بدأت هذه المناقشة مع الأخ واحد في موضوع أين الله و لم ننهي النقاش !!!

لست ادري

لماذا منح الله الانسان الوجود؟
لماذا وهب الله الانسان الحياه؟
لماذا خلقنا الله؟

هل اعطانا الله الوجود او خلقنا من اجل ان نعبده كما يري البعض ( وما خلقت الجن و الانس الا ليعبدون)
هل الله في حاجة الي عبادتنا او الي وجودنا ؟؟
بالطبع لا
لان الله كامل لا يحتاج الي عبادتنا بل نحن المحتاجون اليه دائما في كل وقت و متعلقين برحمته و لطفه.
نعم ان وظيفة الانسان و دورة في هذة الحياه يتجسد في تلك الايه الكريمة لان وظيفة الانسان و دورة في هذه الحياه ان يصل الي اقصي المراتب الايمانية و الكمالية و لن يصل الي تلك المراتب الا بالعبادة و العمل الصالح و التي تحدث نتيجة رؤية ايمانية و كونية سليمة و هي التي تدفع الانسان الي التقرب الي الله و الصبر علي الطاعة و الكف عن المعصية.
فرؤية الاسلام الي هذة النيا كجسر او دار مفر لا دار مقر تعبر بنا الي الدار الاخره (و ان الدار الاخره لهي الحيوان لو كانوا يعلمون) و التي هي الحياة الحقيقية لا شك في في ذلك

ان هذا السؤال قد اثير كثيرا في الماضي و سيظل يثار في اذهان الكثير من بدء الخليقة الي قيام الساعة علي جميع المستويات الثقافية فنجد الابن العاق يسال اباه لماذا انجبتوني ؟ الكي اعاني من عسرالحال و من المشاكل؟
و علي مستوى المثقفين و الشعراء نجد ايضا هذا السؤال مطروح و لكن مع اختلاف الصيغة
علي سبيل المثال و ليس الحصر فقد تناول الكثر هذا الموضوع كلا باسلوبة مثل قول الشاعر ايليا ابو ماضي

” جئت لا أعلم من أين ولكني أتيت
ولقد أبصرتُ قدامي طريقاً فمشيت
وسأبقى ماشياً إن شئتُ هذا أم أبيت
كيف جئت؟ كيف أبصرت طريقي؟
لست ادري”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫‫102 تعليق

  1. نهى اتقصدين الصوم؟ انهم يداوون به حتى امراض السرطان في مراحله المتاخر
    اسالتكي و بريندا يمكن حصرها في سؤال واحد هل نحكم عقلنا كي نعبد الله ام اننا فقط نخضع للنصوص الدينية؟

  2. houdhouda
    نطيتي يا هدهودة خطوة للأمام كنت رح نتكلم عن فوائد الصوم الصحية و هي مفروضة عند جميع الديانات لكن
    بشكل مختلف
    بس بعدنا ما حلينا لغز الصلاة
    أما بالنسبة لبريندا إذا كانت تثق بصدق النبي محمد عليه عليه أصدق الصلوات لازم تؤمن بالرسالة السماوية التى أتى بها
    لا تنظري لأخطاء المسلمين بداية مني بل إقرئي بكثرة القرآن وشرحة سير الصالحين لا سنه و لا شيعة و بعدها لكل حادث حديث
    شكراً يا صبايا و يا شباب على المتابعة موعدنا في المساء

  3. كلامي الى بريندا:

    لما دعا نوح ربه :
    ” أني مغلوب فانتصر”
    لم يخطر بباله أن الله سيغرق البشرية لأجله
    وأن سكان العالم سيفنون إلا هو ومن معه في السفينة
    فَثِق بربك

    جاع موسى وصراخه يملأ القصر لا يقبل المراضع الكل مشغول به
    آسية . . المراضع . . الحرس . .
    كل هذه التعقيدات لأجل قلب امرأة خلف النهر مشتاقة لولدها رحمة ولطفاً من رب العالمين لها ولإبنها
    فَثِق بربك

    لما كان موسى يسري ليلاً
    متجهاً إلى النار يلتمس شهاباً قبساً . .
    لم يدر بخُلده وهو يسمع أنفاسه المتعبة أنه متجهٌ ليسمع صوت رب العالمين
    فَثِق بربك

    لما سار موسي بقومه
    هروباً من فرعون
    ووجد البحر أمامه وفرعون من خلفه
    لم يكن أمامه أي أفق للنجاه
    إلا يقينه أن الله منجيه
    فقط ثق بربك

    طرح إبراهيم ولده الوحيد
    واستلّ سكينه ليذبحه ..
    وإسماعيل يردد : افعل ما تؤمر
    وكِلاهما لا يعلم أن كبشاً يُربى بالجنة من 500 عام تجهيزاً لهذه اللحظة
    فَثِق بربك

    لما ترك إبراهيم هاجر و ابنها
    في صحراء جرداء
    لا زرع فيها ولا ماء
    لم يدر بخلده ان الماء سيتفجر من الارض زمزما الي يوم الدين

    فقط خذ بالأسباب كهاجر
    وتوكل علي الله كابراهيم
    وادعوه بأن يجعل أفئدة الناس
    تحن الي نصرة الدين

    فثق بربك لما أخرج الله يوسف من السجن لم يرسل صاعقة تخلع باب السجن . . ولم يأمر جدران السجن فتتصدّع . . بل أرسل رؤيا تتسلل في هدوء الليل لخيال الملك وهو نائم
    فَثِق بربك

    أطبقت الظلمات
    على يونس . . واشتدت الهموم . . فلما اعتذر ونادى :
    ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين )
    قال الله تعالى : فاستجبنا له ونجيناه من الغم
    فَثِق بربك

    مستلقٍ عليه الصلاه والسلام في فراشه حزيناً ماتت زوجته وعمه . . واشتدت عليه الهموم . .
    فيأمر ربه جبريل أن يعرج به إليه يرفعه للسماء . .
    فَثِق بربك
    ثق بربك

    وارفع أكف الخضوع والتضرع واعلم أن فوق سبع سماوات
    رب حكيم كريم نحن قوم إذا ضاقت بنا الدنيا
    اتسعت لنا السماء فكيف نيأس

    اللهم زدنا بك ثقة واجعلنا من المتوكلين

  4. بريندا اعرف انك ستثورين علي
    فكلامي كان من باب الذكر فعسى الذكر ينفع المومنين ويا ريت كلامي يكون خفيف عليك اعرفك تسونامي
    see u tomorrow
    hhhhhhhhhhhhhh

  5. أمونه
    كلامك جميل جداً و ينفعنا جميعاً و لا اعتقد ان بريندا ستغضب منك
    شكراً للإضافة

  6. بسم الله الرحمن الرحيم

    1. لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ

    2. وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ

    3. أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَلَّن نَجْمَعَ عِظَامَهُ

    4. بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ

    5. بَلْ يُرِيدُ الإِنسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ

    6. يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ

    7. فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ

    8. وَخَسَفَ الْقَمَرُ

    9. وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ

    10. يَقُولُ الإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ

    11. كَلاَّ لا وَزَرَ

    12. إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ

    13. يُنَبَّأُ الإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ

    14. بَلِ الإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ

    15. وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ

    16. لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ

    17. إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ

    18. فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ

    19.ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ

    20. كَلاَّ بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ

    21. وَتَذَرُونَ الآخِرَةَ

    22. وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ

    23. إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ

    24. وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ

    25. تَظُنُّ أَن يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ

    26. كَلاَّ إِذَا بَلَغَتْ التَّرَاقِيَ

    27. وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ

    28. وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ

    29. وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ

    30. إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ

    31. فَلا صَدَّقَ وَلا صَلَّى

    32. وَلَكِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى

    33. ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى

    34. أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى

    35. ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى

    36. أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى

    37. أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَى

    38. ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى

    39. فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنثَى

    40. أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَن يُحْيِيَ الْمَوْتَى
    صدق الله العظيم

  7. هدهودة
    صحيح يا هدهودة الصيام يعالج عدة أمراض و منها بعض الأمراض النفسية و السرطانية لكن أكيد تحت إشراف الأطباء المختصين
    زيادة على ذلك من أكبر مسببات امراض الشيخوخة التي تأتي غالباً قبل الآوان السترس و قلة الحركة لدى البدينين و النساء إذا كانت لا تمارس الرياضة
    اثناء الصلاة ينسى الإنسان وقتياً همومه و ينتفي السترس و حركات الصلاة تنشط الدورة الدموية تلين المفاصل اصاب المرض أحد أقاربي في عموده الفقري قال له طبيبه بالضبط : لو كنت تصلى لما اصابك هذا المرض
    الأمثلة كثيرة في ديننا الإسلامي على المعاني الكامنة وراء كل العبادات و كلها كما قلت تصب في مصلحة الإنسان المسلم بدنياً و روحانياً

  8. أخ Kreem.. سامر و دنيا
    اعطيتونا اجمل الكلام و أرق المعاني للعبادات الى جانب وجهة نظر سديدة من الأخت محايدة مغتربة بشأن الصلاة بيكبر قلبي فيكن هههههه

  9. و في النهاية نردد ابيات الشاعر عمر الخيام التي أتحفنا بها الأخ واحد :
    يامن يُحار الفهم فى قدرتِك
    وتطلبُ النفس حمى طاعتك
    أسكرنى الأثم ولكننى صحوت
    بالأمال فى رحمتك
    إنَ لم أكن أخلصت فى طاعتك
    فأننى اطمع فى رحمتك
    وإنما يشفعُ لى أننى عشت لم أشرك بوحدتك
    تُخفى عن الناس ثناااااااا طلعتك
    وكل مابلكون من صنعتك
    فأنت مجلاة ُُ وأنت الذى ترى
    بديع الصنع فى آيتك

  10. حوارك جميل من حيث الفائدة يا مريم مع بريندا
    بريندا مسافر في رحلة بدون زاد و هي بلا شك رحلة صعبة جداً
    أشدد عليكي إقتراحي السابق بإرسال موضوع للمناقشة ضعي فيه كل مخاوفك و هواجسك و أنا اكيدة انك سترتاحين و تهدئين ليس من خلال مناقشة واحدة لكنك على ما يبدو على طريق الصواب

  11. كدت ان اسهو عن الشكر ل أبو حسين و الأخت ليلى
    صدقوني جمعتنا اليوم بتسوا الدنيا
    الشكر لكم بالدرجة الأولى
    شكراً يا سعاد على هذه الآيات المهمة و وضعها بهذا الشكل أدعى الى فهمها بشكل أصح و اكثر يسراً الله يخليكي يا سعاد


  12. كإنسانة و منذ ولادتى ترعرعت على ان.. سر وجودى بالدنيا هو عبادتى لله وحده لا شريك له …
    و ان الله خلقنا لنعبده و لا نشرك به شيئا……***…( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) ….**** و تأكدت ان اعظم عبادة طبعا هي التوحيد *لا اله الا الله**و ان نشهد له ب…الربوبية والألوهية والأسماء والصفات ……و اعظم معصية طبعا هى الشرك و العياذ بالله****
    بمعنى انه مهما تعددت اخطائى و تناثرت هفواتى هنا وهناك فإنى على اقتناع …على ان الله هو الذي لا اله غيره ….وحده من نتوجه له بالعبادات التى فرضها بكتابه الحكيم **القران** و سنت بسنة رسوله المصطفي عليه افضل صلاة و ازكى تسليم***
    ====
    ..لماذا فرض الله علينا عبادته وطاعته وهو الغنى عنا؟؟؟؟؟
    نعم ان الله ـ تبارك وتعالى ـ لا تنفعه عبادة من عبده، ولا يضره إعراض من صد عنه…..قال تعالى: (يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله، والله هو الغني الحميد….).
    ..انها العبادة ….تسع الحياة بمختلف جوانبها….و الانسان مهما علا بجاهه و ماله و ثقافته دائما يبقى قلبه يشعر بالحاجة الى الله انه ذلك الشعور الصادق الذي لا يملئ فراغه الا تلك الصلة التى تجمع العبد بربه…فإذا كانت العبادات تؤدى بأحسن وجه من صلاة و صوم و زكاة و… الخ
    كان القلب مبتهجا شاكرا …راضيا بما قسمه الله من خير او شر و متحملا للبلاء بسعة صدر …اما اذا كانت العبادات منسية او لا تؤدى بالوجه الذي فرضه الله فكان ذلك القلب متهجما ذائقا ….منهكا لصاحبه متذمرا عند البلاء و متكبرا عند النعم…..
    خلقنا لنحيا الحياة …الحياة التي مهما طالت أو قصرت ـ ليست هي الغاية ولا إليها المنتهى، وما هي إلا محطة انتقال إلى حياة أخرى ودار أخرى؛ حياة البقاء، ودار الخلود…ليأتى هادم اللذات…انه الموت..تلك الرحلة… من المنزل الفاني إلى المنزل الباقي…
    انه الله صانع كل شيء و مدبره له حق العبادة و الاستعانة و الابتهال و الوقوف ببابه الكريم بتسليم و انقياد….الله …الذي صنع هذا الكون الدقيق فأحكمه، ورتبه فأحسنه….والذي خلق الإنسان فأحسن خلقه…. وسخر له ما في السموات وما في الأرض، وأسبغ عليه النعم ظاهرة وباطنة….
    فسبحان الله…و لا اله الا الله ..و الله اكبر…عدد خلقه و زنة عرشه و مداد كلماته
    === شكرا نهى اروع موضوع قراته بنورت … بوركتى اختى

    1. حلوه .. طريقة استلهامك لمعنى العباده .. يا اريج
      تدركني .. بفلم الرساله .. والصحابه حين يبشرون بالاسلام ..
      تحياتي ..

  13. السلام عليكم . يبدو اني جئت متأخرا ويبدو انك اقفلت باب النقاش والتحاور . لكن بما ان نورت دوام 24 ساعة فلا مانع لدي ان اكمل سهرتي معكم , وانا واثق ان كلا منكم قد خرج من هذا الموضوع – جعله الله في ميزان حسناتك يا ست نهى – بفائدة وراحة نفسية وهو ينوي التقرب الى الله اكثر .
    عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : ” مَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلا حَفَّتْهُمُ الْمَلائِكَةُ , وَتَنَزَّلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ ، وَتَغَشَّتْهُمُ الرَّحْمَةُ , وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ ” .
    الله سبحانه خلق الخلق وقهرهم بعبادته وطاعته , ثم خلق الانسان وجعله السيد المطلق لكل ما خلق , يسخر الريح ويلين الحديد , ويستغل الطاقة , ويحرث الارض وينبت الزرع , ويصنع المواد ويركب الدواب ويطلق الاقمار الصناعية ورحلات الى الفضاء وعلمه ما لم يعلم .
    واراد الله من هذا الانسان ان يسجد له ولجلاله وعظمته , واعطاه حرية الاختيار , لان مبدا السيادة يتطلب مبدا الاختيار , فلو لم يكن للانسان السيادة المطلقة على كافة المخلوقات لاحتج بانه عبد مقهور , وانه خاضع لسيادة اخرين يقيدون حرية اختياره , فاذا نظر الانسان حوله ووجد كل شيئ مسخر له وتحت سيادته , سيفهم حينئذ مبدأ حريته وانه سيد موقفه اذا اراد الاقبال على الله او الابتعاد عنه فلا يوجد في الكون سيد اخر غيره .
    اراد الله سبحانه من هذا السيد المطلق في الكون – الانسان – ان يخضع لسيادته , فدله على وجوده وامره بالعبادة ارضاء لكبريائه , فالله وهو الجبار المتكبر اراد لاسياد الارض ان يقبلوا اليه راضين متذللين ويسجدوا له طائعين , فمن اسلم نفسه لله ورضي له بالكبرياء فله الرضى , ومن طغى وسخط فله السخط ,
    فالعبادة في حقيقتها هي تمام الانقياد لله واخلاص النية بالعبادة لله وحده , والاقرار بربوبية الله وانه هو الله وحده من يستحق العبادة , الواحد القهار , المانع النافع الضار , الاول والاخر والظاهر والباطن , ليس كمثله شيئ , الرضى بالله والتسليم له بالحاكمية المطلقة وانه هو وحده المتصرف بشؤون عباده , هذا هو جوهر العبادة .
    اما صورة العبادة فهي البرهان والترجمة العملية لهذا الايمان , فليس الايمان بالتمني ولا بالتحلي ولكن ما وقر في القلب وصدقه العمل ,
    فاذا عرفنا ان العبادة هي الانقياد والخضوع والتسليم , استطعنا ان نفهم ان العبادة في حقيقتها هي من اجل الله ليرضي كبرياءه وعظمته لا من اجل الانسان , فهاتان الصفتان لله هما اللتان تستدعيان فرض العبادة على العباد , فالعظمة لله وحده والكبرياء لله وحده , لذلك لن يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر .
    اذا كيف نعبد الله ؟؟ شرع الله للانسان العبادة للوصول اليه , فحقيقة عين العبادة هي الوصول الى الله ,فالله خلق الانسان وتجري عليه مقادير الحياة وتتنازعه الاهواء والشهوات , ويشده الطمع والجشع , وتحاربه المصائب وتفتك به المقادير , وتلوثه الذنوب والآثام , ويركبه الغرور والانانية , وتتعثر به نفسه الضعيفة الامارة بالسوء , ولابد وانت تحاول الوصول الى الله ان تكون طاهرا من كل تلك الادران , ولابد للدواء من ان يناسب الداء , ولهذا تجد صورا مختلفة للعبادة ولا تقف على شكل واحد ليكون لكل مرض وكل آفة عبادة تناسبها , فاذا كنت طاهرا تمام الطهور فانت من السابقين المقربين , ومن لم تستطع عبادته من تطهيره فيتم تطهيره في نار جهنم حتى تسقط كل ادرانه ثم ينقل الى الجنة حسب الدرجة التي يستحقها , حتى يخرج من النار من في قلبه مثقال من الايمان وهو اخر اهل الجنة دخولا الى الجنة , اذن لا بد من الطهارة للوصول الى الله وهذا هو مبدا تشريع العبادة .
    اذن هل تنقلنا اعمالنا الى الجنة , – كما قال بعض المعلقين بان الاعمال او العبادة تعيدنا الى الجنة التي خرجنا منها – الجواب لا .
    فكثير الاعمال ولنقل تجاوزا كثير العبادة ّّ ّ من صلاة وصيام و…. و …. ّ ّ كثير الاعمال هذا لا يجعلك عابدا , وانه لا بد من تحقيق جوهر العبادة اولا , في انك انما تعمل ابتغاء مرضاة الله ويكون عملك خاصا لوجهه الكريم , حَدِيثُ : ” مَا سَبَقَكُمْ أَبُو بَكْرٍ بِكَثْرَةِ صَوْمٍ وَلَا صَلَاةٍ ، وَإِنَّمَا سَبَقَكُمْ بِشَيْءٍ وَقَرَ فِي صَدْرِهِ ” .. (ربُ صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش) ..
    فهناك من لايعمل ويدخل الجنة كالرجل الذي جاء الى النبي في احدى غزواته يقول يامحمد أأسلم أم أقاتل , فقال له النبي عليه الصلاة والسلام : أسلم ثم قاتل , فنطق بالشهادتين وقاتل حتى قتل فدخل الجنة وهو لم يصل ولم يصم ولم يزك ولم يحج . بل ان احدكم ليبلغ بحسن خلقه درجة الصائم القائم , فليست العبرة بالاعمال او العبادات , بل ان تفكر ساعة خير من عبادة سنة وان العالم اقرب الى الله واشد على الشيطان من العابد ,
    فالعبادة في اصلها فكر وذكر , الذين يتفكرون في الاء الله , والذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم .
    قرات مرة لاحد المعلقين من ان الذنوب توضع على عاتق المرء حين يصلي , فتتكافت ذنوبه عند الركوع وعند السجود فيطلب من المصلين ان يطيلوا الركوع والسجود لتنزل عن عاتقه اكبر كمية من الذنوب , !!!!!!!!!!!
    اذن فما بالك يا اخي فيمن لا يستطيع السجود او الركوع لمرض او عاهة , فكيف ستتكافت ذنوبه ؟؟ , الواقع ان الذنوب تتكافت فعلا عند السجود , فالسجود هو ذروة الخضوع والتذلل لله , لكن المفاجأة ان المؤمن لا يسجد في صلاته فقط بل هو في سجود دائم وان لم يكن في الصلاة , فالذي يصدق القول مراقبة لله عز وجل فهو في سجود , والذي يتحرى الحلال لمطعمه وملبسه فهو في سجود , والذي يبعد يده وعينه عن المحارم خشية الله فهو في سجود , والذي ينام وهو يحتسب نومه بعدا عن المعصية فهو في سجود , فالمؤمن حين يموت فهو يموت ساجدا لله لانه نذر كل لحظة من حياته لله , فاحذر ان تموت على معصية !!
    بل ان العبادات في بعض الاحيان توضع في الكفة الخاسرة كالذي ينافق في عبادته ويرائي بها , او كالذي يكثر من العبادة وهو يؤذي جيرانه , او كالذي يقرأ القرآن والقرآن يلعنه ,
    اما ما يترتب على العبادة من فوائد تعود على الانسان العابد فهي اكثر من ان تحصى , ولن اخوض فيها , فهي وان كانت فوائد جليلة الا انها ليس حتمية , على سبيل المثال لاوضح ما اقصده , صوموا تصحوا , فالصيام لم يشرع لاجل الحصول على الصحة بل للتقوى ّ ّ لعلكم تتقون ّ ّ فكثير من الناس يدخل ويخرج من رمضان وهو اكثر تخمة واكثر مرضا , وليس هذا مخالفا للحديث , بل ان من صام واعطى الصيام والشهر حقه هو من ينطبق عليه صوموا تصحوا ,
    العبادة منظومة متكاملة ودائمة من اول استيقاظ في الصباح الباكر الى ان تتاوي الى فراشك مرة اخرى , المؤمن في حالة عبادة دائمة الى ان تخرج روحه الى بارئها , ولا يجوز تجزئتها ولا حصرها بصلاة او صيام .

    1. فهناك من لايعمل ويدخل الجنة كالرجل الذي جاء الى النبي في احدى غزواته يقول يامحمد أأسلم أم أقاتل , فقال له النبي عليه الصلاة والسلام : أسلم ثم قاتل , فنطق بالشهادتين وقاتل حتى قتل فدخل الجنة وهو لم يصل ولم يصم ولم يزك ولم يحج . بل ان احدكم ليبلغ بحسن خلقه درجة الصائم القائم , فليست العبرة بالاعمال او العبادات , بل ان تفكر ساعة خير من عبادة سنة وان العالم اقرب الى الله واشد على الشيطان من العابد
      ………………………….
      اهلا اخ … واحد
      عجبتني هده الفقره .. وقرأءة مثلها الكثير كما في قصت اليهودي او اليهوديه التي عتقت قطه فرحمتها وكتب الله لها الجنه ..
      وكتب النار لمسلمه حبست قطه الى ان ماتت ..
      وكتب الجنه لزانيه او بائعت الهوى بعد ان شاهدت كلب على وشك الموت من العطش فانلت حدائها لتجلب له الماء وترويه ..
      تحياتي لك ..
      ..

    2. شكراً جداً اخي واحد على الكلام الاكثر من رائع…

      الذي يعجبني و يشوقني بتعليقات الاخ واحد، تعمقه بالكلام و تفسيره للاشياء حتى بدأت ان اشك بانه خبير بعلم النفس هههه

      يعني انادي بدرايته و علمه (بالعلم الباطنيات) افرح يا حج جبتلك مصطلح جديد ههههه
      ها، هذ المرة عجبك تعليقي ولا لسة بدها تعديلات املائية؟!! هههه

  14. أخ واحد
    لم أفهم قصدك عن وجود كبرياء لدى رب العالمين ؟؟
    بداية طرحك اعجبتني جداً عن أن كل شئ مسخر للأنسان هكذا خلقت الدنيا و أصغر إكتشاف لأصغر حشرة جديدة مثلاً يكتشف العلماء وجود فائدة منها للإنسان إن من حيث إستخراج مادة كيميائية ذا نفع له مباشرله أو تنفعه في تدبير شئونه اليومية
    هذا بالضبط ما دفعني للتفكير ان الله عز و جل لم يفرض على الإنسان العبادات إلا لفائدة تعود إليه بالفائدة الروحية و العقائدية بالدرجة الأولى و هناك فوائد مستترة أدركها الإنسان بعد زمن :
    فوائد الصيام التي اثبت الطب الحديث إنها أفضل وسيلة وقائية للأمراض على الإطلاق و علاجية أيضاً كما ذكرنا للعديد من الأمراض حتى المستعصية منها و هو مرض السرطان لكن بالطبع تحت إشراف الأطباء
    ثانياً الى جانب الراحة النفسية و الروحية التي يحصل عليها المصلي هناك ألإفادة الوقائية أيضاً من أمراض الشيخوخة بإزالة السترس و علاج آفة قلة الحركة الموجودة عند الكثير منا
    هذه وجهة نظري من العبادات التي فرضها رب العالمين على الإنسان تحوي فوائد و منافع سيدركها المسلمون مع الوقت مع تطور العلم كما أدركوا منافع الحشرة الصغيرة مثلاً لأن الكون يوجد في وحدة متكاملة تتيح للإنسان الإستفادة القصوى من الخيرات التي يراها أو التي سيدركها لاحقاً عن طريق تطور كل العلوم .

  15. بدي أرجع أشكر نها على موضوعها الرائع خاصة بعد ما قريت هالتعليقات الممتعة من المعلقين يا ريت كل المواضيع تكون مناقشتها بهالرقي والتعليقات المفيدة اللي بهالموضوع
    تعليق الأخ سامر كتير تأثرت فيه وكمان تعليق أمونة شكراً لهم
    وكمان كلام أخونا واحد عجبني بس عندي تساؤل متل نها عن معنى أنه العبادة من أجل الله ليرضى كبريائه وعظمته لا من أجل الإنسان ؟
    ياريت يفسرلنا شو القصد من هالعبارة تحديداً لأنه من الواضح للجميع أنه كل العبادات فيها فوائد عظيمة للإنسان روحية وجسدية لا أحد يستطيع إنكارها

  16. حلو كلامك يا … اماني
    ولكن تعليقي فقط على نوع الجهاد وعلى من يفتي به وهدا ما اعطى صور متفاوته بين ان يكون المسلم لى حق وبين ان يكون ارهابي ..
    تحياتي ..
    ..

  17. “لما بتحسي بالخوف من الله التجأي له بدل أن تشككي فيه ”
    جملة كتير حلوة يا نور، رح حاول. ما بدي العالم تزعل مني خاصة وهب لأنو أنا مهما كل أخطاءي فأنا مستحيل فيني كون ملحدة أو غير مؤمنة. أعوز بالله . بعرف أنو طريقة كلامي إفتزازية، في الغالب عن قصد. فيه إلي بيفهم متل إتوال و نهى و نور و أخذ كلامي للمناقشة و فيه إلي ما بيفهم متل مريم و أصدرت الحكم. و مع ذلك معذرة يا ست مريم و شكرا للبقية.
    نور، أنا أقرب لسوريا في حياتي و قلبي أكتر من الجزاءر و لبنان، تقريبا ع أد فرنسا …. إرتحتي يا هدهودة …. شو ها الأسماء، صحيح ما فيه زوء ……

  18. حلو يا بريندا..
    هذا للي كيعجبني فيك كلنا كنخطؤا الله يسمح لينا كاملين 🙂

  19. هههههههه يعني اسم برندا الي زووء ؟ ومع ذلك مقبولة منك و مايهمك الناس تز عل منك الاهم ان لا يغضب منك الله يا برندا

  20. هدهودة، إلي بيعيش متلي في خليط من الديانات في البيت و خارجه، ما بكون إلا صاحب عقل كبير و شخصية قوية ههههههههه ما بدي إحكي ع الزوء و الإيتيكات، هيدي أمور بديهية هههههههههههه
    يا ستي لا تزعلي، الجزاءرما بتولد إلا العباقرة ما شا الله ….. تحياتي …..

  21. برندا
    كل عام وانت بألف خير وعافيه
    مافي إنسان في الوجود ما عندو أخطاء (من كان منكم بلا خطيه فليرجمها)
    وما تخافي وهب ما يزعل من حدا قلبو كبير ومؤمن والكل يعرف انك لستي ملحده استغفر الله ..خلي الله عز وجل في قلبك دائماً مهما حصل (ومن استعان بغير الله ذل) ليكون توكلك عليه فقط لا غير وصدقيني مهما حصل سترين انه واقف معكي عز وجل ..هنالك كثير يدعون الدين ويستعملونه غطاء فقط وهذا ما نراه في عالمنا الان ..ولم اقصد شخص معين إنما أتكلم عن بعض الحالات التي نراها في عالمنا المزيف الان ..أعطانا الله عز وجل كل شيء جميل في الحياة فما علينا إلا ان نعبده ونقدر ما أعطانا ونتمتع به لانه خلق الكون والجمال لماذا؟ لنحمده ونشكره ونعبده ونعمل الخير ونربح الأخره ..لنبتعد عن كل ماهو محرم ونعمل بما أوصانا سبحانه وتعالى ..خذي بالك من نفسك وكما ذكرت ليكن الله دائماً في قلبي مهما حصل ..
    شكرًا نها موضوع جميل جداً ..لان عندما يكون اسم الله عز وجل في اي مكان حتما سيكون المكان جميل

  22. كلكم مسلمون مؤمنون موحدون و تعرفون الله موجود و لكن أخلاقكم زفت في تعاملكم أعذروا صراحتي الزائدة هذا مش هجوم هذا رأيي فيكم
    كي تعبد الله حق عبادته يجب ان تكون معاملتكم مع البشر راقية شوي اكثر من هيك
    و انا اقصد الغالبية العظمى ان ما كان الكل يا لي تهجم على الخلق و حتى لي ما تهجم بس تتفرج و ما تذخل للنصح
    الانسان لي علاقته مع ربه كويسة و يعبده حق و يعرف هو ليش موجود و ليش خلقه الله سواء كان للعبادة او لحاجته لله عز و جل مش هو لي يبكي الليل عند القيام يصلي الواجب و النوافل و يصوم الدهر و لسانه مع اخوه الانسان كيفما كان متبري منه و يبقى ما تنسوا ان ما يكب الإنسان على وجهه يوم القيامة الا من حصائد السنتهم فصونوا ألسنتكم و كفوا آذاكم عن البشر و حبوا بعضكم تعرفون وجود الله و حتى يعرفكم الله فحتى علاقتنا بالله أخد و عطاء اعرفني أعرفك احبني احبك هو كذلك و يسمع لدعاءكم و ينقذ هذه الأمة مما تتخبط فيه من حروب و قتل لا اريد تعقيب على رأيي .

  23. ست بريندا…لم أصدر حكمي عليكي كل ما قلته بأني قدرت (( يعني التقدير جائز يطلع صح و جائز يطلع خطأ)) أن المنطق الذي تكلمتي به قريب للإلحاد.. و مع ذلك قلت لكي أتمنى أن يكون تقديري في غير محله.. و يا ست بريندا أسلوب “السخرية” الذي تكلمتي به عن وجود الله هو من سوف يجعل الشكوك تحوم حولكي.. أما القلوب ف ربنا المطلع عليها.. يا ستي مش من حقي أصدر الأحكام على الناس و بطبعي لا أكفر الناس…طلبتي الجواب فأجبتك لكن غضبتي و على كل حال أستسمح منك للمرة الثانية إذا أزعجتكي…و ربنا يسامحنا كلنا..و الله يسامحني إن كان شكي هذا في غير محله…..و مساءك سعيد.. و مرة آخرى عذرااا ..

  24. فالله وهو الجبار المتكبر اراد لاسياد الارض ان يقبلوا اليه راضين متذللين
    ==============================================
    يا أخ واحد
    الله جل جلاله جعل الإنسان سيد المخلوقات و سخَّر كل ما في الكون لأجله لكى يتعاطى بتعقل مع كل مخلوقاته و جعل له ثواب لكل من قدم الخير لمن له كبد رطبه
    مبدأ الذل و التذلل غير موجود و غير مطلوب بين الإنسان و ربه مبدأ المحبة لدى رابعة العدوية مثلاً أحبت رب العالمين لذاته و ليس لمنفعة مادية و أملاً بالجنة و طيباتها أحبته لأنه الخير و الجمال المعنوي المطلق هذا ما يجب ان تكون عليه علاقة المؤمن بربه
    لا مكان للذل في الدين الإسلامي
    من يقول بذلك لم يستوعب للنهاية أدبيات الدين الإسلامي
    هو دين راقٍ جداً أوروبا وصلت الآن الى شيء منه عن طريق قوانين وضعية أوصلتها إليها حضارة
    عفواً قد يكون كلامي قاسي بعض الشيء لكن لاحظت ان هناك الكثير من المسلمين لم يستوعبوا حتى الآن مدى جمال و رقي هذا الدين

  25. بريندا
    مريم منذ البداية تصرفت معك بمنتهى المحبة و التهذيب
    إذا تريدين الرد ردي بموضوع آخر إذا سمحتي

  26. نهى عزيزتي اشكرك وارجو منك ان تسمحي لي بمشاركتكم
    ذهب رجل إلى الحلاق لكي يحلق له شعر رأسه ويهذب له لحيته وما أن بدأ الحلاق عمله

    في حلق رأس هذا الرجل، حتى بدأ بالحديث معه في أمور كثيرة

    قال الحلاق :- أنا لا أؤمن بوجود الله

    قال الزبون :- ‘ لماذا تقول ذلك ؟

    قال الحلاق :- حسنا ، مجرد أن تنزل إلى الشارع تدرك بأن الله غير موجود

    قل لي ، إذا كان الله موجودا هل سيكون هنالك أناسا مرضى ؟ وإذا كان الله موجودا هل

    كنت
    سترى هذه الإعداد الغفيرة من الأطفال المشردين ؟ طبعا إذا كان الله موجودا فلن ترى مثل

    هذه الآلام والمعاناة أنا لا أستطيع أن أتصور كيف يسمح ذلك الإله الرحيم بمثل هذه الأمور.

    فكر الزبون للحظات لكنه لم يرد على كلام الحلاق حتى لا يحتد النقاش . وبعد أن انتهى

    الحلاق من عمله مع الزبون

    خرج الزبون إلى الشارع فشاهد رجل طويل شعر الرأس مثل الليف ، طويل اللحية ، قذر

    المنظر ، أشعث أغبر ،فرجع الزبون فورا إلى صالون الحلاقة

    قال الزبون للحلاق :- ‘ هل تعلم بأنه لا يوجد حلاق أبدا

    قال الحلاق متعجبا:- كيف تقول ذلك . . أنا هنا وقد حلقت لك الآن

    قال الزبون:- لو كان هناك حلاقين لما وجدت مثل هذا الرجل

    قال الحلاق :- بل الحلاقين موجودين .. وإنما يحدث مثل هذا الذي تراه عندما لا يأتي هؤلاء

    الناس لي لكي أحلق لهم

    قال الزبون:- وهذا بالضبط بالنسبة إلى الله ، فالله موجود ولكن يحدث ذلك عندما لا يذهب الناس إليه عند حاجتهم .. ولذلك ترى الآلام والمعاناة في العالم

  27. بادئ ذي بدء اتوجه بالتحية المثلى , والشكر العميق للاخوين كريم ودلشاد , واشد على ايديهما فهما من شهدت لهما نورت بطيب الانفس وكرم الاخلاق وحلاوة السجايا , فشكرا لكما .
    واعطف في تحيتي للاختين الكريمتين نهى ونور بغمازتين للطف عبارتهما وحسن ادائهما , ولا انسى ان اتوجه بالشكر للاخوة الافاضل الذين شاركوا في هذه الفقرة واثروا صفحتها ببليغ الكلام وحسن العبارة واجادوا اللفظ بحيث اذا جمعت التعليقات كلها فسوف تخرج بافكار مكملة لبعضا ويدعم بعضها بعضا .
    ونعود من حيث بدأنا :
    أخ واحد
    لم أفهم قصدك عن وجود كبرياء لدى رب العالمين ؟؟
    عندي تساؤل متل نها عن معنى أنه العبادة من أجل الله ليرضى كبريائه وعظمته لا من أجل الإنسان ؟
    …………………………………
    اعتقد ان الاية الكريمة ( وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون ) هي واضحة الدلالة والعبارة , ولا تحتاج الى تاويل ولا الى فيض تفسير , فلماذا نزيغ الابصار ونحاول الالتفاف على الكلام , هناك ثلاثة دلالات في الاية الكريمة كل منها يزيد تاكيدا مع الاخرى , على ان الغاية من الخلق هو العبادة لله , ( ما ) النافية و ( الا ) اداة الحصر , و ( لام التعليل ) في لفظه ( ليعبدون ) . فان صيغة الكلام تلعب دورا عميقا في الوصول للمعنى المراد , فمثلا لو كانت الاية – ولقد خلقت الجن والانس ليعبدون – فهذه الصيغة لا تنفي ان يكون هناك غاية اخرى للخلق , اما بوجود اداة الحصر ( الا ) فقد حصرت غاية الخلق بالتوجه للعبادة .
    وقوله تعالى ( قل ما يعبؤ بكم ربي لولا دعاؤكم ) والدعاء هو العبادة او مخ العبادة .
    وفي الحديث القدسي : يقول اللّه تعالى: (ابن آدم _ خلقتك لعبادتي _ فلا تلعب، وتكفلت برزقك فلا تتعب، فاطلبني تجدني، فإن وجدتني وجدت كل شيء، وإن فتك فاتك كل شيء، وأنا أحب إليك من كل شيء)
    ونلاحظ ان الله سبحانه قد اتبع الاية الكريمة بالاية التالية : { ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمونِ إن اللّه هو الرزاق ذو القوة المتين} ، حتى لا يحتج الانسان او يتلهى عن العبادة باية حاجة اخرى مهما كانت تبدو اساسية لوجوده مثل البحث عن الرزق . وفي الحديث القدسي: (يا ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى وأسد فقرك، وإلا تفعل ملأت صدرك شغلاً ولم أسد فقرك) .
    اذا غاية الخلق هي التوجه بالكلية لعبادة الخالق , ثم يترتب على ذلك وجود منهج للتشريع يشرح وظيفة الانسان على الارض وينظم له علاقته بربه وبالكون وبالاخرين .
    اما ياست نهى لم الاستغراب من وجود الكبرياء لله _ لا يذهب الى ظنك المعنى من الكبرياء كما يقال جرحت كبرياءه _
    عن أبي هريرة قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ( قال الله عز وجل : الكبرياء ردائي ، والعظمة إزاري ، فمن نازعني واحداً منهما قذفته في النار ) وفي رواية قصمته .
    والله عز وجل يقول : ( وله الكبرياء في السماوات والأرض ) الجاثية / 37
    وله من اسمائه المتكبر , ونحن نردد كل يوم وكل وقت – الله أكبر –
    والذي اخرج ابليس من الجنة هو التكبر _ الا ابليس ابى واستكبر _ قال فاخرج منها ما يكون لك ان تتكبر فيها _ وقال تعالى : :{ سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق }
    ملحوووووووووظة :
    عند الانسان علينا ان نفرق بين مصطلحين , وهما ( الكبرياء ) و ( التكبر او الكبر )
    فالكبرياء : هو ذلك الاحساس بالشموخ والترفع عن كل الاشياء المبتذلة , فانت بكيرياءك اكبر من صغائر الاخرين , (( إن الله تعالى يحب معالي الأمور ويكره سفاسفها ))
    الكبر : هو تلك الانا التائهه في غرورها , وهو حالة تدعو الى الاعجاب بالنفس، والتعاظم على الغير، بالقول أو الفعل،قوله صلى الله عليه وسلم‏ “لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر‏ّّ
    قوله‏ تعالى :‏ ‏{‏‏إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ‏}‏‏ ‏[‏غافر‏:‏60‏
    واذا علمنا ان الكبرياء لله وحده فليزمه منا الانقياد والخضوع والتذلل . تقول قائلة : (( مبدأ الذل و التذلل غير موجود و غير مطلوب بين الإنسان و ربه )) فواعجباه !!!!!!!!!!!!!!!!!!
    الخضوع و الانكسار و الذل بين يدي الله الواحد القهار سبحانه و تعالى هو ذل بين يدي عزيز , والعبادة تجمع أصلين: غاية الحب، بغاية الذل والخضوع, والعرب تقول: “طريق معبَّد” أي: مذلَّل، والتعبد: التذلل والخضوع، وأكمل الخلق عبودية: أكملهم ذلاًّ لله، وانقياداً، وطاعة، والعبد ذليل لمولاه الحق بكل وجه من وجوه الذل، فهو ذليل لعزِّه، وذليل لقهره، وذليل لربوبيته فيه وتصرفه، وذليل لإحسانه إليه، وإنعامه عليه؛ فإن مَن أحسن إليك: فقد استعبدك، وصار قلبُك معبَّداً له، وذليلاً، تعبَّدَ له لحاجته إليه على مدى الأنفاس، في جلب كل ما ينفعه، ودفع كل ما يضره .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
    “لفظ (السجود)، فإنه إنما يستعمل في غاية الذل والخضوع، وهذه حال الساجد.”
    الذل مذموم الا لله , ولذلك الذين انصرفوا عن امر الله يقول تعالى فيهم : { إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ فِي الأَذَلِّينَ}المجادلة , { وَالَّذِينَ كَسَبُواْ السَّيِّئَاتِ جَزَاء سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ }
    فسبحان من جَعَلَ الذلَّ له عِزَّةً ، والافتقار إليه غنىً ، ومسألته شرفاً ،والخضوع له رِفْعَةً ، والتوكل عليه كفايةً

  28. الأخ واحد
    لك ان تتصور مدى سعادتي بردك الذي بذلت فيه هذا الجهد لإيصال الفكرة الينا
    ردودك تستحق الرجوع إليها عدة مرات لغناها بالمعلومات و الآيات الكريمة . لقد خطر ببالى و تساءلت هل يوجد بين أسماء الله المتكبر ؟
    بردك جاوبت عن كل تساؤلاتي جزاك الله خيراً
    أشكرك باسم كل من تابع هذا الموضوع كما أشكر الجميع على الإضافات الرائعة
    كلمة أخيرة : البارحة فقط إنتبهت لتحيتك لي في بداية الموضوع اتمنى ان تكون أيامكم كلها جميلة
    الى اللقاء القريب مع موضوع سد النهضة الأثيوبي و تغلغل إسرائيل في إفريقيا لا أنسب لنفسي المعرفة الكاملة لهذا الموضوع لكني أعدكم ان أبذل قصارى جهدي

  29. مسا الخير أخي واحد ….الله يجزيك الخير على هالرد الرائع والشرح الوافي
    وربنا يزيدك علم وعقل ودين … دائما أستمتع بقراءة تعليقاتك وأوافقك في غالبيتها

  30. ابو نواس والخمر
    دع المساجد للــعباد تسكنها ** وطف بنا حول خمار ليسقينا

    ما قال ربك ويل للذين سكروا ** ولكن قال ويل للمـصلينا

    و حين تاب أبو نواس قال

    يا ربّ إن عظمـت ذنوبـي كثـرة ** فلقـد علمـت بـأنّ عفـوك أعظـم

    إن كـان لا يدعـوك إلاّ محـسـن ** فمن الذي يرجو ويدعو المجرم

    أدعوك ربّي كما أمرت تضرّعـاً ** فـإذا رددت يـدي فمـن ذا يـرحـم

    مالـي إلـيـك وسيـلـة إلاّ الـرجـا ** وجميـل عفـوك ثـمّ إنّــي مسـلـم

    الحمدلله على نعمة الايمان والهدايه…
    هذا التعليق لهذه الزاويه يا نورت ركزي معي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *