أ ش أ- اختلف فقيهان سعوديان حول حكم تهنئة غير المسلمين بأعيادهم، ففى الوقت الذى لا يجيز أستاذ الدراسات العليا فى جامعة الإمام محمد بن سعود الشيخ صالح السدلان تهنئة غير المسلمين بأعيادهم، من باب “الولاء والبراء”، يؤكد عضو هيئة التدريس فى جامعة أم القرى وعضو مجلس الشورى، الشيخ حاتم العونى الشريف، عدم وجود نص صريح فى الكتاب والسنة يدل على حرمة التهنئة بأعياد الديانات الأخرى.

وأبدى الدكتور حاتم العونى الشريف تعجبه من الأقاويل التى تتردد عن التحريم المطلق لتهنئة غير المسلمين بأعيادهم الدينية، لافتا إلى أنها دعوى مستغربة، لعدم ورود نص فيها يلزم التسليم له، حتى لو لم نعرف علتهt.

ونقلت صحيفة “الشرق” السعودية عن الشريف قوله: إنه لم يرد فى القرآن الكريم، ولا جاء فى السنة، دليل خاص يدل على حرمة تهنئة غير المسلمين بأعيادهم الدينية، مما يدل على أن الإجماع المنقول إذا تحقق، فلا بد أن يكون مستندا إلى أصول شرعية عامة وقواعد يقينية معلومة، وليس حكما تعبديا لا نعرف له علة ولا حكمة.

وتساءل الشريف: هل هناك آثار عن الصحابة أو التابعين أو تابعيهم تدل على تحريم هذه التهنئة؟ موضحا أن حضور الأعياد وشهودها مسألة مختلفة عن التهنئة، التى أشار إلى أنها تدل على شهرة هذه المسألة بينهما، مما يصح بعدم وجود المخالف أن ندعى الإجماع عليها.

من جانبه قال السدلان، إن “أعياد الميلاد ورأس السنة هى من الأعياد التعبدية، لذلك لا يجوز التهنئة، لأن فيها اعترافا بهذه الأعياد، وبالتالى اعترافا بدينهم، وهو أمر مخالف للشرع”.

وأوضح السدلان أن الأفضل أن يبتعد المسلم عن مواطن احتفال غير المسلمين، “حتى لا يضطر لتهنئتهم، ولا يشاركهم حتى لا يقع فى الحرج، ويضطر إما لتهنئتهم أو تجاهلهم”، مطالبا، فى الوقت نفسه، بعدم الإضرار بغير المسلمين أو ذمهم على احتفالهم، والأبرأ للمسلم الابتعاد عن مواطن احتفالاتهم فترة أعياد الميلاد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. تخلف وجهل ،بدكن مليون سنه لتصلوا لتفكير واحد مسيحي،على الأقل ما بفجر ولا بيعطي فتاوي غريبه وعجيبه!طبعا مش كل المسلمين.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *