بقلم يوسف حسونة الحسيني
تمثل السيدة زينب ابنة الامام علي رضي الله عنهما مكانة رفيعة عند المسلمين جميعا، فهي بنت فاطمة الزهراء بضعة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم . واخت سيدا شباب اهل الجنة الحسن والحسين .وهي الحرة من احرار كربلاء ، ضد الفساد وتوريث الحكم .
يذكر التاريخ ان السيدة زينب بعد كربلاء سُيرت الى الشام ثم غادرتها الى المدينة وبقيت فيها مع زوجها عبد الله بن جعفر الطيار ولم تغادرها حتى توفيت فيها ودفنت في البقيع . وهذه رواية كبار المؤرخين والمحققين كابن الاثير والطبري، وكذلك في كتاب اعيان الشيعة للعلامة الشيعي محسن الامين العاملي والمدفون عند مدخل المقام في دمشق حيث قال في كتابه “ان زينب ثبت انها غادرت الى المدينة ولم يثبت خروجها منها وان القبر في دمشق هو لسيدة مجهولة النسب .” وكذلك زوجها عاش بالمدينة وتوفي فيها ودفن بالبقيع كما جاء في كل من اسد الغابة في معرفة الصحابة والاستيعاب وعمدت الطالبين .
اما رواية ان زينب رضي الله عنها قد غادرت المدينة مع نساء ال البيت الى مصر من دون زوجها واقامت في مصر احد عشر شهرا ثم توفيت فيها وهو قول العبيدلي في كتابه الزينبيات وكذلك المقريزي هي رواية لادليل عليها . وقد قام الباحث في تاريخ القاهرة حفيد الجبرتي بعد دراسة استمرت 25 عاما اثبت فيها ان الضريح المنسوب للسيدة زينب هو وهمي ، فقد تبين ان مكان القبر في تلك الفترة أي عام 62هجرية كان جزء من نهر النيل وبعد ان انتقل النهر ظل مليئا بالبرك والمستنقعات مدة 300 سنة ومكان المسجد الحالي كان جزء من بركة قارون . وقد اكد المؤرخ الكبير الدكتور عبد الحليم عويس هذه النتيجة التي توصل اليها الباحث . و ثبت ان البناء المقام وما معه من روايات ضعيفة هو من صنع الدولة الفاطمية النصيرية .
اما من روى ان زينب انتقلت مع زوجها الى دمشق بسبب وقوع مجاعة في المدينة المنورة وتوفيت بدمشق فلم يثبت ان مجاعة حصلت في المدينة في تلك الفترة و لم يذكر صاحب الرواية هذه متى حصلت المجاعة . وهذه القصة لم يذكرها احد من كبار المؤرخين سنة او شيعة فكيف لعالم شيعي ان يقول ان زينب رضي الله عنها قد انتقلت من المدينة لتقيم في الشام في ظل حكم يزيد والدولة الاموية مع مايروجونه من معاداة الامويين لال البيت حسب زعمهم . فان قالوا ان زينب اقامت في عاصمة الامويين فهذا يعني انها لم تكن تعاديهم او هم يعادونها والدليل انها جاءت لتقيم عندهم . لذلك تجد كثير من علماء الشيعة ينكرون هذه القصة ويشنون هجوما على من يدعي ذلك .
والمقامات الوهمية المنتشرة في العراق وسوريا ومصر والمنسوبة لأل البيت و احفادهم تعد بالمئات وقد طالب المرجع الشيعي الشيخ محمد اليعقوبي بازالة الاضرحة والمقامات الوهمية في العراق واصدر بيانا عند لقاءه وفدا من الامانة العامة للمزارات في ديوان الوقف الشيعي جاء فيه :”ان الكثير من المراقد وهمية صنعها بعض ذوي النفوس المريضة الذين لا ورع لهم ولا دين وان الهدف من هذه المراقد هو جمع المال من السذج والجهلة الذين يرون ان لها كرامات مفتعلة وان هذه الظاهرة ابتلي بها الشيعة ليس في العراق فقط بل في الدول الاخرى التي لهم وجود فيها ,فقد ثبت بالدليل القاطع ان هذه المراقد لا اصل لها ونسبت الى الصالحين لاغراض عديدة ودعا الى وقفة شجاعة وواعية لاجتثاث هذه الظاهرة وازالة هذه الاوكار للجهلة والحمقى والماكرين وطالب ديوان الوقف الشيعي بتحمل مسؤلياته . كما جاء في الموقع الاعلامي المدى برس في النجف بتاريخ2013/3/20 ،فيما اعلنت دائرة الوقف الشيعي في العراق انها ستحاسب اصحاب المقامات الوهمية .
ولقد انتشرت ظاهرة اقامة الاضرحة الوهمية في العراق بعد الاحتلال الامريكي والسيطرة الايرانية عليه. فقد اقيمت المئات من الاضرحة على جوانب الطرق المؤدية الى مدن كربلاء والنجف وبابل ، حيث يدعي احد انه رأى رؤيا تأمره باقامة مقام في مكان يملكه ثم يعمل على رعايته ويجمع المال من الزوار حيث يدعي ان المقام يشفي المرضى ويستجاب فيه الدعاء فاصبحت اقامة الاضرحة مشروعا استثماريا يستهدف البسطاء بالشعوذة .
اما المراقد الوهمية الكبيرة المنتشرة في العراق ومصر وسوريا وغيرهم فان الهدف منها سياسي حيث انها موطئ قدم ومركز دعوة للتشيع والتصوف . مثل ضريح الامام علي في النجف فقد قتل رضي الله عنه في الكوفة حيث دار الخلافة في ذلك العهد و تم دفنه في الكوفة واخفي قبره حتى لا يتم ايذاؤه من قبل الخوارج .كما يؤكد كل المؤرخين . اما الضريح الموجود في النجف فقد تم بناؤه بعد مئتي عام من وفاته . حيث يدعون ان الرواية التاريخية تقول ان الامام علي دفن برأس الكوفة وهذا يعني في رايهم مدينة النجف ، ولم يكتفوا بذلك بل حددوا مكان الضريح ودعوه بالصحن الحيدري .
والشيء بالشيء يذكر فقد استغلت الحركة الصهيونية في بلادنا فلسطين وجود تلك المقامات الوهمية والتي يمكن ان تنسبها الى انبياء بني اسرائيل لصناعة التاريخ المزور . مثل مقام النبي داوود عليه السلام في القدس والذي اقامه الصوفيون في العهد العثماني حتى تم الاستيلاء عليه وتحول مسجده الى كنيس والضريح الوهمي الى مزار سياحي كبير في القدس لرسم صورة يهودية عنها . وكذلك القبر الوهمي لراحيل ام نبي الله يوسف عليه السلام في بيت لحم والذي تحول الى مزار ضخم وحول مسجد بلال بن رباح الذي يضم الضريح المزعوم الى كنيس وقبرسيدنا يوسف الوهمي في نابلس . وغيرهم الكثير من مقامات الصالحين فقد قدمت الحركة الصوفية من دون قصد خدمة جليلة للحركة الصهيونية قبل مئات السنين . من خلال اقامة المقامات والاضرحة الوهمية .
وانني ادعو مراكز الابحاث والدراسات التاريخية في العالم العربي والاسلامي لعمل الدراسات حول حقيقة كل مزار وضريح لمواجهة الشعوذة دون تخوف او تحيز ونشر تلك الدراسات ونتائجها وحتى لاتستخدم الشعوذة في السياسة ونشر الحروب بين الطوائف المختلفة لاجل حجارة وهمية .
واّخر القول حول المقام المنسوب للسيدة زينب ،فاني ادعو احرار سوريا ومجاهديها وهم يقفون على ابواب دمشق لا ان يقوموا بهدم الوهم بل يعملون على حمايته ، فان هنالك من يريد ان يستعدي عليهم شعوبا وقبائل ببعض الحجارة يهدمها , ليروج انهم اعداء اّل البيت لفئة من الناس واعداء التراث والتاريخ لفئة اخرى من العالم . ومصلحة التحرير تقتضي تقليل العدو لا تكثيره ، وحسبكم برسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال لعائشة رضي الله عنها : لولا ان قومك حديث عهد بجاهلية لامرت بالبيت فهدم فادخلت فيه ما اخرج منه والزقته بالارض وجعلت له بابين بابا شرقيا وبابا غربيا فبلغت به اساس ابراهيم ” كما روى البخاري ومسلم وهذا اصل من اصول فقه الموازنات بين المصالح والمفاسد .
وليس كل الشيعة مع بشار وظلمه وقتله لشعبه فالمرجع الشيعي العراقي السيد محمود الصرخي الحسني يؤيد الثورة السورية وكل ثورات الشعوب العربية ويقف معها ضد الظلم والطغيان وكذلك المرجع الشيعي اللبناني الشيخ حسن الامين . وليس كل المنتسبين للسنة مع الثورة فالكثير منهم يؤيد بشار الاسد وحكم التوريث وقمع الحريات وصواريخ سكود العشوائية لان ذلك في نظرهم جزء من العدالة الاجتماعية التي يروجون لها .
فلسطين 04/04/2013
[email protected]
هنا أو هناك هذا يبقى تفصيلاً ,هذا المقام يعد مكان مقدس لملايين البشر والمساس به خط أعلى من كل الخطوط التي تعرفونها ونتيجة ذلك ستكون غير تقليديا ولن تتوقعونها, فااااااا ضبضبو جرابيعكم أحسن وأرحم لكم وكفىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى
وحق كف العباس ودم الحسين
لن تسبى إبنة فلذة كبد رسول الله مرتين , وفينا عرق ينبض
نعم ورب الكعبة
خطبت زينب بنت عليّ بن أبي طالب و هي في الكوفة حينما أحيط بها جيش ابن زياد , فقالت للشيعة :
“الحمد لله والصلاة على أبي محمد وآله الطيبين الأخيار، أما بعد يا أهل الكوفة ، يا أهل الختل والغدر ، أتبكون فلا رقأت الدمعة ، ولا هدأت الرنة ، إنما مثلكم كمثل التي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثاً ، تتخذون أيمانكم دخلا بينكم ، ألا وهل فيكم إلا الصلف والنطف ، والعجب والكذب والشنف ، وملق الاماء ، وغمز الأعداء ، أو كمرعى على دمنة ، أو كقصة على ملحودة ، ألا بئس ما قدمت لكم انفسكم أن سخط الله عليكم ، وفي العذاب أنتم خالدون ! ! !
أتبكون وتنتحبون ، أي والله فابكوا كثيراً ، واضحكوا قليلاً ، فلقد ذهبتم بعارها وشنارها ، ولن ترحضوها بغسل بعدها أبداً، وأنى ترحضون ، قتل سليل خاتم النبوة ، ومعدن الرسالة ومدرة حجتكم ، ومنار محجتكم ، وملاذ خيرتكم ، ومفزع نازلتكم . وسيد شباب أهل الجنة ألا ساء ما تزرون ! ! !
فتعساً ونكساً وبعداً لكم وسحقاً ، فلقد خاب السعي ، وتبت الأيدي ، وخسرت الصفقة ، وبؤتم بغضب من الله ورسوله ، وضربت عليكم الذلة والمسكنة ! ! !
ويلكم يا أهل الكوفة ، أتدرون أي كبد لرسول الله فريتم ؟ وأي كريمة له أبرزتم ؟ وأي دم له سفكتم ؟ وأي حرمة له انتهكتم ؟
لقد جئتم شيئاً إداً، تكاد السماوات يتفطرن منه ، وتنشق الأرض وتخر الجبال هدّاً ! ! !
ولقد أتيتم بها خرقاء شوهاء كطلاع الأرض وملء السماء ، أفعجبتم أن مطرت السماء دماً ، ولعذاب الآخرة أخزى وهم لا ينصرون ، فلا يستخفنكم المهل ، فانه لا يحفزه البدار ، ولا يخاف فوت الثار ، وإن ربكم لبالمرصاد” – المصدر: لواعج الأشجان – السيد محسن الأمين – ص 200 – 202.
عبادة القبور واقامة المقامات عليها والدعاء باسماء من فيها شــرك محض بالدرجة الأولى وتجارة تستهدف ضعفاء الإيمان يروج لها من يقيم هذه المقامات من رجال دين مزيفين ، ماهو سر تواجد أكثر من قبر للشخص الواحد وفي أمصار متباعدة ؟!
لو تمكنا من جعل كل موطيء قدم لال بيت النبوة صلوات الله عليهم مقام باسق لفعلنا وليس فقط قبورهم الشريفة , نوحد الله فيه ونقر بأصطفاء الله لهم وتكريمه لهم , فشهادة لااله الا الله لاتقبل الا بشرطها وشروطها ومن شروطها الاقرار والتسليم لامر الله في عباده ا لمكرمون , والا ابا سفيان عرض ان يقول لااله الا الله دون الاقرار بنبوة رسول الله فأبى رسول الله صلى الله عليه واله
http://youtu.be/bvRKKaRNUtw
شامخ في مايو 7, 2013 6:42 ص
عبادة القبور واقامة المقامات عليها والدعاء باسماء من فيها شــرك محض بالدرجة الأولى وتجارة تستهدف ضعفاء الإيمان يروج لها من يقيم هذه المقامات من رجال دين مزيفين ، ماهو سر تواجد أكثر من قبر للشخص الواحد وفي أمصار متباعدة ؟!…………
………………………………
قول سديد الله يرحم والديك
تعليقات الشيعه هون عاطفيه اكثر منها عقلانيه..
وللاخ وهب كيف بتقول انك توحد الله بدعاء من في القبور ..مافهمتها هي؟؟
الله يهدي كل ضال….
تمجيد المقامات شرك والعياذ بالله للأسف وٌرِّث للمسلمين منذ عصر الإنحطاط والحمدلله بدأت هذه العادات السيئة تندثر
بسحب سؤالي اللي فوق ماتجاوب وهب..هو كان استفسار اجا ف بالي بعد ماقريت تعليقك.. بس مابريدك تجاوب مومشان شي ..مشان بس ما يصير فيه اخد ورد ..ويستغل اللي بدو يشتم من الطرفين..وما حيتغير شي ..كل واحد رح يضل متمسك بعقيدتو..يعني مناوشات ع الفاضي.