مرسلة من صديق الموقع الفجر البعيد

الحوار بين الافراد من أكثر الاشياء متعة و رقياً لأنه يؤدي الى نتائج

جيدة و مثمرة تنمي من طريقة تفكير الانسان و توسع من آفاقه وتعرفه على الآخرين..

لكن الحوار يصبح غير ذي جدوى عندما تتحاور مع الجهلاء أو السفهاء…

فيجدر بك حينها أن تتوقف نهائياً عن مناقشة السفيه و مجادلته لأنك

سوف تتساوى معه في المنزلة.,

يدخل السفيه معك في الحوار لا ليتناقش معك بموضوعية و حياد و لا

ليراعي حدود الإحترام ,’

و إنما ليقلل دوماً من آرائك و نظرتك ..

ولكن نضطر أحيانا لمخاطبة السفهاء

فما رأيك أيها القارىء؟؟

وكيف تتعامل مع هذه الفئه؟؟

على ان تكون الاجوبه مختصره ومشاركات

واسعه مع اعتزازي بالجميع ….. .

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫46 تعليق

  1. متل ماتفضلت وقلت يا الفجر البعيد أن شاء الله بيصير فجر قريب المهم الأفضل عدم الإستمرار بالنقاش والتوقف مادام راح بيكون جدل عقيم وماراح يوصل لنتيجة ومادامت الغاية ليست هي التوصل لنقطة تفاهم مشتركة يعني راح يكون جدل عقيم وتضييع وقت وشكرا لمساهمتك ياأخت أو أخ الفجر البعيد

  2. انا شخصيا احاور الكل لكن ليس بنفس الاسلوب …اذا كان واحد جاهل بحاول اني وعيه لكن بطريفة بسيطة كي يفهم بدون استخدام كلمات و مفاهيم مجهولة عنده.و اذا فشلت محاولتي ما بعرف بس حسب الموقف ممكن انسحب و ممكن حاول بطريقة تانية.

  3. ذكرتني بجملة جميلة اخي الفجر ،، ” ما ناقشت جاهلاً الا غلبني ” ،، نعم صدقت في بعض الأحيان يكون التوقف عن الحوار أفضل من الاستمرار فيه ،، عندما يتحول الحوار الى عبث وجدل بيزنطي ،، وعندما يكون الطرف الآخر آخر اهتماماته أن يعرف …لك مني كل التحايــــا

  4. مشكور يا فجر.انا شخصيا احاور من يستحق الحوار اما الذي لا يستحقه فانني اتجاهله

  5. موضوع جميل يا فجر البعيد
    هذه لُّب القضية في جريدة نورت مثل ما قال الاخ قاسيون
    بما ان الناس اراء مختلفة يستوجب فهم مقاصد النية للطرف الاخر !!!
    ان الشخص الذي يسمع للأطراف الاخري ولايتسرع بالرد غالباً مايكون هو الفائز بحكمته وبحضوره …إذا ان حدة النقاش و العصبيه في لغه الحواراحياناً تسبب غضب الطرفين وإذا كان كل منهم قد تشبت برأيه فهذا موضوع اخر لاحل له !!!!
    انا اقول الحوار الهادئ واللطيف ،، تستطيع من خلاله ان تأخذ به حقك حتي وان توصل بيه نصيحه او رجاء وان كنت مظلوماً ويكفي بهذا انت تكون صاحب خير وصاحب حكمة..
    تحيات اختكم ندى

  6. فعلا أخي قاسيون _ هذا لب القضية في جريدة نورت وغيرها في الحقيقة _ مشكور اخي الفجر الجديد على هذه الروح الجميلة بإثارة موضوع الحوار _ حقيقة انا لست من المداومين على الدخول الى هذا المنبر المحترم ولكن يؤسفني القول أن بعض المعلقين سامحهم الله كثيرا مايبتعدون عن معاني الحوار بمحاولة فرض آرائهم بتسفيه آراء الآخرين ومايجر ذلك من ردود على ذلك مما يجعل الحوار اقرب الى تراشق وتنابز بالالقاب _ خاصة في المواضيع المثيرة للجدل _ ما يجبر المرء على الابتعاد عن الدخول في حوار ملغوم قد ينفجر في أي لحظة ويتحول إلى خصومة وتطاحن وتفاخر بل وتعصب _ ولنا في المشكلة السيئة الذكر بين بلدين شقيقين خير مثال _ تقبل مروري واعتذاري عن الاطالة

  7. صدقت اخي الفجر..عندما يخاطبك الجاهلون قل سلاما …واتركهم يقولون ما يحلو لهم ..سبحان الله صارت معي بالامس عندما قالت لي اخت ايش يلي حشرك؟ مع ان التعليق هنا متاح للجميع .
    ثم قالت لي منافقة ..لانها هي يظهر من كتابتها :العنصرية ناحية الاديان.
    وقالت لي ايش يلي طالعك من بلدك ..روحي ارجعي لبلدك..وهي لا تعي ان هده امور شخصية ..ما كان لها ان تخوض فيها .
    فقلت لها اخيرا سلام وتركتها.

  8. للاسف الكثير من العرب لا يعرفون ثقافة الحوار، حتى ولولم يكونوا سفهاء، وهذه هى المصيبة الاكبر، فالجاهل والسفيه له العذر، أما المتعلم الذي يدعى التحضر والتمدن ولا يملك ثقافة الحوار، فما هو عذره.
    اما بالنسبة للجاهل فالجواب فى أحد أبيات العلامة اقبال حيث يقول:” يمكن قطع صخرة الماس بورقة الزهرة
    ولكن الكلام الرقيق اللطيف لايؤثرعلى المرء الجاهل”.
    تحياتى ليك أخى فجر

  9. موضوع رائع أخى “الفجر البعيد”
    أنا للأسف ما أخدتش بالى منة و قت نشرة على الجريدة..،
    بس معلَش ملحوقة ولى نصيف أن يذيدنى شرف وأن أضيف مُشاركتى على هذة الصفحة ضمن السادة الأفاضل اللى سابقونى بالكتابة..،
    أجمل جُزء فى هذة الكلمات: (لكن الحوار يصبح غير ذي جدوى عندما تتحاور مع الجهلاء أو السفهاء… فيجدر بك حينها أن تتوقف نهائياً عن مناقشة السفيه ومجادلته لأنك سوف تتساوى معه في المنزلة.,)
    فعلاً يا أخى العزيز، عندما تُجادل أى شخص همجى لا يتمتع بثقافة التحدُث مع الأخرين، لن يعود عليكـ شئ غير الضرر لأنة سيسحبكـ للمُستوى الأدنى، وليس العكس
    يعنى إنت مش هتقدر ترتقى بيه للأعلى.، لإنة هيحتاج مجهود حتى يرتقى للأعلى.. لكن بمُجرد مُناقشتكـ ومُجادلتكـ معة سوف تنحدر لأسفل فى الحال وفى مفس اللحظة!! شُفت الفرق.
    موضوعكـ جميل أوى لإنة بيحكى شئ موجود على الساحة فى هذا الوقت تحديداً..،
    أشكُرك أخى الكريم وتقبل مرورى…

  10. عزيزتي فاتيما – التحامل يبدولي واضحا – وعن علي رضي الله عنه وكرم الله وجهه يقول –
    ما أضمر أحد شيئاً إلا ظهر في فلتات لسانه، وصفحات وجهه .
    ارجو ان لا اكون قد اخطات بحقك .

  11. التحامل!!!!!!!!!!!!! التحامل على من أخى العزيز.
    انا لا اتحامل ابداً ولكنى اتكلم من منطلق الواقع المعروف للجميع.
    ابسط مثال لو حضرتك بتتفرج على برامج التوك شو، شوف مستوى الحوار بيكون عامل ايزاى. لو شخص خالف الاخر فى رأيه تقوم الدنيا ولا تقعد.
    اكيد طبعا حضرتك أخطات فى حقى اخى العزيز.

  12. وبعدين أخى العزيز هذا الحديث الشريف ليس فى موضعه، لانى انتقد حالنا العربى اللى انا جزء منه.
    وبصراحة كمان انا اللى مش فاهمة حضرتك تقصد ايه، ارجو التوضيح؟؟؟؟؟

  13. هدا موضوع قديم حتى انا لم يعجبني تعليقي عليه..مافي حدا جاهل بيناتنا بس نحنا احيانا ما بنقدر نفهم بعضنا مربوط…او ما بنحسن نعبر غلى يلي بدنا نحكيه…

  14. عزيزتي فاتيما – باختصار كنت اتوقع اني قصرت بحقك يوما ما بكلمه
    في تعليق على موضوع من المواضيع التي مرت وهي كثيره .
    لهذا لمست شي من التحامل بكلامك . بالنهايه ممكن يكون تفكيري اصلا خطأ
    تقبلي اعتزازي واحترامي .

  15. بصراحة استاذ فجر انا مش فهماك ممكن توضح اكثر، وتأكد أنى لن ازعل. والتحامل على من أنا مش فاهمة.
    لابد من الحوار، حتى يزول سوء الفهم.

  16. أختى العزيزة حنان، الموقع بقاله فترة يسوده روح التسامح والاخوة الحقيقية، انتى لم تلاحظى كده ولا ايه؟
    عموما تحياتى لكى أختى العزيزة.

  17. عزيزتي حنان اغلب الناس بعالمنا جهل وجهله وخير من يجيب هنا الكاتب
    الدكتور علي الوردي – ستكون كتبه افضل ما تتسلين به وربما بحياتك كلها
    الكتب هي – مهزلة العقل البشري – وعاظ السلاطين – شخصية الفرد العراقي – خوارق اللا شعور او اسرار الشخصيه الناجحه .
    للعلم الكاتب الدكتور علي الوردي – رحمه الله – هو عراقي ونالت كتبه مرتبه متقدمه جدا وشهره واسعه .

  18. انا مش فاهمة انت عايز تقول ايه والله العظيم.
    والتحامل على مين بالضبط؟؟؟؟؟؟؟؟ وعبارة”انى قصرت بحقك يوما ما…………………………………لهذا لمست شيئا من التحامل بكلامك”
    لم افهم المقصود من هذه العبارة بصراحة، ارجو منك التوضيح؟

  19. طيب بما انك ا قسمتي .
    التحامل علي انا طبعا .- كنت اعتقد –
    عبارة اني قصرت بحقك يوما ما – هنا اقصد اني قصرت بكلمه في غير محلها ومن غير قصد في تعليق ما.
    ان شاء الله تكون الصوره وصلت وواضحه .

  20. التحامل عليك انت اخى!!!!!!!!!!!!!!!!!!! لماذا؟ ايه اللى حصل علشان اتحامل عليك.
    وبعدين انا لم أقراء أى تعليق لك فيه تحامل، ممكن ما اكونش شوفته، بس انت ليك كل الحرية فى التعبير عن ما تريد طالما بدون إهانة أخى العزيز.
    ولو انت بتقرأ تعليقاتى كويس هاتعرف انى حتى اللى بيعتدوا بالكلام على بلدى مثلا بيكون تعليقى لا يحمل أى تحامل عليهم شخصياً.
    عموما الزعل مرفوع، والعتب ممنوع

  21. مساء الخير أخى الفجر أسف للتأخير
    يمكن هذا أحد أفضل المواضيع التى أحب مناقشتها , لأننا للأسف فى العالم الاسلامى نفتقد لثقافة الحوار. وأكثر الناس فقدا لها ذوو الشهادات والمناصب العليا , لأنه يعتقد بشهادته وعلمه يجب أن يكون دائما على حق وإلا فكل العالم جهله .
    للأسف يعتقد البعض إن إختلافك معه بالرأى إنك عدو له أو إنك جاهل لا توجد حلول وسط !
    ننتقد فى بعض الاحيان فنان أو زعيم دوله ما فيتبارى مواطنين كل تلك الدوله للنيل منك وكأنك كفرت على الرغم من علمهم بصحة كلامك !!!
    ولا يفرقون بين الصراحه والنقد البناء والوطنيه ؟؟
    وفى كثير من الأحيان عندما ننتقد شخصيه أو موضوع ما , يرد عليك المقابل بعصبيه والسب والشتيمه والوعيد ومحاولة النيل من كل ما يمت إليك بصله ( وطن , شعب , أسره ) !!!!
    المشكله إن الشعوب الإسلاميه لن تتعلم ثقافة الحوار لأنها محكومه بأنظمه دكتاتوريه لا تشجع هذا النوع من الحوار ؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *