رويترز- في تقرير صادر عن الأمم المتحدة يوثق الانتهاكات المرتكبة بحق أطفال سوريا، ظهر حجم الجرائم الواقعة على هؤلاء، ومدى فظاعة ما يقع على أجسادهم البريئة. فقد وجد التقرير أن قوات النظام مسؤولة إلى حد بعيد عن انتهاكات جسيمة ضد الأطفال في المراحل الأولى للصراع المستمر منذ قرابة ثلاثة أعوام، ثم مع اشتداد الصراع وتمكن المعارضة من زيادة تنظيم صفوفها ارتكبت بدورها عدداً متزايداً من الانتهاكات ضد الأطفال.

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي أن جماعات المعارضة في سوريا تجند الأطفال اللاجئين في الدول المجاورة، كما أن قوات الأسد تحتجز الذين لهم صلات بالمعارضة وتعذبهم. وقال بان في التقرير المؤرخ في 27 يناير ونشر على الانترنت أمس الثلاثاء إن “المعاناة التي تكبدها الأطفال في سوريا منذ بدء الصراع كما يوثقها هذا التقرير لا توصف ولا يمكن قبولها”.

وفي حين اتهمت الأمم المتحدة جانبي الصراع من قبل بارتكاب انتهاكات جسيمة ضد الأطفال، إلا أن هذا أول تقرير يقدم لمجلس الأمن الدولي يعرض بالتفصيل مدى استفحال المشكلة. ويتناول الفترة الممتدة من أول مارس 2011 إلى 15 نوفمبر 2013.

تجنيد وحرق واغتصاب

إلى ذلك، قال بان إن من بين ما تعرض له الأطفال على يد النظام السوري “الضرب بأسلاك معدنية وسياط وهروات خشبية ومعدنية والصعق بالكهرباء، بما في ذلك صعق أعضائهم التناسلية وخلع أظافر اليدين والقدمين، والعنف الجنسي الذي يشمل الاغتصاب أو التهديد به والإيحاء بالإعدام والحرق بالسجائر والحرمان من النوم والحبس الانفرادي وتعذيب أقارب أمامهم”.

وأضاف في المقابل فإن جماعات المعارضة المسلحة تجند الأطفال وتستخدمهم في أدوار مساعدة وفي القتال. وأوضح أن “من بين ما يدعو للقلق بوجه خاص حالات تجنيد الأطفال أو محاولة تجنيدهم من بين اللاجئين في الدول المجاورة”.

يُذكر أن أكثر من مليوني سوري معظمهم نساء وأطفال فرّوا من الحرب في بلادهم التي بدأت في مارس 2011 باحتجاجات شعبية ضد الأسد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. .اللهم عليك ببشار ومن معه.لا حول ولا قوه الا بالله الله ينتقم منهم حسبي الله عليهم

  2. tvooo

    من مهازل هذا الزمان ان تسمع مؤيدي بشار الاسد وهم يتهمون المعارضين بالعمالة لإسرائيل: وهل هناك عمالة اكبر من أن تدمر وطناً وتهجر شعباً؟…

  3. اللهم كما أرسلت طيراً أبابيل على جيش أبرهة لتحمي الكعبة و أهلها مشركون

    أرسل طيراً أبابيل على جيش بشار و أعوانه لتحمي الشام و أهلها مؤمنون

  4. اللهم بحق جاهك وجلالك وعزتك وعظمتك اللتى يهتز لها الكون
    اللهم اسألك بعزتك اللتى يهتز لها العرش ومن حوله
    اللهم انصرهم على من ظلمهم
    اللهم انصرهم على من ظلمهم
    اللهم انصرهم على من ظلمهم
    اللهم انك لا ترضى الظلم لعبادك
    اللهم انك وعدتنا الا ترد للمظلوم دعوة
    اللهم انك وعدتنا الا ترد للمظلوم دعوة
    فأنت العدل والعدل قد سميت به نفسك
    اللهم انصرهم على من ظلمهم
    فأنك تراه ولا نراه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *