كشف البيت الأبيض عن أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما حصل على هدايا من قادة دول العالم خلال زياراتهم للولايات المتحدة عام 2011 بلغت قيمتها 243 ألفا و970 دولارا.

واوضح البيت الأبيض أن الهدايا تضمنت كتبا وتماثيل وسجاجيد وأقلاما وتي شيرتات. ورغم أن من المعتاد أن يتبادل الرؤوساء الأمريكيون الهدايا التذكارية مع قادة الدول الذين يزورون الولايات المتحدة، إلا أن القانون الأمريكي ينص على أن يقوم الرئيس بتسليم أية هدايا تفوق قيمتها 350 دولارا، إلى دائرة التسجيلات والأرشيف القومي لتصبح ملكا للدولة، وليست ملكية شخصية للرئيس. ومع ذلك احتفظ أوباما لنفسه بهدية واحدة كانت عبارة عن كتاب بعنوان “جنكيز خان وصناعة العالم الحديث”، كان هدية من الرئيس المنغولي.

وذكرت صحيفة “يو إس توداي” الأمريكية أن من بين الهدايا دراجة مصنوعة من خشب البابمو من الفلبين ثمنها 1060 دولار، حقيبة جولف ثمنها 7750 مهداة من الرئيس الفرنسي السابق نيكولاي ساركوزي، ولوحة فنية من الرئيس البرازيلي ثمنها 40 ألف دولار، بالإضافة إلى سجاجيد من الرئيسين الباكستاني والأفغاني. بينما قدم رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك هدية عبارة عن زجاجة فودكا بولندية.

وأعلن البيت الأبيض عن أن قيمة الهدايا التي حصل عليها أوباما شخصيا 194 ألفا و125 دولارا، فيما حصلت زوجته ميشيل على هدايا بلغت قيمتها 21 ألفا و439 دولارا، وحصلت ابنتاهما “ماليا” و”ساشا” على هدايا قيمتها 6063 دولارا.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *