وكالة أخبار المرأة- قد تعشق المرأة رجلاً وتشعر بحبّه الكبير لها لكنّها تُفاجأ بابتعاده عنها وبرفضه لها في بعض الأحيان ولكنّها لا تفهم السبب فتحاول تفسير الأمور بطريقتها الخاصّة ومعرفة الطرق المناسبة لاستعادته أو كسبه.
اليك إذاً بعض الأسباب التي تمنع الرجل عن التقرّب منك ونصائح مفيدة تتقيّدين بها لكسبه وجعله يعترف بحبّه لك.

• خوفك من أهلك
إنّ الرجل المميّز الذي يحبّ المرأة ويهتمّ لها يفعل المستحيل لكسب رضى اهلها ولكن إن كانت هذه الأخيرة تنصحه في كلّ مرّة أن لا يكلّمهم أو أن يتريّث قليلاً قبل أن يطلب يدها منهم فإنّ خوفها هذا سيوصله الى الابتعاد عنها وعليها وحدها أن تطمئنه على أنّها لا تخاف وهي معه.

• رغبته في عدم الارتباط
قد يفضّل الرجل احياناً التريّث قليلاً قبل أن يرتبط وربّما ليس حاضراً لاتّخاذ قرارٍ كهذا ولكنّه يحبّك بالفعل ويريدك زوجةً له، لذلك يبتعد عنك ويتهرّب منك لكي يحين الوقت المناسب ويعود ليطلب يدك، وفي هذه الحال عليك أن تُفهميه بطريقة او بأخرى أنّك ربّما ستحبّين غيره إن لم يبادر الى التقرّب منك.

• صغر سنّه
إنّ صغر السنّ يدفع الشابّ ايضاً الى التريّث قليلاً وعدم اتّخاذ قرارٍ بالاعتراف بحبّه لفتاة ما فربّما هو ما زال يدرس في الجامعة كما أنّه بحاجة الى المزيد من الوقت لإنهاء دراسته، وفي هذه الحال عليك أن تقفي الى جانبه وتدعميه في كلّ ما يفعله كي يفكّر بك دائماً.

• خوفه من الثقة بك
إنّ بعض الرجال لا يستطيعون الثقة بالمرأة فبالرغم من حبّهم لها وخوفهم عليها لا يستطيعون ابراز حبّهم لأنّهم ببساطة لا يثقون بها مطلقاً نتيجة لبعض التجارب السابقة التي عاشوها.

• بالفعل لا يحبّك
قد يكون ذلك الشاب بالفعل لا يحبّك وهو يبتعد عنك لهذا السبب وفي هذه الحال عليك أن تتركيه لفترة وتري إن كان يتكلّم معك من جديد أو يتّصل بك فإنّه بالتالي يحبّك ولا يستطيع الابتعاد عنك، بهذه الطريقة فقط تكتشفين ذلك.
إنّها أسباب الرجل الخاصّة للابتعاد وعليك أن تدركيها وتعرفي كيف تتعاملين معها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫65 تعليق

  1. الله يعطيك الصحة يا نورت على هذا الموضوع و الله انت شايلة هموم الفتاة حتى لا تعنس !!!! هههههه

      1. فهمت داكشي اللي بغاونا نفهموه،،، حيث حتى أنا شحال هذا ما كنتش فاهمة،،، و دابا يكثر خيرهم عاد حلو لينا العينين و لكن بعد فوات الأوان ههههههههههههههههههههههههه

        1. هههههههه وسيري الموضوع 11 عامل يزيد من رومانسية …… باش تزيدي تستافدي هههههه

          1. هههه لا لا ،،، هاداك الموضوع مازال عليه الحال و الوقت،،، انا يلاه غادي نبدأ الخطوات الاولى بحال البيبي لي عاد تيبدا يتعلم يتمشى و يطيح و ينوض هههه طحت بزااااف و دابا راني نضت و بيني و بينك مابقيتش بغيت نعاود نطيح كاع…خليني هكا هانية ههه

          2. هههههههههه لا دبا ان شا الله ما طحيش لأنك قوية هذك الطيحات هي لي قواتك غير قولي بسم الله و لا تخافيش و ربي ما يحشمكش.

          3. ايواااااا،،،،، يجعل الله خير،،،أنا راني ما قوية ما والو،،، بحالي بحال كاع الناس،،، كيما قال الدكالي ما أنا الا بشر عندي قلب و نظر ههه و يمكن انا وليت نخاف أكثر من غيري،، حيث كتجي امور و مستجدات تخلينا نتبدلوا.. و اللي كان شحال هذا قوي يولي ضعيف و العكس ..

  2. فيه جاري اليهودي حكى حكاية بعمري ما سمعتها و نسيتها و وقتها عصبت كتير من شي خمسة سنوات. أنو سيدنا إبراهيم عليه السلام قد ترك زوجته هاجر و رضيعها إسماعيل و هي وحيدة و تبكي في الصحراء و ذهب ليتجوز من يهودية يمكن سارة نسيت. طبعا إذا فيه من يفسر ويحكي القصة بكون شاكرة فضله. برجع بالليل .. أنا ناطرة إمتى يحللو القتل لأنو عندي زبون ههههههههه

  3. ما قد يبعد الرجل هو واحد من سببين يا دي يا دا ولا سبب آخر ومعلومات موثوقة ولا اييييه ،
    إذا أردت شيئاً بشدة فاطلق سراحه فإن عاد إليك فهو ملك لك الى الابد وإن لم يعد فهو لم يكن لك منذ البداية ، والحشى اذا فهمان شي !!!

  4. أول الحلول الصوم والدعاء ما أجمل المرأة الصائمة انها والله أجمل النساء مما يدهر عليها من برائة وعفة

  5. الشباب اليوم كلهم لايمكن ان تثق عليهم ويجب على المراءة التعلم مهما يكن واتمام دراسته الجامعيةلان التعليم يمثل حياته كفتاة اومراءة لان العالم تغير يرد المراءة صانعة المستقبل والبناء وتربية الاجيال

  6. ماحدى منكم بيعرف قصة إبراهيم ؟؟ مو معقول، بتعرفو كل شي بس ما بدكم أعرف لأنو فيه شي مو طبيعي ؟؟ لكان قولو لشوف ..

    1. سلام
      تمنيت لو أن أحدا غيري أجابك، لكني ماكنت لأتركك دون جواب مادمت أعرفه
      ——
      أبو الأنبياء إبراهيم ومسيرة التوكل على الله

      د.عمران الكبيسي

      خليل الله وإمام الحنفاء وباني البيت العتيق، أول بيت وضع للناس، ورد اسمه في كل اللغات وفي التوراة والإنجيل والقرآن وكتب الصابئة ويعني الأب الرحيم، وفي العبرية إبرام وأبراهام أبًو اليهود. وإبراهيم من الرسل أولي العزم، مأمور بتبليغ رسالة ربه للناس وهو الثاني بعد نوح. ذكر في القرآن الكريم بابن آزار، وقيل آزر عمه، وأبوه تارح، ولد ببابل لأب نجار يصنع الأصنام يبيعها لقومه فيعبدونها، فولّدت لديه منذ الصغر ردة فعل قوية ضد الشرك، يتصل نسبه بالأب الثاني عشر لسام بن نوح، آتاه الله رشده منذ الصغر فابتعثه رسولا يدعو إلى التوحيد ويقاوم الضلال والشرور والآثام: {وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ}50 الأنبياء. وجعله أمة قائمة “إن إبراهيم كان أمة قانتًا لله حنيفًا ولم يك من المشركين. شاكرًا لأنعمه اجتباه وهداه إلى صراط مستقيم” 119 النحل.

      كلف إبراهيم بالدعوة إلى الله فنهض بما أمره ولم يبال بعذاب الجبارين، وملوك عاثوا في الأرض فسادا وعنادا، فصبر بفضل قوة إيمانه وتوكله على الله في نفسه ومصيره، وجه دعوته أولا لأبيه {إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يا أبت لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئاً}41مريم.{ يا أبت إِنِّي قَدْ جَاءنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطاً سَوِيّاً}42مريم وكان يتوقع منه النصر والمنعة كما يفعل الآباء، ولكن الأب زجر ابنه ورفض دعوته وزاد في الأمر بسطة، وبخه مهددا، {قَالَ أَرَاغِبٌ أَنْتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إبراهيم لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيّاً}45 مريم، وعلى الرغم من ذلك لم يحقد على أبيه كما يفعل أبناء اليوم مع آبائهم، وظل بارا به يصله ويستغفر له، {سَلامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيّاً}46مريم، حتى جاهر بعداوة ربه فبرء منه ولم يحاول الإساءة إليه{ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ}114التوبة، لم يفت صدود الأب بعزمه وظل حريصا يدعو إلى الله بقوة وإصرار.

      دعا إبراهيم- بعد أن أخفق بدعوة أبيه- قومه إلى الإيمان ونبذ الشرك وكانوا يعبدون الكواكب السبعة، وصار يحاججهم ويفحمهم {مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ}51الأنبياء، تقيمون عندها عابدين خاضعين فما وجدوا لسؤاله عذرا إلا إتباع أسلافهم، {قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءنَا لَهَا عَابِدِينَ}52 الأنبياء، فناظرهم: {قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ*أَوْ يَنْفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ}72الشعراء، وذات يوم أعدوا العدة للاحتفال بأربابهم الأصنام وباتوا يحلمون بصباح حافل، فسطا عليها فجرا بقدّومه وأطاح بها تكسيرا، وترك أكبرهم معلقا بيده القدوم، فوجد قومه صباحا ما لم يخطر ببالهم، {قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ}59 الأنبياء، فقبض عليه وأتوا بِهِ على مشهد من الناس لمقاضاته، وكان يطمح بذكائه أن يشهد الناس المناظرة لعلهم يتعظون، {قَالُوا أأنْتَ فَعَلْتَ هَذَا بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ*قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا}61الأنبياء، الصنم الذي علق الفأس بيده: {فَاسْأَلُوهُمْ إِنْ كَانُوا يَنْطِقُونَ}62الأنبياء فاستنكروا عليه طلب سؤال من لا ينطق فوبخهم قائلا: {أَفَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكُمْ شَيْئاً وَلَا يَضُرُّكُمْ*أُفٍّ لَكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ}65الأنبياء، فحكموا عليه بعقاب لا سابق له، حفروا خندقا ملؤه نارا وحطبا وقذفوا إبراهيم فيه بالمنجنيق{قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانْصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ}67الأنبياء، فدعا ربه مكتوف الأطراف صابرا يتبتل، والدعاء يجب البلاء، وختم بقوله حسبنا الله ونعم الوكيل، فأراد ملك المطر معاجلته بالمطر لإنقاذه لكن أمر الله أسرع فنجاه من كيد الغابرين ولم تمسه النار، ولم تحرق سوى وثاقه، {قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ*وَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ}68الأنبياء، وقيل كان جبريل يمسح عرق جبينه، وملك الظل يظلله، ولما رأى آزار ابنه إبراهيم آمن قائلا: نعم الرب ربك يا إبراهيم.

      ودعا إبراهيم الحكام فاصطدم بملك بابل النمرود الذي حكم طويلا، فبغى وطغى وادعى الربوبية، فحاججه وناظره: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّي الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنْ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنْ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ}257البقرة، فأبطل حجة نمرود وأسكته، ولكن نمرود وقومه كابروا وعاندوا الله جبار السماوات فسلط الله عليهم ما يشبه الذباب تأكل لحومهم فتركتهم عظاما، ودخلت واحدة رأس نمرود فصار لا يهدأ حتى يضرب بالمرزاب على رأسه إلى أن مات، وطويت نهاية الظالمين فبئس المصير، والعاقبة للمتقين. ولنا في توكل شباب سوريا وثوارها على الله خير دليل وبرهان، لا يأبهون بالموت ولا يهابون سطوة، وهتافهم ما لنا غيرك يا الله، ومن يتوكل على الله فهو حسبه.

      توكل إبراهيم على الله في الأهل والولد، وأعطانا مثلا بان صلاح الزوج والولد مرهون بتوكل العبد على الله، ولنا في زواج إبراهيم وصلاح ذريته أسوة وقدوة، تزوج إبراهيم ابنة عمه سارة، ولم تنجب وكان تواقا إلى الولد فظُنها عاقرا لا تنجب، عاش معها في قوم يعبدون الكواكب السبعة، وإبراهيم بينهم يوحد الله ويعبده، فآمنت سارة وصدقته وصلح شأنها، ثم آمن ابن أخته وابن أخيه لوط واستوطن الثلاثة حران، ثم رحل إبراهيم بزوجته وابن أخيه إلى بيت المقدس وسكنوا نابلس، ومنها هاجر إلى مصر العماليق رعاة الهكسوس وملكها فرعون، الذي علم من حرسه بوصول إبراهيم، وأن له امرأة حسناء، فسأل فرعون إبراهيم عنها فقال إنها أختي (أي في الدين)، فطمع فرعون فيها واحتجزها وحاول مقاربتها ثلاث مرات من دون رضاها، وكانت تتوضَّأ وتصلَّي، وتدعو الله: “اللهم إن كنت تعلم إني آمنت بك وبرسولك وأحصنت فرجي إلاّ على زوجي فلا تسلط عليَّ كافر” فيصاب فرعون بالشلل كلما اقترب منها، فيسترضيها لتعفو عنه وتدعو له بالشفاء، ثم يعاود الكرة حتى يئس وجزع وعصمها الله منه، وطلب منها أن لا تدع عليه بسوء يضره في جسده، وأطلق سراحها وأهداها جاريته وقيل ابنته هاجر، وعادت سارة لزوجها إبراهيم ووجدته قائما يصلي ويدعو الله أن يعصمهما من السوء، وشأن الدعاء في الصلاة دفع البلاء {واسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ} 44 البقرة، ويحمي الله من لا حامي له إلا هو ما توكل عليه.

      رغبت سارة بتحقيق رغبة زوجها بولد يرثه فزوجته أمتها هاجر فأنجبت إسماعيل وعمر إبراهيم 86 سنة، وشاءت مشيئة الله أيضا أن ترزق سارة بإسحاق ليحدث ما يوجب التفريق بين الزوجتين كل مع ابنها، وكل له مهمته، وجعل الله لكل أمر سببا، وقيل لعبت الغيرة بقلب سارة فضاقت بهاجر، وطلبت من إبراهيم أبعادها وولدها الرضيع، وما كان ليلبي الرغبة بغير استخارة الله، فسار متوكلا بهاجر وإسماعيل إلى ارض البيت الحرام، ليتركهما بواد غير ذي زرع مع قليل من الماء والتمر، وآمنت هاجر بقدر الله وتوكلت عليه واطمأنت إليه، وأنه لا يضيّع من استخاره واختاره، عادت لوليدها وانثنى إبراهيم يدعو ربه بطرف البيت {رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنْ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنْ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ} 36 إبراهيم.

      نفذ الماء وعطشت وعطش إسماعيل فسعت إلى مرتفع الصفا تستكشف وتترقب لعل قافلة تمر فتسعفها، وتهبط إلى الوادي للاطمئنان على ولدها، وتعدو ثانية نحو مرتفع المروة وكررت مسعاها سبع مرات أصبحت فيما بعد مسعى للحجيج، ويروى أن إسماعيل بكي ورفس الأرض بقدميه فتفجر ماء زمزم، فشربت وسقت ابنها، ونعرف أن محمدًا بن عبد لله من نسل إسماعيل فلا نستغرب الكرامة، ومرت قافلة من قبيلة جرهم فاستدلت إلى الوادي من طائر عرفوا أنه يحوم حول الماء، فنزلوا عند هاجر وإسماعيل حيث زمزم، وأذنت لهم فجاءوا بأهاليهم وصاروا يدفعون لها لقاء ما يسقون ويشربون.

      شب إسماعيل رجلا حليما، كما تمنى أبوه إبراهيم، وأعجبت به جرهم فزوجوه امرأة منهم: {رَبِّ هَبْ لِي مِنْ الصَّالِحِينَ* فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلامٍ حَلِيمٍ} 100الصافات، وبعد زواجه توفيت أمه هاجر. وزاره أبوه بعد سنين ليطمئن عليه فلم يجده، ووجد زوجته التي شكت له سوء الحال والكفاف بتذمر، فأوصاها إن عاد إسماعيل أن تشير عليه بتغيير عتبة داره، وحين عاد إسماعيل وتيقن أنها وصية أبيه، طلق امرأته تلبية منه وطاعة، ولم يسأل عن السبب، وتزوج بأخرى، وكرر إبراهيم الزيارة ثانية فلم يجد ابنه، ولكن زوجته الجديدة حمدت ربها واثنت على عيشها فأوصاها إن عاد زوجها تخبره أن يثبت عتبة داره، فأبقاها إسماعيل بعد أن عرف أنها وصية أبيه.

      ومن توكل إبراهيم على الله نطمئن أن الله يكف يد الظالم عن ظلم المتقين كما كف فرعون عن امرأة إبراهيم سارة وكانت وزوجها صالحين، ولم يتخل الله عن إسماعيل وأمه هاجر حين توكلا عليه، ولم تجزع هاجر وتخالف زوجها خوفا على نفسها وولدها، ففجّر الله ماء زمزم تحت أقدام الطفل، وأصبح الوادي القحل الذي أقاما فيه محطا للمسلمين وبيتا يحجون إليه وركنا من أركان الإسلام.

      وأمامنا الأحداث فما أثنت كثرة الجند والحراس ولا السلاح ولا القلاع ولا القتل الشعوب التي توكلت على الله وثارت ضد الجبروت أن تطيح بحكامها الجائرين، فكان الله يعوض الثوار عن كل شهيد بألف ثائر بوجه الظلم وينصر المؤمنين، ولنا إلى سيرة إبراهيم عودة بإذن الله

      تبقى مسيرة التوكل في التضحية والفداء لدى إبراهيم مثلا أعلى للمؤمنين آباء وأبناء في الاستجابة لطاعة لله، ومثالا في الالتزام بما يترتب على الإيمان،].إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آياتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ[ الأنفال 2، إيمان إبراهيم بربه ألزمه بالطاعة والسمع، لقد عزم على التلبية وتوكل} فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِين 158 {آل عمران، وما يجري في سوريا اليوم خير مثل على إيمان الناس وتوكلهم على الله وقد نادوا” ما لنا غيرك ياألله “ وصدق قول الله فيهم ]الَّذِينَ قَالَ لَهُمْ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ [آل عمران 173 لم يعد احد منهم يبالي بما يضحي فالابن يسابق أباه، والأب يسابق ابنه، والأم تلحق بهما، أصبحت العطاء والتضحيات بذلا وفداء في التقرب إلى الله، وإلا كيف يعزى هذا الصمود وتفسر هذه المقاومة؟ ومن يتوكل على الله ليس لأحد عليه سلطان} إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلاً 65 {الإسراء.
      وقد كلف الله إبراهيم ببناء البيت العتيق، أول بيت وضع للناس يحجون إليه ركنا من أركان الإسلام، فكيف بناه؟ وما العبرة من الأحداث التي صاحبت بناءه؟ وكيف نوظف التوكل في سلوكنا حين ُنبتلى ونُمتحن؟ زار إبراهيم ولده إسماعيل للمرة الثالثة ليطمئن عليه، فحظي بلقائه لأول مرة بعد أن تركه وأمه رضيعا بواد غير ذي زرع، فاطمأن عليه وطلب مساعدته في رفع قواعد البيت الحرام، فلم يتردد إسماعيل في طاعة أبيه، فصار إبراهيم يبني وإسماعيل يناوله، ويدعوان الله القبول المبارك، رفع إبراهيم القواعد والأركان، ووضع الحجر الأسود عند الركن، حتى إذا أتم البناء توجه بالدعاء: {رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} 127 البقرة. فماذا يقول أبناء تعب آباؤهم في تربيتهم وتعليمهم حتى كبروا، وصاروا يعتذرون عن رد الجميل متعللين بأن الأب لم يقم بالتزاماته كما يجب، والله يذكرنا أن نتخذ من إبراهيم قدوة وأسوة في طاعة آبائنا والتوكل على الله }وعَلى اللّه فتـوَكَّلُوا إنْ كُنْتـُم مُؤمِنِين {المائدة.23
      و صدع إبراهيم بهاتف في المنام بعد أن أتمّ بناء البيت الحرام، أن يضحي بدم ابنه إسماعيل، ورؤيا الأنبياء وحي، ففاتح ابنه، وكان الأمر اختبارا من الله لابن تركه أبوه في أرض قفر، وأب طعن في السن يضحي بابنه البكر، ولكن حسن العاقبة في التوكل على الله لن يضيعه هباء، }وَمَا لَنَا أَلاَّ نَتَوَكَّلَ عَلَى اللّهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا{ ابراهيم12. أخبر إبراهيم ابنه بما رأى ليكونَ أهون عليه وأذكى لقلبهِ من أن يأخذه قَسْراً، أو ينحره قهراً {قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى} 102 الصافات. فأجابا ربَّهما وامتثلا أمره وسارعا إلى الطاعة وضع إبراهيم ابنه إسماعيل على وجهه، وأمسك بالسكين ليذبحه:{قَالَ يا أبتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنْ الصَّابِرِينَ، فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ، وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ، قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ، إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاءُ الْمُبِينُ، وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ} 102-107 الصافات. فنزل جبريل – عليه السلام- بكبش يفتدي إسماعيل، وقد فداه الله واعتقه، وأصبح نحر الأضاحي سنة ترمز إلى الفداء والرغبة في التقرب إلى الله .
      ومن وصية إسماعيل لأبيه حين تقدم لذبحه حتى لا تأخذه الرأفة فيتردد أو يمتنع، قال: ياأبتي، اشدد رباطي حتى لا أضطرب، واكفف عني ثوبك حتى لا يتلطخ بالدم فتراه أمي ويشتد حزنها، وأسرع مر السكين على حلقي ليكون أهون للموت عليّ، واقرأ أمي السلام، فبكى إبراهيم وقبّل إسماعيل من جبينه. فهل يعي الأبناء مدى أن يخفضوا للوالدين جناح الطاعة من الرحمة ويمتثلوا لإرادتهما إلى حد التضحية بالحياة طوعا بلا تردد؟ فأقيم البيت الذي يُحج إليه المسلمون كل عام على طاعة إسماعيل لأبيه بعد أن تركه في صحراء قفر ولم يره إلا رجلا،{إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِلْعَالَمِين، فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِناً وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا} 96آل عمران. وصار مقام إبراهيم مصلى {وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى}125البقرة وشاء الله أن يرزق إبراهيم وزوجته سارة على الكبر }فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ، قَالَتْ يَا وَيْلَتَا أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌٌ}27 هود، ومن أولى من {وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى}37 النجم بصبره وتحمله }وَلِلَّهِ غَيْب السَّمَوَات وَالْأَرْض وَإِلَيْهِ يُرْجَع الْأَمْر كُلّه فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْه{ِ 123هود. فاجعل اللهم المسلمين ممن يوفون أعمالهم خيرا وصدقا طاعة لله وللوالدين وتوكلا عليه.
      أضف الى مفضلتك

  7. تمنيت لو أن أحدا غيري أجابك، لكني ماكنت لأتركك دون جواب مادمت أعرفه
    يا عزيزتي مشكورة جزيل الشكر، و إن علقت على كلامك فلست أنت المقصودة شخصيا و إنما الموضوع .. لا يفوتكي أن الحكي متناقض كتير فيما نقلتي و أن بعض الحقاءق ظهرت و أخرى إندثرت .. و الحمد لله أننا ورثناعن إبراهيم بس عادة عيد الأصحى و مو غير شيء. الله ستر و إلا كانت الشعاب و الوديان و الصحاري مملوءة ببنات المسلمين و بيبيهاتهم ..

  8. أبو الأنبياء، كيف ؟؟ و هو لم تكن له رأفة بزوجته هاجر و ولدها ؟؟ ألم نقرء و نسمع( كلم راع و كلكم مسؤول على رعيته) فيه خلل ما، ما فيه إتساق في الكلام، ما فيه روابط منطقية و معقولة بين الأقوال و الأفعال ??? !!!!!

    1. ربما اخترت مقالا اختصر ولخص سيرة ابراهيم عليه السلام
      هي كلها ابتلاءات تعرض لها ابراهيم عليه السلام، فلماذا نقبل أنه كان سيذبح ابنه امتثالا لأمر الله، ولا نقبل امتثاله لأمر الله أيضا بترك زوجته وولده وحيدين في الصحراء؟
      هو كان ينفذ أمرا إلاهيا له، وليس سنة لنا نتبعها
      حتى أن هاجر سألته:أالله أمرك بهذا؟قال نعم.قالت إذن لا يضيعنا
      وفعلا جرى ماء زمزم وأصبحت هاجر قيمة عليه وعاشت هناك
      – نفس الشئ بالنسبة للذبح، فما كان الله عز وجل ليأمرنا به وفيه مخالفة صريحة لواجب حفظ النفس وتحريم قتلها، ولكنه مجرد ابتلاء عظيم لنبي عظيم

      1. عزيزتي نورالسلام، بتشكرك كتير على صبرك معي بس سؤال أخير لو سمحتي، في المقال الأول، كتبتي أن إراهيم خلّف إسماعيل وإسحاق في ٨٦ سنة و الأمر بالذبح كان لما صار كبير و متجوز و هاجر ماتت. إلي أنا بعرفو أنو أمر الذبح أتى و إسماعيل ولد وأمه على قيد الحياة .. معماتو حسب مقالك ترك الولد و هو رضيع و عاد إليه و هو عجوز فات ال١٠٠ سنة لكي يذبحه و هو رجل في عز شبابه ؛ هل هذا يُعقل ؟؟ و شو إستفادت البشرية من كل هذه الحدوتة ؟؟

        1. سلام
          اسألي كما تشائين،بريندا، فالسؤال سبيل المعرفة
          لكن سؤالك الأخير عن سن ابراهيم وسن اسماعيل عليهما السلام وقت الذبح لا يوجد بشأنهما جواب يقيني لأنها أمور تاريخية أكثر منها دينية، وما دام القرآن-وكذلك السنة- لم يوردا شيئا بشأنها فمعناه أنها لا تعنينا في ديننا.
          وسأورد لك جانبا من هذه الإختلافات
          (فإسماعيل عليه الصلاة والسلام قيل كان عمره سنتين عند ما تركه إبراهيم عليه الصلام والسلام مع أمه هاجر فى مكة، ففي عمدة القارى للعيني: وعطش ابنها أي إسماعيل بكسر الطاء في الموضعين قيل كان عمره في ذلك الوقت سنتين وقيل كان لبنها انقطع. انتهى.

          ولم نقف على تحديد سن إسماعيل عند أول رؤية إبراهيم له بعد ذلك، فقيل جاء بعد أن تزوج إسماعيل وقيل عاد إليه قبل ذلك وقيل إن إبراهيم كان يزوره هو وهاجر كل شهر.

          ففي فتح الباري لابن حجر: وقد قال في هذا الحديث إن إبراهيم ترك إسماعيل رضيعا وعاد إليه وهو متزوج فلو كان هو المأمور بذبحه لذكر في الحديث أنه عاد إليه في خلال ذلك بين زمان الرضاع والتزويج، وتعقب بأنه ليس في الحديث نفي هذا المجيء، فيحتمل أن يكون جاء وأمر بالذبح ولم يذكر في الحديث، قلت وقد جاء ذكر مجيئه بين الزمانين في خبر آخر، ففي حديث أبي جهم كان إبراهيم يزور هاجر كل شهر على البراق يغدو غدوة فيأتي مكة ثم يرجع فيقيل في منزله بالشام، وروى الفاكهي من حديث علي بإسناد حسن نحوه وأن إبراهيم كان يزور إسماعيل وأمه على البراق فعلى هذا فقوله فجاء إبراهيم بعد ما تزوج إسماعيل أي بعد مجيئه قبل ذلك مرارا.)
          —–
          ماذا استفدنا؟
          استفدنا معنى التوكل على الله، استفدنا الإيجابية في تحرك هاجر وعدم يأسها حتى فرج الله عنها وخلد ذكرها بأن بقي الحجاج إلى اليوم يعيدون تلك الحركة(السعي) كرمز لهذه الإيجابية
          وارجعي إلى مواضيع كنت قد نشرتها السنة الماضية بعنوان تأملات في الحج وشعائره، فلربما وجدت فيها بعض الإجابات على تساءلاتك

    2. تختلف القصة عند المسلمين عنها عند أهل الكتاب فى نقطتين أساسيتين هما سبب الهجرة و زمن الهجرة و ربما مكان الهجرة الذى سعى الكفار لتغييره ففى التوراة كما رأينا سبب الهجرة كان العنصرية التى نسبتها التوراة المحرفة لسارة بل و أقرها الله تعالى عما يقولون فإبن الجارية لا يجوز له أن يرث مع ابن سارة(على حد زعمهم) أما فى القرأن الكريم فسبب هجرة إبراهيم معروف و هو إعمار البيت العتيق و إقامة الصلاة فيه,يقول تعالى((رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ))(إبراهيم36)

      فوضحت الأيات أن إسكان إبراهيم لأهله فى واد غير ذى زرع إنما هو لإقامة الصلاة و تمهيد البيت لتهوى إليه أفئدة الناس من شتى بقاع الأرض و أثر هذه الدعوة المباركة معلوم فملايين الناس بمختلف ألوانهم و ألسنتهم يحجون و يعمرون كل عام إلى هذه البقاع المباركة ياتون من كل فج عميق و لو كان سبب الهجرة هو مجرد إرضاء سارة لكان سبب حقير فمن هذا الذى يترك زوجته و إبنه فى منطقة نلئية فقط لإرضاء زوجته الأخرى؟!! و أين العدل بين الزوجات عندئذ؟
      —–
      وجدت هذا التحليل وأنا أبحث عن سبب هجرة هاجر

    3. انه ابو الانبياء فهو اب اسماعيل واسحاق وهو صاحب القلب المنيب الاواه صلوات الله وسلامه عليه وعليهم
      وانه اب الرحمة وجد رحمة الله للعالمين سيدنا رسول الله صلى الله عليه واله ودعوته المستجابة
      وما ترك زوجته وولده للصحراء انما تركهم لله , بأمر من الله , ففعل موقنا ان الله لاتضيع عنده الودائع
      فالله الله كيف كانت كرامة الام وولدها وزوجها في الدنيا والاخرة
      الولد اصبح نبيا وتحت قدميه نبع ماء بئر زمزم المبارك الشافي , الام يقتدى بسعيها بحثا عن الماء كل حاج بين الصفا والمروة
      رأفة كهذه في الوليد وامه لينالا مجدا ما بعده مجد ماذا تريدين يابرندا ؟ تركهما موقنا ان الله ارأف وارحم منه وهذا هو الايمان الكامل , وكذاب من قال لك انه تركهم من اجل نزوة او امراة اخرى انما تصديقا بوعد الله الذي لايخلف الميعاد
      اللهم صلي على محمد واله كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم في العالمين … ردديها برندا واستغفري لما قلتي

      1. صديقي الروحي الغالي على قلبي وهب، لا أخفيك أني لست مقتنعة بكثير من الأشياء ؛ هل لأن وقت حدوثها كانت طبيعية و في محلها و الآن تبدو غير متناسقة و ليست معقولة ؟؟ لا أريد منك الرد لكن أنا أردت أن أخبرك عن الصراع الموجود بداخلي إتجاه الديانات والأقوال والأفعال التي تارة تكون منطقية وأخرى خيالية ؛ ساعات أصدق و كل أمنيتي أن أصدق و أكف عن الأسءلة و ساعات لا أصدق. أنا أحدثك بوجه مكشوف لثقتي بك ..

        1. برندا
          يا شقيقة الروح الالكترونية
          عليكي التسليم ان كل امر مصدره الله هو الحكمة بتمامها والشيء الصحيح , ربما لم يتبين لنا الحكمة من حكم او قضاء لله في الحال انما فيما بعد يبين !
          المهم اولا ان تعرفي ربك بما وصف نفسه انه حكيم رحيم فعال لما يريد غير ظلام للعبيد
          والدنيا ما كانت لتستقيم لولا البلاء وما نكره ومانحب موجود فيها والا كنا مللناها وربما ما بقى مخلوق الا وانتحر زهقا منها
          اذن الخطوة الاولى معرفة الله لتعرفي نفسك وتعرفي انبيائه ثم حججه وحينها ان استكملتي ذاك كتب لك الثبات على دينهونجوتي جعلنا الله جميها من الناجين الفائزين

  9. اولا نبي الله ابراهيم الخليل وعائلته واجداده وجذوره عمرهم ما كانو يعبدون الحجر والكواكب والنجوم بل هم من سلالة انبياء عريقه وهم من اديان حنيفه
    ثانيا ابراهيم عليه السلام كان رجل ارامي وليس عربي يعني من نسل وسلالة ابو الانبياء ادم واولاده واحفاده .. تبدا سلالتهم من ادم ابو البشريه واستمرارا ببني يعقوب وابنه يوسف الى يحيى ابن زكريا
    ولحد اخر انبيائنا هو ابراهين الخليل مبروخ اسمه .. انا اسمع دائما من اخواننا المسلمين يقولون ان الله بعث لليهود انبياء كثر ..ليس كل الانبياءهم لليهود مثلا ادم الاب وابنه نوح وابن نوح ادريس وابن ادريس سام وحتى الملك سليمان ابن داوود عليه السلام هؤلاء انبيائنا !

  10. اكيد لا ثقة في الرجال ماعدهم امان ويمكن غدارين ..!!!
    واحسن شي بلا حب بلا زفت هههههههههههه

  11. الملاحظة الأولى : مريم تكفلت بعيسى و هاجر من قبلها بإسماعيل، لكان الرجال لشو بس مشان الساءل المنوي و متعة أنفسهم ؟؟ و في موضوع هاجر، أظن أنها هي من تستحق التكريم والتمجيد ؟؟
    الملاحظة الثانية : العرب و اليهود و من قبلهم الآسريان و الآراميان، كلهم عاملين إحتكار للديانات و للرسل و الأنبياء ؟؟ ما بتلاقي أبدا حدى جاي من الصين أو الهند أو من عند الأفارقة ؟؟
    الملاحظة الثالثة : إذا الشغلة إتفق عليها عرب و يهود بتحير ؟؟

    1. كل نقطة ذكرتها تحتاج لموضوع لا رد بسيط، لكني سأحاول الرد ببعض الإيجاز، فلعله يقودك للبحث فيه أكثر
      – لماذا نتذكر رعاية مريم لعيسى عليه السلام، وننسى أن مريم كفلها زكريا؟
      ثم أليس مافعلته مريم وهاجر يدعو إلى فرحنا معشر النساء مادام للنساء مثل هذه الأدوار العظيمة في حياة الأنبياء؟
      عن السيدة هاجر، سبق وأن قلنا أنها قامت بفعل أصبح أحد شعائر ركن من أركان الإسلام، ويعيده الحجاج كل سنة، بل والمعتمرون كل يوم..فهل يوجد تكريم يفوق هذا!!
      – عن الأنبياء، فالله أعلم حيث يجعل رسالته
      – اتفاق التوراة مع القرأن في بعض الأمور لاغرابة فيه، فهي كلها من عند الله، لكن ماتعارض مع ديننا نرده، وغيره مما لم يذكر عندنا لا نصدقه ولا نكذبه لأننا لا نعرف ماحرف منه

    2. وأضيف, على مر العصور إلى اليوم، ستبقى هناك أمهات أرامل ومطلقات يربين أبناءهن، فكان لزاما أن يجدن القدوة في السابقات المؤمنات كمريم وهاجر

  12. المسلمون أذكياء جدا، ليش ؟؟ لأنهم جاؤو آخر شيء و لكي لا يغضبو حدى و لكي يعترف بدينهم الجميع شوعملو يا ترى ؟؟ قالو على الذين سبقوهم أنهم على حق و أنهم يؤمنون بكل الأنبياء و الرسل و الكتب حتى قصة مريم. لكن يبقى التناقض موجود و واضح ؛ كيف بنحب نبي اليهود والنصارى ولا نحب شعوبهم ؟؟

    1. احذري يابريندا، فإن بعض الكلام خطييير على مستقبل قائله في الآخرة
      ومع هذا، فرضا أنك لاتؤمنين بالأديان، لماذا لم تأت جماعة أخرى وتعترف بالجميع بما فيهم الإسلام، ويتبعها هذا العدد الذي يتبع الإسلام؟
      – القرآن ما ذم اليهود إلا لأنهم بدلوا وخانوا أنبياءهم وقتلوهم، وليس بسبب عرقهم أو دينهم، والنبي صلى الله عليه وسلم جاورهم في المدينة وتعامل معهم، ولم يخرجهم إلا حينما غدروا به

      1. أحببت يا نور نتبيهك وحرصك على بريندا ربما هيي قالت ما في فكرها بدون ان تقصد
        فجزاكي كل خير نور سلام وتحياتي لك ولبريندا وكل الصبايا
        قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ
        ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة). رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه وروى الترمذي والحاكم المرفوع منه وصححاه/ وأنظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-2247).

        1. أهلين بورود أم أحلى سارة
          فعلا ياورود، لمست في بريندا طيبة ممزوجة بحيرة ، فأردت أن أساهم بما أعرف لعل قلبها يطمئن

  13. الشيء الذي يميز عصرنا هذا هو التقدم العلمي التكنلوجي، و كل عصر له مميزاته و يتمتع أفراده بخصاءص معينة و أي أستاذ تاريخ يمكن تأكيد ذلك. أنا أظن أن العصر الذي ظهرت فيه الديانات كان أصحابه يتمتعون ببلاغة الكلام و فصاحة السان و بعد الخيال و عمق الأفكار ..

  14. شيء أخير أود أن أقوله بما يخص التناقض و أنا مبسوطة أنك موجود الآن في الجريدة يا وهب، و الذي هو : كيف في عصرنا هذا نمنع الفتاة من الخروج بدون محرم و من أكثر من ١٤ قرن من الزمن نتركها لمصيرها و لوحدها في الصحراء مع رضيعها ؟؟ و لنفرض أن قصة ماء زمزم صحيحة، معناتو هاجر كانت تتعامل مع رجال غرباء و تكتشف عليهم ؟؟

    1. بريند
      هناك اشياء بالحياة تخص الدين وتختص بحمكة الهية لا اعتراض ولا تعارض عليها ولا سجال ولا جدال من البشر
      الانبياء : هم الصفوة المنزهون والمعصمون عن الخطئ والخطيئة لذلك اصطفاهم رب العالمين يكونو قدوة واسوة حسنة يتقتدي بها الناس من شتى الاجناس
      تعدد زوجات الرسول محمد عليه افضل الصلاة والسلاة لحكمة الهية منها لتفكير بعيد عما يعتقد المشككون من الشهوات والنزوات ووووو
      وحكمة ان يخلق سيدنا عيسى بلا اب كذلك
      هناك تشابه بالخلق بين البشر وتفاضل ايضا بينهم وربك اعلم بما خلق واعلم بما يفكرون

      1. اللَّهُمُّ اُرْزُقِنَّي رااحہ الْبالَ و اِجْعَلْ الْقَادِمَ مِنْ أيَّامِي ااﺟﻣل….

    2. نعم كان ذاك مباح في حدود معينة ان لاتضع المراة حجاب او تكون برفقة محرم , بل حتى في بداية الاسلام ما كان يتوجب على المراة شيء حتى نزلت اية الحجاب تكريما وصيانة للمراة .
      ثم من قال الك ان تعامل المراة مع الرجال ودخولها الاسواق وشراء الحاجات من البائعين او توصية سمكري باصلاح العاطل من الحنفيات او سؤال وهب الحسيني عن امر ما هو محرم في الدين ؟؟؟؟
      كان بعض الخلفاء في مقدمتهم امير المؤمنين علي عليه السلام يمر على الارامل ليلا فان سمع بكاء اطفالهن دخل ليخبز لهن او يحمل لهن الدقيق !
      وهكذا سيدتنا هاجر عندما تركها سيدنا ايراهيم عليه السلام في واد غير ذي زرع ما يمنعها ان تستعين بافراد من قبيلة جرهم ليعينوها في امر ما مع تمام الصيانة والتقدير لها , والامر ليس فيه انكشاف عليهم فطولي بالك
      والاسلام ليس ما ترينه في مجتمعاتنا انما مجموعة تقاليد وعادات اكثر من هي احكام من الله منزلة

  15. (والاسلام ليس ما ترينه في مجتمعاتنا انما مجموعة تقاليد وعادات اكثر من هي احكام من الله منزلة)
    جميل جدا ما أسمعه يا وهب ؛ إن إندماج أعراف العرب و تقاليدهم بالدين الإسلامي جعل الغرابة في كثير من الأحوال تميزه و تكثر الأسءلة من حوله والحيرة منه .. هذا سيخفف من حدة الحيرة لدي أنا كمان 😉

  16. (والاسلام ليس ما ترينه في مجتمعاتنا انما مجموعة تقاليد وعادات اكثر من هي احكام من الله منزلة)
    _________________________
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!
    سبحانة الله استعرفا بان مش الاسلام الحقاني الي بيتبع فيه و مش الرسالة المبعوثة من الله من طرف رسولناا الكريم محمد صلى الله عليه و سلم .

    1. خلّصتي من بشار و إلتفتي لوهب، أنتي دايما جاهزة لطولة اللسان .. أنا عاجبني كتير تفكيرو في الدين، وهو شجاع و ما يتخبى مثل غيرو لما تُطرح الأسءلة الصعبة، رح غيّر رأيي في بعض من مدحتهم من يومين لأنهم بيحبو بس مناقشة المواضيع البديهية ..

    2. قال رسول الله-صلى الله عليه واله وسلم-: (سيأتي زمانٌ على أمتي لا يبقى من الإسلام إلا اسمه، ومن الإيمان إلا رسمه، ومن القرآن إلا حرفه، همهم بطونهم، دينهم دراهمهم، قبلتهم نساؤهم، لا بالقليل يقنعون، ولا بالكثير يشبعون)

      و جاء معنى بعضه عن علي – سلام الله عليه – أنه قال: (يأتي على الناس زمان لا يبقى فيما يبقى من الإسلام إلا اسمه, ولا من القرآن إلا رسمه, مساجدهم عامرة وهي خرابٌ من الهدى, علماؤهم شر من تحت أديم السماء, من عندهم تخرج الفتنة وفيهم تعود)
      فكثير من الامور في تعاملاتنا ليست اسلامية ولايمكن حمل الاسلام على تصرفاتنا او على مدعي الاسلام فالاسلام ارقى واجمل واعظم
      وهذا لايعني نبذ الاسلام او اليأس من صلاح الامة انما فلنعمل ونستغفر وبالله نستعين ولاحول ولاقوة الا بالله

      1. يا حنين قتلتني حنيتك يا وهب
        عالاقل انت اقل شيعي هون يتجرد من الكلام الغير لائق
        ولبريندا
        الكلام مو شرط يعجبك وما يكون بميزان الحق ….ولا كلام ما تكوني مقتنعي فيه وتشعري بشئ من عدم الرضى
        باب الهداية وااااااااااااااااسع والامتثال والانقياد لاوامر الله لا تستوجب منا الجدال
        فامر المؤمن كله خير
        وما نتنهي عنه فيه شر عظيم
        القصص التي تروى فيها عبرة وتفكر بقدرة الله والجزاء والاخذ ب الاخطاء لنتجنبها نحن
        ———-
        اذا شملتيني بكلامك للللللللللللللن وللللللللللللللن ازعجك مهما كان ولا يبقى سوى المودة بيننا والاحترام

        1. عزيزتي هنا، أنا بتشكرك كتير أنك بتردي علي في كل المواضيع وإذا قلت كلام عتاب فهو غير موجه لكي. أما أنني رديت على وهب و أنتي لأ فهو لأنو أنتي كل مرة جوابك هو أن كل شيء أمر واقع و لا يجب السؤال أو المناقشة. و هذا طبعا مثلما بتعرفي لا يتماشى لا مع شخصيتي و لا فكري، لذلك برد أكثر على وهب لأنو يجبرني على الفضول أكثر فأكثر ..

        2. هنا
          هكذا هم الشيعة يا حنونة ياهنونة انتي ( يا اخناه النتية الالكترونية )
          رجال كلهم حزم في لين وايمان بيقين تهوي لهم افئدة المحبين لانهم ارق من النسيم على كل العالمين وفي مقدمتهم النساء الحلوين
          اخوكم الالكتروني … اراكم لاحقا

          1. و الحلوين للكلام سامعين وطاءعين و بالنصيحة عاملين و للمجهود مقدرين وللأقدار مستسلمين هههhhh

  17. الدين الأسلامي هو دين الله
    أما الدين الش ي ع ي فهو من تأليف ابن سباء اليهودي
    بدع وخرافات

    1. و لوأنني على يقين أنك تعمدتي قولك و مع ذلك فمو المذهب الشيعي و الدين هو الإسلام، خلاص كريمة إطلعي من الموضوع و بلاها الإزتفزاز لأنو ما رح يغير شيء ..

  18. انا مافيي حبك اكثر من عينيي
    لو حبيتك اكثر منهم يمكن تهملني وتهملهم
    على مهلك على قلبي شوي شوية انا مافيي…….
    ليكي برندا هدي شوي .. هيدي اليك حتى تروقي ههههههه

    1. إلك بقلبي ثلاث أرباعو و الربع الباقي ممنوع .. بلكي ثلاث أرباعو ضاعو حقي بالباقي مشروع .. يعني بدك ياني موت إذا مثلا فشل المشروع .. شو صدقت ؟؟ أنا عم بمزح معك .. قلبي كلوإلك .. حتى لو بدي موت ههههههههههههههه حببتي sand

  19. All these experiences have worked with me with a young Korean without realizing this so love roads in the seas on the moon does not end and I am waiting for more and thanks

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *