(CNN) — تتناثر الكثير من المشاعر لدي استكشافك للبلدان الجديده، حيث تجد مزيجاً بين العناصر التي يمكنها ان تثري رحلتك، ويمكن في الوقت ذات ان تواجه ما يمكنك تجنبه في بعض الاماكن خلال سياحتك، واليوم سنذكر خمس محطات نحبها، وخمساً اخري يمكننا تجنبها عند التفكير في السفر الي تونس للسياحه.
يمكنك ان تجد في تونس مزيجاً ملهماً بين الثقافه الشرقيه العربيه، والثقافة الغربية الفرنسيه، تجتمع سوياً بين مناظر تجلب احتضان الشواطئ الرمليه للصحراء للبحر الابيض المتوسط، وتجد اختلاط ثقافه الاحتلال الفرنسي مع الكبرياء العربي الاصيل لينتج الخليط الثقافي لتونس، وكل ذلك في هذا البلد الذي لا يتعدي طوله من الشمال الي الجنوب اكثر من 563 كيلومتراً.
يجب عليك زياره السوق الشعبيه لمدينه تونس، يمكنك ان تري شارعاً ضيقاً وعلي جانبيه تصطف البسطات الشعبيه، لتري الحدادين وبائعي الجلود والعطور والحرير، بالاضافه الي الاعمال الخزفيه والخشب المحفور والاكسسوارات التي تلقي عليك التحيه من كل صوب وناحيه، وتعيش وسط الزحام الكثيف بين الاشخاص القصه الشرقيه لتونس.
وفي المنطقه الجنوبيه القاحله لتونس، يمكنك ان تري احد المواقع الاثريه، والذي يتميز باحتوائه علي عدد من المنازل الواقعه علي الهضاب الرمليه للمنطقه المسماه بـ “القصور”، ويتميز الطابع العمراني لهذه المنازل بوجود غرف خاصه في منتصفها لتخزين حبوب القمح والشعير، ويمكنك ان تري الاشخاص المحليين يرتدون “البرنس” وهو اللباس التقليدي لاهالي المنطقه، اذ استوحي منها جورج لوكاس، الثياب الموجوده في فيلم “ستار وورز”، بالاضافه الي وجود منطقه هنا تسمي بـ”تاتوين”، وهي المنطقه التي صور في هذا المخرج مشاهد عديده من الفيلم، واسمي احد كواكبه بها.

tunis.boats.jpg_-1_-1
يمكنك الاستمتاع بركوب القطارات التي اسسها الاحتلال الفرنسي، ومشاهده مناظر خلابه لاشجار الزيتون والعنب، وباسعار رخيصه في الوقت ذاته، يمكن لركوب الخط بين “سوسه” و”الحمامات” و”تونس” ان تكون تجربه فريده من نوعها.
يمكنك ان تجد في هذا البلد ما لذ وطاب من مختلف الاطعمه والمشروبات، الشاي بالنعناع، عصائر الفواكه الطازجه، السمك اللذيذ، والمعجنات الفرنسيه، ويمكنك التمتع بمنوعات السلطه والكباب المشوي علي الفحم.
ما يمكنك تجنبه في تونس
يمكنك تجنب التوجه الي الفنادق السياحيه، وان تدفع اموالاً طائله، مقابل تقديم خدمه لن تتميز عن اي من الفنادق الاخري المطله علي البحر الأبيض المتوسط، ولن تتميز بتقديم الطعام المحلي او بتوسيع افاقك حول الثقافه المحلية، يمكنك زياره الجزء القديم لمنطقه “حمامات” او “سوسه” التي تحتضن مدينه قديمه في قلبها.
لا تحاول مصادقه كل من يبتسم في وجهك، اذ يمكن لاحدهم ان يحاول التعرف عليك، وان يدعي بانه يريدك ان تري احدي المعارض المهمه في المدينة، لكنك قد تتفاجا بانه يصطحبك الي متجر لبيع السجاد، يحوم حوله عدد من التجار ليرغموك علي شراء بضاعتهم.
تحويل الصحراء الي منتجع ترفيهي
تلقت الصحراء التونسيه اهتماماً عالمياً واصبحت وجهه للسياح بعد تصوير عده مشاهد من فيلم “ستار وورز” فيها، وهذا الاقبال ادي الي قطع اشجار النخيل المحمله بالتمور، والتي كانت مصدراً اقتصادياً هاماً لتونس، واستخدام مياه الواحات المغذيه لهذه الاشجار، كي تملا بها احواض السباحه المخصصه لهذه الفنادق، قاتله بذلك اي تجربه صحراويه يمكن عيشها في هذا البلد.
للاسف، فان مدينه “قرطاجه” الاثريه، والتي يبلغ عمرها اكثر من ثلاثه الاف عام، تحولت الي امتدادٍ لضواحي تونس، وبالرغم من ايقاف توسع العمران في بعض المناطق، الا ان قطع من المدينه التي حكم سكانها البحر المتوسط في فتره ما، تضم الفسيفساء والتحف القرطاجيه نقلت الي المتاحف بعيداً عن مواقعها الاصليه.
قد لا يشعر السكان المحليون بهذا الوضع، وذلك لمعرفتهم قيمه البضاعه في الاسواق، لكن الاجانب يمكنهم ان يشعروا بالاستغلال، لعدم وجود سعر محدد للبضاعه المتوفره في الاسواق.
ترحب شبكه CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية الي مراجعه التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعه ارشادات الاستخدام للتعرف اليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا الي سياسه الخصوصيه بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *