أ.ش.أ- استبعدت صحيفة “النهار” اللبنانية أن تمتد الحرب السورية إلى مدة موازية للحرب الأهلية فى لبنان، لأن المجتمع المدنى الغربى لا يمكنه احتمال سقوط عدد القتلى يوميا، والذى يتجاوز معدل المائة وخمسين قتيلا، إلا أنها قالت “رغم هذا الاحتمال فأنه لا يمكن استبعاد ترجيح بات قويا وشبه عام بأن تدوم هذه الحرب لمدة طويلة إنما دون تحديد موعد لانتهائها، وذلك نتيجة لتراجع الآمال التى علقت على الانتخابات الرئاسية الأمريكية كموعد أساسى لاحتمال بدء العد التراجعى للعمل على ملف الحرب فى سوريا“.

وأوضحت الصحيفة فى افتتاحية عددها الصادر اليوم الأحد، أن ربط تطورات الملف السورى بالاستحقاق الأمريكى يجرى منذ الربيع الماضى خصوصا لدى أوساط دبلوماسية عربية وغربية، لكن وقبل أسابيع معدودة من موعد هذه الانتخابات فى نهاية الأسبوع الأول من الشهر المقبل خبت هذه الآمال إلى درجة كبيرة ولم تعد الانتخابات الأمريكية تلك المحطة المفصلية التى سيكون الملف السورى بعدها غير ما قبلها.

واعتبرت الصحيفة أنه من الأسباب الكامنة وراء إسقاط الرهان على الانتخابات الأمريكية تتصل بجملة أمور من بينها فى درجة أساسية، أنه لا قرار أمريكى ولا رغبة فى التورط عسكريا فى سوريا على رغم حماسة الجمهوريين أكثر من الديمقراطيين لعمل ما فى سوريا.

وأشارت الصحيفة إلى تحذير الرئيس الأمريكى النظام السورى فى موضوع أسلحته الكيميائية على أساس أن استخدامها هو خط أحمر لن تقبل واشنطن بتخطيه مما ترك المجال للاستنتاج بأن ما تحت هذا السقف لن يحرك الولايات المتحدة.

كما أوضحت أن عملية الرصد لمواقف كل الفرقاء المعنيين بالحرب فى سوريا التى أجراها الموفد الدولى والعربى الأخضر الإبراهيمى أظهرت عدم تطور مواقف الفرقاء على الأرض باتجاه الرغبة فى التنازل أو التفاهم على حل.

وأكدت أن تعنت النظام السورى لا يقل تعنتا عن رفض معارضيه لحل معه وعن تعنت القوى الإقليمية والدولية الداعمة، حيث كرر المسئولون الروس فى الآونة الأخيرة المواقف نفسها الداعمة للنظام السورى دون أى تغيير يذكر.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. *رسالة إلي الشعب السوري العظيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    (((ولا تهنوا في ابتغاء القوم إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون وترجون من الله ما لا يرجون وكان الله عليما حكيما ‘)))

    * رسالة إلي أحفاد خالد بن الوليد وأفراد الجيش السوري الحر
    .بسم الله الرحمن الرحيم
    (((قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنين ويذهب غيظ قلوبهم ويتوب الله على من يشاء والله عليم حكيم )))

    *رسالة إلي كل مسلم في كل مكان
    بسم الله الرحمن الرحيم
    “وقال ربكم أدعوني أستجب لكم ”

    وفي هذا أمر للعباد بالدعاء ووعدٌ من الله بالإجابة
    أكثروا من الدعاء وألحُّوا فالنصر لاخواننا في الدين و العروبة قريب بإذن الله

    (((اللهم عجّل بنصر إخواننا الشرفاء في سوريا واشف صدور قوم مؤمنين.)))

  2. هناك مباحثات بين امريكا و ايران و منها الملف السوري
    قد تنتهي الحرب فجأة
    الحسم العسكري لا علاقة له بانتهاء الحرب

  3. اللهم عليك بأعداء الإسلام والمسلمين

    اللهم أحصهم عددا وأقتلهم مددا ولاتغادر منهم أحدا

    اللهم نصرك المكين وفرجك القريب ولطفك ورحمتك يا قدير

    اللهم إنصر أخاننا في سوريا وفي الفلسطين وفي كل مكان يارحمن يارحيم

    اللهم عجل بنصرهم وفرج عنهم كربهم وأزل غمهم وأفتح عليهم أبواب رحمتك ومغفرتك

    اللهم فتحا قريب ونصرا عزيز ياقوي يا عزيز
    *
    *امين يا رب العالمين*

  4. هههه
    حبيبة قلبي انتي اختي .”نهى ‘.”صباح الخير”
    ‘ياوجه الخير’

  5. طول ماالخونة والعملاء عم يدكم الأرهابيين بالمال والسلاح ستطول الحرب لكن بالأخر ستنظف سوريا من الارهاب والأرهابيين بما فيهم الجهاديين والوهابيين
    ونحنا معك ياسوريا الأسد والله محي الجيش العربي السوري

  6. هذا اصبح واضحا سوريا ذاهبة الى المجهول للاسف الشديد سيحصل امر مشابه لما حصل في الجزائر لم يعد للسوريين سوى المصالحة الوطنية العامة والعفو الشبه الكامل كما حصل في الجزائر والا لن تتوقف الدماء عن النزيف لسنوات حتى يرهق الجميع من الحرب سواءا من هم في الداخل او من يـتأمرون في الخارج ……………….الجزائر

  7. يارب تخلف ظنهم وتنهي هذه الحرب في أسرع وقت لصالح شعبنا
    لايعلم الغيب إلا الله عندما بدأت حرب ليبيا توقعنا أنه القذافي يحول طرابلس الى قلعة من كثرة ما كانوا يتكلمون عن استعداداته وتحصيناته لكن الله سبحانه جعلها أسرع معركة وسقط القذافي بسرعة لايتوقعها أحد ويارب كمان بشار هيك
    يارب تمد الثوار بجنود من عندك وتحسم هذه المعركة لصالحهم قبل الشتاء يارب رحمة بالمهجرين من شعبنا

  8. لا تأسفن على غدر الزمان لطالما… رقصت على جثث الأسود كلاب لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها…تبقى الأسود أسود والكلاب كلاب …
    “الارهاب هو ارهاب الدولة
    حسبي الله و نعم الوكيل في جنيرالات الجيش….هم السبب الاول في فساد البلاد و هم الذين دربتهم فرنسا امهم و الان انهم يرعون مصالحها..عبد العزيز بوتفليقة الذي غطى وتكتم على هاؤلاء المجرمين ورعى مصالحهم تا يبقووو في الحكم و بس .
    لا توافقووو على المصالحة الوطنية يا سوريين يا شرفاااء اسقطووو هاد النظام الفاسد من جدوره احسن كماا فعل الرئيس محمد مرسي حفظه الله من شر الاشرار اعداء الله و العباذ .يجيكم يوم يا خونة نار جهنم الحمرة تاكلكم و الله.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *