قتل نائب رئيس بلدية مبايكي في جمهورية إفريقيا الوسطى، صالح ديدو، والذي رفض مغادرة المدينة مع جميع المسلمين تحت ضغط أحداث التطهير العرقي الجارية هناك، وفقا لصحيفة لوموند الفرنسية.

وقبل ثلاثة أسابيع، وأثناء زيارة الرئيسة كاثرين سامبا بانزا، ووزيرة الدفاع الفرنسي جون إيف لودريان للمدينة، تعهّد رئيس بلدية مبايكي، ريمون مونغباندي “بأننا سنحاول حماية صالح ديدو، شقيقنا” الذي كان عبّر عن تصميمه البقاء في المدينة التي رغبت السلطات وفرنسا في أن تكون مثالا للتعايش بين جميع العرقيات وللمصالحة.”m

وقبل ذلك، وفي ظرف أسبوع بين 4 فبراير/شباط و12 منه، رحل من مبايكي، آلاف المسلمين الذين أطردوا من القرى المحيطة وتمّ تجميعهم فيها.

وكان صالح ديدو، وهو من أصل تشادي، يعمل نائبا لرئيس البلدية وفي أعمال النقل والتجارة، ورفض مرافقة أقاربه وأصر على البقاء في إفريقيا الوسطى، رغم تلقيه تهديدات بالتصفية.

وقال صالح ساعتها “ولدت هنا، وأنجبت أولادي هنا، وأنا عضو في البلدية، ووطني، فلماذا أغادر؟”
ووفقا لمنظمة العفو الدولية التي حققت في مقتل صالح، فإنّ مجهولين قدموا إلى حيّ باغيرمي، أين يقطن صالح ديدو، ليبحثوا عنه.

ولاحقا فرّ صالح ليحتمي في مركز أمن، لكن في الطريق اعترضه رجال ميليشيا وذبحوه.

وبعد الجريمة، قدّم جيرانه المسيحيون الحماية لزوجته الحامل وأطفاله الذين جرى نقلهم لاحقا إلى وسط العاصمة بانغي في انتظار طائرة ستنقلهم خارج البلاد، وفقا لأمنستي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. لاحول ولا قوة إلا بالله …يارب تنتقم من هؤلاء المتعصبين ومن حكام المسلمين اللي تاركين المسلمين يقتلوا بهالطريقة البشعة وهم قادرين على نصرتهم لو أرادوا ……يا ريت اللي عم يحكوا عن ديننا يسمعونا صوتهم بهالتطهير العرقي والمذابح اللي عم تصير من هالمتطرفين المسيحيين القتلة بدل مو قاعدين يحكوا عن المسلمين

  2. صحيح يا نور .. أين هؤلاء الذين يتحدثون عن داعش وهي صنيعة أمريكية ايرانية مخابراتية .. ويتحدثون عن اهل الذمّة الذين لم يكرمهم أحد كما فعل الاسلام … أين هم ليروا المحبة والتسامح ..
    من أين جاء هؤلاء باوامر الابادة ؟؟ الجواب معروف ..من كان يبيد القرى عن آخرها بنسائها وأطفالها وحتى حيواناتها مثل أريحا وعاي وغيرهما ؟؟؟؟ الجواب معروف … ولا حول ولا قوة الا بالله .

  3. و بكل بجاحة و وقاحة يقولون لك نحن ابناء المسيح نعمل بمحبة لنشر السلام و تعاليم المسيح
    أي سلام و أي محبة ؟؟؟؟؟؟؟
    وينهم عن التطرف المسيحي و اليهودي اللي قاعادين نشوفه و الا مو شايفين غيرنا !!!!!

  4. شو هالارهاب المسيحي يالطيف ؟
    يقتل بمجرد انه مسلم فعلا تطرف مسيحي لامثيل له
    ها..

  5. شفتو شو زرعنا بيدنا ، نحن قتلناه ، لما دافعنا عن بوكو حرام واخوتها . عل أقل جيرانه المسيحيين حموا زوجته الحامل نحن شجعنا ودافعنا وطلعنا ايات من القرأن حتى نثبت انهم على حق.
    خلو القاعده وداعش والنصره وبوكو حرام ينفعوكو .

  6. نحتسبهم عند الله شهداء
    كلنا مسؤولون عليهم امام الله وخاصة حكام الخزي والعار
    لماذا لم تسارع السعودية والامارات وقطر لتقديم يد العون لمسلمين افريقيا الوسطى كما فعلت مع مصر يوم الانقلاب على مرسي طبعا الجواب هو ان افريقيا الوسطى ليست سوق مناسبة لهم كما مصر
    اللهم لاتؤاخذنا بما فعله السفهاء منا

  7. أخي مأمون …مو فاضيين يشوفوا دبح المسلمين على إيدي طائفتهم هالموضوع بالذات بيدفنوا راسهم بالرمل وبيعملوا حالهم مو شايفيين ..بس مشغولين بالتهليل لبشار وحالش و الحديث عن داعش الإرهابية اللي جابها بشار والهالكي وإيران ربنا يمحيهم عن وجه الأرض وإنه شوفوا المسلمين عم يدبحوا ويقتلوا !!

  8. ههههههههههههههههه الجبار معليش مراعين ضروفك النفسية لأنك مسيحي و من لبنان يعني بالعربي مالكم سلطة و لاحتى كلمة بوطنكم عشان هيك محروق بس لازم ترضى بأنكم اقلية و الأكثرية هي من تقرر وانت عليكم الاتباع فقط
    بالأخير اقولك زيد على نارك حطب وشب اكثر و اكثر ههههههههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *