ثم عد ائمه السلف القائلين به، الى ان قال: (وهذا هو قول كل من عرفنا له قولا فى هذه المساله من الصحابه، ولا نعلم فيه خلافا).

    ام ابن تيميه فقد صرح بانه لم يكفر المسلمين بالذنوب والاجتهادات الا الخوارج.

    اذن ليس للوهابيه سلف يقتدون به فى بدعتهم هذه سوى الخوارج!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *