(CNN) — عرض ناشطون سوريون لتسجيل فيديو لخطبة الداعية السوري المعروف، محمد سعيد رمضان البوطي، الذي أثارت مواقفه المؤيدة للرئيس بشار الأسد الكثير من اللغط، ويبدو البوطي في الخطبة وهو يشبه عناصر الجيش السوري بأصحاب النبي محمد، واصفاً إياهم بـ”الأبطال.”

وحاز التسجيل على أكثر من 65 ألف مشاهدة، وهو جزء من خطبة الجمعة التي ألقاها البوطي في دمشق في 21 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وبالعودة إلى نصر كلمة البوطي على موقعه “نسيم الشام” فقد جاء فيها التحذيرات من خطر ما وصفها بـ”الاغتيالات الغدرية” مضيفا أن سوريا تواجه اليوم معركة “غير شريفة” من خلال عمليات الاغتيال التي تنفذها مجموعات مسلحة.

وأضاف البوطي في خطبته: “من حق سوريا كدولة أن تقدم على ما ينبغي أن تقدم عليه أي دولة تحارَب في مثل هذه الحال، من حقها أن تستدعي الاحتياط، من حقها أن تستعين بالقدرات المتنوعة من الأوساط الداخلية.”

وتابع البوطي بالقول: “نحن مكلفون قادة وجيشاً وشعباً أن نكون في خندق واحد.. وأن يكون أساس ذلك كله الانضباط بأوامر الله.. هذا ما ينبغي أن تكون عليه حال قادة الأمة وهذا ما ينبغي أن تكون عليه حال جيشنا القائم ولله الحمد على تنفيذ ما ينبغي أن ينفَّذ، وإننا لنخجل من الله أن نكون جالسين في بيوتنا ننظر إلى جهود هؤلاء الأبطال.”

وختم البوطي بالقول: “والله ليس بين أفراد هذا الجيش وبين أن يكونوا في رتبة أصحاب رسول الله إلا أن يرعوا حق الله في أنفسهم وأن يقبلوا إلى الله وهم تائبون وهم ملتزمون بأمر الله جهد استطاعتهم لا أقول أكثر.”

وحفلت صفحة الفيديو بالعديد من التعليقات، معظمها رافض لتصريحات البوطي، وفي هذا السياق قال “فاروق الإسلام” معقبا: “لا أحد بمرتبة الصحابة.. يا كاذب هذا وأنت مسوي نفسك شيخ.. تقارن عباد بشار بالصحابة؟ الله يحشرك أنت وبشار والشبيحة.”

أما “Saoud Sami ” فقد أيد البوطي قائلا: “قبلة على جبين الشيخ العلامة الفاضل البوطي ويخسأ علماء آل سعود.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. جنود بشار كالصحابة الذين صدقوا ؟ ؟؟؟؟ صعبة شوية
    يجوز يقصد الذين على اعقابهم انقلبوا

    1. ههههههههههه
      نور النايشين المعلقة عليه يشبه قلادة ام جميل حمالة الحطب ….. وما خوارج العصر نبيحة الجيش الحر احسن حالا منه , الله يخلص سوريا ودول المنطقة من اهل رايات الضلال ان كانوا حكاما او معارضة

  2. جيش بشار الذي يقتل السوريين تشبهه بالصحابة ….معناها بشار هو الرسول أكيد !
    وأنت حتما أبو لهب يا بوطي …منكم لله يا مفتتي السلطان
    والله سيحاسبكم رب العزة عن صمتكم على قتل شعبنا وتبرريركم للقاتل يا شيوخ الضلال

  3. لو كان عندالرسول هيك صحابة اناكنت صرت بوذي ..صحابة بطحة العرق و الكفر .. اللي عاشر العلوية يعرف اذا حكى العلوي 5 دقائق يكون 4 دقائق منهون كفر ..تضرب انت و هيك صحابة يا ختيار يا زنديق يا ريت يكمل هالشبيح و بهالخلافة تبعته شو وضع ماهر و رامي؟..رامي فهمنا امين بيت مال المسلمين ..و ماهر مين ..القعقاع؟

  4. عقبال مانشوف جيش الحر شاحطينك من ديناتك ياشيخ الدجل..!
    يلع.ن روحك ياحافظ…على هالخلفة النتنة…
    يلع.ن روحك يابشار الفسد على هالعيلة النتنة…..

  5. يا حضرة البوطي العمى إليك أكثر من أربعين سنة بتكذب وبتفتي على هوا المق بو ر واولاده شو بقى من عمرك الا كم سنة وإذا ما كانوا اشهر او أيام الله يسود وجهك يا شيخ النحس يلي أمثالك عار على أهل السنة والشريعة ..
    الجيش السوري الأسدي العلوي من الصحابة لأنكم عم تحاربوا أهل السنة يا مجوسي ما هيك .. الظاهر من كثر ما ضربوك على رأسك أصابك مرض الخرف من عشرات السنين وليس من تقدم العمر

  6. هؤلاء هم عباد السلاطين هو ومن على شاكلته حسون
    لازم يقطعوا ايديه ورجليه من خلاف ويصلب مع سيده بشار
    سر يا جيشنا الحر وما النصر الا من عن الله
    خسئ بشار وزمرته ان يشبهوا باحذية من كانوا اعمدة هذا الدين
    قال سيدنا محمد صلوات الله عليه واله وصحبه
    اصحابي كالنجوم بايما اقتديتم اهتديتم
    اصبح الشبيحه وابناء القرداحه نجوم هزلت يا بوط وليس بوطي

  7. مثل هدالشيوخ هما لي شوهو الاسلام—- حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا شيوخ الحكــــــــــــــــــــــــام إثقوا الله إن الله لايحب ظلم——– – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال : ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ، يا عبادي ، كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني أطعمكم ، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته ، فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي ، إنكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا ، فاستغفروني أغفر لكم ، يا عبادي ، إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي ، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه ) ———هدا ماجاء به الإســـــــــــــــــــــــلام

  8. بوطك الله يا بوطي في نار جهنم في رتبة الصحابة يا ملعون…
    والله مو ناقصنة فقط هؤلاء الي يجيبوا اسم الصحابة.

  9. الزلمة حر يقول شو بيعتقد…. هوي بنظرو صحابة ليه أنتو مقهورين هلقد….
    عأساس أنتو كل كلامك عسل !!!!!

  10. يقول ما يُملى عليه , وأن خرج عن المسار الذي حُدد له , سيُضرب بعصى ليعود لأوامرهُم .
    هذا حال دولنا العربيه جميعاً

  11. w aktar b shway kaman min sahabet alnabi,,w sa yaktob altarikh 3n haza aljaysh al3arbe alasiiil alshareeef fi zaman algadr wl fitan w ta7kik masharee3 alkofar algarb ,almoslemalshareef alwa3ee lil oumour sa yakoun b saff ha2wla2 aljnoud alabtal,,,

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *