علاقة سورة الكهف بيوم الجمعه

ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام: (( من قرأ سورة الكهف كما نزلت كانت له نوراً يوم القيامة )).

وهناك أحاديث أخرى، المطلوب أن تقرأ يوم الجمعة بالذات سورة الكهف لماذا ؟

وذلك لأنها تجمع الفتن الأربعة في الحياة ففي هذه السورة أربع قصص :

فتنة الدين (قصة أهل الكهف)،فتنة المال (صاحب الجنتين)،فتنة العلم (موسى عليه السلام والخضر) وفتنة السلطة (ذو القرنين).

فالعصمة من فتنة الدين تكون بالصحبة الصالحة وتذكر الآخرة.

والعصمة من فتنة المال تكون في فهم حقيقة الدنيا وتذكر الآخرة.

والعصمة من فتنة العلم هي التواضع وعدم الغرور بالعلم.

وأما العصمة من فتنة السلطة فهي الإخلاص لله في الإعمال وتذكر الآخرة.

وهذه الفتن شديدة على الناس .

فالدنيا تغر وتضر وتمر، كان سيدنا عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه كلما دخل دار الخلافة كان يقول :

﴿ أَفَرَأَيْتَ إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ(205)ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ(206)مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ(207) ﴾.

وفي النهايه العبرة من هذه القصص :

أن تكسب الآخرة، أن تكسب الأبد، أن تستحق جنة عرضها السماوات والأرض:
﴿ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ * فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ ﴾.

اللهم ارزقنا الإستقامة علي قراءة سورة الكهف في كل جمعه .

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. شكرًا لك على الإفادة كنت اقرأ سورة الكهف يوم الجمعة احيانا لأني اعرف ان هذا الامر مستحب لكن لم اكن اعرف لماذا؟ الان عرفت شكرًا لك مرة ثانية على مواضيعك القيمة

  2. السلام عليكم ..ورد عن بعض الشيوخ استحباب قراءة صورة الكهف في الاسبوع مره ولم يتم التخصيص ليوم الجمعه عن باقي الايام مع مراعاة ما ليوم الجمعه من فضل الا انه و
    ( بحسب قولهم) انه لا يشترط ان يكون يوم الجمعه تخصيصا..وددت ان انقل هذه المعلومه للفائده

  3. هكذا روي الحديث وهو ضعيف :من قرأ سورة الكهف كما نزلت كانت له نوراً يوم القيامة من مقامه إلى مكة ومن قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال لم يسلط عليه ،
    ومن توضأ ثم قال سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك كتب في رق ثم طبع بطابع فلم يكسر إلى يوم القيامة
    *وبما أن الدجال خرافة ينقضها القران الكريم في قوله تعالى:
    * أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:(يسألونك عن الساعة أيان مرساها ۖ قل إنما علمها عند ربي ۖ لا يجليها لوقتها إلا هو ۚ ثقلت في السماوات والأرض ۚ لا تأتيكم إلا بغتة ۗ يسألونك كأنك حفي عنها ۖ قل إنما علمها عند اللـه ولكن أكثر الناس لا يعلمون ﴿١٨٧﴾الآعراف
    *انما= حصرا”
    *بغتة = بدون مقدمات0
    *أفلا يتدبرون القرآن ۚ ولو كان من عند غير اللـه لوجدوا فيه اختلافا كثيرا ﴿٨٢﴾النساء

    1. يعني هو مايقولك الدجال ياتي وبعده تأتي يوم القيامه
      لا.. الدجال يجي وهو علامه انه القيامه قريبة لكن لا يُعرف متى

      ولكن عند اهل السنه روايات تقول بعد موت النبي عيسى عليه السلام ب أربعين يوماً تقوم القيامه
      وهنا يأتي النقاض بين اعتقاداتهم و بين الاية الكريمة التي ذكرتها

      وايضا يوجد الكثير من الاحاديث التي يؤمن اهل السنة انها صحيحه عن النبي صلى الله عليه واله وسلم التي تكلم فيها عن الدجال.
      وهنا تاتي الصعوبه في فهم القران الكريم فهل تنكر القران الكريم وتصدق بالاحاديث ام العكس؟
      ام الاحتمال الاكبر انه “فهمنا للـ ايه الكريمة خطأ”
      والله اعلم

      1. يا sweet
        *الآية الكريمة واضحة منتهى الوضوح و لا مجال للاجتهاد0(تأتيكم بغتة00انما علمها عند الله00)
        *سواء من أهل السنة أو من غيرهم فعليهم التفكر في ألآية ويعتبرونها المقياس لأي حديث أوكلام من هنا وهناك وليس العكس, وبالتالي يرفضون ما يخالفها0

    2. الدجال ليس خرافة ، الله يهديك للطريق المستقيم..

      الحكمة في عدم التصريح بذكر الدجال في القرآن الكريم.
      لعل أحسن ما قيل في ذلك ما ساقه الحافظ ابن حجر العسقلاني ـ رحمه الله ـ في فتح الباري (13/98) حيث قال: “وأجيب بأجوبة :

      أحدها: أنه ذُكر في قوله :{ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آَيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا} الأنعام:158، فقد أخرج الترمذي وصححه عن أبي هريرة رضي الله عنه رفعه ” ثلاثة إذا خرجن لم ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل: الدجال، والدابة، وطلوع الشمس من مغربها”.

      الثاني : قد وقعت الإشارة في القرآن إلى نزول عيسى عليه السلام في قوله ـ تعالى: { وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ} النساء: 159، وفي قوله ـ تعالى (وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ) الزخرف: 61، وصح عنه أنه الذي يقتل الدجال.. فاكتفى بذكر أحد الضدين عن الآخر.. ولكونه يلقب: (المسيح) كعيسى عليه السلام .. لكن الدجال مسيح الضلالة وعيسى عليه السلام مسيح الهدى.
      الثالث : أنه ترك ذكره احتقاراً.
      والله اعلم

      1. ياعبد اللطيف هذه آيات ربك والتي ذكرها الله في القرأن, توفيقا مع قوله قل انما علمها عند ربي:
        بسم اللـه الرحمن الرحيم
        إذا الشمس كورت ﴿١﴾ وإذا النجوم انكدرت ﴿٢﴾ وإذا الجبال سيرت ﴿٣﴾ وإذا العشار عطلت ﴿٤﴾ وإذا الوحوش حشرت ﴿٥﴾ وإذا البحار سجرت ﴿٦﴾ وإذا النفوس زوجت ﴿٧﴾ وإذا الموءودة سئلت ﴿٨﴾ بأي ذنب قتلت ﴿٩﴾ وإذا الصحف نشرت ﴿١٠﴾ وإذا السماء كشطت ﴿١١﴾ وإذا الجحيم سعرت ﴿١٢﴾ وإذا الجنة أزلفت ﴿١٣﴾ علمت نفس ما أحضرت ﴿١٤﴾ فلا أقسم بالخنس ﴿١٥﴾ الجوار الكنس ﴿١٦﴾ والليل إذا عسعس ﴿١٧﴾ والصبح إذا تنفس ﴿١٨﴾ إنه لقول رسول كريم ﴿١٩﴾ ذي قوة عند ذي العرش مكين ﴿٢٠﴾ مطاع ثم أمين ﴿٢١﴾ وما صاحبكم بمجنون ﴿٢٢﴾ ولقد رآه بالأفق المبين ﴿٢٣﴾ وما هو على الغيب بضنين ﴿٢٤﴾ وما هو بقول شيطان رجيم ﴿٢٥﴾ فأين تذهبون ﴿٢٦﴾ إن هو إلا ذكر للعالمين ﴿٢٧﴾ لمن شاء منكم أن يستقيم ﴿٢٨﴾ وما تشاءون إلا أن يشاء اللـه رب العالمين ﴿٢٩﴾

      2. قد وقعت الإشارة في القرآن إلى نزول عيسى عليه السلام في قوله ـ تعالى: { وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ} النساء: 159، وفي قوله ـ تعالى (وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ
        *يؤمنون به قبل موته رسولا وليس الها” وكلمة الموت هنا عائدة على من سيؤمن به ,وهوهذه ليست اشارة الى نزول سيدنا عيسى عليه السلام0
        *وانه لعلم للساعة ليس فيها الا تأكيدا لعلم الله وحده بها0
        *تلك آيات اللـه نتلوها عليك بالحق ۖ فبأي حديث بعد اللـه وآياته يؤمنون ﴿٦﴾ ويل لكل أفاك أثيم ﴿٧﴾ الجاثية
        فقانوا بأيات الله كل مادونه وليس العكس
        * ما فرطنا في الكتاب من شيء0
        *ۚ ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين ﴿٨٩﴾
        * ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه فأعرض عنها ونسي ما قدمت يداه ۚ إنا جعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه وفي آذانهم وقرا ۖ وإن تدعهم إلى الهدى فلن يهتدوا إذا أبدا 0 الكهف٥٧

  4. تساءل العلماء عن الحكمة في عدم التصريح بذكر الدجال في القرآن الكريم مع عظم فتنته وتحذير الأنبياء منه والأمر بالاستعاذة منه فتنته في الصلاة فأجابوا عن ذلك بأجوبة منها :
    1- إنه مذكور من ضمن الآيات التي ذكرت في قوله تعالى ( …. يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لاَ يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ ) سورة الأنعام آية ( 158 )
    وهذه الآيات هي الدجال وطلوع الشمس من مغربها والدابة وهي المذكورة في تفسير هذه الآية فقد روى مسلم والترمذي عن أبى هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاث إذا خرجن لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل او كسبت في إيمانها خيرا طلوع الشمس من مغربها والدجال ودابة الأرض 0

    2- إن القران الكريم ذكر نزول عيسى عليه السلام قال تعالى ( وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِّلسَّاعَةِ .. ) سورة الزخرف آية (61)
    والمراد بكونه علماً للساعة كونه من أشراطها ينزل على الأرض فيعلم به قرب الساعة إي نزول عيسى بن مريم ومن المعلوم أنه هو الذي يقتل المسيح الدجال فاكتفى بذكر مسيح الهدى عيسى بن مريم عليه السلام عن مسيح الضلالة ، وعادة العرب أنها تكتفي بذكر أحد الضدين دون الآخر0

    3- انه مذكور في قـوله تعالى ( لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ) سورة غافر آية (57)
    والمقصود بالناس هنا المسيح الدجال من إطلاق الكل على البعض قال ابو العالية ” 1 ” : ( أي اعظم من خلق الدجال حين عظمته اليهود )0

    4- أن القرآن الكريم لم يذكر الدجال احتقاراً لشأنه لأنه يدعي الربوبية وهو بشر ينافي حاله جلال الرب وعظمته وكماله وكبرياءه وتنزهه عن النقص فلذلك كان أمره عند الله أحقر واصغر من أن يذكر ، ومن هذا حذرت الأنبياء منه وبينت خطره وفتنته كما سبق أن كل نبي انذر أمته ( الأعور الدجال ) وحذرها من فتنته 0
    فإن اعترض بأن القرآن الكريم ذكر فرعون وهو قد ادعى الربوبية والألوهية فنقول :
    أن أمر فرعون انقضى وانتهى وذُكر عبرة للناس وعظة وأما أمر الدجال فسيحدث في اخر الزمان فترك ذكره امتحاناً به مع أن ادعاءه الربوبية اظهر من أن ينبه على بطلانه لأن الدجال ظاهر النقص واضح الذم أحقر واصغر من المقام الذي يدعيه فترك الله ذكره لما يعلم تعالى من عباده المؤمنين أن مثل هذا لا يخيفهم ولا يزيدهم إلا إيمانا وتسليما لله ورسوله كما قال الشاب الذي يقتله الدجال ويحييه ( والله ما كنت فيك اشد بصيرة مني اليوم ) أي قد استيقنت اكثر ما كنت عليه بعد أن قتلني 0
    وقد يترك ذكرُ الشيء لوضوحه كما ترك النبي صلى الله عليه وسلم في مرض موته أن يكتب كتاباً بخلافة الصديق رضي الله عنه لوضوحه وذلك لعظم قدر أبى بكر عند الصحابة رضي الله عنهم ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم ( بأبي الله والمؤمنون إلا أبا بكر ) 0

    ثانياً –
    سمي ( المسيح الدجال ) لأنه يسمح الأرض طولاً وعرضاً في أربعين ليلة فعن أنس بن مالك رضى الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ليس من بلد إلا سيطؤه الدجال إلا مكة والمدينة ليس له من نقابها نقب إلا عليه الملائكة صافين يحرسونها ثم ترجف المدينة بأهلها ثلاث رجفات فيخرج الله كل كافر ومنافق) رواه البخاري ومسلم
    أي ليس من بلد إلا سيدخلها الدجال غير مكة المكرمة والمدينة المنورة على ساكنها افضل الصلاة أتم التسليم في أربعين ليلة 0
    وسمي ( المسيخ الدجال ) لأن إحدى عينيه ممسوخة الخلقة 0

    ثالثاً-
    علامات خروجه
    أ- نسيان الناس ذكر الدجال
    قال رسول الله صلى عليه وسلم : ( لا يخرج الدجال حتى يذهل الناس عن ذكره وحتى تترك الأئمة ذكره على المنابر ) . حديث صحيح – يذهل عن ذكره أي ينسى الناس ذكره بتاتاً – ولو لاحظت معي انه يمر عليك سنة كاملة لا تذكر الدجال ولا تسمع به لا على المنابر ولا له ذكر في جميع وسائل الإعلام حتى يأتي شخص يذكرك به
    قد يسأل سأل ويقول ؟
    أني أتعوذ من فتنة الدجال في اليوم والليلة ( خمـس مرات ) أي في الصلاة وأقول في التشهد الأخير من كل صلاة ( اللهم أني أعوذ بك من عذاب جنهم وعذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسح الدجال )
    فأقول له هذا صحيح ؟
    ولكن أثناء تعوذك من فتنة المسيح الدجال هل يخطر في بالك ما يقوم به الدجال من فتنة الناس وإنزال المطر وغيرها من الفتن ؟ الجواب لا
    وهنا تقع المصيبة عندما تكون الصلاة عادة عندما لا يستشعر المسلم ما يقول في الصلاة بدلاً إن تكون الصلاة عبادة يتقرب المسلم بها إلى ربه ويخشع فيها 0

    ب – قلت العرب
    روى أحمد ومسلم عن أم شريك: أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليفر الناس من الدجال في الجبال) قالت أم شريك: يا رسول الله فأين العرب يومئذ؟ قال : ( هم قليل ) 0
    انظر إلى دقت أم شريك في السؤال قالت : أين العرب ولم تقل أين المسلمين ؟
    ما معنى هذا الكلام؟ معناه أن العرب سوف يتعرضون لإبادة بشرية واقرب دليل على هذا ما نشاهده اليوم في فلسطين والعراق من المقابر الجماعية وهدم وتشريد وقتل 0

    ج _ الملحمة وفتح القسطنطينية
    روى أحمد وأبو داود عن معاذ: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( عمران بيت المقدس خراب يثرب، وخراب يثرب خروج الملحمة، وخروج الملحمة فتح القسطنطينية، وفتح القسطنطينية خروج الدجال )

    د _ الفتوحات
    روى أحمد ومسلم وابن ماجة عن جابر بن سمرة عن نافع بن عتيبة رضي الله عنهما؛ قال: كنا مع الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة. قال: فأتى النبي صلى الله عليه وسلم قومٌ من قبل المغرب عليهم ثياب الصوف، فوافقوه عند أكمةٍ، فإنهم لقيام ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد. قال: فقالت لي نفسي : ائتهم، فقم بينهم وبينه لا يغتالونه. قال: ثم قلت: لعله نجي معهم، فأتيهم، فقمت بينهم وبينه. قال: فحفظت منه أربع كلمات أعدهن في يدي. قال: تغزون جزيرة العرب، فيفتحها الله عز وجل، ثم فارس، فيفتحها الله عز وجل، ثم تغزون الروم، فيفتحها الله، ثم تغزون الدجال فيفتحه الله

    هـ – انحباس القطر والنبات
    ستكون بين يدي الدجال ثلاث سنوات عجاف – أي قبل خروج الدجال بثلاث سنوات – يلقى فيها شدة وكرباً؛ فلا ينزل المطر، ولا ينبت النبات، يفزع الناس فيها للتسبيح والتحميد والتهليل، حتى يجزئ عنهم بدل الطعام والشراب، فبينما هم كذلك؛ إذ تناهى لأسماعهم أن إلهاً ظهر ومعه جبال الخبز وأنهار الماء، فمن أعترف به رباً؛ أطعمه وسقاه، ومن كذبه؛ منعه الطعام والشراب، فالمعصوم عندها من عصمه الله، وتذكر لحظتها وصايا المصطفى صلى الله عليه وسلم : لن تروا ربكم حتى تموتوا، وأنتم ترون هذا الأفاك الدجال ولم تموتوا بعد

    رابعــــــاً-
    ســـــؤال يطرح نفسه :
    لماذا ينزل الله عيسى ابن مريم من السماء بهذا الصورة الجميلة لقتل الدجال ؟

    المقدمة
    بعد خروج الدجال وإفساده في الأرض ، يبعث الله عيسى عليه السلام ، فينزل إلى الأرض ، ويكون نزوله كما في الحديث الشريف ( عند المنارة البيضاء شرقي دمشق ، وعليه مهرودتان – أي عليه لباس – واضعا كفيه على أجنحة ملكين ، إذا طأطأ رأسه قطر، وإذا رفع رأسه تحدر منه جمان كاللؤلؤ ولا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات، ونفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه ويكون نزوله على الطائفة المنصورة التي تقاتل على الحق وتكون مجتمعة لقتال الدجال، فينزل وقت إقامة الصلاة ، يصلي خلف أمير تلك الطائفة )

    والجواب
    كي يبين الله للناس أن صورة عيسى بن مريم وهو مخلوق افضل واجمل من هذا المخلوق القبيح ( المسيح الدجال ) الذي يدعي الربوبية والألوهية وهو اعور العين اليمنى وفي رواية العين اليسرى 0
    فما بالكم في الله سبحانه وتعالى ربنا عز وجل ( إن الله جميل يحب الجمال )
    حديث صحيح .

  5. ويكون نزوله على الطا ءفة المنصورة التي تقا تل على الحق وتكون مجتمعة لقتال الدجال فينزل وقت اقامة الصلاة يصلي خلف امير تلك الطاءفة. وااااو. نبي يصلي خلف امير من يكون ذلك الامير حتى يؤم نبي منزل من الله و بشهادة القرءان الكريم. هل هو الامام المهدي عجل الله فرجه الكريم. اللهم وكن لوليك الحجة بن الحسن سلام الله عليه وعلى اباءه في هذه الساعه وفي كل ساعه وليا وحافضا وقاءدا وناصرا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا واجعلنا من مساعديه ومن المقاتلين معه والمستشهدين بين يديه برحمتك يا ارحم الراحمين يا الله

  6. اعتقد ان عدم ذكر الدجال في القرآن الكريم ليس مجرد الاحتقار ولكنه الفتنة بحد ذاتها افتتان عقول الناس وايمانهم فالدجال ياتي ومعه فتن كثيرة لكنه هو عين الفتنة ان يحل شخص يمشي على الارض مكان الله الذي هو سبحانه المقصود بالابمان مامدى قوة ايمانك بالله وما مدى جراتك العقلية على تكذيب هذا الشخص ان كل علامات القبامة التي ذكرت في القرآن هي مجرد احداث ستقع وليس فيها تصديق اوتكذيب الا الدجال فهو لو ذكر في القرآن فاين الفتنة

  7. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:
    *قل لا أقول لكم عندي خزائن اللـه ولا أعلم الغيب ولا أقول لكم إني ملك ۖ إن أتبع إلا ما يوحى إلي ۚ قل هل يستوي الأعمى والبصير ۚ أفلا تتفكرون ﴿٥٠﴾الأنعام
    *قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء اللـه ۚ ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء ۚ إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون ﴿١٨٨﴾الأعراف
    *قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا اللـه ۚ وما يشعرون أيان يبعثون ﴿٦٥﴾النمل
    *فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته ۖ فلما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين ﴿١٤﴾سبأ
    للذين يتوهمون أن الله لم يذكر الدجال بكتابه العزيز لتحقيره, فقد جاء في القران ذكر أحقر الأشياء كالبعوض والذباب والخنازير والقردة وأبي لهب00ثم إننا لم نقل أن الدجال غير موجود لعدم ذكره في القرآن بل لأن الآية الكريمة جاءت صراحة بأن علم الساعة حصرا لله ولم يطلع أيا من خلقه أيان مرساها, واية غيبيات لم تذكر في القران صراحة لا يجوز أن تنسب إلى رسول الله وإلا يكون الذي ينسبها إليه يطعن في صدقه وطاعته لله عز وجل الذي قال له : قل إنما علمها عند الله, ولا تأتيكم إلا بغتة, مثلها مثل قوله تعالى :قل هو الله أحد,فهل يتخيل أحدكم أن يقول الرسول بغير ذلك؟!
    * إن اللـه لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها ۚ فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم ۖ وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد اللـه بهذا مثلا ۘ يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا ۚ وما يضل به إلا الفاسقين ﴿٢٦﴾البقرة
    *قل هل أنبئكم بشر من ذلك مثوبة عند اللـه ۚ من لعنه اللـه وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوت ۚ أولئك شر مكانا وأضل عن سواء السبيل ﴿٦٠﴾المائدة
    * في قوله ـ تعالى: { وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ} النساء: 159، وفي قوله ـ تعالى (وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ
    *يؤمنن به (واحد من أهل الكتاب) قبل موته رسولا وليس إلها” وكلمة الموت هنا عائدة على كل واحد من أهل الكتاب سيؤمن به ,وهو هذه ليست إشارة إلى نزول سيدنا عيسى عليه السلام0
    *وانه لعلم للساعة ليس فيها الا تأكيدا لعلم الله وحده بها0
    *تلك آيات اللـه نتلوها عليك بالحق ۖ فبأي حديث بعد اللـه وآياته يؤمنون ﴿٦﴾ ويل لكل أفاك أثيم ﴿٧﴾ الجاثية
    فقارنوا بآيات الله كل ما دونه وليس العكس0
    * ما فرطنا في الكتاب من شيء0
    *ۚ ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين ﴿٨٩﴾
    * ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه فأعرض عنها ونسي ما قدمت يداه ۚ إنا جعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه وفي آذانهم وقرا ۖ وإن تدعهم إلى الهدى فلن يهتدوا إذا أبدا 0 الكهف٥٧
    *:{ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آَيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا} الأنعام:158،
    علامات الساعة واردة حصرا في القرآن الكريم:
    بسم اللـه الرحمن الرحيم
    إذا الشمس كورت ﴿١﴾ وإذا النجوم انكدرت ﴿٢﴾ وإذا الجبال سيرت ﴿٣﴾ وإذا العشار عطلت ﴿٤﴾ وإذا الوحوش حشرت ﴿٥﴾ وإذا البحار سجرت ﴿٦﴾ وإذا النفوس زوجت ﴿٧﴾ وإذا الموءودة سئلت ﴿٨﴾ بأي ذنب قتلت ﴿٩﴾ وإذا الصحف نشرت ﴿١٠﴾ وإذا السماء كشطت ﴿١١﴾ وإذا الجحيم سعرت ﴿١٢﴾ وإذا الجنة أزلفت ﴿١٣﴾ علمت نفس ما أحضرت ﴿١٤﴾ فلا أقسم بالخنس ﴿١٥﴾ الجوار الكنس ﴿١٦﴾ والليل إذا عسعس ﴿١٧﴾ والصبح إذا تنفس ﴿١٨﴾ إنه لقول رسول كريم ﴿١٩﴾ ذي قوة عند ذي العرش مكين ﴿٢٠﴾ مطاع ثم أمين ﴿٢١﴾ وما صاحبكم بمجنون ﴿٢٢﴾ ولقد رآه بالأفق المبين ﴿٢٣﴾ وما هو على الغيب بضنين ﴿٢٤﴾ وما هو بقول شيطان رجيم ﴿٢٥﴾ فأين تذهبون ﴿٢٦﴾ إن هو إلا ذكر للعالمين ﴿٢٧﴾ لمن شاء منكم أن يستقيم ﴿٢٨﴾ وما تشاءون إلا أن يشاء اللـه رب العالمين ﴿٢٩﴾
    * وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم أن الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون ﴿٨٢﴾النمل
    لذلك فان ما يدعونه الدجال وغيره ممن يدعون أنهم سيظهرون قبل يوم القيامة لتصحيح ألأوضاع جميعه لا صحة لهو كذب وبهتان بدليل الآيات الكريمة السابق ذكرها والآية التالية التي تؤكد أن الساعة لا تأتيكم الا بغتة وان علمها حصرا عند الله عز وجل ومن يقول بغير ذلك فهو آثم :
    * أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:(يسألونك عن الساعة أيان مرساها ۖ قل إنما علمها عند ربي ۖ لا يجليها لوقتها إلا هو ۚ ثقلت في السماوات والأرض ۚ لا تأتيكم إلا بغتة ۗ يسألونك كأنك حفي عنها ۖ قل إنما علمها عند اللـه ولكن أكثر الناس لا يعلمون ﴿١٨٧﴾الآعراف
    *انما= حصرا”
    *بغتة = بدون مقدمات0
    *أفلا يتدبرون القرآن ۚ ولو كان من عند غير اللـه لوجدوا فيه اختلافا كثيرا ﴿٨٢﴾النساء

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *