(CNN) — قال وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، هنري كيسنجر، إن موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيال سوريا يعود إلى قلقه من تزايد دور الإسلام المتشدد، معتبرا أن الصراع في سوريا يتجاوز الموقف من الرئيس بشار الأسد ليصل إلى النزاع الطائفي بين السنة والشيعة، كما رأى أن الخروج الفوري للأسد من السلطة قد يؤدي إلى فوضى.

مواقف كيسنجر، الذي تولى أيضا منصب مستشار الأمن القومي لبلاده ولا يزال يعتبر من بين الشخصيات الأكثر اطلاعا على خفايا الدبلوماسية الدولية جاءت في مقابلة مع CNN، اعتبر فيها أن موسكو اختارت توقيتا مثاليا من أجل تقديم مبادرتها حول السلاح الكيماوي.

وقال كيسنجر، ردا على سؤال حول حقيقة موقف موسكو وما يريده الرئيس الروسي: “بوتين يعتبر أن الإسلام المتشدد هو التهديد الأمني الأكبر لبلاده، كما أنه لا يرغب بأن تحدد أمريكا منفردة اتجاه الأمور في الشرق الأوسط، ولذلك عندما بات البيت الأبيض بموقف محرج مع إمكانية رفض الكونغرس المصادقة على ضربة عسكرية لسوريا، رأى بوتين في الأمر فرصة من أجل التدخل عبر تخفيف العبء عن الجانب الأمريكي ومعالجة مشكلة مشتركة للجانبين.”gal.Henry.Kissinger.jpg_-1_-1

وتابع كيسنجر بالقول: “بحسب مراقبتي فإن مصدر القلق الأكبر في سوريا بالنسبة لبوتين هو إمكانية تسبب هذا النزاع في زيادة التشدد بالمنطقة وليس حماية شخص بعينه” في إشارة إلى الرئيس السوري، بشار الأسد.

وحول موقفه من التحليلات التي تعتبر أن الوضع القائم في سوريا حاليا يخدم مصالح واشنطن على أفضل وجه وأن أمريكا لن تستفيد من بقاء الأسد أو رحيله قال كيسنجر: “أعتقد أنه من الخطأ القول بأن مشكلة سوريا الوحيدة تتمثل في شخص الأسد وأن رحيله سيحل تلك المشاكل.”

وأضاف: “القضية في سوريا هي صراع تاريخي بين السنة والشيعة، وقد ثار السنة ضد الأقلية الشيعية (الطائفة العلوية) التي تحكم سوريا غير أن معظم الأقليات الباقية في البلاد تدعم العلويين، لذلك فإن على أمريكا العمل من أجل قيام حكومة انتقالية دون أن يكون ذلك مرتبطا في بداية الأمر برحيل الأسد عن السلطة، لقد قال بوتين إن إزاحة الأسد عن السلطة بشكل فوري سيؤدي إلى الفوضى بسوريا، وأظن أن هذا التقدير في محله.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. الا تظن يا مستر كسينجر انك انت السبب فيما اصاب الشرق الاوسط منك ومن اسراءيل ومن مؤامراتها على المسلمين ولا زلت تحيك المؤامرات على الاسلام فليس الاسلام متشدد بل مؤامرات الصهيونية ضد الاسلام فاءمريكا هي من اوجدت القاعدة واتهمتهم بالتشدد لمحاولة القيام بحرب على الاسلام بعد ان تخلصت من الشيوعية وفتت روسيا الاتحادية واندارت لتحارب الاسلام وارادت ان تكون الزعيم الاوحد في العالم ولكن خاب فاءلها فلن تكون وستعود الى الدرجة الثانية كم غابت الشمس عن بريطانيا وبداءت في تخصيص مؤسساتها خوفا من الافلاس 0

  2. يقولون كل جبان يعلق اخطاءه على شماعة الاخرين !!! وانا اقول كل مجرم يعلق وحشيته على اكتاف الاخرين !!! بشار يتهمكم بالاجرام وانتم تلاميذه !! وانتم تحاولون القول ان ثورتنا ثورة طائفية بحتة ولن تحل الازمة السورية برحيله !!!!! وذلك لانكم لا تريدون فقد بات ذلك واضحا للجاهل قبل الخبيث امثالكم !!!! وسابقا قلتم ان سورية بلد الاعتدال الديني وكل من يعرف سوريا ينكر عليها صفة الطائفية !!! ثورة الشام طاهرة حتى لو حاولوا تدنيسها وهي ثورة حق شاء من شاء وابى من ابى ولبئس ما اردتم وما تريدون وبئس من تحمون وانه راحل وانا انشاء الله لمنتصرون

  3. الله يسعد مساكي يا أصيلة وصدقتي بكل حرف
    شيئ مثير للسخرية لما يطلع شخص صهيوني حاقد على العرب وهو من أكبر المخططين لكثير من كوارث العرب وأكبر داعم لإسرائيل يظهر حرصه على استقرار سوريا ..أصلاً كلامه أكبر دليل أنهم لا يريدون سقوط هالمجرم وأمنياتهم أنه يبقى ليقمع شعبه ويحمي حدود إسرائيل لأنهم مستحيل يتمنوا الخير بلادنا …وطبعاً بعد نزع الأسلحة الكيماوية وبعد ما هالمجرم دمر البلد وقسم الجيش أمنيتهم أنه يبقى في السلطة حتى لا تقوم قائمة لسوريا ليطمئنوا على أمن إسرائيل وأنه أصبح جيرانها دول ضعيفة ممزقة تتأكلها النزاعات بين طوائفها كما يحصل في العراق ولبنان والأن يتمنونه في سوريا وغداً في مصر ..لكن بإذن واحد أحد رح يرحل هالفاجر على جهنم قريباً وستعود سوريا لنا وسيخلف الله ظنونكم ويرد كيدكم وثورتنا ثورة كرامة وعزة ثورة حق ضد الباطل ورح تنتصر رغم أنفكم

  4. اصبتي يا عربية أصيلة بمقولة ( ثورتنا) نعم هي ثورتكم و ليست ثورتنا هي ثورة آل سعود و كل الشياطين العرب هي ثورة اتباع بني صهيون و أبناء امريكا اوليست القاعدة و غيرها ولدت على يد امريكا و ترعرعت بحمايتها و مباركتها هي ثورة كل شياطين العالم الا السورين هي ليست ثورة للسورين …..السوريون لم يجنوا منها الا الدم و الخراب الخوف و التشرد الرعب و الجوع و الويلات …….
    دمائنا ستكون لعنة تلاحق كل من اشترك بسفكها آهات ثكلانا ستحرق أنفاس كل من له يد
    لوعتنا على أولادنا ستحرق أولادكم و قلوبكم
    اللهم كل من اشترك بعذابنا اذقه العذاب أضعاف مضاعفة مضاعفة مضاعفة مضاعفة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *