ا ف ب – تواجه نساء عراقيات اوامر قضائية تنص على اجراء فحوص عذرية لهن عشية الزواج، او حتى بعد الليلة الاولى، ما يعرض المراة لاحراج كبير، ولخطر اكبر ايضا.
ويجري معهد الطب العدلي في بغداد يوميا عدة فحوص للعذرية في غرفة صغيرة تشمل سريرا طبيا اسود ينتهي بمسندين للقدمين، ومجهرا مخصصا لعملية الفحص، ومصباحا كهربائيا متحركا.
ويقول مدير المعهد الطبيب منجد الريزه لي لوكالة فرانس برس ان “معظم الحالات التي نستقبلها تكون بعد اليوم الاول من الزواج”.
ويوضح “الزوج يزعم انها ليست عذراء، وعندئذ تاتي العائلة بها الى هنا، بامر قضائي، فالامر كله يحدث من خلال المحاكم، ونجري لها فحص العذرية بعد ذلك”.
وتابع “الامر ليس نادرا، هناك حالات كثيرة”.
وتشمل العملية فحص غشاء البكارة، الا ان الرجل ايضا يمكن ان يصبح جزءا من القضية، اذ ان بعض الرجال الذين يعانون ضعفا جنسيا يدعون ان المراة ليست عذراء بهدف التغطية على عجزهم، وفقا لمدير المعهد.
وترسل نتائج الفحوص مباشرة الى المحكمة لأن المعهد الطبي يمتنع عن تسليمها الى الاطراف المعنية بالمسألة، بحسب ما يؤكد الريزه لي.
ويقول الطبيب سامي داود ان الرجال “يظنون انه خلال اللية الاولى يجب ان تكون هناك دماء، ويعتقدون انه اذا لم يحصل ذلك، فان الفتاة ليست عذراء”.
وبحسب داود، فان طريقة التفكير هذه تدل على “ضعف الثقافة الجنسية”.
ويشير داود الى ان غالبية الفحوصات “تجرى لصالح المراة وليس ضدها، رغم ان المسالة محرجة”.


ويوضح انه في السابق كانت المرأة تواجه احتمال التعرض للقتل اذا شك الزوج في عذريتها خلال الليلة الاولى للزواج، الا ان الرجل بات يلجأ الى المحاكم والفحوص لتبيان الحقيقة.
ويجري الفحص الذي عادة ما يتطلب بين 15 و30 دقيقة، ثلاثة اطباء بينهم امرأة واحدة على الاقل، فيما يقوم طبيبان آخران بمراجعة النتائج والتصديق عليها.
ويقول المحامي علي عواد كردي لفرانس برس ان “القاضي ملزم باحالة المرأة الى الفحص الطبي لدى اتهام الزوج لها بأنها ليست عذراء، ولا يحصل ذلك إلا في هذه الحالة”.
ويضيف كردي انه “في حال ثبت أن المرأة غير عذراء وسعت إلى الزواج من دون علم الزوج بذلك، فما من قانون يحميها”.
ويتوجب على عائلة الفتاة ان تعيد الى الزوج الهدايا، والاموال والمستحقات الاخرى المرتبطة بالعلاقة بين الطرفين.
ويذكر ان الكثير من المسؤولين القضائيين العراقيين رفضوا التعليق على هذه المسالة.
وتقول الناشطة انتصار الميالي من منظمة “رابطة المرأة العراقية” ومقرها بغداد “لا يوجد لدى منظمات المجتمع المدني اي وسيلة لحماية المرأة من هذا الاتهام لان الموضوع حساس، وحتى المنظمات تبتعد عن التدخل في هذا الامر”.
وتضيف “ليس لدينا اي مدخل قانوني يسمح لنا بالتدخل في هذا الامر، ولا يسعنا سوى تقديم الارشاد من خلال باحثة اجتماعية”.
وتصف المستشارة في منظمة الشفافية الدولية ماريان مولمان فحوص العذرية بالخاطئة وغير الفعالة.
وتوضح ان “مسألة فحص العذرية، واجبار الفتاة على الخضوع لهذا الفحص من خلال المحكمة او عبر طرق اخرى، يشكل خرقا لحقوق الانسان لا يمكن تبريره”.
وتضيف مولمان “حتى وإن كان التأكد من عذرية المراة امرا شرعيا، لاي سبب كان، وهو ليس كذلك، فمن غير الممكن الاستعانة بفحص للتاكد من ذلك، لان غشاء البكارة قد يتعرض للاذى. هذا الفحص لا يؤدي الغاية منه”.
وتقول ليزل غيرنثولتز مديرة قسم حقوق النساء في منظمة “هيومن رايتس ووتش” إنه “على الحكومة العراقية ان تتخذ اجراءات فورية تضمن عدم اجبار النساء والفتيات على الخضوع لفحوص مهينة ومؤلمة ومخيفة”.
وتتابع “يجب منع استخدام هذه الفحوص في المحاكم”.

شارك الخبر:

24 replies on “فحص العذرية يلاحق العراقيات”

  1. لوسي انتي من وين ؟من المغرب؟ليش تخلف؟ممكن اسمع وجهه نظرك؟

    1. howa anta ya 3omar 3inak 3ala maghrib wala habib tisaal lucy mnin ya3ni mafich righ maghrib 3achan tisaalha hiya mnin sobhana allah fikom

  2. والله اذا واحد شك بزوجته شنو يعمل؟؟؟؟؟؟شنو ليش تخلف ستار ماروكو؟؟؟؟؟؟تشتري مبينين عذريه مبينين خبره على الفكره الصيف جاي يعني راح تنتعش السياحه الخليجيه يمكن

    1. سافل لن اقول اكثر من هذا نحن بشعبان واحترم رمضان قبل ما يجي

    2. ستار حبيبتي هادو قوم منافقين عندهم لا يعرفون لا شعبان ولا رمضان يعرفون فقط الخوض في الأعراض حسبنا الله ونعم الوكيل بس طبيعي يكون هكدا من شاب على شيء شب عليه كله راجع للتربية إلي تربوها

      1. والله ذخل اقول عن علاقة العذرية بالشرف بس ما عندي اي نية في الخوض في الأعراض الناس لكن هما يريدوا يجيبوا رجلك حتى تخوضي بموضوع العرض ويجيبون اسم بلدك ويسبوه
        لكن انا ما أتكلم على أعراض الناس ليست من عادتي لماذا احاسبهم انا عندهم رب يعفوا عنهم او يحاسبهم
        تحياتي ايمان

  3. ستار ماروكو العذريه اساس الشرف الله يحفظ بناتنا وما يحتاجن يشترون شي والحمد لله العراق لحد هسه ما بي مشترى هيك اشياء بناتنا الاغلبيه شريفات

  4. ana 3arfa ana ma9olt mo sharifat
    ana a3atib zoj li ya5od zojto la tifhass ya3ni 5tartaha we 3arifha we habib tzawajha lih al fahss

  5. Oh putain, on est encore là, on va vraiment en arrière avec la mentalité de merde !!! on ne changera jamais de toute façon !!!!

  6. أستاذ الشريعة في الجامعة الأردنية الدكتور هايل عبدالحفيظ: يرى أنه لا بد من الوقوف عند أسباب ودوافع إجراء الفحص قبل الزواج، لدى الخاطب أو الأهل، ويشير إلى أن هناك 3 أوجه للإثبات في الشريعة الإسلامية هي (الشهادة، والإقرار، والقرينة)، ويذهب إلى أن فحص العذرية يعد من القرائن، بحيث يوجب اللجوء إليه في حالة الادعاء من أجل إثبات الحقيقة، عند حدوث اغتصاب أو ما شابه، فهذا الإجراء في هذه الحالات، “لا شيء فيه”.

    ويلفت إلى أنه عند اللجوء إلى إجراء فحص العذرية، بسبب الشك أو سوء الظن تجاه الفتاة، فإن ذلك غير مقبول شرعا ولا جائز وأمر مستنكر.

    ويقول عبدالحفيظ “القاعدة أن الأصل في الإنسان هي براءة الذمة، وعدم ارتكاب الجريمة، أما لمجرد الظن والهواجس، فإن ذلك يسيء إلى المرأة وكرامتها ويخدش حياءها”، داعيا الأهل في هذا الإطار، إلى التحلي بالوعي، واحترام البناء الخلقي والإيماني لدى أولادهم.

    ويشدد على أنه في حال طلب الخاطب من خطيبته إجراء فحص العذرية، فإن ذلك يدخل في باب العقوبة من وجهة نظر الشرع، وهو طلب غير مشروع ويدخل في باب القذف والقدح والذم، ولا يزوج، ويجوز تجريمه.

  7. في بالعراق زواج تقليدي يكون لا شايف البنت ولا حابها بس يشوفها عن طريق الصور ثاني شي لو ما ان الموضوع غريب وضاهره جديده كان ما انشر بس لان شي جديد ما صاير قبل

    1. اخ عمر
      انا أتكلم من باب المبدا عامة يعني بعد الفحوصات والتأكد انها عذراء يعني باله يكون مرتاح انها شريفة؟ العذرية لا تعني الشرف اطلاقا

  8. ” اذ ان بعض الرجال الذين يعانون ضعفا جنسيا يدعون ان المراة ليست عذراء بهدف التغطية على عجزهم، وفقا لمدير المعهد. ”
    _____________________
    فعلا فعلا غباء الصف والمجلات اللكترونية وصل حده الى اقصى الحدود يعني لو لديهم ضعفا جنسيا ليش يتزوجون من الاول ؟

    1. t’as raison, mais il est obligé de se marier pour sauver les apparences et qu’on ne l’accuse pas de pd !!!

  9. مصطفى كيف حالك انشاء الله بخير؟صحيح غباء يضيف ويحذف على مزاجه ويحلل ويشرح الناشر على كيفه

  10. un minimum de respect et de confiance envers nous les femmes serait le bienvenue… des agissements moyenâgeux font de nous des sous êtres et font des musulmanes et des musulmans des gens arriérés et rétrogrades….
    qu’ils se mettent dans la peau de cette jeune fille ce qu’elle ressent qu’on met en doute( sa parole et qu’on lui fait subir cet examen si intime… un peu de dignité et de respect ya oumette mohammed…

  11. عمر من هولندا
    اهلا اخي الكريم الحمد لله انا بخير واتمنى انت ايضا ان تكون بالف خير.
    والله ليس لان العراق الحبيب مسقط رآسي لا والله لكن الموضوع لا يعقل بالعقل يعني شخص عنده ضعف جنسي يتزوج ويفضح نفسه لماذا ولا وفوق القهر الموضوع يقول يضطر العريس الى الكذب ويقول زوجتي ليست العذراء يعني فوق الفضيحه فضيحتان..
    الناشر يكتب على كيفيه ..
    والبارحه ايضا هناك موضوع يقول 660 طالب اخذوا صفر بالامارات بمادة الاحياء فيالقسم السنوي!!!.
    وهل هناك شئ اسمه احياء في القسم السنوي !!! ؟؟
    لاحول ولا قوة الا بالله تلفيق في تلفيق ..

  12. والله الراجل لي يضع لي شرط الفحص عن العذرية عشان يتزوجني اجري عليه بالمكنسة لحد اخر الدنيا

التعليقات مغلقة