طالب أقدم السجناء السعوديين الذين ينتظرون القصاص، السجين عبدالله بن فندي الشمري، تدخل أهل الخير لتأجيل تنفيذ حكم القصاص الذي من المفترض أن يكون بعد غد الثلاثاء، وطلب الشمري الشفاعة عند أهل القتيل لإنقاذه من القتل قصاصاً.

القصاص
وحول الحكم أوضح الداعية الإسلامي، الشيخ علي المالكي في حديث مع قناة العربية، أن بن فندي مسجون منذ حوالي 32 عاماً، ونزل إلى ساحة القصاص 16 مرة، وبسبب شفاعة قبيلته ومن حوله، وتدخل ولاة الأمر والأمراء أعيد إلى السجن.
وعن أسباب سجن بن فندي يقول المالكي: “هناك 75 قاضياً وقعوا على حكم القصاص، وذلك بسبب قتله لأحد أبناء القبائل بمشاجرة”، مبيناً أنه تم رفع طلب شفاعة للمقام السامي، مطالبين فيه بإعادة النظر في القضية، حيث تبين أن هناك ضعفاً في التحقيق والأدلة الجنائية، وضعفاً من الاستناد للقضاء للحكم عليه، بحسب تعبيره.
بداية القصة
وبدأت قصة عبد الله بن فندي غازي السعيد الشمري عندما كان في الثالثة والعشرين من عمره؛ حيث أدى شجار نشب بينه وبين أحد الشبّان إلى مقتل ذلك الشاب إثر تلقيه ضربةً قاتلةً بعصا غليظة، واقتيد وقتها إلى السجن.
وبعد خمس سنوات من التقاضي حكمت هيئة من القضاة بإدانة الشمري بجريمة القتل الخطأ، وألزمته بدفع الدية الشرعية لأسرة القتيل، قبل أن يُفرج عنه.
وبعد خروجه احتفل الشاب عبد الله وأسرته بزواجه، لكن فرحته لم تدم طويلاً؛ فبعد نحو عامين من زواجه أُلقي القبض عليه من جديد، وأُودع السجن، وأُعيدت محاكمته بناءً على طلب ذوي القتيل، وحُكم عليه هذه المرة بالقصاص، بحسب معلومات نشرتها صحيفة “سبق” الإلكترونية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    {ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون} صدق الله العظيم
    سورة البقرة
    وما كان ربكم بظالم للعباد
    ونعمة بالله

  2. الـقـتل أثنــاء مشاجرة , غــــــالـــبـــــــــــــــاً لا يتـوفـر فـيــه جانب ” العـمــد ”
    ولا سبق الأصرار والترصــد ..

  3. استغفر الله بعض التعليقات تخليك تسأل ” WTF ؟”
    مشكله السعوديه انه لا يوجد قانون مكتوب بتفاصيل تستنبط منه الاحكام ….. يمسكون الحكم من القران و يجتهدون فيه حسب مزاج القاضي .. طيب ممكن القاضي ذلك اليوم يكون مريض زهقان … قرفان .. مزكوم .. زوجته دابغته …اماطبخت له كبسه … كيف سيجتهد بالحكم ؟ نظام قضائي معفن الصراحه

    1. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      يمسكون الحكم من القران ويجتهدون فيه حسب مزاج القاضي قتلتني بضحك راني مت بضحك …

  4. قال تعالى : { فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ } ,,, ياريت أهل القتيل يتنازلوا تكفيه عقوبة السجن خاصة أنه قتل غير متعمد

  5. قال تعالى : { فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ } ,,, , وخاصة هو مسجون من حوالي 32 سنة

    1. واااااو ميسلون ماعزفتج !؟ وربي ادهشتيني لا بل ابهرتيني عمي ماهذا ربي زيد وبارك والله اثاريج مو هينة متعددة المواهب، تحياتي شلونج ياحلوة

      1. هلو بسمة
        مافهمت عليج
        انا اعبد الله حبيبتي واي شي من الله انا لاانكره
        انا صابئية موحده للخالق

        1. اسفة حبيبتي ميسلون شفتي يلعن ابو الشيطان اني هم جنت فاهمة غلط اني عبالي انت مسيحية هن هيج كتلج ابهرتيني بقدرتك على ذكر الايات الكريمة ،معلش حبيبتي صار سوء فهم مني عموما اني اتشرف بيج اخت عزيزة بالنهاية احنا ولاد خالة صح؟

          1. بسمة صباح الخير حبيبتي شلونك ؟
            عساكي خيرررررررر واهلك طيبين

  6. مو قلتلك ديننا ايضا حنيف
    وعندنا ايات لكن قال الرب فقط
    ليس بعد قول الرب سبحان وتعالى
    يعني ماناخذ قول من بشر يازنزون

  7. انا مع كلام الاخ رامز , لا يوجد سبق اصرار وترصد
    والمده كافيه , خاصتا وان اهل القتيل قبضو الديه سابقاً

  8. شو هالأحكام المخلوطه اللي بدو يضل البني أدم يتطلع وراه حتى لو أخذ حكم, بكل القوانين حال صدور حكم إنتهى حتى ممنوع الإشاره اليه بأي قضيه ثانيه.

  9. بحسب فهمي من هذا الكلام بان الاخ الشمري ما كان يقصد بقصد القتل مع القتيل في حين المشاجرة كانت بدأت بلالفاظ وتحولت الى العصي والضرب . و بعد ان دخل السجن لمدة خمسة سوات وخرج منها. هذا على انه قد قضى على الحكم الذي عليه وليس عليه ذنب في القتل . فالقتل هنا قتل غير مقصود يعني ليست بنية القتل . والله على ما اقوله وكيل

  10. صباحج معطر بالورد والهنا يا هنا شلونج نشكر الله احنا بخير وعافية انتي شلونج ياحلوة

  11. لا حول ولا قوة الا بالله
    اعتقد هذا يعتبر قتل بالخطأ
    لانه ما كان في نيته يقتله
    الله يفرج همنا و همه يا رب ما يكونو أعدموه
    🙁

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *