ثلاثة من العميان دخلوا في غرفة بها فيل ..
و طلب منهم أن يكتشفوا ما هو الفيل ؟ ليبدأوا في وصفه بدأوا في تحسس الفيل و خرج كل منهم ليبدأ في الوصف
قال الأول : الفيل هو أربعة أعمدة على الأرض!ا
قال الثاني : الفيل يشبه الثعبان تماما!ا
وقال الثالث : الفيل يشبه المكنسة!ا
و حين وجدوا أنهم مختلفون بدأوا في الشجار
و تمسك كل منهم برأيه وراحوا يتجادلون
و يتهمـ كل منهم الآخر أنه كاذب و مدع
بالتأكيد لاحظت أن الأول أمسك بأرجل الفيل
و الثاني بخرطومه و الثالث بذيله ..
كل منهم كان يعتمد على برمجته و تجاربه السابقة
لكن.. هل التفتّ إلى تجارب الآخرين؟ من منهم على خطأ ؟
.
.
.
في القصة السابقة .. هل كان أحدهم يكذب؟؟
بالتأكيد لا .. أليس كذلك؟
من الطريف أن الكثيرين منا لا يستوعبون فكرة أن للحقيقة أكثر
من وجه .. فحين نختلف لا يعني هذا أن أحدنا على خطأ!!
قد نكون جميعا على صواب لكن كل منا يرى مالا يراه الآخر
ويسيرون بمنطق ” إن لم تكن معنا فأنت ضدنا “
لأنهم لا يستوعبون فكرة أن رأينا ليس صحيحا بالضرورة لمجرد أنه رأينا
لا تعتمد على نظرتك وحدك للأمور فلا بد من أن تستفيد من آراء الناس
لأن كل منهم يرى ما لا تراه ..
فرأيهم قد يكون صحيحاً أو على الأقل .. مفيد لك .
الإمام الشافعي رحمه الله قال :
قولي صواب يحتمل الخطأ .. وقول غيري خطأ يحتمل الصواب .
صح لها أكثر من وجه
بس مو الكل يقول رايه ع أساس أنو رأيي محترم ومفيد
لا الهدف منو تجريح الغير أو الغيره مثل ماصارت هنا كثير
وبها الحاله أحنا مانسميها رأي
طبعا أنا ماأعمم بكلامي أبد بس أنا اكتب اللي أشوفه هنا
ومشكور يا Alfares Almasry Alarabi شكرا جزيلا
وموضوعك حلو كثييير وجاء بوقته
تقبل مروري وأن شاء الله كنت خفيفه عليك
مساء النور عليكي نايس كيوت ، المقصود هنا بالموضوع من إختلاف الرأى
هو إختلافه حول قضية أو موضوع وليس مهاجمة أو تجريح أحد لأنه لا يعتبر
راى بهذه الحالة وإنما قصدت النقاش البناء حول قضية ما أو موضوع ما تختلف
فيه وجهات النظر بين أصحابها ، وهنا لا يجب أن نصمم على أرائنا بل يجب
أن نقلب الأراء من مختلف الأوجه فقد يكون من بينها مالم نراه عندما تمسكنا
بوجهة نظرنا وأعمينا أعيننا عن وجهات النظر الأخرى ..
اشكرك نايس على تعليقك وأسعدني تواجدك ومرورك .. وطبتي بكل الود والتحية
فعلا نحن في امس الحاجة الان و اكثر من اي وقت مضى لنتعلم كيفية النقاش و الحوار مع الاخر و احترام وجهة نظره. شكرا فارس.
فارس
هنالك كثير من الناس .. يبدئون كلامهم بالتجريح والقذف بالحجرظناً منهم بانهم على حق ولهم مطلق الحريه بفرض رايهم .. وفعلا يتصورون ان لم تكن معنا فانت ضدنا مهما حاولت بايصال وجهة نظرك .. لافائده .. انت غلطان.. وفي النتيجه تحصل السجالات وتعقبها الحروب .. ومع احترامي للقراء .. مجتمع نورت هو خير دليل على ذلك.
فى هذه الحالة نادية الأمر يرجع للشخص المتحاور ..
مع من يتناقش ؟
وفيم يتناقش ؟
وماهو اتجاه الحوار ؟
وهل يدخل به أم لا ؟
ياليت يافارس يسمعون كلامك بس
بالنسبه لأتجاه الحوار وهل يدخل به ..
بعض الحوارات لازم تدخل فيها بغض النظر اش أتجاهه بس عشان توقفه عند حده والله
هذا اذا كان أسلوبهم أصلا أسلوب حوار أو يعرفون معنى كلمة حوار
وصدقني لو كان رأيهم محترم الكل بيحترمه وممكن يأيدونه كمان
لاتلومنا يافارس ع هالكلام بس أحنا نشوف نماذج فظيعه هنا
لا يوجد أحد مجبر على دخول حوار يرفضه نايس ..
فمن يدخل حواراً لابد ان يكون بموضوعية وعقلانية
دون تجريح او اهانة لاحد حتى لو اختلفت الاراء
ولكن عندما يكون الحوار لا ينطبق عليه مسمى حوار
وانما لتصفية حسابات نفسية او عوامل سيكولوجية
لا تلتفت لمضمون الحوار وانما للتجريح فقط ، هنا
من العقل عدم الدخول بهذه المهاترات التى ستؤذى فقط
ولن يكون هناك رابح .. فمضمون الحوار اختفى بهذه الحالة
اتمنى ولا زلت ان يرقى الجميع بنورت وعدم الدخول بجدالات
عقيمة لا تقدم شىء … ماالذى يمنعنا ان نتعلم لغة واسلوب الحوار؟
نحترم راينا واسلوبنا ولا نتعامل باسلوب التخفى والاقنعة وراء اسماء مستعارة
او وهمية … حقيقة نفتقد بشكل صادق لمفهوم الحوار فلنكن نواة لهذا التعديل
ان استطعنا ، أو لنبتعد عن هذه الحوارات اذا كان صوتنا لا يصل لهم
الحياة لمن يفهمهما ابسط مما نتخيل ، ولا تستحق مطلقا لحظة بغض او كره
او كلمة نابية …
{نحترم راينا واسلوبنا ولا نتعامل باسلوب التخفى والاقنعة وراء اسماء مستعارة
او وهمية}
أنا أسمي مستعار صح لأنو ماأحب أدخل بأسمي وهذي خصوصيه ومو غلط ومو الأسم اللي يحكم ع الشخص اهم شي اخلاقه وأنا كان عندي وجهة نظر وقلتها
شكرا
من الطريف أن الكثيرين منا لا يستوعبون فكرة أن للحقيقة أكثر
من وجه .. فحين نختلف لا يعني هذا أن أحدنا على خطأ!!
قد نكون جميعا على صواب لكن كل منا يرى مالا يراه الآخر,
فمثلا:
وحده تحبت زوجها يفرح ليلة الدخلة قالت له ….. أنا حامل .
من المهم جدا استيعاب فكرة ان الانسان بحاجة لتثمين بعض معارفه وتصحيح بعضها الاخر والامر هنا لا يعتمد على ضرورة اخذ التجربة ونتيجتها من الاخر دائما او الايمان باني على خطا وهو على صواب او العكس لكن العبرة بحسن الاختيار والانتقاء والتفاعل الايجابي مع تجاربنا وتجارب غيرنا.
شكرا فارس موضوع يعكس ضرورة اعطاء فرصة لتقليب الامور والنظر اليها من كل الزوايا اذ لا يمكن اختيار الافضل في ظل غياب معرفتنا بكل الخيارات المتاحة
اولا اشكرك يا فارس دائما تتحفنى بمواضيع مهمة وتستاهل التعليق والنقاش
تانيا هدا بضبظ الي بيحصل في نورت كل واحد يعلق على شي وهو متاكد انه مصيب ونختلفو فيها ارائنا وان نقنع شخص او يقنعك شخص تاني هدا تقريبا شبه مستحيل لانو الكل يعتقد انه مصيب وكلامه لا شك فيه وهنا تلاقي من يتفهمك و يحترم تفكيرك وارائك او تلاقي من يتهجم عليك وقليل من يفهم انو لكل واحد فينا الرئي والرئي المخالف واختلاف الرئي لا يفسد للود قضية
بلاخير تحياتي لك يا فارس دائما مبدع
* الفيل عادة لايوضع في غرفة0
*الأعمى أكثر ذكاء” من الاكتفاء بتحسس منطقة واحدة من الجسم الذي يريد التعرف عليه0 بل يتحسسه كله قبل تسميته0
* الحقيقة لايمكن أن تكون الا الحقيقة ,فان اختلف توصيفها فيكون ذلك مرده الى المكان والزاوية التي ينظر اليها الرائي, توفيقا مع النظرية النسبية00فتكون الشجرة (الحقيقة)على الطرف الأيمن في حال الذهاب ونفس الشجرة تكون على اليسار في حال الاياب,