قالت جريدة “ديلي تلغراف” البريطانية إن خطاب الرئيس السوري بشار الأسد أعاد التذكير بالأيام الأخيرة للدكتاتور الليبي معمر القذافي، مشيرة إلى أن الأسد استخدم نفس العبارات التي كان يستعين بها القذافي في خطاباته قبل سقوطه بفترة وجيزة.

وأشار تقرير لمحلل شؤون الشرق الأوسط في الصحيفة البريطانية ريتشارد سبينسر إلى أنه “حتى الهتافات التي أطلقها الجمهور لدعم وتأييد الأسد هي نفس تلك التي كان يطلقها مؤيدو القذافي خلال خطبهassad“.

وبحسب الصحيفة البريطانية فإن الكلمات التي استخدمها الأسد: “القاعدة”، “الإرهابيون الأجانب”، “المسلحون المجرمون”.. كلها مفردات سبق أن استخدمها القذافي قبل سقوطه، ومن ثم مقتله على أيدي الثوار.

ويقول التقرير إن الشعور الذي كان سائداً إبان فترة حكم القذافي أنه -أي القذافي – كان سعيداً بالقتال، وإنه كان يفضل الموت على الاستسلام أو التسوية مع المقاتلين، أما بشار الأسد فهو يقدم نفسه على أنه يتمتع بسيطرة كاملة على الأحداث، وهو ما يُظهر تناقضاً بين خطابه وبين حقيقة الأحداث على الأرض.

وحول المبادرة التي طرحها الأسد تقول “ديلي تلغراف” إن الوضع على الأرض لو كان كما يصوره الأسد فإن المقاتلين سوف يقبلون بها، بما تتضمنه من تسليم لأنفسهم وأسلحتهم والجلوس على مائدة الحوار، إلا أن الوضع على الأرض في سوريا ليس كذلك اليوم، كما تقول الصحيفة.

وتتابع: “بشار الأسد عاش تفاؤلاً مبالغاً به، بينما هزيمته باتت وشيكة، ولا يوجد أي أمل في أن يوصف كفائز”.

وتضيف: “بشار الأسد خسر أجزاء واسعة من سوريا، بما في ذلك نصف أكبر المدن في البلاد، إضافة إلى أعداد كبيرة من رجاله المسلحين الذين قتلوا على بوابات العاصمة دمشق”.

وتتساءل الصحيفة البريطانية: “كيف يمكن للمقاتلين السوريين أن يقبلوا بالعرض الذي قدمه الأسد لهم ما داموا قد أصبحوا متيقنين بأنه سيسقط لا محالة؟”.

وتنتهي “ديلي تلغراف” إلى القول: “الأسد ظهر محاطاً بمؤيديه ومن هتفوا له، وهي نفس الطريقة التي ظهر بها العقيد معمر القذافي في طرابلس لآخر مرة، ويومها عبر مؤيدوه عن حبهم لقيادته ليبيا، وهو نفس ما عبر عنه المؤيدون للأسد خلال خطابه في دار الأوبرا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. كلهم يمشون على نفس خطى بعض .. واضح ليه العرب طول عمرهم حالهم ردي …. السبب انهم لا يتعلمون ابدا من دروس غيررررررررررررهم !!!!

  2. القذافي قال زنقة زنقة و البطة قال شارع شارع حي حي وإنشاء الله النتيجة واحدة حتموت يا بطة وننتف ريشك ريشه ريشه وسنقتطعك شقفة شقفة

  3. لماذا المعارضه لا تتحاول مع الاسد لكي تقف نزيف الدم بسوريا , ام لأنهم وأولادهم خارج سوريا يعيشون

    1. اي محاولة للتفاهم مع البطة ستؤدي حتما الى تأجيل الموضوع وليس حله فالمجرم ابن المجرم سوف يعيد الكرة بإستعباد شعبنا لذلك يجب المضي بإنهاء هذه الحالة الشاذة من تاريخ سوريا الحبيبة فبعد كل هذا الدمار والقتل الذي اقترفته آلته العسكرية وبعد كل هذه المجازر هل تظن ان هنالك أمل بإنسانيته لا والله لا أمل منه ولا أمل له بالتحكم بنا بعد هذا الا عن طريق الخدع والمفاوضات .
      آل الاسد واذنابهم هم السرطان الذي استشرى بوطننا وعلاجها هو الاستأصال والثمن غالي ولكن سوريا عروستنا سندفع مهرها بالدم ولا شئ يغلى عليها والله المستعان وليس لنا الا الله فهو الكافي…

      1. اهلاً اخي ابو عمر .
        هل تعتقد المعركه حُسمت بسوريا , طبعا لا والقادم أسوء لسوريا وشعبها , الان اصبحت قوة جيش الحُر مثل قوة الجيش النظامي وهذا معناه الدمار الشامل لأغلب محافظات سوريا قادم وعلى الابواب .
        بعد المتابعه للثوره السوريه الكُل يرى بأنه ثورتها تختلف عن الثورات العربيه بشكل جذري , والسبب أن أسرائيل راضيه كُل الرضى عن حُكم الاسد لأنه أثبت وبجداره حرصه على عدم المساس بحدود أسرائيل وأمنها , لهذا السبب سيكون من الصعب أسقاطه خاصتاً بهذا الوقت .
        اتمنى الامن والامان لشعب سوريا التي دُمرت بشكل كبير والسبب الحريه التي لا يوجد لها مكان بدولنا العربيه , والدليل أنظر ماذا حصدت الثورات العربيه بجميع الدول الثائره . تحياتي ابو عمر

        1. تحية طيبة للاخوين ابو عمر وعمر ابو ناشي
          واسمحوا لي بكلمة صغيرة
          لو ان الاسد يؤمن بالحوار لطلبه في بداية الاحداث عندما لم يكن هناك ضحايا تذكر .
          لو ان الاسد يؤمن بالحوار لم كانت كل هذه المعارضة تعيش في الخارج .
          لو ان الاسد يؤمن بالحوار لترك باب الرجعة مفتوحا ولم يطلق شبيحته ليقتلوا ويذبحوا وينهبوا ويغتصبوا .
          لو ان الاسد يؤمن بالحوار لم طلبه في حالة الضعف والتشرذم التي هو فيها الان .
          حاول ان يقضي على الثورة بكل ما اوتي من قوة وفشل فجاء يطلب الحوار .
          سفك الدماء ونحر الاطفال واغتصب النساء كما فعل ابوه من قبل – ظنا منه ان الشعب ستاخذه الرهبة وينكسر ولما قاومه الشعب باستبسال نادر وخسر المعركة تلو المعركة واصبح الان محاصرا في دمشق جاء ليطلب الحوار .
          وهل تظن ان الشعب سينخدع .
          كما يقال بعيدة عن شواربه .
          ابوه سنة 1982 طلب الحوار مع المعارضة ولكن من منطلق القوة , المعارضة صدقت , فجمعت اكثر من خمسين شخصية مهمة من قيادات المعارضة وذهبوا لمقابلته , فاعتقلهم واعدمهم جميعا .
          وباسم من سيتم الحوار , باسم الاطفال الذين ذبحوا بالسكين كما يذبح الدجاج . ام باسم الامهات اللواتي اخذ ابناؤهن من بين ايديهن . ام باسم الاب الذي اعدم ابنه امام ناظريه .
          وشكرا

          1. حياك الله أخ واحد ما قلته انت هو الذي أقوله والله لقد صدقت بكل كلماتك

          2. مرحباً عليك اخي واحد وكل عام وانت بخير
            بالنسبه للموضوع ارجو ان لا تفهم كلامي دفاعاً عن بشار الاسد او عن نظامه, فأين الرئيس العربي الذي يحتوي شعبه ؟؟ ويسمح لهُ بالدوموقراطيه ؟؟
            بالنسبه لتعليقي فوق أنا تمنيت الحوار لسفك مزيد من الدماء الابرياء من هذا الشعب المُسالم وقصدت ايضاً المُهجرين والذين تشردو ولجئو ببلادهم وغير بلادهم بمناطق غير مناطقهم وأقصد الاقتصاد السوري الذى اصبح على شفى حُفره وانجراف البلاد نحو مُنحدر لا أحد يعرف عواقبه من هذا الربيع المتحول الى اسوء ما يتخيله العقل , الاسد مجرم ابن مُجرم لا اختلف معك ولا اجادل بهذا لكن هو أفضل السيئين بهذا الوقت الصعيب الذي تمر بهِ سوريا , كُل يوم قتل وتشريد اليس هذا حرام بحق هذا الشعب الاعزل ؟ سوريا كل يوم تزداد سوءاً اكثر من قبل , هل تتوقع بعد خروج الاسد او بعد قتله او حرقه ستجري الامور الى الافضل ؟؟ استبعد هذا وكُل عاقل يعرف ماذا سيحدث بسوريا والعراق خير دليل , لو يوقفون القتال للحوار أقل شيء يدخل الدواء والغذاء لهذا الشعب المغلوب على امره بين هذا الجيش والجيش الاخر ,, فالتسقط الدمقراطيه من اجل امن اولادي فالتذهب الحُريه من اجل ان اعيش ببلدي مُعزز مُكرم دون اللجوء لهذا وذلك , والحروب لن توصل الى الحلول , انظر ليبيا أنظر مصر انظر تونس والعراق كل دول الربيع العربي ماذا حصدت ثرواتهم ؟؟ فاليسقط الاسد لكن ليس على حساب اولادي واولاد بلدي ولقمة عيشي , هذا ما قصدته واسف على الاطاله

          3. تحياتي ابو ناشي وشكرا على ردك .
            لكن اريد ان اخالفك في مسالتين :
            1- الاسد ليس افضل السيئين , بل هو اسوأ من كل السيئين , اكثر من اللي سوا الاسد ما حدا رح يساوي , واكثر من القرد الله ما مسخ , صحيح ان الثمن غالي لكن بعد استئصال السرطان – على قولة ابو عمر – ستعيش انت واولادك مرتاحين ما بقيت لكم حياة .
            2- لن يحدث في سوريا ما حدث في العراق – هذا ما يخوفوننا به لكنه لن يحدث – واقسم على ذلك واني والشعب السوري نعي ذلك عين اليقين .
            الثمن الذي دفعه الشعب السوري سيجعله من الحرص بما يتفادى دفعه طوال حياته .
            بداية الثورة اعتقل بضعة وعشرون طفلا دون الخامسة عشرة من العمر , قلعت اظافرهم كسرت ايديهم واصابعهم وخلعت للبعض اسنانهم واحدهم فقئت عينه عدا عن التعذيب والضرب المبرح , وطال بقاؤهم في الاعتقال , اجتمع الاهالي بوفد منهم مع محافظ المدينة ليطلق سراح ابنائهم , هل تعلم ما قال لهم _ محافظ المدينة يكون ابن خالة بشار – قال لهم : انسوا ان لكم اطفال , روحوا خلفوا غيرهم , واذا لم تكونوا رجالا فاتوا بنسوانكم الي فانا عندي رجال بتكفي وبتوفي .
            ثم جرى بعدها ما جرى , قام الناس قومة رجل واحد في تلك المدينة وبدءا من اليوم الثاني عندما رفض الاهالي المغادرة الى بيوتهم قامت السلطة باستخدام السلاح على امل ان يدعوا الشعب لكن الثورة امتدت في الشعب وبقية المدن وانتشرت انتشار النار في الهشيم , وكلما امعن النظام في القتل ازداد اتساع نطاق الثورة حتى شملت كل البلاد ,
            هل تعتقد ان الشعب غير واع للثمن الذي سيدفعه , ربما في البداية عقد الشعب اماله ان المجتمع الدولي سيتدخل لطرد الاسد كما حصل في ليبيا , الا ان المجتمع الدولي تخل عنه وتركه لمصيره , فقال الشعب اذا اخواننا العرب موجودون الا انهم كانوا اشد خذلانا من سابقهم .
            الان هل سيوقف الشعب مسيرته , كلا ان ثمن الاستسلام والخنوع سيكون اصعافا مضاعفة وسمتد تاثيره على اولادنا واولاد اولادنا وسيمتد حكم الاسد لاحفاد احفاده ,وهذا ما لا يطاق , اذا ما النا غيرك يا الله .والمتتبع لمسار الثورة واحداثها سيخرج بنتيجة واحدة ان هذه الثورة ربانية لم يردها الشعب بل ارادها الله .

        2. ستحسم بإذن الله وكل الذين يصفقون ويهللون ويقولون له بالروح بالدم سيكونون اول من يتركه عندما يسحب سكينه المسلطة على رقابهم وستنتهي ان شاء الله وكل ثوره هي حالة خاصة بها

        3. أسف يا عمر على التأخير بالرد فلقد كتبت وأرسلت لكن نورت لم تنشره وما قلته ان بشار ونظامه وعصابته كالسرطان وطالما شققنا الجسم وحصل كل هذا النزيف فلا بد من استأصال المرض عن بكرة أبيه وإلا اذا تركناه سيعود كما كان واوسخ وقد جربنا الجحش أبوه قبله ولا يلدغ المؤمن من الجحر مرتين ونظامه يتهاوى كالدومينو وشعبنا سيأخذ ثأره قريبا بإذن واحد احد من بشار وما وراء وراء بشار

  4. يايسوع نطلب منك ان تنهي البطة عاجلا وليس اجلا وباسرع وقت ممكن يارب نرجوك ونتوسل لك ان تحمي سوريا من الدمار وألخراب…احمي شبابها…شيوخها…واطفالها…وبناتها…احمي بيوتهم وممتلكاتهم يارب ارحم موتاهم برحمتك يارب اصلي باسم يسوع ان تسمع وتستجيب يارب آمين….!!

  5. شتان بين هذا وذاك فالرئيس السورى يتكلم من منطق القوة والسيطرة على الميدان حتى لو كانت هناك مناوشات هنا وهناك لكن القذافى كان يتكلم وطائرات الناتو فوق بلاده تعربد الايام القادمة ستثبث لجميع السوريين ان من لا يهتم بدمائهم ويواصل التجارة بها هى المعارضة العميلة المرتهنة لأستخبارات الخارج والمسلحين الماضيين بشكل هستيرى لتحقيق شيء مهم ع الارض بدون الاهتام بكم يموت في اليوم من سوريين …………………..الجزائر

  6. بغض النظر عن كل هذا،، يا بشار انت مجرد رئيس في بلد جمهوري ،، انت أصلا وصلت بطريقة غير مشروعة للحكم،، مات والدك الراحل حافظ الأسد و تسلمت من بعده السلطة،، انتم نظام جمهوري و ليس ملكي متوارث،، كان المفروض لما مات أبوك تأمرون بانتخابات رئاسية و يفوز بها من ينتخبه الشعب.. فإلى متى ستصبح متعنتا؟؟ لماذا تريد أن توهم الناس بأن وجودك ضروري لهم؟؟ و أنه لولاك أنت لخربت البلد؟؟ ماذا قدمت لهم؟؟ لا تنمية و لا تحرير أرضك و لا أي شيء…غااادر يكفيك مدة 12 سنة من الحكم…إلا إذا كنت تحسب سوريا ضيعة ورثتها عن والدك…غادر و اترك الناس تعيش بسلام…فأرواح الناس أمانة برقبتك يا رجل..دع الناس تعود لديارها و تتنسم الحرية و الأمن..فالناس تعبت من وضع ما كانت متعودة عليه و لا كانت عاملة له حساب…أجبرتها على العيش فيه بتعنتك و إصرارك الغبي على البقاء في كرسي السلطة…غاااااااااااااااااااااااااااااادر!!!

  7. اللهم يا حي يا قيوم إنا نسألك أن ترينا عجائب قدرتك على بشار وزمرته،اللهم إنا نسألك أن تثأر لبكاء العذارى اللهم إنا نسألك أن تثأر لليتامى اللهم إن نسألك أن تغار للحيارى،،اللهم أشف صدور قوم مؤمنين،وأذهب غيظ قلوبهم،يامنان ياحي ياقيوم ياملك يا مؤمن يا مهيمن يا عزيز يا جبار يا قوي يا متكبر سبحانك ما أعظمك،سبحانك ما أقدرك،سبحانك ما أجلك وأرفعك،سبحانك ما أعلاك وأعزك،
    اللهم إنا نستنصرك عليه،فأرنا فيه عجائب قدرتك،اللهم مزقهم في البلاد تمزيق الريح الجراد،ياحي ياقيوم يارب العالمين،،اللهم إنهم قد انتهكوا الأعراض و سلبوا الاموال و ضيقوا على الدين اللهم إنا نسألك أن تغار،نسألك أن تغار،نسألك أن تغار يا حي ياقيوم،نسألك أن تغار يا قوي ياعزيز،اللهم أقلب قوته ضعفا،اللهم أقلب عزه ذلا،اللهم أقلب أنصاره أعداءا ياحي ياقيوم ياذالجلال والإكرام يارب العالمين……..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *