مرسلة من صديقة نورت imene1114

1/ لمحة تاريخية عن اللغة الأمازيغية :
*مجال تداولها:

تعتبر اللغة الأمازيغية من اللغات العريقة والصادرة عن إحدى الحضارات العريقة في العالم، وهي حاضرة دائما في شمال إفريقيا، و“ الاكتشافات الأنثروبولوجية الحديثة تفصح عن كون أصل الشعب الأمازيغي يعود الى بداية تكون المجتمعات البشرية، كما يؤكد على ذلك HANOUSE “ . ويتحدث ابن خلدون عن اللغة الأمازيغية – بعد أن بين أن «بلاد المغرب لم تزل إلى طرابلس، بل وإلى الإسكندرية عامرة بهذا الجيل (الأمازيغي) ما بين البحر الرومي وبلاد السودان منذ أزمنة لايعرف أولها و لا ما قبلها“ – قائلا: “ولغتهم من الرطانة الأعجمية متميزة بنوعها وهي التي اختصوا من أجلها بهذا الاسم“ . أما الحسن الوزان الملقب بليون الإفريقي، فيبدو أكثر وضوحا من ابن خلدون في مسألة اللغة إذ يقول: ”إن الشعوب الخمسة المنقسمة (يشير الى شعوب صنهاجا، مصمودا، زناتا، هوارا و غمارا في شمال إفريقيا أو مايسمى بالأفارقة البيض) الى مئات السلالات وآلاف المساكن، تستعمل لغة واحدة تطلق عليها إسم أوال أمازيغ أي الكلام النبيل، بينما يسميها العرب البربرية، وهي اللغة الإفريقية الاصيلة والممتازة والمختلفة عن غيرها من اللغات“ .
و قد استعملت اللغة الأمازيغية في كل المجالات؛ فحسب سالم شاكر هناك نصوص علمية ودينية محررة بالأمازيغية إبان حكم البرغواطيين والمرابطين والموحدين، كما ترجم القرآن الى الأمازيغة خلال هذه الفترة. وإذا كانت هذه اللغة متدوالة هكذا، وبشكل واسع عبر كل أرجاء شمال إفريقيا، فإن قرونا من الإسلام والاستعراب/التعريب، جعلتها تنحصر في جزر جغرافية كبيرة أو صغيرة، لكن دائما من واحة سيوا بمصر الى جزر الكاناري، “فالامازيغوفونية تهم حاليا عشرة من بلدان المغارب والصحراء والساحل. إلا أن الجزائر والمغرب هما الأكثر احتواء للساكنة الأمازيغوفونية، ومن الصعب إعطاء أرقام محددة لها لغياب إحصائيات لغوية. ويعتبر المغرب أكبر بلد أمازيغي في العالم ثم الجزائر في المرتبة الثانية؛ حيث تعد الساكنة الناطقة بالأمازيغية بالملايين في كل منهما، أما التجمع الثالث فتكونه الساكنة التاركية الموزعة على مالي، التنيجر، الجزائر، ليبيا، بوركينا فاسو وحتى نيجيريا “أما باقي التجمعات فتكمن في تونس وخاصة في جربا وعشرة من القرى في الوسط الجنوبي للبلاد. وفي ليبيا نجد الأمازيغوفونية متركزة خاصة في زوازا و جبل نفوسا حيث الساكنة مهمة ومقاومة، أما في مصر فنجد الأمازيغية في واحة سيوا والساكنة تتراوح فيها بين 5000 و 10000 نسمة “ . وهناك من يقول إنها تقدر ب 200008.
وتجدر الإشارة الى أن هذا التحديد للمجال الأمازيغوفوني تقليدي؛ فإذا أخذنا بعين الاعتبار التحولات السوسيولوجية والاقتصادية التي عرفها شمال إفريقيا وما أدت إليه من هجرات كبرى داخل البلد الواحد سنجد كيف كان هذا العامل مهما في ظهور مجموعات أمازيغوفونية في مدن كبرى كالدار البيضاء والجزائر العاصمة، لنقتنع بأن أرض الواقع فرض امتزاجا لغويا وثقافيا لا يمكن إنكاره.

*انتماء اللغة الأمازيغية:

أثيرت مسألة انتماء الأمازيغية منذ القرن التاسع عشر من قبل العديد من الباحثين والمقارنين لتحديد القرابة الجينية لهذه اللغة “فكان j. Chompollion في مقدمته لأول معجم مزدوج أمازيغي – فرنسي الفه V. De paradis ، أول من أشار الى أن بين الأمازيغية والمصرية القديمة قرابة لتتوالى الدراسات والاهتمام بالأمازيغية بعد ذلك، واختلفت الآراء حول انتمائاتها ؛ فهناك من ربطها بالباسكية وخاصة من اللغويين الألمان وهناك من أكد علاقتها بالمصرية القديمة. إلا أنه مع القرن العشرين ظهرت دراسات تستند الى تحليل أدق وأعمق للسان الأمازيغي ولمقارنات واسعة النطاق“ ، مال أغلبها الى اعتبار اللغة الأمازيغية شعبة من اللغات الحامية السامية. واستند أصحاب هذه النظرية إلى نوع من القرابة أو المجانسة على المستوى الصرفي والتركيبي، واشتراكها في مجموعة من الجذور. إلا أن مجموعة من المستمزغين لم يقتنعوا بهذه الفرضية و منهم A. Basset و Rossler. أما السويسري H.C.mukorovscy فقد أعاد نظرية تقارب الأمازيغية مع الباسكية . والذي جعل هؤلاء غير مقتنعين بنظرية الافرو- أسيوية هو ما لاحظوه من قدرة الأمازيغية على التركيب المزجي واستعمالها الصوادر والكواسع Préfixes et suffixes ثم عدم تجانس حروف المعاني بين الأمازيغية و بعض اللغات السامية، وكذا التوافق الوظيفي بين بعض الضمائر الأمازيغية وبعضها في اللغات الاوروبية . أما اطروحة انتماء الأمازيغية والباسكية الى مجموعة لسانية واحدة “ فما زال يدافع عنها أن بين اللغتين توافقا معجميا معترفا به .
وما يؤكد هذه القرابة الأمازيغية الباسكية في نظر المدافعين عنها هو أن بعض الأبحاث البيولوجية الحديثة اثبتت “أن بين سكان الجزيرة الإيبيرية والأمازيغ قرابة دم أظهرتها دراسة الجينات في 542 من مختبرات العالم“
“ إلا أن المدرسة الفرنسية للدراسة المقارنة اعتبرت أن الأمازيغية الى جانب السامية والمصرية والكوشية، هي عضو في العائلة الحامية –السامية أو الافرواسيوية، وذلك منذ M. Kohen 1949 “ . غير أن هناك نظريات أخرى تنطلق من أسس إديولوجية أكثر منها علمية تروم إثبات كون الأمازيغية لغة سامية، وتسقط السامية كلها على شعبة من شعبها وهي العربية، فأصبح أصحاب هذه النظرية يطلقون عليها العربية القديمة وهذا ناتج عن الخلط المقصود والخاطئ بين العربية والسامية إذ هما ليستا مترادفتين “فالحامية السامية ليست هي السامية فبالأحرى العربية… فاللغة العربية ليست إلا شعبة ضمن فرع اللغات السامية المتضمنة إلى جانب العربية، العبرية، الأكادية، الفينيقية، الآرامية واللغات الإثيوبيبة، وعندما نقول إن الأمازيغية هي فرع من الحامية السامية فهذا لايعني أنها من العربية، وهذا لامعنى له طالما أن الأمازيغية لا تنتمي الى الفرع نفسه مع العربية، وهذا أثبت منذ زمن” ويوضح المستمزغ K. Prasse علاقة الأمازيغية والعربية قائلا: “ليست أختا للعربية وإنما أختا للغة السامية بشكل عام، لأنه عندما ولدت العربية، وجدت الأمازيغية وهي لغة مستقلة بذاتها منذ زمن طويل“.

و للموضوع بقية

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫89 تعليق

  1. موقف الامازيغ من الفتح العربي
    ######################
    من الثابت تاريخيا أن الامازيغ لا يخضعون للأجنبي كما أنهم لا يحبون التسلط على الغير فهم يعشقون الحرية و يودون أن يتمتع بها جميع الناس و يدلنا في ذلك أنهم رحبوا بالفنقيين حين جاءهم تجار فأعجبوا بحضارتهم و تأثروا بها و لما انقلبوا مستعمرين حاربوهم حتى أضعفهم فسهل على الرومان القضاء عليهم ثم قاوموا الرومان و الوندال و البيزنطيين مقاومة مستمرة حصرت مناطق نفوذهم و جعلتهم أسرى حصونهم
    و قاوم الامازيغ العرب الفاتحين مقاومة شديدة لم تعترضهم في أي بلد فتحوه و ذلك قبل أن يفقهوا الإسلام و يعرفوا قصد العرب المسلمين فلما فهموه و أدركوه اعتنقوا الإسلام و توثقت الإخوة بينهم و بين العرب
    و استغرقت عملية فتح المغرب العربي و الأندلس حوالي 70 سنة تبدأ بغزوة عقبة بن نافع بأمر من عمرو بن العاص بعد فتحه لمصر مباشرة سنة 21 ه و استمرت إلى حملة طارق بن زياد و موسى بن نصير سنة 90ه/708م

  2. اللغة الامازيغية ترتبط بلغة الباسك تطابق لغوي وصل الى 100 بالمئة بين لغة الامازيغ و لغة الباسك و لا سيما الامازيغية القديمة التي استعملت في وقت ماسينيسا

    امثلة

    *laku = مكان أمازيغي قديم و باسكي

    *kamu ينام أمازيغي قديم و باسكي

    و الامثلة كثيرة جدا

  3. قام غوغل بإدراج اللغة الأمازيغية و حرف تيفيناغ في خاصية الترجمة..
    مبروك، هذا مكسب للغة الامازيغية كونها لغة حية ما سقطت بالتقادم و ما طالها النسيان ، لغة حية باقية تتكلمها شعوب مهمة من جزر الكناري إلى دولة المغرب و باقي بلدان شمال أفريقيا: ( تونس، ليبيا، الجزائر) وصولا لواحة سيوة و طوارق مالي و النيجر و تشاد و بوركينا فاسو ..
    ما ضاع حق وراءه مطالب..
    تحياتي إيمازيغن ♓

    1. إستدراك:
      و أمازيغ موريتانيا أيضا..

      موريتانيا على اسم مملكة موريطانية الطنجية الامازيغية – و هم شعب المور الامازيغ- هي مملكة امازيغية حكمت قديما المغرب و جزر الكناري و موريتانيا و شمال أفريقيا و شبه الجزيرة الايبيرية و وصلت حتى مالطا و صقلية ..
      اسم Morocco ( موروكو / المغرب) أيضا مأخوذ و مستمد من المور الأمازيغ نسبة لمملكة موريطانية الطنجية المذكورة.
      موروكو ( المغرب) و موريتانيا هذان الاسمين مستمدان من المور ( الموريين) أو ” مملكة موريطانية الطنجية الامازيغية”.
      أزول فلاون إيمازيغن ♓

  4. إستدراك:
    و أمازيغ موريتانيا أيضا..

    موريتانيا على اسم مملكة موريطانية الطنجية الامازيغية – و هم شعب المور الامازيغ- هي مملكة امازيغية حكمت قديما المغرب و جزر الكناري و موريتانيا و شمال أفريقيا و شبه الجزيرة الايبيرية و وصلت حتى مالطا و صقلية ..
    اسم Morocco ( موروكو / المغرب) أيضا مأخوذ و مستمد من المور الأمازيغ نسبة لمملكة موريطانية الطنجية المذكورة.
    موروكو ( المغرب) و موريتانيا هذان الاسمين مستمدان من المور ( الموريين) أو ” مملكة موريطانية الطنجية الامازيغية”.
    أزول فلاون إيمازيغن ♓

  5. معناه اللغة الامازيغية لغة غنية .
    فقط جلمبو يقول انه فيها كلمتين 😂😂
    الاولى ارامسو والثانية هو أرامسو ⴰⵔⴰⵎⵙ 😂😂😂
    ربما ترجمة لكلمة كوحكاح او عشق هكذا افتهم اهل نورت من تعليقاته هههههههه

    1. كان ياما كان من قديم الزمان says:
      ديسمبر 30, 2020 at 1:57 ص

      اللغة الامازيغية لغة متنيلة بنيلة هههههههه ما فيها الا كلمتين الاولى هي ارامسو والثانية هو أرامسو ⴰⵔⴰⵎⵙ تستعملها الولية عندما تريد تتزحلق كوحكاحيا هههههههههه وتريد تقول عاشقة وغلبانة ههههههه اما بقية الكلمات فهي مأخوذة من اللهجة العراقية هههههههه فمثلا المزمزيغ عندما يريدون يقولون ماما يقولوها باللهجة العراقية يُما ههههههه وهذه يسمونها سرقة لغوية من عندنا في العراق هههههههه خليكم بارامسو وبس هههههههه

  6. الشعب الياباني ماله حل 😂😂😂
    كيف تعلمت كل هذه اللغات واللهجات يا وهب ؟
    اكيد من كثرة الزواجات 😂

  7. قرات نقلا عن باحث اسمه محند آكلي حدادو : انه اكثر اللغات الامازيغية في طريقها للانقراض مثل اللغة الشاوية والتارقية فقط اللغة القبائلية تصلح كلغة للاماعيز !
    انا لا افهم في اللغات الا انه لفت نظري كلمة اماعيز ، فهل هي شتيمة ؟

    1. اذا كان مقصود بكلمة اماعيز من الماعز يعني ، فهذا لا يجوز ان نشتم شعوب اخرى هذه عنصرية

      1. فقط للعلم ان من وضع علوم النحو والقواعد في اللغة العربية الى جانب سيبويه الفارسي احد الامازيغ واسمه بابن آجُرُّوم (ولد قبل سبعمئة سنة وهو فقيه ونحوي مغربي من صنهاجة، اشتهر بكتابه الآجرومية الذي يعتبر من أهم كتب النحو العربية. ومع هذا كثيرين ضد الامازيغ .
        فقط جلمبو متعاطف مع الامازيغ ههههههه

  8. كشفت وزارة التعليم في المغرب، أنه من المقرر تعميم تدريس اللغة الأمازيغية بنسبة 50 في المئة في السلك الابتدائي خلال السنة الدراسية 2025/2026.. كما أطلقت وزارة التعليم في المغرب منصة لتعليم اللغة الأمازيغية عن بعد.

    و رغم ذلك هذا ليس في مستوى طموحات الشعب الامازيغي و لكن ok لا بأس.. هذي البداية مازال مازال..
    ما ضاع حق وراءه مطالب..
    Nous ne baisserons jamais les bras..

  9. هناك مطلب آخر مهم جدا هو عدم قول المغرب ” العربي” اذا كان المغرب باللغة اللاتينية هو Morocco نسبة للمور الامازيغ أو المورو أو الموريش .. مالهاش معنى يسمى عربي و هو معترف به عالميا أنه موري من المور أو الموريش .. و المغرب طبعا متفق مع تلك الرواية طالما أن اسمه Morocco فهل اعترض؟
    نصف الشعب أو أكثر أمازيغي فلماذا يحسب على العرب؟ المغرب و سلاطينه ما اعترضوا يوما عن كونه موري أمازيغي دوما يؤكدون بأن المغرب تاريخيا أمازيغي و ما يزال، لكن هناك بعض المتعاطفين مع المشروع القومي العربي العفلقي الناصري ممن يحسبون انفسهم المثقفين القوميين مازال لديهم أمل و عشم في نجاح مشروع عبد الناصر و كذلك سياسة تغليب (بعض المصالح) المشتركة مع العرب !!!!
    ok.. لا بأس.. عرب المغرب اخوتنا و احبابنا طبعا و دمنا منا و فينا ما نسمحوش فيهم انهم في أرضهم المغربية .. المطلوب فقط تغيير المفاهيم و التصالح مع التاريخ الحقيقي للمغرب الموري إن شاء الله..
    و الله المستعان..

    1. تذكري انك بموقع عربي و باللغة العربية و تكتبي بالعربية !
      شيزوفرينيا 😵‍💫
      تناقض و لا منطق و شيء مضحك للأمانة بالإضافة للعنصرية القذرة .
      والمسخرة انها الأمازيغية تعطي لنفسها الحق تسمح او ما تسمح للعرب المغاربة يبقوا على أرض المغرب !
      من انتِ ؟؟ على رأي القذافي من أنتم من أنتم 👳🏻‍♂️
      تذكري دائماً ان القرآن الكريم باللغة العربية كما أراده الله سبحانه و تعالى .
      انتِ لا تمثلي إلا نفسك و صهاينة الأمازيغ أو ب الأحرى عبيد الصهاينة المرتزقة المدفوعين لبث التفرقة والعنصرية بين المغاربة
      من هنا تحية لشرفاء الأمازيغ و عرب المغرب و لا عليكم من الغوغائيين وجعجعتهم المضحوك عليهم من الصهاينة وجعلهم عبيد و خدم لهم
      لتنفيذ مخططات الصهيونية على مبدأ سياسة (فرّق تَسُد) وهذه هدية مني لهم 😵‍💫

  10. كان ياما كان من قديم الزمان says:
    يناير 30, 2021 at2: 57 ص

    ايها ألشعب المنقرض ههههههه
    هل الملك المغربي امازيغي بما انه امه امازيغية ؟
    هل اولاد ابن كاظم الساهر امازيغ لانه امهم امازيغية ؟
    هل ادريس الثاني امازيغي لانه امه كنزة الامازيغية ؟؟
    انتم شعب منقرض هههههه وليس امامكم الا الذوبان في العروبة الاسلامية كما فعل بن آجُرُّوم الامازيغي والف كتاب الاجرومية الذي ينافس بل يتفوق على كل ما كتبه سيبويه الفارسي المستعرب ههههههه وذوبانكم في العروبة ولغتها امر سهل فاغلب كلامكم هو عراقي صرف ماعدا الكسكس هههههههه له معنى ثاني عندنا هههههههه

  11. المغرب للمغاربة فقط : ( امازيغ و عرب و اندلسيون بيض و زنوج مسلمين و يهود و مسيح و بهائيون و علمانيون و لادينيين) هم فقط الأحق بالتكلم عنه و عن شؤونه و هويته و أموره و تاريخه، و على الغرباء أن يربطوا الاحزمة استعدادا لهبوطهم و حمل امتعتهم للخروج من الباب الواسع و مغادرتهم الشأن المغربي الى غير رجعة لأن الأمر لا يعنيهم لا من قريب و لا من بعيد .. فلا علاقة ابدا بين المغرب الموري و المشرق العربي ..
    فالمغرب كان تاريخيا قبل الميلاد و بعد الميلاد قبل المسيحية و اليهودية و بعدهما و قبل الاسلام و بعد الاسلام مستقلا تماما عن المشرق العربي و لا علاقة و لا رابطة و لا قرابة بينه و بين المشرق.. و بعد الإسلام لم يخضع المغرب لا للدولة الاموية و لا العباسية و لا كل دول المشرق العربي بل كان دوما مستقلا يحكمه سلاطين مغاربة اغلبهم امازيغ فحكم المغرب : الدولة الصنهاجية و المصمودية و الوطاسية و البورغواطية ( كلها دول امازيغية خالصة) و المرابطون و المرينيون و السعديون و الموحدون و هي دول مؤسسيها و زعماءها و اغلب قادة جيوشها امازيغ و حتى الادارسة فهي مزيج من امازيغ و عرب ثم العلويين و هي ايضا مزيج من امازيغ و عرب .. دول لم تخضع يوما للمشرق العربي و لا سياساته و لا توجهاته بل استقلت عنه و توسع نفوذها في شمال أفريقيا و عمق افريقيا جنوبا و الأندلس شمالا.
    الاهتمام المشرقي العربي للمغرب كان بعد انشاء ذلك الصندوق الاسمنتي المسمى ” الجامعة العربية” بداية رفض جمال عبد الناصر انضمام المغرب الى الجامعة العربية كونه ليس عربيا بل امازيغيا و هذه هي النقطة الوحيدة التي اتفق فيها معه. ثم بعد ذلك تم قبول المغرب في الجامعة العربية و يا ليتهم ما فعلوا.

  12. بعد انشاء ذلك الصندوق الاسمنتي العجيب المسمى ” الجامعة العربية ” و الذي هو عبارة عن مشروع التفرقة بين المسلمين عربا و عجما و عزل العرب عن محيطهم الاسلامي و مخالفة وصية رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي دعى الامة الى تكوين أمة اسلامية موحدة مترابطة متحابة قوية لا فرق فيها بين عربي و اعجمي الا بالتقوى و لا مانع ان يقودها مسلم أعجمي فالمهم هو الاسلام و ليس القومية ، قامت العرب و اتبعت وصية الشيوعي اللبناني ميشيل عفلق و الشيوعية شعارها الدين افيون الشعوب صاحب المشروع القومي العربي الذي ينتصر للعربي فقط ايا تكن ملته حتى لو كان هندوسيا او مجوسيا و اكبر دليل ان الجامعة العربية لم تناقش يوما مشاكل مسلمي البوسنة والهرسك و الايغور و الكاشمير و الافغان و بورما و ميانمار و الشيشان و الألبان و اذربيجان و مالي و النيجر و تشاد و غيرهم لا لشيء سوى لانهم مسلمون عجم غير عرب لا ينطقون لغة ابجد هوز حطي كمون هههه.
    العرب اكبر قوم عنصري تفريقي في الدنيا فرقوا الامة الاسلامية و انعزلوا و تقوقعوا في صندوقهم الاسمنتي العجيب المسمى الجامعة العربية وحدهم منعزلين عن العالم الاسلامي و العالم اجمع و البشرية كلها منبوذين هناك
    منسيين يتخبطون في مشاكلهم لا يجدون لها حلا و لن يجدوه أبدا.

  13. أيها العالم انظر الى حال العرب اليوم بعد انشاء ذلك الصندوق الاسمنتي العجيب المسمى الجامعة العربية و المشروع القومي العربي الناصري العفلقي الشيوعي العنصري و عزل انفسهم داخله عن العالم الاسلامي و عن العالم اجمع و مخالفة وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم .. انظر الى حالهم لا يسر عدو و لا حبيب ..
    كمشة ديال الصهاينة عملت فيهم العمايل و لم يقدروا ان ينصروا اخوتهم المستضعفون في الأرض و لم يستطيعوا ان ينقذوهم مما هم فيه ؛ تخاذلا و ضعفا و هوانا و خوفا و تواطؤا ايضا . إنهم ينتظرون من أمريكا الاعجمية النصرانية ان تنقذهم و هي الجلاد.
    بل اكثر من ذلك العرب بالاضافة الى التخادل فهم يغدرون ببعضهم و يوقدون نيران الفتن و العداوة بينهم.. فأنا الاعجمية لي الحق أن أسألكم: اين اخوتكم العربية التي على اساسها اسستم الجامعة العربية و المشروع القومي العربي؟ انا لا اراها اليوم.. ارى كل واحد يقول راسي يا راسي و انا و بعدي الطوفان و الكل راكض وراء مصلحته.
    هل هذه هي الاخوة العربية التي تريدون فرضها على العجم؟! اخصصصصص.

  14. الدكتور القادم من بعيد says:
    at2: 57 ص
    لو ان المغرب فقط لاهله يعني ( للمغاربة ) كان عدد السكان اقل من ربع مليون مواطن الان هههههههه لكن بجهود العراقين والعلويين الكوحكاحية مع بنات بني مزمزيغ ، ازداد عدد نفوس سكان المغرب واصبح يقارب اربعين مليون مواطن ههههههههه انا شخصيا فقط اقدر اعدد اسماء مليون شخص مغربي ابائهم عراقيون من اعضاء شلة لندن الاسطورية هههههههه وامهاتهم مغربيات عرب او مزمزيغ هههههههههه هذا غير الملاين الاخرى المذكورين في كتب التاريخ من ما قبل سيد ادريس وصولا لاولاد ابن كاظم الساهر والدكتور نجم عبد الكريم هههههههه مكتوب عليكم يا مزمزيغات ان لا تتمتعوا بالامومة الا من خلال كوحكاح حلال مع رجال العراق ههههههه والمكتوب على الجبين لازم تشوفه العين ههههههههه قال المغرب للمغاربة فقط قال ؟؟!! رجالنا الذين في غرف نوم حلواتكم ما ينعدون هههههههههه

  15. العرب عليهم ان يعترفوا انهم فشلوا فشلا ذريعا و انهم كذبوا حينما قالوا بأن المشروع القومي العربي هو لنصرة قضايا العرب بل الصحيح أن المشروع القومي العربي صنع لتفكيك المسلمين و عزلهم عن بعضهم البعض و بث التفرقة و العنصرية بينهم بتحريض من بريطانيا و المستشرق لورنس العرب صاحب فكرة عزل العرب عن الخلافة العثمانية.
    المغرب هو اول من اكتوى بالعروبة و المشروع القومي العربي الناصري العفلقي لان هناك زعماء عرب سعوا لتقسيم المغرب و فصله عن ارضه في الصحراء المغربية ( و الحمد لله فشلوا فشلا ذريعا) و كلهم من معتنقي الفكر القومي العربي الناصري العفلقي الشيوعي العنصري للنخاع و هم: محمد بوخروبة الشهير بهواري بومديان ، احمد بن بلة، عبد العزيز بوتفليقة، حافظ الأسد، معمر القذافي، جمال عبد الناصر، جورج حبش، حنان عشراوي و غيرهم.. كل هؤلاء يسعون لتقسيم المغرب !! قال وحدة عربية قال ههههههههه

  16. ملك المغرب الراحل الحسن الثاني ابن محمد الخامس ابن يوسف العلوي كان ادرى الناس بعدم اهمية الجامعة العربية و عدم جدواها في حل القضايا الشائكة فقام بإدراج قضايا المغرب الحساسة و هي الصحراء المغربية و سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية و ملف الصحراء الشرقية و مشاكل الحدود المتوارثة عن الاستعمار داخل اروقة الامم المتحدة و ليس الجامعة العربية ..
    كما سبق له ان تقدم بطلب الانضمام الى الاتحاد الاوربي و قال حينها ان المغرب مثل شجرة جذورها مغروسة في افريقيا و اغصانها تطل و ترفرف على اوربا لأن المغرب لا يفصله عن اوربا سوى مسافة 14 كلم بحريا و تاريخيا ارتبط تاريخ المغرب بتاريخ اوربا و ممالكه و امبراطورياته ان كانت عن طريق الحروب او التجارة او الهجرات المتبادلة و حتى المصاهرة فاوربا هي الاقرب لنا نحن المغاربة و هي الجار و الجار قبل الدار كما يقال.
    لكن للاسف اوربا رفضت طلب الحسن الثاني مببررة رفضها كونه ارض افريقية و ليست اوربية و قفل الملف .
    اما ابنه محمد السادس فاختار ان يركز على مصالح المغرب مع اوربا و الاتفاقيات التجارية و الاستثمارات بين المغرب و الاتحاد الاوربي و بلدان اخرى افريقية و امريكية و آسيوية غير عربية.
    هاهم ملوك المغرب الذين تقولون عنهم “عرب” توصلوا الى ان المصلحة العامة للمغرب مع العجم و ليس العرب.
    و المال العربي حتى اذا انفق في مشروع ما في بلد ما فحتما تتبعه شروط الولاء و الطاعة و الخضوع التام لسياسة و توجهات ذلك البلد العربي و هذه ليست مصالح متبادلة بل ذل عربي مدلدل نحن في غنى عنه و الله لا يحوجنا له.
    الشيء الوحيد الذي لا استطيع ان انكره و هو ما جادت به علينا امة العرب و ما وصلنا منها يعني الربح لي ربحنا معهم هو: كمية السب و القذف و طعن الاعراض و الشرف و قذفها التي تطال اهل المغرب رجاله و نساءه و حتى شجره و حجره من ” ((اخوتهم الاشقاء العرب المشارقة)) يكفي ان تزور اية منصة عربية مشرقية لترى كمية قذف و طعن الشرف المغربي هذا هو الربح لي ربحناه معهم.

  17. أنا المغربية الامازيغية المورية يحق لي كل الحق ان افتخر باجدادي الامازيغ الذين حاربوا الرومان و الوندال و البيزنطيين و الفراعنة و فتحوا الاندلس و توسعوا في شمال أفريقيا و عمق افريقيا جنوبا و الأندلس شمالا لنشر الاسلام الذي اصلوه ايضا لجزر المالديف عن طريق ابو البركات يوسف البربري المغربي ..
    و لي الحق ان اسأل العرب الذين فرضوا علي قوميتهم بحجة الاخوة العربية و الوحدة العربية و الاشقاء العرب و التضامن العربي : اين تتجسد الاخوة العربية و الوحدة العربية و الاشقاء العرب فوق الميدان اريد ان أراها و قد تحققت في الواقع.
    عروبتكم في مهب الريح و وحدتكم و تضامنكم و قوتكم أكبر كذبة تقلصت حد الانكماش امام آلة القتل بيد بنيامين نتانياهو .
    لم تستطيعوا حماية اخوتكم العرب الغزاويين ضد آلة القتل الإسرائيلية فكيف لي ان اضمن حمايتكم لي انا الاعجمية ؟
    لا اثق فيكم و لا في شعاراتكم و عنترياتكم ..!!
    فشلتم و ذهبت ريحكم و لن تحققوا نصرا تحت راية العروبة لأنكم خالفتم وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    و الأيام بيننا و سنرى.

    1. العرب لا يفتخرون باجدادهم الكفار بل يلعنوهم ، صباحا مساء ، ويتلون سورة تبت يدا ابي لهب وتب …. وحتى امراته عمة الي ما يتسمى معاوية ههههههه يذكرون قول الله فيها انها حمالة الحطب ، اما الشيعة فيشتمون كل العائلة الزحلوقية ههههههههه تبع معاوية .
      فاين وجدتي اننا نفخر بكل اجدادنا ؟؟
      اما انتم يا بني مزمزيغ تفتخرون بالولية ديهيا هههههه الي عملت ارضاع كبير للقائد العربي خالد القسري هههههههه وهي مرتدة عن الاسلام .

  18. و بما ان العرب خالفت وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم و استبدلتها بوصية و تعليمات الشيوعي اللبناني القومي العروبي ميشيل عفلق و شيخ المنهزمين الخاسرين جمال عبد الناصر و اختاروا عروبتهم و قوميتهم و عرقهم و قبيلتهم اذن نحن الامازيغ المور و كل امازيغ شمال افريقيا لنا الحق ان نختار قوميتنا الامازيغية .. و نصل صلة الرحم مع إخوتنا امازيغ جزر الكناري و المور في البرتغال و الأندلس و واحات سبوة و الطوارق في مالي و النيجر و تشاد و بوركينا فاسو و كل مكان يتواجد به العرق الموري الامازيغي النقي الحر.. العروبة مش احسن من الامازيغية .. حلال علينا ايضا. و الا يعني حلال عليكم حرام علينا؟
    و على كل قومية ان تفتخر بنفسها من امازيغ و شركس و ارمن و الاذريين و الكورد و التركمان و البلوش و البشتون و النوبيون و السواحل الافريقية و القوقاز و البلقان و الايغور و الكاشمير و التتار و المغول وصولا لجنكيز خان و تيمور لنك .. ما فيش احد احسن من احد..
    فليحيا العجم عدد ما اشرقت شمس النهار ..
    اما عن تكلمي بالعربية فانا استطيع ان اكتب كل ما كتبته بالعربية باللغة الامازيغية و لكن طالما انا في موقع عربي و انتقد المشروع القومي العروبي فلابد ان اوصل افكاري بلغتهم فمن تعلم لغة قوم آمن مكرهم.

    ملاحظة: هناك حملة في تويتر ( منصة X) من طرف سواعدة و خليجيين موضوعها رفض انتساب اهل شمال افريقيا الى العروبة يعني حتى انتم العرب متفقين مع فكرتي..شكرا.
    و هناك دعوات من مصريين لاعتبار مصر فرعونية و ليست عربية.
    يعني الناس ضاقت ذرعا بمشروع ميشيل عفلق العروبي و شايفة أنه مش جايب همه هههه

    سلاماااات..

    1. تصحيح لمعلوماتك مزمزيغو
      ميشيل عفلق ليس لبناني انما سوري هههههه
      يحتاج لك دروس خصوصية في التاريخ هههههههه

  19. و اذا لاحظتم بأن العرب لطالما حاربت فكرة خلافة اسلامية و امة مسلمة موحدة متحابة متعاونة و قوية و روجت للعروبة فقط و الامة العربية و شعارات الوطنية و دويلات عربية حدودها متوارثة عن الاستعمار و اول من روج لها هو جمال عبد الناصر الذي اعتبر ان من يعارض افكاره القومية الناصرية فهو خائن يحاكمه بتهمة الخيانة العظمى .. و إن خرج من يدعو لامة اسلامية موحدة عربا و عجما فإنهم يتهمونه بالارهاب و التطرف.
    هذا دليل على مخالفتهم وصية رسول الله و تفضيلهم لمشروع الشيوعي اللبناني ميشيل عفلق مؤسس المشروع القومي العروبي الذي جزأ و فرق الامة الاسلامية .
    ثم يخرجون ليهاجموا التركي مصطفى كمال اتاتورك الذي أسس القومية التركية و الدولة التركية العلمانية و عزلها عن الامة الاسلامية بعد تحالف العرب مع الانجليز ضد الخلافة العثمانية.
    ما يهاجمون به مصطفى كمال اتاتورك هو نفسه ما طبقه اللبناني الشيوعي ميشيل عفلق و تلميذه جمال عبد الناصر و تلامذته الآخرين: حافظ الأسد و صدام حسين و هواري بومديان و معمر القذافي و كل القومجيين العرب.
    انهم يهتمون بذلك الصندوق الاسمنتي العجيب المسمى الجامعة العربية و كل فترة يعقدون فيه جلسات طارئة عبارة عن تمثيليات فاشلة بينما يهملون منظمة المؤتمر الاسلامي الذي لا ينعقد الا قليلا حتى اننا نسيناه.

  20. البنت مزمزيغو مصرة ان ميشيل عفلق لبناني و ابن عم نانسي عجرم ههههههه بينما هو يا حرام كله شبه الولية الممثلة السورية
    إغراء الي اشتهرت بأداء أدوار الإغراء الجريئة. واول عربية شلحت ملط ههههههههه وميشيل عفلق عمل مثلها فكريا وجاب لنا حزب الرفيقات تبع الاوتوبيس ههههههههه

  21. انت نفسك يا جلمبو العراقي تفتخر بنبوخذ نصر و انتصاراته و جلجامش و اساطيره رغم انهم ليسوا مسلمين و المصريين يفتخرون بأجدادهم الفراعنة منهم كليوباترا و رمسيس و توت عنخ آمون و غيرهم و الشوام يفتخرون بملكتهم زنوبيا و اليمن يفتخرون بأسلافهم في سبأ و عرب الجزيرة العربية يفتخرون بفروسية عنترة بن شداد و هو وثني هل هؤلاء كانوا مسلمين؟!
    الا يحق لي ان افتخر باجدادي الامازيغ المور الذين حاربوا اقوى الإمبراطوريات في ذاك الزمان و هم الرومان و كذلك حاربوا الفراعنة و حكموا مصر عقودا من الزمن و حاربوا الوندال و البيزنطيين و غيرهم؟ ثم بعد الإسلام فتحوا الأندلس و اوصلوا الاسلام الى عمق أفريقيا و حتى المالديف..
    من عادتكم السقوط في بئر التناقض .

  22. ههههههه
    مزمزيغو وما يدريك لو انه في زمن كلكامش كان الاسلام موجود لكان كلكامش صار مسلم ، ؟فشغلتنا تختلف عن شغلتكم يا مزمزيغ ، انتم تفتخرون بولية اسمها الملكة ديهيا والاسلام في زمنها كان موجود ، وهي ما تريد تصير مسلمة انما فقط كانت قاعدة تعمل ارضاع كبير للقائد العربي خالد القسري هههههههه نحن كل عربي رفض الاسلام او انحرف عنه لا نفتخر به بل نمسح به الارض .
    فحتى تصيرون مثلنا عليكم ان لا تفتخروا بناس رفضوا الاسلام وهو موجود في زمانهم.

    1. لكن من حقك ان تفتخري بالامازيغي الشيعي طارق ابن زياد او ابن آجُرُّوم وهو فقيه ونحوي امازيغي من صنهاجة، اشتهر بكتابه الآجرومية الذي يعتبر من أهم كتب النحو العربية. تفوق حتى على سبويه الفارسي المستعرب هههههههه

      سؤال هل انتي يا مزمزيغو من قبيلة صنهاجة او بنت عن خالة جد طارق ابن زياد هههههههه؟؟ حتى الواحد يفتخر انه يزوركم في البيت ههههههه

      1. من يدري يا مزمزيغو
        ربما تطلعين بنت عمة خالة طارق ابن زياد او احد حفيدات سيد ادريس المكشوف عنهم الحجاب ههههههههه او حتى حفيدات البنت كنزة إلي زحلقت سيد ادريس شخصيا ههههههههه

  23. المعلومات عن ميشيل عفلق تقول أن اصول عائلته من منطقة محسوبة حاليا على لبنان و هو من مواليد سوريا و السنة التي ولد فيها في بداية القرن العشرين كانت لبنان ما تزال جزءا من سوريا و لكن بعد الإنفصال اصبحت المنطقة التي تنحدر منها عائلته تابعة الى لبنان الحالي.
    على كل حال سوري او لبناني هو في النهاية شامي و الاهم في الموضوع هو أنه أسس قومية عربية شيوعية تفريقية و اليوم تحصد العرب ثمارها الفاسدة ..
    و المصيبة ان قوميته هذه فرضت حتى على من لا ينتمون إليها و الا انا شو الي حارق بصلتي ؟ لو ما فرضت قوميته على قوميتي انا ما كنت اهتميت بالموضوع.
    بالنسبة للملكة ديهيا و القائد اكسيل المعلومات التاريخية اكدت ان اكسيل اسلم و كره العرب له كان لأنه قتل الغازي الأموي العربي المدعو عقبة بن نافع بعد تنكيل هذا الاخير بقوم اكسيل.
    اما ديهيا فهناك روايات عن انها لم ترفض دين الاسلام بل حاربت الغزو و التوسع العربي.. فلا اظن بأن من قبل اعتناق المسيحية و اليهودية من قبل و هي ديانات سماوية سيرفض الاسلام.
    بينما العرب و بعد الاسلام بقرون طويلة ها هي اتبعت افكار شيوعي سوري لبناني من اهم قناعاته و مبادئه التي يؤمن بها ان الدين افيون الشعوب فهذا شعار الشيوعية عالميا و صار هذا الشيوعي عفلق مرجعية للعرب يمشون على مبادئه و هم الذين جاء الاسلام فيهم منذ اكثر من ألف و أربعمائة سنة .. و لكن أغرتهم افكار شيوعي لبناني سوري يستمد افكاره من ماركس و لينين و ستالين؟!

    1. هههههه
      لا ميشيل عفلق لم يكن شيوعي وما كان يقول الدين افيون الشعوب انما العن هههههه الدين عنده مجرد تراث يعتز به كما شرحت لي احد الرفيقات في الاوتوبيس وانا صغير ما عارف حاجة وكنت جوعان ونعسان واريد اروح للبيت وهي بقت سبع ساعات تشرح ههههههههههه
      وميشيل عفلق كان يرفض الاشتراكية اللينينية و يقول لو سئلت عن الاشتراكية فاني لا انشده في كتب ماركس ولينين انما اجيب : انها دين الحياة وانتصار الحياة على الموت … كان الاهبل عامل دين لحالو هههههههه فهو يروح ابعد من ماركس ولينين .
      اما انه سوري فهو سوري الجنسية معروف .
      اما ان الملكة ديهيا كانت مسلمة وليست مرتدة ، فهذا غير مشهور ، لكن فقط المشهور كانت تعمل ارضاع كبير هههههههه

      1. هو سوري اصلي ولد في دمشق لكن أسرة أبيه يوسف عفلق فرعا من عائلة أبو عسلة من راشيا الوادي (حاليا في لبنان) بينما كانت أصول أمه رسمية زيدان تنحدر من حمص. وهذا موجود في كل الدول العربية حتى عند الامازيغ قد تجدين فروع من نفس عشيرتكم وقبيلتكم في مورتانيا او الجزائر ، لكن مع هذا يقال عنك مغربية وليست جزائرية ، واشتغل عفلق مع الشيوعين في البداية لكنه راح جاب لنا البلاوي تبع العروبة هههههههه والرفيقات .

  24. اما عراب القومية العربية الناصرية و فقيدها شيخ المنهزمين الخاسرين جمال عبد الناصر فرغم ادعاءه انه يسعى للوحدة العربية الا أنه اكثر من سعى الى خرابها .. لقد دخل في صراعات عربية منها حربه في اليمن خرج منها خاسرا و اقام وحدة مع سوريا تحت مسمى الجمهورية العربية المتحدة لم تدم سوى ثلاث سنوات و تفككت بعد ان عانى السوريين من محاولة فرض قيادات مصرية سطوتها و تسلطها على السوريين ما جعل القيادات السورية تتذمر و توقف الوحدة و هكذا فشلت الوحدة المصرية السورية بسبب تعنت و تسلط و ديكتاتورية رجال عبد الناصر..كان ضد الملكيات في الخليج و المغرب و حاول جاهدا تمويل الإطاحة بها و الانقلاب عليها. دعم الجزائر في حربها ضد المغرب و لكن جيش المغرب لقنهم درسا و اكلوا علقة ساخنة..
    اعتقل كل من يعارض فكره و زجهم في السجون و أعدمهم !!
    البكباشي جمال عبد الناصر ليس رمزا للوحدة بل رمز التشرذم و الفتن و الخراب و ظاهرة صوتية و زعيم حنجوري و بطل ورقي ليس إلا، ختم مشواره الفاشل بهزيمة قاسية مدوية على يد موشي ديان.
    ارثه الذي تركه وراءه هو شوية عنتريات منفوخة ما تزال العرب ترددها الى اليوم هههه
    و اخيرا انا شنو الي حرق بصلتي في الموضوع ؟ ينتصر و الا ينهزم عبد الناصر و انا مالي و مال العرب و قوميتهم و قضاياهم ؟ انهم احرار فيها انا شنو خاصني؟ الجواب لو ما فرضوا قوميتهم هذه على قوميتنا و نسبوا ارضنا و تاريخنا و حضارتنا لهم و حرفوا تاريخنا و بطولاتنا لصالحهم و ادخلونا جامعتهم العربية ما كنت انا اصلا اهتميت و ما كنتم رأيتم معلقة امازيغية مورية اسمها مريم مجدولين تعلق في نورت 😁
    bonne nuit..

  25. قبل ان اخرج:
    يا حلمبو الفهمان كل من يؤمن بالشيوعية كنظام حكم معناه انه قد قرأ لماركس و لينين و ستالين و استمد منهم المرجعية الشيوعية .. فلا تتذاكى كثير .
    هل كان ميشيل عفلق سيؤسس حزب البعث الشيوعي العربي لو لم يكن قد قرأ كتب ماركس و اطلع على نظريات لينين و ستالين و انضم للشيوعيين في فرنسا.

    1. مزمزيغو هههههه
      هل عندك شك في مفهوميتي ؟؟ ههههههه مع هذا علمنا شيئا وغابت عنا اشياء ،
      وكل من قرأ كتب ماركس ولينين اجزم انه ما فاهم شي في الكوحكاح هههههههه واذا كانت ولية ما ياتيها نصيب بنوب هههههههه خليكي بعيدة عن هذه الكتب هههههههه

  26. الافضل الامازيغ ان ينسوا انهم امازيغ ههههههه
    وهذه طريقة استعملناها في العراق ، فمثلا نحن بابليون واشوريين في الاصل ، وصحيح ان العربية كلغة منبعها من عراقي ابن عراقي وهو اسماعيل ابن ابراهيم ، لكن مع هذا تمسكنا اننا اولاد ادم وادم من تراب واننا عرب وخلاص ، وقررنا فيما بيننا ان لا نتقاتل على اصلنا البابلي او الاشوري ههههههه لكن وجدنا اشياء اخرى نذبح بعضنا البعض عليها هههههههه فمثلا العشائرية والطائفية والحزبية او شي عائلة ابوها يرفض يزوج بنته لشاب من شبابنا ههههههه فنروح نضرب بيتهم بصواريخ الار بي جي هههههههه فما نحتاج نقول ان نقول اننا اشورين او بابلين هههههههه فالذبح ماشي على قدم وساق والامور عال العال هههههههه شغلة القومية بل حتى الطائفية والمذاهب اصبحت دقة قديمة ههههههههه فحاليا نتقاتل كاحزاب شيعية وعربية والخير واجد هههههههه وهكذا اهل السنة .
    فمثلا التيار الصدري الشيعي يقاتل المجلس الاعلى الشيعي ههههههه واهل سنة الانبار يقاتلون اهل سنة الموصل وصلاح الدين تكريت هههههههه فعلى شنو نتعب انفسنا بالحوسة القومية والمذهبية .
    لا بل حتى اكراد مدينة السليمانية يقاتلون اكراد مدينة اربيل هههههههه وما شاء الله الدم الى الركب هههههههه نحن شعب متطور لن يعجزنا ان نجد اسباب لنذبح بعض او نتقوقع في القومية المقيتة والطائفية الضيقة ههههههه نعم هناك فترة هدوء نسبي لكن لن نسمح له ان يستمر ههههههه والامور واقفة على رجل عفريت ههههههه وفي اي وقت ممكن ان تتطور الامور ونحرق البلد والي خلفوه ههههههه وكلو يضرب بكلو هههههه حتى الزوج يذبح زوجاته هههههههه عليكم التعلم منا يا مزمزيغ بدل النعرة القومية الي راكبتكم هههههه الدنبا تطورت وصارت اسباب ثانية للحروب وانتم مازلتم متمسكين بالقومية على طريقة مرضعة الكبير الملكة ديهيا ههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *