اعتبرت النجمة التونسية هند صبري فوز المرأة الجزائرية بـ148 مقعدا في البرلمان في الانتخابات الأخيرة إحدى علامات التقدم، وقالت في تعليق مقتضب كتبته على صفحتها بفيس بوك: “مبروك للجزائريات الحصول على أعلى نسبة تمثيل برلماني للمرأة في العالم العربي..هكذا نتقدم”.

ورغم قصر التعليق الذي كتبته هند، فإنه أثار جدلا واسعا على صفحتها بفيس بوك، بين من يرى أن الانتخابات زورت، وآخرون يدافعون عن نتيجتها، في حين لم يتطرق فريق ثالث إلى هذا أو ذاك وتمنى أن تكون مشاركة المرأة فعالة وليست مجرد عدد فقط، ورأى فريق رابع أن مشاركة المرأة مظهر تخلف وليس تقدم.

وانطلقت شرارة هذا الجدل عندما عاتب العضو “محمد أنور” هند على تعليقها، وقال: “البرلمان متزور يا هند.. قبل ما تكتبي اعرفي الحقيقة أولا”.

ووجه “عبد الرحمن جمال” العتاب نفسه، متسائلا: “كيف وثقتي يا هند وأنتي فنانة مثقفة في هذه النتائج”.

ورفضت “نسيمة أمين” هذا العتاب، وقالت بعد أن وجهت الشكر للنجمة التونسية: “رجاء من كل وحد في التعليقات يحترم حاله وبلاش نتكلم على التزوير”.

في المقابل، لم يلتفت آخرون لهذه القضية، وشاركوا النجمة التونسية تقديم التهنئة للمرأة الجزائرية، متمنين أن تكون مشاركتها فعالة، ومن هؤلاء “محمد منصور” الذي قال: “ألف مبروك للمرأة الجزائرية.. لكن المهم الفعل والتأثير الإيجابي مهما كان مين الممثل سواء الرجل أم المرأة”.

وذهب تعليقان آخران بالقضية في اتجاه مختلف، وهو رفض وجود المرأة في البرلمان، وكانت المفاجأة أن يكون هذان التعليقان لسيدتين، ومن هذه التعليقات ما قالته “مروى الديري”؛ حيث وجهت حديثها للنجمة التونسية مضيفة: “والله يا هند أنا امرأة وبالعكس لا أؤيد انو المرأة تكون بمنصب قيادي…الله سبحانه وتعالى أعطاها عاطفة قوية وهيك مناصب ما بيصير الإنسان يحكم عاطفتو… بعدين الرجال أنسب للبرلمان أنا هيك بشوف.. ومتل ما قال الدكتور زغلول النجار إنه أي منصب تولته امرأة أدى ذلك إلى خلل ومشاكل.. وأنا أؤيد هذا الكلام مئة بالمائة.. لازم تقولي هكذا نتخلف وليس نتقدم”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫38 تعليق

  1. والله كنت متفائلة لكن لما انتي بتشوفي انه تقدم ارتبكت الخوف ان تتقدم حتى تصير مثلك
    بلاها تقدم احسن وخلينا نرجع او نقر ساكنين

  2. هل جرت انتخابات بالجزائر؟؟ أنا شفت مسرحية مش انتخابات ،، هل يوجد نظام في العالم يستطيع تزوير الانتخابات بحضور مراقبين دوليين و فوق هذا يشهدون له بالشفافية و النزاهة غير النظام الجزائري؟؟ لا أظن!!

  3. لست أرى التمثيل النيابي للمراة في البرلمان مؤشرا ايجابيا فكلما أردنا -مع كل أسف- ان نتصنع الديموقراطية قصرنا الامر على بعض شؤون المرأة وحريتها ووو…
    على كل حال ما حصل لم يكن مؤشرا جيدا برمته.

  4. لكم دينكم ولنا دين. 5أكتوبر 1988.أحرقنى الجزائر .كل مؤسساتها ولم نعجبكم .قلت علينا بلطجية. وقفنا مع العراق في سنة 1991 ثمن وقوفنا معه 10سنوات من الدمار والقتل حتى أصبحنا ندعى الارهاب بدل جزائريين قواعد خلفية في بلادك يا star morocco لي معجباتكش تونسية .انتما كا تعجبكم شكيرة . يا أخواننا في فلسطين . ان المغاربة الاسرائيليين5/1 .في اسرائيل يعني مليون مغربي يهودي موجود في اسرائيل لا أحدتكم عن يهود اوربا وامريكا والاصل مغربي . مستشار الملك مغربي مند الحسن الثاني امير المؤمنين اليهود.وزراء الاقتصاد والسياح ووووووووووووو.؟لا تنتهي انها خيانة عظمى قد تطرح على نفسك انني حاقد على المغرب سأجيبك بأن الحقيقة أمر من هدا بكثير .بانتشارهم في الخليج والدول الاسلامية والاوربية في قصور وفنادق واكثر الاماكن حساسة تجد مغربية لرقص او الجنس او المساج او الطبخ وتدابير المنازل انها مهنة يتقنونها بجدارة ويتقنون الاقناع بلغتهم اللتي لا تشبهها لغة في الجمال والا قناع ……….. لكن خلف القناع تجد يهودي صهيوني يلعب بالدول كرة السلة. ولكن هناك مغرب آخر جميل وأصيل وسط هدا المغرب المفبرك فوق رؤوس الجميع. عندما يريدون الصلح معنى والاستقرار .يتركون المغربي الاصيل المسلم الطييب يحاورنا . وكلما يشعرون بالخطر يقترب منهم ينقضون كل المعاهدات كما يحصل في فلسطين على العلن نحن نعاني مثلكم يا أخواننا العرب كفلسطين مع اليهود محور واحد امريكا فرنسا ساركوزي اوباما ممنوع عربي قوي وللأسف النوم عميييييييق

    1. ياريت تنسى انه في دولة في هذا الكون اسمها المغرب.
      ام انك لا تستطيع و تعيش فوبيا اسمها المغرب
      لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.

    2. هواري لدينا ايضا شياطين وملائكة كما الباقين يا اخي. لا يحق لك ان تحتج على تعليق الاخت حول الفنانة هي حتى لم تعلق على الموضوع ورأيها في هند صبري لا يستوجب منك ان تقول ما قلت . بصراحة عندما رايت تعليقك بقيت اتتبعه وضغطت على اسمك اعتقدت ان احدا غيرك علق بالاسم ذاته .هدانا الله واياك

    3. اخى هوارى حبيبتكم الجزائر ،
      تابعت تعليقاتك الأخيرة و لقيتك و نعم الأخ .
      إيه إللى جرالك ، مش إنت إللى قولت فى الموضوع إللى أنا نشرته عن الوحدة الوطنية إن سبب إختلافنا و عدم و حدتنا هو البعد عن الدين الإسلامى ؟!
      أيوة إنت يا أخى ، يبقى إزاى دلوقتى بتهاجم أختك فى الدين و فى العروبة بهذه اللهجة الخشنة ! الله يرضى عنك ما تخلينيش أغيّر رأيى فيك أنا لاحظت إنك مُعتدل و غير إنفعالى فخليك Fair كما كُنت و حاول تفصل بين الشعوب إللى هى أنا و إنت و اخوك و أخويا و بين الحكومات إللى هى الأنظمة العربية و ما بينهم من تطبيعات من تحت لتحت مع إسرائيل !

      الأخت Star Morooooco ما قالتش غير إنها مش بتحب هند صبرى كفنانة بغض النظر عن التونيسيين أو الجزائريين كشعوب !
      هدى أعصابك كده وكلنا إخوات ، و إن شاء الله خير 🙂

  5. اكتب على قووووقل سهرة مغربية في اسرائيل وخد المقياس

    1. رشيد طه ايضا غنى في اسرائيل و هو جزائري فهل نقيس الشعب الجزائري بما فعله هذا المغني.
      اتق الله يا هواري

      1. أختى غير دايز ،
        معلّش حقك عليا أنا وعلى راسى من فوق .
        إوعى كلام اخوكى هوارى يزعلك ، هو غضبان شوية و إنتى غضبانة و أكيد هى لحظة غضب و هتعدى ..
        إستعيذى بالله من الشيطان الرجيم و كل حاجة هتبقى تمام 🙂

  6. مش عارف ليه مفهوم التقدم عند المرأة فى كونها تنال منصب مُهم ! و ليس فى كونها تتقن ما يحتاجه هذا المنصب من عمل و جُهد !!

    هى بصراحة و جهات نظر ، أو كُننا كـ عرب عندنا عُقدة الخواجة فعندما تنال المراة أى منصب سياسى فبكده كأننا بنقول للغرب إحنا زيّكوا !
    كلامى ليس للمرأة الجزائرية بصفة خاصة ! إنما للمراة العربية بصفة عامة .

  7. من غير ما اقرا الموضوع أحب اسلم على خويا فيب والعزيزات لبونة وغيردايز وسراب والجميع
    صبحكم الله بالخير

    1. و منى أحلى سلام لأحلى أخت ، صباحك سعيد أختى ورود و يومك أسعد إن شاء الله 🙂

  8. VIP في مايو 14, 2012 12:11 م رد

    مش عارف ليه مفهوم التقدم عند المرأة فى كونها تنال منصب مُهم ! و ليس فى كونها تتقن ما يحتاجه هذا المنصب من عمل و جُهد !!

    هى بصراحة و جهات نظر ، أو كُننا كـ عرب عندنا عُقدة الخواجة فعندما تنال المراة أى منصب سياسى فبكده كأننا بنقول للغرب إحنا زيّكوا !
    —————————————-
    مية على مية خيّ فيب

    1. الله يُجبر بخاترك أختى نُهى ، دانا قولت تعليقى هيتفهم غلط و السيدات هيزعلوا منى !
      و تانى أحلى سلام منى لأحلى أخت Noha ومش عاوز أنسى أحلى و و أطيب اخت Sarab DZ كلكوا أحلى الأخوات 🙂

      1. كيفك vip ؟؟ أن شاء الله تمام
        عارف أنا نفسي أولع بها الجريده ..

        1. ليه بس يا كيويت ؟ إيه إللى مزعلك من الجريدة و أنا هغيرهولك حالاً 🙂

          1. vipمزعلني ضعيفين النفوس والمرضاء نفسيا اللي كل يوم بس يسبون بالسعوديه أنا مو عارفه وين مدير نورت ؟؟
            هو يشوف المسخره اللي موجوده وساكت عنها ونايم بالعسل ؟؟؟؟؟

          2. نايس حبيبتي هذه نورت فيها مليح وفيها قبيح
            مو كل شخص بيعلق بيكون محترم زي أخوكي فيب مثلا
            معليش اسئلك قديه تقريبا عمرك هيئتك بنوتة صغيرة ومتسرعة شوي

          3. لا ياورود بس أنا نفسيتي تعبت كثير وأنا عندي القولون العصبي يثير علي بأي لحظه أنا بحياتي ماشفت ناس مريضه بها الشكل ..

    1. تسلميلي يا ست الذوق عسى اليوم ما تاهو على الطريق طمنيني
      كمان كتبتلك تعليق بموضوعك الداقة شكرا لكلامك عني ……. هل استحق يا ترى ما كتبتيه

    1. والله اربع مرات يا نهى للتأكيد عم قللك انا فيه شي غلط الأشباح تخطت حدودها ههههههههههههه
      رح جرب حالا طمنك من جديد بس للاسف رح تزعلي شوي من الي رح ينكتب

  9. سلام الى ابو آدم تعيش يا رب كل النساء في نورت بتحترمك و بتحبك لأن كلامك موزون و ما بتغلطش مع حد

  10. رح انتظر تخبريني انوجدو !!! السرقة صارت متفشية جدا هالأيام ولم اعد اشك بأنهم تاهو بل انشفطو

    1. نهى ما رديتي انا لازم روح حبيبتي برجع للموضوع هاد وبشوف ردك إدعيلي يا قمر باي

  11. السلام على الجميع .طلبت أخت جزائرية من مفتي مصري يفتيها في دخول الحمام جماعيا والوضوء فيه . قال لها المفتي لا يا أخت يجب أن تدخلي الحمام وحدك .قالت له زوجي يرفض ان أدخل الحمام وحدي ولا يتركني أدهب وحدي فبهت المفتي وألقى بالقلم على الطاولة ووضع يديه على رأسه وتعجب.وقال كيف يدخلون هدا القوم جماعتا الحمام ….؟لكن الحمام في مصر عندنا في الجزائر هو المرحاض وهيا كانت تتكلم على حمام لنضافة الجسد والتطهر …. هنا تختلف الفتوى من مكان الى مكان ومن زمان الى زمان ولكن لا يوجد مسلم شيعي كان أو سني لا يؤمن بالله وملائكته ورسله واليوم الاخر أو يحرم الصلات أوالصوم أو الزكات او الحج الكل متفق على هدا ولكن توجد حرب دروس يا أخي vip العبد الضعيف يقسم لكم بأنه لم يهاجم أحد ولن يهاجم أحد الا اللدي يخرج عن رضى الله ورسوله وفي الخطوط المكتوبة أعلاه. يجب أن تأخدوها بعين الاعتبار. وما الفائدة من التراشق بالكلمات هل ينقصنا التجريح والكلام الفاضي تنعتني أو انعتك بأقبح الالسنة والافكار ليس هدا مرادنا في دخول هده الجريدة .انها الغيرة على الاسلام والمسلمين انا ليس لي حدود في رأسي وعندما تنزع الحدود من رأسك أخي المسلم وتخاطبني أو أخاطبك ما يقربنا أكثر مما يفرقنا . من فضلكم أنضرو الى التعليقات الموجودة في سهرة مغربية في اسرائيل
    ثم أنضر الى عبد الله النهاري ماد يقول

    1. وعليكم السلام اخي الهواري حتى فمصر يعرفون الحمام هي بس لو قالت له حمام مغربي كان فهمها على طول وانا اعرف انو الحمام كما نسميه بلجزائر حرام ولا يجوز للمراءة ان تستحم وتتعرى حتى لو كانت مع نسوة مثلها ولا يجوز للمراءة ان تطلع على عورة اختها

  12. رشيد طه مغربي وأنا مغربي كلنا مغاربة غير دايز اترك المغنيين عنك والله ما تحمله للمغرب من حب أحمله انا ولاكن ما تراه لا أراه أنا والعكس صحيح

  13. ايتها الاخت katia الاخت اللتي استفتت المفتي المصري كان لها ان تستفتي الامام اللدي في حييها برسالة من زوجها او ابنها وانتها السؤال لمدا تنتضر امام السماعة حتى تمل وتصعد فتورة الهتف الى اكتر من 400الف.هدا هو حال نورت في هده الايام ادا اردت الود فلى تجد الا الكلمات اللي يعبرون عن الود

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *