بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمةً للعالمين، سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين:
هناك فرق بين أن يكون الإنسان عالما أو مفكّرا ، وبين أن يكون متعصّبا ..
لأن التعصب انغلاق ، بينما العلم انفتاح .. !
فالتعصب هو : أن تنتمي إلى فكر وتنغلق على الفكر الآخر …
والتعصب هو : أن تمنع الآخر من أن يعرض وجهة نظره ، وأن يطرح رأيه لتناقشه فيه ….
والتعصب هو : أن تتهم الذين يختلفون معك بالرأي بالضلال أو الابتذال أو الجهل أو الكفر ، دون أن تقدّم الدليل على ذلك ولذلك نجد دائما أنّ ( العلماء ) أو ( المفكرين ) يملكون رحابة صدر ، ورحابة فكر ، بحيث أنّك تستطيع أن تناقشهم في كل شيء ، وتحاورهم حول كل شيء .. دون أن تعرّض نفسك لسياط الطعن ، وقذائف الأتهامات .. !
فالإنسان العالم يترك الفرصة دائما للأحتمال الآخر ، ويسمح لوجهة النظر الأخرى قبل أن يؤكّد وجهة نظره …
بينما يكون الإنسان المتعصب متوترا وخائفا ، لأنّه يخاف من وجهة النظر الأخرى ، ويرى فيها تهديدا لوجوده .. في حين أنّ من هو قوي في حجته لا يخاف من كل نظريات العالم التي تخالفه .. !!
وهناك فرق أيضا بين أن يكون الإنسان متدينا ، وبين أن يكون متعصبا ..
لأن التعصب جهل ، بينما التدين التزام .. !
فأن تلتزم بالفكر بمعنى : أن تعيش فكرك ورسالتك .. شيء ،
وأن تتعصّب له بمعنى : أن تمنع الآخر من أن يناقشك في فكرك .. شيء آخر !
ولذلك فالتعصب لا يمكن أن يكون تدينا ..
كما أنّ الإنسان المؤمن هو إنسان ملتزم وليس متعصبا ..
أمّا الإنسان المتعصب ، فهو إنسان لا يعيش فكره ورسالته ..
وهو إنسان محبوس في زنزانة ذاته ، فليس ما يملكه علما ، بل هي ذات فارغة معقّدة ، تحسب ما لديها علما .. !!
إنّ مشكلة الكثيرين للأسف هي أنّهم لا يفهمون الأسلام ، لأنّهم يحبّونه عاطفة ..
وعندما نحب الإسلام أو أي شيء عاطفة ، فإنّه يتحوّل إلى تعصّب ..
ولذلك فإن جهل الإنسان بفكره ورسالته مع الجانب العاطفي .. يحوّله إلى إنسان متعصّب .. !
إنّ التعصّب حالة ضعف في الأمّة ، تنطلق من حالة جهل ..
ولذلك ينبغي أن نفتح باب العلم للناس في كل ما ينتمون إليه ، وفي كل ما يعيشون حركته ، فإننا بذلك نخفّف الكثير من التعصّب إذا لم نلغه .. !
عندما يكثر علم الإنسان ، يكبر عقله ، ويتوازن قلبه ، وتمتلئ طاقاته ، ويبدع في الحياة ويرفع مستواها إلى الأحسن والأفضل …..
وعندما يكثر علم الإنسان ، تكبر كل عناصر إنسانيته …
وعندما يكثر علم الإنسان ، يتسع صدره .. فيكون الهاديء اللين المنفتح ، الذي لا يغضب ولا ينفعل .. بل يتلقى الصدمات والأنفعالات ، لينفّسها بطريقة هادئة وعقل بارد .
من أخطر مظاهر التعصب التي نعاني منها في حياتنا الفكرية والدينية “فرض المذاهب على الآخرين”، أو التضييق عليهم في مذاهبهم، وإغراؤهم باتباع مذهب معين، أو إجبارهم عليه، والإسلام دين لا يجب فيه اتباع مذهب بعينه، بل المسلم يتعبد إلى الله باتباع الكتاب والسنة، وليس باتباع فهم إمام معين من الأئمة، وإلا فماذا كان مذهب الصحابة والتابعين، وأي إمام اتبعوا سوى إمام المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم؟ كما أن الله لم يتعبد الإنسان في الآراء المختلف فيها، إلا بما يصل إليه اجتهاد الإنسان، وبقناعاته هو، ولكن عوام الناس لا يستطيع الكثير منهم أن يصل إلى معرفة الحكم الشرعي، وصحة التعبد إلا عن طريق سؤال أهل العلم، أو تقليد مذهب من المذاهب المتبوعة، وهذا أمر متروك لحرية الاتباع، ولا يجوز لأحد أن يجبر أحدا على تبني مذهب بعينه، سواء كان الذي يجبر الناس أفرادا أم حكاما، ورضي الله عن إمام دار الهجرة مالك بن أنس، الذي أبى أن يفرض موطأه على الناس بأمر من الخليفة، ليرسخ معنى حرية اختيار المذاهب بين الناس، وخاصة عند أهل السلطة.
نعم من حق الدول والأكثريات فيها أن يكون لها مذهب عام، لكن ليس من حقها فرض هذا المذهب الذي تبنته على الآخرين من الأقليات التي تحيا في كنف الأغلبية، بل تتركهم وحريتهم، فهل معنى أن تكون هناك أغلبية سنية في دولة أن تفرض مذهبا على الشيعة، أو على سنة أهل البلد بأن تتبنى الدولة مذهبا بعينه، وتمنع التمذهب ببقية مذاهب السنة؟ أو العكس في دولة أغلبها شيعة هل يحق لها أن تلغي مذاهب السنة، أو تتبنى مذهبا شيعيا وتلغي بقية المذاهب الشيعية؟
كان ذلك برغم أن الإسلام بسماحته وعدله سمح لغير المسلمين بوجود شريعتهم ومذاهبهم الخاصة، ومنع من التدخل في شئونهم الدينية، ومن مفاخر تراثنا في الحضارة الإسلامية أن وجدت كتب عنيت بالكتابة في التشريع الخاص باليهود والنصارى، فرأينا كتاب (المجموع الصفوي) لابن العسال، وهو كتاب في التشريع اليهودي، وكتاب (الأحكام الشرعية في الأحوال الشرعية) وكتاب (الخلاصة القانونية) وهما في التشريع المسيحي. وتركت الخلافة الإسلامية لغير المسلمين الحق في تعيين رئيسهم الديني، وترك الحرية التامة لهم في شئونهم الدينية الخاصة، وأحكام الأحوال الشخصية.
فعلى الأغلبية أيا كان مذهبها وديانتها أن تراعي حقوق الأقلية، وعلى الأقلية أن تحترم الأغلبية وقانونها ومذهبها، وهذه هي أبجديات التعايش السلمي في المجتمعات.
والجبر على التزام مذهب لم يقتنع به الإنسان هو لون من القهر الذي يأباه الشرع، ولو كان الجبر على التزام رأي في قضايا فرعية جائزا لكان من باب أولى تبني الشرع لإلزام الناس بما ليس محل اختلاف، كالإيمان بإله واحد، وإفراده بالوحدانية، إلى آخر الأمور التي هي من أركان الدين وفرائضه، ولأكرههم على الإيمان بدين واحد هو الإسلام، ومع ذلك رأينا القرآن ينهى عن إكراه الناس على الدين، وإخراجهم من أديانهم كرها، حتى لو كان من دين باطل إلى دين الحق الإسلام: (أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ) [يونس: 99]، ويقول تعالى: (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ) [البقرة: 256].
وفي ظل الإكراه على المذاهب يأتي ما لا يحمد عقباه، من حيث اللجوء للسرية، وإظهار شيء خلاف ما يبطنه المرء، فينتشر بذلك داء أخطر من داء الاختلاف، وهو ازدواج وتناقض شخصية المسلم في مجتمعه.
ومن مظاهر التعصب التي تمنع من التقريب: التعميم في الحكم، فكل مخالف له حكم واحد، ويحكم على تصرف فرد من فئة بأنه توجه الفئة كلها، وأن الشيعة أو السنة كلهم سواء، والمذاهب كلها لها حكم واحد!
وهو توجه يخالف القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، ويخالف ما ذهب إليه أئمة الإسلام الأثبات، فالقرآن الكريم لا يعمم في أحكامه، ولا يحكم على فريق من الناس بحكم واحد، بل يحكم على الناس بما يناسب اختلافاتهم في الرأي والتوجه والخلق والفكر، فليس هناك أشد عداء للإسلام من اليهود، ومع ذلك لم يحكم عليهم القرآن بأنهم كلهم أهل سوء وشر، بل بين أنهم ليسوا سواسية في الحكم، يقول تعالى: (لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ) [آل عمران: 113]، وقال تعالى: (وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَآئِماً ) [آل عمران: 75]، وقد لاحظت: أن معظم (ومِن) في القرآن الكريم هي من باب الإنصاف في الحكم، فهي لا تحكم على أهل ديانة أو طائفة بحكم واحد، بل غالبا ما نجد هذا التفريق في القرآن في آيات لا حصر لها.
والتعميم في الحكم منهج يخالف السنة النبوية المطهرة، فلم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يحكم على فصيل من الناس بالغالب عليه، بل ينصف الناس في حكمه ويصنفهم، فرغم عداء أهل مكة له ـ قبل فتحها ـ وحربهم له، فإنه في صلح الحديبية لم يصدر حكما واحدا في رؤيته للناس، فقد قال عن الأحابيش: إن الأحابيش قوم فيهم رقة، فقدموا الهدي، وقال عن آخر: ليس بذاك، أي لا يميل إلى السلم، وقال عن سهيل بن عمرو: سهل الله عليكم به. وهذا يدل على عمق رؤيته، ونفاذ بصيرته صلى الله عليه وسلم في الحكم على الناس، وعدم التعميم والتغليب، أو كما يحلو لبعض الإسلاميين من الحكم بقوله: الكفر كله ملة واحدة، وبناء على ذلك يتعامل مع الجميع بمبدأ واحد، وهو أمر غير صحيح، وليس صوابا.
mawdou3 jayed ya rami !! w ne7na bi7aji la 2elo hala2 !!! lezim l lebneniyin wl souriyin wl masriyin ykouno 2arwa2 men heik ma3 ba3don w ywa2fo hal 2i2titel l ta2ifi la2an ra7 ywadiyon lal 5arab
التعصب جهل…. و عدم ثقة… و أنانية ….لكن للأسف معظمنا يسقط فيه و لا يدري.. و يا ريتنا نتعصب لدينا فقط … بل نتعصب لمذهبنا و دولتنا و عرقنا و حتى منطقتنا و جنسنا …لا نؤمن ان الدنيا قائمة منذ الأزل على اختلاف الأفكار …. امتى البشر يعي ان له الحق في العيش الكريم كما للآخر لي يختلف عنو الحق… و بالأول و الأخير لنا رب يحاسبنا و يعقابنا او يرحمنا …. مشكور
موضوع جميل ومفيد يا رامى ……………..الجزائر
موضوع جميل جدا ،،، سبحان الله من مدة تعرضت من بعض المعلقين فيهم نفس الاوصاف … اي كل ما يتعارض بالرآي ويقال فهو تفسيرة عند البعض معارض للعقيدة الاسلامية والحرب على الاسلام … او الشك في اسلامة كلة …. شكرا رامي موضوع مفيد لبعض الاخرين
التعصب كلمه قويه جدا .. خاصة التعصب في الدين .. انا احترم الانسان الذي يحترم دينه وباقي الاديان .. لان الاديان أُنزلت من الله عز وجل , وباحترامي لها اكون قد احترمت الله عز وجل وآمنت به وبما ارسل للبشريه .. ارسل الله عز وجل لنا الرسل لمساعدتنا بان نسير في طريق صحيح , ارسلهم عليهم السلام لتعريفنا بين الحق والباطل .. بين الخير والشر وباسس نسير عليها في حياتنا .. وهنا تكمن قناعة الانسان باتباع ما ارسله الله عز وجل .. التعصب هو السلاح القاتل للانسان نفسه لانه سوف يسير ويتبع طريق واحد ويغض النظر عن باقي الاشياء حوله .. صاف وان جلستُ مع شيخ لمدة ساعه نتحدث عن عدة اشياء .. أُعجبت كثيرا بشخصيته واسلوبه السلس وبهدوئه وبساطته , هو يحمل اعلى الشهادات في الفقه الاسلامي وله موسوعات كثيره في الدين .. يتبع طريقة الهدوء والابتسامه الرقيقه في حديثه وباحترام الاديان الاخرى .. ليس هنالك قوه تجعل الانسان يغير دينه او مذهبه الا بارادة الله عز وجل .. واعطى الانسان اكبر قوه بين جميع المخلوقات الا وهو العقل ليعمل ويختار ما يريد.. الانسان لا يختار دينه او مذهبه , وانما يتبع الدين الذي ولد به واقصد هنا ان كان البيت الذي ولد به مسيحي , مسلم , يهودي , بوذي.. الخ فسيتبع ما تبع والديه .. اذا هو ليس اختيار ! ولكن فرض دين او مذهب معين على الآخرين هذا ما سيجعل الانسان بحيره من امره وحتى دينه .. ولا اكراه في الدين .. والحديث يطول .
شكرا رامي على موضوعك .. موضوع جميل جدا كُتب بطريقه رائعه للفهم والاستيعاب .
رولا رمضان
كيف الصحه .. يارب عساكي بالف خير
هذا ليس بالجديد على نورت .. فقد مررتُ انا من قبلك في مثل هذا المرقف وشُكك بمسيحيتي من قبل بعض المعلقين المسيحيين وهُوجمتُ بشكل فضيع لمجرد اختلاف رأي معهم .. الاصرار على موقف انت مؤمنه به من غير طعن لباقي الاديان هو عين العقل والصواب .
رامي
احب ان اضيف شيء اخر .. بغض النظر عن تصرفات اميركا وما تقوم به وما تعطيه من حريات لمن يسكنها .. ومن الحريات هي حرية الدين .. يوجد في اميركا ديانات من جميع الديانات الموجوده في العالم اجمع .. فرض دستورهم على احترام الاديان مادام ذلك لا يؤثر على امنها .. وكل انسان حر بان يبني معبده ويصلي ويتبع شعائره الدينيه مع احترام شعائر الآخرين . لذلك نرى في العمل الواحد مختلف اشخاص يتبعون ديانات مختلفه والكل يحترم الاخر ومن النادر حتى ان يُسأل الشخص عن ديانته وما تيبع من قِبل زملائه في العمل .
بل ليتعصب ما يشاء ويتدين كما يشاء ( او في تعبيري الخاص ليذوب المرء حبا في دينه ومذهبه )
شرط ان لايفتري على الاخرين وينسب لهم ماليس فيهم كما فعل هذا المسخ رامي او( ريمي) يوما اذا اتهم الشيعة بما ليس فيهم ومن مذهبهم تحت عنوان اعرف عدوك ! ولا يجب خاصة اصحاب المذاهب الاسلامية يحتكمون الى السلاح والعنف هكذا فعل الشيعة طول عمرهم حتى مع من كان يسب عليا عليه السلام بوجوده في الحكم وكان يقول لاصحابه دعوهم يسبوني ولاتقتلوهم فأما سبا بسب او عفوا عن ذنب وهذا مذهبنا حتى اليوم ليسبنا او يلعننا من يشاء على مانقول وبه نؤمن ….. لكن ان يستخدموا العنف والسلاح والذبح العدوان فالنعال للعقارب حاضر
( وفي اتم الجهوزية) . والغضب العلوي قادم لااله الا الله محمد رسول الله علي ولي الله .
هاهم في العالم المتحضر يسبون كبارهم يسخرون منهم يشرشحونهم وفق حرية المنطق وما احتكموا للسلاح او الفرية ( او لنقل الفرية العميقة )
انا ما اتهمت الشيعة في موضوع اعرف عدوك كل الموضوع من كتب الشيعة ولو انت مش عارف دينك روح اقراء واسال علماء الحوزات بكل العالم رح تكتشف انو موضوعي من كتبهم و مش رح ارد على الشتيمة كل واحد بحكي باخلاقو
أبا لهب
كيف يا وهب ما هان عليك ان يظلم الشيعة رامي بموضوع قديم ذكرته علما اني لا اذكره
وهان عليك ما قاله ذلك المتشيع حسن شحادة وقت افترى على أمنا عائشة والفاروق عمر بما ليس فيهم ………. اليس كله افتراء لما لم تديين ما جاء به من كلام ولماذا هذا الصمت الشيعي من الأغلبية
عند سماع المتعصبيين هاد اذا قلت ان من يشتمون اصحاب البيت وال الرسول متعصبيين لماذا يصمت الشيعة المعتدليين وبالعامية انهز بدنك من اتهامات رامي وما هزك الكلام الي قذف به اهل شيعتك بأل محمد وأحب الناس لقلبه وهيي زوجة من زوجاته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ناديااااااااااااااااا وين انتي كيفك اتمنى تقرأي تعليقي كنت بسأل عنك الجريدة ولعت بغيابك
بس انا مسيطرة على الوضع ههههه
شكرا رامي موضوع جميل وعفوا على السلامات الجانبية
ورود
يا احلى عطر بنورت
كنت مشغوله كثير .. بس كنت اقرا التعليقات بعض الاحيان والحروب في نورت فقلت ناديه ابعدي عن الشر وغنيلو.. وانت تعرفي انا مالي في السجالات الدينيه او السياسيه كثير .. بس قلبي معاكم دائما وقراء نورت عزاز على قلبي .. ومثل ما تعرفي الثورات والقتل اللي عم بيصير يعطي احباط حتى في التعليق لان ايش ما نقول ونحكي ما منه فايده .. غير وجع القلب ,الله عز وجل يجعل سوريا تعود زي ماكانت واحسن وكل بلادنا العربيه اللي انحرمنا منها ومن شوفة الاهل .. اشعر معاكي ياورود لان العراق مر بنفس الظروف لكن العراق غزاه اكبر قوى العالم ولا زال الشعب يدفع ثمن خيانة العرب من الداخل والخارج .. الله يهدي النفوس يااااااارب .
أهلا يا ندوش هيك لكان بتراقبي عن بعيد طب مشفتي كم مرة سألت عليكي وكنت قول وين راحت ندوش
كانت تطري الأجواء …… عكل حال فرحت كثيرا لعودتك حاولي ما تقري كتير كلام جرايد مالو طعمة
ونورت كل كلام فيها ضياع بس واجبي ارد طالما هناك من يتفلسف او عامل حاله فهمان وخاصة بموضوع بلادي ويا ناديا لا فرق بين امريكا وبشار كلهم غزاة وانتي بتعرفي منيح كتير بما انك تعيشي بأمركا او بالغرب ان ما يهم امريكا بالدرجة الاولى هو اسرائيل فيا ترى لو كانت بالفعل تريد ازاحة بثار
هل بقي لعاميين والله كله تمثيل وبشار ما فرق كتير على صهاينة الي احتلت العراق ومين اكلها غيير الشعب وبيقلولك وبيقنعوكي انو مؤامرة اي والله مؤامرة بس على الارض والشعب وبس
ورود
انت تعرفي انك بالقلب بس صدقيني ما شفت سؤالك لان غبت كثير عن نورت ..واعذريني ما سألت على الحلوين الكتاكيت اولادك يارب يكونو بخير .
الحمد لله كلهم بخيير جنان 24 7 days
الا ساعات النوم والمدرسة او البيبي ستر غير هيك اه يا راسي
طمنيني انتي عن اخبارك وسفراتك واعود لأقرأ تعليقك الان خارجة سلام لك يا نادية اطيب قلب بنورت
وعفوا من رامي
عجيبه هذى المغاره تشوف فيها العجب العجاب ؟
مو حضرتك إللى قاعد تنشر مواضيع كلها طائفيه ولا أنا غلطان ؟
مو حضرتك قاعد تعلق تعليقات فيها تعصب ولا حضرتى عندى عمى ألوان ؟
لا تنهى عن فعل وتأتى بمثله يا أبو التدين !!!
ما بتفهم المواضيع شو اعملك الشيعة الي متعصبين بشكل شديد بنشر موضوع من كتبهم بشنو هجوم على الموضوع بننشر موضوع وسطي ما بعجبهم انا عندي الك سوال بسيط اذا كان ت الولاية امر الهي وبنص من القران حسب زعم مشايخكم ليش سيدنا الحسن تنازل عن الحكم لصالح معاوية وما تحكي انا طائفي انا بسال سوال.
مشكورين على مروركم وكل الاحترام لتعليقاتكم
وحضرتك إنت إللى تفهم وعلامة زمانك ؟
خليك بعقيدتك إللى فيها بلاوى سوده وإترك عنك عقائد الاخرين ! وإدخل نفسك الجنه بالاول بعد ما تنظف قلبك من الحقد والغل إللى فيه وبعدين حاول تدخلنا معاك ؟